|
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! (Re: خالد عويس)
|
في حين يكتب عزالدين سليم : 4. حريه الرقيق: بعث الله عز و جل عبده و رسوله بالرساله الخاتمه في عصر كان يعج بالاسترقاق، حيث كان الرق ذا ابعاد اقتصاديه عالميه، كما كان ذا اثار اجتماعيه كبيره.
و في ذلك الواقع المرير الذي يسترق فيه الانسان اخاه الانسان و يستعبده حمل الاسلام لواء تحرير الانسانيه عموماً، اذ لا فرق في قيم الاسلام بين الابيض و الاسود، و لا فضل لعربي علي اعجمي الا بتقوي الله عز و جل:
(يا ايها الناس إنا خلقناكم من ذكر و انثي و جعلناكم شعوباً و قبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم) الحجرات/ 13.
و حيث ان مسأله الاسترقاق و الاستعباد ظاهره عميقه الجذور الانسانيه لها آثارها الاجتماعيه و الاقتصاديه المذكوره في دنيا الناس، لذا سلك اسلام اسلوب التدريج في الغاء تلك الظاهره البغيضه من اجل ان يصل بالبشريه الي اهدافه العليا في المساواه التامه بين الاجناس و العناصر البشريه.
و كانت اول نشاطاته، و جهوده علي هذا الطريق اقفال المنابع الاساسيه للاستعباد كما و شرع اربعه مناهج لتحرير العبيد في مجتمعاته:
ـ فقد جعل عتق المستعبد كفاره في بعض التجاوزات علي الشرع كما في كفاره الافطار.
ـ و جعل عتق للعبيد في بعض الحالات جزء من العقوبات القانونيه.
ـ و شرع طريقه الاحسان و حبب الي المؤمنين تحرير العبيد من خلالها.
ـ و قد حدد قسطا من مصارف الزكاه لتحرير العبيد.
و هذه بعض النصوص الكريمه بهذا الخصوص
(و من قتل مؤمناً خطأ فتحرير رقبه مؤمنه و ديّه مسلمه الي اهله الاّ ان يصدقوا فأن كان من قوم عدو لكم و هو مؤمن فتحرير رقبه مؤمنه و أن كان من قوم بينكم و بينهم ميثاق فديه مسلمه الي اهله و تحرير رقبه مؤمنه فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبه من الله و كان الله عليما حكيماً) «النساء/ الآيه 92».
(إنما الصدقات للفقراء و المساكين و العاملين عليها و المؤلفه قلوبهم و في الرقاب و الغارمين و في سبيل الله و أبن السبيل فريضه من الله و الله عليم حكيم) «التوبه/ الآيه 6».
عن ابي عبدالله الصادق (ع) قال: «كان امير المؤمنين يضرب بالمر ـ المسحاه ـ و يستخرج الارضين، و أنه اعتق الف مملوك من كد يده».
و كان الامام علي بن الحسين السجاد (ع) يشتري العبيد ليعتقهم و كان من عادته ان يمتلك العبيد لينتظر عيد الفطر، فاذا جاء العيد حررهم و ابتاع غيرهم، ليحررهم في مناسبه اخري حتي سماه البعض «محرر العبيد».
و في رساله الحقوق التي كتبها الامام علي بن الحسين السجاد (ع) لتكون منهاجاً حقوقياً للعباد جاء حول العبيد ما يلي:
«و اما حق رعيتك بملك اليمين فان تعلم انه خلق ربك و لحمك و دمك و انك لم تملكه لانك صنعته دون الله و لا خلقت له سمعاً و لا بصراً و لا اجريت له رزقاً و لكن الله كفاك ذلك ثم سخره لك و ائتمنك عليه و استودعك اياه لتحفظه فيه و تسير فيه بسيرته فتطمعه مما تأكل و تلبسه مما تلبس و لا تكلفه ما لا يطيق فان كرهته خرجت الي الله منه و استدلت به و لم تعذب خلق الله و لا قوه الا بالله … و في الخصال: و اما حق مملوك فان تعلم انه خلق ربك و ابن ابيك و امك و لحمك و دمك، و لم تملكه لانك صنعته من دون الله و لا خلقت شيئاً من جوارحه و لا اخرجت له رزقاً و لكن الله عز و جل كفاك ذلك ثم سخره لك و ائتمنك عليه و استودعك اياه ليحفظ لك ما تأتيه من خير اليه فأحسن اليه كما احسن الله اليك و ان كرهته استبدلت به و لم يعذب خلق الله عز و جل و لا قوه الا بالله».
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 01:18 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 01:28 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 01:43 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 01:50 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 01:59 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 02:02 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | Omer Abdalla | 04-25-04, 02:18 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | Omer54 | 04-25-04, 02:38 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | ودقاسم | 04-25-04, 03:32 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | أحمد أمين | 04-25-04, 07:49 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-26-04, 10:35 AM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | nazar hussien | 04-27-04, 08:27 AM |
|
|
|