فرج فودة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 05:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-25-2008, 01:25 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فرج فودة (Re: Seif Elyazal Burae)

    فرج فودة.
    --------------------


    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.

    ----------------------------
    فرج فوده كاتب و مفكر مصري ولد في 20 أغسطس 1945 ببلدة الزرقا بمحافظة دمياط في مصر و هو حاصل على ماجستير العلوم الزراعية و دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد الزراعي من جامعة عين شمس ،و لديه ولدين و إبنتين ، توفي في 8 يونيو 1992 في القاهرة .كما كانت له كتابات في مجلة أكتوبر و جريدة الأحرار المصريتين .

    أثارت كتابات فرج فودة جدلا واسعا بين المثقفين و المفكرين و رجال الدين، و اختلفت حولها الأراء و تضاربت فقد كان يدعو إلى فصل الدين عن الدولة، و يري أن الدولة المدنية لاشأن لها بالدين . حاول فرج فودة تأسيس حزب بإسم حزب المستقبل و كان ينتظر الموافقة من لجنة شؤون الأحزاب التابعة لمجلش الشوري المصري ووقتها كانت ماتسمي بجبهة علماء الأزهر تشن هجوما كبيرا عليه و طالبت تلك اللجنة لجنة شؤون الأحزاب بعدم الترخيص لحزبه .

    مؤلفاته:
    -----------------
    الحقيقة الغائبة.
    زواج المتعة.
    حوارات حول الشريعة.
    الطائفية إلى أين؟
    الملعوب.
    نكون أو لا نكون.
    الوفد والمستقبل.
    حتى لا يكون كلاما في الهواء.
    النذير.
    الإرهاب .
    حوار حول العلمانية.
    قبل السقوط.

    جريمة الإغتيال:
    --------------------
    تم إغتياله في القاهرة في 8 يونيو 1992 حين كان يهم بالخروج من مكتبه بشارع أسما فهمي بمدينة نصر إحدي ضواحي القاهرة بصحبة إبنه الأصغر و أحد أصدقاءه الساعة السادسة و 45 دقيقة علي يد منظمة إرهابية عرفت بإسم الجماعة الإسلامية حيث قام شخصان بينهما مطلق الرصاص من بندقية آلية بقتله فيما كانا يركبان دراجة نارية ، فيما أصيب إبنه أحمد و صديقه إصابات طفيفة ، إصيب فرج فودة بإصابات بالغة في الكبد و الأمعاء و ظل بعدها الأطباء يحاولون طوال ست ساعات لإنقذه إلي أن لفظ أنفاسه الأخيرة ، و نجح سائق فرج فودة و أمين شرطة متواجد بالمكان في القبض علي الجناة .[1] .

    تبين أن الجريمة جاءت بفتوي من شيوخ جماعة الجهاد علي رأسهم الشيخ عمر عبد الرحمن المسجون حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية .،و لم يصل الأمر إلي هذا الحد بل قال عنه الشيخ محمد الغزالي الذي يصفه البعض بالإعتدال في أثناء محاكمة قاتله " أنه و يعني ( فرج فودة ) مرتد و جب قتله " !

    أثناء المحاكمة سئل قاتل فرج فودة :
    --------------------------------

    لماذا اغتلت فرج فودة ؟
    القاتل : لانه كافر.
    و من أي من كتبه عرفت انه كافر ؟
    القاتل : انا لم أقرا كتبه.
    كيف ؟
    القاتل :انا لا أقرا ولا اكتب !!

    --------------------------------------

    كابوس “التكفير” يعود إلى القاهرة؟:
    ----------------------------------------

    جميع الحقوق محفوظة، ٢٠٠٨، جريدة الأخبار

    عدد الاربعاء ٣٠ آب ٢٠٠٦

    هل أطبقت “المصيدة” على المفكّر المصري البارز حسن حنفي؟ السؤال مطروح بعدما اجتثت إحدى الصحف القاهرية تشبيهاً عابراً من مداخلته،

    القاهرة - وائل عبد الفتاح

    في مكتبة الاسكندرية، فبدا كأنّه يسيء الى النص القرآني
    “حسن حنفي أخطر من الرسوم الدانماركية” ماذا فعل أستاذ الفلسفة الاسلامية هذه المرة؟ لقد “تطاول على الذات الالهية” أو هذا ما أورده موقع على الانترنت قام بنقل مانشيت صحيفة “مصر اليوم” التي جاء فيها أن حنفي شبّه “النص القرآني بالسوبرماركت. إذ يمكن للمجتهد أن يختار منه ما يشاء”. وبحسب الصحيفة، فإن حنفي قال: “بعض الآيات القرآنية يتناقض بعضها مع بعض، وخصوصاً في ما يتعلق بآيات التسامح والأخرى التي تحض على القتال”. واقتطعت “مصر اليوم” هذه التصريحات من كلمة ألقاها حنفي خلال انعقاد “ورشة الحريات الفكرية” أول من أمس في مكتبة الاسكندرية، حيث دعا إلى “وصف الله تعالى بصفات التسامح والرضا بعيداً من إطلاق صفات الجبار المتكبر المتعالي التي تصوره ديكتاتوراً غير عادل”. في اتصال مع الدكتور حنفي، بدا التوتّر جلياً في صوته وراح يكرّر جملة واحدة: “ابعدوا الصحافة عني”. وقال إنّه اتصل بمكتبة الاسكندرية ليؤكد أنّ كلامه خضع لتحريف واجتزاء من سياقه. وطالب إدارة المكتبة باتخاذ الاجراءات اللازمة ضد الصحيفة التي لم تجتهد لفهم مداخلته ومنطقه الفقهي وتعابيره وتشبيهاته.

    حول الإسلام والعنف:
    ---------------------
    لم ينتبه المصطادون في الماء العكر الذين جاؤوا يحرّفون كلام المفكّر الاسلامي البارز، أن الفكرة قديمة: القرآن “حمّال أوجه”. وحسن حنفي حاول تبسيط العبارة لتقريبها من خيال الناس. هذه هي كل الحكاية كما رواها لنا الدكتور جابر عصفور مدير الجلسة التي أورد خلالها حنفي ملاحظاته حول الاسلام والعنف.ورأى عصفور أن تلك هي عادة حنفي في تقريب الأفكار، فيما كانت صحافية “مصر اليوم” تبحث عن فكرة مانشيت ساخنة. وعلى رغم أنّها حاورت حنفي خلال الجلسة، أصرّت على تقديم أقواله بطريقة مجتزأة تفتقر الى أبسط قواعد الأمانة المهنية. وأوضح عصفور، الأمين العام لـ“المجلس الأعلى للثقافة”، في حديثه الى الأخبار: “فتحنا المناقشة فى اليوم التالي، وواصلنا التأكيد على فكرة حنفي... وتدخّل الدكتور عبد المعطي بيومي أستاذ الشريعة الاسلامية ليعطي تشبيهاً آخر يشرح ما أراد توصيله الدكتور حنفي. مفاد التشبيه أن النص القرآني يشبه الماسة تشعّ ألواناً حسب موقعك من الضوء، أو حسب المكان الذى تقف فيه”.حسن حنفي اليوم ضحية وصول الفاشية الى الحجرات المغلقة (من الارشيف(
    ويبدو أن حنفي كان مطمئناً أكثر من عادته في الأيام الأخيرة، هو المعروف بحذره الشديد و“مخترع” نظرية «التخفّي» التي عبّر عنها، قبل عامين، لزميله الدكتور نصر حامد أبو زيد على هامش ندوة حضرها المفكران المصريان. تحدث حنفي الى أبو زيد، العائد وقتذاك للمرّة الأولى الى مصر، بعد هجرة قسرية الى هولندا على أثر قضية «تكفيرية» شهيرة للأسف. كان حنفي يومها متوتراً من الصحافة، أو من خروج المناقشات من القاعة المغلقة. فحساسيته مفرطة، كما هو معروف، تجاه “فاشية الكتلة العمياء”، ولهذا برع في فنّ التخفي أو “التقيّة”. قال يومها: “نصر حامد أبو زيد بالنسبة إلي مسألة شخصية. وليس مجرد موضوع. فهو تلميذي الذي تعلمت منه. استطاع أن يواجه الفكر المسيطر. أنا أستخدم أسلوباً آخر. أسلوب حرب العصابات: “أضرب وأجري”. أزرع قنابل موقوتة في أماكن متعددة. تنفجر وقتما تنفجر. الوقت ليس مهماً. المهم أن تغير الواقع والفكر. نحن نقاوم ألف عام من التخلف. يسمونني المفكر الزئبقي. لا يعرفون كيف يصنفونني. الجماعات الاسلامية تراني ماركسياً.

    الشيوعيون يعتبرون أني أصولي. الحكومة تتعامل معي على أنني شيوعي إخواني”. وأضاف يومها: “الاختلاف بيني وبين أبو زيد ليس في الخطاب بل المنهج. هو اختار العلن، وأنا أرى أنه لا بد من أن تكون المسألة سرية. هم مسيطرون على العامة وقضايانا هي قضايا الخاصة. إننا مجموعة قليلة. يمكن أن يصطادونا واحداً واحداً. وينتهون منا. لهذا أستخدم آليات التخفي. أصحاب المصلحة هنا يريدون تثبيت النص، لأنهم يريدون تثبيت السلطة. والنص هنا ليس المكتوب فقط بل إن صدام نص. وأشباه نص. وكل تحريك أو نقد للنصوص هو اهتزاز للسلطة. ربما لو كنا واجهنا جميعاً، لما كان نصر تعرّض لما تعرّض له. ومنذ طه حسين مروراً بأمين الخولي وحتى الآن، تكون البداية دائماً من الصفر. ربما لهذا أعتبر أن نصر أبو زيد هو حسن حنفي كما كان ينبغي له أن يكون”.
    اعترافات حسن حنفي كانت صادمة. لكنها كشفت عن لعبة “الفرق بين كلام العلن، وكلام المجموعات الصغيرة”. لعبة عُرف بها كأشهر أستاذ فلسفة في الجامعات المصرية. كانت زهوته في الثمانينيات عندما قدّم فكرة “اليسار الإسلامي” التي هي من المشاريع التي وصفت بأنها “توفيقية”، وبأنها يوتوبيا نظرية بدأت مع الجنرالات أصحاب المشاريع القومية من محمد علي الى جمال عبد الناصر.
    لكن حلم الجنرالات كان تفسيره مختلفاً عند المثقفين. فالرغبة كانت إبداع مناهج انفرد بها الغرب. وبرزت مشاريع مهمة لكل من محمد عابد الجابري وعبد الله العروي وحسن حنفي، ظلت محور الاهتمام حتى تسعينيات القرن الماضي. لكن مع انتهاء الحرب الباردة، أصبحت الأفكار أكثر حدّة واستقطاباً، فغابت مشاريع الوسط الحالمة. من هنا كان كتاب “الاستغراب” لحسن حنفي موضع نقد كبير، وبداية انحسار أفكاره، وبقاء قيمته كأستاذ جامعي ومعلم أجيال... وهو بقي بالفعل “علامة إرشادية” لطلاب كليات الفلسفة وأساتذتها على السواء.
    حسن حنفي اليوم ضحية وصول الفاشية الى الحجرات المغلقة، والمجموعات الصغيرة... واصطياد أهداف متحركة لإعلان انتصار تيار الثقافة السائدة. ثقافة تتحرك من أعلى الى أسفل، وتبحث عن رائحة دماء تقدّمها قربان طاعة عمياء بلا عقل.

    من فرج فودة إلى يوسف شاهين:
    ------------------------------
    جماعات العنف الاصولي تغسل تاريخها الآن. تعلن التوبة عن مقاومة الحاكم بالسلاح والقنابل.
    أمراء العنف يعتذرون عن قتل السادات. يقولون إنه “شهيد الخطأ”. لكنهم لم يعتذروا عن قتل فرج فودة (1994) صاحب كتب “الحقيقة الغائبة” و“زواج المتعة”... ولا عن محاولة غرس سكين فى عنق نجيب محفوظ (1994) استناداً الى “فتوى” بقتل صاحــــب “أولاد حــــارتنا”... ولا اعتذروا أيضاً عن تكفير نصر حامد أبو زيد ومحاولة تفريقه عن زوجته، ودفعه إلى المنفى الإجباري أو ترهيب سيد القمني برســائل الكـــــترونــــية. لماذا لم يعتذر أمراء العنف عن تكفير المثقفين ومطاردتهم وسفك دمهم؟ لأن الجماعات الاصولية إن أجمعت على شيء واحد، فعلى تكفير الفن والثقافة...
    هل هناك فرق بين رصاصة أو سكين؟ بين دعوى فى محكمة تلاحـــــق يسرا بطلة “طيور الظلام”، وأخرى تتعرّض ليوسف شاهين صاحب “المهاجر” و“المصير”؟.

    ------------------------------------------------

    الاخ الـحبيـب الحـبوب،
    Seif Elyazal Burae

    تـحياتي ومـودتي،

    جـزاك اللـه كل خيـر وانت تفـتح ملف اغتيـال الكاتب الـمصري الكبيـر فرج فـودة الذي اغتيل بيـد متـطرف اسـلامـي لا لشـئ الا لانه قال مايـخـشاه اهـل الكـهف ( موديل هـذا العصـر !!!!).

    كان جـريئآ فـي طرحـه لـمواضـيع الساعة تعـرض لتـهديد كثيـر من اصـحاب الفكر السفي بسـبب كتبه وانتقاداته الـحادة للازهـر الشريـف وطريقة تعاملهـا مع مسـتجـدات العصـر.

    ....مع الأسف الشـديـد ابناء وبنات الـجـيل لايعـرفون الاالقليل النادر عـنه بسـبب قلة الكتابات عنـه. سـبق لـهان هـاجـم جـعفر نمـيري هـجـومآ شـديدآ بعـد صـدور قوانيـن سـبتمبـر 1983في السودان ....وسـخـر منه ومن حـكمه البليـد ...وتوترت بسـببـه العلاقات الاعـلامـية بيـن السودان ومـصـر ، واصـدر وزير الاعـلام السـوداني وقتـها قرارآ بعـدم دخـول الصـحـف المـجلات المصرية للسودان كرد فعل علي هـجـوم فرج فـودة علي نـميـري!!!

    رحـم اللـه فـرج فـودة فقـد كان قلـمآ جـسورآ لايـهاب ولايـخـشـي الاربـه.
                  

العنوان الكاتب Date
فرج فودة Seif Elyazal Burae06-24-08, 11:40 PM
  Re: فرج فودة Seif Elyazal Burae06-25-08, 00:07 AM
    Re: فرج فودة Seif Elyazal Burae06-25-08, 00:17 AM
      Re: فرج فودة Seif Elyazal Burae06-25-08, 00:23 AM
        Re: فرج فودة Seif Elyazal Burae06-25-08, 00:28 AM
          Re: فرج فودة بكري الصايغ06-25-08, 01:25 AM
  Re: فرج فودة Sabri Elshareef06-25-08, 01:42 AM
    Re: فرج فودة ahmed khidir06-25-08, 04:15 AM
      Re: فرج فودة Seif Elyazal Burae06-25-08, 07:02 PM
    Re: فرج فودة Seif Elyazal Burae06-25-08, 07:01 PM
  Re: فرج فودة Sabri Elshareef06-25-08, 03:29 PM
    Re: فرج فودة كمال علي الزين06-25-08, 06:34 PM
      Re: فرج فودة Seif Elyazal Burae06-25-08, 07:04 PM
  Re: فرج فودة NGABY AJOOZ06-25-08, 07:46 PM
    Re: فرج فودة Seif Elyazal Burae06-25-08, 08:14 PM
  Re: فرج فودة Sabri Elshareef06-25-08, 09:53 PM
  Re: فرج فودة بكري الصايغ06-25-08, 10:28 PM
    Re: فرج فودة Abdulrahman Gorashi06-25-08, 11:35 PM
  Re: فرج فودة Sabri Elshareef06-25-08, 11:32 PM
    Re: فرج فودة Abdulrahman Gorashi06-25-08, 11:42 PM
  Re: فرج فودة Sabri Elshareef06-25-08, 11:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de