|
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. (Re: Tragie Mustafa)
|
شكرا...... تراجى ..
على التعليق والمداخلة واضيف كما قال عادل امام مقال صحفى السودان الكبير الاستاذ محجوب محمد صالح حول هذا الموضوع المهم ونحن نوثق لهذه الكارثة التى من اهم اسبابها... الفساد... والمحسوبية... وغياب الشفافية ..
العدد رقم: الاثنين 9140 2008-06-23 أصوات واصداء المطلوب لجنة تحقيق محايدة وعالية الكفاءة
محجوب محمد صالح كُتب في: 2008-06-22 [email protected]
ما زالت قضية طائرة الخطوط الجوية السودانية وسط اجواء تنم عن ان الحادث قد فتح القمقم ليخرج منه (المارد) والمارد هو صفقة خصخصة سودانير من ناحية وتدني كفاءة الطيران المدني من ناحية اخرى وقد يقود الصراع بين منسوبي هاتين المؤسستين الى كشف المزيد من الحقائق حول ما يدور في اروقة صناعة الطيران في السودان والاحداث المؤسفة التي تصاعدت مؤخرا في السودان بطريقة غير مسبوقة وادت الى حوادث لم يعرفها السودان من قبل. بعد ان تمت خصخصة سودانير كتبنا ننتقد الصفقة التي افتقدت ادنى مستويات الشفافية التي يتطلبها قرار خصخصة الناقل الوطني وطريقة الاختيار (للشريك الاستراتيجي) بحيث تكون مؤسسة ذات اقدام راسخة في عالم الطيران وخبرة ونشاط في هذا الحقل يرفد الناقل الوطني بمزيد من الخبرات ومزيد من الكفاءة ومزيد من الامكانات هذا لو اتفق الناس اصلا على مبدأ خصخصة الناقل الوطني. وقبل الوصول الى محطة الخصخصة كانت الخطوط الجوية السودانية تعاني من الاهمال من جانب الحكومة لان هذا المرفق في كل بلاد العالم يحتاج دائما الى دعم حكومي لكي يواكب التطورات ويوفر الامكانات التي تجعله يعمل بكفاءة وخاصة في بلد شاسع المساحة مثل السودان يحتاج الى خطوط جوية ذات كفاءة عالية تغطي كامل مساحته داخليا وتلبي احتياجاته خارجيا، فهو مرفق (خدمات) قبل ان يكون مصدر (ارباح). وقد استطاع هذا المرفق ان يعمل بكفاءة عالية في بداية نشأته في الاربعينيات والخمسينيات وظل يحصل على الدعم الحكومي اللازم من الحكومة لبناء اسطوله الذي بدأ في الاربعينيات بطائرات (الدوف) الصغيرة التي لم تكن تحمل اكثر من عشرة ركاب مرورا بكل الانواع الاخرى من الطائرات مثل (الداكوتا، والكوت والفوكرز والبوينج) فقد كانت الدولة تحرص على ان يواكب اسطول الشركة اخر المستجدات في عالم الطيران وكانت ادارة المرفق حريصة على تدريب كل العاملين في المرفق تدريبا يواكب كل المستجدات العالمية في هذا المجال، كما كانت الادارة تحرص تماما على الالتزام التام بالقواعد والاجراءات والقوانين الدولية. ثم بدأ التدهور وبدأت الحكومة منذ اكثر من عقدين من الزمان تتقاعس عن دعم المرفق، ليس ذلك فحسب بل انها اسهمت الى حد كبير في تدهور ادارة المرفق عن طريق التغييرات المتواترة في قيادته العليا ومناصبه الهامة، ثم طال التدهور سائر وظائف المرفق وبدأت الكوادر المدربة تهجره وتتلقفها الشركات الكبرى في العالم العربي حتى افرغ من اكثر خبراته كفاءة ومقدرة وانضباطا. ثم جاءت الطامة الكبرى بالخصخصة التي تمت بطريقة فجة فادخلت شريكا لا علاقة له بعالم الطيران وكل ما يملك بعض المال الذي عرضه ولا ندري حتى الان كم دفع مقابل احتكار سبعين في المائة من الناقل الوطني عبر شركتين احداهما مسجلة في السودان. وما دام المارد قد خرج من القمقم فاننا لا نرى ثمة من بديل سوى تشكيل لجنة تحقيق مستقلة ومحايدة وفيها خبراء مشهود لهم بالكفاءة لتراجع اداء المؤسستين الخطوط الجوية والطيران المدني وتفتح الطريق لمساءلة ومحاسبة حقيقية حول كل ما يجري في هذا الجانب ونحن ندرك ان الطيران المدني قد اتخذ اجراءات ضد الخطوط الجوية بمطالبتها بانفاذ بعض الاصلاحات العاجلة وانه سيعقد مؤتمرا صحفيا غدا لتوضيح الموقف ولكننا نعتقد ان ذلك لن يجدي وان المطلوب اكثر من ذلك، وان التحقيق ينبغي ان يكون اوسع واشمل وان يطال المرفقين معا وكل ما يتصل بهما والا ينحصر في الحادثة الاخيرة.. فهل يتحقق ذلك؟
الايام
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | الكيك | 06-22-08, 10:16 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | الكيك | 06-22-08, 10:33 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | الكيك | 06-23-08, 07:02 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | الكيك | 06-24-08, 04:09 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | Tragie Mustafa | 06-24-08, 04:16 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | الكيك | 06-24-08, 06:41 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | بكري اسماعيل | 06-24-08, 11:03 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | الكيك | 06-25-08, 04:21 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | الكيك | 06-25-08, 04:30 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | الكيك | 06-25-08, 10:38 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | الكيك | 06-25-08, 10:43 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | عمر عبدالجليل البعشي | 06-25-08, 11:17 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | عمر عبدالجليل البعشي | 06-25-08, 11:17 AM |
Re: الشريف ودبدر ...ركب سرجين ووقع ...ويصر على الركوب فوق راسنا لان البلد لم تلد غيره.. | الكيك | 06-26-08, 04:44 AM |
|
|
|