15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 02:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-15-2008, 09:10 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. (Re: بكري الصايغ)

    الاخ الـحبيب الـحبوب،
    الفاتح ميرغني

    تـحـية عـطرة،
    والـف شـكر علـي مـساهـمتك وتعليقـك.

    اعـجـبنـي هـذا الـمقال واقـدمـه هـدية لك ولكـمال الـجـزولـي مـع تـمنياتي بالاستمـتاع بـه.
    ولك مـودتـي.
    ___________________________________________

    بوشكين والقرآن الكريم.
    --------------------
    عـرض : حواس محمود

    بوشكين والقرآن الكريم
    تأليف : مــالك صقــور ،
    دمشق ، دار الحارث ، ط1، 2000م
    ---------------------------------

    يُعد كتاب "بوشكين والقرآن" حدثاً ثقافياً متميزاً ، وإضافة هامة إلى رصيد الاهتمامات الغربية بالثقافة والتراث الإسلامي والعربي ، ويقول مؤلف هذا الكتاب الأستاذ مالك صقور: قلة هم الذين يعرفون بوشكين في وطننا والأقل يعرف أن الشاعر الروسي الكبير هذا قد كتب قصيدة بعنوان"محاكاة القرآن" ، أهتم بوشكين بالقرآن وأعجب به بل شغف به شغفاً عظيماً ، ومن فرط إعجابه تأثر بآياته وبسيرة وشخصية النبي العربي محمد ?، فكتب قصيدة من تسعة مقاطع مختلفة هي بحد ذاتها قصيدة "محاكاة القرآن" موضوع الكتاب .

    الهدف من الكتاب :
    -------------------
    يرى المؤلف أن الهدف من هذا الكتاب هو تسليط الضوء على تأثير الثقافة العربية الإسلامية في الثقافة الروسية بشكل عام ، وتأثير القرآن الكريم في بوشيكن بشكل خاص ، وتأثر بوشكين بشخصية النبي العربي ?، من خلال إبداعاته التي استلهم موضوعاتها وأفكارها من الثقافة العربية ومن القرآن ومن السنة النبوية .

    روسيا والعرب : تعود علاقة روسيا بالعرب إلى عصور قديمة عصور الفتوحات الإسلامية وعصر الخلافة العربية التي يسرت وصول التجار العرب المسلمين إلى الشمال الروسي (يؤكد على ذلك المؤرخ وول ديورانت صاحب العمل الضخم قصة الحضارة) ، ويؤكد المستعرب الكبير اغناطيوس كراتشكوفسكي أن اسم العرب قد ورد في مخطوط قديم جداً ، يعود إلى القرن الحادي عشر الميلاد هو "حكايا السنين الغابرة" ويقول بأنه نتيجة وصول التجار العرب والمسلمين إلى المدن الروسية ، ونتيجة الاحتكاك مع الشعوب المجاورة التي تعتنق الإسلام ، وكذلك ذهاب الحجاج الروس المسيحيين إلى فلسطين دخلت اللغة الروسية الكثير من الكلمات العربية التي ما زال بعضها يستخدم حتى الآن ، هذا وتجدر الإشارة إلى أنه من الذين لعبوا دوراً هاماً في نقل الثقافة العربية إلى روسيا كان الشيخ محمد عياد الطنطاوي – الأستاذ بجامعة سانت بطرسبورغ ، والمستشار "برتبة عقيد" ففي عام 1919م تم الاحتفال بالذكرى المئوية لجامعة سانت بطرسبورغ وقد بدأ بالاستعداد لهذا الاحتفال قبل الثورة ، ويمكننا الاستنتاج – في نهاية هذه الفقرة – أنه منذ مطلع القرن التاسع عشر بدأ تأثير الأدب العربي في روسيا واضحاً جداً فقد كتب سينوفسكي "قصص شرقية" وترجمها إلى الروسية بولدوف ، وقد أعجب بوشكين بها ، وخاصة قصّة "فارس الحصان الأشقر" ص42 .


    الموضوعة العربية في إبداع بوشكين :
    ---------------------------------

    يرى المؤلف أنه من الطبيعي جداً لشاعر مرهف جداً أن يعكس الجمال الغرائبية ، وسحر الطبيعة التي رآها وعاش في أحضانها ويتأثر بالأعراف والعادات والتقاليد للشعوب الإسلامية التي عاش بينها فترة نفيه في الجنوب ، لكن سرعان ما انعكست حياة الشعوب الإسلامية وتأثرها بالثقافة العربية في أشعار بوشكين وقد تجلى ذلك في قصائد كثيرة نذكر منها "إلى نتاليا" و "إلى أختي" و "أيتها الفتاة" و "الوردة ، مكبل أنا بالأصفاد" .

    ويعتمد بوشكين على "ألف ليلة وليلة" في ملحمته الشعرية الأسطورية "رسلان ولودميلا" والتي كانت سبب شهرته الواسعة وهو في مقتبل العمر إذ يأخذ بوشكين الفكرة الرئيسة التي بني ملحمته عليها من هذه الحكايات (المقصود حكايات ألف ليلة وليلة) والفكرة هي خطف العروس في ليلة زفافها من بين المحتفلين بالعرس ..
    لقد تأثر بوشكين بسيرة الرسول ? فكتب قصيدة بعنوان : "المغارة" يقول فيها :
    "وفي المغارة السرية
    في يوم الهروب
    قرأت آيات القرآن الشاعرية
    فجأة هدأت روعي الملائكة
    وحملت لي التعاويذ والأدعية"
    هذه الأبيات تؤكد مرة أخرى أن بوشكين أطلع على سيرة الرسول ?ويعرف تفاصيل الهجرة ، وقصة لجوء الرسول وصاحبه أبي بكر الصديق إلى غار حرّاء ، وملاحقة المشركين لهما ، ونزول آية 40 من سورة التوبة . ص83 .

    محاكاة القرآن الكريم :
    ----------------------

    تتألف قصيدة "محاكاة القرآن" من تسع مقطوعات مختلفة الــطـول والـبـحـر وتتنـاســب مع الآيات القرآنية التي اقتبس منها بوشكين وأســـس عليها أشعاره ، وقد وضع أرقاماً باللاتينية لهذه المقطوعات من واحد إلى تسعة ، ويسمى المؤلف مقطوعة أو منظومة بدلاً من القول "قصيدة" لأن العنوان العام هو "المحاكاة" .

    المحاكاة الأولى :
    -----------------

    يستهل الشاعر قصيدته بالقسم مقتبساً شكل القسم الوارد في القرآن الكريم مستخدماً كلمة "أقسم" بدلاً من (واو) القسم ، لأن اللغة الروسية لا يوجد فيها حروف القسم ، وتأكيداً على جواب القسم يتابع الشاعر في الرباعية الثالثة من المحاكاة قائلاً : "ألست أنا الذي سقيتك
    يوم العطش بماء الصحراء؟..
    أما وهبتك لساناً فصيحاً
    وعقلاً راجحاً فوق كل العقول؟
    أما في الرباعية الأخيرة عند بوشكين فيأمره : كن رجلاً شجاعاً ، ولا يكتفى بهذا ، بل احتقر الغش والخداع ، وأجعل الحقيقة هدفك ، اتبعها وبشر به ، والرباعية الأخيرة هي صوت الشاعر ، إذ جعل هذا النداء بروح القرآن ، مخاطباً الثوري في أيامه ليشحذ الهمم ويحرض على الانتفاضة .

    المحاكاة الثانية :
    ----------------------

    يقتبس الشاعر أبيات المحاكاة الثانية من سورة الأحزاب الآيات : 32 ، 33 ، 54 متنقلاً إلى موضوع آخر ، وهو موضوع العظمة والحشمة والخطيئة متخذاً من هذه الآيات مثالاً يُقتدى به ، من حيث تعلم الآداب العامة ، وحسن السلوك ، سواء في موعظة النساء أو في آداب الضيافة وحسن التصرف في حضرة الرسول الكريم ، الذي يكره الثرثارين ، والكلام الفارغ ، وضياع الوقت في التوافه ، فيما يستحي الرسول أن يطلب إلى الضيوف التخفيف من الزيارة أو عدم الإطالة بالأحاديث عديمة الجدوى (ولكن الله لا يستحيي من الحق) ويمكن إيجاز مدلول هذه المحاكاة بأن بوشكين قد حاول أن يدخل إلى الحياة الاجتماعية من خلال تلك الآيات .

    المحاكاة الثالثة
    ----------------------

    يتناول الشاعر في هذه المحاكاة موضوعين رئيسيين وهما :
    1 – يتناول موضوع التكبر والغرور ، يقول : "لماذا يتكبر الإنسان
    ألانه جاء عارياً إلى هذه الدنيا
    أم لأنه يعيش عمراً قصيراً
    أو لأنه يموت ضعيفاً كما ولد ضعيفاً"

    2 – يتناول في الرباعيتين الأخيرتين من هذه المحاكاة وصف يوم القيامة ، وقد استلهم أفكاره من الآيات 18 و 40 من سورة النبأ ، والآيات 33 إلى 42 من سورة عبس مستخدماً الصورة ذاتها ، وحتى الكلمات دون تعديل تقريباً :"فيهرب الأخ من أخيه
    ويفر الابن من أمه"
    وفي القرآن ?يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه? عبس33

    المحاكاة الرابعة :
    ---------------------

    يستلهم بوشكين هذه المحاكاة المؤلفـــة من مقطع واحــــد وأربعة عشر بيتاً من الآية الكريمة 258 من سورة البقرة ، وتختلف المحاكاة الرابعــة عن غيرها – برأي المؤلف – لأن بوشكين اكتفى بمضمون النص القرآن عدا الأبيات الثلاثة التي يستهل بها هذه المحاكاة التي تدين التكبر والغطرسة ، وجنون العظمة ، والتي كان يكرهها بوشكين ، وربما لهذا اكتفى بمضمون الآية الواضح وعقاب الله لهؤلاء وإذلاله لهم .

    المحاكاة الخامسة :
    --------------------

    يتابع بوشكين في المحاكاة الخامسة استلهامه لآيات القرآن التي تشير إلى قدرة الله تعالى مثل الآية العاشرة من سورة لقمان ?خلق السموات بغير عمد? ويوشكين يقول : هامدة هي الأرض ، أو ساكنة في حركتها الظاهرية ، مستمداً من قوله تعالى : ?وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم وجعلنا فيها فجاجاً سبلاً لعلهم يهتدون ، وجعلنا السماء سقفاً محفوظاً وهم عن آياتها معرضون? (الأنبياء 31-32) ، ثم ينتقل إلى آية النور بالمعني الديني المباشر ، وبالمعني المجازي ، ثم ينتقل إلى قدرة الله الخالق القادر الذي ينعم على الأرض بالماء والفيء وينتهي في الرباعية الأخيرة :
    "هو الرحيم على محمد
    أنزل القرآن المقدس
    بتنزيله : نقلنا إلى النور
    وانقشعت الغشاوة عن العيون"

    المحاكاة السادسة :
    ---------------------

    يؤسس بوشكين المحاكاة السادسة على آيات من سورة الفتح وعلى آية من سورة آل عمران ، مستلهمماً آيات الجهاد ، من أجل نضاله ونضال رفاقه الذين كانوا يستعدون لانتفاضة شهر كانون الأول التي أطلق عليها "الديسمبربين" .

    المحاكاة السابعة :
    ------------------------

    تختلف المحاكاة السابعة عن غيرها ، إذ لا يستخدم الشاعر التربيع ، ويكتفي بمقطع واحد من أثنى عشر بيتاً وشطراً وتأتى بعد ، النصر ، والفتح ، فيقدم الشاعر صورة الرسول المنتصر ، مفرقاً بين (صدق الله ورسوله الرؤيا بالحق) أي مبشّراً بالنصر ، وبدخول المسجد الحرام ، وبين الرؤيا المخادعة والمخاتلة ، والأفكار الحزينة ، وتأتي مرحلة الاستقرار النفسي ، وعلى الرسول المجاهد والمحارب والمنتصر ، أن يقوم للصلاة ، ويتفرغ لقراءة القرآن الذي يطلق عليه الشاعر (الكتاب السماوي) ، وتارة أخرى يطلق عليه : القرآن .

    المحاكاة الثامنة :
    ---------------------

    يؤسس بوشكين هذه المحاكاة على الآيات التي تركز على العطاء وعلى الصدقات والزكاة وعلى فعل الخير ، كما ويركز على يوم الحساب الرهيب ، يوم يتساوى الجميع أمام الحق وعلى الصراط ، ولا يشفع عند الله إلا عمل الخير ، من هنا جاء شعر بوشكين وقد فهم يوم الحساب ، يوم القيامة حيث يقول :
    "وفي يوم الحساب الرهيب يتساوى الحقل والغيم
    ايه يا ناشر الخير
    نتائج أعمالك ستعود إليك"

    المحاكاة التاسعة :
    -----------------------

    هذه المحاكاة الأخيرة جاءت في ستة مقاطع ، كل مقطع من ستة أبيات ، على خلاف سابقاتها ، وقد أخذ الفكرة من سورة البقرة والكهف ... وفي هذه المحاكاة حاول بوشكين أن يصور عام السبيل في الصحراء تصويراً واقعياً حيث يلقى كل عابر سبيل في الصحراء المصير ذاته ، فالقيظ الشديد ، والعطش ، وفقدان الماء ، وكثافة الغبار ..

    دوافع اهتمام بوشكين بالقرآن:
    ____________________________
    يعيد المؤلف أسباب اهتمام بوشكين بالقرآن الكريم إلى اربعة أسباب هي :

    السبب الأول :
    ________________

    يعود إلى اهتمام أوروبا بشكل عام ، واهتمام روسيا بشكل خاص بالمشرق العربي وثقافته ، وبو شكين بالذات كان على دراية تامة باهتمام أوروبا ومنها روسيا بالثقافة الشرقية والإسلامية والعربية .

    السبب الثاني :
    _________________
    يعود إلى دوافع ذاتية تتعلق بأصول بوشكين الشرقية – الأفريقية الإسلامية وجذوره ، ونسبه ، إذ ينّحدر بوشكين من جهة أمه من أصول أفريقية – إسلامية ، فجّد أمه هو الزنجي إبراهيم هانيبال الذي خلده بوشكين باشعاره ، وكتب عنه رواية قصيرة بعنوان "عبد بطرس العظيم"

    السبب الثالث :
    ________________

    يتعلق بموهبته وقدراته العقلية التي كانت بلا حدود من حيث استيعاب ثقافات أخرى تغني الثقافة الروسية ، وتفاعلها في ذهنه ليغني من ثم الشعر القومي الروسي بخلاصة هذه الثقافات والحضارات الأخرى التي اطلع عليها ومنها الثقافة العربية الإسلامية الغنية التي كانت أوروبا ومنها روسيا ، تفتقر لهذه الثقافة الواسعة بنماذجها الخيرة ، وصورها الإبداعية الرائعة .

    السبب الرابع :
    _________________

    وهذا السبب يتعلق بالزمان والمكان ، ويعني ذلك المناخ السياسي والوضع الاجتماعي ، والحالة النفسية للشاعر ص142 .
                  

العنوان الكاتب Date
15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. بكري الصايغ04-15-08, 01:47 AM
  Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. بكري الصايغ04-15-08, 02:04 AM
    Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. بكري الصايغ04-15-08, 04:13 PM
    Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. بكري الصايغ04-18-08, 11:25 AM
    Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. بكري الصايغ04-19-08, 11:25 PM
    Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. بكري الصايغ04-20-08, 04:51 PM
    Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. بكري الصايغ04-20-08, 05:02 PM
    Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. بكري الصايغ04-23-08, 12:26 PM
    Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. بكري الصايغ04-23-08, 01:26 PM
  Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. طلال عفيفي04-15-08, 02:04 AM
    Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. الفاتح ميرغني04-15-08, 02:12 AM
    Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. طلال عفيفي04-15-08, 02:26 AM
      Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. mohmmed said ahmed04-15-08, 05:52 AM
      Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. mohmmed said ahmed04-15-08, 05:52 AM
      Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. mohmmed said ahmed04-15-08, 05:52 AM
  !! Hussein Mallasi04-15-08, 07:39 AM
  Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. بكري الصايغ04-15-08, 09:10 PM
  Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. بكري الصايغ04-16-08, 01:35 PM
  Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. عاطف مكاوى04-16-08, 03:30 PM
  Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. بكري الصايغ04-17-08, 01:47 AM
    Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. عمرو كمال ابراهيم04-17-08, 02:33 PM
  Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. بكري الصايغ04-18-08, 01:10 AM
    Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. HAYDER GASIM04-18-08, 04:16 AM
  Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. بكري الصايغ04-18-08, 11:42 AM
    Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. عصام ابو القاسم04-18-08, 03:41 PM
  Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. بكري الصايغ04-19-08, 04:08 PM
    Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. حسن الجزولي04-20-08, 02:12 AM
  Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. بكري الصايغ04-20-08, 03:17 AM
    Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. Hussein Mallasi04-20-08, 08:09 AM
      Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. عمرو كمال ابراهيم04-20-08, 04:16 PM
        Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. بكري الصايغ04-20-08, 05:21 PM
          Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. حسن الجزولي04-21-08, 00:32 AM
            Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. بكري الصايغ04-21-08, 01:23 AM
              Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. بكري الصايغ04-21-08, 01:55 AM
                Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. بكري الصايغ04-22-08, 10:40 PM
                  Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. Mohamed Abdelgaleel04-23-08, 08:03 AM
  Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. بكري الصايغ04-23-08, 12:36 PM
    Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. عمرو كمال ابراهيم04-25-08, 10:25 PM
      Re: 15ابريل 1947 وبـمناسبة عيـد ميلاده ال 61: اطيب الامنيات لك ياأسـتاذ كـمال الـجـزولـي. بكري الصايغ05-02-08, 09:19 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de