الـمــيدان عدد 20/مـايو/2008 -الإتفـاقات الثنــائيه برهـنت على فشلـهـا

الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-24-2024, 08:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-22-2008, 04:28 AM

Mohamed Elnaem
<aMohamed Elnaem
تاريخ التسجيل: 09-09-2006
مجموع المشاركات: 585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـمــيدان عدد 20/مـايو/2008 -الإتفـاقات الثنــائيه برهـنت على فشلـهـا (Re: Mohamed Elnaem)

    تـفتتح المـيدان عـدد05/20/2008 وفـى صـــدر كلمتهـا الـسؤال عـن ما إذا كـان حــزب الامـه سيلتزم ببنود مـذكــرة الاحــزاب لـمؤسسة الرئاسـه والتى وقع عـليها نيابة عـنه الاستاذ عـبد النبى على احـمـد مــن ضـمن 18 حـــزب و منظمه سياسيه سودانيه ..ولــم يلـبث السؤال ســوى يوم واحـد وبعــض اليوم لتجــــئ الإجـابه ......هـــكذا!!!!!!

    مـــذكـرة الاحــزاب:
    _______________________________________

    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم

    التاريخ 19/4/2008


    السيد / رئيس جمهورية السودان

    السيد / النائب الاول لرئيس جمهورية السودان

    السيد / نائب رئيس الجمهورية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الموضوع : - مشروع قانون الانتخابات

    اشارة الي قرار المفوضية القومية للمراجعة الدستورية الصادر بشأن رفع الخلاف حول قانون الانتخابات لمؤسسة الرئاسة وعدم إتفاق القوي السياسية حول اهم عناصره ومرتكزاته

    وإيمانا منا بأهمية المرحلة التي تعيشها البلاد وأهمية الانتخابات في عملية التحول الديمقراطي والتبادل السلمي للسلطة

    وحرصا منا علي التوافق واجماع الرأي حول قانون انتخابات متوافق عليه ومرضي لجميع القوي السياسية ولضمان اجراء عملية انتخابية نزيهة وعادلة تلقي نتائجها قبولنا جميعا نتقدم الي مؤسسة الرئاسة بالاتي :-

    اولا :-الاحصاء السكاني

    للوصول الي نظام انتخابي يحقق الاهداف المبتغاة في المساواة والشرعية والتمثيل النيابي والاستدامة لابد من إجراء التعداد السكاني وبمشاركة كافة القوي السياسية ومنظمات المجتمع المدني وفي الرقابة عليه وتمليكها كل نتائجه وأن يكون التعداد تعداداً شاملاً يشمل كل مناطق السودان والسودانيين بالخارج دون استثناء نسبة لاهميته وارتباطه بالتوزيع العادل للثروة والسلطة، وتوفير الخدمات وارتباطه المباشر بتوزيع الدوائر الانتخابية

    ثانيا:-الحريات

    الانتخابات عملية ديمقراطية تقتضي لحيدتها ومصداقيتها وسلامتها توفر جو ديمقراطي، فلا بد من إلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات وعلي رأسها قانون الأمن الوطني والمخابرات ، قانون الصحافة والمطبوعات ، قانون الاجراءات الجنائية وغيرها وتعديلها كي تتواءم مع نصوص الدستور الانتقالي وما كفله من حقوق وحريات ، وتعديل قانون الاحزاب وفقاً للمذكرة المرفقة.

    ثالثاً: النظام الانتخابي

    أ/أجمعت كل القوى السياسية، الموقعة علي هذه المذكرة، علي أن يتم توزيع الدوائر الانتخابية بنسبة ٥٠ ٪ للدوائر الجغرافية و ٥٠ ٪ لدوائر التمثيل النسبي علي أن تمثل المرأة بنسبة٢٥ ٪ علي الأقل من مقاعد الهيئات النيابية عبر القائمة الحزبية الموحدة للتمثيل النسبي علي أن يتم بترتيب القوائم ترتيباً تبادلياً (امرأة ـ رجل ـ امرأة وهكذا) وان تكون الولاية هي الدائرة الانتخابية وأن تحدد النتيجة وفق قوة المقعد وبنظام أعلي البواقي

    ب/ لم يتناول مشروع قانون الانتخابات، الانتخابات الولائية وانتخابات حكومة الجنوب بالتفصيل وبما ان قانون الانتخابات قانون قومي لذلك لابد ان يعني بالتفاصيل .

    رابعاً :-تكوين المفوضية :-

    تنص المادة (141) من الدستور الانتقالي علي تكوين المفوضية من تسعة أعضاء مشهود لهم بالكفاءة وعدم الانتماء الحزبي الا اننا نرى أن تتوافق كل الاحزاب علي قائمة مكونة من ١٥ شخصاً تختار منهم مؤسسة الرئاسة ٩ أشخاص ويتم اعتماد كل منهم بعد نيله ثلثى اصوات اعضاء المجلس الوطني وان تضم القائمة ثلاث نساء .

    خامساً :- اللجان العليا واللجان القاعدية

    ضرورة تمثيل الاحزاب في لجان المفوضية العليا والقاعدية لان هذه اللجان هي اللجان المناط بها تقديم المقترحات حول تحديد الدوائر الجغرافية والاشراف المباشر علي كل العمليات الانتخابية .

    سادساً :-السجل الانتخابي

    أن يكون السجل الانتخابي سجلاً دائماً تجرى وفقه جميع الانتخابات ابتداء من انتخابات الحكم المحلي وصولاً للانتخابات العامة وان يكون لكل ناخب بطاقة إنتخابية دائمة .

    سابعاً :-التأمين والتزكية

    تخفيض المبلغ المحدد كتأمين للمرشح علي أن لا يتعدي خمسين جنيهاً للمرشح وأن يكتقي بتزكية الحزب للمرشحين من الاحزاب أو ناخبين إثنين للمرشح المستقل

    ثامنا:-الرقابة

    تتاح فرص الرقابة للقوي السياسية والمرشحين ولمنظمات المجتمع المدني الوطنية علي كل مراحل الانتخابات من التسجيل والتصويت والفرزحتي إعلان النتيجة

    ناقشت القوي السياسية الموقعة علي هذه المذكرة، هذه القضايا بإستفاضة وقدمت مذكرات حولها للمفوضية القومية للمراجعة الدستورية ومجلس الاحصاء السكاني نرفق لسيادتكم أهمها.

    وللخروج من هذا المنعطف نقترح علي سيادتكم تكوين لجنة من المؤتمر الوطني والحركة الشعبية والقوي السياسية وان توكل لهذه اللجنة مهمة أنجاز مسودة مشروع قانون الانتخابات وإدخال تعديلات علي قانون الاحزاب وفق التعديلات المشار إليها وتحقيق توافق قومي حول هذه القضية المهمة والمناط بها تحقيق التحول الديمقراطي .

    وتقبلوا منا جزيل الشكر

    مرفقات:-

    مذكرة القوي السياسية للمفوضية الدستورية بتاريخ 9/10/2007

    2 مذكرة الاحزاب حول قانون الاحزاب لسنة 2007

    3 مذكرة القوي السياسيةالمتعلقة بالاحصاء السكاني الخامس

    توقيعات

    الحزب
    ممثل الحزب
    التوقيع

    الأمة القومي
    عبد النبي علي احمد


    الحزب الاتحادي الديمقراطي
    علي احمد السيد


    الحزب الشيوعي السوداني
    سليمان حامد الحاج


    التجمع الوطني الديمقراطي
    فاروق أبو عيسي


    المؤنمر الشعبي
    عبد الله حسن أحمد


    حزب الامة الأصلاح والتجديد
    مهدي بخيت حامد


    البعث السوداني
    عبد المنعم محمد عبد الرحمن النور


    البعث العربي الاشتراكي القطرية السودانية
    كمال بولاد


    حزب البعث العربي الاشتراكي القطر السوداني
    حسن محمد عباس




    الحزب الاشتراكي الناصري



    الحزب الوحدوي الديمقراطي الناصري
    جمال إدريس


    حزب يوساب
    قينق كون بول


    تحالف الجنوب الديمقرلطي
    جوزيف جوزيف قرنق


    المؤتمر السوداني
    عبد الكبير ادم عبد الكبير


    حركة القوي الجديدة الديمقرطية (حق)
    احمد محمد جاد الله


    الحزب الوطني الديمقراطي
    عبد القادر عباس


    منبر النساء السياسيات ونساء المجتمع المدني
    سميرة حسن مهدي


    التحالف الوطني السوداني
    عابدين الحاج محيسي






    بعــض مـا جـاء فى إتفاق حـزب الامه و الوطنى :

    Quote: - فيما يتعلق بقانون الانتخابات يؤكد الطرفان علي الآتي: 3-1 الأخذ بالنظام الانتخابي المختلط الذي يجري علي أساس الدوائر الجغرافية ذات المرشح الفرد ونظام القوائم علي أن تجري به الانتخابات في كل مستويات الحكم (البرلمان القومي، المجلس التشريعي لجنوب السودان، ومجالس الولايات). 3-2 60 % من أعضاء كل مجلس يتم انتخابهم بالنظام الفردي و40% علي أساس التمثيل النسبي (القائمة المغلقة). 3-3 تمثيل المرأة في كل المجالس بعدد لا يقل عن 25% من مقاعد تلك المجالس. 3-4 يتم تحديد وزن الدوائر الانتخابية بقسمة عدد سكان السودان علي عدد الدوائر الجغرافية وتحديد نصيب كل ولاية من الدوائر الجغرافية حسب عدد سكانها وبنفس الطريقة تحدد عدد دوائر مجلس الجنوب ومجالس الولايات (عدد سكان كل ولاية يحدد حسب نتائج التعداد السكاني الخامس). 3-5 تجري الانتخابات في الدوائر الجغرافية بالنظام الفردي ويفوز من يحوز علي أعلى الأصوات (الأغلبية البسيطة). 3-6 دائرة التمثيل النسبى تكون اتحادية (السودان كدائرة واحدة). 3-7أن تمثل النساء ضمن قائمة الحزب الموحدة للتمثيل النسبي وعلي نظام الترتيب التبادلي (إمرأة


    . رجل


    . إمرأة.. رجل..الخ). 3-8 يحدد عدد المقاعد التي تفوز بها كل قائمة حسب مجموع الأصوات التي تنالها وفقا لقوة المقعد. 3-9قوة المقعد تنتج عن قسمة الأصوات الصحيحة علي عدد المقاعد. 3-10النسبة المؤهلة للتنافس هى حصول الحزب علي نسبة 5%. 3-11أن تتبع طريقة أعلى البواقي لتوزيع المتبقي من المقاعد. 3-12أن تكون القائمة مغلقة ويحدد الفائزين حسب ترتيبهم في القائمة. 4- تقسيم الدوائر الانتخابية: 4-1 باتخاذنا للنظام المختلط الذي يكون للمواطن فيه صوتين فإن حجم الدوائر الجغرافية يصبح حوالي (150 ألف) نسمة ويراعي أن لا يزيد التفاوت بين الدوائر + 15%. 4-2- تقوم المفوضية بناءا علي نتائج التعداد السكاني بتحديد حجم الدائرة الانتخابية وعدد الدوائر في كل ولاية. 4-3- تقوم اللجان العليا في الولايات بالتشاور مع كل القوى السياسية المحلية بالولايات ، بترسيم الحدود الجغرافية لكل دائرة انتخابية وترفع مقترحاتها للمفوضية للموافقة عليها. 4-4- لكي تتمكن اللجان العليا والأحزاب السياسية للوصول لتوزيع عادل للدوائر الجغرافية وحدودها لابد من أن تتوفر لهم نتائج وأرقام الإحصاء السكاني الخامس والذي عليه يتم التحديد الدقيق لحجم الدوائر الإنتخابية. 5- تحديد وتوزيع الدوائر الانتخابية: 5-1- الولاية هى القاعدة لتحديد الدوائر في الدوائر الجغرافية وفقا للقاسم الانتخابي بمراعاة الضوابط الآتية:- 5-1-1- احترام حدود الولاية 5-1-2- لا يزيد حجم الناخبين في الولاية عن العدد المسجل. 6- شروط التسجيل: 6-1- نجاح الانتخابات يعتمد علي مشاركة المواطنين النشطة في العملية الانتخابية من التسجيل وإلى الادلاء بأصواتهم. وتبدأ المشاركة في الانتخابات بأن يتم التسجيل لاكتساب الحق في التصويت لكل من تتوفر فيه شروط الناخب. 6-2- التسجيل مسئولية فردية للمواطن/ ولتسهيل عملية التسجيل فيجب أن تكون مراكز التسجيل كافية وواضحة المعالم وقريبة لمكان سكن الناخبين وأن يتم الاعلان عنها قبل وقت كاف. 6-3- أن يكون مقر التسجيل ومقار الاقتراع معروفة ومتاحة للمواطنين. 6-4- الرقابة علي عملية التسجيل هامة للغاية ولابد من النص علي أحقية الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني في التواجد في مراكز التسجيل للرقابة علي نزاهتها وعدم تسجيل من لا يقيم في الدائرة الانتخابية. 7- الترشيح وسحبه: 7-1- المرشحون لرئاسة الجمهورية او رئيس حكومة الجنوب أو الولاة أو النواب لمختلف المجالس يتم اعتماد ترشيحاتهم من أحزابهم ويزكوا وفقا للمادة 54 من الدستور. 7-2- المرشحون المستقلون مطلوب تزكية ناخبين مؤهلين وفقا للمادة 54 من الدستور. 7-3- رسوم التأمين تكون في حدها الأدني. 7-4- سحب الترشيح والطعون. 7-4-1- يجوز لأي مرشح لأي مستوى انتخابي الانسحاب خلال المدة التي تحددها المفوضية أو اللجنة العليا بموجب إخطار مكتوب. 7-4-2- لا يجوز للمرشح أن يرشح نفسه للهيئة القومية والولائية في نفس الوقت. 7-5- الطعن في الترشيح. 7-5-1 يجوز لأي ناخب خلال 7 أيام من نشر القوائم الأولية للمرشحين أن يقدم طعنا مكتوبا للجنة العليا بالولاية في أي مرشح موضحا أسباب ذلك. وتصدر المفوضية قرارها خلال 7 أيام وذلك بعد دفع الرسوم المقررة. 7-5-2- تستأنف قرارات المفوضية للمحكمة العليا القومية واللجان العليا بالمحكمة القومية العليا علي أن تصدر قراراتها في استنئافات الطعون خلال 7 أيام. 7-6- المراقبون: 7-6-1- النص علي الرقابة الدولية + منظمات المجتمع المدني وفقا لما نص عليه الدستور واتفاقية السلام. 7-6-2- يجب علي منظمات المجتمع المدني ومنظمات الرقابة الدولية تشكيل لجان للرقابة علي الانتخابات والتعداد السكاني. 7-6-3- وفقا لما ورد في هذا القانون لهم الحق في: 7-6-3-1- مراجعة قوائم الناخبين 7-6-3-2- التأكد من نزاهة الاقتراع والفرز 7-6-3-3- التأكد من حياد القائمين علي الاقتراع والفرز. 7-6-3-4- الحق في حضور كل مراحل الاقتراع والفرز خاصة قفل الصناديق وفتحها. 7-6-3-2- يجوز للمراقبين توجيه الأسئلة والاستفسارات. 7-6-3-3- يجب علي المفوضية واللجان العليا إعداد أماكن للمراقبين تمكنهم من المتابعة. 8- تمويل الانتخابات: 8-1 تقوم المفوضية بإعداد الميزانية السنوية بالمنصرفات وتكاليف الانتخابات خلال العام المالي وتقديمها للبرلمان لمناقشتها وإجازتها كجزء من ميزانية الدولة السنوية. 8-2 تمويل الاستفتاءات الولائية مسئولية الولاية المعنية. 8-3 تحدد المفوضية حد أعلى للإنفاق من قبل الأحزاب والمرشحين. 8-4 تقدم الدولة الدعم الممكن للأحزاب المشاركة في الانتخابات. 9- الدعاية الإنتخابية: 9-1 تقوم المفوضية بإعداد القواعد التي تنظم الدعاية الانتخابية علي أن تنص علي:- 9-1-1- عدم استغلال موارد وأجهزة الدولة في الدعاية الانتخابية لأي مرشح أو حزب. 9-1-2- اتاحة الفرص المتساوية لكل المرشحين في الأجهزة الإعلامية القومية والولائية. 10- الاقتراع: 10-1- تحديد المفوضية تاريخ بداية ونهاية الاقتراع. 10-2- يتم الاقتراع والفرز في يوم واحد. 10-3- توفير العدد المناسب من مراكز الاقتراع. 10-4- الاقتراع والفرز في نفس المركز. 11- الأساليب الفاسدة. 11-1- ينص القانون علي الأساليب والممارسات الفاسدة ويحدد العقوبات المناسبة لكل مخالفة. 11-2- تنشأ محكمة متخصصة من قضاة برئاسة قاضي محكمة درجة أولى للفصل في الاتهامات. 12- الفقرات 3-2 و 3-6 و 3-7 مازال تباين حولها يسعي الطرفان لحسمها علي ضوء المناقشات مع القوى السياسية الأخرى. 13- هذا الاتفاق اتفاق بين الحزبين ويسعي الطرفان للحوار مع القوى السياسية الاخرى للوصول إلى قانون عليه اكبر إجماع سياسي
                  

العنوان الكاتب Date
الـمــيدان عدد 20/مـايو/2008 -الإتفـاقات الثنــائيه برهـنت على فشلـهـا Mohamed Elnaem05-21-08, 01:49 AM
  Re: الـمــيدان عدد 20/مـايو/2008 -الإتفـاقات الثنــائيه برهـنت على فشلـهـا Mohamed Elnaem05-21-08, 01:56 AM
    Re: الـمــيدان عدد 20/مـايو/2008 -الإتفـاقات الثنــائيه برهـنت على فشلـهـا Mohamed Elnaem05-21-08, 02:01 AM
      Re: الـمــيدان عدد 20/مـايو/2008 -الإتفـاقات الثنــائيه برهـنت على فشلـهـا Mohamed Elnaem05-21-08, 02:05 AM
  Re: الـمــيدان عدد 20/مـايو/2008 -الإتفـاقات الثنــائيه برهـنت على فشلـهـا عمر ادريس محمد05-21-08, 03:24 AM
    Re: الـمــيدان عدد 20/مـايو/2008 -الإتفـاقات الثنــائيه برهـنت على فشلـهـا Mohamed Elnaem05-21-08, 03:37 PM
      Re: الـمــيدان عدد 20/مـايو/2008 -الإتفـاقات الثنــائيه برهـنت على فشلـهـا Mohamed Elnaem05-21-08, 06:21 PM
        Re: الـمــيدان عدد 20/مـايو/2008 -الإتفـاقات الثنــائيه برهـنت على فشلـهـا Mohamed Elnaem05-22-08, 04:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de