منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 05:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة منصور عبدالله المفتاح(munswor almophtah)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-02-2008, 11:28 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من الكتاب الأول لقضية بورتسودان!!! (Re: munswor almophtah)

    Quote: الجلسة الثانية
    الثلاثاء 3/6/1975


    الجلسة الثانية بدأت الساعة 45/10 صباحاً بدرالدين يواصل استجوابه للشاكي .. الشاكي يقسم اليمين.
    بدرالدين : جاء في شهادتك بالأمس أن هجومنا على القضاء الشرعي كان رد فعل لمحكمة الردّة هل تجزم على ذلك؟
    ابراهيم جادالله : نعم وأزيد أنكم تهاجمونه لأنه يحكم بالشرع وانكم تهاجمون كل الفرق الدينية، الأزهر الشريف والفقهاء والأمانة العامة للشئون الدينية والجامعة الإسلامية والفقهاء الأربعة لانكم تريدون أن تقضوا عليهم ويصفو الجو لكم لنشر مذهب محمود وهم يعتبرونكم خارجين عن الإسلام.
    بدرالدين : سنة 46 صدر من الأستاذ محمود ((قيل أن الخطابة حرمت في الجوامع إلا لأغراض دينية فنرجو أن تسألوا المفتي ما هي الأغراض الدينية التي يراها؟))
    هل تعتبر هذا الكلام رد فعل لمحكمة الردّة؟
    ابراهيم جادالله : دا ما رد فعل لمحكمة الردّة.
    بدرالدين : هل عندكم في الشريعة أن باب التوبة يقفل؟
    ابراهيم جادالله : أبداً
    بدرالدين : هذا بياننا عن الهيئة الشرعية العليا صدر في نوفمبر 65 ((يقول يقول هذا البيان الردئ ان المرتد يستتاب ثلاثة أيام فإن تاب وإلا قتل ما لم تكن ردته إساءة للنبي صلى الله عليه وسلم، فإن التوبة لا تقبل فيها)) ومعنى هذا هو قفل باب التوبة وهو أوسع الأبواب لأنه باب الرحمة التي وسعت كل شئ.
    ما رأيك في أن الهيئة الشرعية قد قفلت باب التوبة؟
    ابراهيم جادالله : في بعض الأشياء التوبة لا تقبل أنا لا يحضرني نص يثبت ذلك
    بدرالدين : هل توافق على الإستثناء الذي أوردته الهيئة الشرعية؟
    ابراهيم جادالله : أنا أوافق على إستثناء الهيئة الشرعية لأنها لابد هي تكون مستندة إلى نص لكن أنا لا يحضرني النص.
    بدرالدين : ايه رأيك في الآية ((قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعاً))؟
    ابراهيم جادالله : القرآن فيه خاص وعام وفيه ان الله لا يغفر أن يشرك به، وهذه الآية تفسيرها (عام)
    بدرالدين : بعض الذنوب عندك لا تغفر؟
    ابراهيم جادالله : نعم
    بدرالدين : والقرآن يقول ((ان الله يغفر الذنوب جميعاً)) ؟
    ابراهيم جادالله : القرآن فيه محكم وخاص وعام
    القاضي : يسجل الآية ويسأل الشاكي عن تفسيرها
    ابراهيم جادالله : الآية تفسيرها عام لان هناك استثناء مثل الآية ((ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء))
    ممثل الإتهام : يطالب بتسجيل هذه الآية.
    بدرالدين : هذا البيان صدر سنة 65 ورد عليه الأستاذ محمود في نفس السنة: ((ان الهيئة القضائية الشرعية العليا، كما يطيب لها أن تسمي نفسها، ومن جاراها في إصدار هذا البيان الردئ لا يعرفون عن السياسة شيئاً ولا يعرفون عن الدين ما يكفي ونحن لا نناقشهم في السياسة وانما نناقشهم فيما يدعون معرفته .. يقول هذا البيان الردئ ان المرتد يستتاب ثلاثة أيام فإن تاب وإلا قتل ما لم تكن ردته إساءة للنبي صلى الله عليه وسلم فإن التوبة لا تقبل فيها)) ومعنى هذا هو قفل باب التوبة وهو أوسع الأبواب لأنه باب الرحمة التي وسعت كل شئ. يقول الله تعالى ((ان الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)) وهذا باب واسع وأوسع منه قوله تعالى ((والذين لا يدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاماً، يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهاناً إلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً فاولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفوراً رحيماً)) وأوسع أبواب التوبة على الإطلاق لأنه يستمد من الاطلاق قوله تعالى : ((قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم)) ان رجلاً يقفل باب التوبة باسم الدين لا يحق له أن يتحدث عن الدين. إن جهل رجال الدين بالدين لهو الذي جعل شبان هذا الجيل شيوعيين فإن أردتم أن تعرفوا من المسئول عن نشر الإلحاد والإنحراف عن الدين في هذا البلد فإنما هم رجال الدين والطائفية ..
    أيها القضاة الشرعيون، انكم ببيانكم الردئ الممعن في الرداءة والجهل تحرضون على الفتنة وقتل الأبرياء، ولقد عهدناكم دائماً تسيرون خلف السلطة مما أفقد الشباب احترامكم وساقهم ذلك الخطأ وجهلاً إلى عدم إحترام الدين.))
    محمود محمد طه 15/11/1965 نشر بالسودان الجديد والميدان وصدر بالرونيو.

    بدرالدين : هل تعتبر هذا البيان رد فعل لمحكمة الردّة؟
    ابراهيم جادالله : لم أحصر هجوم محمود على القضاة الشرعيين في سبب واحد هو صدور الحكم عليه بالارتداد عن الدين.
    بدر الدين : سؤالي محدد هل هذا رد فعل لمحكمة الردّة؟
    ابراهيم جادالله : اعتبره رد فعل لمسألة اخرى غير محكمة الردة.
    بدرالدين : هل بتعلم ان الامام الهادي والاخوان المسلمين كانوا يدعون للدستور الإسلامي قبل مايو 69؟
    ابراهيم جادالله : كل الشعب كان بيدعو.
    بدرالدين : سؤالي محدد هل بتعلم أو لا تعلم؟
    ابراهيم جادالله : انا قلت كل الشعب كان بيدعو للاسلام هل هم خارجين عن الشعب السوداني.
    بدرالدين : أنا بسألك عن ديل؟
    ابراهيم جادالله : لا أعلم
    بدرالدين : هل تعلم أنه في سنة 68 نشر كلام للامام الهادي في الصحف بالخط العريض قال فيه انه اذا لم تجز الجمعية التاسيسية الدستور الإسلامي فإنه سيجيزه بالقوة؟
    ابراهيم جادالله : لا أعلم.
    بدرالدين : هل تقرا الجرايد اليومية؟
    ابراهيم جادالله : غالباً
    بدرالدين : هل تعلم أن السيد عبدالماجد أبوقصيصة وعوض الله صالح انهم كانوا أعضاء في الهيئة الوطنية للدستور الإسلامي وفي نفس الوقت يشغلان أرفع منصبين في القضاء الشرعي؟
    ابراهيم جادالله : لا أعلم
    بدرالدين : هل تعلم أن السيد الأزهري مرة بحضور أبوقصيصة بتاريخ 24/11/68 صرح بأن يكون القضاء الشرعي فوق القضاء المدني، وتكون الكلمة العليا في هذا البلد للقضاء الشرعي ويسترشد بالقضاة الشرعيين؟
    ابراهيم جادالله : أعلم
    بدرالدين : هل تعلم أن الأزهري كان رئيس حكومة يحكم بقانون علماني؟
    ابراهيم جادالله : نعم أعلم
    بدرالدين : بماذا تفسر انحياز السيد الأزهري للقضاء الشرعي؟
    ابراهيم جادالل : أنا لا أعلم أن السيد الأزهري كان منحازاً للقضاء الشرعي وانما أعلم أنه كان منحازاً للشريعة الإسلامية.
    بدرالدين : تذكر امبارح قلت انك ما بتذكر أن الأستاذ محمود دخل السجن وكان من المناضلين السياسيين الذين ناهضوا الاستعمار؟
    ابراهيم جادالله : سمعت انه سجن بخصوص الختان الفرعوني
    بدرالدين : هل بتعرف أن الأستاذ محمود مكافح للاستعمار؟
    ابراهيم جادالله : لا أعرف
    بدرالدين : ذكرت انك تقرأ الصحف اليومية (الصحافة) مذكرات التجاني عامر 16/4/75 ((9 – الحزب الجمهوري .. قد يكون هذا الحزب من أقدم الأحزاب السياسية بحساب الزمن وهو أول حزب صغير يعمل خارج نطاق النفوذ الطائفي باصرار بل بمناجزة وصدام .. واسمه يدل على المبدأ الذي انتهجه لمصير السودان .. ومؤسس الحزب هو الأستاذ محمود محمد طه الذي كان من أبرز الوجوه الوطنية في مستهل حركات النضال حينما كان مهندساً بالسكة حديد بعطبرة ولعل سلوك محمود الصارم في القضايا العامة وشجاعته العنيفة التي دفعته إلى التخلي عن الوظيفة هو نفس السلوك السياسي الذي جعل الحزب الجمهوري في فترة من فترات الإحتلال عبارة عن جمعية إرهابية تضرب وتحرق وتخرب ولكن في سبيل المصلحة العامة بنوايا نقية وذمة طاهرة .. وشيئاً فشيئاً تملص عن محمود الأعضاء الذين يؤمنون (بالتقية) وجماعة (حب السلامة) وتركوه يناضل الادارة البريطانية مع جماعة من الشباب المغامرين أمثال أمين صديق وغيره وقد تعرض محمود للسجن الطويل في خصومات ايجابية مع الإنجليز منها حادث (الطهارة الفرعونية) في رفاعة وهو حدث اجتماعي رفعه محمود إلى مستوى المساس بالدين والوطن .. ولأن محمود زاهد في المكاسب وراغب عنها فإن حزبه لم يدخل معارك السياسة في غير النضال القومي العام وبالتالي لم يكن فيه من اغراءات الطموح السياسي ما يدفع الناس الى عضويته الجافة من ماديات الحياة والتي لا يقبلها الانسان إلا إذا كان سيفه بيمينه وبطانيته على كتفه ليدخل السجن))
    كل الكلام دا لا تعلم عنه حاجة؟
    ابراهيم جادالله : لا أعلم عنه حاجة. جائز يكون صديقه ولم اسمعه إلا هذه اللحظة.
    بدر الدين : انت قاضي مديرية شرعي إذا كان في مدعى عليه رفض المثول أمامكم ما هي الإجراءات القانونية ضده؟
    ابراهيم جادالله : اذا تخلف المدعى عليه والدعوى فيها استمرار عصمة أو حق الله المحكمة تحضره بالقوة واذا كان الدعوى فيها حق يخصه تعتبره المحكمة تخلى عن حقه.
    بدرالدين : اذا رفض التوقيع على الاعلان نفسه لعدم اعترافه بالمحكمة ما هي الإجراءات؟
    ابراهيم جادالله : نعتبره معلن وأمشي في الدعوي.
    بدرالدين : هل المحكمة عندها سلطة تجبر المدعى عليه على الحضور اذا رفض المثول أمامها؟
    ابراهيم جادالله : عندها سلطة.
    بدرالدين : لماذا لم تستعمل محكمة الردّة سلطاتها لتجبر الأستاذ محمود للحضور؟
    ابراهيم جادالله : رأت أنه ترك حقه في الدفاع عن نفسه ورأت أن تستمر في إجراءاتها.
    بدرالدين : هل تجزم على كدة؟
    ابراهيم جادالله : نعم بجزم
    بدرالدين : يا مولانا انت قاضي مديرية عقوبة الردّة في الإسلام شنو؟
    ابراهيم جادالله : القتل بعد الاستتابة.
    بدرالدين : لماذا لم تنفذ محكمة الردّة حكمها؟
    ابراهيم جادالله : ما عندها سلطة تقتل.
    بدرالدين : من الذي منعها السلطة؟
    ابراهيم جادالله : منعها الاستعمار.
    بدرالدين : ما رأيك في مسلم يقبل أن يعمل في عمل الاستعمار يعطل فيه شئ من عمل الشريعة؟
    ابراهيم جادالله : وضح أكثر
    بدرالدين : (يعيد السؤال)
    ابراهيم جادالله : جائز يكون مغلوب على أمره
    بدرالدين : ما تشتغل شغل ثاني؟
    ابراهيم جادالله : ويخلي قاضي شرعي لمنو؟
    بدرالدين : هل كانوا بنفذوا أحكام الشريعة ولاَّ بستجيبوا للاستعمار.
    ابراهيم جادالله : اجبتك امبارح عليه انهم بنفذوا الجزء الذى في اختصاصهم.
    بدرالدين : أول مرة زرت المعرض متين؟
    ابراهيم جادالله : يوم السبت 20/4/74
    بدرالدين : البلاغ فتح متين؟
    ابراهيم جادالله : يوم الجمعة آخر يوم للمعرض بعد ما استنفدنا كل الحيل وانتو مصرين.
    بدرالدين : هل طلبت منا ان ننزل المعلقات؟
    ابراهيم جادالله : هل معقول تنزلها أنا احتجيت على ذلك شفوياً
    بدرالدين : انت ذكرت ان بعض الهيئات استنكرت معاكم ما في نادي الخريجين هل من ضمنها الاخوان المسلمين؟
    ابراهيم جادالله : لا أعرف الاخوان المسلمين بأشخاصهم في مدينة بورتسودان.
    القاضي : تحديده لاخوان مسلمين فيه تهمة للأشخاص لأن نشاطهم محظور، قل سابقاً.
    بدرالدين : هل منهم من كان أخو مسلم سابقاً؟
    ابراهيم جادالله : لا
    بدرالدين : المنشور الأول مهزلة القضاة الشرعيين هل بتعرف صدر سنة كم؟
    ابراهيم جادالله : ما بعرف
    بدرالدين : أيام محكمة الردّة كنت وين؟
    ابراهيم جادالله : في بحري
    بدرالدين : المناشير الفيها الشتيمة دي ما مرت عليك سنة 68 ؟
    ابراهيم جادالله : مرت علي سنة 68
    بدرالدين : هل سمعتك ما أشينت سنة 68 ؟
    ابراهيم جادالله : نعم أشينت
    بدرالدين : ماذا طرأ من سنة 68 حتى 75 لماذا لم تفتح بلاغ طول هذه المدة؟ ألم تشان سمعتك منذ ذلك الوقت؟
    ابراهيم جادالله : أعرضت عنك – عفوت عنك في ذلك الوقت
    بدرالدين : ماذا جد لك في سحب العفو؟
    ابراهيم جادالله : اصرارك انت
    بدرالدين : يعني صبرت 30 سنة لأنو الكلام دا من سنة 46 ؟
    ابراهيم جادالله : لا أذكر شئ قبل الردّة
    بدرالدين : هل القضاة الشرعيين في السودان فوضوك؟
    ابراهيم جادالله : نعم
    بدرالدين : هل عندك التفويض؟
    ابراهيم جادالله : عندي .. فوضوني بحالهم.
    بدرالدين : يمكنك أن تسحب الاجابة على السؤال ان شئت؟
    ابراهيم جادالله : يصمت
    بدرالدين : بصفتك الشخصية نحن ما في قاضي شرعي غيرك فتح علينا بلاغ فما الذي يميزك عن القضاة الشرعيين لفتح البلاغ؟
    ابراهيم جادالله : لأنكم أسأتم إلى سمعتي.
    بدرالدين : هل تعلم أن مهزلة القضاة الشرعيين عرضت في نفس الأيام ديك في كسلا – في ام درمان، مدني، كوستي؟
    ابراهيم جادالله : لا أعلم
    بدرالدين : انت قلت ما قاضيتنا سنة 68 لانك عفوت عنا فلما رأيت اصرارنا فتحت البلاغ ضدنا فلماذا لم تفتح بلاغ ضد الذين هاجموا القضاء الشرعي غيرنا؟
    ابراهيم جادالله : لا أعلم
    بدرالدين : هل في ناس هاجموا القضاء الشرعي غيرنا؟
    ابراهيم جادالله : لا أعرف
    بدرالدين : هل كنت تقرأ جرايد يومية ايام محكمة الردّة؟
    ابراهيم جادالله : لا أذكر
    بدرالدين : قلت ناس نادي الخريجين بعضهم قال ليك ان الناس ديل عملوا مخالفة اخلاقية بعرضهم ملصقات تحمل اساءة للقضاة الشرعيين هل حصل دا؟
    ابراهيم جادالله : نعم ثم بدأ يقرأ خطاب من أسرة نادي الخريجين بإمضاء جعفر البريرسكرتير الثقافة بالنادي فيه عبارة (أزمة في الأخلاق)
    بدرالدين : هل تعلم ان كتاب ((بيننا وبين محكمة الردّة)) أحد كتب الأستاذ محمود محمد طه؟
    ابراهيم جادالله : نعم أعلم
    بدرالدين : هل توافق أن نادي الخريجين سمح بعرض كتب الأستاذ محمود؟
    ابراهيم جادالله : أنا قريت ليك جوابهم هسع
    بدرالدين : أزمة الأخلاق، رأي نادي الخريجين ولا رأيك انت كمان – هل هذا رأيك؟
    ابراهيم جادالله : لا أجاوب
    بدرالدين : ذكرت امبارح ان الأستاذ محمود يهاجم كل الهيئات الإسلامية ليخلو له المكان ممكن تحدد لنا الهيئات الإسلامية دي؟
    ابراهيم جادالله : الأزهر – الأمانة العامة للشئون الدينية – الجامعة الإسلامية – الطرق الصوفية، وأفراد إسلاميين شهيرين.
    بدرالدين : هل بتجزم أن الأستاذ محمود يهاجم الطرق الصوفية؟
    ابراهيم جادالله : أجزم
    بدرالدين : ممكن تورينا المصدر الهاجم فيه الطرق الصوفية؟
    ابراهيم جادالله : في كتابه دا – مش قال الطائفية؟
    بدرالدين : هل الطائفية هم الطرق الصوفية؟
    ابراهيم جادالله : الطوائف منهم الصوفية – انت ليه ركزت على الطرق الصوفية؟
    القاضي : في أي كتاب هاجم الطرق الصوفية؟
    ابراهيم جادالله : كل كتبه
    بدرالدين : كل كتبه؟
    ابراهيم جادالله : كثير من كتبه
    بدرالدين : كل كتبه ولاَّ كثير كتبه؟
    ابراهيم جادالله : بعض كتبه
    بدرالدين : حدد اسم الكتاب
    ابراهيم جادالله : لا أعرف أساميها كل كتبكم متشابهة وما مهتم بيها.
    بدرالدين : هل عندكم في الشريعة حاجة ما مهتم بيها تعارضها والقرآن يقول ((يا أيها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينواأن تصيبوا قوماً بجهالة، فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)) ؟
    ابراهيم جادالله : انا قلت ليك ما بعرف أسماءها أذكر منهم كتاب المؤامرة، من جديد؟؟ فيه هجوم على الطرق الصوفية، وكتاب القضاة الشرعيين اكبر عقبة امام عودة الدين.
    القاضي : يستلم الكتابين.
    بدرالدين : هل تعلم أن الأمانة العامة للشئون الدينية مسئولة عن الكنائس؟
    ابراهيم جادالله : نعم أعلم
    بدرالدين : بتعلم أحكام الجزية لغير المسلمين من أهل الكتاب في الإسلام شنو؟
    ابراهيم جادالله : نعم. تفرض على الناس المسالمين في بلاد الإسلام. ما ضريبة أصلها.
    بدرالدين : الضريبة الانسان بدفعها صاغر ولا بدفعها كمواطن؟
    ابراهيم جادالله : يدفعها كمواطن. داير تقول لي الآية ((حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون))؟؟ يا سيدي القاضي هذه الأسئلة خارجة عن القضية.
    بدرالدين : ما نحن بنقول القضاة الشرعيين جهلة بالدين
    ممثل الاتهام : اعتبر ان المتهم يستعمل هذه الساحة للعرض ويطلب من القاضي تسجيل كلمة جهلة.
    القاضي : من حقهم أن يقولها وهي موضوع المحكمة ويريدوا ان يثبتوها
    بدرالدين : ما رأيك في الآية ((حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون)) اذا رفضوا الجزية عن يد وهم صاغرون؟
    ابراهيم جادالله : نقاتلهم
    بدرالدين : تقاتل المواطنين؟ هل تؤمن بحكم الشريعة؟
    ابراهيم جادالله : نعم
    بدرالدين : هل الشريعة تساوي بين المسلم وغير المسلم في الحقوق؟
    ابراهيم جادالله : الشريعة تساوي بين المواطنين في الحقوق.
    بدرالدين : هل المسيحيين مواطنين؟
    ابراهيم جادالله : نعم مواطنين ولهم نفس حقوق المسلمين.
    بدرالدين : هل توافق أن رئاسة الجمهورية حق؟
    ابراهيم جادالله : نعم حق لكل المواطنين.
    بدرالدين : هل المسيحي يمكن يكون رئيس جمهورية؟
    ابراهيم جادالله : على منو
    بدرالدين : في الحكومة الإسلامية
    ابراهيم جادالله : دولة إسلامية تجيب ليها مسيحي؟ طبعاً ما ممكن يكون رئيس على المسلمين.
    بدرالدين : يعني المسيحي غير مؤهل. بعد كده متساويين؟
    ابراهيم جادالله : نعم
    بدرالدين : هل مر عليك قانون الهيئة القضائية لسنة 73 ؟
    ابراهيم جادالله : نعم
    بدرالدين : هل انتو لسع اسمكم قضاة شرعيين ولا الاسم الرسمي قضاة أحوال شخصية؟
    ابراهيم جادالله : قضاة أحوال شخصية
    بدرالدين : امبارح قلت في كلمة واحدة معناها بالتأكيد هل تجزم على ذلك؟
    ابراهيم جادالله : على حسب فهمي كناطق باللغة العربية تدل على التأكيد
    بدرالدين : ايه رأيك في كلمة واحدة هي العِرض؟
    ابراهيم جادالله : ما كلها واحد جائز تقصد العِرض.
    بدرالدين : انت قاضي شرعي، وقاضي مديرية هل سلوكك الشخصي يتفق مع الشريعة؟
    ابراهيم جادالله : جداً
                  

العنوان الكاتب Date
منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم munswor almophtah02-28-08, 10:04 AM
  Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم Yasir Elsharif02-28-08, 10:23 AM
    Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم munswor almophtah02-28-08, 06:38 PM
      Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم Mohamad Shamseldin02-28-08, 10:25 PM
        Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم munswor almophtah02-29-08, 10:33 AM
          Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم munswor almophtah02-29-08, 08:08 PM
            Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم Abureesh02-29-08, 08:33 PM
            Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم Abureesh02-29-08, 08:35 PM
              Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم munswor almophtah03-01-08, 08:40 PM
  مقدمة كتاب قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... Yasir Elsharif02-29-08, 11:24 PM
    Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... Yasir Elsharif02-29-08, 11:46 PM
      Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... munswor almophtah03-01-08, 08:33 PM
        Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... Marouf Sanad03-01-08, 08:59 PM
          Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... munswor almophtah03-01-08, 10:05 PM
            Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... Yasir Elsharif03-02-08, 00:47 AM
          Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... munswor almophtah03-01-08, 10:08 PM
            Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... عبدالله عثمان03-02-08, 01:40 AM
              Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... Yasir Elsharif03-02-08, 10:49 AM
  من الكتاب الأول لقضية بورتسودان!!! Yasir Elsharif03-02-08, 11:28 AM
  Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم Yasir Elsharif03-02-08, 03:52 PM
    Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم munswor almophtah03-03-08, 09:52 AM
  الأستاذ محمود يناقش الشاكي في قضية بورتسودان!! توثيق Yasir Elsharif03-09-08, 10:46 PM
    Re: الأستاذ محمود يناقش الشاكي في قضية بورتسودان!! توثيق munswor almophtah03-10-08, 08:49 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de