الأخ الكريم خالد عويس، عفوا، أسمح لي بالاختلاف معك!!!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 11:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-10-2005, 09:21 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخ الكريم خالد عويس، عفوا، أسمح لي بالاختلاف معك!!! (Re: Hani Abuelgasim)

    الأخ الأستـاذ خالـد، والأخ الدكتور ياسـر،

    لا أريـد تشـويش هـذا النقاش الموضـوعى الجميل الذى يذكرنى بعهـد أبائنـا.
    والذى اراه ويسعـدنى جـدا أن إحترام المتناقشين لبعضهـم هـو سيـد النموقف.

    ولتسمحـوا لى من وضع مليمين على طاولتكـم هـذه.
    شخصيـا أرى أن لا إختلاف بين الأخوين ياسـر وخالد.. ومواصلـة النقاش سـوف تثبت هـذه.. فإحتمـال الأذى هـو فى صميـم السـلوك النبوى الذى يقتدى به الجمهوريون.. وهـو فى الحقيقـة مرحلـة وسطيـة فى السـلوك، لاحقـة لمرحلـة كف الأذى عن الناس، وسـابقـة لمرحلـة توصيل الخيـر للناس.
    والمجتمعـات قبل القوانين كانت محكومـة بالأعـراف.. وكانت الأعراف الأولى عنيفـة بالفـرد الذى يخرج عن منظومـة الجماعـة، يقتل لأقل الأسباب، ذلك أن المجتمـع كان حديث التكوين، والفرد ما زالت فيه أنانية الغابة ولا يريـد أن يتنازل عن الجزء من حريتـه الذى يكون، مع بقيـة الأجزاء، رأسمال النظام الإجتماعى. كان يريد أن يمارس نفس حريته المطلقـة عندما كان وحيـدا فى كهف أو وادى.. ولكن هـذا المستوى من الحريـة يجعل قيام المجتمـع غيـر ممكن عمليـا. لان الناس تعيش فى مكان واحـد، ويريد كل منهـم أن يطمئن على ممتلكاته الشخصيـة ســواء كانت حربـة أو حجـرا تعب فى سنـه أو زوجـة. لذلك ظهـرت الحاجـة للحـد من حريـة الفـرد التى كانت مرسلـة إرسـالا.
    وبمرور الزمن (ألاف السنين) بدأ الأفراد ينطبعـون شيئـا فشيئـا على عرف الجماعـة، ويحترمونـه، كما أن الجماعـة بدأت تضع هامشـا للمسـامحـة عنـد تعدى الأفراد على عرف الجماعـة. والذى يعتدى على العرض كان يقتل! يمكنك أن تقارن هـذا الحكم بالفصل من منبـر نقاش!!! وإن حرب البسـوس التى إستمـرت 40 سنـة كان سببهـا أمرأة عيـرت إمرأة أخـرى..
    يبقى الأن أن ننظـر إلى رسـالـة هـذا البورد.. هل هى للتفاكـر فى جو صحى حول قضايانا الســودانيـة؟
    أقول نعـم.. إذا هـو مجتمـع مصغـر.. وكل مجتمـع كما أسلفت يجب أن تكون عنده قوانين.. وإلا يا أخى خالد فإن البديل هـو حكم الغابـة.. هناك قاعـدة قانونيـة ثابتـة تقول:
    The only alternative to the rule of law is chaos
    أى ان البديل الوحيـد لحكم القانون هـو الفوضى.
    فالقانون إذا هـو قاعـدة المجتمـع التى يجب أن لا ينزل دونهـا أى فرد من أعضـاء ذلك المجتمـع.
    لا أدرى ماذا كان رد فعل الناس لو تعرضـوا لمثل ما تعرض له الجمهـوريون فى هـذا المنبـر.. لقـد وجهت إسـاءة غيـر مباشـرة للأخت رباح الصـادق من قبل.. وكانت النتيجـة أن البورد فقـد رباح التى كانت عضـو نشطـة وكاتبة وشـاهـدة يمكن محاورتهـا فى أمور جادة وحسـاسـة، لا يستطيع غيرهـا الرد عليهـا. فهل نفقـد ياسـر وهـوارى وغيرهـم أيضـا، أم ماذا.
    تقول يا أخى خالد أن الناس التى تسب وتلعن وتقذف، لو أوقفناهـم ليس حل للمشكـلة وإنما سـوف تتأجل.. وهـذه الحجـة تماثل من يقول أننا يجب أن نناقش السـارق لأن سجنـه لن يقنعـه ببطلان سـلوكه، وسـوف يعاود السـرقـة عنـد خروجـه.
    نعـم التربيـة مهمـة جـدا.. ولكن هناك حـدود إجتماعيـة لو سقط الفـرد دونهـا يجب أن تصادر حريتـه مؤقتا حتى يخلو لنفسـه، لانه اسـاء التصـرف فيهـا. والحديث يقول "أن كثرة الحمى من فيح جهنـم فأبردوهـا بالمـاء".. لكل شئ حـدود.
    بالرغـم من كل ما سبق، فإن الأخ ياســر طلب من جاد ان يعتذر.. كلمـة واحـدة وبسيطة لإرجاع الحق إلى أهله، فلم يفعل.. وهـذا دل على أنه يرتكب القذف مع سبق الإصـرار والترصـد.. ويعاند فى الحق. فلم يبق إلا تطبيق القانون أو مغادرة الضحايـا للمنبـر ومحاولـة اخـذ حقوقهـم بوسـائل أخـرى.
    الأن يا اخى خالد، أرجـو أن تسمح لى بسـؤال:

    ماذا سيكون موقفك لو أن من أسـاء للأخت رباح غيـر صيغـة ما قاله وإتهمهـا مباشـرة بما إتهـم به جاد الجمهـوريين، بل ماهو موقفك لو أن أحدهـم قال لك فى رد عليك أنكم أيهـا الأنصـار تمارسـون كذا وكذا..
    أما أنا فسـوف يكون موقفى منه مثل موقفى الأن.

    أنا أجزم لو أى واحـد وضـع نفسـه مكان ياســر أو الجمهـوريين، فســوف يرى الحقيقـة البسيطـة فى أن هناك حـدود للنقاش يجب أن تحترم.. وأن لا يتعـدى النقاش للأفراد إطلاقـا. وكما يقول اهلنـا، الجمـرة تحـرق الواطيهـا.
                  

العنوان الكاتب Date
الأخ الكريم خالد عويس، عفوا، أسمح لي بالاختلاف معك!!! Yasir Elsharif05-10-05, 01:31 AM
  Re: الأخ الكريم خالد عويس، عفوا، أسمح لي بالاختلاف معك!!! Yasir Elsharif05-10-05, 03:06 AM
    Re: الأخ الكريم خالد عويس، عفوا، أسمح لي بالاختلاف معك!!! خالد عويس05-10-05, 06:32 AM
  Re: الأخ الكريم خالد عويس، عفوا، أسمح لي بالاختلاف معك!!! نصار05-10-05, 07:52 AM
    Re: الأخ الكريم خالد عويس، عفوا، أسمح لي بالاختلاف معك!!! خالد عويس05-10-05, 10:28 AM
  Re: الأخ الكريم خالد عويس، عفوا، أسمح لي بالاختلاف معك!!! altahir_205-10-05, 11:08 AM
  Re: الأخ الكريم خالد عويس، عفوا، أسمح لي بالاختلاف معك!!! Hani Abuelgasim05-10-05, 08:15 PM
    Re: الأخ الكريم خالد عويس، عفوا، أسمح لي بالاختلاف معك!!! Abureesh05-10-05, 09:21 PM
  Re: الأخ الكريم خالد عويس، عفوا، أسمح لي بالاختلاف معك!!! Yasir Elsharif05-11-05, 01:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de