المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 01:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-06-2008, 05:41 PM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر (Re: wadalzain)

    جاء فى جريدة الصحافه اليوم الآتى :

    دراسة فى النصوص الفائزه بجائزة الطيب صالح للابداع الروائى 2003 - 2006
    مصطفى محمد احمد الصاوى
    تمهيد:
    تهدف هذه الورقة الى معالجة النصوص التي فازت في جائزة الطيب صالح للابداع الروائي وتركز على رصد ظاهرة فنية في العمل الروائي، وهي رسم وبناء الشخصية في تلك النصوص دون اغفال باقي مكونات العمل الروائي، تحاول الورقة طرح الاسئلة التالية:
    ما الشخصية الروائية وما اهميتها؟
    كيف تبدت شخصية المتن؟
    بم رسمت وما خصائص كل كاتب في رسم الشخصيات؟
    المدخل النظري في الورقة حاول الاجابة عن السؤال الاول حيث وضح مفهوم الشخصية الروائية، وتصورات ثقافة النقاد حولها، واشار الى سماتها واهميتها.
    وفي الجانب التطبيقي وقفت الورقة ازاء السؤال الثاني والثالث محاولة رصد الشخصيات في المتن، وابعاد رسمها وخلصت اخيرا الى استنتاجات توضح المؤتلف والمختلف منها بين الكتاب في اساليب رسمها، وتنطلق الورقة من مسلمة اساسية مفادها ان شخصية دلالة ووظيفة، انما جزء من مكونات العمل الروائي يسهم بتفاعله مع تلك المكونات في تشكيل الرؤية الفنية للكاتب والاخيرة لا يمكن ان تفهم الا في سياقها الاجتماعي والحضاري لذا استلهمت الورقة مقولات النقد الاجتماعي في معالجتها.
    مصطلحات:
    لا بد من الاشارة الى بعض المصطلحات التي سوف ترد في هذه الورقة:
    ? شخصية character: كل مشارك في احداث الحكاية سلبا او ايجابا، اما من لا يشارك في الحدث فلا ينتمي الى الشخصيات بل هو جزء من الوصف وهي عنصر مخترع ككل العناصر في العمل الروائي، ولا وجود لها خارج عالم الرواية.
    ? شخصية البطل: شخصية يتم التركيز عليها وتحظى بالاهتمام منذ بداية الرواية وحتى نهايتها قد تتميز بصفات خارقة ولها قدرة على الفعل والانجاز وهي صاحبة رسالة وتتفاعل مع الواقع وتسعى الى تغييره ونظر اليها نورثروب فراي باعتبار ثنائية البطل والبطل المضاد التي تشكل الصراع الداخلي.
    نصوص المتن:
    ? الحسن البكري: احوال المحارب القديم 2004? علي الرفاعي: قبيلة من وراء خط الافق 2004
    ? علي الرفاعي: كي لا يستيقظ النمل 2006
    ? منصور الصويم: ذاكرة شرير 2006
    ? محمد بدوي حجازي: باب الحياة 2006
    مدخل نظري:
    مفهوم الشخصية من ناحية لغوية:
    تشير مادة شخص في لسان العرب الى: الشخص «1» جماعة شخص الانسان وغيره، مذكر، والجمع اشخاص، وشخوص، وشخاص ومنه قول عمر بن ابي ربيعة:
    فكان محني دون من كنت اتقي
    ثلاث شخوص كاعبان ومعصر
    واراد بالشخص هنا المرأة، والشخص سواد الانسان، وغيره نراه من بعيد، نقول ثلاث اشخص، وكل شيء جسمانه فقد رأيت شخصه. الشخص ايضا كل جسم له ارتفاع وظهور المراد به اثبات الذات فاستعير لها لفظ الشخص. ومن دلالات هذه الكلمة الذات الواعية بكيانها المستقلة في ارادتها الحرة في تصرفاتها والفرد من اي نوع.
    على ما سبق من دلالات مادة شخص فان كلمة شخصية اشتقت من الفعل شخص بمعنى ظهر او بدأ امام الآخرين ومن ثم فهي تعني حضورا له معالمه وابعاده.
    الشخصية في الأدب الروائي:
    يختلف مفهوم الشخصية الروائية بالاختلاف، الاتجاه الروائي يتناول الحديث عنها فهي لدي الواقعيين التقليديين «اصحاب الاتجاه الاجتماعي» شخصية حقيقية، او شخص من لحم ودم لانها تنطلق من ايمانهم بضرورة محاكاة الواقع الانساني المحيط بكل ما فيه من محاكاة تقوم على المطابقة التامة بين الواقع الاجتماعي وبين الفن، ومن ثم كان التميز عندهم مستحيلا بين الشخصية الادبية واي كائن انساني من لحم ودم.
    بينما يرى اصحاب الرواية الحديثة ان الشخصية الروائية ما هي سوى «كائن من ورق» على حد تعبير روان بارث ذلك لانها شخصية تمتزج في وصفها الفني للرواية وبمخزونه الثقافي الذي يسمح له ان يضيف ويحذف، ويبالغ، ويضخم في تكوينها وتصويرها بشكل يستحيل معه ان نعتبر تلك الشخصية الورقية صورة حقيقية لشخصية معينة في الواقع الانساني لانها شخصية من اختراع الروائي.
    يمكن الاشارة الى المعالجات التي تناولت الشخصية من عدة وجهات نظر، والتي ابرزت التصورات التالية للشخصية في الادب السردي:
    «أ» تصور بروب من خلال كتابه «مورفولجي الحكاية الشعبية» والذي ميز فيه بين الشخصية باعتبارها عنصرا متحولا والوظيفة باعتبارها عنصرا ثابتا فهو يبحث داخل الوظائف عن محاورها الدلالية، ويضيف بانه قد تتغير اسماء الشخصيات، لكن المضمون المحدد لكل دائرة فعل يظل ثابتا.
    «ب» تصور توماشوسفسكي والذي خلط بين مفهوم البطل الشخصية «ليس البطل ضروريا للحكاية ـ كجهاز للدوافع ـ يمكن ان تستغنى تماما عن البطل، وعن ملامحه المميزة لان البطل هو نتيجة تحويل مواد الى موضوع وهو من ناحية اخرى هو دفع مشخص للروابط بين الدوافع».
    «ج» تصور تودروف الذي يعرف الشخصية بعلاقاتها ببقية شخصيات الرواية وحصر هذه العلاقات في اربعة انواع.
    ? الفاعل ويقابله المفعول به.
    ? الرغبة يقابلها النفور.
    ? التواصل ويقابله اللا تواصل.
    ? المساعدة وتقابلها المعارضة.
    «د» تصور فيليب هامون، والذي دحض دراسة الشخصية من خلال النزعات النفسية واقترح ان ينظر اليها «باعتبارها علامة داخل المجموعة الادبية». وصنف طبقا لذلك ثلاثة نماذج كبرى: شخصيات ارجاعية، واخرى واصلة، وثالثة مكررة.
    «هـ» تصور فريماس الذي سعى لايجاد صلة بين ادوار الشخصيات ووظائفها اللغوية في علاقات عاملية تشكل نماذج محددة، وهذه العوامل هي:
    ـ الذات ـ الموضوع
    ـ المرسل ـ المرسل اليه
    ـ المساعد ـ المعاكس
    وينهض هذا النموذج على التعارض وصنفه في ثلاثة محاور: محور المعرفة، ومحور الادارة، ومحور القدرة على العمل.
    «و» تصور لوتمان: يقوم في تصوره للشخصية على «لا تشكل الشخصية فيه سوى عنصر جزئي يرتبط بالضرورة بالقضايا الخاصة بعملية بناء النص السردي ولا يتم ادراكها عن باقي العناصر».
    على امتداد الفن الروائي توالت شخصيات:
    الشخصية الملحمية، والشخصية التراجيدية، والشخصية الاشكالية، واشارت بعض الروايات «ذات المنظور الاشتراكي» الى الشخصية الايجابية «البطل الجماعي» وقد حدد لوسيان كولدمان ثلاثة انماط من الشخصية في الرواية العربية:
    الشخصية البيوغرافية وتتسم بالفردية.
    الرواية المنولوجية التي ستؤول فيها الشخصية الى التفكك والزوال.
    وقد حدد عبد الملك مرتاض مراحل تطور بناء الشخصية وانحسارها في الادب الاوربي على النحو التالي:
    ـ مرحلة الازدهار وترتبط بازدهار الرواية التاريخية والاجتماعية.
    ـ مرحلة وسطى حددها بنهاية الحرب العالمية الاولى حيث اصاب الرواية العالمية عهد الاهتزاز والتشكيك في قيمة شخصياتها.
    ? مرحلة موت الشخصية وتغيبها بنهاية الحرب العالمية الثانية حيث ظهرت فكرة التجديد الجذري في كتابة الرواية التي انكرت الشخصية.
    وخلافا لما سبق يعطي باختين اهمية للبطل فيتصوره مركزا على «وعيه بذاته وبالعالم من حوله»، ويشير ميشيل زيرافا الذي اهتم بالشخصية، واعتبر ان «ما يملي الاشكال المناسبة على الكاتب هو مكون الشخصية».
    نحو تعريف اجزائي للشخصية الروائية:
    «هي احد العناصر المهمة المكونة للبناء الروائي، يتم التعبير عنها باللغة ويوكل الكاتب لها، انجاز حدث معين ويضع لها وضعا تراتيبيا: شخصية رئيسية، شخصية ثانوية، بطل لا بطل داخل سبكة دلالية قوامها اطراف الصراع الروائي، وتتميز في اغلب الاحوال بابعاد جسدية ونفسية واجتماعية ولغوية، الخ ومن ثم تؤدي دورها الوظيفي داخل العمل الروائي».
    سمات الشخصية الروائية:
    كاتب رمزي يدل على فكرة الكاتب.
    لا تتطابق مع الواقع بل توحي به.
    من اهم مكونات العمل الروائي.
    تنتظم في سبق يحتوي مكونات العمل الروائي الاخرى.
    وتكمن اهميتها في مكوناتها تمنح الاحداث تماسكا وارتباطا، وتضفي على العمل قدرا من الوحدة وبدونها يصبح السرد تقريرا جافا ومن ثم فابداع الشخصية الروائية هو اساس بناء الرواية وسبب نجاحها وجوهر النص، كل ما سبق يشكل هوية الشخصية الروائية باعتبارها نتاجا لبنية الكاتب الفكرية من خلال المتخيل الروائي. والشخصيات بغض النظر عما نصفه بها درامية، عامل، شخصية، ليس ثمة رواية بدونها . اوردت الروائية «فرجيسيا ولف» في سياق دراسة لها عن الشخصية باعتبارها مكونا من مكونات العمل الروائي في حمله عميقة ودالة «دعونا نذكر مدى قلة ما نعرفه عن الشخصية» تنطبق هذه المقولة على الورقة فهناك الكثير لا نعرفه عن الشخصية لذا تسعى الورقة الى انتاج معرفة تحاول ان تلم بالشخصية في الروايات قيد الدراسة.
    الإطار التطبيقي: «بناء ورسم الشخصيات في نصوص المتن»
    رواية أحوال المحارب القديم:
    يميل الحسن البكري الى تقديم شخصيات محدودة والعمل بمبدأ الاقتصاد الكمي في نمزجة ورسم الشخصيات، وهو في هذا الصدد يفي بالوصف التفصيلي خارجيا وداخليا والتركيز على الطباع الشخصية «الرضية كانت زينتها، شعرها مضفور ضفائر صغيرة» ترتدي رحط فروسية اسود وقميص دمور، يبدي صدرها الكاعب.. زاخرا بالانوثة»، بالاضافة الى بيان دوافع الشخصيات وحوافزها تبئير بعض الشخصيات واعطائها عنصرا للجذب ليس في البعد الجنسي فقط ولكن في ضوء العلاقات الدلالية سبكه الشخصيات بالروائي فهن ملهمات للفعل النبيل والانجاز وبمفهوم غريماس «علاقة تواصل وانجاز» مثل شخصية «ماريا». وقد صاغ عالمه الروائي من خلال التركيز على شخصية محورية تحظى بالاهتمام منذ بداية النص الى نهايته، كما وظف البعد الاسطوري والتاريخي في نمزجة شخصية خليفة ود منصور اللحوي الفونجاوي العنجي ويسترعي الانتباه تعويله على الشخصيات المرجعية: احمس اشور بانبال، عقبة بن نافع، وليم دينق، فاطمة احمد ابراهيم، حسن الترابي، وجون قرنق، ويلفت الانتباه ظاهرة التناص في بناء الشخصيات تحديدا استلهامه لشخصيات الطيب صالح «مريود» و«مريم» ايضا، ويمكن القول انه قد قدم شخصيات مقنعة فنيا لما احتوت من حوافز وبطولة وكرامات، اضافة لادوارها الوظيفية في النص.
    وصفوة القول في نمزجة الحسن البكري لشخصياته قدرته على تحريك الواقع من حولنا وربطه بالقص الشعبي والخرافي والتاريخي وسبكه دلالته محكمة الصنع.
    رواية قبيلة من وراء خط الافق:
    خلافا للكاتب السابق فان الكاتب مال الى التعداد الكمي وتركيم الشخصيات، وفي الامور المهمة الكيفية التي ظهرت بمزجتها على السارد العليم، لذا فقد قام بتصريفها وتقديمها للقارئ لاخص خصوصياتها.
    يلفت الانتباه تعويله على الصبغة المحلية «كنت تراه بسرواله الطويل وصدره العريض العالي.. يقطع شوك او منحني على محراث يشقق على الارض» في اطار عالمها المتحرك النمل، اراد لها ان تكون رواية كبيرة حيث اكملها لكي لا يستيقظ النمل، الملاحظة الجوهرية تقاطع شخصية «حسون ود النعمان» مع شخصية «مصطفى سعيد» مثلما ابرز الطيب صالح شخصية بين عالم قوز قرافي وعالم ود حامد، وتبقى شخصية «حسن ود النعمان» شخصية بطل اشكالي بمنطق لوكاش وقولد مان حينما اراد البحث عن قيم نبيلة واصيلة وغرسها في المجتمع ولكنه اصيب بالفشل والاخفاق.
    رواية ذاكرة شرير:
    استطاع «منصور الصويم» في روايته ذاكرة شرير التي ارتكزت على واقعية القاع التي تقول عنها الناقدة «حين آند فلبس» «انها روايات تدورحول الكيفية التي تتداعى فيها الاشياء وما يتبقى اثر تداعيها».
    تلك الرؤية الفكرية جعلته يرسم وينمزج الشخصيات وفق ما يلي:
    أ ـ تقديم صورة مكبرة لعالم الشماسة باعتبارهم نتاجا لتفكك وتفسخ المجتمع «هذا ما كنت احسه وامي العظيمة مريم كراتيه تضعني على حجرها تطوقني وتدس حرقة القماش في فمها».
    ب ـ من ملامح توصيف الشخصيات في واقعية «القاع» انشغال الكاتب بالحوار المكثف في مواضع عديدة في النص.
                  

العنوان الكاتب Date
المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكرى wadalzain04-30-08, 02:25 PM
  Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر كمال علي الزين04-30-08, 02:48 PM
    Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر wadalzain04-30-08, 02:54 PM
      Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر wadalzain04-30-08, 02:58 PM
        Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر wadalzain05-01-08, 07:54 AM
  Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر Omar Bob05-01-08, 08:08 AM
    Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر محمد سنى دفع الله05-01-08, 10:25 AM
      Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر wadalzain05-03-08, 01:08 PM
        Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر wadalzain05-03-08, 02:40 PM
          Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر wadalzain05-03-08, 03:15 PM
            Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر wadalzain05-03-08, 03:47 PM
  Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر كمال سالم05-04-08, 01:53 PM
  Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر كمال سالم05-05-08, 00:07 AM
    Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر محمد خليل ساني05-05-08, 01:21 AM
      Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر wadalzain05-06-08, 10:11 AM
        Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر كمبورة05-06-08, 10:36 AM
          Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر wadalzain05-06-08, 01:43 PM
            Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر wadalzain05-06-08, 02:11 PM
              Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر wadalzain05-06-08, 05:41 PM
                Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر wadalzain05-06-08, 05:45 PM
                  Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر wadalzain05-07-08, 03:20 PM
                    Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر wadalzain05-07-08, 04:21 PM
                      Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر wadalzain05-08-08, 09:25 AM
                        Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر wadalzain05-08-08, 09:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de