الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-21-2024, 00:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-10-2008, 10:41 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: wadalzain)

    لاثراء النقاش









    مناهج التعليم تعزز الخضوع والطاعة والإذعان على حساب الإبداع والتفكير النقدي








    وجه المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية نقدا حادا لطرق التربية والتعليم في الدول العربية، معتبرا أن هذه البرامج التي يتلقاها التلاميذ والطلبة في المدارس والجامعات تعزز الطاعة والخضوع وتزعزع أركان الإبداع والتفكير النقدي لدى الطلاب في المجتمعات العربية. مطالبا المعنيين في 13 دولة عربية شملتها الدراسة، تطوير تلك البرامج لإخراجها من الإطار التقليدي القائم على التلقين والجمود. وأشار البرنامج الإنمائي للأمم المتحد، في تقريرين أمميين منفصلين صدرا في العاصمة الأردنية عمان إلى أن مستوى التعليم المدرسي والتعليم العالي في العالم العربي لا يبلغ المتوسط العالمي، وأظهرا الضعف الشديد لبرامج التعليم في العالم العربي وتخلفها ومحاربتها لروح الإبداع والتفكير والنقد. وتوصل التقرير الاول الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للتنمية، إلى أن المناهج التربوية في البلدان العربية ظلت تعزز الخضوع والطاعة والإذعان على حساب الابداع والتفكير النقدي، مشددا على الحاجة إلى التحول السريع من التركيز على التلقين والحفظ (الذي يخمد الابداع لدى الطلبة العرب) إلى تركيز اكبر على التفكير النقدي بما يتواءم مع التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم. وأكد التقريران أن متوسط الإنفاق السنوي على التعليم العالي في الدول العربية لا يتجاوز 2000 دولار للطالب الواحد، مشددين على أن هذا المتوسط ليس كافيا بأي حال من الأحوال لخلق استثمار حقيقي في الموارد البشرية. وأعتبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن غالبية الجامعات العربية ليست مؤهلة بالقدر الكافي لإعطاء شهادات الدكتوراة مُرجعين هذه النتيجة إلى ضعف برامج البحث العلمي واستمرارية اعتماد الجامعات على أسلوب التلقين والتحفيظ والابتعاد عن الأسلوب والمهارات التحليلية. وقالا أن الأولوية في الإنفاق يجب أن تتجه إلى التعليم وان كان على حساب القطاعات الأخرى أو الاقتراض. وكشف التقرير الاول الذي تناول مستوى أداء طلبة الصفين الرابع والثامن في 46 دولة منها 14 عربية في مادتي الرياضيات والعلوم تدني مستوى الطلبة في هاتين المادتين وتخلفهم عن المستوى الدولي، في حين تجاوز الأردن بنجاح المعدل الدولي العام للدراسة في مادة العلوم فقط. وشدد التقرير الثاني الذي تناول برامج التربية في ثلاث وعشرين جامعة عربية على الحاجة لتطبيق أجندة عمل للإصلاح الأكاديمي، موضحا أن الرقابة على الجودة وتطويرها يبقيان اضعف الجوانب التي جرى تقييمها في البرامج المشاركة، حيث حازت ست جامعات على تقييم "غير مقبول" في حين حصلت 4 جامعات فقط على تقييم "جيد"، والباقي "مقبول". ودعا التقرير إلى تبني مبادرة إقليمية لتطبيق أجندة العمل للإصلاح الاستراتيجي للتعليم في الجامعات على أن تمثل أولوية مشتركة لصناع القرار العرب في مجال التعليم العالي، وشدد التقريران على ضرورة رفد مؤسسات التعليم المدرسي والتعليم العالي بمزيد من الموارد ورفع مخصصاتها من الدعم الحكومي، لتحقيق مردود ملموس على مستوى مخرجات التعليم. وأشار نائب مدير المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عبدالله مار دياي إلى سلسلة تقارير التنمية البشرية العربية والتي كشفت عن "نقص المعرفة" في الدول العربية الأمر الذي يشكل مصدر قلق شديدا، مضيفا أن تحسين المهارات العلمية للشباب من الخطوات الحاسمة نحو تحقيق التنمية والنمو الاقتصادي المستدام الذي يقود إلى الابتكار. وأضاف أن الوعي العلمي والتعليم العالي يشكلان جانبا مهما في المواطنة العصرية إلى جانب تلبية الاحتياجات الاقتصادية. واعتبر أن التقريرين اللذين أطلقا يوفران تحليلا أساسيا لمسألة المعرفة والتعليم. وبين أن التقرير الإقليمي العربي لتوجيهات مستويات الأداء في الرياضيات والعلوم يعد الإصدار الاول من نوعه في المنطقة، معتبرا أن النتائج تشكل دلالة عميقة إلى الحاجة الملحة لإجراء إصلاحات تعليمية في مناهج الرياضيات والعلوم وفي طرق وضع الامتحانات وأساليب التدريس. وحول التقرير الثاني المتعلق بتقييم برامج التعليم في الجامعات العربية ويشمل 23 جامعة في 13 بلدا عربيا بين دياي انه "رغم العديد من مواطن القوة في هذا الشأن بما في ذلك تحصيل الطلاب والمناهج المعنية إلا أن المؤسسات التعليمية العربية تولي اهتماما زائدا على الاستذكار والحفظ ولا تولي الاهتمام الكافي لتطوير المهارات المعرفية والتحليلية للطلاب. وأشار إلى أن مشروع التعليم العالي عمد إلى تدريب مجموعة من الإطارات تجاوز عددهم 60 فردا من المهنيين العرب المتخصصين في مراجعة ضمان الجودة للمواصلة بالعمل الإصلاحي، وقال إن إقامة مجتمعات المعرفة ليست خطة تقترحها الحكومات العربية للمستقبل بل أنها التزام سابق مكرس في التاريخ والثقافة والقيم العربية. وشارك في التقرير 46 دولة منها 14 دولة تشمل الأردن والبحرين والسلطة الوطنية الفلسطينية والسعودية ومصر وسورية والمغرب وتونس ولبنان، الجزائر، الكويت والمغرب وقطر واليمن. وبين العلي أن التقرير كشف أن المناهج في البلدان العربية ظلت تعزز الخضوع والطاعة والإذعان على حساب الابداع والتفكير النقدي، حيث شدد العاملون على التقرير الحاجة إلى التحول السريع من التركيز على التلقين والحفظ الذي يخمد الابداع لدى الطلبة العرب إلى تركيز اكبر على التفكير النقدي بما يتواءم مع التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم. من جانبه أوضح مدير مشروع التعليم العالي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور عصام النقيب أن التقرير الذي اجري على برامج التربية في الجامعات هو الثالث من نوعه بعد اجراء دراستين سابقتين عن علم الحاسوب وادارة الأعمال. ويشمل التقرير الذي تناول العام الأكاديمي 2005 -2006 ثلاثا وعشرين جامعة خاصة ورسمية من 13 بلدا عربيا هي الجزائر والبحرين ومصر والأردن ولبنان والمغرب وعمان وفلسطين وقطر والسعودية والسودان وسورية واليمن. وأوضح أن التقرير يهدف إلى تمكين الجامعات من تقييم وتحسين برامجها في مجال التربية والنهوض بأداء خريجي هذه البرامج وزيادة استجابتها لمتطلبات التنمية. وأشار إلى النقاط الايجابية التي أظهرها التقرير والتي تفيد بأن الجامعات المشاركة تساهم بقوة في تدريب خريجيها في كافة المستويات الأكاديمية في برامج التربية وتؤهلهم لتلبية المتطلبات الخاصة في التعليم المدرسي في مختلف الدول العربية.
                  

العنوان الكاتب Date
الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) كمبورة04-08-08, 12:28 PM
  Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) عبد الرحمن الطقي04-08-08, 12:59 PM
    Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) كمبورة04-08-08, 01:23 PM
  Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) كمال سالم04-08-08, 02:24 PM
    Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) كمبورة04-08-08, 08:45 PM
      Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) عبدالكريم الامين احمد04-08-08, 09:38 PM
  Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) أبو ساندرا04-09-08, 09:17 AM
    Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) عبد الرحمن الطقي04-09-08, 10:08 AM
  Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) معتصم الطاهر04-09-08, 09:54 AM
    Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) كمبورة04-09-08, 05:28 PM
  Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) عمر سعد04-09-08, 08:56 PM
    Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) wadalzain04-10-08, 08:42 AM
      Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) wadalzain04-10-08, 10:41 AM
  Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) مرتضى الكجم04-10-08, 10:45 AM
    Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) wadalzain04-10-08, 11:00 AM
      Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) كمبورة04-10-08, 01:05 PM
  Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) معاوية الطيب04-10-08, 01:51 PM
    Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) كمبورة04-10-08, 04:43 PM
      Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) كمبورة04-11-08, 08:51 AM
        Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) محمد خليل ساني04-11-08, 10:29 AM
          Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) عبد الرحمن الطقي04-12-08, 10:43 AM
            Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) عبد الرحمن الطقي04-12-08, 12:08 PM
            Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) عبد الرحمن الطقي04-12-08, 12:23 PM
            Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) عبد الرحمن الطقي04-12-08, 12:41 PM
            Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) عبد الرحمن الطقي04-12-08, 12:59 PM
            Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) عبد الرحمن الطقي04-12-08, 01:11 PM
              Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) كمبورة04-12-08, 07:16 PM
                Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) عبد الرحمن الطقي04-13-08, 06:31 AM
  Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) كمال سالم04-13-08, 10:33 AM
    Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) عبد الرحمن الطقي04-13-08, 10:49 AM
      Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) عبد الرحمن الطقي04-13-08, 11:04 AM
  Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) عمر سعد04-13-08, 11:27 AM
    Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) عبد الرحمن الطقي04-13-08, 11:31 AM
    Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) عبد الرحمن الطقي04-13-08, 11:37 AM
      Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) عبد الرحمن الطقي04-13-08, 02:10 PM
        Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) عبد الرحمن الطقي04-13-08, 02:23 PM
          Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) wadalzain04-13-08, 04:04 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de