لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 01:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-17-2008, 08:29 AM

ابوبكر يوسف إبراهيم

تاريخ التسجيل: 05-11-2006
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)

    من كتاب الإيضاح على الآجرومية ( للشيخ : صالح الأسمري)
    مُقَدِّمَة
    وفيها فصلان :
    الأول :
    في تعريف موجز بابن آجروم - رحمه الله - ، وذلك في مقاصد عدة :
    الأول : في اسمه ونسبه :هو أبو عبد الله محمد بن محمد بن داود الصِّنهاجي ، المعروف بـ (ابن آجروم) ، وهنا فائدتان :
    الأولى :
    أنه يُقَال لابن آجروم : (الصِّنْهاجي) نسبة إلى قبيلة صِنْهاجة بالمغرب . قاله الحامدي - رحمه الله - في حاشية له على : [شرح الكفراوي للآجرومية].

    الثانية :
    أن كلمة : (آجروم) لها معنى ، وضبط .
    فأما المعنى :
    فهو : الفقير الصوفي ، وذلك بلغة البَرْبَر . قال ابن عنقاء ‘‘هي كلمة أعجمية ، بلغة البربر ، معناها : الفقير الصوفي ، على ما قيل . لكني لم أجد البرابرة يعرفون ذلك’’ انتهى . غير أن السيوطي وابن الحاج جزما بالمعنى السابق.
    وأما الضبط :
    فعلى أوجه :
    • الأول : بفتح الهمزة مع مدّ ، وجيم مضمومة مُخَفَّفة ، وراء مهملة مضمومة مع تشديد وتثقيل ، هكذا : (آجُرُّوم) قاله ابن عنقاء ، وبه قطع السيوطي في : [بغية الوعاة].
    • الثاني : كالأول ، غير أن الجيم تكون مفتوحة ، هكذا : (آجَرُّوم) وهذا هو المنقول عن الجمال المطيب .
    • الثالث : بفتح الهمزة دون مَدٍّ ، وجيم ساكنة ، وراء مهملة مضمومة دون تشديد ، هكذا (أَجْرُوم) وهو منقول عن ابن أجروم نفسه ، قاله ابن الحاج في : [العقد الجوهري] .
    • الرابع : ما حكاه السيوطي في [البغية] بقوله : ‘‘رأيت بخط ابن مكتوم في [تذكرته] ، قال : (محمد بن الصنهاجي أبو عبد الله ، من أهل فاس ، يعرف بـ أكروم …’’.
    • الخامس : ما حكاه ابن عنقاء بقوله : ‘‘وقد كثر حذف همزته - يعني آجروم - فلا أدري أهي لغة أم هي من تلعب الناس’’ .
    لطيفة :
    قال ابن عنقاء : ‘‘في قبيلة البربر قبيلة تُسَمَّى بني آجروم ’’.
    الثاني : في مولده ووفاته .فأما مولده :
    فيقول ابن الحاج : ‘‘ولد سنة اثنتين وسبعين وستمائة بمدينة فاس في السنة التي توفي فيها ابن مالك’’ . وبذلك جزم ابن العماد في [شذرات الذهب].
    وأما وفاته :
    فيقول ابن الحاج : ‘‘توفي يوم الاثنين بعد الزوال لعشرة بقيت من صفر ، سنة ثلاث وعشرين وسبعمائة’’ . وبه قال الحلاوي وابن العماد وغيرها .
    لطيفة :
    قال ابن الحاج : ‘‘توفي ابن آجروم وله إحدى وخمسون سنة ، ودفن بباب الجيزيين ، ويعرف الآن بباب الحمراء بفاس ’’.
    الثالث : في مكانته العلمية .
    قال السيوطي - رحمه الله - : ‘‘وصفه شرَّاح مقدمته كالمكودي والراعي وغيرهما ، بالإمامة في النحو والبركة والصلاح ، ويشهد بصلاحه عموم نفع المبتدئين بمقدمته’’ .
    وقال ابن مكتوم عنه : ‘‘نحوي مقرئ ، وله معلومات من فرائض وحساب وأدب بارع ’’.
    الرابع : في مصنفاته :كان له - رحمه الله - مصنفات أشار إليها ابن مكتوم في : [تذكرته] بقوله : ‘‘وله مصنفات وأُجيز في القراءات وغيرها ’’، والمعروف من كتبه كتابان : الأول : هو مقدمته النحوية . الثاني : هو فرائد المعاني في شرح حرز الأماني .
    الثاني :
    في تعريف موجز بـ (المقدمة) ، وذلك حسب المقاصد التالية :الأول : في اسمها
    لم يسمِّ الْمُصَنِّف - رحمه الله - كتابه هذا باسمٍ ، إنما سُمِّيَ به فقيل : (الآجرومية) ، أو : (الجرّومية) وهذا من باب النسبة ؛ لأن المركب الإضافي كالمبدوء بـ (ابن) ، وهو هنا كذلك ، عند النسبة يُحذف صدره (ابن) وينسب إِلى عجزه (آجروم) وفيه يقول ابن مالك :
    وانسُبْ لصدْرِ جُمْلةٍ وصدْرِ ما
    إضافةً مبْدوءةً بِابْنٍ أَوْ أبْ
    . رُكِّبَ مَزْجاً ولثانٍ تَمَّمَا
    أوْ ما لَهُ التَّعْريفُ بِالثَّاني وَجَبْ
    .
    وربما قيل في التسمية : (مقدمة ابن آجروم) أو : (المقدمة الآجرومية). ودال (المقدمة) فيهما تفتح وتكسر ، والكسر أولى لما فيه من إشعار بتقدمها استحقاقاً أَوْ حقيقة ؛ ولأن الفتح لغة قليلة .
    قال بعض الشراح : ‘‘إنما سُمِّيَت الآجرومية بـ (المقدمة) ؛ لأنها توصل المشتغل بها إِلى المطولات من كتب النحو والإعراب ، كمقدمة الجيش التي تتقدم أَمَامَه ، لتهيئ له في المحل الذي ينْزله ما يحتاج إليه’’. وهو معنى لطيف متَّجه .
    الثاني : في وقت تصنيفها
    لم يذكر ابن آجروم ولا غيره من المترجمين والشراح زمن تصنيف الآجرومية ، غير أن ابن مكتوم في : [تذكرته] - وهو عصري ابن آجروم - قال : ‘‘وهو إِلى الآن حي ، وذلك في سنة تسع عشرة وسبعمائة’’ ، وذلك بعد أن أشار إِلى مصنفاته وكونه نحوياً مقرئاً .
    الثالث : في مكان كتابتها
    ذكر الراعي وابن الحاج في [شرح الآجرومية] أن ابن آجروم ألَّف هذا المتن تجاه الكعبة الشريفة ، وقال الحامدي في [حاشيته على شرح الكفراوي للآجرومية] : ‘‘حكي أنه ألَّفَ هذا المتن تجاه البيت الشريف’’ .
    الرابع : في منهج صاحبها فيها
    كان له في ذلك طريقة حَيْثُ :
    • اقتصر فيها على كبرى أبواب النحو وأصوله ، وقد أشار إِلى ذلك غير واحد ومنهم الأزهري في أول شرحه على الآجرومية .
    • واتبع الكوفيين في عباراتهم ، يقول السيوطي في [بغية الوعاة] : ‘‘وهنا شيء آخر ، وهو أنَّا استفدنا من مقدمته أنه كان على مذهب الكوفيين في النحو ؛ لأنه عَبَّرَ بالخفض ، وهو عبارتهم ، وقال : الأمر مجزوم ، وهو ظاهر في أنه معرب وهو رأيهم . وذكر في الجوازم : كيفما ، والجزم بها رأيهم ، وأنكره البصريون ، فتفطّن’’ .
    • وأورد فيها الأبواب بإيجاز وترتيب بديع ؛ حَيْثُ قدَّم الكلام وحقيقته على أقسامه ، والأقسام على علامات كل قسم ، وهَلُمَّ جراً ، مما يأتي في الشرح التنويه إِلَيْهِ - إن شاء الله - .
    الخامس : في عناية الناس بها
    لقد اشتهرت الآجرومية بين الطلاب قديماً وحديثاً ، وانتفع بها الدارسون . يقول السيوطي : ‘‘يشهد بصلاحه - أَيْ : ابن آجروم - عموم نفع المبتدئين بمقدمته’’ ، ويقول ابن الحاج : ‘‘ويدُلُّكَ على صلاحه أن الله جعل الإقبال على كتابه ؛ فصار غالب الناس أول ما يقرأ بعد القرآن العظيم هذه المقدمة ؛ فيحصل له النفع في اقرب مُدَّة’’ .
    وقد تنوعت العناية بالآجرومية ، فمنهم من نظمها كعبد السلام النبراوي ، وإبراهيم الرياحي وعلاء الدين الآلوسي والعمريطي وغيرهم . ومنهم من تَمَّمها كالحطاب ، ومنهم من شرحها - وهم كثير ، عَدَّ صاحب [كشف الظنون] منهم أكثر من عشرة - كالمكودي والراعي والأزهري والرَّمْلي.
    لطيفة :
    قال الحامدي في حاشية له : ‘‘حُكي أَيْضاً أنه لما ألفه - يعني : ابن آجروم ومقدمته - ألقاه في البحر ، وقال : إن كان خالصاً لله تعالى فلا يبل ، فكان الأمر كذلك’’.

    قال الْمُصَنِّف - رحمه الله - : (ببسم )بدأ الْمُصَنِّف - رحمه الله - هذا المتن النحوي بـ (البسملة) ؛ وذلك منه اقتداء بكتاب الله ؛ إِذْ هي أول آية على الصحيح ، حَيْثُ افتتح الصحابة المصحف العثماني بها وتلوها وتَبِعَهم جميعُ من كتب المصحف بعدهم في جميع الأمصار ، قاله الحافظ ابن حجر - رحمه الله - في [فتح الباري] .
    وكذلك اتباعاً لهدي النبي في مكاتباته ومراسلاته ، ككتابته إِلى هرقل عظيم الروم كما جاء ذلك في حديث أبي سفيان في أول صحيح البخاري .
    ولما استقرَّ عليه عمل الأئمة الْمُصَنِّفين ، فقد قال الحافظ في [الفتح] : ‘‘وقد استقر عمل الأئمة الْمُصَنِّفين على افتتاح كتب العلم بالبسملة ، وكذا معظم كتب الرسائل’’ .
    ولعل الْمُصَنِّف - يرحمه الله - حَمِدَ وتَشهَّد نطقاً عند وضع الكتاب ، ولم يكتب ذلك اقتصاراً على البسملة ؛ لأن القدر الذي يَجْمع الأمور الثلاثة : ذِكْر الله ، وقد حَصَل بها .
    قوله : (بسم )جار ومجرور ، وهما متعلقان بمحذوف تقديره (أؤلف) أَوْ نحوه من المعاني الصحيحة السائغة . والاسم من السُّمُو لغة على الصحيح ، وهو ما كان لْمُسَمَّى ، وسيأتي - بإذن الله - الكلام عنه في موضعه .
    قوله : (الله)
    مخفوض على الإضافة ، وهو مشتق من (أَلَهَ) ومنه قول رؤبة :
    لِلَّهِ دَرُّ الغانِيَــات الْمُدَّهِ سبَّحْنَ واسْتَرْجَعْنَ مِنْ تَأَلُّهِي
    والتَّأَلُّه هو : التعبُّد .
    قوله : (الرحمن الرحيم)
    نعت بعد نعت ، هذا هو المشهور ؛ لكن قال في [المغني] : ‘‘الرحمن : بدل لا نعت ، والرحيم بعده : نعت له’’ . وهما اسمان لله يتضمنان صفة الرحمة ، واخْتُلِفَ في التفريق بينهما ، وأحسن ما قيل : إن الرحمن دالٌّ على الصفة القائمة بالذات ، والرحيم دال على تعلُّقها بالمرحوم .
    لطيفة :
    كثيراً ما يعزو الشراح بدء الْمُصَنِّف بالبسملة إِلى حديث : (كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بـ(بسم الله الرحمن الرحيم) فهو أقطع) ، والحديث أخرجه عبد القادر الرُّهَاوِي في كتابه [الأربعين] ؛ لكنه ضعيف لا يصح ، وبذلك قطع أئمة، ومنهم : الحافظ ابن حجر ، والسخاوي وآخرون ، رحمة الله على الجميع .


                  

العنوان الكاتب Date
لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم05-06-08, 08:02 AM
  Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! مجدي عبدالرحيم فضل05-06-08, 08:18 AM
    Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم05-10-08, 10:59 AM
      Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابو جهينة05-10-08, 12:22 PM
      Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم05-21-08, 07:29 AM
      Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم05-21-08, 07:29 AM
  Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! محمَّد زين الشفيع أحمد05-10-08, 12:33 PM
    Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم05-10-08, 01:48 PM
      Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! Asaad Alabbasi05-21-08, 07:51 AM
        Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! عبدالرحمن الحلاوي05-21-08, 09:09 AM
          Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم05-22-08, 05:27 AM
          Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم05-22-08, 05:40 AM
        Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم05-22-08, 05:36 AM
  Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! Nasr05-23-08, 06:42 PM
    Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم05-24-08, 06:20 AM
    Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم05-24-08, 08:31 AM
  Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! فدياس نجم الدين05-24-08, 08:03 AM
    Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! فدياس نجم الدين06-16-08, 12:13 PM
      Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! مجدي عبدالرحيم فضل06-16-08, 12:46 PM
        Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم06-17-08, 07:53 AM
      Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم06-17-08, 07:35 AM
  Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! عبدالفتاح أبوشيمة06-16-08, 07:47 PM
    Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم06-17-08, 08:04 AM
      Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم06-17-08, 08:29 AM
      Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم06-17-08, 08:29 AM
      Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم06-17-08, 08:30 AM
        Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم06-17-08, 09:17 AM
          Re: لنتعلم من إبن أجــروم .. نحو لغتنا الرائعة البديعة في سهولة يسر!! ابوبكر يوسف إبراهيم06-18-08, 08:02 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de