|
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم (Re: يوسف الطيب)
|
الأخ هشام
مرحبا بالعودة
Quote: وفي الحقيقة أنا لا أرى أيّ نفع من التشبّث بهذه النقطة لأنها تحصيل حاصل فالشخصيات الدينية هي شخصيات تاريخية لأن وجودها وأفعالها مرتبط بحقبة تاريخية محددة، وكما قلتُ لكط من قبل فإن نعت الشخصية بأنها شخصية تاريخية لا يُعد من قبيل التقليل من شأنها. فمثلاً هل يمكن أن نختلف حول ما إذا كان خالد بن الوليد شخصية دينية أم عسكرية أم تاريخية؟ أم أنها قد تكون شخصية دينية وعسكرية وتاريخية في ذات الوقت؟ وكذلك شخصية مثل نابليون بونابرت فهو شخصية عسكرية وتاريخية في نفس الوقت. ولا أعتقد أنه علنا أن نبذل جهداً مضاعفاً حول هذه النقطة يا عزيزي، ولننتقل إلى ما هو أجدى وأعمق في النقاش. |
أخي ... أنا لا اتحدث عن نفع أو ضرر التمسك بالمسميات وساختصر إجابتي بالآتي : فالشخصية التاريخية مثال الاسكندر وهولاكو وغيرهم ... عندما يذكر اسمائهم تذكر من دون أن ألقاب تسبق أسمائهم ولا تأتي بعدها.. أما الشخصيات الدينية مثل الأنبياء والرسل فنقول بعد (سيدنا) موسى (عليه السلام) فلاحظ ما بين القوسين احتراماً وتوقيراً لهم لما كرمهم وحباهم الله من اختصاص بالرسالات .. وحتى المشايخ والعلماء الأفاضل تذكر أسماءهم بالتوقير لما بذلوه في سبيل الدعوة والاجتهاد بغض النظر عن صحة ما ذهبوا إليه .. ويا أخي نحن في هذا العصر الحديث لا نذكر أسماء الناس العاديين بدون ألقاب فنقول دكتور فلان أو سعادة الوزير الفلاني أو السيد أو الوجيه أو غيره لأمور الدنيا فلم لا نفرق بين الشخصيات الدينية والتاريخية لنعطي الشخصيات الدينية توقيرها وقد كرمهم الله .
أما مسألة التوزيع الجغرافي للرسل فكل أسئلتك التي سألت أنا اجتهدت اجتهاد شخصي وقلت (ربما) .. ولكن أقول لربما كان هناك رسل ونحن لا نعلمهم وقال الله عز وجل (وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا) (النساء : 164) ... لربما كان رسل ولكن لم يقصصهم الله على رسوله الكريم ...
Quote: أما فيما يتعلق بمسألة الرسول ذكور وليس إناث، فإنني يا عزيزي أردتُ أن أقول أنّ الدين كغيره من مناحي الحياة البشرية قد خضع إلى تطور ورافق التحوّلات الكبرى التي شهدها العالم على مرّ العصور الجيولوجية، ومن تمرّحل الدين من دين أنثوي إلى دين ذكوري بطريقةٍ متوافقة تماماً لما كان عليه الحال من بدء الخليقة فهذا أمر يزيد في قناعتي بإنسانية الدين واختلاقه. فقد تعلم يا عزيزي أنّه في فترة من الفترات كانت المرأة هي الشيء الوحيد المقدّس لأنها كانت تمثل رمز الخصب والحياة والحكمة، حتى أنّ الآلهات الأولى كانت آلهات مؤنثة وفي كتب التاريخ والأنثربيولوجيا نجد العديد من الآلهات المؤنثة مثل الإلهة عشتار إلهة الحرب والحب عند البابليين والتي ارتبط اسمها بالقمر لاسيما وأنها كانت البذرة الأساسية للاعتقادات الدينية التي تصورت الإله في شكل أنثوي. وعرفت في أكثر من حضارة بأكثر من إسم فهي أفروديت وهي إنانا وكذلك الإلهة تنكال وكذلك الإلهة إيرشيكال إلهة الموت ويمكنك أن تقرأ على عشتار هذه على هذا الرابط ومع مرور الحقب التاريخية وظهور الزراعة والمجتمع الزراعي في العهد البطريكي وسيادة الذكورية تم تذكير كل شيء حتى الآلهات التي كانت موجودة. والذين في كثير من شعائره وجزئياته لا يفترض الأنثوية أبداً حتى في الإصلام الذي في أوله عهد شهد ثورة سلمية من قبل النساء عندما جئن إلى الرسول وقلن له بأن الرجال ذهبوا بالخير كله، فأوصاهن عنئذ بالوصية المشهورة "من صامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها" ولا بد أن نذكر هنا الحرص البالغ للدين (لاسيما الإسلامي) على تعظيم أمر الزوج في المؤسسة الأسرية وارتباط غضب الزواج بغضب الرب، ومسألة الطاعة العمياء فيما لا يخالف الشرع (لو كنتُ آمراً أحداً أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها" كل هذه الأمور هي في الحقيقة امتداد طبيعي لهذا النهج التاريخي الموغل في القدم. كما أن وصوف الجنة في أغلبها اعتمد على الوصوف الذكورية لاسيما فيما يتعلّق بذكر الحور العين وأوصاف هؤلاء الحور العين بأنهن أبكار ولم يطمثهن إنس ولا جان وأنهن مقصورات في الخيام، وهذه هي مقاييس المرأة الأكثر تفضيلاً لدى العرب. وفي حين لم يأتِ ذكر لنعيم المرأة في الجنّة إلا قياساً فإنه جاء ذكر وعيدها وعذابها لاسيما الزانيات منهن بأنهن يعلّقن من حلمات أثدائهن ويُعذبّن ... |
أخي تحدثت عن تمرحل الدين وتطوره ... من هو الذي طور الدين ؟ أنا يا أخي لا اتحدث عن معتقدات وأساطير الشعوب القديمة من منظور تاريخي .. لأنه صراحة كثير من الحقائق التاريخية تم تحريفها وتأويلها على مر الحقب والتاريخ .. ونجد حتى النصوص السماوية المقدسة تم تحريفها وتأليفها والنقص والزيادة فيها .. فأنا يا أخي اتحدث عن الدين من منظور إسلامي بحت مرجعيتي في ذلك القرآن الكريم والسنة النبوية .. يعني أنا شخصياً مع احترامي لكثير من الكتب التاريخية التي أعانت كثيراً في الوصول لحقائق ما خفي عنا .. فإن الكثير منها قد تم تزويره وإضافته وفي إحدى المرات قرأت لكاتب كتب في شكل ساخر بمعناه أن كل شخصين يستطيعان أن يفعلان أشياء ويحوران أشياء تسمى بمرور الزمن حضارة في أنها أشياء عادية ولا ترقى لمستوى الحضارة أبداً .. وليست هذا دليلي ولكن التأويل والتحريف كثير جداً ...
فأما فيما يتعلق بأمر اهتمام الدين بالمرأة وغيرها فإني اختصر بالنسبة للدين الإسلامي فقد قال المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام (الجنة تحت أقدام الأمهات) ... الجنة يا عزيزي التي لم تخطر على قلب بشر إنها تحت أقدام الأمهات والنساء هن أمهاتنا يا عزيزي فأنا اقول لا تكريم أعلى وأكرم من هذا التكريم .. ومسألة الزانيات فإن الآيات ايضاً ذكرت مترادفة مع الزانية الزاني ولم تترك الزاني سدى وإنما له عقوبته ...
ولنا عودة يا أخي
|
|

|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | يوسف الطيب | 04-22-08, 10:09 AM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | يوسف الطيب | 04-22-08, 10:14 AM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | يوسف الطيب | 04-22-08, 10:22 AM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | هشام آدم | 04-22-08, 10:46 AM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | يوسف الطيب | 04-22-08, 11:12 AM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | هشام آدم | 04-22-08, 11:51 AM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | يوسف الطيب | 04-22-08, 11:26 AM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | يوسف الطيب | 04-22-08, 01:06 PM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | هشام آدم | 04-22-08, 02:17 PM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | يوسف الطيب | 04-23-08, 09:25 AM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | بشير جبريل علي | 04-23-08, 09:07 PM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | يوسف الطيب | 04-24-08, 11:20 AM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | هشام آدم | 04-24-08, 11:30 AM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | يوسف الطيب | 04-24-08, 12:52 PM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | هشام آدم | 04-24-08, 01:24 PM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | يوسف الطيب | 04-24-08, 01:50 PM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | هشام آدم | 04-26-08, 12:01 PM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | يوسف الطيب | 04-26-08, 09:11 AM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | يوسف الطيب | 04-26-08, 01:09 PM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | هشام آدم | 04-26-08, 01:42 PM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | يوسف الطيب | 04-26-08, 02:19 PM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | هشام آدم | 04-26-08, 05:14 PM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | يوسف الطيب | 04-27-08, 09:09 AM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | بشير جبريل علي | 04-27-08, 09:21 AM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | يوسف الطيب | 04-27-08, 09:29 AM |
Re: دعوة هادئة للنقاش .. إلى الأخ هشام آدم | يوسف الطيب | 04-28-08, 08:42 AM |
|
|
|