|
Re: ندوة : هشاشة الدولة السودانية والبحث عن (سودان).قدمها د.بابكر النور (Re: مؤيد شريف)
|
أولاً أود أن أتحدث ما هي العوامل الرئيسة في خلق مثل هذه التغيرات أهمها الحراك السكاني الناجم عن الحروب والنزاعات وهو حراك ينجم عنه نشوء ما أسميه الحضريات الجديدة والريفيات الجديدة ، والحضريات الجديدة نسميها بالحضريات المتعددة الطبقات كما نشأت أيضا ريفيات جديدة في تركيبتها السكانية وفي هرمها السكاني وفي نوعية علاقات الإنتاج السائدة فيها وفي طبيعة التنظيمات وشبكات العلاقات التي تجمع بين الريفيات المتعددة والمدنيات المتعددة . لا أريد أن أذهب بعيداً في هذا الجانب النظري ولكنه مهم في فهم طبيعة التحديات التي تواجه ما نسميه إعادة البناء ونستخدمه أحيانا بصورة مبسطة وكأنه إعادة بناء لما خربته الحرب ، فالبنية الأساسية (طرق،كباري...) التي تدمرها الحرب يمكن إعادة بناءها حتى من دون امتلاك مشروع وطني أو خطط أو خيال وهذا مفهوم هندسي ، أما البنيات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية أيضاً تنخرب وتتحطم وتنهار بسبب الحروب والنزاعات وهذا هو الجانب الأهم في عملية إعادة البناء ، أضيف أننا ننسى كثيراً في دراستنا للحروب أن البشر لا يهاجرون وحدهم ، بل تهاجر وتتحرك معهم الموارد القدرات والخبرات والمهارات المنتمية للريف السابق وتنشأ بسبب هذه الهجرة تغيرات كبيرة في حياة الناس وقدراتهم . وإذا كان سبب الحرب هو تهميش بعض المناطق ، فان النزاعات نفسها تزيد من درجة هذا التهميش وانتم ادري بذلك ، فلننظر لدرجة التهميش الذي حدث لدارفور بسبب النزاعات أي ذهاب رأس المال الذي تكون في دارفور ، رأس المال لا وطن له ولا إقليم له علي الإطلاق وفي حال حدوث نزاع ما في منطقة ما فان رأس المال يأتي إلي المركز يهاجر الناس وتهاجر معهم الموارد لتكون المحصلة زيادة في درجات التهميش ، إضافة إلي أن الحروب تولد هجرات ليست فقط داخل حدود البلد ومع هذا الحراك الهائل فان مؤسسات الناس وتنظيماتهم وأنساقهم الثقافية يعتريها تغير كبير وان احتفظت بالشكل السابق للهجرة ، الذين شاركوا معي في دراسات ميدانية حول نازحي الحرب في السودان ، والتي قمنا بها في الفترة من 1990-1998 وسط نازحي الحرب في الخرطوم الكبرى ، أدركوا مثلاً أن مجلس سلاطين وسط النازحين وان أخذت الشكل التقليدي أو حافظت عليه ما عادت له نفس الوظيفة ولا هي استمرارية للدور التقليدي للسلاطين بالمعنى الذي كان سائداً قبل النزوح أي أنها أصبحت تؤدي وظائف جديدة في إطار حضري جديد ، هذه التحولات الناجمة عن الحرب والنزاعات المسلحة تولد إمكانات كامنة للتحول لا علاقة لها بما قبل الحرب بل تولد إمكانات كامنة للتطور سلباً أو إيجابا والتحول ليس بالضرورة ايجابياً أو سلبياً فقد يكون تقدماً أو ردة . يمكن النظر إلي الحروب والنزاعات باعتبارها كارثة إنسانية بالغت القسوة وهي كذلك حقاً ، لكن ينبغي أيضاً النظر لها باعتبارها نقطة تحول ، أي أننا أمام خيارين إما أن نتوقف أمام النصف الفارغ من الكوب أو نقول أن النصف الآخر ملآن بهذا المعنى ,ملآن بمعنى أن الحروب تؤدى لتحولات كامنة أي إمكانية لإحداث تغيرات اجتماعية واقتصادية مهمة يمكن أن تكون في اتجاه تقدم هذه المجموعات وهذا هو النصف الملآن من الكوب أن تحقيق ما قامت به هذه التحولات الكامنة هو جوهر قضية إعادة البناء إذا صح تعبير"إعادة البناء" ونعنى به استرجاع وضع ما قبل الحرب وهذه مشكلتي مع كلمة إعادة البناء وليس لدى بديل لها لذلك أضعتها بين قوسين واعتقد أن هذا التغير يساعد في الفهم ، وهي تغيرات يمكن أن تمضي بنا سريعاً نحو التقدم أو نحو الحضيض أو السقوط مجدداً في لجة الصراعات والنزاعات وهذا هو جوهر ولب صراع ما بعد انتهاء النزاعات . دعوني أشير لبعض هذه التغيرات سريعاً : أدت الحرب التي استمرت لأكثر من عقدين إلي نشوء تركيبة سكانية جديدة في الشمال والجنوب "حضريات جديدة" لا علاقة لها بالتحولات الهيكلية فالتحول الحضري أصبح نتاجاً للنزاعات ونتاج لفشل المشروع التنموي بأكمله وليس نتاج لنجاح المشروع التنموي ، فشل المشروع التنموي تسبب في تدمير الريف ونجم عنه ما نسميه بالحضرية الملتبسة وهي الحضرية التي نشاهدها الآن .نشأت تركيبات اثنية مختلطة بحيث أصبح ما يعرف بالشمال السوداني أو النيلي أسم علي غير مسمى ، ولا عاد الجنوب ولا دارفور مناطق ذات مغذى جغرافي ، فثلثي سكان الجنوب قد اندغموا طوعاً أو قسراً فيما يعرف بالسودان الشمالي حضراً وريفاً ، وبجانب هذه الحضريات الجديدة نشأت أيضا ريفيات متعددة ونشأت تحولات كبيرة ، علي سبيل المثال قدر هائل مما أسميه تأنيث العمل وحدوث تغير كبير في تخصيص العمل داخل الأسرة وسط النازحين وتغيرت شبكة العلاقات القديمة وحلت محلها تنظيمات جديدة وان حملت الأسماء القديمة ولكن تغيرت وظيفتها وتحولت لتنظيمات تلعب دوراً هاما في العلاقات داخل ما نسميه بالحضريات الجديدة وبسبب هجرة ثلثي سكان الجنوب أدت الحرب إلى تعريب شامل لأهلنا في الجنوب وكم من الأجيال الجنوبية لم تشاهد الجنوب في حياتها ويتحدثون العربي كما أتحدثه ،لم تتمكن خمس عقود سابقة من تحقيق مثل هذا القدر الهائل التعريب، إلا أن أهل الجنوب أصبحوا أكثر مسيحية بما لا يقارن ، حتى لا يفرح أهل المشروع الحضاري بهذا الانجاز لهم وأريد أن اشرح هذه المسألة ففي العام 1990 قمنا بمسوحات واستطلاعات رأي في معسكرات اللاجئين عن أوضاعهم العامة والخ ، قال لنا أقل من 20% بأنهم مسيحيون . أما بعد مشروع أهل المشروع الحضاري وإجبارهم للنازحين بالذهاب لأطراف المدن وهم يعانون من أوضاع سيئة بسبب بعدهم عن سوق العمل الذي يمكنهم من الحياة المعقولة بالإضافة إلي أن المنظمات الكنسية كانت لها أدوار كبيرة تلعبها في مساندة هؤلاء النازحين ودورها كان أكثر حيوية من المنظمات الأخرى ، ليصل بعد ذلك عدد الذين يقولون بأنهم مسيحيون إلي أكثر من 60% -70% . والتعريب الذي قبله هؤلاء النازحين لم يكن خياراً منتمياً بقدر ما كان إستراتيجية للبقاء ، بمعنى أنهم قبلوا بالتعريب حتى يتثنى لهم العيش والاندغام في سوق العمل وليس له علاقة بالتصور الايدولجي أو الأسلمة . إعادة البناء ينبغي أن تستند إلي تحقيق هذه التحولات الكامنة ولا يوجد في نيفاشا أو في التطورات اللاحقة (برامج الحزبين الحاكمين) ما يشير بأن هناك توجهاً نحو الاقتراب ولو من بعيد من تحقيق هذه التحولات وسأدلل علي ذلك بالمثال الأتي : اتفاقية نيفاشا لا تتحدث عن الملكية الزراعية علي الإطلاق وهذه قضية جوهرية في إعادة التوطين بالنسبة لإعادة البناء في جنوب السودان ، ولقد عملت في جامعة جوبا منذ العام 1980 وحتى العام 1995 وأثناء هذه الفترة الطويلة حاولت جامعة جوبا أن تجد لها أرضا زراعية تستغلها كمزرعة تجريبية لكلية الزراعة ولم تنجح الجامعة في إيجاد الأرض الزراعية بسبب طبيعة الملكية الزراعية في جنوب السودان .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ندوة : هشاشة الدولة السودانية والبحث عن (سودان).قدمها د.بابكر النور | مؤيد شريف | 05-08-08, 04:22 PM |
Re: ندوة : هشاشة الدولة السودانية والبحث عن (سودان).قدمها د.بابكر النور | مؤيد شريف | 05-08-08, 04:24 PM |
Re: ندوة : هشاشة الدولة السودانية والبحث عن (سودان).قدمها د.بابكر النور | مؤيد شريف | 05-08-08, 04:26 PM |
Re: ندوة : هشاشة الدولة السودانية والبحث عن (سودان).قدمها د.بابكر النور | مؤيد شريف | 05-08-08, 04:27 PM |
Re: ندوة : هشاشة الدولة السودانية والبحث عن (سودان).قدمها د.بابكر النور | مؤيد شريف | 05-08-08, 04:29 PM |
Re: ندوة : هشاشة الدولة السودانية والبحث عن (سودان).قدمها د.بابكر النور | مؤيد شريف | 05-08-08, 04:33 PM |
Re: ندوة : هشاشة الدولة السودانية والبحث عن (سودان).قدمها د.بابكر النور | العوض المسلمي | 05-08-08, 04:32 PM |
Re: ندوة : هشاشة الدولة السودانية والبحث عن (سودان).قدمها د.بابكر النور | مؤيد شريف | 05-08-08, 04:35 PM |
Re: ندوة : هشاشة الدولة السودانية والبحث عن (سودان).قدمها د.بابكر النور | مؤيد شريف | 05-08-08, 05:21 PM |
Re: ندوة : هشاشة الدولة السودانية والبحث عن (سودان).قدمها د.بابكر النور | Dr Salah Al Bander | 05-08-08, 10:29 PM |
Re: ندوة : هشاشة الدولة السودانية والبحث عن (سودان).قدمها د.بابكر النور | مؤيد شريف | 05-09-08, 07:01 AM |
Re: ندوة : هشاشة الدولة السودانية والبحث عن (سودان).قدمها د.بابكر النور | Ahmed Al Bashir | 05-09-08, 11:58 AM |
Re: ندوة : هشاشة الدولة السودانية والبحث عن (سودان).قدمها د.بابكر النور | مؤيد شريف | 05-09-08, 06:52 PM |
Re: ندوة : هشاشة الدولة السودانية والبحث عن (سودان).قدمها د.بابكر النور | ابراهيم على ابراهيم المحامى | 05-09-08, 07:36 PM |
Re: ندوة : هشاشة الدولة السودانية والبحث عن (سودان).قدمها د.بابكر النور | مؤيد شريف | 05-09-08, 08:11 PM |
Re: ندوة : هشاشة الدولة السودانية والبحث عن (سودان).قدمها د.بابكر النور | ابراهيم على ابراهيم المحامى | 05-09-08, 08:51 PM |
Re: ندوة : هشاشة الدولة السودانية والبحث عن (سودان).قدمها د.بابكر النور | مؤيد شريف | 05-09-08, 09:21 PM |
Re: ندوة : هشاشة الدولة السودانية والبحث عن (سودان).قدمها د.بابكر النور | مؤيد شريف | 05-10-08, 08:07 AM |
|
|
|