|
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)
|
متن الأجرومية[/B
الحلقة الأولي: بعد أن طرحنا أنواع الكلامفي تبسيط لفتح الشهية .. الآن نتعمق قليلاً فيما ورد في متن الأجرومية بغية أن نتعلم حتى ولو النذر القليل مما يمكننا من إدراك أسرار ثراء لغتنا وكيفية تطويع ما نتعلمه في تحرير محرراتنا أياً كانت.
أنواع الكلام بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: قال المصنف -رحمه الله تعالى-: الكلام: هو اللفظ المركب المفيد بالوضع، وأقسامه ثلاثة: اسم، وفعل، وحرف جاء لمعنى. فالاسم يعرف: بالخفض، والتنوين، ودخول الألف واللام، وحروف الخفض، وهي: من، وإلى، وعن، وعلى، وفي، ورب، والباء، والكاف، واللام،وحروف القسم، وهي: الواو، والباء، والتاء. والفعل يعرف بقد، والسين وسوف وتاء التأنيث الساكنة. والحرف ما لا يصلح معه دليل الاسم ولا دليل الفعل. يقول: "الكلام: هو اللفظ المركب المفيد بالوضع" مراده بذلك -بلا شك- وفي اصطلاح النحويين، وإلا فإن الكلام له تعريفات أخرى في الاصطلاحات الأخرى، نحن نقف عند الاصطلاح النحوي، وهو أن الكلام: هو اللفظ المركب المفيد بالوضع.
علم النحو -كما تعلمون- إنما جاء لخدمة الكلام العربي، طبعا علم النحو في اللغة العربية، علم النحو في اللغات الأخرى إنما هو يخدم هذه اللغات، نحن نتحدث والعلماء إنما يتحدثون عن علم النحو في اللغة العربية، علم النحو في اللغة العربية إنما جاء لخدمة هذا الكلام، وبيان أحواله من إعراب وتركيب ونحو ذلك، والنحو -عادة- كلمة إذا أطلقت فإنها تشمل علم الصرف -أيضا-. فالكلام في اصطلاح النحويين: هو اللفظ المركب المفيد بالوضع، إذن لا بد للكلام في اصطلاح النحويين من هذه القيود: أن يكون لفظا، وأن يكون مركبا، وأن يكون مفيدا. والمراد باللفظ هو ما يتلفظ به، فأي شيء حصلت لك منه الفائدة دون أن يخرج من اللسان ومن الفم، ودون أن يتلفظ به فإنه لا يسمى كلاما، فالإشارة تفيد وتحقق المعنى، وتحقق الغرض لكنها لا تسمى كلاما، والإيماء -أيضا- بالرأس، أو بأي حركة أخرى يفيد -أيضا-، لكنه لا يسمى كلاما؛ فلكي يكون الكلام كلاما لا بد أن يكون ملفوظا به، ولا بد أن يكون مركبا؛ والمراد بالتركيب هنا هو التركيب الإسنادي الذي يحصل فيه إسناد لفظ إلى لفظ. فلو كان مركبا لكنه تركيب إضافي، فإنه لا يسمى كلاما في اصطلاح النحاة، فالأعلام والأسماء المركبة مثل عبد الله وعبد الرحمن، وما إلى ذلك المركبة تركيبا إضافيا، أو الأعلام المركبة تركيبا مزجيا كسيبوبة وبعلبك ونحو ذلك، إذا وقفت عندها بهذا فإنها لا تسمى كلاما. فلا بد -إذن- من التركيب الإسنادي الذي يسند فيه اسم إلى اسم، أو اسم إلى فعل، أو نحو ذلك من أنواع الإسناد، ولا بد من هذا التركيب أن يتحقق معه الفائدة. فالتركيب لا بد أن يكون من كلمتين على الأقل فأكثر، ولا بد أن يتحقق منه فائدة، فإذا قلت: محمد قائم، فإنه يكون عندنا الآن، عندنا لفظ، وعندنا تركيب، وعندنا فائدة؛ فلو حصل اللفظ فقط لم يسم كلاما، ولو حصل الترتيب فقط دون الفائدة، فإنه -أيضا- لا يسمى كلاما، وإن كان مركبا من كلمتين، أو ثلاث كلمات، أو أربع كلمات؛ فأنت حينما تقول -مثلا-: إذا طلعت الشمس، ثم تقف عند هذا لا يسمى كلاما، وإن كان مركبا من ثلاث كلمات؛ لأنه لم تحصل به الفائدة؛ لأنك حينما تقول: إذا طلعت الشمس، فإن السامع ما زال مستشرفا ومترقبا لشيء تحصل به هذه الفائدة، أي: ما الذي سيحصل إذا طلعت الشمس؟ فلا بد -إذن- مع التركيب من أن يكون مفيدا بالوضع، مفيدا بالوضع أي: أنه بوضعه بالنسبة لهذه اللغة العربية، أي: أن تكون هذه الكلمات وضعت في اللغة العربية؛ لتحقق مثل هذا الشيء ولتدل عليه.
فالكلام -إذن- لا بد فيه من هذه القيود الثلاثة وهي: اللفظ والتركيب والفائدة، فلو تحقق واحد منها فإنه، أو تحقق اثنان فإنه لا يسمى كلاما، بل لا بد من اجتماع هذه الثلاثة. وأقسامه ثلاثة وهي: اسم وفعل وحرف جاء لمعنى.
العلماء حينما قسموا الكلام الذي يتركب منه كل الكلام العربي الذي تسمعونه إلى هذه الأقسام الثلاثة، لم يرد نص يبين لهم هذا التقسيم، وإنما جزموا بهذا التقسيم من خلال الاستقراء والتتبع، فقد استقرءوا كلام العرب؛ شعره ونثره، ووجدوا أنه لا يخلو بحال من الأحوال عن هذه الثلاثة؛ إما أن يكون اسما، أو أن يكون فعلا، أو أن يكون حرفا.
والحرف قيده بقوله: "وحرف جاء لمعنى"؛ لأن الحرف لا بد الحرف الذي هو قسيم هذين الاثنين، وهما الاسم والفعل لا بد أن يكون جاء لمعنى، معنى ذلك أن الحروف المقطعة هكذا وهي: أ، ب إلى غير ذلك لا تسمى، أي: ليست حرفا بالمعنى الاصطلاحي الذي هو قسيم الاسم والفعل، وإنما الحرف الذي هو قسيم الاسم والفعل: هو الحروف التي جاءت لمعنى كمِن التي تدل على التبعيض، والباء التي تدل على السببية والإلصاق، وإلى التي تدل على انتهاء الغاية، وهل التي تدل على الاستفهام، وغير ذلك من الحروف التي جاءت، ووضعت لمعنى.
أما الحروف المقطعة هكذا فإنها لا تأتي لمعنى، ولا تفيد شيئا منفردة وحدها. بدأ - لا أريد أن أستقصي، وأن أفصل كثيرا، وإلا فإن هناك -كما ذكرت لكم- مصطلحات يقف العلماء عندها كثيرا، وهي اللفظ والقول والكلام والكلم، ثم يدخلون إلى اسم الجنس الجمعي، واسم الجنس الإفرادي، وما إلى ذلك. وهذه أمور ستخرجنا عن هذا المتن الذي التزمنا به، وقد لا يسمح الوقت بالوفاء بها، لكني أحيلكم في مثل هذه المقدمات -إن شئتم- إلى بعض الكتب التي فصلت فيها تفصيلا كثيرا، ومن ذلك: شروح الألفية؛ لأن ابن مالك - رحمه الله - عرض لهذا الأمر في الألفية بقوله: كلامنا لفظ مفيد كاستقـم واسم وفعل ثم حرف الكلم واحـده كلمـة والقول عم وكلمـة بها كلام قد يؤم
العلماء الذين شرحوا الألفية عند شرحهم لهذين البيتين أطنبوا وأسهبوا في بيان هذه المصطلحات التي ذكرت لكم، وهي: الكلام والكلم واللفظ والقول، والمفيد وغير المفيد، والمهمل والمستعمل وما إلى ذلك، فاطلبوها هناك، كما ان ابن هشام تعرض لها في شرحه "لقطر الندى" بحديث واف.
انتقل المؤلف - رحمه الله - إلى هذه الأقسام الثلاثة، وبدأها واحدا واحدا، لكنه لم يبدأ بتعريفها وإنما بدأ -طلبا للإيجاز- بعلامتها التي تدلك عليها، والتي ربما أغنتك عن التعريف، فقال: فالاسم يعرف بالخفض، والتنوين، ودخول الألف واللام، وحروف الخفض وهي: من، وإلى، وعن، وعلى، وفي، ورب، والباء، والكاف، واللام، وحروف القسم وهي: الواو، الباء، والتاء. اكتفى في حديثه عن الاسم بهذا، لم يعرف الاسم؛ والاسم -كما تعلمون-: هو الكلمة التي وضعت لمعنى في نفسها غير مقترن بزمن، الاسم: هو الكلمة التي تدل على معنى في نفسها غير مقترن بزمن، فهو يدل على معنى، لكنه ليس مقترنا بزمن. فالفرق بينه وبين الفعل أن كلاهما يدل على معنى، لكن الاسم ليس مقترنا بزمن، وأما الفعل فإنه لا بد من أن يصاحبه الزمن -كما سيأتي-.
يتبع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 05-06-08, 08:02 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | مجدي عبدالرحيم فضل | 05-06-08, 08:18 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 05-10-08, 10:59 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابو جهينة | 05-10-08, 12:22 PM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 05-21-08, 07:29 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 05-21-08, 07:29 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | محمَّد زين الشفيع أحمد | 05-10-08, 12:33 PM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 05-10-08, 01:48 PM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | Asaad Alabbasi | 05-21-08, 07:51 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | عبدالرحمن الحلاوي | 05-21-08, 09:09 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 05-22-08, 05:27 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 05-22-08, 05:40 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 05-22-08, 05:36 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | Nasr | 05-23-08, 06:42 PM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 05-24-08, 06:20 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 05-24-08, 08:31 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | فدياس نجم الدين | 05-24-08, 08:03 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | فدياس نجم الدين | 06-16-08, 12:13 PM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | مجدي عبدالرحيم فضل | 06-16-08, 12:46 PM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 06-17-08, 07:53 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 06-17-08, 07:35 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | عبدالفتاح أبوشيمة | 06-16-08, 07:47 PM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 06-17-08, 08:04 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 06-17-08, 08:29 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 06-17-08, 08:29 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 06-17-08, 08:30 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 06-17-08, 09:17 AM |
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! | ابوبكر يوسف إبراهيم | 06-18-08, 08:02 AM |
|
|
|