سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 01:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-08-2008, 05:38 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات (Re: مهيرة)

    الابن الفاضل هشام:
    1- السؤال عن أمور الدين من أجل المعرفة مشروع بل مطلوب، وأرجو أن تجد الاجابات الصحيحة لكل اسئلتك حتى يطمئن قلبك وتعرف امور الدين على وجهها الصحيح. ولكن قد لا تجد الاجابات الكافية والوافية من اعضاء المنبر - غير المتخصصين- ولذلك عليك بسؤال العلماء المختصين والبحث فى المراجع الموثوق بها فى علوم الدين المختلفة.
    2- كما ذكرت لك لست متفقهة فى الدين ولا متخصصة فى علومه ، ولكنى سأحاول أن أجيب على بعض تساؤلاتك بما أعرف وبايراد أقوال العلماء الثقاة:
    1- عدد الأسماء وكيفية التثبت منها:
    كما ورد فى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدل مكانه فرحا") ، فالعدد، اِذن، غير محصور فى 99 وغير معلوم للبشر. والله أعلم به. 2-
    2- كيفية التثبت منها:-
    بتتبعها فى القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة كما ذكر العلماء.
    3- الفرق بين الاسم والصفة:-
    كما ذكرت لك لست عالمة ولا متفقهة فى الدين ولذلك سأورد لك قول العلامة الشيخ الشعراوى اجابة لسؤالك وعليك بالبحث فى المراجع المتخصصة لمعرفة المزيد حول الفرق بين الاسم والصفة.( ومافى معضلة ولاشى، بس عليك بالبحث فى المراجع الموثوق بها بالعقل المفتوح والقلب المؤمن:
    Quote: وأسماء الله تعالى هي في الحقيقة صفات، إلا أنها لما أطلقت على الحق ـ تبارك وتعالى ـ أصبحت أسماء. ولك أن تسمي فتاة زنجية (قمر) وتسمي قزماً (الطويل) لأن الاسم إذا أطلق علماً على الغير انحل عن معناه الأصلي ولزم العلمية فقط، لكن أسماء الله بقيت على معناها الأصلي حتى بعد أن أصبحت علماً على الله تعالى، فهي ـ إذن ـ أسماء حسنى.
    وكلمة (الله) علم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له، فهو الله الموجود، الله القادر، الله العالم، الله الحي، الله المحيي . فكل هذه صفات له سبحانه، لكن هذه الصفات لما بلغت حد الكمال فيه تعالى أصبحت كالاسم العلم، بحيث إذا أطلق الخالق لا ينصرف إلا له، والرازق لا ينصرف إلا له. وقد يشترك الخلق مع الخالق في بعض الصفات، كما في قوله تعالى: {وإذا حضر القسمة أولو القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم .. "8"} (سورة النساء) فالإنسان أيضاً يرزق، لكن رزقه من باطن رزق الله، فهو سبحانه الرازق الأعلى، ومن بحره يغترف الجميع. وكما في قوله تعالى: {فتبارك الله أحسن الخالقين "14"} (سورة المؤمنون) وقال تعالى: {وتخلقون إفكاً .. "17"} (سورة العنكبوت) ومعنى ذلك أن هناك خالقين غيره سبحانه، ومعنى الخلق: الإيجاد من عدم، فالذي جاء بالرمل وصنع منه كوباً فهو خالق للكوب، فأنت أوجدت شيئاً من عدم، والله تعالى أوجد شيئاً من عدم، ولكنك أوجدت من موجود الله قبل أن توجد أنت، فهو ـ إذن ـ احسن الخالقين في حين لم يضن عليك ربك بأن ينصفك ويسميك خالقاً. وهذا يوجب عليك أن تنصفه سبحانه وتقول {أحسن الخالقين "14"} (سورة المؤمنون) وأيضاً، فإن الله تعالى إذا احترم إيجادك لمعدوم فسماك خالقاً له، ولم يضن عليك فأعطاك صفة من صفاته إنما أخبرك أنه احسن الخالقين؛ لأنك توجد معدوماً يظل على إيجادك ويجمد على هذه الحالة، لكن الخالق ـ سبحانه وتعالى ـ يوجد معدوماً ويمنحه الحياة، ويجعله يلتقي بمثله وينجب، فهل يستطيع الإنسان الذي أوجد كوباً أن يجعل منه ذكراً وأنثى ينتجان لنا الأكواب؟! وهل يكبر الكوب الصغير، أو يتألم إن كسر مثلاً؟!. إذن: فالخالق سبحانه هو احسن الخالقين، وكذلك هو خير الرازقين، وخير الوارثين، وخير الماكرين. وقوله تعالى: {له الأسماء الحسنى "8"} (سورة طه) الحسنى: صيغة تفضيل للمؤنث مثل: كبرى، تقابل "احسن" للمذكر. إذن: فهناك أسماء حسنة هي أسماء الخلق، أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغت القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه، فحين تقول في أسماء الله تعالى (الرازق) فهي الصفة الحسنى لا الحسنة.

    4-معنى احصاء اسماء الله الحسنى الوارد فى الحديث:-( "إن لله تسعا وتسعين اسما مائة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة ) هو كما ذكر العلماء:-
    Quote: لكن كي نفهم معنى (من أحصاها) نقرأ الآية الكريمة { لقد أحصاهم وعدهم عدا} يبدو أن الإحصاء شيء و العد شيء أخر.. فأنت كمعلم يمكن أن تعد طلابك بشيء سريع.. إما أن تحصيهم وأن تعرف إماكانتهم ومستوياتهم وتفوقهم ووضعهم في البيت ومدى تقيدهم بمنهج الله عز وجل فالإحصاء دراسة شاملة.. فالنبي عليه الصلاة و السلام يجعل إحصاء الأسماء سببا كافيا لدخول الجنة "
    وقالوا: إحصاؤها أن تفهم معانيها, و قالوا: إحصاؤها الدعاء بها كما ينبغي.. دعاء ثناء وعبادة.

    5- الواجب أن نتعلم اسماء الله الحسنى المذكورة فى الكتاب الكريم والسنة المطهرة والتى عددها العلماء، أما من عرفها حق المعرفة وتخلق بها فهو الذى بشره الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة( من أحصاها دخل الجنة) أما الاحصاء كما ذكر العلماء فهو فهم معانيها والدعاء بها كما ينبغى ، وليس مجرد عدها وحفظها حفظا خاليا من الفهم والتدبر، ومنطقيا لا أحد يعلم عددها الا الله تعالى، ولذلك فالعبرة ليست بالعدد ولكن بالمعرفة، ويقول د.راتب النابلسى لتوضيح هذا المعنى:
    Quote: أيها الإخوة من أجل عطاءات الله الحكمة أنت إذا اتصلت بالحكيم من معاني " إن لله تسعة و تسعين اسما من أحصاها دخل الجنة " يعني تعلق بالكمال الإلهي و اشتق من الله الحكمة و اشتق منه الرحمة و العدل هذه الأسماء الحسنى الرائعة ، أنت حينما تتصل بالله و تتعرف على الله تشتق منه الكمال الإلهي فلذلك { قد افلح من زكاها و قد خاب من دساها } الفلاح كل الفلاح.. و الفوز كل الفوز في أن تعرفه ، يا رب ماذا فقد من وجدك؟ و ماذا وجد من فقدك؟ وإذا كان الله معك فمن عليك؟ وإذا كان عليك فمن معك؟
    أيها الإخوة ينبغي أن تتعرف إلى الله و أن تشتق منه كمالا إذا اتصلت بالرحيم لابد من أن يستقر في قلبك الرحمة دقق في قوله تعالى: { فمبا رحمة من الله لنت لهم } يعني يا محمد بسبب رحمة استقرت في قلبك من خلال اتصالك بنا كنت لينا لهم و لو كنت فظا غليظ القلب أي لو كنت بعيد و امتلأ القلب قسوة و إذا امتلأ القلب قسوة انعكس غلظة.. فإذا انعكس غلظة انفض الناس من حولك.. معادلة رياضية هي اتصال بالله، رحمة، لين، التفاف. أو انقطاع عن الله ،قسوة، غلظة ،انفضاض. و هي معادلة رياضية بالتمام و الكمال .
    لذلك أيها الإخوة إذا كان لدرجة الإيمان مؤشر فمؤشر الرحمة يمشي معه تماما فكلما ازداد إيمانك ازدادت رحمتك.." ومن لا يرحم لا يرحم "، "ياعبادي إذا أردتم رحمتي فارحموا خلقي" ، "أبعد قلب عن الله القلب القاسي" و أنت الآن عندما تعرف اسم الرحيم و تتصل بالرحيم يمتلأ قلبك رحمة .
    6-
    6- الحكمة من استئثار الله تعالى بعلم بعض الاسماء:
    الاجابة على هذا التساؤل واضحة وبديهية، فعلم الله تعالى أكبر وأجل من علم خلقه ولا يمكن أن
    يتساوى علم الخالق والمخلوق
    ، ولذلك فالغيب مجهول للمخلوق معلوم للخالق سبحانه وتعالى.
    7- أما سؤالك عن الحكمة فى ابلاغ بعض الخلق ببعض الأسماء الحسنى:
    الله تعالى لم يبلغهم أو يوحى اليهم بتلك الأسماء ،ولكنهم عرفوها باجتهادهم فى تعلم العلم الدينى
    واخلاصهم فى العبادة فعرفوا ماجهله غيرهم من الأسماء نتيجة لاجتهادهم وصلتهم بالله تعالى.
    وهذا مجال التفاضل بين المؤمنين كل بقدر اجتهاده وعمله، وليس تحيزا من الله- تنزه جل وعلا –

    مثلا عندما يحرز التلميذ المجتهد أعلى الدرجات فيكون ذلك بسبب اجتهاده وليس بسبب تحيز الاستاذ،
    كما أن التلميذ المجتهد يعلم ويعرف أكثر من التلميذ الكسول.
    8- معنى التعبد بأسماء الله الحسنى:

    معناه: الدعاء بها، وكما تعرف ياهشام قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "الدعاء هو مخ
    العبادة". وقول الله تعالى:- ( قل ما يعبؤا بكم ربي لولا دعاؤكم) والله تعالى طلب من المؤمنين أن يدعوه بأسمائه الحسنى وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) -الاعراف
    يقول المرحوم الشيخ السعدى فى تفسير هذه الآية:
    Quote: (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى )
    ({ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ } أي: لا معبود بحق، ولا مألوه بالحب والذل، والخوف والرجاء، والمحبة والإنابة والدعاء، وإلا هو.
    { لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى } أي: له الأسماء الكثيرة الكاملة الحسنى، من حسنها أنها كلها أسماء دالة على المدح، فليس فيها اسم لا يدل على المدح والحمد، ومن حسنها أنها ليست أعلاما محضة، وإنما هي أسماء وأوصاف، ومن حسنها أنها دالة على الصفات الكاملة، وأن له من كل صفة أكملها وأعمها وأجلها، ومن حسنها أنه أمر العباد أن يدعوه بها، لأنها وسيلة مقربة إليه يحبها، ويحب من يحبها، ويحب من يحفظها، ويحب من يبحث عن معانيها ويتعبد له بها، قال تعالى: { وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا } .


    والله تعالى أعلم .

    تحياتى
                  

العنوان الكاتب Date
سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات هشام آدم06-03-08, 12:40 PM
  Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات Shihab Karrar06-05-08, 02:10 PM
    Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات الحبر عبدالوهاب الكباشي06-05-08, 02:15 PM
      Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات هشام آدم06-06-08, 06:02 PM
        Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات الحبر عبدالوهاب الكباشي06-06-08, 08:24 PM
    Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات هشام آدم06-06-08, 06:06 PM
  Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات Hisham Amin06-05-08, 02:19 PM
    Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات هشام آدم06-06-08, 06:04 PM
  Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات BAKTASH06-05-08, 02:19 PM
  Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات abas06-05-08, 03:00 PM
    Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات هشام آدم06-06-08, 05:56 PM
  Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات أبوبكر أبوالقاسم06-06-08, 06:48 PM
    Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات مهيرة06-06-08, 07:50 PM
      Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات ود محجوب06-06-08, 09:28 PM
      Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات مهيرة06-06-08, 09:28 PM
        Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات هشام آدم06-07-08, 06:52 AM
          Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات هشام آدم06-08-08, 09:29 AM
            Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات مهيرة06-08-08, 08:10 PM
          Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات مهيرة06-08-08, 03:29 PM
            Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات مهيرة06-08-08, 05:38 PM
  Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات أبوبكر أبوالقاسم06-08-08, 10:24 AM
  Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات معتصم الطاهر06-08-08, 05:46 PM
    Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات ود محجوب06-08-08, 06:11 PM
      Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات ود محجوب06-08-08, 06:17 PM
        Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات هشام آدم06-09-08, 06:26 AM
          Re: سؤال للذاكرين الله كثيراً والذاكرات عمار عبدالله عبدالرحمن06-09-08, 07:49 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de