(أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-21-2024, 05:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-04-2008, 06:02 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! (Re: كمال علي الزين)

    (حوار بين (أم راشد) والأستاذة / (هالة الكارب) ... (نقلاً عن sudan-forall)


    (1)

    تابعت باهتمام ما طرحته الاستاذه هاله والذي اتي كرد فعل لتوثيق قناة الجزيرة للاستاذه فاطمه احمد عن طريق برنامج (رائدات)----حقيقي راجعت ال—دي- في- دي -- مرات علني اجد ما ذكرته الكاتبه والذي جعلها تنضرس حسب تعبيرها خاصة فيما يخص الخلط المريع بين شخصية فاطمة والحركه النسائيه او النسويه –وللتوضيح فقط-- خاصة وقد كنت جزء من هذا الحديث ولكني غير منظمه له وانما قناة الجزيره -- والتي ارادت ان توثق للاستاذه فاطمه احمد ابراهيم ولليس للحركه النسويه السودانيه وقد كان الحوار طويلا معي حرصت فيه علي توثيق وذكر اسماء كل من ساهم في صوت المراة ولكنهم اثروا وضع مقولات محدده –ولكن وللحقيقه وللتوثيق ايضا فان تاريخ الاستاذه مرتبط ارتباطا وثيقا بالحركه النسائيه السودانيه وهي تشكل جزء لا يستهان به =--رضينا ام ابينا –هذا بالرغم من اختلافنا معها وهذه ليست دعوة عاطفيه وانما قراءه للتاريخ ومن ساهمن فيه موجودات وعلي قيد الحياة –انها دعوة من اجل الشفافيه وتوخي الصدق -- انها دعوة الي قبول الاخر مهما كانت نقاط الاختلاف بييننا والاخر—وتوثيقنا للحركه النسويه السودانيه لابد ان يرتبط باسماء كفاطمه وخالده وعزيزه وسعاد الفاتح وغيرهن والاتحاد النسائي وفي خطوه منه في سبيل الاصلاح دعا رائدات الحركه النسويه السودانيه بكل الوان الطيف للاحتفال معه بي 8 مارس الماضي في قاعة الشارقه وقد كان يوما مشهودا

    وحقيقي كنت امني النفس بنقد واعي وموضوعي ومدرك لقضايا النساءومطالبهن خاصة ونحن علي اعتاب مرحلة نتمني ان تكون جديده تصدر فيها تشريعات جديده نود ان تكون للنساء نصيب فيها خاصة في موقع اتخاذ القرار كما يتم تغيير القوانين الاخري المقيده للحريات وقوانين الاحوال الشخصيه ---الخ لاننا نريد حياتا افضل للنساء وبغض النظر عن الوان ثيابهن –فالسودان بلد متعدد الثقافات والعادات والاديان والقيم الجماليه والنظره الي الملبس باختلاف الوانه --تختلف من مكان الي اخر

    ولكن بالتاكيد فان الاستاذه طرحت كثير من النقاط التي تستوجب منا الوقوف عندها ومناقشتها –وسوف اترك الشخصي جانبا ونناقش ما ينفع الناس –

    تأثير المؤسسه الذكوريه
    اتفق مع االكاتبه بان الؤسسه الذكوريه تاثير علينا جميعا –فنحن نعيش في مجتمع رعوي ذكوري –تربينا وترعرعنا فيه وتشبعنا بكثير من قيمه –ونحتاج الي جهد حقيقي للتخلص منها –اذ لا يكفي وضع اليد علي الجرح فالمعالجه هي الاصعب والتي قطعا تحتاج منا الي بذل الوقت والعمل الجاد تجاة انفسنا –وقبل فترة جمعتني ونسه مع احدي الصديقات وتطرقنا الي تصرفات البعض منا في حالات مختلفه والتي ارجعناها لتاثير الفكر الذكوري علينا اورد هنا البعض من الامثله التر ذكرناها

    عدم اشتراك بعض من الجامعيات في الحركه النسائيه في بداياتها بل والحديث عنها بتهكم بانها (قضيه نسوان )اليس هذا تاثيرا ذكوريا –اليس انهار بعض المسنيرات في مواجهتن لمشاكل الحياة من طلاق او فشل علاقه عاطفيه امتداد له في دواخلنا --خروج البعض في انقسام 1970 في الحزب الشيوعي (نعيمه بابكر وزميلاتها) مع ازواجهن يمثل نفس الوجهه –اليس ابتعاد الدكتوره خالده زاهرمن المعترك السياسي الا قليلا بعد انقسام زوجها الاستاذ عثمان
    محجوب في عام 1959 يعتبر ايضا تاثيرا ذكوريا –وحتي تمشدق البعض منا باننا لا نستطيع التواصل مع النساء وان معظم اصدقاءنا من الرجال هو امتداد لذلك الفكر الذكوري –
    كما ان المؤسسه التعليميه الرائده في تعليم البنات عندما تمنع قيام الاتحاد او ممارسة النشاط السياسي داخلها –الا يعد هذا تغبيشا لوعي النساء وفي اهم مراحل عمرهن ففيه يتبلور الوعي باقضايا العامه والخاصه –الا يعتبر هذا فكرا ذكوريا وحتي في كتابات الاستاذه نوال السعداوي وحديثها عن شريف حتاته في كل صفحه واخريامتداد لذلك –اليس مخاطبه الاستاذه سوندر هيل
    Sweep this old lady هي مخاطبه تصغير للمراة والنظر بدونيه اليها وكان الكبر سبة
    لذا ليس بغريب اذا ناحت الاستاذه فاطمه علي رفيق دربها –والتي اراه تصرفا طبيعيا فففدان الزوج والحبيب ليس بالامر الساهل ولكني لا اتفق معك بانها اختزلت القضيه في وفاة زوجها وتيتم ابنها –فقد اصدرت الاستاذه فاطمه 5 كتب لم تتطرق فيها الي الشهيد الشفيع ولا حتي في الاهداء

    الاستقطاب السياسي لقضايا المراة

    االمراة السودانيه مارست السياسه ومنذ قديم الزمان –ولا اريد ان اتحدث عن الكنداكات والملكات ولكني اتحدث عن التاريخ القريب والمعاصر –فاشعار مهيرة بت عبودهي ممارسه سياسيه فرديه مثلا –ولكني اتحدث عن ممارسة النساء عامه وليس كافراد – ولكن عندما تبلورت الحركه العماليه في الاربعينات وانضمت الممرضات لللنقابه
    وكذا اذدهار الحركه الوطنيه وتكوين الاحزاب بيمينها ويسارها –اغفلت تلك الاحزاب وجود النساء ولم تفتح لهم باب العضويه –ما عدا الحزب الشيوعي –وهذه حقيقه وهذا وبالرغم من القياده ذكوريه (اقصد معظمها من الرجال ) الا انها في اعتقادي لا تحمل الفكر الذكوري –فكر العنف والسيطره وعدم قبول الاخر–ابدليل انها التفتت الي قضايا النساء—فطرح موضوع النساء في حد ذاته في تلك الظروف الصعبه التي كانت تعيشها النساء لهو محمده للشيوعييين هذا وبغض النظر عن ما شاب التجربه من اخطاء –قوي اليسار هي التي فتحت باب العضويه للنساء –وكانت خالده زاهر كاول امراة تمارس العمل السياسي المنظم
    فطنت الاحزاب الاخري الي ضرورة اشراك المراة في المؤسسه الحزبيه بعد ثورة اكتوبر وفي رائ كان هذا استقاب اخر للنساء –فبدون وضع برامج واضحه او تاطير لقضايا المراة تم استقطاب النساء وتم اخذهن كاليه تصويت وهذا للكسب السياسي فقط
    وحتي الانقسامات التي حدثت في الاتحاد النسائي كانت نتيجه لهذه الاستقطابات –اذكر منها انقسام سعاد الفاتح وثريا امبابي عندما رائ الاتحاد النسائي ضرورة اشراك المراة في موقع اتخاذ القرار وبالتالي طالب بالحقوق السياسيه –من تصويت وانتخاب وترشيح –ولكن لان المنقسمات كان قد تم استقطابهن من قبل الاتجاه الاسلامي رفضن هذه الفكرة وكون الجبهه الوطنيه النسائيه علي ما اذكر –ولكن وبعد ان نالت المراة حقوقها السياسيه كن اول المنتفعات بتلك الحقوق –وبلعن معارضتهن –وفي اعتقادي ان وجودهن في مواقع اتخاذ القرار –كوزيرات او نائيات هو انتصار للوعي وللحركه النسائيه السودانيه والاتحاد النسائي تحديدا

    اما الانقسام في 1970 –صحيح لم يكن نتيجة لاجنده نسويه تخص حقوق المراة –الخ ولكنه كان رفضا لاجنده نظام اراد ااستعمال النساء كادوات تطبيل كما كان يود اندماجهن في مؤسساته السياسيه –يعني باختصار استقطاب سياسي

    نعم اتفق مع الكاتبه انه تم استقطاب لقضايا النساء لصالح السياسه وما نريده اليوم هو قلب الطاوله –اقصد استقطاب السياسه لصالح المراة
    فكيف يتم هذا
    يتم هذا في استمرار حركة الوعي لدي النساء وتكوين تنظيمات نسويه عديده تتعامل مع بعضها البعض من اجل قضايا النساء وليس لصالح الاحزاب –نريد بناء حركة نسويه ديمقراطيه واسعة الانتشار وكما ذكرتي فلان هناك العديد من الافكار ودراسات الجندر فلماذا لا نخرج من حيز التنظير الي حيز التنفيذ ----الاتحاد النسائي كان موجودا في الساحه وما زال طبعا بصورة اضعف –وسبب ضعفه غير العوامل الذاتيه التي تخصه كتنظيم –الا ان وجوده وحده في الساحه ما عدا التظيمات لانظمه شموليه ساهمت في ضعفه كما ان الغبن ذي اصاب الشيوعيين اصابه ايضا –فالاتحاد النسائي لم يسعي ان يكون وحيدا وهذه ليست مسئوليته –ولكن مسئوليه الاخرين انهم لم يبنوا تنظيمات خاصة اللواتي لديهن رائ في الاتحاد النسائي –واخص بالذكر هنا الشيوعيات فعلي اقل تقدير كان يمكنهم كتابة اراءهم حول العمل النسوي واليته حسب رؤاهن ولكن –هيهات

    التوثيق والاقصاء
    القضيتين مرتبطات ببعضهن البعض وذا صلة وثيقة بمسالة الاستقطاب السياسي –ولذا ايضا تساءلت قبلك لماذا لم يتم ذكر الاستاذه فاطمه طالب --مع انها اول رئيسه للاتحاد النسائي السوداني –ليس هذا فقط وانما كانت صاحبة الفكرة الاولي في تكوين تنظيم يضم النساء –المصدر –(الحركه النسايئه السودانيه ) –دكتوره حاجه كاشف –وهذا محزن لم تتذكرها أي من الجندريات ومن الواضح ما زال التوثيق يحمل في طياته كثير من عدم الامانه وتلعب اا او الصداقه دور فيه
    وقبل ان نتحدث عن قضيه الاقصاء –لابد ان ننظر بعين الاعتبار الي العقليه التي لعبت دورا كبيرا في تبلور الحركه النسويه –فقد كانت تلك القيادات من اسر مستنيره— ومما لاشك فيه انها لعبت دورا قويا في التكوينات الاولي كما ان ظروف العمل السري التي اوجدتها ظروف الحكم الشمولي ساعدت في الالتجاء الي تلك الاسر دوما خاصة فقد كانت بكامل اجيالها اعضاء في الاتحاد النسائي ويتم هذا تحت شماعة التامين—هذه العقليه والتي ظلت تمسك بزمام الامور لمده ثلاثين عاما وزياده ما زالت تتحكم في العمل داخل الاتحاد النسائي ولا اذيع سرا ان قلت بان هناك صراعا خفيا احيانا وبالصوت العالي في احيان اخري بين مجموعة المبادرات وهن شابات يسعين الي تطوير العمل النسوي عموما وداخل الاتحاد النسائي علي وجه الخصوص و\لك باستنهاض فروعه وتنظيم هياكله ولكن هيهات فالسكرتاريه لاتريد ذلك ورفضت رفضا باتا حتي الاستماع اليهن –فهناك عقليه اقصائيه داخل الاتحاد النسائي تريد كوادرا بالانتماءات الاسريه فقط –وهذا مدهش ومحزن –

    نعم توجد كوادر قياديه كثيره جدا في الداخل ووجود هذه الكوادر لا ينفي وجود الرائدات في العمل النسوي من امثال فاطمه وخالده وعزيزه كما ان وجود الكوادر الشابه لا يتنافي مع وجود الرائدات –اليس اجحافا منا ان نحاول طمس كل هذا التاريخ الجميل –وتجربه الاتحاد النسائي تجربه ثره تستحق ان تدرس في الجامعات –اليس ايضا هو نوع من الاقصاء للاخر ولمجرد عدم التقاء وجهات النظر –

    تأثير الاتحاد النسائي

    بالتاكيد كان وما زال للاتحاد النسائي تاثير –ليس علي المراة السودانيه ولكن علي كافة المجتمع السوداني فبنضاله حقق نقله نوعيه كبيره جدا في مفاهيم المجتمع السوداني ونظرته للمراة –فمعروف لدينا بان الاتحاد النسائي عندما بدا نشاطه كان معظم النساء حبيسات المنازل واذا خرجن قلابد من تغطية نصف وجهها –البلامه—بالتاكيد كان للحركه السياسيه بكافة الوان الطيف وحركه العمال –اقصد الحركه النقابيه –والتاثير العالمي لحركات التحرر الوطني وحركة عدم الانحياز –ووجود المعسكر الاشتراكي داعما لحركات التحرير كلها عوامل ساعدت في التكوين والعبور بقضايا النساء الي عالم ارحب بدلا من حصرهه في قضايا النوع فقط وانما كجز ء من الصراع السياسي والطبقي ----وفي مسيرته تلك استطاع الاتحاد النسائي ان يخرج قضايا المراة من التوجهات الخيريه وجعلها قضيه سياسيه من الدرجه الاولي كما ينبغي ان ينظر اليها –بالتاكيد الاتحاد النسائي يحتاج الي اعاده تنظيم الهياكل التنظيميه فما عاد شكل الفروع الذي بدا به العمل مناسبا لهذه المرحلة –اما الحديث عن كتاب الاستاذه فاطمه بابكر –المراة الافريقيه بين الارث والحداثه –وكلنا نعرف مساهمات الاستا\ه في مجال الاقتصاد والنساء ولكن تقييم الكتاب لعمل الاتحاد النسائي وتجربته بمفاهيم اليوم فيه اجحاف كبير للتجربه –كما ان التوثيق للنساء لم يكن عادلا --

    الحداثه وما ادراك ما الحداثه
    اعترتني الدهشه لمفهوم الحداثه الذي تطرق له البعض في المداخلات –في اعتقادي هي اعمق من مجرد مظهر للملبس وتعدد الازواج والتدخين وغيرها والذي يجعل احدي الحبوبات في مصاف الحداثيات –لانها تزوجت اكثر من مره وتدخن وتسف تمباك وتشرب الشربوت والدكاي كمان هذ1ا بالرغم من ايمانها التام بان المره كان بقت فاس ما بتشق الراس -–
    هذا بالرغم من ايماني بان كل هذه الممارسات تدخل في باب الحريه الشخصيه واصاب بهسترية الفرح عندما اجد النساء يمارسن حريتهن الشخصيه بلا خوف او وجل
    _________________
                  

العنوان الكاتب Date
(أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-03-08, 05:34 PM
  Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-03-08, 06:08 PM
    Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! Amira Elsheikh04-03-08, 06:15 PM
      Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-03-08, 06:30 PM
        Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! GamarBoBa04-03-08, 06:51 PM
          Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-03-08, 06:57 PM
            Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-03-08, 07:07 PM
              Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! Tragie Mustafa04-03-08, 08:13 PM
                Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-03-08, 11:50 PM
  Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! Dr Salah Al Bander04-04-08, 10:52 AM
    Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-04-08, 05:06 PM
  Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! Dr Salah Al Bander04-04-08, 11:03 AM
    Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! مهيرة04-04-08, 12:25 PM
      Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-04-08, 05:28 PM
  Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! abubakr04-04-08, 01:59 PM
    Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-04-08, 05:23 PM
      Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-04-08, 06:02 PM
      Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-04-08, 06:12 PM
  Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! خالد العبيد04-04-08, 10:21 PM
    Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! Tragie Mustafa04-05-08, 08:16 AM
      Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-05-08, 03:48 PM
    Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-05-08, 02:30 PM
  Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! معتصم الطاهر04-05-08, 08:35 AM
    Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-05-08, 07:32 PM
      Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! shaheed gadora04-06-08, 02:22 AM
        Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-06-08, 08:23 AM
          Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-06-08, 03:31 PM
            Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! محمد عبدالرحمن04-06-08, 03:40 PM
              Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-06-08, 04:10 PM
  Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! Elmuez04-06-08, 04:29 PM
    Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-06-08, 04:49 PM
      Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! رأفت ميلاد 04-06-08, 05:17 PM
        Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-07-08, 06:39 AM
          Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! محمد عبدالرحمن04-07-08, 07:30 AM
  Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! Manar Mahsoub04-07-08, 08:31 AM
    Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-08-08, 10:26 AM
      Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! shaheed gadora04-08-08, 11:52 AM
        Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-08-08, 01:05 PM
          Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! ihsan fagiri04-08-08, 10:52 PM
            Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! ihsan fagiri04-08-08, 10:57 PM
              Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-09-08, 07:06 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de