|
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. (Re: الكيك)
|
بين سودانير والطيران المدني!! كتب الطيب مصطفى Tuesday, 24 June 2008
زفرات حرى الطيب مصطفى
بين سودانير والطيران المدني!!
دُهشت عندما علمتُ من الحوار الذي أُجري مع الأستاذ عبد الرحيم حمدي أن الطيران المدني، وهو الجهاز التنظيمي للقطاع الذي يضم كل شركات الطيران العاملة في الدولة، يعتبر مديره مجرد عضو في مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية السودانية... مدير الطيران المدني الذي يُفترض أن يقوم بمراقبة وتوجيه ومساءلة ومحاسبة شركات الطيران مجرد عضو في مجلس إدارة يرأسه رئيس شركة الخطوط الجوية السودانية!! أي أن سودانير ترأس الطيران المدني... بربكم أيحدث ذلك في بلدٍ غير السودان؟!
الذي حدث قرائي الكرام لا يختلف البتة عن افتراض أن يكون د. صابر محمد الحسن محافظ بنك السودان، الجهاز التنظيمي للقطاع المصرفي، عضواً في مجلس إدارة أحد البنوك مرؤوساً لمدير ذلك البنك أو رئيسه، وأن يكون الفريق أول مهندس عباس عربي مدير الهيئة القومية للاتصالات، الجهاز التنظيمي لقطاع الاتصالات عضواً في مجلس إدارة شركة سوداتل أو شركة زين أو شركة أم تي ان مرؤوساً لمديري أو رؤساء تلك الشركات التي تم ترخيصها من قِبَل الهيئة القومية للاتصالات... وما ذكرت هذه النماذج إلا لأبيِّن غرابة ما يحدث في قطاع الطيران مما لم يكن معروفاً قبل حريق طائرة الأيربص وتداعياتها المؤسفة بما في ذلك قرار تجميد سودانير لمدة شهر!!
أكاد لا أُصدق أن يتخذ قرار تجميد سودانير مدير إدارة في الطيران المدني وليس مجلس إدارة الطيران المدني بل ولا حتى مدير عام الطيران المدني!!
كيف يجوز لمدير الطيران المدني أن يوقف سودانير أو بالأحرى يوقفها أحد موظفيه بالرغم من أنه جزء من سودانير من خلال عضويته في مجلس إدارتها؟ ثم أعجب أن يقرر الطيران المدني وقف سودانير بإنذار مدته يومان أو ثلاثة يطلب خلالها من الشركة أن تصلح عشرين مخالفة في تلك الأيام القليلة بدون أن يفكر في الهزة الناتجة عن قراره الذي سُرب للصحف ليلحق صدمة كبيرة بسمعة السودان وبناقله الوطني وبمناخ الاستثمار فيه ويتسبب في خسائر اقتصادية فادحة بالبلاد؟! كيف يجوز للطيران المدني أن يصمت عن تلك الملاحظات والمخالفات دهراً وينذر بالتجميد في يومين أو ثلاثة ثم يقرره بذات السرعة؟!
أخشى ما أخشاه أن يكون ما حدث ناجماً عن الصراع الذي احتدم قبيل إتمام صفقة سودانير والتي واجهت معارضة شديدة من بعض المتنفذين.
في ذات الوقت كيف يجوز لمن اتخذوا قرار بيع سودانير أن يفعلوا ذلك بدون أن يتحققوا من وجود خطة عمل Business plan محددة بمواقيت تلتزم بها الإدارة الجديدة وتُدرج في العقد بشروط جزائية صارمة؟! من المسؤول عن اتخاذ القرار دون التحقق من إبرام الصفقة بصورة علمية صحيحة تضمن قيام الشركة الجديدة بشكل يحقق المصلحة المرجوة من بيع الشركة القديمة؟
كيف يجوز لجهاز تنظيمي مباشرة أعمال تشغيلية أو خدمية، بمعنى لماذا لا يُفصل الطيران المدني كهيئة تنظيمية رقابية من التشغيل الذي ينبغي أن يُعهد إلى هيئات أخرى مثل الملاحة الجوية والمطارات وغيرهما كما حدث في جمهورية مصر العربية التي أنشأت سبع هيئات أو شركات لمباشرة أعمال التشغيل بعيداً عن الدور التنظيمي الذي تضطلع به هيئة أخرى مستقلة وصادرة بقانون، أقول ذلك بالرغم من علمي بقوة القطاع العام في مصر وسيطرته على قطاع الطيران؟!
ثمة سؤال آخر وهو هل يمكن أن نصدق أن هيئة الطيران المدني تدر دخلاً سنوياً يقدر بمبلغ ٠٠٣ مليون دولار وتعجز حتى عن توفير مولد كهربائي لبرج المراقبة؟! أقول ذلك بعد أن قرأت عن فضيحة رفض الطائرة المصرية الهبوط في مطار الخرطوم بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن برج المراقبة؟
إن أزمة سودانير والطيران المدني تعكس خللاً كبيراً ليس في قطاع الطيران الذي ينبغي أن يُنهى فيه الاحتكار ويُفتح الباب على مصراعيه للقطاع الخاص كما حدث في قطاع الاتصالات والقطاع المصرفي وغيرهما وإنما في مجال تحرير الاقتصاد بصورة عامة والذي أرجو أن يوليه د. عوض الجاز اهتماماً خاصاً فهو يملك الإرادة والنفوذ الذي يجعله قادراً على كبح مراكز القوى التي تسيطر على كثير من المواقع خاصة شركات القطاع العام التي يعلم وزير المالية مقدار التشويه الذي تلحقه بالاقتصاد والتضييق الذي تمارسه على القطاع الخاص بصورة عامة. وليت د. الجاز يستعين بقدرات رجال في وزن وقوة وعلم وخبرة د. عبد الوهاب عثمان وعبد الرحيم حمدي ود. تاج السر مصطفى الانتباهة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | الكيك | 06-22-08, 10:16 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | الكيك | 06-22-08, 10:33 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | الكيك | 06-23-08, 07:02 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | الكيك | 06-24-08, 04:09 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | Tragie Mustafa | 06-24-08, 04:16 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | الكيك | 06-24-08, 06:41 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | بكري اسماعيل | 06-24-08, 11:03 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | الكيك | 06-25-08, 04:21 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | الكيك | 06-25-08, 04:30 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | الكيك | 06-25-08, 10:38 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | الكيك | 06-25-08, 10:43 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | عمر عبدالجليل البعشي | 06-25-08, 11:17 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | عمر عبدالجليل البعشي | 06-25-08, 11:17 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | الكيك | 06-26-08, 04:44 AM |
|
|
|