|
Re: " قراءة في شهقة النضار (Re: munswor almophtah)
|
البحث عن لؤلؤة المستحيل
قراءة في قصيدة " شهقة النضار " لكمال الجزولى
" إنى لا أكتب علما ولا معرفة ولكنى اجاهد لأمسك بتلابيب لحظات من الحس " . جمال محمد أحمد
بعد أن فرغت من قراءة هذه القصيدة ايقنت أن الشعر ما يزال بخير ، وما يزال قادرا على ادهاشنا وتحريك وجداننا وتأجيج نار الأرق الجميل فينا ، وذلك رغم حصار الآلة والتكنولوجيا التي لا تكاد تترك لنا مساحة للحكم والتأمل . فالشاعر كما يقول التجانى يوسف بشير ، يفتح الكون بالقصيد ، والقصيدة كما يقول محمد عبد الحى امتداد للحياة لا انعكاس لها ، هي اكتشاف لذلك البعد الميتافيزيقى ، والوجود الحق الكامن تحت قشرة الواقع اليومي ، فهي من ناحية شبيهة بالحلم ، ولكنها من ناحية أخرى تختلف عنه في أنها اشراق في أعماق الذات ينفتح به العالم . في انصع لحظـات الوعـى صحـوا وحساسيـة ، وقـد كانـت قصـيدة " شهقة النضار " تجسيدا لهذا الحلم المءود ، بتحقيق لحظة الاشراق التي تنفتح في أعماق الذات وتعيد إليها الاحساس بالتوحـيد والالتـئام والتصالـح مـع العالـم 00 يقـول :
في الحلم تصعد كالتماعات الحباحب قفزا لسدرة منتهاى الحلم ثانية تعود
من سؤ حظ الشاعر ، أن الاحساس بالاشواق والالق السماوى الذي يحلق بالذات الشاعرة إلى سدرة منتهاها ، لا يدوم طويلا ، فسرعان ما يعود الشاعر إلى صلصاله وحمئه السنون ، الذي استل منه ، فلحظة الأشواق التي يحلم بها ويحاول جاهدا الامساك بها وتثبيتها في قيد الوقت ، تراوغه وتتمنع عليه ، فهي قصيرة كالومضة ، كالتماعات الحباحب ، كأنها تومص خارج الزمن ، فكلما أحس بأنه قد ظفر بشئ من الوصال منها كلما فرت من بين يديه ، كالحسناء الصدود :
انثى ترامقنى بوعد الطمى وعد الطلق وعد الطل تغوص كى تطفو وتطفو ثم تطفو ثم تشهق مرة أخرى تلوح وقد استعان الشاعر في التعبير عن هذا الاحساس الذي يعانيه وينفيه في آن معا ، استعان في التعبير عنه بالرموز الصوقية والاشارات العرفانية ، فالقصيدة تحتشد بالكثير من هذه الاشارات والايحاءات العرفانية مثل سدرة المنتهى ، الفيوض الكاشفة ، العشق ، الصلاة ، المرقى ، الزيتونة ، العلوية ، الاسراء ، الشعشعة ، الالهية ، لؤلؤة الحضور . الحما المسنون ، السنبلات السبع ، عرش الماء إلى آخر الرموز والاشارات التي تزخر بها القصيدة .
ليس هذا فحسب ، بل أن الاشارة بالانثى إلى ذلك الاحساس الذي يعانيه ، ويحلم بتحققه ويتحسر عليه ، قد استعارها من لغة المتصوفة وأساليبهم . فالمعروف أن المتصوفة يرمزون إلى الحقيقة العرفانية بالانثى والاشارة إليها بالاسماء المؤنثة مثل ، ليلى ، ولبنى ، وسعدى ، وغير ذلك من الاسماء 00 ولكن بالرغم من كل ذلك لا نقول أن قصيدة " شهقة النضار " قصيدة صوفية وأن شاعرها شاعر صوفى ، فهناك اختلاف جوهرى بين التجربة الشعرية والتجربة الصوفية . صحيح أن التجربتين تلتقيان في النفاذ إلى جوهر الأشياء ومحاولة الامساك بالحقيقة إلا أن الاختلاف الجوهري بينهما يظل قائما . ويتمثل هذا الاختلاف الجوهرى بينهما يظل قائما . ويتمثل هذا الاختلاف في أن الصوفى يجاهد في الوصول إلى الحقيقة حتى يصل ويفتح له ، فتنكشف له استار الغيب ، ويطلع على سر الوجود فيشاهد ويتذوق حتى تفيض نفسه بالرضا وتغمره السعادة من كل جانب ويعيش في حالة صفاء نفسى لا يعرف الكدر إلى ذاته سبيلا . قال أحدهم واصفا حالهم : " نحن فى لذة لو علمها الملوك لنازعونا عليها بالسيوف " هكذا هو حال الصوفى السلك الواصل أما الشاعر فيعيش دائما في حالة قلق يتحرق بنار وجده وشوقه إلى الوصال ولا يصل فيظل يحلم ويحلم ويظل حظه هذه الومضات الخاطفة التى يشبهها كمال الجزولى بالتماعات الحباحب ، التي لا تدوم طويلا ولا تستقر على حال ، فيأتى شعره حزينا باكيا ، يغلب عليه التشاؤم واليأس 000 وربما ينفق الشاعر العمر كله دون أن يفتح له بشئ من برد اليقين ودفء السكينة :
من هوة الحرمان من مغارة اليتم السحيق من عمق يأس حمئى المسنون تهفو اليك اضلعى تتسامق انفاس تمتد سلما إلى ذراك الباشقات أذرعى الخمسون
وبما أن الاحساس بجوهر الحقيقة الكامن في نفس الشاعر أو في " صلصاله الكتيم وحمئه المسنون " على حد قوله " بما أن هذا الاحساس يعتمل ويمور ويمور ولا يتحقق حتى يصل به إلى مقام المشاهدة والحضور ، فإن الشاعر لا يستطيع أن يسميه أو يحدده تحديدا قاطعا بل يكتفى بأن يهتف :
اسميك شهقة النضار أيتها الأشواق والألق السماوى ألبهى أيتها الشعشعة الالهية وسط كل هذا الرعب والحصار ولكن لماذا يصف الشاعر هذا الاحساس الذي ، يعانيه ، لماذا يصفه الشاعر بشهقة النضار ، فالشهقة اشارة إلى الاحتضار والموت " وشهقة النضار " اشارة إلى موت النضار وذبوله ، فما هو هذا النضار الذي يحتضر ويذوى في نظر الشاعر ؟ هو اشارة إلى انطفاء جذوة الاشراق والألق السماوى وموت الاحساس بكل ما هو جميل فيتا وسط كل هذا الحصار والرعب ؟ ربما هو كل ذلك واكثر من ذلك وربما هو اشارة إلى احلام الصبا العددية التي وئدت وإلى أوراق عمر الشاعر الخمسين التي تساقطت وذوت وهو لا يزال يجرى وراء ذلك الحلم الجميل الذي يتمنع عليه ويروغ :
انثى ترامقنى تحيل العمر مهرا في مطالعه يجود لغة من الاشواق تذكرها يداى نهرا من الذكرى وتنكره السدود
أنه الحلم المستحيل ، الحلم بلؤلؤة المستحيل . يقول أمل دنقل " الشعر هو فن المستحيل ، فن محاولة البحث عن لؤلؤة المستحيل الفريدة ، سواء كانت هذه اللؤلؤة هي العدل ، أو الحرية ، أو الحب أو هي الحق 00 والواقع الذي يحلم به الشاعر ليس هو الواقع الموجود ، وإنما واقع يريد له أن يتحقق وصعب جدا أن يتحقق وحتى إذا تحقق فلابد للشاعر أن يبحث عن واقع جديد ، يكون أرقى من هذا الواقع الذي تحقـــق . أنه حلم لا ينتهى ، وهنا تكمن استحالته " لذلك لا يملك شاعرنا كمال الجزولى في النهاية إلا أن يحلم بهذه اللؤلؤوة الفريدة :
أناجيك يا لؤلؤة الحضور العذب يا ياقوتة الرقائق المنمنمات يا مرجانة الغناء يا درة الوجوه والاسماء
فالشاعر بعد أن فقد الأمل في الوصال والامساك بلؤلؤة المستحيل الفريدة وبعد أن ذبل النضار في روحه ، واستبد به اليأس لم يعد أمامه سوى النجوى عزاء وسلوانا فيتحول الخطاب من خطاب مغازلة وتودد إلى مناجاة :
أناجيك أنى تخطفنى من بين ناهديك الحزن والشقاء أناجيك ولم تعد لدى غير هذه النجوى بقية من الصدى تثار الذكريات الكابيات نقش الريح فوق الماء تحدثنا حتى الآن عن الر}ية الشعرية للقصيدة وأعنى بالرؤية الشعرية احساس ، ولا أقول حساسية الشاعر والكيفية التي يتجسد بها هذا الاحساس شعرا . وهنا نجد أنفسنا قد انتقلنا من الحديث عن الرؤية الشعرية إلى الحديث عن الوجه الآخر للعملة وهو الصياغة الشعرية . ولو تأملنا القصيدة نجد أن الرؤية الشعرية هي التي حددت الصياغة والشكل الفني للقصيدة . فالرؤية الواضحة الجلية هي التي تقترح شكل القصيدة وبنيتها المعمارية . وبدون رؤية شعرية واضحة يتحول الشعر إلى ضوضاء فارغة وجعجعة بلا طحين . فالنسبة لمعمارية لقصيدة شهقة النضار تقوم على التدوير وأقصد بالتدوير هنا أن المعنى أو الصورة الشعرية لا تكتمل بنهاية السطر الشعرى أو البيت وإنما تستغرق مقطعا كاملا أو أكثر بل وربما تستغرق القصيدة كلها أو يكاد . وهذا الشكل المعمارى للقصيدة أملته الرؤية الشعرية فالشهقة عادة تأتى في دفعة واحدة طويلة وبنفس واحد لذلك جاءت القصيدة نفسا واحدا لتجسد شكل الشهقة حتى أنها خلت من أي فاصلة يتوقف القارئ عندها ليسترد أنفاسه . كما أن للحوار والمراوغة الدائرة بين الذات الشاعرة وتلك التي أشار إليها بالانثى دورا في تحديد وتشكيل البنية المعمارية والخطية للقصيدة . وقد خفف الاحتفاظ بالايقاع والقافية والجرس الموسيقى كثيرا من لهاث القارئ وراء الصور السريعة المتلاحقة ولعل الانسجام بين الرؤية الشعرية والبنية الشعرية هو الذي كتب النجاح لقصيدة " شهقة النضار " فنفذت إلى قلوبنا وسكنت وجداننا .
عبد المنعم عجب الفيا
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
"دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | munswor almophtah | 10-12-06, 11:01 PM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | بكري الصايغ | 10-13-06, 07:03 AM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | munswor almophtah | 10-14-06, 01:52 AM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | بكري الصايغ | 10-15-06, 04:25 PM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | DKEEN | 10-13-06, 08:50 AM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | munswor almophtah | 10-14-06, 01:58 AM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | Adil Osman | 10-13-06, 09:54 AM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | munswor almophtah | 10-14-06, 02:03 AM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | Agab Alfaya | 10-13-06, 11:26 AM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | munswor almophtah | 10-14-06, 07:26 AM |
Re: "شهقة النضار | Agab Alfaya | 10-13-06, 11:55 AM |
Re: "شهقة النضار | munswor almophtah | 10-14-06, 01:02 PM |
Re: " قراءة في شهقة النضار | Agab Alfaya | 10-13-06, 11:59 AM |
Re: " قراءة في شهقة النضار | munswor almophtah | 10-14-06, 01:46 PM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | Agab Alfaya | 10-13-06, 12:08 PM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | munswor almophtah | 10-14-06, 11:05 PM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | Nasr | 10-13-06, 12:46 PM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | munswor almophtah | 10-14-06, 11:41 PM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | Adil Osman | 10-13-06, 02:56 PM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | munswor almophtah | 10-14-06, 11:47 PM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | Agab Alfaya | 10-13-06, 07:58 PM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | Mohamed Abdelgaleel | 10-14-06, 04:53 AM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | osama elkhawad | 10-14-06, 07:33 AM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | munswor almophtah | 10-14-06, 08:22 AM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | osama elkhawad | 10-14-06, 08:32 AM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | munswor almophtah | 10-14-06, 08:53 AM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | osama elkhawad | 10-14-06, 11:34 AM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | munswor almophtah | 10-15-06, 10:57 PM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | munswor almophtah | 10-16-06, 07:53 AM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | بكري الصايغ | 10-14-06, 04:33 PM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | Abd Alla Elhabib | 10-14-06, 05:23 PM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | munswor almophtah | 10-18-06, 00:24 AM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | بكري الصايغ | 10-15-06, 02:28 PM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | بكري الصايغ | 10-15-06, 02:35 PM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | عبد اللطيف عبد الحفيظ حمد | 10-16-06, 04:56 AM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | بكري الصايغ | 10-16-06, 04:27 PM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | بكري الصايغ | 10-16-06, 04:50 PM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | osama elkhawad | 10-17-06, 00:34 AM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | munswor almophtah | 10-17-06, 02:07 AM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | osama elkhawad | 10-17-06, 11:30 PM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | osama elkhawad | 10-17-06, 11:48 PM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | munswor almophtah | 10-18-06, 00:16 AM |
Re: "دِيوَانِيبْ"! .....قصيـدة الأسبوع....كمـال الجزولـي....... | Mohamed Abdelgaleel | 10-18-06, 07:45 AM |
|
|
|