سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 02:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-09-2008, 01:16 PM

سيف الدين عيسى مختار
<aسيف الدين عيسى مختار
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 1364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    الرفاعي حجر

    تصفح اليوم صفحة دنقلا الكبرى بجريدة الخرطوم وهي تحمل الموضوعات التالية، وأرجوك أن تركز على موضوع الأستاذ عبد الرحمن عبد اللطيف، لترى بأم عينيك كيف تثمر الفتنة التي حاولت زرعها ين ابناء دنقلا، فلتحمل كل أحقادك وضغائنك ولتحاول ما أوتيت من قوة لزرع الفتنة بين الناس كما هو ديدنك، ولكنك لن تبوء من كل محاولاتك الا بالخسران المشين

    -----------------

    دنقلا الكبرى
    صفحة اسبوعية اجتماعية ثقافية عامة
    تصدر كل اثنين
    اعداد المكتب الاعلامى لرابطة ابناء دنقلا الكبرى بجدة
    للتواصل مع الصفحة البريد الالكترونى [email protected]



    كلمة العدد

    صفحة دنقلا الكبرى بداية المشوار الجميل


    الذين تصبحهم الخرطوم الصحيفة بأخبارها وموضوعاتها الطازجة في مكاتبهم وأماكن تواجدهم كل صباح يدركون أنها ليست مجرد اصدارة يومية تنتهي علاقتهم بها اثر تصفح صفحاتها، بل هي مؤسسة ثقافية اجتماعية تستمد عافيتها واستمراريتها منهم، ولم تكن تلك الحميمية لتتحقق لولا تلك الرؤية الشاملة للعمل الاعلامي لمؤسس الصحيفة ورئيس مجلس ادارتها الدكتور الباقر الذي استطاع أن يجعل من القراء شركاء حقيقيين للخرطوم الصحيفة، ومن تلك الخطط التي تعزز هذا الاتجاه الصفحات العديدة التي خصصت لكل مجموعة ترى أن في مقدورها اثراء الصحيفة، وفي هذا الاطار تأتي صفحة دنقلا الكبرى لتفتح الباب واسعا لاسهامات أبناء المنطقة والسودان ككل، وفور صدور العدد الأول وردتنا العديد من الرسائل في تقريظ الصفحة وفي توجيه بعض الارشادات للارتقاء بها وهي ارشادات وتوجيهات نضعها نصب أعيننا في اعداد الصفحات التالية، فالشكر للأستاذ الشيخ صالح ، وصالح عبده رئيس جمعية التراث والثقافة بالرياض، والاعلامية القديرة نادية عثمان، وحافظ فتحي من رابطة ابناء حلفا بجدة، وللأستاذ حامد دار وعبد الله حامد من رابطة أبناء جبال النوبة كما نرحب بمشاركاتهم في هذه الصفحة، والشكر أجزله للصحفي القدير تاج السر حامد على كلماته الطيبات التي جاء فيها عبر هذه المساحة أبعث اليكم بأسمى آيات التهانى والتبريكات والى كل الاخوة المشاركين فى هذه الصفحة العملاقة والتى ولدت بأسنانها وذلك بمناسبة أول عدد على اصدارها .. وان كنت اريد أن اطفىء شمعتها الاولى مع اخوتى وزملائى فى دنقلا الكبرى إلا ان ظروفا حالت دون ذلك .. ولكم العتبى وهذه الصفحة وبكل فخر وأعتزاز تمثل اضافة حقيقية للصحيفة .. وبلاشك أن كل مطبوعة تود مخاطبة القراء وهدفها - لااقول الاسمى - جذب واكتساب اكبر عدد ممكن من القراء لان ذلك مؤشر نجاح وعامل مساعد للاستمرار .. اقول فى سبيل ذلك تسعى الى هذا الهدف بما أوتيت من وسائل وأمكانات الى استقطاب العديد من الكفاءات ومن رزقهم الله موهبة الكتابة فمارسوها كفن راقى وبمبادئ سامية فصحيفة الخرطوم على وجه العموم من هذه المطبوعات التى اعادت ذلك الهدف وذلك المسعى جل اهتمامها.. فالعديد بل الكثير من الكتاب والادباء والشعراء والموهبين قد استطاعت الاستحواذ على عصارة افكارهم وأعطت الضوء الاخضر لامداد اقلامهم بالظهور ومن الصفحات والتى وبإذن الله سوف تكون ثابته وشيقة شكلا ومضمونا (صفحة دنقلا الكبرى) التى تناوب فى اول عدد لها الكتابه فيها الكثير من الاقلام المميزة والتى هى جديرة بالقراءة حقا لان جميع مواضيعها تناقش القارئ ولها علاقة مباشرة بأهلنا فى دنقلا الكبرى .. فأسلوب الطرح للاخوة له وقعه الكبير فى شد القارئ للاستمرار فى قراءة الصفحة حرفا .. حرفا ولكى تزداد هذه الصفحة وتظهر وفى اعداها القادمة بمشئية الله وبمثلما بدأت بالصورة التى تعجب القراء والمتابعين لهذه الصحيفة على وجه العموم وهذه(الصفحة) على وجه الخصوص أرى ومن وجهة نظرى فقط وكقارى ومحب لهذه الصفحة وضع هذه النقطة من ضمن نقاطكم لتؤخذ في الاعتبار لا لشئ بل لحبى لأهل وأصدقاء وزملاء هذه الصفحة وهى ضرورة ان يكون لكاتب هذه ( الصفحة) خلفية واسعة عن دنقلا يمكن أن يفيد بها القارئ بواسطتها والاستفادة من بعض الاقلام المفيده ويكون ذلك على سبيل المشاركة والافادة ايضا . مرة اخرى هنئيا لنا جميعا بهذه الصفحة والتحية والتقدير لكل القائمين على أمرها ولكم وللجميع حبى وتقديرى واحترامى .. ودمتم تاج السر حامد) شكرا أخي تاج السر ونتمنى أن نراك تحتل مكانتك ا لمرموقة في هذه الصفحة وأن يعطر يراعك أعمدتها كما وعدتنا .. والتحية أيضا للدكتور أحمد الطاهر محمد الذي كتب الينا من مدينة الملك فهد الطبية بالرياض الرسالة التالية (نهنئكم بصفحة دنقلا الكبرى بجريدة الخرطوم ولتحقيق الأهداف المرجو ملاحظة الاتى، 1) قومية التوجه مع الأخذ فى الاعتبار خصوصية المنطقة 2) تقسيم الصفحة على حسب أوليات المنطقة مثلا مواضيع تخص التعليم، الاستثمار- السياحة – الزراعة، الصحة و العلوم ومواضيع اجتماعية . 3) عدم كتابة أسماء الأفراد تحت المواضيع ماعدا المواضيع الشخصية او كتاب الأعمدة ويمكن كتابة أسماء المشاركين فى تحرير الصفحة تحت عنوان دنقلا الكبرى مباشرة 4) ربط المواطن السوداني بمنطقة دنقلا الكبرى بطرح المواضيع التي تهم المواطن السوداني مثال قانون الانتخابات و اتفاقية السلام 5) تخصيص جزء من الصفحة لجمعيات المنطقة الموجودة داخل وخارج السودان.. 6) ولتكن رابطة أبناء دنقلا الكبرى بجدة نواة لتحقيق الأهداف الكبرى للمنطقة و ربط الجمعيات الأخرى مع بعضها البعض و لابد من تكاتف الجهود و التنسيق التام و الترابط من جميع أبناء المنطقة فى بقاع الأرض، لتستمر المنطقة شعاعا ينير الطريق نحو الوطن الواحد كما كانت فى السابق. فى الختام وفقكم الله وسدد خطاكم لمصلحة الوطن، نرجو ابلاغ رئيس مجلس ادارة الصحيفة الدكتور الباقر احمد عبد اللة بزيادة النسخ المخصصة للملكة و خاصة المنطقة الوسطى.) شكرا أخي الدكتور أحمد فقد لخصت لنا الأهداف التي نسعى لتحقيقها وهذه الصفحة خطوة في هذا الاتجاه

    سيف الدين عيسى مختار
    -----------------------------------------------------------------------------------------


    قلم الرابطة ...

    توطين القمح والقمح مواطن

    كانت الهجرات الأولى لأبناء دنقلا الى خارج السودان بسبب ضيق المعايش لشح الامكانيات التى تعينهم فى ممارسة مهنتهم ، الزراعة ، لذلك هاجروا بحثا عن لقمة العيش وتحسين اوضاعهم المعيشية ، والكثير منهم تمتد بهم الغربة طويلا نسبة لتحمله مسؤوليات الاسرة الكبيرة الممتدة هناك ، وعندما يعود الى السودان بعد سنين الغربة الطويلة ، لا يكون لديه ما يعتمد عليه فى معاشه بقية عمره ، وذلك بسبب ان المدخرات التى يدخرها الشخص الواحد لا تمكنه من تاسيس عمل يوفر له الدخل المناسب لتوفير حياة كريمة له فى خريف العمر ، خاصة وانه يكون قد استهلك كل سنوات الشباب من عمره فى الغربة . ومن ثم يرجع الى السودان ويبقى عالة على مغترب آخر حتى يأتيه الدور ويكون هو كذلك عالة على من بعده وهكذا دواليك .
    ولمناقشة ذلك الهاجس والهم الكبير الذى يؤرق الجميع ، نظمت رابطة ابناء دنقلا الكبرى بجدة منتدى استثمارى بتاريخ الجمعة 25 ابريل 2008م بحضور وزير الزراعة بالولاية الشمالية الدكتور/ احمد البدوى وجمهور كبير من ابناء دنقلا بجدة ، حيث تمحور الحديث فيه عن الاستثمار الزراعى والفرص المتاحة ، وفى هذا اللقاء قدمت الرابطة مقترحا بتكوين كيان استثمارى لابناء دنقلا يتمثل في تكوين شركة للإستثمار في مجال الإنتاج الزراعي بالولاية والإستفادة من الحوافز والمميزات التي ينص عليها قانون الإستثمار في السودان ، وطالبوا الوزير بتسهيل هذه الرغبة وتقديم كل التسهيلات الممكنة لها ، وقد ابدى سعادة الوزير إرتياحاً لهذا التوجه واستعداده التام لتقديم كل التسهيلات الممكنة .
    وفى وقت لاحق تمت دراسة الاستبيانات التى تمت تعبئتها من قبل الحضور ، وكانت الرؤية ، الاستفادة من هذا الفهم العميق والرغبة الصادقة فى تكوين ثلاث كيانات استثمارية على مستوى محليات دنقلا الثلاث لتتم دمج الشركات الثلاث فى مرحلة لاحقة فى كيان استثمارى واحد ، وبالفعل قد بدأ الحراك نشطاً فى هذا الاتجاه .
    ومن هذا المنبر أناشد كافة الاخوة الذين لم يحضروا ذلكم المنتدى المبادرة الى المشاركة فى تأسيس هذه الشركات على مستوى المحليات الثلاث ، لتتمكنوا من خلالها جمع مدخراتكم القليلة مع بعضكم البعض والتوجه الى استثمار اراضيكم الزراعية الواسعه التى هجرتموها فى وقت من الاوقات ، عندما كانت الامكانيات شحيحة ، حيث كانت تزرع الاراضى بالسواقى ومن ثم (بالدوانكى) مضخات الماء الصغيرة وكثيرة المشاكل ، أما الان فقد اصبحت التقنية متاحة ، وبرشاش محورى واحد بامكانك رى مساحة 150-170 فدان ، والحصادات اصبحت فى متناول اليد ، والأراضى الزراعية هناك ملائمة لزراعة القمح الذى اصبح محصولاً سيادياً الآن وموطنه دنقلا ، حيث يفطن الطفل هناك على (الكابيدة ) – قراصة القمح ، فالقمح بذلك مواطن فى دنقلا ، فاكرموا مواطنكم وارعوه .. تكاتفوا .. تعاونوا .. ضعوا ايديكم فى أيدى بعض ، وارجعوا الى اراضيكم وصدروا الغذاء لكل العالم ، فأنتم قبلته الآن ، بأراضيكم الخصبة ، وبمياهكم الغزيرة ، وبمناخكم الملائم لكافة انواع المحاصيل الزراعية . كفاكم غربة واغتراباً .
    ان كان السودان سلة غذاء العالم ، فدنقلا بأراضيها الخصبة سلة غذاء السودان ، هذا الوطن الجميل الذى به نفاخر الأمم .
    ونواصل بمشيئة الله ..
    محمد يوسف محمد احمد
    ======================================================



    (قرى دنقلا)\
    أم كرابيج جزيرة الصمود والتحدي
    جزيرة ام كرابيج تقع على نهر النيل في شمال السودان بالولاية الشمالية محافظة دنقلا ( معتمدية دنقلا العجوز حاليا ) شرق مدينة القولد، مساحتها تقدر ب 120 كم مربع ، يقدرسكانها بحوالى 1400 نسمة يعملون في الزراعة وتربية الانعام.وعلى اثر تحويل النيل مجراه الشرقي للجزيرة إلى المجرى الغربي بفعل الهدام الناتج عن الفيضانات فقد انحسرت مياه النيل من الناحية الشرقية للجزيرة وأصبحت ام كرابيج من ثم منضمة للضفة الشرقية للنيل تحدها من الجنوب قرية الزرايب ومن الشمال عقبة ثم قرية ملواد ومن الشرق مشروع الخوي احد أكبر المشاريع الزراعية والحيوانية بالولاية، تنقسم ام كرابيج إلى ثلاثة تجمعات صغيرة ، تحتوى على بيوت المواطنين ، و المناطق هى (الكنج)في الناحية الجنوبية ويليه من الشمال (البار) ويليه (الكرب) بضم الكاف والراء، كما توجد بالقرية آثار مهمة تتحدث عن الحضارة النوبية القديمة ، يسكن القرية عدة عوائل وهم الحمديناب(اولاد علي واولاد بابكر) وعائلة الخير درار واللميناب والشريفاب والطمبلاب والدانقاب والحضور ( عائلة علي محمود وعائلة سلمان نصر وعائلة ود خليل وعائلة يحيى مصطفى) والدقاقيش والقعباب وبعض الاسر من سلقي (اولاد الماحي) وشبتوت الذين لهم اطيان في الجزيرة. وفي زمن ليس بالبعيد كان يسكن الجزيرة بالاضافة الى اهلها اسر من القولد وشبعانة وسلقي ودمبو وشبتوت والخندق وملواد يعملون في الزراعة جنبا الى جنب مع اهل ام كرابيج وكانو يشكلون نسيج اجتماعي فريد تسوده المحبة والحنية مازال يتذكره من بقى على قيد الحياة من ذلك الجيل . اما اسباب تسمية الجزيرة بام كرابيج فانها تعود الى ايام الحكم الانجليزي حيث حدثت معركة في الفترة(1870م - 1880م) بين المامور الانجليزي واهل الجزيرة وكانت وقتها تسمى (الكنج) جاء المامور الانجليزي ومعه قوة شرطة ومساح وارد ان يمسح الارض ويسجلها إلى اناس اخرين من قرية اخرى مقابل حفنة من الجنيهات ، فتصدى له رجل اسمه عبدالكريم علي حمدين من عائلة الحمديناب وامسك بلجام فرس المامور وعندما رفض ان يفك اللجام امر المامور الشرطة وقال لهم كربجوه فانهالوا عليه بالضرب حتى روى الارض بدمه واعجب الانجليز بشجاعة وبطولة الرجل واخذوه إلى السجن في مركز (الخندق) وسجن لليلة واحدة ثم افرج عنه وسجلت له الارض باسمه ومن يومها سمى الانجليز جزيرة (الكنج) بجزيرة (ام كرابيج )من المعالم التاريخية بالقرية (سريتنتود) (حايبره) (مقبرة دلوس) (طرفاية حمد) (حراز وداللمين) (تمر حبسة) (بيوت الكنج القديم) كمايوجد بالقرية 2 مسجد و1 زاوية و1 مدرسة مرحلة الاساس ومركز صحي ونادي ودار للمرأة . المنتجات الزراعية : الفول المصري ، القمح ،الذرة، الذرة الشامية ، البازيلا ،اللوبيا ،وجميع الخضروات ، وفول جزيرة ام كرابيج مشهور جدا في سوق المحاصيل بام درمان ( اذا وداك الزمان هناك فسأل عنه ) . اما الثروة الحيوانية ، الابقار ، الضأن ، الماعز ، وقليل من الابل ، كما تعتبر زراعة النخيل شئ اساسي حيث يمتلك كل شخص كمية من اشجار النخيل وفي شهر سبتمبر من كل عام(موسم جنى البلح) ترى اهل القرية ياتون من المدن الكبيرة كالخرطوم ودنقلا وحتى من خارج السودان لحضور هذا الموسم المهم جدا .
    اما بالنسبة لتاريخ جمعية ام كرابيج بجدة فان أول من قدم الي جدة هو العم محمد علي حمدين رحمة الله عليه في عام 1958 م وقد افتتح مطعما أسماه (مطعم ابناء الشمال ) بحي العمارية شارع ابوعبيدة ابن الجراح - عمارة الزامكة وكان هذا المطعم بمثابة منتدى لكل ابناء السودان والذين كان معظمهم في ذلك الوقت من ابناء الدناقلة. وفي عام 1962 م حضر العم حمزة احمد حمدين والعم عثمان عمر والعم علي عبدالرازق واستأجروا سكنا في نفس عمارة مطعم ابناء الشمال وكانت هذه اول جمعية لابناء ام كرابيج في جدة بقيادة العم محمد علي حمدين بعدد أربعة اعضاء وفي عام 1968 وبعد حضور بعض الاخوان عمر محمد علي/عبدالله محجوب/المهندس صديق نصر/ابراهيم سكرتير/وغيرهم من ابناء القرية، تم توسيع الجمعية بمجهود من المهندس صديق نصر فاصبحت تضم في عضويتها حوالي تسعة أعضاء وكانت من اشهر الجمعيات وكان العم حمزة احمد حمدين رئيسا للجمعية في تلك الفترة حريصا على ان يكون الطعام متوفرا بالجمعية على مدار اليوم لاي شخص من المنطقة حتى بعض القرى المجاورة كانت ليست لهم جمعيات فاذا اتى شخص الى جدة كانت جمعية ام كرابيج تستضيفه حتى يحصل على عمل وهذا هو الرعيل الاول الذين تركوا لنا هذا الارث العظيم وهؤلاء هم ابناء دنقلا الذين تركوا اعظم الرسالات في الغربة لوطنهم ثم توسعت الجمعية ايضا في عام 1974 م وبعد حضور كثير من ابناء ام كرابيج فوصل عدد الاعضاء 36 عضوا وكل ذلك كان في العمارية الي ان انتقلت الجمعية الى كيلو 3 طريق مكة في العام 1979 م وهو مكانها الحالي . . ويبلغ عدد الاعضاء حاليا مايقارب الثمانين عضوا .
    احمد الصابر حمد – جدة
    =====================================================


    زاوية مضيئة
    المرحوم عبد العزيزابوبكر قاضى
    روى صاحب السمو الملكى الامير طلال بن عبد العزيز فى البرنامج التلفزيونى الشهير شاهد على العصر الذى بثته قناة ام بى سى الفضائية انهم كانوا حين يريدون امراً من والدهم الملك عبد العزيز آل سعود طيب الله ثراه كانوا يوسطون العم عبد العزيز ابوبكر قاضى-رحمه الله والد الاستاذ/عثمان عبد العزيز (أبو فيصل) وهذه شهادة يعتز بها كل اهل دنقلا والسودان ،فالمرحوم عبد العزيز كان يمثل ذلك الرعيل الذى أسس باخلاقياته العالية ووطنيته الصادقة بنيان الدبلوماسية الشعبية السودانية فى المهجر . كما رسخت العلاقات الاخوية بين الشعبين الشقيقين فى المملكة والسودان .

    كرم قراشى
    حكى المهندس جعفر بدواب وهو من ابناء قرية الدوم ان رجلا قراشيا من اهالى الدوم وفد اليه رهط من الضيوف فى منتصف الليل وتكاسلت زوجته فى اعداد طعام العشاء لهم لتاخر الوقت بحجة عدم وجود وقود لطبخ الطعام فما كان من الرجل الا ان يوقظ اطفاله لينزلهم من على العنقريب الوحيد الذى كانوا يملكونه ليفترشوا الارض رغم ما بها من عقارب وهوام ويكسر هو العنقريب ويجعل منه وقودا وينادى على زوجته اليس هذا هو الوقود الذى تريدين ،فما ظنكم بمثل هذا الكرم الا يفوق كل ما سمعناه من قصص وحكاوى وامثال . انها شمائل اهل الدوم واهل دنقلا قاطبه .

    إضاءات لغوية
    هل تعلم عزيزى القارىء ان الكلمات التالية اصلها نوبى :
    1. النيل وتعنى المشروب الافضل وهى من مقطعين (نى) بمعنى يشرب و(إيل ) اداة تفضيل .
    2. الفيل ، كلمة نوبية من مقطعين (أفى) بمعنى ينفخ (إيل) اداة تفضيل ،وبذلك أفيل تعنى النافخ ، اشارة الى خرطوم الفيل ، علما بأن النوبة فى مملكة مروى هم اول من روضوا الفيل وصدروه الى اسيا ومروى نفسها كلمة نوبية تعنى العبور من مقطعين (مر) بمعنى يعبر (وى) صيغة المخاطبين.
    3. اسرافيل ، كلمة نوبية تعنى نافخ البوق وهى من مقطعين (أسر) وهى القنينة او البوق و(أفل) وهى النافخ .


    =====================================================

    جمعية أبناء سالى بجدة تودع الأستاذ عبد المنعم ابراهيم طمبل
    مساء الجمعة الموافق 6 يونيو 2008م ازدانت جمعية أبناء سالى بجدة بالحضور الزاهي لأعضائها الذين توافدوا للاحتفاء بأحد أعلامهم وقياديهم الذين أثروا العمل العام وساهموا في استمرارية الجمعية، وهو الأستاذ عبد المنعم ابراهيم طمبل، ابن مؤسس الجمعية في الأربعينات من القرن الماضي المرحوم ابراهيم طمبل، بمناسبة مغادرته الى السودان، وقد حضر الأمسية أعضاء رابطة أبناء دنقلا الكبرى اضافة الى اعضاء اتحاد محلية دنقلا العجوز، بدأ الحفل بكلمة للسيد رئيس الجمعية المهندس محمد أحمد ابراهيم الذي تحدث عن جمعية سالى ، تاريخها والأعمال التي تقدمها ودور المحتقي به والذي تولى رئاستها في دورة من دوراتها، تلاه السيد صلاح عبد الحليم نائب السكرتير الثقافي لجمعية سالى حيث قدم نبذة وافية عن الأستاذ عبد المنعم وذكر أنه حريج جامعة الخرطوم في السبعينات وحاصل على الماجستير في الاقتصاد وقد ساهم بعلمه وخبرته في خدمة الجمعية والمنطقة والسودان ، تلاه في الحديث رئيس رابطة دنقلا الكبرى وأمينها العام ، فالأستاذ أحمد ابراهيم محجوب رئيس جمعية ملواد الذي ركز على ضرورة التواصل بين الجمعيات، أما المستشار محمد عثمان ابراهيم (حجازي) فقد اقترح ضرورة الارتقاء بالجمعيات في رسالتها السامية واقامة دار جامعة لكل أبناء المنطقة تليق بهذا الارث التاريخي، أما المستشار صلاح أمين فقد تحدث عن اسهامات المحتفي به الأستاذ عبد المنعم طمبل ودوره الكبير في تعزيز العلاقات الاجتماعية بين أبناء المنطقة.
    ========================

    اخبار الكادول بجدة• الاستاذ/يحبى عبد الحميد من ابناء سلقى رزق وحرمه بمولودة جميلة والرابطة تبارك لهما المولودة السعيدة سائلين الله ان تكون من بنات دنقلا الصالحات .
    • الاستاذ/ صلاح السيد الطاهر العبيد من ابناء اوربى رزق وحرمه بمولودة جميلة انضمت الى شقيقيها أمجد وأمجاد ، تهنئة لهما من الاستاذ/ محمد يوسف واسرته جعلها الله من الصالحات
    • الاستاذ/ عادل حسن من ابناء القدار رزق وحرمه بمولود فارس هزبر والرابطة تبارك لهما المولود السعيد سائلين الله ان يكون من التوابين القانتين .
    • ابناء محلية دنقلا العجوز وزعوا رقاع الدعوة لعقد الاجتماع التاسيسى الاول لشركة ابناء محلية دنقلا العجوز وذلك بحضور المستشار الاقتصادى بالقنصلية السودانية ورئيس الجالية السودانية وسيكون الاجتماع بفندق قصر المدينة بجدة نتمنى لهم التوفيق .
    • الاستاذ/ اسحاق يعقوب سكرتير جمعية ابناء سلنارتى ووادى الخليل كان نجما من نجوم اربعائية الدناقلة وتقبل التهانى من كافة الحضور بميلاد جمعية سلنارتى ووادى الخليل ، والرابطة بدورها تهنئهم على جهودهم المقدرة وتتمنى لهم التوفيق ليكونوا اضافة اخرى فى عقد جمعيات الدناقلة بجدة .
    • الاستاذ/محمد عبدالله حرسم - الشاعر والكاتب والممثل والمخرج – كان نجم اربعائية الدناقلة الاخيرة حيث استمتع الحضور بقراءات من قصائده الجميلة وطالبوا بتخصيص امسية كاملة له .

    • أقامت أمانة التعليم بالجالية السودانية بجدة بالتنسيق مع رابطة المعلمين وتحت رعاية القنصلية العامة بجدة لقاءا تنويريا حول اختبار القدرات والتحصيل قدم فيها الاستاذ حسين على الكعكى تنويرياً حول هذه الاختبارات وستقدوم رابطة المعلمين بجدة اقامة دورة تدريبية لطلاب الشهادة العربية عقب الامتحانات النهائية .
    • الاستاذ/ حامد حسن دامر وعبدالله حمدان صابون ومجموعة من ا بناء رابطة جبال النوبة ظلوا يشرفون اربعائية الدناقلة بانتظام مما كان له ابلغ الاثر فى اثراء موضوعات الاربعائية بما يطرحونه من افكار نيرة ومعلومات وافرة عن اشقائنا فى جبال النوبة وسيقدم الاستاذ عبدالله حمدان ورقة حول التيارات الفكرية المعاصرة فى السودان فى الاربعائية القادمة .
    =============================

    الركن الثقافى

    قراءات فى شعر طبق

    تحدثنا في العدد السابق من هذه الصفحة عن تطور فن الغناء الدنقلاوي والبدايات المتعثرة والنجاحات اللاحقة والملموسة حالياً . ونتناول اليوم قراءات في شعر ( محمد فضل صالح ) الشهير بـ ( تبق ) بضم التاء والباء . وهو من مواليد ( مشو ) هذه البقعة التي أنتجت كل جميل من الادب والثقافة والفن الدنقلاوي الراقي من شعر وغناء وهي بحق ( العاصمة الثقافية والفنية للدناقله ) . تعلم شاعرنا في مدارسها حتى دنقلا الثانوية وتفجرت موهبته مبكراً وهو في المرحلة الثانوية ووفتها كتب أغنية ( مولى ساديرو) التي تغنى بها المرحوم ( جمعة جاد )، وغيرها من الأغنيات التي اشتهرت في المنطقة. .
    بعد تلك التجارب الناجحة اتجه الى كتابة القصيدة التي تفرد فيها بلاجادة التامة من حيث الشكل والمضمون ووحدة القصيدة والجرس الموسيقى للمقاطع الداخلية. وخير معبر لهذا النضج الفني الذي وصل اليه قصيدته الرائعة (جيلوسكري) وترجمتها الى العربية ( أتذكر ) . تتكون هذه القصيدة من حوالي ( مائتين وثلاثون ) بيتا يصف فيها الشاعر كل ما يخطر ببال الانسان في تلك المنطقة في صور بديعة ومنسقة وكأن الاحداث مجسدة أمام ناظؤيك وبطريقة تفاعلية يختلط فيها الماضي بالحاضر، الغربة والحنين، والأصالة والمعاصرة، كما يتطرق الى التفاصيل الدقيقة للحياة الاجتماعية في دنقلا في المآتم والاعراس والمناسبات الدينية المختلفة رابطا تلك الأحداث بالشخصيات النمطية التي تلعب دوراً في مجتمع القرية مثل امام المسجد وصاحب الدكان وريس المركب والمزارع الهميم ونموذج المتعلم والامي الفطن والدرويش ..الخ .
    بنى تبق قصيدته في لوحات متتالية واحدة بعد الاخرى حيث أن كل مقطع فيها عبارة عن لوحة ناطقة تشعرك بأنك داخل متحف ضخم لمئات الصور الحية المعبرة عن حياتنا اليومية في القرية بجميع تفاصيلها ووصفه الدقيق للمنازل وأثاثها وللزراعة ادواتها والطيور وأنواع الاعشاب والحشرات والزواحف بأسمائها وصفاتها وهذه الاسماء كادت تنقرض من لغتنا وبالتالي من ذاكرتنا لولا وثق لها هذا الشاعر الانيق وهو بالنسبة لنا بقامة هيرودوتس عند الاغريق الذي جسد تاريخهم بملاحمه المشهورة وصارت مرجعا للانسانية جمعاء ، وأسمحوا لي أن أسمي هذه القصدة بملحمة ( جلوسكوري ) .

    في قصيدته الاخرى ( وصية الام ) يأخذ شعره منحى آخر وأدوات اخرى مع نفس المقدرة على التصوير. وهذه القصيدة دعوة من الام الى إبنها بالرجوع من الغربة الى الوطن ، لقد قرأنا وسمعنا قصائد كثيرة في نفس المعنى ، ولكن شاعرنا يختلف تماماً عن هؤلاء حتى عندما يتحدث بلسان الأم ويتقمص شخصيتها ، وهو لا يتبع الطريقة التقليدية التي تجعل الام تقدم دعوة مباشرة الى ولدها للحضور فمثل هذه الرسائل يكون أثرها محدودا جداً ومن منحى عاطفي ممكن أن يزول بزوال اللحظة .. ولكن شاعرنا هنا يستنطق الاحداث ويرسمها بصورة كأنها مجسدة أمام نظاريك مما يجعل وقع الدعوة على النفس أقوى وتبقى الصورة ماثلة في خيالك على الدوام وهكذا يستخدم شخوصه وأدواته بكل براعة إبتداءاً من الاخت مريضة السكري والاخ الذي صار يجلب المشاكل لتحرره من القوامة وأجزاء البيت المهدمة والزراعة والنخيل التي اعترتها الخراب والنسيان والخطيبة التي تنتظره .. وغيرها من الصور المؤثرة التي تتوالى الى خيال القاريء .
    ويتجلى هذا الابداع ويصل قمته في القصيدة الثانية (( الرد على الام )) وفيه وصف دقيق للمغترب الذي قضى زهرة شبابه داخل الجمعيات ومضى به قطار العمر الى محطات بعيدة دون أن يحقق ولو جزء من أمنياته وتطلعات أهله وهنا ينتهج الشاعر صورة رثائية يستدر بها عطف الام لتبرير فشله الذريع وليمهد لنفسه طريقاً للعودة. .
    ويصف حاله وكيف أشتعل رأسه شيباً وتدهورت صحته ، حتى أنه تطرق الى سابقة لا تحدث إلا نادراً في مجتمعاتنا وإن حدثت تكون في طي الكتمان مثل البرود العاطفي واليأس الى درجة أن هذا يتنازل عن خطيبته ( بدور ) ويعطيها حرية الاختيار فيمن تراه مناسباً حيث لم يعد هو فارس الاحلام المرتقب ، أو ربما أراد أن يرسم الشاعر شخصية أبن المنطقة المجبول على الايثار الذي ننفرد به دون الاخرين في التضحية ونكران الذات والوفاء وهو ديدن هذا القوم .
    لنرجع الى لغتنا الدنقلاوية أو النوبية عموماً والتي صورت هذا الابداع والتوثيق والتأريخ المأطر بالاصالة وتنساب بسلاسة في قصيدة أبياتها أكثر من مائتين وثلاثون بيت هذه اللغة من المفترض أن تكون حية ومتداولة . أليس هي نفس اللغة التي أستخدمت في الطب والهندسة والنظريات العلمية والفلك والموسيقى واللاهوت في كل ممالك النوبة القديمة من حضارة كرمة وكوش ومروي والتي كانت من القوى العظمى في ذلك التاريخ ؟ أنها ليست لهجة أو رطانة بل هي اساس معظم اللغات الحية وأثرت على كل لغات العالم وكان لها القدح المعلى في بناء الحضارة الانسانية ..
    علي عبدالوهاب عثمان
    [email protected]


    دنقلا الريادة
    الأستاذة رامية محمد عبدون محمد، من قرية بركية، أول طالبة تقدم رسالة عن التحرش الجنسي في السودان وتحصل بموجبها على درجة الماجستير في علم انفس من جامعة النيلين ، ذلك لأن البحث في مثل هذه الموضوعات التي تدخل في نطاق العيب أو المسكوت عنه في الثقافة السودانية قد يتهيب ارتياد مسالكه الوعرة الرجال، ناهيك عن النساء اللائي تضيق مساحة الحرية المتاحة اليهن للحصول على المعلومات الضرورية لاتمام مثل هذه البحوث، وقد تلقت الأستاذة رامية تعليمها الثانوي في مدينة جدة، فهي من طالبات الشهادة العربية اللائي أثبتن جدراتهن وتفوقهن العلمي، والتحقت بكلية الأحفاد لتحصل على شهادة البكالوريوس في علم النفس ثم الماجستير من جامعة النيلين في العام 2007م وكان عنوان رسالتها ( أنماط التحرش الجنسي في السودان وعلاقتها بالمتغيرات الديمغرافية) .. وقد أثبتت الباحثة اثر دراسة مائة وخمسين عينة من شرائح المجتمع المختلفة في العاصمة المثلثة أنه يوجد تحرش جنسي بمختلف أنماطه في السودان يختلف باختلاف الوظيفة والحالة الاجتماعية ونوع الأسرة. وللحد من هذه الظاهرة فقد أوصت الباحثة في ختام رسالتها بالآتي:
    1- وضع استراتيجية شاملة تتعلق باعداد برامج توعية للأسرة والمجتمع عبر الوسائل المختلفة لتوضيح النتائج والأثار السالبة المترتبة على التحرش الجنسي أو التكتم عليه.
    2- البعد عن التعامل بشكل متزمت تجاه التوعية الجنسية المبكرة .
    3- اعداد منهج تربوي وتعليمي بهدف الى التعريف بالثقافة الجنسية التى يحتاجها الفرد لتفادى السلوك غير المرغوب فيه.
    4- وضع الثقافة الجنسية ضمن المناهج التعليمية في السودان بحيث لا توكل الى الآباء والأسر فقط وذلك لافتقار بعض الأسر الى أساسيات الثقافة الجنسية
    5- ضرورة تشجيع الدراسات والبحوث الميدانية في المجالات الجنسية وابراز أثر التحرش الجنسي على المجتمع ووضع البرامج الكفيلة بحماية المجتمع من هذه الظاهر السالبة.
    6- اجراء المزيد من الدراسات حول التحرش الجنسي في السودان لمعرفة حجم هذه الظاهرة ومدى انتشارها فيه
    7- التوجيه لجميع المؤسسات والمصالح والدواوين الحكومية ذات العلاقة بالشأن الصحي والاجتماعي لاقامة مراكز للمعلومات وقواعد البيانات لتوفير المعلومات الضرورية للباحثين في مختلف قضايا الصحة النفسية والاجتماعية
    ===========================


    [B]يلا وتعال يلا .......... نهاجر في بلاد الله

    عبد الرحمن عبد اللطيف عبد القادر

    الهجرة لغوياً وعملياً هي الانتقال من مكان إلى مكان آخر داخل الوطن أو خارجه ، والأسباب في الهجرة تتعدد، فإما هجرة إلى الله ورسوله التي وصفها الحديث الكريم "فمن كانت هجرته لله ولرسوله فهي إلى الله ورسوله" أو هجرة اقتصادية يقصد تحسين الوضع المالي وبالتالي الإجتماعي أو هجرة علمية فهي بقصد الدراسة والتعليم وقد تمتد الهجرة أو تطول أو تكون أبدية إلى مالا نهاية. وأخيراً ظهرت الهجرة السياسية بعد أن ساءت الأوضاع السياسية في بعض بلدان العالم الثالث.
    أهلنا الدناقلة في شمال السودان عرفوا الهجرة منذ أمد بعيد. وحين كنا صغاراً في المدارس الأولية أشار علم الجغرافيا لهذه الهجرات. فعند زيارتنا إلى القولد ونحن في السنة الثالثة الإبتدائية لعمنا صديق عبدالرحيم المهاجر أصلاً في أمريكا الشمالية "أمريكا" كنا نردد ونترنم ونقول
    في القولد التقيت بالصدّيق أنعم به من فاضل صـــــدّيق
    وكم أكلت معه الكــــــابيدة وكم سمعت معه أورو والودا
    والكابيده هنا القرّاصة وأورو والودا هو غناء الوزين فشهرة عمنا صديق عبدالرحيم الدنقلاوي جاءت من أنه من المهاجرين الأوائل إلى أمريكا وكان يعمل موظفاً بالسفارة السودانية بواشنطن كممثل رسمي للسودان بالإضافة إلى أنه ممثلاً شعبياً بوصفه رئيساً للجالية السودانية هناك. فهذا النوع من الهجرة هجرة عملية وقد تكون بقصد تحسين الوضع المالي.
    كذلك الشيخ سوركتي الدنقلاوي هاجر إلى أندونيسيا بغرض نشر الإسلام هناك، فأحبه أهل تلك البلاد وبادلهم الحب حباً. حتى أن اسمه نقلوه إلى لغتهم فكان سوكارنو وسوهارتو. فهذه هجرة إلى الله ورسوله.
    أهلنا الدناقلة هاجروا وسكنوا في الجبل الأصفر وعين شمس وعملوا بسلاح الهجانة في الشقيقة مصر وذلك لأن المصريين وثقوا فيهم لشجاعتهم وأمانتهم وصدقهم وروح الفداء التي يتمتع بها الدناقلة. ويحكي لي أحد أطباء الأسنان الذي كنت أتعالج عنده في القاهرة حكى لي "ملحة" فقال: أن أحد الشباب السودانيين الذين يقطنون بعين شمس قد استيقظ باكراً ووقف أمام منزله وهو يتمطع ويتثآب ويقول لجاره "أن عين شمس امتلت بالمصريين"
    وأثناء دراستي الجامعية في دمشق لاحظت وجود بعض الدناقلة في الأردن وفلسطين وهم أبناء الدناقلة الذين جاءوا مع الجيش السوداني عام 1948 أيام نكبة فلسطين واستطونوا هناك وامتزجوا مع السكان.
    وقدم أهلنا الدناقلة إلى السعودية أيام دولة الحجاز عام 1916 أي قبل ظهور البترول مما يعني أنها كانت هجرة إلى الله ورسوله في مكة ومجاورة في المدينة. ثم توالت الهجرات بعد ذلك للسعودية لأغراض شتى.
    إن هجرة الدناقلة التي تنوعت إلى بلاد الله الواسعة شمالاً وجنوباً - شرقاً وغرباً أعطتهم الريادة في العمل الشعبي في كل البلاد التي حلوا بها. فقد أُسّست الجاليات وهيئاتها على أكتافهم، ونُظّمت الممثليات بجهدهم وعرقهم، وتكللت النجاحات في عمل الجاليات والروابط بفكرهم وتخطيطهم السليم. واجتمع شمل السودانيين في المهجر بعطفهم وحنانهم وتراحمهم. وأرست قواعد الروابط بتنظيمهم وحركتهم الدؤوبة. وما رابطة الولاية الشمالية إلا شاهداً على ذلك كأول رابطة بالمملكة العربية السعودية كما اطمأن المهاجرون تحت قيادتهم لما رأوا فيهم الأمانة والصدق والحكمة والحنكة. التوادد والتراحم بين المغتربين أنفسهم كان مسلكهم وبفضلهم. فمن منا لم يتذكر عمنا ساتي صالح، الذي كان ينزل في منزلة أهل كردفان ودارفور والشرق قبل أن ينزل معه أهله الدناقلة.
    فلله دركم أهلي الدناقلة فكنتم ومازلتم خير ممثلين للسودان. والصفات الحميدة التي تميز بها السودانيين كان مرجعها أخلاق الدناقلة وأمانتهم وصدقهم فهم المهاجرين الأوائل وهم أصحاب السلوك القويم والتعامل الكريم وبها اكتسبتم ثقة البلاد التي حللتم بها.
    ولكم الريادة ولكم الفضل ولكم المنة بإجماع الكل. وقد بذلتم الجهد والمال والعرق من أجل السودان وما بخلتم في يوم من الأيام على أهلكم بالسودان.
    والآن اسمع الترقمية الجديدة من أبناء الدناقلة

    يلا وتعـــــــــــال يلا نعود من بــلاد الله
    نحيّى الأهل يحـيّونا وفينا الطيبة تتجلى

    ولنا لقاء


    عبدالرحمن عبداللطيف عبدالقادر
    جــــــــده
    ================================


    هل يتعظ المغترب السوداني بصوت طاغور المغني ؟؟

    اسميته طاغور لأنني لا أعرفه اذ وصلتني رسالة بالبريد الألكتروني تحكي قصة مغترب هندي تعج بالشكوى والأنين ومرارة الحسرة بعد طول السنين التي أمضاها في الغربة فاليك قصته التي رواها بنفسه :

    شقة من غرفة واحدة
    حققت الحلم الذي يراود بالطبع معظم الأبوين بحصولي على درجة التخرج في مجال الهندسة حيث تخصصت في برمجة الحاسوب والتحقت بالعمل لدى احدى الشركات في دبي بلد الفرص المتاحة وموطن الشجعان المغامرين من أمثالي . وما ان وطئت قدماي أرض هذه البلاد حتى شعرت بأن ما كان مجرد حلم في الماضي قد برز كحقيقة ملموسة في أرض الواقع .
    لقد وصلت أخيرا الى المكان الذي اشتقت اليه كثيرا . لقد قررت أن أمكث خمس سنوات في هذه الدولة حتى أتمكن خلالها من جمع ألأموال التي ستعينني على الاستقرار من جديد في موطني بالهند .
    لقد كان والدي موظفا حكوميا وبعد أن بلغ سن التقاعد كان أعز ما تمكن من الحصول عليه هو شقة متواضعة للغاية تتألف من غرفة نوم واحدة فحسب .
    لذا قررت فيما بيني وبين نفسي أن أعمل شيئا ما يفوق ذلك القدر المهين الذي خلفه والدي وبدأت أكدح وأكد من أجل ذلك .
    ومع مرور الزمن بدأت أشعر بالوحدة والحنين الى الوطن ، فلجأت الى الاتصالات الهاتفية باستخدام بطاقات الاتصالات الدولية المخفضة للتحدث مع والدي كل أسبوع تقريبا .
    ومضت سنتان . سنتان من الجري وراء البيرجر في مطاعم مكدونالد وقطائف البيتزا والديسكوس وغيرها من المأكولات الشهية وكذلك متابعة أخبار العملة الهندية وغالبا ما كنت أغتبط كثيرا كلما انخفض سعر الروبية الهندية مقارنة بالعملات الأخرى وخاصة العملة التي أحول منها الى موطني .
    أخيرا قررت أن أتزوج فأخبرت والدي بأن لدي عشرة أيام فقط كاجازة ويجب أن يتم كل شئ في غضون هذه الأيام العشرة .
    من أجل ذلك دبرت لنفسي تذكرة سفر بأرخص الأسعار . وكانت سعادتي بادية وأنا أجوب األأسواق لشراء الهدايا لجميع أصحابي في أرض الوطن . أقول جميع أصحابي فاذا نسيت أيا منهم فسيكون ذلك مثارا لحديث غير مرض بالنسبة لي .
    ما ان وصلت الى موطني حتى بدأت طوال اسبوع من الزمن أتفحص صور الغانيات واحدة تلو الأخرى . ثم ضاق بي الوقت فاضطررت الى اختيار واحدة منها .
    ولدهشتي كان لمراسم الزواج - حسب افادة أهل زوجتي - أن تكتمل خلال يومين أو ثلاثة نظرا لضيق اجازتي . وبالفعل اكتملت مراسم الزواج وكان علي العودة الآن الى دبي بعد أن تركت مع والدي بعض النقود وبعد أن أوصيت جيراني للاهتمام بهما وتفقد أحوالهما من بعدي .
    وصلنا معا الى دبي ..
    اسنمتعت زوجتي بهذا البلد لمدة شهرين تقريبا ثم بدأت تشعر بالوحشة والوحدة بعد ذلك . وبدأت الاتصالات بالهند ترتفع الى مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع أحيانا . وبدأت مدخراتنا تتناقص شيئا فشيئا .
    وبعد مرور عامين حبانا الله طفلا جميلا ثم أردفه بطفلة جميلة وكانا بالفعل نعمة منه وفضلا عظيما . وكان والداي كلما اتصلت بهما يلحفان علي السؤال لكي آتي بهما الى الهند لكي تقر عيناهما برؤية حفيديهما الصغيرين . وكنت اعدهما بذلك .
    ولكن كلما هممت بزيارتهما في كل عام تحول ظروف العمل أو الظروف المالية دون ذلك .
    ومرت السنين بعد السنين وأصبحت الهند حلما بعيد المنال . ثم وصلتني فجأة رسالة عاجلة من الهند بأن والداي في حالة يرثى لها من المرض .
    حاولت جهدي ولكنني لم أتحصل على اجازة ولم أتمكن من الذهاب الى الهند .
    وكانت الرسالة الثانية أنكى من الأولى . لفد مات والداي ولم يكن بجانبهما من يقوم بشعائر الوداع الأخير فتولى المجتمع الصغير تلك المهمة نيابة عني .
    مات والداي ولم يريا حفيديهما الصغيرين .
    بعد بضعة أعوام من ذلك قررنا العودة للعيش في الهند . وان كان هذا القرار صعبا لطفلينا ، الا أن أنه قد لقى ترحيبا من الزوجة .
    وبدأت البحث عن مأوى ملائم لأسرتي . ولكن وبكل أسى كان ما جمعته من ثروة يعد ضئيلا خاصة بعد تضاعف الأسعار طوال هذه السنوات الطويلة .
    كان لا بد من العودة مرة أخرى الى دبي .
    رفضت الزوجة العودة مرة أخرى الى دبي بينما رفض طفلانا العيش في الهند وآسرا أن يعودا معي الى دبي .
    وصلت مع طفلي الى دبي بعد أن وعد منا أمهما الرؤوم بأن نعود بعد عامين .
    ومرت السنين ودار الزمان دورته واقترنت بنتي بعريس أمريكي الجنسية واستمر ابني سعيدا بحياته في دبي .
    أما عن شخصي فقد رأيت بأنني قد أخذت ما فيه الكفاية فلملمت أطرافي وحزمت حقائبي وتوجهت الىموطني .
    كان معي من المال ما يكفي لشراء شقة من غرفتين والتي أعيش في كنفها الآن وقد ناهزت الستين عاما . لا أخرج منها الا لأغراض الزيارات اليومية الى دار العبادة القريبة من منزلي .
    زوجتي المخلصة سبقتني الى الدار الآخرة وتركتني وحيدا فريدا
    وبدأت أسأل نفسي من حين لآخر :
    هل تستحق الحياة منا كل هذا ؟
    والدي الذي لم يفارق الهند قيد أنملة قد أصبح له منزل باسمه يؤيه ويسكن اليه في نهاية المطاف .
    وأنا الذي جبت الآفاق صعودا وهبوطا قد حصلت على نفس الشئ بدون زيادة تذكر.
    لقد فقدت والديّ وطفليّ الحلوين من أجل غرفة نوم واحدة اضافية .
    وأنا أنظر الآن عبر النافذة وأشاهد الأطفال الصغار وهم يلعبون ويمرحون في سرور ظاهر .
    هذه القنوات الفضائية الملعونة قد أفسدت علينا أجيالنا الجديدة .
    من أجلها يفقدون قيمهم وحضارتهم الأصيلة .
    لا أنسى أن أضيف بأنه تصلني أحيانا من ابني في المهجر بطاقات معايدة يسألان فيها عني و هل أنا على ما يرام ؟
    على الأقل انهما يذكراني الآن .
    بعد وفاتي سيتولى الجيران شعائر مثواي الأخير، جزاهم الله عنا خير الجزاء ..
    ولكن لا يزال السؤال باقيا :
    هل الأمر يستحق منا كل ذلك ؟
    لا زلت أبحث عن اجابة ..
    وأعاود التفكير مرة تلو أخرى :
    أنفعل كل ذلك من أجل غرفة واحدة اضافية ؟
    ولكننا على الرغم من ذلك لا يسعنا الا أن نقول :
    ونفيس الحياة أنفس للنفس وأشهى من أن يملّ وأحلى
    انتهى كلام طاغور فهل منا من يتطوع بالرد على سؤاله ؟


    أزهري عيسى مختار
                  

العنوان الكاتب Date
سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر06-03-08, 03:30 PM
  Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ سيف الدين عيسى مختار06-03-08, 04:03 PM
  Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ صلاح محمد صالح عثمان06-03-08, 04:13 PM
    Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ سيف الدين عيسى مختار06-03-08, 04:37 PM
  Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر06-03-08, 05:25 PM
  Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر06-03-08, 05:46 PM
    Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ علاء الدين صلاح محمد06-04-08, 07:36 AM
  Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر06-04-08, 09:16 AM
    Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ سيف الدين عيسى مختار06-04-08, 09:30 AM
  Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر06-04-08, 10:32 AM
  Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ قيقراوي06-05-08, 02:50 AM
  Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر06-05-08, 10:33 AM
    Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ محمد حسن العمدة06-05-08, 11:32 AM
      Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ سيف الدين عيسى مختار06-05-08, 01:06 PM
        Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر06-05-08, 04:58 PM
  Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر06-05-08, 05:14 PM
  Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ صلاح محمد صالح عثمان06-05-08, 06:58 PM
  Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر06-06-08, 04:02 PM
  Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر06-07-08, 07:58 PM
  Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر06-08-08, 11:10 AM
    Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ سيف الدين عيسى مختار06-08-08, 01:56 PM
  Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر06-08-08, 06:24 PM
    Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ سيف الدين عيسى مختار06-09-08, 01:16 PM
    Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ سيف الدين عيسى مختار06-09-08, 01:16 PM
      Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر06-09-08, 04:05 PM
  Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر06-10-08, 07:11 PM
  Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر06-11-08, 10:22 AM
  Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر06-12-08, 10:07 AM
  Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر06-12-08, 10:47 AM
    Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ سيف الدين عيسى مختار06-12-08, 02:13 PM
  Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر06-12-08, 06:59 PM
  Re: سؤال للدكتور.الباقر وصحيفة الخرطوم هل ترسخت لديكم الجهوية ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر06-17-08, 12:46 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de