|
ثورة المقابر رواية لضياء الشريف
|
من أعلى قمم الأكاكوس وتحديدا جبل كاف الجنون بدأت تفاصيل الحكاية أو الرواية إن صح التعبير وربما غرابة المكان عند الآخرين وروعته عند ضياء الشريف جعله يستعيد الماضى الجميل وذكريات الصبا فى رحاب الوطن الحبيب وخرج لنا بعمل أدبى رائع ونتاج متفرد عبر عنه نبل أفكاره وعواطفه المتأججه ولعل التفرد يتجلى بوضوح فى شخصيات روايتة الأولى وما عبر عنه الكاتب من خلال شخوصها وما جسدته تلك الشصيات من عواطف وإنفعالات ومواقف تكشف عن قوة تلك الشخصيات ومواطن ضعفها الإنسانى إنطلاقا من أن الادب فكرة سامية وعواطف نبيلة مجسدة بإسلوب جمالى مؤثر ,والكاتب يتعرض للنزعات الإنسانية ومحنة الوجود الإنسانى فى ظل تناقض الحضارة المعاصرة , ولقد إستطاع ضياء الشريف بوجدانه الصادق وشعوره المتدفق نحو بلاده أن يوفق فى مسالة الربط بين الأحداث رغم الفاصل الزمنى ولقد عبرت الرواية عن مواقف إنسانية ذات قيمة كبرى وهذا ما أضفى عليها خاصية الروعة والتفرد مقارنة بالأعمال الأدبية التى تركن للخيال والذاتية المطلقةوهناك إشارات ذكية من الكاتب كأنه أراد مناقشة أمور معينه والبت فيها وربما طرح بعض الأفكار الجريئة ومكمن الحسن يتجلى بوضوح فى الوقت الذى إستطاع الروائى أن يأخذه منا لقراءة هذا العمل الأدبى دون توقف نسبة لتسلسل الأحداث بصورة تجعلنا أكثر إقبالا ونهما على النص فجمال الطرح وسلامة اللغة والموضوعية فى تناول الأفكار كل هذه العناصر مجتمعة جعلتنا نجزم بروعة هذا العمل الأدبى بل جعلت من ثورة المقابر عمل إبداعى راقى لايقل حسنا وجودة عن بقية الأعمال الأدبية الاخرى ضياء الشريف جعلنا نعيش داخل تفاصيل الرواية ونحن نتأمل كل مظاهر الطبيعة فى مجتمع القرية السودانى وفى إشارات سريعة وذكية ينبهنا إلى مواقع الخلل في مجتمعنا متناولا بعض النماذج لمن يعيشون خارج الديار والتى لم تستطيع أن تقاوم فآثرت السقوط وتعرض لمعاناة الكثيرين فى الغربة ثم عاد بنا سريعا إلى رحاب الوطن وتحديدا مجتمع القرية فى الريف السودانى والعادات والتقاليد والأعراف التى لاتصلح لتسيير مجتمعات مستنيرة حيث دفع الكثيرون حياتهم إحتجاجا عليها والشئ الذي يؤخذ على ضياء الشريف هو تكريس الدافع الجنسى على حساب بعض القيم والمنطق القيمى الأخلاقى يستلزم إستبدال الذى هو خير بالذى هو أدنى وليس العكس فالأخلاق هى جوهرالإنسانية وماهيتها المتعالية والأدب تمظهر أساسى للروح الإنسانية وتطلعها نحو السمو والكمال ومع ذلك تعتبر ثورة المقابر عمل أدبى رفيع المستوى ويكفى أنها ثورة تستمد شعلتها وجذوتها من نيام
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ثورة المقابر رواية لضياء الشريف | نزار باشري ابراهيم | 04-22-08, 10:22 PM |
Re: ثورة المقابر رواية لضياء الشريف | نزار باشري ابراهيم | 04-22-08, 10:37 PM |
Re: ثورة المقابر رواية لضياء الشريف | نزار باشري ابراهيم | 04-22-08, 10:41 PM |
Re: ثورة المقابر رواية لضياء الشريف | نزار باشري ابراهيم | 04-22-08, 10:47 PM |
Re: ثورة المقابر رواية لضياء الشريف | نزار باشري ابراهيم | 04-26-08, 09:19 PM |
Re: ثورة المقابر رواية لضياء الشريف | نزار باشري ابراهيم | 04-26-08, 09:24 PM |
Re: ثورة المقابر رواية لضياء الشريف | نزار باشري ابراهيم | 04-26-08, 09:31 PM |
Re: ثورة المقابر رواية لضياء الشريف | نزار باشري ابراهيم | 05-01-08, 08:46 PM |
Re: ثورة المقابر رواية لضياء الشريف | نزار باشري ابراهيم | 05-01-08, 09:04 PM |
Re: ثورة المقابر رواية لضياء الشريف | نزار باشري ابراهيم | 05-01-08, 09:17 PM |
Re: ثورة المقابر رواية لضياء الشريف | نزار باشري ابراهيم | 05-01-08, 09:26 PM |
Re: ثورة المقابر رواية لضياء الشريف | نزار باشري ابراهيم | 05-01-08, 09:33 PM |
Re: ثورة المقابر رواية لضياء الشريف | نزار باشري ابراهيم | 05-01-08, 09:44 PM |
Re: ثورة المقابر رواية لضياء الشريف | نزار باشري ابراهيم | 05-01-08, 09:51 PM |
Re: ثورة المقابر رواية لضياء الشريف | نزار باشري ابراهيم | 05-01-08, 10:04 PM |
Re: ثورة المقابر رواية لضياء الشريف | نزار باشري ابراهيم | 05-01-08, 10:06 PM |
|
|
|