ملف الشاعر الراحل قرشي محمد حسن (3) .. أدب المدائح

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 12:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-18-2008, 07:56 AM

عبد القادر الرفاعي

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملف الشاعر الراحل قرشي محمد حسن (3) .. أدب المدائح (Re: عبد القادر الرفاعي)

    قرشي محمد حسن :
    شاعر الوجدان الديني والعاطفي
    بقلم : دكتور تاج السر الحسن
    تمهيد :


    شربنا على ذكر الحبيب مدامه
    لها البدر كأس وهي شمس يديرها
    ولولا شذاها ما اهتديت لحانها
    سكرنا بها من قبل ان يخلق الكرم
    هلال , وكم يبدوا إذا مزجت نجم
    ولولا سناها ما تصورها الوهم

    سلطان العاشقين
    ابن الفارض

    ان الكتابة عن الشاعر السوداني قرشي محمد حسن " صعبة " لعدة أسباب , السبب الأول : كونه إنسان شغل نفسه بهموم عديدة وعلى رأسها شأن التراث السوداني ... وقد همه من هذا التراث الجانب الوجداني العاطفي , الذي تمثل في مشاعر أهل السودان نحو دينهم , ونبيهم , الرسول محمد (ص) ... فانشغل جدا بالمدح النبوي أما السبب الثاني فهو اهتمامه بالتعبير عن قضايا وطنه , الممثلة في الثورة المهدية , وصلته الوثيقة بها وما يتفرع عن ذلك من قضايا السودان وصلته بأهله من العرب والأفارقة ..
    لذلك فقد اصدر كتابه ((شعراء المديح في السودان))، هذا المؤلف الذي دعا فيه القرشي بتوثيق هذا الفن العظيم , وضرورة تسجيل إنتاج المبدعين فيه , وجمع آثاره الوفيرة من الضياع .. إضافة إلى حفظ ودرس وتقويم الشعراء الذين أنتجوه...
    وحين نتحدث عن إبداع قرشي محمد حسن في ما ألفه عن شعراء المديح , لابد لنا ان نلقى نظرة على هذا الشعر , وحاله في ماضي الثقافة العربية الإسلامية .. ففي العصور المتأخرة من القرون الوسطى لم يعد شعراء المديح عموما بتلك القوة التي كانت عليها في ازدهار الخلافة الإسلامية فقد صعد الشعر الصوفي ليحتل الدرجة الأولى ... شعر الفرح , والحب , والخمر بمعانيها الرمزية التشاؤم الذي حدث في اتجاه نقد الحياة لتلك الفجوة التي قامت بين الإنسان والوجود ... فقد تخطى الشعراء الصوفيون ذلك الواقع المرير بتجاوزهم لهذا العالم من خلال " الأنا " البشرية. لقد حل الشعراء الصوفيون تناقضات الحياة المعقدة في ذلك الزمان , من خلال توحدهم بذات الله ... "الفناء " "الحلول "
    لقد ظهرت الصوفية , وهي التيار الغيبي الزهدي في القرن الثامن الميلادي , في المناطق الشرقية للخلافة الإسلامية : سورية والعراق وخلال الثلاث قرون البالية أخذت مفاهيم وطقوس التصوف شكلها الأخير ... لقد تميزت الاتجاهات الصوفية في شرق الخلافة بطابع " وحدة الوجود " تقول حقيقة هذه النظرة ( بان العالم في أساسه يأتي من الله )) . وان الموجود الحقيقي هو مقولة (( لا اله إلا الله )) . هكذا (( ليس هناك شيء غير الله )). لقد اعتمدت النظرية الصوفية في عناصرها على عدة مصادر , أهمها : الفلسفة اليونانية , والهندية , ممثلة في تعاليم " نيرفان " عن التوحد مع الله " .. وكذلك فكرة " حب الله " في المسيحية كما أثرت أفكار زرادشت على الفكر الصوفي العربي عند اله النور " الذي يحب الاتحاد معه " وأخيرا فقد تأثرت الصوفية بفلسفة الافلاطونية الحديثة " ممثلة في نظريات وأفكار " أفلوطين الصغير " زعيم مدرسة الإسكندرية. يحاول الدكتور عبد الرحمن بدوي تحديد التصوف في أساسين لجوهره , هما : أولا : التجربة العاطفية المباشرة للاتصال بين العبد وربه ثانياً: إمكان الاتحاد بين الصوفي وبين الله. ويرى بعض الباحثين : (( ان التجربة الصوفية تقتضي القول : بملكة خاصة غير (( العقل المنطقي )) هي التي يتم بها الاتصال , وفيها تتجسد الذات بالموضوع (( وفيها أيضا تقوم اللمحات واللمع والإشراقات, مقام التصورات والأحكام والقضايا في المنطق العقلي , والمعرفة فيها معاشة وجدانيا )) ويغمر صاحب التجربة الصوفية شعور عارم بقوى تضطرم فيه . وتغمره كفيض من النور ويصحب هذه الأحوال أحيانا ظواهر نفسية غير عادية مثل الشعور بوجود " هاتف " أو رؤى خارقة , والإحساس بخبرات ومواجيد ...
    وقد يستعان على استدعاء هذه الأحوال بوسائل صناعية مثل : الموسيقى ( السماع حسب التعبير الصوفي ) أو الرقص , أو تحريك البدن بطريقة منتظمة , وبإيقاعات متفاوتة الشدة ... ولذلك فقد كان للأحوال والمقامات – بالمعني الاصطلاحي دور أساسي جدا , في كل تصوف .. حسب الدكتور يحي نجمي هاشم حسن فرغلي (( سلسلة قضايا إسلامية معاصرة – مصر ))
    هذه الظاهرة التي يسجلها الدكتور يحي هاشم حسن من مصر تؤكدها آراء الباحثين فهذا هو الدكتور الفاتح الطاهر , في كتابه عن تاريخ الموسيقى السودانية )) يشير إلى ظاهرة العلاقة بين التصوف والفن . حين يقول :
    (( استخدم أهل الطرق الصوفية , السودانيون العناصر المحلية في الموسيقى بأساليبها المختلفة، حين ينشدون النصوص الدينية الاحتفالية الراقصة وحين يتحركون وفقا لتوقيع الآلات ذات الإيقاع ,مع العناصر الموسيقية الشعبية المتنوعة , عند العديد من القبائل السودانية التي تعيش فيها الجماعة الصوفية )) .
    لقد أكد دكتور الفاتح : ان تلك الأشكال الإنشادية التقليدية في التراث الصوفي من توقيع ورقص وإنشاد الخ كان لها دورها , وأثرها العميق في ظهور أشكال الموسيقى , والرقص والغناء السوداني وهكذا ينحدر فن الغناء السوداني من أصوله الدينية ليتأثر ويؤثر فيها بعد ذلك ..
    كتاب شعراء المدائح :
    يؤكد قرشي محمد حسن في كتابه (( شعراء المدائح )) ذلك الامتزاج العميق الذي حدث بين شعراء المدائح , والوسائل التعبيرية الصوفية الأخرى , والتي تمثلت في النوبة (( طبلة الذكر )) والصنج بأنواعه الثقيل والخفيف , كما كشف عن التأثير الذي أحدثته ألاغاني بدورها على فن المديح وشعره بما أورده عن ود سعد , وود أبشريعة ,من أنهما تأثرا ببعض القصائد الغنائية , والفا على منوالها مدائح ... وقد فعل ذلك الشيخ هاشم بن الشيخ عبد المحمود ... ويبدو انهم بذلك قصدوا جذب عشاق الألحان الغنائية , إلى معاني أخرى ومواضيع مختلفة , فيها عظات وعبر ...
    في هذا الصدد يؤكد الباحث السوداني جعفر شيخ إدريس التأثير الصوفي على حركة الفن الغنائي السوداني, حين يقول : إلا أن النهضات الموسيقية مدينة للصوفية بالكثير من النغم وآلاته )). لقد وضع القرشي محمد حسن شعراء المديح في سلم زمني سياسي بدأه بالتركية , ثم الثورة المهدية , متأثرا بذلك بما فعله مؤرخو الأدب العربي في تقسيمهم له إلى : جاهلي وإسلامي وأموي الخ... ولقد بذل القرشي جهدا كبيرا للاتصال برواة شعر المديح , للتحقيق من صحة نصوصه ولمعرفة أنساب الشعراء , ومنهم من مضى على وفاته أكثر من قرن : أمثال صالح الأمين , ومحمد ود تميم , الذي اورد القرشي عنه : ان شعره يحتوي على العديد من اللهجات الشعبية العامية ... كما تحدث عن الشاعر الشعبي ود قدورة , وكريماته اللائي كن يؤلفن المديح في شكل (( السيرة )). وتحدث عن ود أبكساوي، قائلاً عنه: انه اشتهر بفن القصيدة , يعني به ما ينشده الصوفية في حلقات الذكر ... كما اورد المؤلف مجموعة من شعراء الشايقية , ومن بينهم : ود حبيب ود كور , وحاج الماحي ... وقد عرَف الشايقية بحبهم للفن والمدائح والأغاني , وميلهم إلى أساليب الرقص والتوقيع .......
    تناول المؤلف حياة هؤلاء الشعراء جميعا , وتحدث عن خصائص شعر المديح عندهم , وعن أساليبهم وما تميز به كلا منهم .. إنها محاولة لتقويم هذا الفن الشعري الديني , الذي يعتبر مرجعا هاما لفنون الموسيقى والغناء , والتوقيع , والرقص في السودان .. وقد صدر قرشي محمد حسن لكتابه هذا بمقدمة ضافية على جانب كبير من الأهمية ... لأنها تتناول على مدى مرحلة كبيرة من الزمن – معنى الشعر الشعبي – في جانبه الديني – وطبيعته ونشأته في السودان , والعلاقة بينه وبين الفنون الشعبية الأخرى , خصوصا فن الغناء ...
                  

العنوان الكاتب Date
ملف الشاعر الراحل قرشي محمد حسن (3) .. أدب المدائح عبد القادر الرفاعي06-18-08, 07:21 AM
  Re: ملف الشاعر الراحل قرشي محمد حسن (3) .. أدب المدائح عبد القادر الرفاعي06-18-08, 07:28 AM
    Re: ملف الشاعر الراحل قرشي محمد حسن (3) .. أدب المدائح عبد القادر الرفاعي06-18-08, 07:42 AM
      Re: ملف الشاعر الراحل قرشي محمد حسن (3) .. أدب المدائح عبد القادر الرفاعي06-18-08, 07:56 AM
        Re: ملف الشاعر الراحل قرشي محمد حسن (3) .. أدب المدائح عبدالقادر علي عبدالرحيم06-18-08, 09:45 AM
  Re: ملف الشاعر الراحل قرشي محمد حسن (3) .. أدب المدائح Sabri Elshareef06-18-08, 10:45 AM
    Re: ملف الشاعر الراحل قرشي محمد حسن (3) .. أدب المدائح عبد القادر الرفاعي06-19-08, 08:19 PM
      Re: ملف الشاعر الراحل قرشي محمد حسن (3) .. أدب المدائح elsawi06-20-08, 04:19 AM
  Re: ملف الشاعر الراحل قرشي محمد حسن (3) .. أدب المدائح ELTOM06-20-08, 04:32 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de