{فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 03:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-24-2008, 05:27 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا (Re: Ishraga Mustafa)

    Quote: وسعيدة انا بهذا البوست الذي اتمنى ان يخرج من مظاهرة التعاطف لمناقشة لب الموضوع
    وهو هل من حق المرأة ان تحتفي بالجسد والجنس في كتاباتها
    دون ان يعرض بها؟او يظن انها شبقة ..بمناسبة شبقة دي
    قبل كدا في زول في المنبر دا كتب لاخت هنا
    ايتها الشمطاء الشبقة شوفتي كيف؟


    وامل كذلك ان يخرج بنا الي لب الموضوع وهو شديد الاهمية ولا اظن ان اشراقة وكل انثي تكتب هنا تحتاج الي تعاطف فهن قادرات واعيات منتجات معلمات مبدعات يؤدين ادوارا في الحياة كبيرة والنظرة الاحادية للحياة (ذكر فقط او انثي فقط ) تفقد الحياة توازنها وتفقدنا عقلانيتنا ...كثير من الكتاب (اناثا وذكورا) تناولو امر الجسدبمجمله في ادبهم نثرا او شعرا ترميزا لرؤية او فكرة وحصر نظرتنا للجسد في جزئية محددة من ادوار الجسد المتعددة والمتشعبة اداء وفكرا يعيق انسياب فكرنا ويقلل من شان الجسد ....
    اثناء قراءتي الاسفيرية وجدت هذا المقال وهو متوازن وربما فيه ما يضيف الي نقاش موضوعي وواع بيننا هنا يستفيد منه الجمع
    ولكم مودتي

    :

    Quote:

    الرواية النسائية العربية:
    تجليات الجسد والأنوثة

    - مدخل -

    استثمرت كثير من نصوص الأدب الروائي النسائي عالم المرأة بمكوناته الكثيرة والمتداخلة، ونهض التمثيل السردي بمهمة تركيب ذلك العالم فنيا، مانحا جسد المرأة مكانة بارزة بوصفه هوية أنثوية خاصة. وسعى النقد النسائي- وهو حركة فكرية- نقدية أفرزتها المنهجيات الحديثة - الى تأكيد خصوصية الأدب النسائي باعتباره تمثيلا لعالم المرأة، وذهب الى أن تلك الخصوصية تستمد شرعيتها، لأن المرأة تنتظم في سلسلة علاقات ثقافية وجسدية ونفسية مع العالم من جهة ومع ذاتها من جهة أخرى، وهي علاقات بمقدار ما كانت في الأصل طبيعية، فإنها، بفعل الاكراهات التي مارستها الثقافة الذكورية، قد اصبحت علاقات مشوهة ومتموجة وملتبسة، لأن المرأة بذاتها قد اختزلت الى مكون هامشي.

    في الوقت الذي يريد فيه النقد النسائي إعادة الاعتبار البيولوجي والثقافي للمرأة في عالم تتقاسمه مع الرجل، فانه، انطلاقا من واقع الحال، يعمل على استكشاف الكيفية التي يقوم بها الأدب النسائي لتمثيل عالم المرأة جسديا وثقافيا ونفسيا.

    وتبدو هذه الوظيفة مزدوجة للنقد النسائي، وكأنها تتعارض مع ظروفها، فهي تريد من ناحية إعادة التوازن المفقود بين المرأة والرجل على كل الأصعدة، وبذلك تهشم أنظمة التمركز وآلياته التي دفعت بالرجل وثقافته الى الأمام، وطمست المرأة، وهي من ناحية ثانية تسعى لتأكيد الخصوصيات الدقيقة والمتفردة للمرأة وللأدب الذي يقوم بتمثيل عالما، سواء كان عالما داخليا يتصل برؤية المرأة لذاتها الفكرية والجسدية أو كان عالما خارجيا يتصل بمنظور المرأة للرجل وللعالم. ولا يمكن فك هذا التعارض الذي تزدوج فيه الرغبة في دمج المكونين الأساسيين للثقافة الإنسانية وهما المرأة والرجل، وتشكيل مكوّن يتجاوز الثنائية الضدية بينهما على المستوى البيولوجي والثقافي، والرغبة المضادة في تأكيد الخصوصيات المطلقة للأدب النسائي، الاّ إذا أفرغت شحنة الغلواء الايديولوجي التي تحاول بعض اتجاهات النقد النسائي تسويقها وتأكيدها، واستبدالها بتحليل معرض يقوّض أسباب التمركز حول الذكورة، ثم الإفادة من معطيات التحليل اللساني والسيميولوجي والتأويلي لمعالجة الأدب النسائي استنادا الى رؤية نقدية تهدف الى تحليل الأنظمة الأسلوبية والبنائية والدلالية لأدب المرأة، وعدم نقل قضية النقد الى ميدان آخر يقوم على المخاصمة والمنازعة والمساجلة بين المرأة والرجل، ثمّ وهذا هو المهم، توفير أرضية ملائمة لأن تتراجع النظرة الاقصائية للمرأة، وإشاعة لغة تتحاور فيها مفاهيم الشراكة بدل التغليب، ويتوازن فيها استعمال الضمائر طبقا لحاجات التعبير الحقيقية وحب المواقف والسياقات، وليس استنادا الى الإكراه والمصادرة والاختزال.

    كان "تيري إيغلتون" قد ذهب الى أنه ليس ثمة مرحلة من مراحل التاريخ لم تتم فيها معاقبة وإخضاع نصف صالح من البشرية باعتباره كينونة ناقصة، ووضعية غريبة، وارجع ذلك الى شيوع ايديولوجيا التضاد بين الرجال والنساء، وهي أيديولوجيا استندت الى وهم ميتافيزيقي، وكانت لها نتائج خطيرة، فقد أفضت مع مرور الزمن الى نوع من الثبات لأنها عززت المنافع المادية والنفسية التي يجنيها الرجال منها، ورسخت بنية معقدة من الخوف والرغبة والعدوان والمازوخية والقلق، وهو أمر يقتضي فحصا واعادة نظر بصورة ملحة(1) وكما يظهر، فانّ الالتباس في علاقة الرجل بالمرأة هو التباس ثقافي، وليس بيولوجيا في الأصل. فثمة ايديولوجيا تبريرية استندت الى فرضية وهمية ميتافيزيقية، أحلت التعارض بين قدرات وإمكانات المرأة والرجل ن بدل أن تحل الانسجام والتكافؤ والمشاركة، وهذا أمر جعل الرجل هو الذي يركّب صورة ثقافية لنفسه وللمرأة صورة تمظهرت فيها الأنساق المكوّنة لتلك الايديولوجيا، فظهرت المرأة بوصفها جزءا مكملا لعالم، وليس جزءا أصيلا فيه، ألحقت المرأة كزينة اقتضاها عالم الرجال، وهنا، تدخل النقد النسائي ليؤكد أنه ليس كل ما كتبه الرجال عن المرأة يعكس المرأة حقا، انه يعكس صورة المرأة التي شكلها خيال الرجل الكاتب، وافترض أن هنالك تغييبا متعمدا للصورة الحقيقية، فثمة تراث أدبي نسائي غشاه الإهمال، وانه بالبحث والتقصي يمكن العثور على تقاليد أدبية نسائية طمستها كتابة الرجل، بل أنّ النقد النسائي يذهب، في بعض اتجاهاته الى أنّ طبيعة كتابة المرأة ذات سمات مميزة، فثمة لغة أنثوية لها خصائص تتفرد بها عن غيرها(2).

    إنّ التأكيد على خصوصية اللغة الأنثوية وموضوعات الأدب النسائي الذي يحتفي بالجسد قد أفضى الى اعتبار جسد المرأة محورا تتمركز حوله ليس التحليلات المستفيضة التي يقدمها النقد النسائي، إنما برز كموضوع أدبي استأثر باهتمام الأدب النسائي نفسه.

    ومهما كانت أهمية الجسد في عالم المرأة وفي التمثيلات التخيلية السردية التي يقدمها الأدب عنه، فانه من الخطأ اختزال المرأة الى جسد فقط، واستبعاد الشبكة المتداخلة من الخلفيات التاريخية والتطلعات والمنظورات والقيم النفسية والشعورية والعقلية المتصلة بالمرأة وعالمها. وينبغي التحذير من ان ذلك قد يفضي في المكان الذي ينبغي التحذير منه، على أن هذا لا يعني ان الجسد الأنثوي لا يصلح موضوعا للأدب، أو ملهما للتعبير الادبي ن فاستكشاف هذه القارة شبه المجهولة يشكل بحد ذاته تحديا أمام الأدب، انما القصد الانصيار الى تسويق أيديولوجيا خاصة بتوصيف الجسد من خلال عزلة عن الشبكة المتداخلة التي أشرنا اليها قبل قليل. وهو ما ذهب اليه بعض الناقدات النسائيات، مثل "لوس ايغاري" التي رأت ان الاسلوب النسائي يعرف من خلال "ارتباطه الحميم بالتدفق واللمس"، لانها فكانت "تربط لغة المرأة بالجسد الانثوي واللذة الجسدية"(3). ومن الواضح أن الثقافة التي أقصت المرأة، وحجبت جسدها، جعلتها " ترى نفسها على أنها جسد مثير، وصارت تسعى الى ابراز هذا المعنى " (4)، وقد حذر "رامان سلدان" من ظاهرة التغني المبالغ فيه بالجسد، وذهب الى أن بعض الكاتبات الراديكاليات تغنين بالسمات البيولوجية عند المرأة بوصفها مصدرا للاحساس بالتفوق، وليس النقص، وكل تناول متطرف للطبيعة الخاصة بالنساء معرض لخطر أن يحتل، وعلى نحو مغاير، الموقع نفسه الذي يحتله المتعصبون الذكور"(5). على أن هذه الاحتجاجات وغيرها لم توقف أمر الاحتفاء الصريح بتكوين الجسد الانثوي وجمالياته الخارجية، فالناقدة "هيلين سيكسوس " تعلن ضرورة ان تتصربف الكتابة النسائية الى الجسد، بل والاقتصار عليه، وتدعو النساء الى وضع أجسادهن في كتابتهن (6). وكان"روبرت شولز " قد خصص فصلا في كتابة "السيمياء والتأويل" عن "جسم المرأة نصا" تعقب فيه تجليات الجسد في الرواية النسائية. وينبغي التأكيد أن اسنئثار الجسد بأهمية بالغة في الرواية النسائية، يتم بتوجيه من أسباب متصلة بنظرة المجتمع الى الجسد عموما، وما ولده ذلك من احساس عند المرأة من أنها مرغوبة على مستوى الجسد وليس شيء غيره، وهكذا فان السبب الخاص بشعور المرأة من أنها نسق ثقافي شامل، تفضي هيمنته الى اختزال الانوثة الى مجرد جسد، وكما أكد "فايثر ستون"، فان الثقافة الاستهلاكية تحتفل بالجسد بوصفه حاملا للذة، فهو جسد يشتهي من جانب، ومحل رغبة الآخرين من آخر(8)، فكأن العلاقة بين الجسد وما يحيط به هي علاقة عرض وطلب قائمة على الحاجة والاشباع والعرض والوفرة والندرة والانتاج والاستهلاك، فالمتعة أو الرغبة فقدت بعدها التواصلي العميق والانساني واستبدلته لنوع من الشغف الاستعراضي المثير الذي يهدف الى اثارة مجموعة مترابطة من الاستيهامات المتبادلة بين المرأة والرجل، استيهامات تخضع لضرب من المقايضة بين الاثنين. ومن الطبيعي، وسط نسق ثقافي يرى الجسد من هذا المنظور، ويتعامل معه على وفق هذه القاعدة، ان تظهر حاجة ماسة الى الترغيب بالجسد استنادا الى ثنائية الحجب والاظهار، المنع والاباحة، حب الطلب، لكي يظل مثار رغبة وبحث، فثمة استراتيجية تنظم العلاقة بين مانح الجسد ومستعمله، وبمقدار ما يتم اختراق الحواجز لامتلاك جسد المرأة، فان ثمة رغبة باستكشاف غموض الآخر الذي هو جسدها، وهنا تتفاقم الرغبة وتأخذ بعدا حسيا مجردا، وقد عبر "جورج باتاري" عن هذا الأمر بقوله : أن الرغبة الايروتيكية هي رغبة لتجاوز المحرمات، ورغبة الى مايبقى خفيا في جسد الآخر(9).

    ولذلك فان كثيرا من النصوص الروائية يتجعل من الجسد محورا تتمركز حوله العلاقات الخاصة بالاحداث والأفعال والوقائع، فالتمثيل السردي يعيد تركيب المهيمنات الثقافية حول موضوع الجسد، بما لا يتعارض مع طبيعتها الفاعلة في المجتمع، وذلك التمثيل يعرض ولكن بشكل ضمني وخفي النزاع والتوتر القائمين بين الجسد بوصفه هوية أنثوية متجددة ثقافيا، والذي يحقق للمرأة خصوصياتها، ولكن ليس تفردها بوصفها كائنا متعاليا وبين استعمالاته وانتهاكاته باعتباره موضوعا للذة والرغبة. وكل ذلك يعمّق مشكلة تجليات الجسد في الأدب.

    انّ ربط الأدب النسائي بالجسد أمر ينبغي تدقيقه، ونظرا الى غياب الحفر التاريخي والنقدي الذي يبرهن على تلك الرابطة وحجها، فان القول باقتران الأدب النسائي بالجسد الأنثوي يحتاج الى قرائن، فـ"محمد برادة" كان قرر ذلك الترابط حينما اكد : أنّ بداية الكتابة النسائية هي بداية استحياء المرأة لجسدها والافراج عن احاسيسه المخبوءة، واكتشاف لغته المغايرة للغة الاسقاطات والاستيهامات التي كفّن بها الرجل حيوية المرأة وتلقائيتها (10).

    يمثل الجسد اذن أحد المحاور التي دارت حوله نصوص الأدب النسائي، وبقدر تعلق الأمر بالرواية العربية النسائية، فانه لا يمكن الاّ القول بأن الجسد الانثوي كان عنصرا له حضوره الى جوار عناصر أخرى، ودرجة الاهتمام به تختلف بين نص وآخر، وفيما لا توليه بعض الروايات الاّ اهتماما عابرا، تحتفي به روايات أخرى، وتنهمك في رسم تفاصيله وتوجعاته واستيهاماته، فيكون مثارا للاعجاب والحفاوة، وهي حفاوة تقود الى ظهور نوع من السرد الكثيف الذي ينشغل بالجسد وغباته وخفايا، دون أن يدمج ذلك دمجا قويا في سياق الحكاية.

    فالروايات التي ستكون موضوعا للتحليل هنا، لم يكن الجسد موضوعا مباشرا لها، انما يقوم السرد، في كثير من الأحيان، بالاهتمام بالجسد الانثوي على حساب البناء العام للحكاية ئن بحيث تبدو الاجزاء الخاصة بذلك، وكأنها ألصقت بالنصئن وهذا النوع من السرد هو سرد كثيف، يشغل فيه الراوي /الراوية بتفصيلات الجسد، ويهمل الى حد ما، مسار الحكاية، قبل ان يعود /تعود الى سياق النص. وتتدرج عملية التمثيل السردي من الانشغال بحاجات الجسد، وما يقتضيه ذلك من استطرادات وتفصيلات، الى التصريح باستيهاماته وتخيلاته، الى مراقبته بحذر ومتابعة نموّه والخوف عليه، وصولا الى التعامل معه كمركز ينطوي على إيحاءات متصلة بحرية المرأة والانتهاك الثقافي الذي تتعرض اليه في عالم مشبع بالثقافة الذكورية.


    http://www.alimbaratur.com/All_Pages/Ta2_Stuff/Ta2_12.htm
    عبد الله إبراهيم

                  

العنوان الكاتب Date
{فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-23-08, 06:20 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-23-08, 06:25 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Elsanosi Badr06-23-08, 06:48 PM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-23-08, 08:50 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا بشير أحمد06-23-08, 06:26 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-23-08, 10:10 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا تماضر الخنساء حمزه06-23-08, 06:30 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-23-08, 10:11 PM
  RE Waeil Elsayid Awad06-23-08, 06:35 PM
    Re: RE عبدالكريم الامين احمد06-23-08, 06:40 PM
      Re: RE كمال علي الزين06-23-08, 06:44 PM
        Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 10:16 PM
      Re: RE khaleel06-23-08, 06:46 PM
        Re: RE عبدالكريم الامين احمد06-23-08, 06:48 PM
        Re: RE mohmed khalail06-23-08, 06:52 PM
          Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 10:24 PM
        Re: RE خدر06-23-08, 06:57 PM
          Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 10:32 PM
        Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 10:23 PM
      Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 06:51 PM
        Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 06:55 PM
          Re: RE rosemen osman06-23-08, 09:57 PM
            Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 10:48 PM
        Re: RE عوض محمد احمد06-23-08, 06:57 PM
          Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 10:50 PM
        Re: RE عمار عبدالله عبدالرحمن06-23-08, 07:07 PM
          Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 10:53 PM
        Re: RE Ishraga Mustafa06-24-08, 11:03 AM
      Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 10:20 PM
    Re: RE Mohamed Yassin Khalifa06-23-08, 06:59 PM
      Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 11:01 PM
    Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 10:14 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا عبد الناصر الخطيب06-23-08, 06:53 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا كمال علي الزين06-23-08, 07:10 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-23-08, 11:03 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا kamalabas06-23-08, 07:04 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Muna Khugali06-23-08, 07:20 PM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Kostawi06-23-08, 07:31 PM
        Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا سيف النصر محي الدين محمد أحمد06-23-08, 07:57 PM
        Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-23-08, 07:59 PM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Adil Isaac06-23-08, 08:04 PM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 04:50 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-23-08, 11:05 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا osman righeem06-23-08, 08:00 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا rosemen osman06-23-08, 08:12 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Emad Abdulla06-23-08, 08:18 PM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا محمد المرتضى حامد06-23-08, 09:38 PM
        Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 06:57 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Kabar06-23-08, 09:31 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Biraima M Adam06-24-08, 12:55 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا عزاز شامي06-23-08, 10:09 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا الطيب شيقوق06-23-08, 10:21 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا M A Muhagir06-23-08, 10:28 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا esam gabralla06-23-08, 10:51 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا محمد عثمان06-23-08, 11:00 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Amjed06-23-08, 11:10 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا حنين للبلد06-23-08, 11:17 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا بهاء بكري06-23-08, 11:45 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 00:20 AM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا فارس موسى06-24-08, 00:53 AM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا حيدر حسن ميرغني06-24-08, 01:13 AM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Baha Elhadi06-24-08, 01:48 AM
        Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-25-08, 10:55 AM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا سلمى الشيخ سلامة06-24-08, 01:58 AM
        Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا EXORCIST706-24-08, 04:20 AM
          Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 06:54 AM
          Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 11:11 AM
          Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 11:40 AM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Sabri Elshareef06-24-08, 03:46 AM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ashraf el-Halabi06-24-08, 03:47 AM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا إيمان أحمد06-24-08, 04:01 AM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Gaafar Ismail06-24-08, 05:00 AM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا د.نجاة محمود06-24-08, 04:14 AM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا ابوبكر يوسف إبراهيم06-24-08, 01:54 PM
        Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 04:57 PM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 06:18 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا abubakr06-24-08, 05:27 AM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Yasir Elsharif06-24-08, 06:55 AM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا الفاتح ميرغني06-24-08, 07:11 AM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا ابو جهينة06-24-08, 07:24 AM
        Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا صلاح أبودية06-24-08, 08:11 AM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا عادل التجانى06-24-08, 08:16 AM
        Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 05:04 PM
          Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا عادل التجانى06-25-08, 07:00 AM
            Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-25-08, 08:05 AM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا معتصم دفع الله06-24-08, 08:24 AM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا rosemen osman06-24-08, 10:10 AM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 10:16 AM
  Re: {فحول البورد} .... السيدEXORCIS T7 نموذجا BAKTASH06-24-08, 10:27 AM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Alsa7afa_3006-24-08, 10:42 AM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 10:55 AM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 11:16 AM
        Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 11:17 AM
          Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا حيدر حسن ميرغني06-24-08, 11:33 AM
            Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا عمران حسن صالح06-24-08, 01:00 PM
              Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 01:27 PM
          Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا داليا حافظ06-24-08, 12:09 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Sabri Elshareef06-24-08, 11:52 AM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا محمد عبدالرحمن06-24-08, 12:23 PM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا د.نجاة محمود06-24-08, 12:39 PM
        Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا رأفت ميلاد 06-24-08, 02:13 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de