الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـة...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 11:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-28-2015, 02:32 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote: يبدو لي أنك لا تعلم دور السعودية وعلماء السعودية في تكفير الأستاذ محمود وإعلان ردته. هناك خطاب من رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة إلى الشئون الدينية في السودان بتاريخ 1975 سأضعه لك وللقراء:
    ياسر وضيوفه ، التحية مجددا لكم كفر وردة محمود محمد طه لم يقل بها علماء السعودية وحدهم بل أجمعت طوائف السودان على اختلاف مشاربها على ذلك من الصوفية الى الاخوان والسلفيين والهيئات الرسمية وعوام الناس ولعلمكم فقد حكمت محمكة سودانية بحتة على محمود بالردة في الستينات .كفر محمود وردته عن الاسلام لا ينتطح فيها عنزان ولكن حديثي كان منصبا على عدم تعرض السلفيين له بالقتل او التفجير او اخذ القانون باليد كما يوحي بذلك عنوانك ومجمل مدخلاتك .محمود محمد طه ادعى النبوة وادعلى العيسوية وكان يقول بوجود اله سماه الانسان الكامل وهو الذي يدير الكون نيابة عن الله (المطلق ) ، وقد كان تلاميذه يقولون في الجامعة ان الذي سيحاسب الناس يوم القيامة هو الانسان الكامل وليس الله (المطلق)
    محمود حكم عليه بالردة في الستينات ولم ينفذ لعدم وجود قانون او إرادة في ذلك الوقت ، وعند النميري توفر العاملان.
    صاحب الفكرة قسم الإسلام لرسالتين.
    الأولي قامت على قرآن الفروع وهي رسالة وقتية تناسب إنسان القرن السابع ويسميها قرآن الوصاية وقد طبق المعصوم هذه الرسالة على أصحابه ومارس هو في نفسه الرسالة الثانية اي قرآن الأصول وآيات الإسماح.
    تطور الزمن وترقى الإنسان وجاء زمن الرسالة الثانية ووقتها بالقرن العشرين.
    في الرسالة الثانية
    تتغير الشرائع عن الأولي
    تتغير طريقة تلقي التكاليف
    تتغير العقيدة والعلاقة بين المرأ وربه.
    تتغير الشرائع لأن إنسان القرن السابع ما كان بالدرجة من النضج لممارسة الرسالة الثانية فمثلا في حق إنسان الرسالة الأولي كانت آيات السيف والجهاد هي الحاكمة وفي القرن العشرين وزمن الرسالة الثانية فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.
    الحجاب كان أصلا لنساء القرن السابع وكان جلوسها في البيت هو ما يناسبها وهي تخرج من الوأد للحياة.
    ولكن ذلك الحجاب ايا كان لباسا او وقارا في البيت لا يناسب طبيية اليوم والمحامية ، إذن فالحجاب ليس اصلا في الإسلام.
    يستمر الأمر هكذا لنصل الي ان الملكية الفردية ليست اصلا في الإسلام بل الإشتراكية هي عين ممارسة المعصوم وهي شريعة الرسالة الثانية في الإقتصاد.
    والجهاد ليس اصلا في الإسلام وإنما كان في مرحلة قرآن الوصاية.
    الصلاة ، في الإسلام صلة بين العبد وربه ، وفي الرسالة الثانية معراج الإنسان الى الكمال ، يصلي صلاة التقليد الي ان يصل الى مرحلة الأصالة فيأخذ صلاته وسائر عباداته من الله تعالى مباشرة(لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا).
    محمود لم يقل صراحة انه رسول بل قال ان المعصوم هو صاحب الرسالتين مارس الأولى وترك الثانية ليأتى زمنها ويأتي رجلها الذي يبينها وهو محمود في هذه الحالة.
    أقر صراحة بختم النبوة ولكن للختم ايضا وقت ينتهي فيه ليأتي نبي الرسالة الثانية وانكر ختم الرسالة وترك الباب مفتوحا في هذا المجال.
    المعضلة والداء القاتل في الفكر الجمهوري كانت في التصور العقدي الغير مسبوق ، حيث يري محمود صراحة ويخط بيده ان موعود الإنسان من الكمال هو مرتبة الإله (إن هذا يعني أن حظ الانسان من الكمال لا يحده حد ، على الإطلاق . موعود الإنسان من الكمال مرتبة الإله)
    http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=10andchapter_id=26
    Quote: إن هذا يعني أن حظ الانسان من الكمال لا يحده حد ، على الإطلاق . موعود الإنسان من الكمال مرتبة الإله . ومع ذلك فإن النهج إلى تحقيقه لا يقوم على المثالية ، وإنما يقوم على الواقعية الملموسة في مسلك العبادة ، وفي مسلك المعاملة ، وقد سلفت إلى كل أولئك التفاصيل .. وبحسب الانسان أن الله قد ادخـر له مـن كمال حيـاة الفكر ، وحيـاة الشعـور ، ما لا عيـن رأت ولا أذن سمـعت ، ولا خطـر على قلب بشر. لك الحمد اللهم كما أنت أهله ، حمدا كثيرا ، طيبا ، مباركا فيه

    وفي مقام آخر يقول بان الإنسان هو زوج الله وهذه العبارات لا يمكن هضمها داخل العقيدة الإسلامية وإخراجها من ظاهر سياقها الا بتأويل فاسد بعيد ولو أخذنا بذاك التأويل لن يبقى نص على اصله ولأنهارت دلالات اللغة.
    ويقول:
    http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=10andchapter_id=14
    Quote: ههنا يسجد القلب ، وإلى الأبد ، بوصيد أول منازل العبودية . فيومئذ لا يكون العبد مسيرا ، وإنما هو مخير . ذلك بأن التسيير قد بلغ به منازل التشريف ، فأسلمه إلى حرية الاختيار ، فهو قد أطاع الله حتى أطاعه الله ، معاوضة لفعله .. فيكون حيا حياة الله ، وعالما علم الله ، ومريدا إرادة الله ، وقادرا قدرة الله ، ويكون الله .

    والمعضلة الأخرى في الفكر الجمهوري هي التمحور حول شخصية محمود يقول عن صاحب الرسالة الثانية( هو رجل أتاه الله الفهم عنه من القرآن وأذن له في الكلام ) لدرجة آمن مؤيدوه بعدم هلاكه .
    يقول (إن محمدا رسول الرسالة الأولى ، وهو رسول الرسالة الثانية .. وهو قد فصل الرسالة الأولى تفصيلا ، وأجمل الرسالة الثانية إجمالا ، ولا يقتضي تفصيلها إلا فهما جـديدا للقـرآن ، وهو ما يقوم عليه هذا الكتاب الذي بيـن يـدي القـراء)
    اي محمود هو مفصل الرسالة الثانية لأنه هو مؤلف الكتاب.
    وهنا يصرح بأنه نبي :
    http://www.alfikra.org/talk_page_view_a.php؟talk_id=6andpage_id=1
    Quote: ساعة مع الأستاذ محمود محمد طه
    رئيس الحزب الجمهوري سابقا
    أجرى الحوار - صالح بان النقا - 29-3-1951
    (س): يعتقد العم خاطر أنه نبي ورسول ، وأن الآيات القرآنية لا تؤكد عدم وجود الأنبياء بعد محمد كما أنه يعتقد أنك نبي ، وفي كلا الاعتقادين لدينا شك وشكوك.
    (ج): لا نبي بعد محمد من لدن بعثه إلى قيام الساعة. ليس في هذا إشكال ولا خلاف لأن النص في القرآن صريح ولكن الإشكال في أمر الساعة ، وذلك بأن الساعة ساعتان: ساعة يبدأ بها "يوم الله في الأرض" وساعة يبدأ بها "يوم الله في السماء".
    أما يوم الله في الأرض فذلك حين تبلغ الإنسانية الكمال وهي في إطارها الأرضي من اللحم والدم فتملأ الأرض عدلا وحرية ومحبة بين الناس وقد أرسل الله جميع الرسل من لدن آدم والي محمد ليعدوا حياة الأحياء لهذا اليوم العظيم بتعليم الناس الأخلاق التي تستقيم مع معاني العدل والحرية والمحبة، وحين قال الصادق الأمين "بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" إنما أشار إلى هذا الإعداد الخاص الذي اشترك فيه جميع الرسل وحين قال "كيف أنتم إذا نزل فيكم ابن مريم حكما مقسطا يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا" إنما أشار إلى هذا اليوم "يوم الله في الأرض" واليه الإشارة أيضا في القرآن الكريم حين قال عن لسان المصطفين فيه "وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين" تلك (جنة الله في الأرض) في "يوم الله في الأرض" فإذا ابتدأ هذا اليوم فقد ابتدأت الساعة التي بها نهاية توقيت ختم النبوة بمحمد وجاء وقت المبعوث الذي بشر به محمد والرسل من قبله وهو عيسي ومع عيسي يبعث جميع الأنبياء والصديقين والأولياء كأصحاب له .. في هذا اليوم يصح أن تكون هناك نبوة لا بمعني وحي محسوس يجيء به الملك كما كان الشأن بين محمد وجبريل فإن ذلك قد إنقطع باستقرار القرآن بالأرض ولكن بمعني إلقاء رحماني علي قلوب عباد تطهرت من شوائب الشرك ولهذا اليوم علامات لا تعرف إلا بأنوار البصائر فمن كانت له بصيرة يبصر ويعرف أن الوقت قد حان ومن كان لا يري إلا بعيني رأسه كما تري الدواب لا يبصر شيئا ويظن أن الوقت هو الوقت منذ الأزل ، لأن الشمس مازالت تشرق من المشرق وتغرب في المغرب كما فعلت دائما .. إن هذا اليوم قد أظلنا الآن والناس عنه في عماية عمياء وقد مد لهم في عمايتهم عنه إلتباس صورته في أذهانهم باليوم الآخر الذي أسميته أعلاه بيوم الله في السماء فأن ذلك لا يجيء إلا حين تنتصر الحياة علي الموت بتجربته واجتيازه وهو امتداد ليوم الله في الأرض و ليس مغايرا له والي ذلك الإشارة بقوله تعالي: "من كان في هذه أعمى فهو فى الآخرة أعمى وأضل سبيلا"
    أما الجزء الأخير من السؤال فانه الإجابة من الناحية الموضوعية وهي المهمة قد سلفت أعلاه ومن الناحية الشخصية "فإني أزعم لنفسي ذلك وأرجو أن أكون محقا".

    تأملوا معي جيدا الإقتباس أعلاه ، وفكروا فيه ملياً مع إصطحاب ما اسلفناه عن محمود ، وإليكم تحليل النص.
    محمود يقسم الساعة لساعتين ، ساعة في الأرض وساعة في السماء وقبل أن ندخل في اي تفصيل إضافي نقف هنا ونطالب بالدليل من القرآن أوالسنة على هذا التقسيم ونقول ، من سبق محمود على هذه التقسيم وما الذي إستند عليه وما الهدف من هذا التقسيم ؟؟؟
    يقول:
    Quote: فإذا ابتدأ هذا اليوم فقد ابتدأت الساعة التي بها نهاية توقيت ختم النبوة بمحمد

    الهدف من التقسيم هو القول بنهاية توقيت ختم النبوة بمحمد ليمهد لنفسه الطريق لقوله بأنه نبي ، ولكن وحتى لا يكون الأمر واضحا للجميع حصر النبوة في نبوة بلا وحي يجئ به الملك إنما إلقاء رحماني ، ونسي ان الوحي ايضا يأتي بالإلقاء.
    ويقول:
    Quote: في هذا اليوم يصح أن تكون هناك نبوة

    ويقول:
    Quote: إن هذا اليوم قد أظلنا الآن

    كل ذلك تمهيدا لنفسه فهو مهندس ويعرف كيف يهمد للبناء !!! وأخير وبعد التمهيد أوصلنا للهدف مباشرة حين قال:
    Quote: أما الجزء الأخير من السؤال فانه الإجابة من الناحية الموضوعية وهي المهمة قد سلفت أعلاه ومن الناحية الشخصية "فإني أزعم لنفسي ذلك

    وكما هو موجود اعلاه فإن الجزء الاخير من السؤال هو:
    Quote: كما أنه يعتقد أنك نبي

    وإجابة محمود محمد طه عليها هي:
    Quote: فإني أزعم لنفسي ذلك

    إذن محمود يقسم الساعة لساعتين وهذا التقسيم مبتدع ولغيابه نطالب أتباعه بالدليل.
    يقول بإنتهاء توقيت ختم النبوة وهنا أيضا نطالب بالدليل .
    يقول بوجود نبوة بعد محمد ولا نطالب بالدليل ليقيننا بكذب ذلك.
    ويقول أخيرا بأنه النبي الموعود وهنا لا نطالبه بأي دليل إنما نقول له كذبت وصدق الرسول القائل فيما رواه احمد:
    Quote: (13534) ـ حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان ثنا عبد الواحد بن زياد ثنا المختار بن فلفل ثنا أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «إنَّ الرِّسالَةَ وَالنُّبُوَّةَ قَدِ انْقَطَعَتْ، فلا رَسُولَ بَعْدِي ولا نَبِيَّ

    وأخرج الترمذي:
    Quote: (2309) ـ حَدَّثنا الْحَسَنُ بنُ محمدٍ الزَّعْفَرَانيُّ ، حدثنا عَفَّانُ بنُ مُسْلِمٍ حدثنا عَبْدُ الوَاحِدِ يعني ابن زياد ، حدثنا المُخْتَارُ بنُ فُلْفُلٍ حدثنا أَنَسُ بنُ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله: «إِنَّ الرِّسَالَةَ وَالنُّبُوَّةَ قَدْ انْقَطَعَتْ فَلاَ رَسولَ بَعْدِي وَلاَ نَبيَّ.

    وفي المستدرك على الصحيحين:
    Quote: (8241) ـ حدّثنا (...) عبد الواحد بن زياد ، ثنا المختار بن فلفل ، عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله: «إِنَّ الرِّسالَةَ وَالنُّبُوَّةَ قَدِ انْقَطَعَتْ فَلا رَسولَ بَعْدِي وَلا نَبِي».

    ومن النقل السابق يتضح لنا أن محمود يقول بعدم ختم النبوة ولا يرد الروايات وإنما يقرّ بوجود الرواية ولكنه يوقت ذلك بالساعة التى إبتدعها من عنده.
    وما زال تلاميذه يردون الروايات ولا يعلمون انه قد تجاوز ذلك وقبل الرواية وغيّر الساعة والقيامة وبساعة من عنده للخروج من النص وهذا دأبه ، فهو لا يرد اي نص لأن الرد وفقه الرد سينقلب عليه ويهدم ما بناه على الروايات المكذوبة على رسولنا الكريم وإنما يقبل كل النصوص وكل القصص المنسوبة ولكنه يؤولها ويلف ذراعها كما فعل هنا !!!
    والقول بوضع الشريعة وتفضيل اصحابه على الصحابة وكل ذلك ناقشناه بإسهاب .
    أما القول بأنه اتي بفكر او فهم جديد وبروح جديد وحل لمشاكل السودان فهذا كله لا معنى له ولا يثبت امام النقد العلمي للفكرة.
    محمود لم يأت بفهم جديد للإسلام إنما أتى بدين جديد لا علاقة له بالأسلام من قريب ولا بعيد .
    هنا يصف محمود المسلمين بالتيه والخزي ويتوعدهم ان لم يتبعوا البدعة التى اتى بها يقول:
    http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=9andchapter_id=4
    Quote: المسلمون ما خطبهم ؟؟
    والمسلمون ، اليوم ، ليسوا على شئ ، وإنما هم في التيه .. يعيشون الجاهلية الثانية ـ جاهلية القرن العشرين ـ والعاملون منهم بالدين لا يتعدى عملهم القشور إلى اللباب .. وليس لهم إلى خروج من هذا الخزي غير طريق محمد .. ونحن إذ نقدمه لهم في هذا الكتيب ، وإذ ندعوهم إليه ، ننذرهم عواقب الإبطاء في الأخذ به .. ثم إننا ، من وراء المسلمين ، وبعد المسلمين ، نقدمه للإنسانية جمعاء ، فليس لها من طريق غيره إلى كمال التحرير ، ولا كمال التمدين .. ومن أجل ذلك فقد جاءت عبارة إهدائه هكذا :-
    (( إلى الراغبين في الله ، وهم يعلمون ، والراغبين عن الله ، وهم لا يعلمون .. فما من الله بد . ))

    انظر كيف يشتم محمود المسلمين ويسفه دينهم ويصفهم بالتيه والخزي ويتوعدهم ثم ياتي بعد ذلك علماني لم يقرأ سطرا مما كتب محمود ليمجده ويصفه بالسماحة والحرية.أين الحرية وانت تتوعد الناس وتصفهم بالتيه والخزي والجاهلية ، وما هو الفرق الفكر الداعشي والفكر الجمهوري هنا ؟؟؟إنه الهوس اللاديني الذي يمارسه الجمهوريون ومن لف لفيفهم من العلمانيين وبني يسار !!!ثم تأمل وقد رحل القرن العشرين وبتر محمود واصبحت رسالة محمود مجرد مادة في بعض المنابر الالكترونية والفكر لا يملك مجرد تنظيم يجمع الكيان المنهد بغياب المنظر !!!فأين نتائج فكره التي وضعها معيارا لصدق نبوته ؟؟؟ وهل يرضى الله تعالى لدينه الخاتم الناسخ للشريعة بهذا الذبول والتقزم الذي اقررته انت ، ولدرجة انه لا يستطيع احد ان يبيع كتب محمود في الشارع من منذ ذهابه ، ؟؟ النتيجة الحتمية هي القول بكذب نبوته وذهاب فكره مع الريح وبقاء الشريعة ودين محمد راسخا شامخا متمددا !!وطالما انك تكثر الكتابة والنقل عن السلفية انطلاقا من قناعاتك الجمهورية فيطيب لي دعوتك لحوار عن الفكر الجمهوري من الأساس ، فلو اثبتت صلاحية الفكر الجمهوري وصدق ادعاء محمود اتفقت معك على بطلان دعاوى السلفية ، ولو اثبتت لك ردة محمود وخروجه عن الاسلام وبطلان دعواه وكذب نبوته وبقاء الشريعة والجهاد واحكام الردة بقي عليك ان تعترف للسلفية بانها دين الله الحق الباقي الذي انزله للناس واراده محكما الى يوم القايمة .فهل انت مستعد وجاهر لنضع فكرك والسلفية في الميزان ونتحاور man to man انا جاهز ورهن جوابك !!! مزيد عن الفكر الجمهوري وحواره في بوستنا :

    http://sudaneseonline.com/board/380/msg/1325045168.html

    تحياتي
                  

العنوان الكاتب Date
الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـة... Yasir Elsharif12-22-15, 08:51 AM
  Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-22-15, 09:03 AM
    Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-22-15, 09:24 AM
  Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Othman Al-Hasan Babikir12-22-15, 10:08 AM
    Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-23-15, 08:22 AM
      Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-23-15, 09:28 AM
        Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-23-15, 10:08 AM
          Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ محمد حمزة الحسين12-23-15, 10:39 AM
            Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-23-15, 10:52 AM
        Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Abureesh12-23-15, 10:13 AM
          Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-23-15, 10:39 AM
            Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ أحمد الطيب بدرالدين12-23-15, 11:01 AM
              Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ منتصر عبد الباسط12-23-15, 01:34 PM
              Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-23-15, 11:13 PM
                Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-24-15, 09:03 AM
                  Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ عوض الشيخ حامد العوض12-24-15, 09:33 AM
                    Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-24-15, 09:48 AM
                    Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-24-15, 10:21 AM
  Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ عاطف عمر12-24-15, 11:19 AM
    Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-24-15, 12:12 PM
      Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ عاطف عمر12-24-15, 01:33 PM
        Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-24-15, 01:55 PM
          Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ عماد حسين12-24-15, 05:43 PM
          Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Abureesh12-24-15, 05:48 PM
            Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-24-15, 09:55 PM
              Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-24-15, 10:38 PM
                Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-24-15, 10:42 PM
  Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ أحمد عمر12-25-15, 00:18 AM
    Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Abureesh12-25-15, 09:08 AM
      Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ azhary taha12-25-15, 05:21 PM
        Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-27-15, 03:58 PM
    Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-27-15, 03:56 PM
      Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-27-15, 04:12 PM
        Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ محمد الزبير محمود12-27-15, 04:49 PM
          Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـة Yasir Elsharif12-27-15, 06:48 PM
            Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-27-15, 08:54 PM
              Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ مرتضي عبد الجليل12-27-15, 11:12 PM
                Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ محمد الزبير محمود12-28-15, 09:19 AM
                  Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ محمد الزبير محمود12-28-15, 10:27 AM
                    Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ محمد الزبير محمود12-28-15, 02:32 PM
                      Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ محمد الزبير محمود12-29-15, 07:26 AM
                        Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-29-15, 02:55 PM
                          Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-30-15, 11:23 AM
                            Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ Yasir Elsharif12-31-15, 03:11 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de