|
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! (Re: خالد عويس)
|
الأخ الأستاذ خالد عويس تحية طيبة وشكرا جزيلا على طرحك هذا الموضوع الهام للحوار وتجميعك لأشتات النصوص التي تتحدث عنه من كتابات المحدثين .. ويسعدني أن أضيف لها ما كتبه الأستاذ محمود محمد طه في كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام" تحت عنوان "الرق ليس أصلا في الإسلام":
الرق ليس أصلا في الإسلام فالأصل في الإسلام الحرية، ولكنه نزل على مجتمع الرق فيه جزء من النظام الاجتماعي والاقتصادي. وهو مجتمع قد ظهر عمليا أنه لا يحسن التصرف في الحرية، مما أدى الى نزع قيام أفراده بأمر أنفسهم، وجعل ذلك إلى وصي عليهم، وقد رأينا أن هذا أدى الى شرعية الجهاد. ومن أصول الجهاد في سبيل الله أن يعرض المسلمون على الكفار أن يدخلوا في الدين الجديد، فإن هم قبلوه، وإلا فأن يعطوهم الجزية، ويعيشوا تحت حكومتهم، مبقين على دينهم الأصلي، آمنين على أنفسهم. فإن هم أبوا عليهم هذه الخطة أيضا، حاربوهم، فإذا هزموهم اتخذوا منهم سبايا، فزاد هؤلاء في عدد الرقيق السابق للدعوة الجديدة. والحكمة في الاسترقاق تقوم على قانون المعاوضة. فكأن الانسان عندما دعي ليكون عبداً لله فأعرض، دل إعراضه هذا على جهل يحتاج إلى فترة مرانة، يستعد أثناءها للدخول، عن طواعية، في العبودية لله، فجعل في هذه الفترة عبدا للمخلوق ليتمرس على الطاعة التي هي واجب العبد. والمعاوضة هنا هي أنه حين رفض أن يكون عبداً للرب، وهو طليق، وأمكنت الهزيمة منه، جعل عبدا للعبد، جزاء وفاقا. ((ومن يعمل، مثقال ذرة، شرا، يره)). وهكذا أضاف أسلوب الدعوة إلى الإسلام، الذي اقتضته ملابسة الوقت، والمستوى البشري، إلى الرق الموروث من عهود الجاهلية الأولى، رقا جديدا، ولم يكن من الممكن، ولا من الحكمة، أن يبطل التشريع نظام الرق، بجرة قلم، تمشيا مع الأصل المطلوب في الدين، وإنما تقتضي حاجة الأفراد المسترقين، ثم حاجة المجتمع، الاجتماعية، والاقتصادية، بالإبقاء على هذا النظام، مع العمل المستمر على تطويره، حتى يخرج كل مسترق، من ربقة الرق، إلى باحة الحرية. وفترة التطوير هي فترة انتقال، يقوى أثناءها الرقيق على القيام على رجليه ليكسب قوته من الكدح المشروع، وسط مجتمع تمرن أيضا، أثناء فترة الانتقال، على تنظيم نفسه بصورة لا تعتمد على استغلال الرقيق، ذلك الاستغلال البشع الذي يهدر كرامتهم، ويضطهد آدميتهم، والذي كان حظهم التعس إبان الجاهلية. وهكذا شرع الإسلام في الرق، فجعل للرقيق حقوقا وواجبات، بعد أن كانت عليهم واجبات، وليست لهم حقوق. ثم جعل الكفارات، والقربات، بعتق الرقاب المؤمنة، السليمة، النافعة. وأوجب مكاتبة العبد الصالح الذي يستطيع أن يفدي نفسه، وأن يعيش عيشة المواطن الصالح. وهو في أثناء ذلك يدعو إلى حسن معاملتهم فيقول المعصوم ((خولكم إخوانكم، جعلهم الله تحت أيديكم، فأطعموهم مما تطعمون، وأكسوهم مما تلبسون)).
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 01:18 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 01:28 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 01:43 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 01:50 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 01:59 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 02:02 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | Omer Abdalla | 04-25-04, 02:18 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | Omer54 | 04-25-04, 02:38 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | ودقاسم | 04-25-04, 03:32 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | أحمد أمين | 04-25-04, 07:49 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-26-04, 10:35 AM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | nazar hussien | 04-27-04, 08:27 AM |
|
|
|