مواقف نقدية من التراث الإسلامي

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 08:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-26-2008, 09:15 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي (Re: هشام آدم)

    ____________________

    فساد مفسّري النصوص القرآنية

    يذكر القرآن هذه الآية (حتى اذا جاءنا قال يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين) وبالرجوع إلى أمهات كتب التفاسير المعتد بها مثل تفسير الجلالين نجده يُفسر لنا الآية على هذا النحو: "حَتَّى إذَا جَاءَنَا" الْعَاشِي بِقَرِينِهِ يَوْم الْقِيَامَة "قَالَ" لَهُ "يَا لَيْتَ" لِلتَّنْبِيهِ "بَيْنِي وَبَيْنك بُعْد الْمَشْرِقَيْنِ" أَيْ مِثْل بُعْد مَا بَيْن الْمَشْرِق وَالْمَغْرِب "فَبِئْسَ الْقَرِين"

    ويوافقه ابن كثير في ذلك فيقول في تفسيره لذات الآية: أَيْ إِذَا وَافَى اللَّه عَزَّ وَجَلَّ يَوْم الْقِيَامَة يَتَبَرَّم مِنْ الشَّيْطَان الَّذِي وُكِّلَ بِهِ وَقَرَأَ بَعْضهمْ " حَتَّى إِذَا جَاءَانَا " يَعْنِي الْقَرِين وَالْمُقَارَن قَالَ عَبْد الرَّزَّاق أَخْبَرَنَا مَعْمَر عَنْ سَعِيد الْجُرَيْرِيّ قَالَ : بَلَغَنَا أَنَّ الْكَافِر إِذَا بُعِثَ مِنْ قَبْره يَوْم الْقِيَامَة شَفَعَ بِيَدِهِ شَيْطَان فَلَمْ يُفَارِقهُ حَتَّى يُصَيِّرهُمَا اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِلَى النَّار فَذَلِكَ حِين يَقُول " يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنك بُعْد الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِين " وَالْمُرَاد بِالْمَشْرِقَيْنِ هَهُنَا هُوَ مَا بَيْن الْمَشْرِق وَالْمَغْرِب وَإِنَّمَا اُسْتُعْمِلَ هَهُنَا تَغْلِيبًا كَمَا يُقَال : الْقَمَرَانِ وَالْعُمَرَانِ وَالْأَبَوَانِ قَالَهُ اِبْن جَرِير وَغَيْره .

    وكذلك يتفق تفسير الطبري مع تفسير الجلالين وابن كثير في القول بأن المشرقين هما المشرق والمغرب، بينما يختلف تفسير القرطبي فيما ذهب إليه من أن المشرقين لا يُراد بهما المشرق والمغرب، بل يُقصد به مشرق الشتاء ومشرق الصيف، وفي ذلك يقول: "فَيَقُول الْكَافِر : " يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنك بُعْد الْمَشْرِقَيْنِ " أَيْ مَشْرِق الشِّتَاء وَمَشْرِق الصَّيْف (...) وَقِرَاءَة التَّوْحِيد وَإِنْ كَانَ ظَاهِرهَا الْإِفْرَاد فَالْمَعْنَى لَهُمَا جَمِيعًا ; لِأَنَّهُ قَدْ عُرِفَ ذَلِكَ بِمَا بَعْده ; كَمَا قَالَ : وَعَيْن لَهَا حَدْرَة بَدْرَة شُقَّتْ مَآقِيهمَا مِنْ أُخَرْ قَالَ مُقَاتِل : يَتَمَنَّى الْكَافِر أَنَّ بَيْنهمَا بُعْد الْمَشْرِق أَطْوَل يَوْم فِي السَّنَة إِلَى مَشْرِق أَقْصَر يَوْم فِي السَّنَة , وَلِذَلِكَ قَالَ : " بُعْد الْمَشْرِقَيْنِ "

    فإذا كان المشرقين في الآية السابقة تعني المشرق والمغرب حسب تفسير وترجيح غالب علماء التفسير، فما المقصود بـ(رب المشرقين والمغربين) الواردة في سورة الرحمن؟

    يقول القرطبي مخالفاً لرأيه الأول في معنى "المشارق" بأن المقصود بالمشرقين والمغربين في هذه الآية هو "رب المشرقين" ليعيد إغلاق دائرة الحيرة مرّة أخرى. في حين يعود ابن كثير والجلالين والقرطبي ليُفسّروا المشرقين والمغربين على أنهما مشرقي الصيف والشتاء بعد أن كانوا قد قالوا أنّ المشرقين في الآية الأولى يُقصد بها "المشرق والمغرب"!! وكأن المشرقين إذا ذكرت وحدها تعني "المشرق والمغرب" وإذا ذكرت مع المغربين يكون المقصود بها شيء آخر وهو "مشرق الصيف ومشرق الشتاء" !!

    وإذا صدقنا هذا التخبّط في التفسير بين تفسير آية "المشرقين" وحدها، وآية "المشرقين والمغربين" فترى ما هو تفسير (المشارق والمغارب) في الآية التي تقول (فلا اقسم برب المشارق والمغارب انا لقادرون ) في رأي أهل التفسير؟

    يقول الطبري في تفسير هذه الآية: "حَدَّثَنَا يَعْقُوب بْن إِبْرَاهِيم , قَالَ : ثنا ابْن عُلَيَّة , قَالَ : أَخْبَرَنَا عُمَارَة بْن أَبِي حَفْصَة , عَنْ عِكْرِمَة , قَالَ : قَالَ ابْن عَبَّاس : إِنَّ الشَّمْس تَطْلُع كُلّ سَنَة فِي ثَلَاثمِائَة وَسِتِّينَ كُوَّة , تَطْلُع كُلّ يَوْم فِي كُوَّة , لَا تَرْجِع إِلَى تِلْكَ الْكُوَّة إِلَى ذَلِكَ الْيَوْم مِنَ الْعَام الْمُقْبِل , وَلَا تَطْلُع إِلَّا وَهِيَ كَارِهَة , تَقُول : رَبّ لَا تُطْلِعنِي عَلَى عِبَادك , فَإِنِّي أَرَاهُمْ يَعْصُونَك , يَعْمَلُونَ بِمَعَاصِيك أَرَاهُمْ , قَالَ أَوَلَمْ تَسْمَعُوا إِلَى قَوْل أُمَيَّة بْن أَبِي الصَّلْت : حَتَّى تُجَرّ وَتُجْلَدَ قُلْت : يَا مَوْلَاهُ وَتُجْلَدَ الشَّمْس ؟ فَقَالَ : عَضِضْت بِهَنِ أَبِيك , إِنَّمَا اضْطَرَّهُ الرَّوِيّ إِلَى الْجَلْد." وبهذا فإنه يقول بأنّ للشمس منازل تطلع وتغرب منها تختلف منازلها على مدار السنة، ولو تغاضينا عن النهج الأسطوري الذي رويت به هذه الرواية (وهو المشهور في أغلب القصص والنصوص الدينية) من امتناع الشمس عن الشروق على أناس يعبدون الله، وسحبها وجلدها إكراهاً لها على الشروق وما في ذلك من تناقض واضح وصريح مع مجمل النصوص القائلة بأن الأراضين والسموات السبع طائعة لله وتسير وفق تدبير إلهي مسبق بدليل الآية القائلة (ثم استوى الى السماء وهي دخان فقال لها وللارض ائتيا طوعا او كرها قالتا اتينا طائعين ) نجد أنّ هذا التفسير أقرب إلى التصديق على اعتبارات فلكية خاصة، ولكنها في الوقت ذاته تتناقض مع الآيتين الأوليين اللتان طالبنا بتفسيرهما آنفاً.

    ويختلف ابن كثير مع الطبري في تفسيره لهذه الآية فيقول: "أَيْ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَات وَالْأَرْض وَجَعَلَ مَشْرِقًا وَمَغْرِبًا وَسَخَّرَ الْكَوَاكِب تَبْدُو مِنْ مَشَارِقهَا وَتَغِيب فِي مَغَارِبهَا. وَتَقْدِير الْكَلَام لَيْسَ الْأَمْر كَمَا يَزْعُمُونَ أَنْ لَا مَعَاد وَلَا حِسَاب وَلَا بَعْث وَلَا نُشُور بَلْ كُلّ ذَلِكَ وَاقِع وَكَائِن لَا مَحَالَة" وهو بذلك لا يجد تفسيراً منطقياً لكون أنّ لشمس مشارق ومغارب متعددة وإذا عرفنا أن الفارق الزمني بين الطبري وبين ابن كثير يقارب الخمسمائة سنة تقريباً (تُحسب لصالح) الأخير نعرف أنه ليس من المعقول أن يجهل ابن كثير ما كان يعرفه الطبري من علوم الفلك التي عرفت في وقته إذ تذكر الكتب أن وفاة الطبري كانت في سنة 310 للهجرة، بينما تذكر أن وفاة ابن كثير كانت في السنة 464 للهجرة وعلى هذا فإنه من المنطقي أن تكون العلوم، بما فيها علم الفلك قد تطورّت كثيراً في عهد ابن كثير عما كانت عليه في عهد الطبري، ورغم ذلك نجد هذا الاختلاف.

    ونخرج من هذا كله من نتيجة مفادها الآتي: إذا كان المفسرون المسلمون غير قادرين على الاتفاق على تفسير آية واحدة علماً بأنهم أئمة هذا العلم وإذا عرفنا أنّ الفقه الإسلامي يمنع عامة المسلمين من محاولات تفسير القرآن إلا للمتخصصين مخافة أن تسوق هذه المحاولات لبساً على هذه النصوص الدينية، فإننا سنجد أنفسنا أمام معضلة كبيرة تتراءى لنا على أنه احتكار لرجالات الدين على الدين وهيمنتهم عليه من ناحية، ومن ناحية أخرى تظهر لنا مدى الفساد الذي يُحدثه المؤرخون والمفسرون بعقول العامة. مع ملاحظة أنّ هذا الاختلاف اختلاف في أمور ظاهراتية وليست عقدية. وكذلك مع ملاحظة أنّ التفسير النصوص القرآنية يُعتبر عند الأغلب "علماً" له مناهجه وطرائقه التي من المفترض أن تكون أكثر دقة، فمن أين جاء هذا الاختلاف البيّن والصارخ؟وألا يخالف قولهم ذلك عن "المشرقين" و "المشارق" ما جاء في الحديث الصحيح: (ن الشمس تطلع بين قرني شيطان، فإذا ارتفعت فارقها... إلخ)؟

    (عدل بواسطة هشام آدم on 05-26-2008, 09:17 AM)
    (عدل بواسطة هشام آدم on 05-26-2008, 12:31 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-25-08, 11:08 AM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-25-08, 12:17 PM
    Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-25-08, 03:51 PM
      Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي محمد عثمان الحاج05-25-08, 04:09 PM
        Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-25-08, 04:21 PM
          Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-26-08, 06:44 AM
            Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-26-08, 09:15 AM
              Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-26-08, 11:11 AM
                Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-26-08, 02:22 PM
                  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Motawakil Ali05-26-08, 03:42 PM
                    Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-27-08, 06:37 AM
                      Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-28-08, 10:24 AM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Sabri Elshareef05-28-08, 12:14 PM
    Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-28-08, 02:42 PM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Sabri Elshareef05-28-08, 07:09 PM
    Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-29-08, 07:25 AM
      Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-29-08, 01:06 PM
        Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-31-08, 06:39 AM
          Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم06-01-08, 10:37 AM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Shihab Karrar06-01-08, 03:29 PM
    Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم06-02-08, 06:38 AM
      Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي atbarawi06-02-08, 03:44 PM
        Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم06-07-08, 07:10 AM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Sabri Elshareef06-07-08, 10:56 PM
    Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم06-18-08, 03:48 PM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Sabri Elshareef06-25-08, 02:47 AM
    Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم06-25-08, 07:40 AM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Sabri Elshareef06-25-08, 11:27 AM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Motawakil Ali06-25-08, 09:47 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de