سباحة حرة في نهر عطبرة (مصطفي البطل)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 03:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-18-2008, 04:29 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سباحة حرة في نهر عطبرة (مصطفي البطل) (Re: abubakr)

    غربا باتجاه الشرق




    سباحة حرة في نهر عطبرة ( 3 )



    مصطفي عبد العزيز البطل

    [email protected]







    تعودت ان اتلقي بصفة راتبة عقب كل مقال عددا مقدرا من الاتصالات الهاتفية و الرسائل الالكترونية تتناول بالمراجعة و التعقيب و التسديد بعضا من الجوانب التي تجوس خلالها مقالاتي. وهكذا فلم تكن الاتصالات و الرسائل التي تلقيتها عقب حلقة الاسبوع الماضي من سلسلة " نهر عطبرة " لتختلف عن غيرها في طبيعتها و محتواها اجمالا، سوي ان بعضا منها ساقتني الي دروب وعرة لم اكن قد تبينت شعابها، و اخذت عليّ مآخذ لم تكن لتخطر لي ببال. فمما أخذه عليّ البعض من بني جلدتي النوبيين، و في طليعتهم صديقنا الدكتور سعد خليل الخبير الاقتصادي بالامانة العامة للتخطيط التنموي بدولة قطر، انني استخدمت عدة مرات تعبير ( الرطانة ) النوبية عوضا عن تعبير ( اللغة) النوبية، و في ذلك تطفيف من قدرها وتجانف للاحترام الواجب للتراث النوبي. و قد ثاب الي سعد و زمرته في ذلك الرأي نفر من غير النوبيين اذكر منهم صديقنا المقدم شرطة (م) لوك داك المقيم باطلانطا بولاية جورجيا و احد الكتاب الصحفيين المتميزين في صحيفة ( سودان تربيون). و قد رأي هؤلاء ان في استخدامي لكلمة ( رطانة ) مسايرة غير محمودة لذلك الفريق من قومنا في الوطن الكبير الذين دأبوا علي تحقير اللغات السودانية غير العربية باطلاق ذلك النعت عليها. و الحق انني لم اكن قد عرفت قط او جال بذهني في يوم من الايام ان للفظة " رطانة " مدلولا سالبا، فقد سمعت النوبيين، تماما كما سمعت سواهم من غير النوبيين، يرددونها في معني اللغة. و الحال كذلك، و تمثلا بهدي القرآن المجيد: ( و أسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون) فقد حملت الامر " صرة في خيط " ووضعته عند عتبة الاخ الاكبر ابو بكر سيد احمد المهندس المعماري بدولة الامارات العربية، ثم حملته من هناك مرة اخري لاضعه عند عتبة استاذنا الدكتور عبدالله علي ابراهيم الاستاذ بجامعة ميسوري، و كلاهما من اهل الذكر في ما نحن بصدده، فأبي بكر من المتخصصين في النوبيات و يعتبر موقعه الالكتروني علي الشبكة الدولية ( ذي نوبيان دوت كوم) مرجعا دوليا في القضايا و الابحاث النوبية، كما ان عبدالله من الثقات في حقل العلوم الاجتماعية و التراث الشعبي و له في مضمار اللغات عدة مؤلفات لعل اشهرها ( الماركسية و مسألة اللغة في السودان).



    قرر ابو بكر ان التطلع الي استخدام تعبير " اللغة النوبية " تطلع مشروع و مسنود من نواح عديدة، و اكد انه هو شخصيا يفضل استخدام تعبير " اللغة" النوبية علي ما عداها. الا انه مع ذلك لا يري بأسا من استخدام لفظة ( رطانة)، فالحساسية الفاشية تجاه الكلمة ربما كان مصدرها الاصل اللغوي العربي، فالرطانة عند العرب هي الكلام غير المفهوم و " الرطن" او " الرطانة" هو صوت الجمل الهائج، و قد اطلق العرب ذلك الوصف علي كل كلام مرتجل غير مكتوب يعجزون عن فهمه كما اطلقوه علي اللهجات المحلية، بل و حتي علي اللغات الحية غير العربية. و استقدام العرب لفظة (رطانة ) من صوت الجمل وتوظيفها لوصف اللغات غير المفهومة لا يعني بالضرورة اضمار الاساءة و الاحتقار فدأب العرب علي استنباط الالفاظ والمصطلحات من بيئاتهم المحلية التي كان " للحيوان" فيها نصيب " الاسد" من مما لا ينتطح فيه "عنزان". و بحسب ابي بكر فان اللغة النوبية كانت موجودة و راسخة كلغة كاملة كتابة و قولا قبل قرون عديدة سبقت الوجود العربي المؤثر في السودان القديم الذي نتج عنه سيطرة اللغة العربية باعتبارها اللغة الغالبة قراءة و كتابة. و علي نحو تدريجي فقدت اللغة النوبية عنصر الكتابة فتحولت الي لغة مرتجلة وبالتالي الي رطانة، اذ ان لفظة " لغة " عند كثير من العلماء لا تطلق الا علي اللغة المكتوبة ذات الحروف الابجدية. و قد نشطت في العقود القليلة الماضية جهود احياء اللغة النوبية و تثبيتها بالبحث عن اصولها المكتوبة علي يد باحثين دولييين ووطنيين. و من ابرز هؤلاء الراحل جيرالد براون الذي توصل الي ان للغة النوبية حروف استنبطت من ابجديات كانت شائعة في ازمان سابقة في اللغات الاغريقية و القبطية. و ان كان هناك من العلماء الاخرين من تمسك بأن ان النوبية المكتوبة كانت ماخوذة فقط من القبطية. و نوّه ابو بكر بجهود مركز الدراسات النوبية و التوثيق بالقاهرة في هذا الصدد المتمثلة في طباعة و نشر كتيبات لتعليم اللغة النوبية بعد ان تم تحقيق حروفها وفقا لابحاث قام بها المرحوم الدكتور محمد مختار كبارة. و اضاف بان الطريق لاحياء اللغة النوبية كلغة كاملة بجعلها لغة كتابة يستلزم جهدا اهليا و رسميا بإقراراستخدامها كلغة عمل و دراسة و التوقف عن تهجير النوبيين من مناطقهم الاصيلة تحت دعاوي بناء سدود تغمر الارض و الارث و التاريخ واللغات.



    اما الدكتور عبد الله علي ابراهيم فقد اختار ان يقف علي يمين المهندس ابي بكر اذ لم يطب نفسا ولم ينشرح صدرا للفظة ( رطانة ) فلم نر عنده استعدادا لمسايرة ابي بكر في ميله لتخفيف خطورة اللفظة و محاولة "التعايش السلمي" معها حتي يكتمل للنوبيين مشروع كتابة لغتهم من جديد. كما لم نلمس عنده هوي الي ترجيح حسن النية الراسخ في اصل التكوين العربي للتعبير، فهو يرفض تصنيف و توصيف اللغات المحلية علي انها رطانات قولا واحدا، و يري في قسمات هذا التوصيف بعض ملامح الترفع و التعالي من قبل المتكلمين بالعربية من الجماعات السودانية علي الناطقين بغيرها. وهو يفصح عن موقفه ذلك بجلاء تام في كتابه الذي سبقت الاشارة اليه ( الماركسية و مسألة اللغة في السودان)، و ذلك حين يناقش افكار الدكتور سعيد محمد احمد و الدكتور سيد حامد حريز حول اللغة القومية فيقول: ( و يقتضينا الامر ان نزداد حذرا من " ود العرب" حين يسمي سعيد محمد احمد اللغات غير العربية في السودان " لهجات " فهذه التسمية تعديل طفيف لكلمة " رطانة " التي يصف بها اي " ود عرب " عادي كلام اي ناطق بغير العربية. وفي الكلمة ظلال هزء و احتقار لا تخفي: " الطين في طينو و العبد في طينو "). و يمضي عبدالله قدما ليحدد لنا الفرق بين اللغة و الرطانة او اللهجة فيقول: ( فاللغة هي ذلك النظام الكامل من الاصوات و النحو و القاموس بينما اللهجة تنويع او آخر في احد عناصر اللغة الثلاث، فالرباطابية لهجة في اللغة العربية كما ان دينكا بور مثلا لهجة في لغة الدينكا. و حين تسمي الدينكا لهجة فلا بد انك قد فرغت من تحديد اللغة التي هي تنويع فيها وهذا ما لا يتطرق اليه سعيد والاخرون). و في اطار نقده لمقولة الدكتورسعيد بأن الذي يعوق اللهجات السودانية المحلية من ان تترقي لتصبح لغات هو انحصارها في اماكن ضيقة وسط عدد قليل من الناس فان عبدالله يصف سعيد بانه ( يعالج مسألة اللغة هنا كمن ينظر في كشف لترقيات الموظفين ). كذلك يتشكك عبدالله في نظرية ضرورة وجود ابجدية مكتوبة كشرط لازم لاكتساب صفة اللغة فيقول بان انشاء ابجدية مكتوبة لم يعد بالامر الخطير او المستغلق علي علم اللغة و الشواهد الناهضة علي ذلك كثيرة منها انه لم تتحقق لبعض اللغات القومية في الاتحاد السوفيتي [ سابقا ] ابجدية مكتوبة الا بعد الثورة بفضل عمليات محو الامية الشاملة، و منها ما كان من امر اختيار الصومال مؤخرا الابجدية الرومانية لكتابة لغتها.



    اما انا و بعد ان استجمعت من زبدة ما تقدم ان التعبير الاسلم و الاحوط هو " اللغة النوبية " فسيكون دأبي بدءا من يومي هذا هو استخدام ( اللغة) كلما دعا داع الاستخدام بدلا عن ( الرطانة)، و لكنني اذا سمعت الاخرين يقولون عنها رطانة فسأنحو منحي ابي بكر في الاسماح و سعة الصدر والتماس المخارج فأتفادي بذلك منطق عبدالله و تعقيداته و ما يمكن ان يجره عليّ من جلبة و غلبة! و نحمد الله الذي بنعمته تتم الصالحات ان سلطتنا التشريعية ممثلة في المجلس الوطني كانت قد اجازت بالاجماع قبل اشهر قلائل ( مشروع قانون مجلس تطوير و ترقية اللغات القومية لسنة ٢٠٠٧ ) الذي اعترف بالرطانات و اعتبرها ( لغات قومية) في مظهر متقدم من مظاهر احتفاء الدولة بالتعددية و التنوع اللغوي، وهو قانون يضع بلادنا في بداية الطريق القويم لسودان جديد متماسك و متجانس و يمثل اساسا راسخا للوحدة الوطنية. وقد سرني ان بعضا من نواب المجلس قد مضوا قدما فطالبوا الحكومة بالشروع في وضع خطط لاقامة اذاعات و تلفزيونات تبث برامجها بكافة اللغات القومية.



    و ربما يصح ان استودعك الله عند هذه النقطة و اتركك في حال سبيلك فقد اكملت مدارسة الامر الذي نهضت اليه ووقفت بك عند خلاصته. ولكنني كما عرفتني – ايها العزيز الاكرم – كثير الكلام، تماما مثل حبيبنا الامام الصادق المهدي الذي قال في شأنه الفريق عمر البشير في بيان الانقلاب رقم واحد الذي شنف به آذاننا صبيحة ٣٠ يونيو ١٩٨٩ أنه ( ضيع وقت البلاد في كثرة الكلام). وقد زادني ذلك البيان الاغر علما اذ لم اكن قد عرفت قبلها قط ان للبلاد ( وقت )! حفظ الله الفريق البشير و نفعنا بعلمه. و كثرة الكلام يستتبعها بالضرورة كثرة الكتابة، و لا استطيع ان اقاوم اغراء موافاتك ببعض ما وقعت عليه و انا اقلب في دروب الرطانة و عقابيلها. و من ذلك كتاب كامل باسم ( الرطانة و احكامها) صدر عن دار ابن الاثير بالرياض عام ١٤٢٧ للهجرة للشيخ خالد بن علي بن محمد الحيان و يتناول الكتاب ستة اتجاهات فقهية في صدد الرطانة، ويضم فصلا كاملا بعنوان ( اسباب الخلاف في تعلم الرطانة) كما يضم فصولا عن الاشكالات الواردة في جواز تعلم الرطانة وقراءة القرآن بالرطانة و الصلاة بها و الكلام بها في المسجد والدعوة الي الله وتفسير القرآن بها، و " حكم التحدث بين اثنين بها مع عدم فهم الثالث لها اسرارا عنه ". و لولا مشاغل الحياة لتقصيت الكتاب في مظانه واقتنيته لاتعرف علي احكام ديني الحنيف في امر لغتي النوبية في حالة رفض البعض لحجج الدكتور عبدالله علي ابراهيم و اصرارهم علي انها رطانة و ليست لغة. ولم تكن هذه هي المرة الاولي التي اقف فيها عند امر الرطانة و الدين فقد جالت هذه الموضوعات برأسي في زمن مضي حين قرأت للمرة الاولي كتاب الراحل جمال محمد احمد ( سرة شرق). فقد اورد جمال في كتابه ان بعض اهله في وادي حلفا كانوا يمارسون شعائرهم الدينية من صلاة و ادعية و غيرها بالرطانة، و مثال ذلك ان الرجل كان يتوضأ و يقف للصلاة فيهتف الله اكبر، ثم يقول (بالرطانة) ما معناه: ( اللهم اني دابتك فافعل بي ما تشاء) ثم يهتف بالتكبير ثم يخر ساجدا و هكذا! و كنت قد تذكرت جمال و سرة شرق عندما قرأت في احد المنتديات الاسلامية التي يديرها فقهاء سعوديون علي الشبكة الدولية سؤالا موجها من سائل يطمح الي التفقه في امور الدين. يقول السؤال: ( نرجو من فضيلتكم القاء الضوء علي احكام الرطانة في الاسلام مع ثبوت ان الامام علي قد رطن و جزاكم الله خيرا). و قد ادهشني السؤال اذ لم اكن علي علم بان في الاسلام احكاما للرطانة، و لم اعرف ان عليا كرم الله وجهه كان يرطن. و قد رد الشيخ الجليل بالقول ان سيدنا عمر رضي الله عنه نهي عن الرطانة مطلقا، كما ان مالك افتي بعدم جواز الاحرام بالرطانة و كذلك الدعاء بها. و اظن، ظن المجتهد الطامح الي الاجرين، ان الامر هنا يتصل بالعرب ممن كانت العربية لغتهم ثم احبوا ان يتحدثوا بغيرها، لا بغير العرب الذين لا يعرفون العربية ابتداءً، اذ كيف ينهي عمر عن الرطانة اطلاقا اذا كان المتحدثون بها لا يعرفون لغة غيرها؟ اما اذا كان علي ابن ابي طالب ( يرطن) بالفعل كما قال السائل فالامر يصبح اكثر تعقيدا. ولكنني اميل الي ان الامر بالنسبة لعلي رضي الله عنه لا يتعلق بالرطانه بالمعني المتداول بقدر ما يتعلق بالإغراب في اللغة اذ ان هناك جرارا من الاحبار دلقت في اقوال وعبارات منسوبة الي عليّ، كرم الله وجهه، و قد تعرض لها الكاتب الكبير عباس محمود العقاد في كتابه ( عبقرية علي) و نفاها عنه علي اساس ان اغلبها منحول و مختلق. و مثال ما هو منسوب الي عليّ من إغراب القول: ( و ما تربعلبنت قط )، اي: و ما شربت اللبن يوم الاربعاء قط. و في بعض الكتب الصفراء صفحات و صفحات في كراهية شرب اللبن يوم الاربعاء. و اري حاجبيك يرتفعان و ينزلان ايها القارئ الاكرم، فانت اذن لا تعرف الكتب الصفراء و اهوالها. وقد كتب مؤلفوها، و ما اكثرهم، احكاما طالما ادهشتني و حيرتني كما ادهشك و حيرك حكم شرب اللبن يوم الاربعاء، و من ذلك: " حكم الرجل الذي قال له آخر يا زاني فرد عليه: انت ازني مني "، و " حكم المرأة التي مكنت نفسها من قرد ". و في " حكم الرجل الذي بال واقفا " تفصيلات ملأت المتون والحواشي، و قد جاء في احدي هذه الكتب الصفراء ان نفرا من الجن قتلوا الصحابي الجليل سعد ابن عبادة و هو في طريقه من المدينة الي الشام لانه بال واقفا، ثم ان الجن بعد ان قتلته ارتجزت ابياتا جاء فيها: ( قد قتلنا سيد الخزرج سعد ابن عبادة / فرميناه بسهمين و لم نخطئ فؤاده )!



    لكن اغرب ما وقعت عليه علي الاطلاق في لهاثي وراء الرطانة جائزة دولية تحمل اسم: ( جائزة الرطانة غير المفهومة). و تمنحها منظمة تسمي " حمْلة اللغة الانجليزية الواضحة " و مقرها لندن و تضم المنظمة في عضويتها عددا كبيرا من الصحافيين و الاذاعيين و رسامي الكاريكاتير، و من ابرز اهداف المنظمة التأكد من توصيل المعلومات العامة من المسئولين الي الجمهور في لغة انجليزية واضحة. و يتم الاعلان عن اسم الشخصية الدولية الفائزة بجائزة الرطانة غير المفهومة مرة كل عام في احتفال كبير بالعاصمه البريطانية، و تمنح الجائزة لاكثر شخصية دولية تدلي بتصريحات صحفية غير مفهومة من الناحية اللغوية. و من ابرز الذين اعلن فوزهم بجائزة الرطانة غير المفهومة دونالد رامسفيلد وزير الدفاع الامريكي السابق، وقد جاء فوزه عن تصريح ادلي به في معرض الاجابة علي سؤال حول اسلحة الدمار الشامل المزعومة في العراق. و قد وُصف التصريح بانه اكثر التصريحات اثارة للحيرة بين تصريحات الشخصيات العامة. و هذا هو نص التصريح الذي استحق عليه الرجل الجائزة وقد ادلي به رامسفيلد في مؤتمر صحفي بمقر البنتاغون: ( التقارير التي تقول ان شيئا ما لم يحدث هي في الغالب محل اهتمامي، لانه كما نعرف هناك اشياء من المعروف انها معروفة، وهناك اشياء نحن نعرف اننا نعرفها، و نعرف ايضا ان هناك اشياء من المعروف انها غير معروفة بمعني اننا نعرف ان ثمة اشياء لا نعرفها. و لكن هناك ايضا اشياء لا نعرف انها غير معروفة وهي الاشياء التي لا نعرف اننا لا نعرفها ). و قد جاء في نص البيان الصحفي الذي القاه جون ليستر المتحدث الرسمي باسم المنظمة المانحة للجائزة بمناسبة اعلان فوز رامسفيلد: ( اننا في لجنة الجائزة نعتقد باننا نعرف ما يعنيه المستر رامسفيلد و لكننا لا نعرف ما اذا كنا نعرف بالفعل)!



    اقول قولي هذا و استغفر الله لي ولكم، و ساقوم من فوري – يرحمني الله – بمراجعة و تمحيص و تقويم امر هذه السلسلة التي تنكبت الطريق و ضلت عن الهدف فغرقت في بحيرة النوبة من حيث ارادت السباحة في نهر العطبرة!


    عن صحيفة ( الاحداث)
                  

العنوان الكاتب Date
سباحة حرة في نهر عطبرة (مصطفي البطل) abubakr06-18-08, 04:26 PM
  Re: سباحة حرة في نهر عطبرة (مصطفي البطل) abubakr06-18-08, 04:27 PM
  Re: سباحة حرة في نهر عطبرة (مصطفي البطل) abubakr06-18-08, 04:29 PM
    Re: سباحة حرة في نهر عطبرة (مصطفي البطل) الطيب شيقوق06-18-08, 08:08 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de