|
Re: وغنت «محاسن» للترابي: لو جارت عليك أيام.. تعال لعيونا بتشيلك..!! (Re: عبدالله عثمان)
|
الفن الغنائي كما قلت واقول لعب دورا في توحيد اهل السودان لم تلعبه السياسة، والفن وحد الوجدان، والسياسة كما عرفناها عملت علي انشطاره. رويت من قبل قصة الحارس الذي يرافق قرنق. فتي من بور لا احسبه قد زار الخرطوم، كان يجلس في ركنه القصي يستمع لاغنية شدت انتباهي، فسألته من أي مكان جاء الفنان؟ قال حيدر بورتسودان، قلت لنفسي فوق كل ذي علم عليم، فما عرفت قبـــلها ان بورتسودان قد انجبت لها حيدرا فهذا الفـــــتي نموذج لكثير غيره في الشرق والغرب والجنوب، وحد الغناء وجدانهم، الغناء السوداني، لا الغناء العربي او الافريقي. ما هو رأيك في المواقف التي تعارض الفن، وتعمل علي قمعه خاصة فني الغناء والرقص في السودان؟ سؤالك هذا يعود بي الي ما كتبت في رثاء خوجلي، بل رثاء الغناء السوداني كله بعد ما اصابه علي يد مهووسين سعوا لتمزيق اوصاله باسم الفضيلة والطهرانية، لهؤلاء قلت احرقوا ديوان العرب كله بما فيه من خمريات، اذ لم يبلغ أي واحد من شعراء الغناء السوداني في تشبيبه وخمرياته ما بلغه امرؤ القيس وابو نواس وبشار، وحتي ما يسمونه الرقص المختلط لا يسميه هكذا الا اصحاب العقول المخلاطة ، اسمه الرقص المشترك، ففكرة الاختلاط تعكس النظرة الدونية للمرأة، عند هؤلاء الرجل له المقام الاول حتي وان كان تيسا اقم (أي بدون قرون) والمرأة دونه حتي وان كانت في أدب مي زيادة وفدوي طوقان، تلك وايم الحق قسمة ضيزي . أسأل من اين اتي هؤلاء بتلك الطهرانية؟ امن السودان الذي يمارس فيه الرقص المشترك، النوبيون والمسيرية والشايقية في الشمال كما الزاندي والدينكا والاشولي في الجنوب ؟ او اتوا به من المواريث العربية -الاسلامية القصية، وهي التي عرفت الحرائر اللائي امتهن بعضهن البروز للرجال لمطارحتهم في الشعر، مثل سكينة بنت الحسين بن علي، او الغناء مثل عبلة بنت الخليفة المهدي العباسي، (عباسيو) السودان يريدون ان يكونوا اكثر هاشمية من حفيده علي، واكثر عباسية من حفيده عبدالله بن عباس. هذا طموح غريب وعملاق، وكلما امعنت النظر في مثل هذه الممارسات اقتنعت بأن اخوتنا هؤلاء لا يريدون للسودان بعد خمسة عشر قرنا من الهجرة الا ان تحكمه قريش كما قلت، هذا طموح آخر لم يذهب اليه عجيب المانجلك او عدلان.
المفكر السوداني الدكتور منصور خالد يفتح خزائن اسراره لـ القدس العربي (4)
2007/04/08
حاوره: كمال حسن بخيتہ
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
وغنت «محاسن» للترابي: لو جارت عليك أيام.. تعال لعيونا بتشيلك..!! | عبدالله عثمان | 04-09-08, 03:27 PM |
Re: وغنت «محاسن» للترابي: لو جارت عليك أيام.. تعال لعيونا بتشيلك..!! | عبدالله عثمان | 04-09-08, 03:32 PM |
Re: وغنت «محاسن» للترابي: لو جارت عليك أيام.. تعال لعيونا بتشيلك..!! | عبدالله عثمان | 04-09-08, 03:38 PM |
Re: وغنت «محاسن» للترابي: لو جارت عليك أيام.. تعال لعيونا بتشيلك..!! | عبدالله عثمان | 04-09-08, 04:01 PM |
Re: وغنت «محاسن» للترابي: لو جارت عليك أيام.. تعال لعيونا بتشيلك..!! | عبدالله عثمان | 04-09-08, 05:21 PM |
Re: وغنت «محاسن» للترابي: لو جارت عليك أيام.. تعال لعيونا بتشيلك..!! | عبدالله عثمان | 04-13-08, 04:25 AM |
Re: وغنت «محاسن» للترابي: لو جارت عليك أيام.. تعال لعيونا بتشيلك..!! | عبدالله عثمان | 04-13-08, 04:44 AM |
Re: وغنت «محاسن» للترابي: لو جارت عليك أيام.. تعال لعيونا بتشيلك..!! | عبدالله عثمان | 04-14-08, 01:36 AM |
Re: وغنت «محاسن» للترابي: لو جارت عليك أيام.. تعال لعيونا بتشيلك..!! | عبدالله عثمان | 04-13-08, 04:52 AM |
Re: وغنت «محاسن» للترابي: لو جارت عليك أيام.. تعال لعيونا بتشيلك..!! | عبدالله عثمان | 04-13-08, 04:13 PM |
Re: وغنت «محاسن» للترابي: لو جارت عليك أيام.. تعال لعيونا بتشيلك..!! | عبدالله عثمان | 04-13-08, 04:54 PM |
Re: وغنت «محاسن» للترابي: لو جارت عليك أيام.. تعال لعيونا بتشيلك..!! | عبدالله عثمان | 04-13-08, 04:55 PM |
Re: وغنت «محاسن» للترابي: لو جارت عليك أيام.. تعال لعيونا بتشيلك..!! | عبدالله عثمان | 04-13-08, 04:57 PM |
Re: وغنت «محاسن» للترابي: لو جارت عليك أيام.. تعال لعيونا بتشيلك..!! | عبدالله عثمان | 04-13-08, 04:58 PM |
Re: وغنت «محاسن» للترابي: لو جارت عليك أيام.. تعال لعيونا بتشيلك..!! | عبدالله عثمان | 04-13-08, 05:21 PM |
Re: وغنت «محاسن» للترابي: لو جارت عليك أيام.. تعال لعيونا بتشيلك..!! | عبدالله عثمان | 04-13-08, 07:47 PM |
Re: وغنت «محاسن» للترابي: لو جارت عليك أيام.. تعال لعيونا بتشيلك..!! | عبدالله عثمان | 04-16-08, 10:17 PM |
Re: وغنت «محاسن» للترابي: لو جارت عليك أيام.. تعال لعيونا بتشيلك..!! | عبدالله عثمان | 04-23-08, 03:58 AM |
|
|
|