|
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! (Re: خالد عويس)
|
ويورد د.محمد سعيد القدال: ويتناول فؤاد زكريا بعض الجوانب التي تقف سدا منيعا في وجه اي حوار ديني مثمر، فيقول: يثبت التاريخ ان الاسلام هو ما يعنيه به المسلمون ، فإن ارادوا منه ان يكون سندا روحيا لنهضة فكرية وحضارية، كان لهم ما يريدون. وان ارادوا به وسيلة لتبرير الظلام الاجتماعي والتخلف الحضاري وكل اشكال الركود والخنوع، كان لهم ايضا ما يريدون. كما ان البحث عن النواة الصلبة للاسلام بحث عقيم، فكل فئة او طبقة اجتماعية او نظام حكم يحد بطريقة جازمة وقاطعة بين «الاسلام في ذاته» وبين «اسلامها» هي، وتؤكد ان الاخير هو وحده الذي يعبر عن طريقة الاول وجوهره الاصيل (ص 12).
وتناول زكريا عقبة اخري تقف حائلا امام الحوار. فيقول كيف يمكن التوفيق بين سريان النص في كل زمان ومكان ومبدأ الاسلام دينا ودنيا، اذا كانت الدنيا لا تكف عن التغيير. والتغيير معناه ان ما يصلح لها في زمان معين ومكان معين قد لا يصلح في زمان ومكان آخرين. ويري ان المخرج الوحيد من هذا التناقض، هو تأكيد الجوانب العامة لما في النصوص الدينية. وترك التفاصيل لاجتهادات كل عصر. ولكنه يرى ان هذا الحل يصطدم بعقبة مثل وضع الحد الفاصل بين ما ينتمي الى المبدأ العام وما ينتمي الى التفاصيل. وينتهي الى ان الاصرار على التفاصيل معناه تجاهل حقيقة التغيير (ص32).
ويمكننا أن نضيف الى ما قاله د. زكريا أمراً آخر. هو ان المخرج من هذا التناقض يكون بالرجوع الى النص القرآني، لا من اجل تفسيره او استنباط احكام منه. وانما بالوقوف على خطابه. وهذا الخطاب هو الذي يوضح رسالته. وهو نهج لم يتم التعامل معه بشكل شامل. والخطاب يساعد على التمييز بين ما هو مقدس وما هو تاريخي، فقد اشار القرآن الى امور لم يعد لها وجود في عالمنا، مثل الرق والظهار. والرجوع الى الخطاب يخرجنا من ازمة الانقطاع الحضاري، لان هذا الانقطاع هو الميزة للتراث الفكري والعلمي في البلاد العربية والسبب الرئيسى لتخلفنا الفكري.
ويقول د. فؤاد زكريا ان ماضينا وحاضرنا لا يكونان خطا متصلا، مما ادى الى تشويه نظرتنا الى الماضي والحاضر. وعندما يكون التراث في حالة الانقطاع الثقافي يكون محتاجا الى مراجعة جذرية. وتكمن قيمة التراث ثروة حية في استمراره. وفي كونه جزءا من تاريخ متصل. وتكون قيمة التراث كاملة في تجاوزه. (المصدر السابق 51،53)
وتناول برهان غليون جوانب اخرى يمكن ان تخرجنا من الجمود الحضاري والهوس الديني، فيقول يجب البحث عن المغزى الحقيقي للافكار في النسق الثقافي الذي يبرز وحده موقع الفكرة ومضمونها العقلي. وفي النسق الاجتماعي العام الذي يبين لنا وظيفتها وسبب ظهورها ومآلها، فالنقد الايديولوجي يعامل الثقافة كجوهر ثابت وقائم له والى الابد.. ويعمل على استنطاقه وفهمه بما هو جوهر ثابت. ولا يفهم التاريخ الا انه امتداد للماضي في الحاضر او للحاضر في المستقبل، فتصبح العملية الفكرية استنباط افكار من افكار دون العودة الى الواقع، باستثناء التي تسعى الى قياسه عليها (غليون- اغتيال العقل - ص 39-57)
وفي سؤال (لدي خادمة كافرة تريد ان توهبني نفسها او تبيعني نفسها لكي تكون ملك يميني يحل لي منها الخدمة والوطأ حيث أني أخبرتها بحقوق ملك اليمين في الاسلام من الآكل والشرب واللبس والعلاج والسكن وعدم المشقة في العمل والعتق عندما تريد ان تذهب لأهلهافما قول سماحتكم في ذالك؟ وهل ابن تيمية يجيزه كما ينقل عنه رحمه الله ؟ وماهو المخرج الشرعي لمن لديه خادمة لا يستغني عنها ويخشى على نفسه من الفتنة بها؟ ) تقدم به سائل للشيخ خالد بن علي المشيقح كانت الاجابة :
مصدر الرق في الإسلام هو الجهاد في سبيل الله، فإذا حصل جهاد بين المسلمين والكفار، وأسر المسلمون غنائم من بني آدم، فإن هؤلاء الغنائم ينقسمون إلى قسمين، القسم الأول : الرجال المقاتلون، فهذا القسم يخيّر فيه الإمام بين أن يقتله، وبين أن يضرب عليه الجزية،وبين أن يضرب عليه الرق، وبين أن يهاديه مجاناً أو بعوض، القسم الثاني : غير الرجال المقاتلين مثل الصغار والنساء، فهذا القسم يقول فيه العلماء بأنهم يكونون أرقاء بمجرد الاستيلاء عليهم، و بهذا يتضح مصدر الرق، أما أن تقوم هذه الخادمة بهبة نفسها لك، على أن تكون ملك يمين لك، وتستحل منها ما تستحل من ملك اليمين، فهذا محرم ولا يجوز، ويكون ذلك من الزنا، والأصل في بني آدم هو الحرية حتى ولو كان كافراً، فمصدر الرق كما علمت، وأما هل ورد هذا عن شيخ الإسلام فهذا لم يرد عنه فيما أعلم ، أما عن الخادمة فالذي أراه أنها لا تُستقدم إلا بشروط الشرط الأول : أن تكون مسلمة، وهذا الشرط خاص فيما إذا كانت الخادمة ستأتي لجزيرة العرب، الشرط الثاني : أن يكون معها محرم، الشرط الثالث : أن يكون هناك حاجة لاستقدامها، الشرط الرابع : ألا يتضمن ذلك محاذير شرعية مثل الخلوة بهذه المرأة الأجنبية أو النظر إليها نظر ريبة وشهوة وهكذا.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 01:18 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 01:28 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 01:43 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 01:50 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 01:59 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 02:02 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | Omer Abdalla | 04-25-04, 02:18 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | Omer54 | 04-25-04, 02:38 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | ودقاسم | 04-25-04, 03:32 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | أحمد أمين | 04-25-04, 07:49 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-26-04, 10:35 AM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | nazar hussien | 04-27-04, 08:27 AM |
|
|
|