إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 08:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-06-2008, 09:15 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! (Re: Hani Abuelgasim)

    ـــــــــــ
    الاخ هاني ابو القاسم
    Quote: وهو نوع من الأدب السلس، الممتع الذي لا تكلف فيه يمتاز بالبساطة،
    يستمتع به المثقف المتعالي ويطرب له حامل الكوريك في الحواشة وسائق
    الزد واي وطلاب المدارس ..الخ

    اخي العزيز هاني ردي لك حول الادب علي هذا الاقتباس من مداختلك الاولي اوضحت
    لك ان علم الاجتماع هو دراسه الانسان .. وهذا اتفقت مع علي حد قولك ..
    اما الادب في لغته يستطيع ان يتسلل لكل الناس حتي العوام دون ان تكون عليه
    ضوابط كما الاجتماع وهذا شيء معروف في اللغة..!
    Quote: Quote: Generally art is a (product of) human activity, made with the
    intention of stimulating the human senses as well as the human mind; by
    transmitting emotions and/or ideas. Beyond this description, there is no
    general agreed-upon definition of art. Art is also able to illustrate
    abstract thought and its expressions can elicit previously hidden
    emotions in its audience.

    Quote: لو حاولت اترجم هذا الاقتباس ..
    عموما فن ال(المنتج)نشاط بشري بهدف جعل الاحاسيس الانسانية بالاضافه إلي العقل
    الانساني بإرسال العواطف او الافكار.ما بعد هذا الوصف .ليس هناك اتفاق علي تعرف
    الفن فالفن قادر علي ايضا علي تصوير فكر مجرد وتعابيره ممكن ان تتنزع عواطف
    مخفيه سابقاً في جمهورها..

    من خلال ماذكرته سابقاً انت ان شوقي بدري باسلوبه الشيق ..اذن هنالك علاقه بين
    الادب والاجتماع ! فالباحث الاجتماعي في سعيه إلي فهم وإستيعاب مايدور حوله في
    العالم الاجتماعي والثقافي وإلي تنمية قدرته علي إدراك العلاقه بين ماهو ذاتي
    وماهو تاريخي في مجتمعه ....!
    انظر ماذا قال عالم الاجتماع الامريكي (رايت ميلز) ..(الخيال السوسيولوجي)
    (sociological imagination)ويعني به نوعاً من العقل والفكر يساعد الانسان
    عامة والباحث الاجتماعي خاصة علي استخدام المعلومات وتطوير التفسير والاستنباط
    اما الادب الفن فتصيغ الجماليات علي الخيال الادبي الذي يكثف الخبره الانسانية
    ويصوغها ادباً راقي من خلال رؤيه للعالم ..!!!
    كل مافي الموضوع اذا بدري شوقي التزم بالجانب الاجتماعي السياسي لكتاباته
    هل التزم بالاسس البحث ؟؟؟؟ هذا كل ما في الامر..
    بالنسبه لموضوع الهوية وجهة نظرك مقدره ومحترمه ..وهو موضوع طويل وشايك
    جداً..في الوقت الراهن لا اريد ان ادخل فيه ..ولكن ما اراه من وجهة نظرك
    هو سوف فرز طرفين (يعني مثل شد الحبل)..!
    قبل الختام لديه ملاحظه في ماجئت به انت التاريخ بحسب تعريف ويكيبيديا
    Quote: Quote: History is the study of the past, focused on human activity
    and leading up to the present day.[1] More exactly, history is the field
    of research producing a continuous narrative and a systematic analysis of
    past events of importance to the human race,[1] including the study of events
    over time and their relation to humanity.[2] Those who study history as
    a profession are called historians.

    Quote: محاوله لترجمة النص:
    التاريخ دراسه الماضي ركّز علي النشاط البشري ويؤدي إلي الوقت الحاضر
    بالضبط اكثر تاريخ حقل البحث يُنتج قصة مستمره وتحليل النظم من الاحداث
    الماضية للاهمية إلي الجنس البشري . يضمن ذلك دراسة الاحداث بمرور الوقت
    وعلاقتهم إلي الانسان أولئك الذين يدرسون التاريخ كمهنه تدعو المؤرخين
    ..
    research هذه الكلمة تعني لنا البحث وهذا هو موضوعنا فهل شوقي بدري التزم
    بالبحث؟؟؟؟؟
    وكذلك لديه ملاحظه حتي ولو جاءت الترجمة دقيقة.. التعريف الذي اطلقه ابن خلدون
    دقيق وشامل ..وهذا هو..
    قال(ابن خلدون) حين عرف التاريخ : " التاريخ فت يوقفنا على أحوال
    الماضين من الأمم في أخلاقهم و الأنبياء في سيرهم و الملوك في دولهم حتى تتم فائدة
    الإقتداء في ذلك لمن يروقه في أحوال الدين و الدنيا ." فعلم التاريخ من هذا
    المنطلق علم اجتماعي باعتباره محاولة منظمة لمعرفة و تحقيق الحوادث الماضية عن
    طريق ربط كل واحدة منها بالأخرى و الكشف عن مختلف تأثيراتها على تشكيل و مسيرة
    الحضارة الإنسانية. لذلك فعلم التاريخ لا يمكن فصله عن المنهج التاريخي. و ذلك
    باعتبار أن البحث أو التقصي العلمي و وسيلة موضوعية هدفها الوصول إلى نتيجة أو
    قانون أو قاعدة عامة فيما يسمى بالحقيقة التاريخية.


    ولك كل الشكر اخ هاني فلقد اثرية النقاش
    تحياتي
                  

العنوان الكاتب Date
إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-01-08, 08:02 AM
  Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-01-08, 08:13 AM
  Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-01-08, 08:37 AM
  Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-01-08, 10:22 AM
  Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-01-08, 10:36 AM
  Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-01-08, 11:24 AM
  Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! Mahjob Abdalla05-01-08, 02:56 PM
    Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-01-08, 05:58 PM
      Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! عوض محمد احمد05-01-08, 06:29 PM
        Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-03-08, 00:12 AM
  Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-04-08, 07:30 AM
  Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-04-08, 07:50 AM
  Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-04-08, 08:22 AM
  Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-04-08, 08:50 AM
  Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-04-08, 09:22 AM
  Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! محمد الطيب يوسف05-04-08, 11:30 AM
    Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-04-08, 11:39 AM
  Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-04-08, 11:31 AM
    Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! احمد حامد صالح05-04-08, 10:45 PM
      Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! احمد حامد صالح05-04-08, 10:51 PM
        Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-04-08, 11:12 PM
          Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! Munir05-05-08, 01:23 AM
            Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-05-08, 01:02 PM
          Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! احمد حامد صالح05-05-08, 10:17 AM
            Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-05-08, 12:21 PM
  Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! Hani Abuelgasim05-05-08, 03:03 AM
    Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-05-08, 11:05 AM
      Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! احمد حامد صالح05-05-08, 11:24 AM
        Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-05-08, 12:39 PM
          Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! احمد حامد صالح05-05-08, 12:58 PM
            Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-05-08, 01:14 PM
              Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! احمد حامد صالح05-05-08, 01:30 PM
                Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-05-08, 01:36 PM
                  Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! رأفت ميلاد 05-05-08, 02:35 PM
                    Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-05-08, 03:52 PM
                      Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! Tragie Mustafa05-05-08, 04:01 PM
                        Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! احمد حامد صالح05-05-08, 04:19 PM
                          Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! Tragie Mustafa05-05-08, 04:23 PM
                            Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-05-08, 07:12 PM
                        Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-05-08, 05:29 PM
                          Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! رأفت ميلاد 05-05-08, 08:48 PM
                            Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-05-08, 11:17 PM
  Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! Hani Abuelgasim05-05-08, 09:26 PM
  Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! Hani Abuelgasim05-05-08, 10:01 PM
    Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! رأفت ميلاد 05-05-08, 11:21 PM
    Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-05-08, 11:23 PM
      Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! رأفت ميلاد 05-06-08, 00:33 AM
    Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-06-08, 09:15 PM
  Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! emad altaib05-06-08, 10:05 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de