نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي (Re: هشام آدم)
|
____________________
جاء في صحيح البخاري أنّ محمداً قد تعرّض له الشيطان في صلاته وأنه أمسك بك وصارعه وكان على وشك أن يقيّده في إحدى سواري المسجد. وفي ذلك نذكر الحديث: "عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن عفريتا تفلت علي البارحة ليقطع علي صلاتي , فأمكنني الله منه , وأردت أن أربطه إلى جنب سارية من سواري المسجد , ثم ذكرت قول أخي سليمان (رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي (فأرسلته , فلولا ذلك لأصبح يلعب به ولدان المدينة" . وهنالك صيغة أخرى من صيغ هذا الحديث تذكر أنه لم يكن "عفريتاً" بل كان "شيطاناً" لأن الشيطان هو من يوسوس للإنسان في صلاته وليس العفريت كما حاول علماء الدين التفريق بينهما أي بين الجنّ "العفريت" وبين الشيطان. وهذا الأثر فيه الكثير من الخرافة التي يجب أن تخضع للتمحيص والتدقيق من جميع أشكالها وجوانبها:
الجانب الأول: هذا الحديث غير صحيح من جانب أن الأنبياء معصومون وبالتالي فإن تفلت الشيطان أو الجن على نبي هو أمر غير وارد الحدوث إلا إذا كان الكلام في معرض إظهار قوة النبي الخارق الذي يقاوم حتى الجن والعفاريت والمخلوقات غير المرئية. ومن ناحية أخرى فإن الشيطان أو الجن ليس عليهم سلطان على المؤمنين وذلك لأن المؤمنون وليهم الله الذي يحفظهم ويكلأهم برعايته طالما أنهم مواظبون على الأذكار التي تحول بينهم وبين الجان، فكيف بالنبي؟!
الجانب الثاني: في قوله (ليقطع عليّ صلاتي) يعني أنه كان في حالة تعبّدية، ويذكر العديد من كتب الأثر والسيرة نقلاً عن بعض الصحابة أو التابعين دخلهم في حالة تسامي في لحظات الصلاة والخشوع فيه، ورد في الأثر أنّ عبّاد بن بشر وعمّار بن ياسر (وهما صحابيان) كانا في "رباط" مناوبة ليلية فنام عمّار وترك عباداً يصلي، وبينما هو يصلي خرج عليهما أحد المشركين فسدد سهماً على عبّاد بن بشر فأصاب ذراعه اليمنى ولم يقطع عباد صلاته بل واصل فيها، فسدد المشرك سهماً آخراً فأصاب ذراعه الأخرى "اليسرى" فلم يقطع صلاته، ثم سدد سهماً في ظهره حتى أريقت دماؤه، وهو ما يزال قائماً يُصلي .. حتى تذكر الرواية، أنّ عباداً يقول بعد ذلك عن تلك الحادثة "فوالله لولا خوفي أن يؤتي المسلمون من قبلي لما قطعت صلاتي" أيّ أنه بعد ذلك أيقظ عماراً. وهذا الحديث الخرافي المختلق لهو كذب بيّن من عدّة أوجه فما كان لعبّاد أن يفطن لوجود المشرك أو أن يخاف أن يؤتى المسلمون من قبله إلا بعد ثلاث إصابات من السهم؟ وكيف لرجل أن يصوّب سهمه فيصيب ذراعاً يمنى ثمّ يصوّب الأخرى فتصيب الذراع اليُسرى إلا أن يغيّر تمركزه من جهة إلى أخرى؟ هذا الحديث رغم كذبه الواضح إلا أنه مذكور في كتب الأثر لاسيما ما يأتي فيها من ذكر خشوع الصحابة في الصلاة، وفي مقابل اللذة المزعومة التي في العبادة والصلاة! فإذا كان عبّاد بن بشر لم يقطع صلاته لثلاث أسهم فكيف يقطع النبي محمد صلاته لتفلّت عفريت من الجني عليّه؟ وذلك في قوله (فأمكنني الله منه). وكذلك من ضمن الآثار التي ترد في ذكر خشوع السلف الصالح تلك الرواية المكذوبة التي تتناولها بعض الكتب عن عروة بن الزبير عندما أرادوا أن يبتروا ساقه المصابة، ورفضه لأن يخضع لعملية تخدير بقوله "أعوذ بالله أن أستعين بمعصية الله على ما أرجوه من عافية. دعوني أصلي ثم افعلوا ما بدا لكم" ثمّ كبر ودخل في الصلاة فبتروا ساقه بمنشار ثم وضعوا رجله في زيت مغلي حتى ينقطع الدم حتى أخشي عليه" وهذه الرواية العنترية واضحة الكذب والتلفيق بما فيها من عدم احترام لعقلية الناس إلا أنها أيضاً تأتي في ذات السياق عند ذكر الخشوع في الصلاة، فكيف لأتابع نبي أن يتفوقوا عليه في الخشوع في الصلاة؟
الجانب الثالث: فيه مبالغة غير منطقية من قدرة محمد أو أيّ بشر كان على ربط وتقييد جني على سارية! فمن المعلوم أن الجن في الثقافة الدينية هم مخلوقات غير مرئية، فإذا صدقنا بأنه بالإمكان الإمساك به وربطه، فكيف يكون لنبي أن يفعل ذلك من أجل أن يتسلى به أطفال المدينة وهو الذي يذيع عن نفسه بأنه رسول الرحمة المهداة للعالمين؟
الجانب الرابع: من هذا العفريت اللئيم الذي استطاع أن يستغفل العناية الإلهية ومن ثم يستغفل قرين النبي محمد (الذي ذكر في الأثر أنه قد أسلم)؟ كيف استطاع هذا العفريت أن يتجاوز كل هذه الحراسات المشددة حول شخصية النبي وأن يتفلت عليه في الصلاة؟ علماً بأن المسلم في حال الصلاة يكون طاهراً والجن والشياطين لا يقربون المتطهرين؟!
الجانب الخامس: يقول الحديث على لسان النبي محمد (ثم ذكرت قول أخي سليمان ...) وهذه كذبة أخرى غير متسقة مع سياق ما ورد حول دعوة الملك سليمان. فلقد تساءل البعض عن كيفية تجرؤ سليمان على الله وطلبه منه مثل هذا الطلب من عرض الدنيا (هب لي ملكاً لا ينبغي لأحد من بعدي) والحقيقة أنّ المفسرين (كعادتهم) اختلفوا في تفسير ذلك، فمنهم من قال: أنّ ذلك ممكن كما حدث مع يوسف بن يعقوب حين قال (اجعلني على خزائن الأرض) غير أنّ هذه الفئة من المفسرين نسوا أنّ المخاطب في هذا الخطاب هو ملك مصر وليس الله. وهنالك فئة أخرى تقول بأن المقصود بالملك هنا هي المعجزة. ولكن هذه الفئة لم تفسّر كيف يطالب نبي بأن تكون له معجزة مخصصة لا تنبغي لأحدٍ من بعده، وفي هذه الجزئية بالتحديد تأتي أقوال المفسرين الآخرين الذين يقولون أنه كان يقصد بقوله (بعدي) أيّ ملك آخر بعد فخصصت الدعوة بالملوك، وقال البعض الآخر، أنه كان يقصد الناس عموماً بمن فيهم الملوك، ويستثنى من ذلك طبعاً الأنبياء ، إلا أنّ ذلك يبان عدم صدقه في السياق التاريخي للأديان، فلم نجد نبياً أو رسولاً يدعي ملكاً كالذي امتلكه سليمان أو حتى والده داؤد، كذلك فإن هؤلاء الفئة من المفسرين أغفلوا بأن امتناع محمد عن تقييد العفريت كان من أجل دعوة سليمان مما يدل على أنّ الدعوة شملت الأنبياء أيضاً.
مما تقدّم يتأكد لنا أنّ هذا الحديث مختلق وكذب وهراء لا علّة يقوم عليها، وعندما نعلم ورود هذا الحديث في الصحيح، فإننا نتساءل: من الكاذب: محمد أو البخاري ورواة هذا الحديث الذين أخذ عنهم؟ فإذا كنا لن نصدّق بأن يكذب نبي الإنسانية والرحمة الذي حرّم الكذب وجعله خصلة من خصال المنافقين، فإن التخمين الأقرب إلى التصديق والصحة هو أنّ هذا الحديث مكذوب عليه، فكيف يرد حديث خرافي كهذا الحديث الكاذب في كتاب مثل (صحيح البخاري)؟ وإذا عرفنا ما قيل عن البخاري من دقة منهجه في جمع الحديث، وتحريه للمصادر والأسانيد؛ أفلا يجعلنا هذا نتشكك في بقية الأحاديث الواردة في هذا الكتاب؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-25-08, 11:08 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-25-08, 12:17 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-25-08, 03:51 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | محمد عثمان الحاج | 05-25-08, 04:09 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-25-08, 04:21 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-26-08, 06:44 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-26-08, 09:15 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-26-08, 11:11 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-26-08, 02:22 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Motawakil Ali | 05-26-08, 03:42 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-27-08, 06:37 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-28-08, 10:24 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Sabri Elshareef | 05-28-08, 12:14 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-28-08, 02:42 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Sabri Elshareef | 05-28-08, 07:09 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-29-08, 07:25 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-29-08, 01:06 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-31-08, 06:39 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 06-01-08, 10:37 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Shihab Karrar | 06-01-08, 03:29 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 06-02-08, 06:38 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | atbarawi | 06-02-08, 03:44 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 06-07-08, 07:10 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Sabri Elshareef | 06-07-08, 10:56 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 06-18-08, 03:48 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Sabri Elshareef | 06-25-08, 02:47 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 06-25-08, 07:40 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Sabri Elshareef | 06-25-08, 11:27 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Motawakil Ali | 06-25-08, 09:47 PM |
|
|
|