|
Re: دراسة موضوعية...كم عدد الحركات الدارفورية وما هي أجندتها؟ (Re: الزوول)
|
الأخ الكريم الزول
تحية طيبة ..
يا اخي لا شكر على واجب واتمنى ان يستفيد من يدخل هذا البوست من المعلومات الواردة فيه .
Quote: وقد تصفحت سريعاً المواقع التي مددتنا بها –مشكوراً ومعظمها مصممة تصميماً جيداً وتعمل روابطها جيداً ما عدا موقع جبهة القوى الثورية المتحدة وسأعود لها بالتفصيل لاحقاً |
تظل حركة العدل والمساواة الافضل فيما يتعلق بالوجود الالكتروني والحضور الاعلامي عموما؛ ولو لاحظت فان موقعهم به مواد في عدة لغات ؛ كما تميزت بانفتاح كبير لنشر الراي الاخر ونحن نشكر اغلب فصائل دارفور وخصوصا جناحي العدل والمساواة والتحالف الفيدرالي على نشر بعض ادبياتنا - كحزب ليبرالي - في مواقعهم؛ ونتمنى من التنظيمات التي تعطلت مواقعها ان تعود للصدور؛ فمن الافضل ان يكون الصراع فكريا اعلاميا برامجيا عن ان يكون صراعا مسلحا ؛ ومن الافضل ان يتجادل الناس بالقلم بدلا من ان يتناحروا بالبندقية؛ وانا هنا اتحدث عن الناس الواقفين في صف ثورة دارفور وساعود لو اتسع المجال لمناقشة ما اعنيه بثورة دارفور.
Quote: الملاحظ أن منتسبي الحركات او مناصريها قد تجنبوا الدخول في البوست الا مناكفة كما رأيت محمد سليمان |
والله للناس ظروفهم وربما ظن البعض ان غرضك ليس موضوعيا او محايدا من السؤال.
Quote: وببالي العديد من الأسئلة أرجو لو كان لديك المام بها التفضل بالرد وأولها وهو الأهم ما هو وجه الإختلاف بين هذه الحركات؟ |
والله حسب متابعتي فهناك اختلاف منهجي بين اغلب الفصائل الخارجة من حركة تحرير السودان من جهة؛ وبين العدل والمساواة من الجهة الاخرى؛ فاغلب هذه الفصائل تتبني العلمانية وذات توجه يساري وتدعو للسودان الجديد؛ وقد ظهر هذا واضحا في المانفستو او الاعلان السياسي لحركة تحرير السودان والذي اعلن في مارس2003؛ وقد حللته في احدي مقالاتي في تلك الفترة. إاضافة الى ان التحالف الفيدرالي فيما مضي ومنبر دارفور الديمقراطي حاليا هما ايضا تنظيمان علمانيان.
من جهتها فان العدل والمساواة تتهم بالاسلامية او بعدم العلمانية على الاقل؛ ولو تابعت خطاب د. خليل لمقاتليه قبل الهجوم على امدرمان لوجدت تأثير الخطاب الإسلامي او الرسالي او الديني واضحا؛ رغم ان الحركة تضم بعض العناصر العلمانية او اليسارية؛ مثل صديقي حامد حجر ؛ ولكن يظل هذا واحدا من خطوط الاختلاف الايدلوجية.
الاختلاف الثاني تجده في ان العدل والمساواة تبدو اكثر قومية في اطروحاتها ونشاطها؛ حيث حاولت فعلا بناء وجود ها في كردفان والشرق؛ وربما عطل انقسام ازرق ونصر الدين حسين من هذا التوجه؛ فيما تركز اغلب فصائل حركة تحرير السودان على هم اقليم دارفور في المقام اول؛ رغم ان اسمها يتحدث عن تحرير السودان؛ وهي في هذا تشبه الحركة الشعبية لتحرير السودان التي تراوح بين تكوينها الاقليمي وتوجهها القومي؛ بينما تظل تنظيمات مثل منبر دارفور الديمقراطي او حركة استقلال دارفور (ازرق) واضحة في كونها قفامت اساسا لتمثيل مواطني دارفور سياسيا؛ رغم اختلاف التنظيمين الكبير ؛ فمنبر دارفور الديمقراطي تنظيم غير مسلح ويدعو مباشرة للتحالف مع القوى الديمقراطية في السودان ولبناءالفيدرالية واللامركزية ؛ ويعتبر ان مشكلة دارفور نرتبطة بالمشكملة السودانية في عمومها ومرتبطة ايضا باسقاط النظام؛ بينما حركة استقلال دارفور تحاول ان تعمل عسكريا - او لا تتخلى عن هذا الطموح حين لا تملك ادواته - ؛ لاستقلال الاقليم وهو الطرح الذي لم يؤيدها فيه احد؛ ويبدو ان هذا الطرح كان هربا الى الامام بعد فشل ازرق في منافسة خليل وجذب القسم الاكبر من التنظيم ورائه.
الاختلاف الثالث يكمن في القاعدة الاجتماعية التي يعتمد عليها كل تنظيم؛ ومصدر دعمه البشري. فرغم ان حركة تحرير السودان قامت بتمثيل قبلي واسع؛ الا ان بعض الانقسامات والولاءات يبدو فيها الجانب القبلي او الجهوي واضحا .. وفي اللحظة الحالية فان اكثر تنظيم من التنظيمات المسلحة الذي يمكن ان يكون فيه تمثيل قبلي وجهوي واسع هو حركة تحرير السودان قيادة الوحدة؛ بينما يظل منبر دارفور الديمقراطي التنظيم الاكثر تقدما في هذا المجال حيث تضم قيادته العليا تمثيلا لكل اثنيات ومناطق دارفور تقريبا دون هيمنة لمجموعة او اخرى ؛ ودون وضع اعتبار لمسألة التوازن القبلي ويمكن ان هذا يرجع لظروف تكون التنظيم نفسه وكونه كان محاولة لتجنب ما وقعت فيه الحركات من اخطاء.
الخلاصة ان هذا الواقع المعقد يؤدي الى تقاطعات جد غريبة مرات؛ فالعدل والمساوة رغم طابعها "الاسلامي" المنسوب لها؛ تجدها الاكثر تحريا للقومية والاكثر وضوحا في هدف اسقاط النظام (حتى الآن) ؛ وهي في هذا يمكن ان تكون قريبة لتنظيم علماني مدني - غير مسلح - قام حصرا لتمثيل حقوق الدارفوريين ولكنه مع ذلك يؤمن بضرورة اسقاط النظام مثل منبر دارفور الديمقراطي؛ وحركات تحرير السودان رغم علمانيتها المعلنة ودعوتها بدعوة السودان الجديدة؛ تجدها الاكثر تمزقا وانقساما وفقا لعامل الجهة او القبيلة الخ ؛ وهناك غير هذا كثير من التقاطعات الاخرى.
على كل فان هجوم العدل والمساواة الاخير على امدرمان قد حقق تحولا نوعيا؛ حيث يمكن ان تبرز العدل والمساواة بوصفها الفصيل الاكبر والاقدر على جر الاخرين ورائه؛ هذا اذا استطاعت تعويض ما اصابها من خسائر في تلك المعركة . وربما بالعكس يتشجع اخرون - وخصوصا قيادة الوحدة- على مناففستها وذلك بتنفيذ عمليات نوعية مشابهة او تشديد الخطاب تجاه النظام و محاولة سد الفراغ الناتج عما تعرضت له من خسائر الخ .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
دراسة موضوعية...كم عدد الحركات الدارفورية وما هي أجندتها؟ | الزوول | 05-27-08, 12:26 PM |
Re: دراسة موضوعية...كم عدد الحركات الدارفورية وما هي أجندتها؟ | الزوول | 05-27-08, 04:58 PM |
Re: دراسة موضوعية...كم عدد الحركات الدارفورية وما هي أجندتها؟ | الزوول | 05-28-08, 02:44 AM |
Re: دراسة موضوعية...كم عدد الحركات الدارفورية وما هي أجندتها؟ | Mohamed Suleiman | 05-28-08, 02:47 AM |
Re: دراسة موضوعية...كم عدد الحركات الدارفورية وما هي أجندتها؟ | الزوول | 05-28-08, 03:37 AM |
Re: دراسة موضوعية...كم عدد الحركات الدارفورية وما هي أجندتها؟ | Tragie Mustafa | 05-28-08, 03:42 AM |
Re: دراسة موضوعية...كم عدد الحركات الدارفورية وما هي أجندتها؟ | Abdel Aati | 05-28-08, 04:46 AM |
Re: دراسة موضوعية...كم عدد الحركات الدارفورية وما هي أجندتها؟ | Abdel Aati | 05-28-08, 05:22 AM |
Re: دراسة موضوعية...كم عدد الحركات الدارفورية وما هي أجندتها؟ | الزوول | 05-28-08, 11:07 AM |
Re: دراسة موضوعية...كم عدد الحركات الدارفورية وما هي أجندتها؟ | الزوول | 05-28-08, 05:59 PM |
Re: دراسة موضوعية...كم عدد الحركات الدارفورية وما هي أجندتها؟ | Abdel Aati | 05-29-08, 02:08 AM |
Re: دراسة موضوعية...كم عدد الحركات الدارفورية وما هي أجندتها؟ | الزوول | 05-30-08, 03:23 AM |
Re: دراسة موضوعية...كم عدد الحركات الدارفورية وما هي أجندتها؟ | الزوول | 06-01-08, 03:19 AM |
|
|
|