|
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر (Re: wadalzain)
|
أثار دهشتى واستغرابى الطلب الذى تقدم به أمير تاج السر للروائى الحسن البكرى طالبا منه ان يكتب روايه لاجل المترجمين لكى تحقق العالميه .
موضحا له ان يكتب بلغة تسهل ترجمتها من الكلمات والمفردات الصعبه والتى لن يفهمها المترجمون .
بالنسبه لى هذا طلب غريب للآتى :-
1 - على الرغم من ان مثل هذا الطلب يثير تساؤلا مفاده ، لمن يكتب الكاتب ؟ او من المتلقى الذى يقصد ان يوجه له الكاتب رسالته ؟ الا اننى سوف اترك مناقشة هذا التساؤل لانه سؤال يحتاج الى نقاش مستفيض وسوف اقوم بالتحدث عن اللغه التى يستخدمها الاديب فالاديب عبر اللغه ينقل عالم الاشياء والناس والعلاقات ولافكار والتخيلات والمشاعر والاحاسيس وتداخلاتها وظلالها وكلام الناس فى الحياة المعاشه جزء من هذا الواقع ويعبر عنه والمؤلف يختار اللغه وفقا لتصوره عن المجتمع الذى يستخدم هذه اللغه ولكيفية استخدام الناس لها فى الواقع ولا اتصور ابدا ان يكف الروائى عن استخدام مفردات تؤدى الى دلالات محدده فى سياق العمل الادبى لان مثل هذه المفردات لن يفهمها المترجم والذى سوف يكون فى متخيل الروائى وهو يكتب فى روايته ، اى ان المترجم والذى سوف يأتى لاحقا ( وربما لا يأتى ) سوف يكون شرطيا ورقيبا داخليا على اعمال الروائى يماثل الرقابه القبليه التى يمارسها جهاز الامن فى السودان على الصحف يشطب ما يشطب من مقالات واخبار لانها تتعدى الخطوط الحمراء ، فى اعتقادى ان على الكاتب ان يختار اللغه المتكافئه مع كل ضرورات العمل والمعطى الاجتماعى وعناصر تكوينه وضرورة الوصول ، والكاتب مراقب يقظ للواقع الاجتماعى والسياسى والفكرى والنفسى ودرجة التغيرات التى تحدث ، هذه المراقبه اليقظه لاقطه وعاكسه والكاتب فى تقديرى لا يكتب بنفس اللغه التى يتخاطب بها شخوصه فى المدينه والريف او شخوص فى الثلاثينات من القرن الماضى وشخوص فى هذا العقد من الزمان ، فى رايى ان كتابة الروايه بقصد قبولها من المترجمين هى صناعة وليست ابداع سوف يغرى المترجم العالمى المنشود هذا الى ترجمة مثل هذا العمل ، فنجيب محفوظ مثلا لم يكتب كل رواياته بنفس اللغه ولكن تنوعت وتعددت اللغات حسب الروايه وتاريخها ومجالها الاجتماعى ، ففى رواية القاهره الجديده 1945 ورواية السكريه عام 57 تختلف عن روايات همس الجنون وكفاح طيبه وفى بين القصرين والسكرية اختلاف ايضا اما فى اولاد حارتنا وهى روايه تستمد مادتها من عالم اقدم احياء القاهره واكثرها امية وبعدا عن الفكر وهى رواية فى زمن غير محدد ويبدو زمنا تاريخيا ينتمى العصور الوسطى او نهايتها ، هذه الروايه استعمل فيها نجيب محفوظ لغة مختلفه ايضا عن بقية الروايات ، وهكذا يكون الكاتب بوعيه واحساسه وتدفق الشخوص والسرد كما انه اى الكاتب بما له من ملكه يختار الكلمات والمفردات عن وعى وفقا للعلاقات التى يصممها هو . لذلك اجد ان مثل هذا الطلب غريب
اواصل (2) عن الترجمه
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكرى | wadalzain | 04-30-08, 02:25 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | كمال علي الزين | 04-30-08, 02:48 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 04-30-08, 02:54 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 04-30-08, 02:58 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-01-08, 07:54 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | Omar Bob | 05-01-08, 08:08 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | محمد سنى دفع الله | 05-01-08, 10:25 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-03-08, 01:08 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-03-08, 02:40 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-03-08, 03:15 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-03-08, 03:47 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | كمال سالم | 05-04-08, 01:53 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | كمال سالم | 05-05-08, 00:07 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | محمد خليل ساني | 05-05-08, 01:21 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-06-08, 10:11 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | كمبورة | 05-06-08, 10:36 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-06-08, 01:43 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-06-08, 02:11 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-06-08, 05:41 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-06-08, 05:45 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-07-08, 03:20 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-07-08, 04:21 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-08-08, 09:25 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-08-08, 09:29 AM |
|
|
|