|
Re: الطيب مصطفى والقرون الوسطى- الحلقة الثانية / أجراس الحرية (Re: khalid abuahmed)
|
Quote: وفي القُرون الوُسطى كان هناك مناضل عريق هو (سافونارولا) كشف لنا عن حقيقة أساسية في معنى التعصُب والتسامُح هي أن السبب الرئيسي في التعصب الديني من قبل الحُكام ورجال الدين، إنما كان للحصول على المغانم والمكاسب المادية والتخلص من الخصوم السياسيين وسائر الذين يقفون في طريق أصحاب هذه المغانم وهذه المكاسب..!. |
Quote: في كتابه القيّم الذي شغل المُفكرين والعُلماء (جدلية الغيب والطبيعة: العالمية الثانية للإسلام) صفحة 248 يقول المفكر السوداني المرحوم أبو القاسم حاج حمد " إن تلبس الإنسان بحالة القوة الذاتية في الفعل سرعان ما تنسج حول الإنسان شعوراً بمطلقه الذاتي، ثم ينعكس هذا المطلق الذاتي على علاقته بالطبيعة وبالمجتمع، فيحل الصراع بديلاً عن السلام، والانقسام بديلاً عن الوحدة، ولا يصبح ثمة معنى للوحدة والسلام إلا في حدود المنفعة الموضعية لحركة المطلق الإنساني الذاتي.. القبيلة والطبقة، وهذه الأشكال المختلفة التي تتكاثر على مستوى الانقسام والصراع والأخلاق، فكل تركيب كوني يفقد معناه الطبيعي وروحه الايجابية فيتحول إلى المعنى الذي يعطيه له الإنسان من خلال شعوره المطلق الذاتي، هنا يغيب الله عن الوعي وتغيب حكمته في النسج الكوني فماذا تكون النتائج الحضارية؟ ماذا تكون نتيجة إهمال هذه المعاني؟". والنتيجة واضحة للجميع تمرد السودانيين بكل سحناتهم واتجاهاتهم على المركز لكن الأخ الطيب مصطفى لا يريد الاعتراف بعمله في إشعال نار الصراع بديلاً عن السلام، والانقسام بديلاً عن الوحدة. |
UP
|
|
|
|
|
|