|
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية (Re: صديق عبد الجبار)
|
( الجزء الثالث ) / 1
Quote: الجزء الثالث قد يقول لي البعض من الإخوة الذين يتابعون كتاباتي وخاصة الذين تابعوا ما كتبته في الجزء الثاني من النزعات وبعد أن ينتهوا من قراءة هذا الجزء , لماذا تنكأ الجراح في هذه المرحلة بالذات والتي يجب أن نتناسى فيها الماضي وأن تسود ثقافة السلام , فأقول , لا.. يجب أن لا نتناسى الماضي ولكن نعم .. يجب أن نعمل بجد وإخلاص لكي تسود ثقافة السلام، ولكن ثقافة السلام لن تسود أبداً إن لم تكن متزامنة ومرتبطة ارتباطاً عضوياً بثقافة الديمقراطية , ونحن لكي نؤسس لهذه الثقافة فإننا في حوجة شديدة جداً وملحة لتربية وتعليم ثقافة الديمقراطية أولا , والتي تعني الاعتراف بالآخر وحقه في التعبير والمشاركة واتخاذ القرارات المصيرية. ولكي نفعل ذلك يجب علينا إجراء عملية فتح باطن لجسد ثقافتنا الاجتماعية والسياسية , وننكأ الدمامل والبثور الباطنية واستئصال أي ورم مزمن في أحشاء ذلك الجسد , وندعوا الله أثناء ذلك أن لا يكون ذلك الورم سرطانياً , هكذا يتعامل أنصار الحياة من أطباء وجراحين لإنقاذ الجسد المادي المريض , فان كنا نريد فعلاً أن تسود ثقافة السلام والديمقراطية , فقبل ذلك علينا أن نعترف ونقر بأن جسدنا الاجتماعي والسياسي مريض جداً , وعليه أن يخضع للعلاج. والعلاج كما هو معلوم للجميع مرحلة لاحقة تبدأ بعد مرحلة التشخيص المعملي والسريري , وذلك تماماً ما نحاول القيام به بواسطة هذه المساهمة المتواضعة من مقالات النزعات كعرض حال مباشر ومخلص لا أكثر ولا أقل. ما حققناه سابقاً يقودنا إلى أن نقول أن المنهج العلمي والسليم يبين لنا حقيقة هامة ألا وهي أن أي ظاهرة اجتماعية أو سياسية لا يمكن أن تكون نبتاً شيطانياً آتياً من فراغ , فلا بد لها من جذور ثقافية وتاريخية ومعطيات موضوعية تؤججها سمات وعوامل استعداد ذاتية لكل حالة أو شريحة على حدا. وهنا أود أن أوضح بان اختياري لعنوان النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكو نيفاشية لم يكن وليد صدفة , قد أكون قصدت بعض الشيء في أن أختار عنواناً غير تقليدي يلبي بعضاً من متطلبات الإثارة والتشويق في حدود التقاليد المرعية في الكتابة الصحفية والأدبية , ولكن السبب الرئيسي والأهم هو قناعتنا التامة بأن أساليب ومباحثات واتفاقيات أديس أبابا وميشاكوس ونيفاشا , نبتت هي بدورها من نزعات أخرى أقوى وأرسخ في إرثنا الثقافي والسياسي السوداني , وأعني بذلك النزعة المتأصلة في الفكر السياسي السوداني إلى إقصاء الآخر والضيق بالرأي المخالف , وان جاز لنا أن نعتبرها ظاهرة اجتماعية سياسية , فسنحاول في هذا الجزء , وبانسجام مع ما افترضناه سابقاً من وجود جذور ثقافية وتاريخية ومعطيات موضوعية , أن نتلمس طريقنا ونتحسس جسد تاريخنا الثقافي لنشخص ومن ثم ندلل على وجود تلك الجذور. إن نزعة إقصاء الآخرين والاستئثار بالسلطة والثروة وتكميم أفواه الآخرين في إرثنا الثقافي والاجتماعي ومنهجنا الفكري والسياسي له عدة جذور ومنابع وأصول أهمها : أولاً : تيارات الإسلام السياسي ونزوعها لمنهج الإقصاء كان نتاجاً لأسلمة السياسة أو تسييس الدين الذي بدأت إرهاصاته منذ أواخر عهد الخلافة الراشدة والذي توج بانتصار العصبية الأموية ومع أول يوم يعتلي فيه معاوية بن أبي سفيان عرش الدولة الأموية وكانت أول مملكة إسلامية أن جاز لنا التعبير , ولم تأتي هذه الدولة العصبية من فراغ فذلك تراث عربي قبلي يؤمن بالتعصب للقبيلة وللبيوتات الكبيرة , حتى أن زعماء قبيلة قريش والقبائل العربية الأخرى عندما وقفوا ضد دعوة الرسول محمد بن عبد الله ( ص ) لم يكن دافعها دينياً وإنما كان سياسياً بحتاً بدليل أن أبا سفيان بن حرب وهو والد أول خليفة ( ملك ) للدولة الأموية شوهد، حسب أبوحيان التوحيدي في الإمتاع والمؤانسة- الليلة العشرون، وهو يقف على قبر حمزة بن عبد المطلب قائلاً : (( رحمك الله يا أبا عمارة لقد قاتلتنا على أمر صار إلينا )) ولفظة الأمر كان يطلقها العرب و يعنون بها الملك أو السلطان ، وكان ذلك مباشرة بعد استتباب الأمر تماماً لآل بني أمية وبعد اغتيال سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وهزيمة شيعته وسحق جميع أتباعه. ومنذ ذلك الحين عادت ملامح الثقافة العربية القبلية والتعصب إلى البيوتات والأفخاذ إلى النمو مجدداً وبشدة بعد أن حاولت رسالة الإسلام وبدأت فعلاً في محاربة تلك النزعات القبلية , واستمر الحال إلى أن انهارت الدولة الأموية لعوامل كثيرة ليس هذا هو المجال لذكرها , واستلمت الراية منها العصبية العباسية فجاءت عصبية بني العباس لتمارس كل أنواع الإقصاء والتهميش والاستئثار بالسلطة والثروة حتى أن كتب التاريخ تذكر أن هارون الرشيد وهو في قلب الصحراء بين الأراضي المقدسة وبغداد رأى سحابة تعبر في السماء فنظر إليها وقال يخاطبها : (( أمطري حيث شئت فإن خراجك عائد إلينا )) ومرجعي في ذلك كتاب ((التعبير الديني عن الصراع الاجتماعي في الإسلام)) لمصطفى التواتي صفحة 107، ولقد قال ابن خلدون في كتاب المقدمة – طبعة دار الجيل / بيروت في صفحة 208 (( ومن قصرت به عصبيته أيضاً عن الاستعلاء على جميع العصبيات والضرب على سائر الأيدي وكان فوقه حكم غيره فهو أيضاً ملك ناقص لم تتم حقيقته.)) وكان ذلك في سياق تفسيره لماهية الملك والسلطان ومقومات قوته وبقائه عند العرب، حتى أن بعض السلفيين حتى الآن يشترطون في الدولة الدينية التي يدعون إليها أن يكون إمامها أصوله من قبيلة قريش.
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-23-08, 05:42 PM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-26-08, 04:58 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | عدلان أحمد عبدالعزيز | 05-26-08, 05:04 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-27-08, 11:38 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-27-08, 11:43 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-27-08, 02:50 PM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-27-08, 07:32 PM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-27-08, 07:44 PM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-27-08, 07:54 PM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-27-08, 08:04 PM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-27-08, 08:11 PM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-27-08, 08:20 PM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-27-08, 08:28 PM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-27-08, 08:45 PM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-28-08, 06:39 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-28-08, 09:22 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-28-08, 09:24 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-28-08, 09:31 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-28-08, 09:57 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-28-08, 09:33 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-28-08, 09:42 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-28-08, 09:55 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-28-08, 10:03 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-28-08, 10:11 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-28-08, 10:19 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-28-08, 10:24 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-28-08, 10:42 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-28-08, 05:48 PM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-29-08, 11:53 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-29-08, 11:59 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-29-08, 12:03 PM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-29-08, 12:15 PM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-29-08, 09:12 PM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-30-08, 01:57 PM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-30-08, 07:10 PM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-30-08, 07:33 PM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-30-08, 07:42 PM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 05-31-08, 09:36 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 06-01-08, 09:40 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 06-02-08, 01:36 PM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 06-02-08, 09:15 PM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 06-03-08, 12:53 PM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 06-04-08, 06:13 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 06-04-08, 09:39 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 06-04-08, 10:28 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 06-04-08, 10:39 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 06-05-08, 07:44 AM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 06-05-08, 07:47 PM |
Re: النزعات الأديس أبابية في التسوية الميشاكونيفاشية | صديق عبد الجبار | 06-07-08, 01:30 PM |
|
|
|