الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 03:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-14-2005, 05:22 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف (Re: Yasir Elsharif)

    تحية وسلاما للجميع وأشكر جميع المتداخلين الذين دعموا موقفي والذين انتقدوه، وسأختار رسالة الأخ قصي همرور للتعليق لأنها تسمح لي أن أوضح موقفي بصورة جيدة..

    قولك:
    أستاذي العزيز ياسر الشريف..

    لعلك تعلم مكانة الأستاذ عند تلميذه الممتن.. ولعلك تعلم أن اختلاف الرأي بين الأستاذ وتلميذه، بصدق وأدب ومحبة، هو مما أرست دعائمه هذه الفكرة العظيمة التي تنتمي أنت لها..


    أشكرك يا أخي قصي، فأنت مثال لا يثير استغرابي، لأنني أعرفك، وأشجعك على الاختلاف فاختلاف الآراء يفتح الطريق إلى الحوار الهادئ الرصين، وبالحوار تُضاء المناطق المعتمة..
    قولك:
    ولعلك ترى -في هذا الخيط وغيره مما اتصل بهذا الموضوع المثار مؤخرا- أن الكثير من رواد هذا المنبر يرون أنك أكبر من أن تشغل نفسك بهذه الصورة بأمور لم تتغير معالمها على طول تاريخ الحركة الجمهورية، قبل وبعد استشهاد الأستاذ محمود محمد طه.. ما زال بعض الناس يخوضون في أعراض شريفة، وما زال بعض الناس لا يتورعون أن يلقوا بألسنتهم ما يحسبونه هينا، وما هو بهين..

    سمعت عن الاستاذ مقولة، قد تكون صحيحة أم غير ذلك، وهي قوله (أنفقوا للناس من أعراضكم).. وبغض النظر عن كونه قد قالها أم لا، إلا أن الواضح الجلي هو أنه عاشها في الدم واللحم.. لا تضير يا أستاذي دعاوي المدعين، ولا تضير غثاثات ما ينشر وما يقال، في هذا المنبر وغيره منذ خمسينات القرن المنصرم.. فالزبد يذهب جفاء، طال الزمان أم قصر، ويبقى في الأرض ما ينفع الناس..


    لا أتفق مع الرأي الذي يقول بالتجاوز عن سيئات المسيئين إذا كانت تحريضية وتشويهية، ليس لأنني لا أريد أن أعفو، ولكن لأنها تضر بصورة الأستاذ محمود والفكرة الجمهورية لدى كثير من الشباب خاليي الذهن بها، فيظنوها صحيحة وتصرفهم عن الالتفات إلى الفكرة.. قد أعفو ما يتصل بي شخصيا من إساءة، ولكن يجب أن يسبق عفوي هذا إدارك الشخص المخطئ لخطئه، والاعتذار عنه.. والقصاص مهم جدا للعدالة الاجتماعية الشاملة، مع وجود فرصة العفو طبعا "ولكم في القصاص حياة يا أولي الالباب" "وجزاء سيئة سيئة مثلها، فمن عفا وأصلح فأجره على الله"..
    ربما لا يعرف الكثيرون من السودانيين أن الأستاذ محمود والجمهوريون قد لجأوا للقانون في سنة 1975 لينصفهم من أمثال هؤلاء المشوهين التحريضيين.. وأنا هنا سأنقل لكم ما جاء في كتاب إسمه "قضايا كوستي" ما أرجو أن يضيء هذه المنطقة..

    في هذا الكتاب يجد القاريء الكريم تسجيلا لمحاكمة المتهم، سعد الدين محمد سالمين، الذي حوكم أمام محكمة كبري، بمدينة كوستي، وأدين تحت المادة 90 من قانون عقوبات السودان (التحريض علي القتل العمد) في اليوم الرابع والعشرين من فبراير سنة 1975، ويجد القاريء كذلك تعليقا وافيا، كتبه الأستاذ سعيد الطيب شايب أحد تلاميذ الأستاذ محمود محمد طه، عن هذه المحاكمة، ومن محاكمات أخري علي جرائم وقعت بمدينة كوستي، كنتائج مباشرة للتحريض، الذي قام به المتهم، سعد الدين محمد سالمين.
    ان جريمة التحريض علي القتل العمد جريمة خطيرة، وهي تتكون من قول، أو فعل يقصد به دفع شخص آخر لارتكاب جريمة القتل، والشخص المحرض هو صاحب الدافع الحقيقي، أما الشخص المدفوع لارتكاب جريمة القتل فانه تستمد دوافعه من الشخص المحرض، سواء أكان ذلك في صورة حافز مادي، أو معنوي، أو في صورة تأثير نفسي.
    كان المتهم سعد الدين محمد سالمين يطوف بمساجد مدينة كوستي، ويقف في الناس خطيبا، وواعظا، ويقرأ عليهم حديثا مرويا في كتب الأحاديث، جاء فيه وصف لفرقة من الفرق، وأمر المسلمين بقتل أفراد هذه الفرقة، اذا لقوهم، ووعد لمن يقتل أفراد هذه الفرقة بالأجر يوم القيامة، وكان المتهم بعد فراغه من قراءة الحديث، يبدأ في شرحه، ويؤكد للمصلين أن المقصودين بهذا الحديث هم تلاميذ الأستاذ محمود محمد طه.
    وبعد أن كرر المتهم كلامه في المسجد، تأثر به بعض السذج، وصدقوه.. وقد أدي ذلك الي خلق جو من العداء، المسلح بالعنف، ضد تلاميذ الأستاذ محمود محمد طه، بمدينة كوستي .. وكاد أن يؤدي الي فتنة يروح ضحيتها كثير من الأبرياء، ولكن انضباط تلاميذ الأستاذ محمود محمد طه، وسلوكهم الموزون، فوت علي المتهم غرضه، وأخيرا لجأ تلاميذ الأستاذ محمود محمد طه الي تحريك القانون ضد المتهم، وغيره ممن عملوا علي اثارة مشاعر الكراهية والحقد ضدهم، مثل سعد مصطفي، الذي أدين في محاكمة غير ايجازية تحت المادة (106) من قانون العقوبات، وابراهيم جعفر، الذي أدين تحت المادة (296) من قانون العقوبات، وبابكر عبد الرحمن ماجداب، الذي أدين تحت المادة (277)، وعمر محمد أحم الامام، وبابكر محمد أحمد الامام، وعباس آدم، الذين أدينوا تحت المواد (386) و(296) و(127) (أ) من قانون العقوبات.
    ويهمني في هذه المقدمة ان أشير الي عدة أمور هامة:-
    أولا: اذا كان القانون هو الحد الأدني من الأخلاق، الذي يلزم الفرد بمراعاته، ولما كان الدين انما جاء ليتمم مكارم الأخلاق، مصداقا لقول النبي صلي الله عليه وسلم (انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) فانه يكون من المؤسف حقا أن يجد المرء رجالا، يزعمون أنهم دعاة للدين وهم في نفس الوقت يعجزون عن الالتزام بالحد الأدني من الاخلاق، الذي هو القانون، كماذكرنا.
    ثانيا: ان حق الآخرين في التعبير عن أفكارهم ونشرها من أهم المباديء التي نص عليها الدستور الحالي للبلاد في الفصل الثالث .. وقد ألزمت المادة (60) من الدستور الدولة نفسها بأن (تحترم حقوق الأفراد الثابتة تحت حكم القانون كما عليها أن تقدم الوسائل الفعالة لحمايتها والتمتع بها) ومع ذلك كله نجد بعض الفقهاء، من أضراب المتهم، يظنون أنهم أوصياء علي عقول الناس، ومن ثم يحاولون الحيلولة بينهم، وبين الفكر المنفتح علي التقدم والمعرفة .. ويحز في النفس أنهم يفعلون ذلك باسم الدين، ومن داخل المساجد، ويفعلونه، أيضا، مخالفة لقوانين البلاد، كما ثبت بالنسبة للمتهم سعد الدين محمد سالمين.
    ثالثا: ان هذه الجريمة قد وقعت في داخل المساجد، بمدينة كوستي، تحت سمع، وبصر الشئون الدينية، وهي المسئول الأول عن (الاشراف علي المساجد والعناية بها) حسب نص القرار الجمهوري –رقم3- ملحق (د) المنشور في غازيتة جمهورية السودان الديمقراطية (العدد الخاص الصادر بتاريخ 16/6/1973م. ويثبت محضر محاكمة المتهم سعد الدين محمد سالمين مشايعة أئمة ووعاظ الشئون الدينية للمتهم في ما كان يقترفه من مخالفات في المساجد.
    ونري أن الشئون الدينية، وهي من أجهزة الدولة الرسمية التي يقع علي عاتقها الاشراف علي أماكن العبادة بما فيها المساجد، قد فرطت في هذا الواجب الكبير وذلك بجعلها منابر المساجد ميدانا لارتكاب الجرائم، وتهديد الأمن والقانون.
    رابعا: ان نشر محاكمة المتهم سعد الدين محمد سالمين يقدم خدمة كبيرة للسائرين علي درب المتهم، في طريق الخصومة الفاجرة ضد أفكار الأستاذ محمود محمد طه.. لأن ي ذلك تعليما لهم بأن الأفكار لم تعد، في القرن العشرين، تنتصر بالعنف الذي يصل الي التحريض علي القتل العمد، وانما تنتصر بما تحمله من قوة التمييز بين الأشياء، وبما تقدمه من حلول عملية لمشاكل الأفراد والمجتمعات.
    أن نشر محضر المحاكمة يقدم، كذلك، خدمة للمواطن السوداني، بما يضيف الي ثقافته القانونية، والتي نري ضرورة تنميتها حتي يصبح كل فرد حريصا علي سيادة الدستور والقانون.
    ((وعلي الله قصد السبيل ومنها جائر ولو شاء لهداكم أجمعين)) صدق الله العظيم
    أحمد سليمان دفع السيد المحامي

    ولولا ضيق المجال هنا لنشرت على القراء المزيد من ذلك الكتاب، ..
    قولك:

    من المؤكد يا أستاذي أن القانون هو سلاح العصر، ومن المؤكد أن مفهوم المسؤولية والحرية هو مفهوم غائب اليوم تماما عن عقول كثيرة في هذه الأرض، وأن هذه العقول ربما تضطر في يوم من الأيام لأن تخوض تجارب صعبة، لا نتمناها لها، حتى تتعلم معنى مسؤولية القول والفعل.. ولكن يا أستاذي، الإختلاف معك قد يكون في سبل الوصول لهذه الغاية، وهو اختلاف أعلم أنا أنك تقبله من تلميذك، كما عودته، بكل رحابة صدر..

    أرجو أن يكون الآن قد اتضح لك أهمية اللجوء إلى القانون.. إننا نتشارك في وطن سايبيري، اختار مديره ومالكه، بكري أبو بكر، منذ يوم العاشر من فبراير 2005، أن تكون له لوائح وقوانين تنظم الكتابة به، وتطبق بدقة حتى لا تنتشر الفوضى وإشاعة الإرهاب والتخويف، ونشر الشائعات الكاذبة من نوع كلام جاد.. لقد كنت مشتركا في منبر سودانيت قبل اشتراكي هنا، وقد اضطررت للخروج منه عندما رأيت ضياع الحقوق لعدم المسئولية وعدم تفعيل قوانين تحمي الحقوق..
    قولك:
    هل تذكر يا أستاذي محكمة بورتسودان؟ هل تذكر كيف لم يلجأ الجمهوريون للقضاء إلا عندما لجأ إليه الجناة؟ وكيف جعلوهم يندمون على لجوءهم للقضاء باستخدام نفس السلاح الذي ظنوا أنهم منتصرون به؟ تخيل معي أستاذي، لو كان الجمهوريون يقومون بمقاضاة كل من أساء إلى أعراضهم وتعدى على حقوقهم المدنية في تلك الأيام، هل كان سيكون للجمهوريين وقت يقضونه خارج المحاكم؟

    قضية بورتسودان كانت مرفوعة من القاضي الشرعي إبراهيم جاد الله ضد الجمهوريين، وقد استغلها الجمهوريون في التعريف بفكرتهم.. ولكن لا يجب أن ننسى أن الجمهوريون حاولوا اللجوء إلى القضاء مرة أخرى عندما قدموا شكوى ضد الشيخ الأمين داوود محمد الذي نشر كتابا شديد الإسفاف، وفيه اتهام للجمهوريين في أعراضهم.. ولكن في ذلك الوقت، 1976، أصبح للأخوان المسلمين تأثيرا كبيرا في السلطة والقضاء، وكان محامي الشيخ الدكتور الأمين داوود هو علي عثمان محمد طه النائب الحالي لرئيس الجمهورية.. وقد اختار الأستاذ محمود التنازل عن القضية عندما رأى أن هذا المحامي المجرم يستغل المحكمة أبشع استغلال ليمرر مخططه ومخطط الأخوان المسلمين في تشويه صورة الأستاذ محمود.. وكانت المحاولة هي أن يتم مواجهة كيدهم بمزيد من التنوير والتوعية ونشر الكتب.. ولكن، هيهات، فقد كان كيد الكائدين مدعوما من جهات أجنبية هي المملكة العربية السعودية.. قام الجمهوريون بنشر كتابهم "إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة" وكانت نتيجته أن تعرض الأستاذ محمود للسجن ومعه ثمانية من تلاميذه، من بينهم محامي الاتهام في قضية الأمين داوود محمد، وقد دام السجن لمدة شهر كامل من ديسمبر 1976 وحتى منتصف يناير 1977، وكل هذا السجن لم تسبقه أي محاكمة أو تحقيق قضائي في تهمة معينة، يعني كان اعتقالا سياسيا.. ومنذ ذلك التاريخ اتضح للأستاذ محمود والجمهوريين أن السلطة بدأت تقع تحت تأثير السلفيين من الأخوان المسلمين والوهابية، وأعوانهم من الخارج.. تحت هذه الظروف كان الأستاذ محمود قد يئس من اللجوء إلى القضاء، ولذلك كان يوصي الجمهوريين بالصبر، وتفويت الفرصة على معارضي الجمهوريين الذين يريدون أن يجروهم بالاستفزاز إلى الاستجابة لاستفزازهم فيقولوا بأن الفكرة الجمهورية تهدد الأمن والسلم الاجتماعي..
    وربما لا يعلم الكثيرون أن الجمهوريين قاموا برفع قضية دستورية ضد قوانين سبتمبر، وكانت القضية مرة بإسم واحد من المحامين الجمهوريين، وفي مرة أخرى بإسم إثنين من القضاة الجمهوريين، ولكن المحكمة الدستورية العليا كانت تواجه هذه المحاولات بالرفض دائما، لعلم الجمهوريين أن قوانين سبتمبر تناقض دستور 1973 العلماني، ولن تستطيع المحكمة أن تدفع عن تلك القوانين.. ولذلك أقدمت السلطة على الكيد والتآمر فأطلقت سراح الأستاذ محمود في أواخر ديسمبر 1984، وهي تبيت لاتهامه بمعارضة قوانين سبتمبر..
    قولك:

    إن الإساءة للعرض مؤلمة، بلا شك، وقد تجرع الجمهوريون مرارة كأسها على مدى سنين طوال، مصحوبة بالإعتداء الجسدي المباشر، حتى على النساء منهن، وكبار السن! فلم يقابلوا من اعتداهم إلا بالتي هي احسن.. وحين لم يمتلك بعضهم نفسه، وانتقم لها، لم يرض منهم الأستاذ ذلك..

    أرجو أن يكون قد اتضح لك السبب في تشجيع الأستاذ محمود الجمهوريين بعدم الاستجابة للاستفزاز، والسبب هو ضيق فرصة أخذ الحقوق بواسطة القانون، بعد ما سمي بالمصالحة الوطنية التي جاءت بالأخوان المسلمين والسلفيين..
    قولك:
    هل تذكر يا أستاذي حادثة تعرض الأستاذ محمود للضرب في الأبيض؟ هل تذكر كيف عفا عن المعتدي عليه، وقال أنه ضحية يستحق العطف؟ وهل تذكر غيرها من الأحداث المشابهة، والتي رفعت في بعضها السيوف في وجه الأستاذ؟ هل يخبرنا التاريخ عنه سوى الشجاعة والوقار والرحمة بالمعتدين؟ بل هل تذكر يا أستاذي تلك الوقفة الأخيرة، عند المشنقة؟

    نعم أذكرها وقد شاهدتها بأم عيني، وأستحضرها الآن أمامي كأنما قد حدثت البارحة، فأنا أحد أبناء مدينة الأبيض، وكنت وقتها معجبا بمحاضرات الأستاذ محمود وأتابعها بتعلق أبناء الثامنة عشر الذين هم في أواخر الدراسة الثانوية.. لقد كانت قصة محكمة الردة السبب الرئيسي في جذب انتباه الكثيرين من أبناء جيلي إلى محاضرات الأستاذ محمود وإلى كتبه.. وقد اتضح فيما بعد أن ذلك الشخص مختل العقل بالإضافة لهوسه، وقد استطاع بعض السلفيين تضليله ودفعه نحو ارتكاب ذلك الاعتداء على الأستاذ محمود.. وأحب أن أذكّرك بأن ذلك الاعتداء قد حدث في حوالي يوم 21 مايو 1969، والمعروف أن حكومة الأحزاب قد أطيح بها بانقلاب مايو بعد ثلاثة أيام من ذلك الحادث.. ولكن أرجو أن تعلم أن القبض على الجاني قد تم وقد قدم للمحكمة، سأنقل لك وللقراء بعض الوثائق التي تؤيد ما سردته عليكم هنا.

    جمهورية السودان
    وزارة العدل
    صندوق بوستة 32
    العنوان التلغرافى "قانونى" ـ


    الخرطوم 23 مارس1970م النمرة وع/6/1/3372


    السيد /محمود محمد طه
    ص.ب. 1151
    ام درمان

    بالإشارة إلى خطابكم بتاريخ 22/3/1970م ـ ان التنازل فى مثل جريمة المادة 127 "أ" لا يقبل ولقد سبق ان اخطرنا بذلك حكمدار بوليس الابيض. ـ

    وشكراً .. ـ


    التوقيع
    صديق عبد الحليم
    وكيل نيابة مديرية الخرطوم



    خطاب المحامى العام فى 30/4/1970م
    بخصوص التنازل


    السيد الوكيل

    موضوع هذا البلاغ هو التعدى بالضرب على السيد محمود محمد طه اثناء القائه لمحاضرة فى نادى العمال بالابيض بتاريخ 21/5/1969 ، وقد وجهت للمتهم الذى ضرب السيد محمود تهم بموجب المواد 127(أ) 277 ، 279 و 283 من قانون العقوبات. ـ

    الآن طلب السيد محمود شطب البلاغ ضد المتهم لان محور الشكوى هو.. وهو يتنازل عن حقه فى القصاص ولكن السيد قاضى الجنايات بالابيض يصر على ان يمثل السيد محمود امام المحكمة والسيد محمود لا يريد السفر ولا يرى جدوى من القضية. ـ

    ورأيت ان يطلب من السيد قاضى الجنايات مراعاة ذلك لان القضية يمكن ان تحكم دون الاستماع الى اقوال السيد محمود وهى غير مفيدة لانه يقول انه لم يتبين شكل المتهم ولا يعرفه بل شعر بضربة على راسه (انظر ص1 من يومية التحرى ). ـ

    ويبدو ان السيد ا لقاضى مصر على ان يمثل السيد محمود امام المحكمة ازاء ذلك الاصرار طلب منا السيد ميرغنى النصرى المحامى نيابة عن الاستاذ محمود استعمال سلطة سحب البلاغ . ولكنى كما سبق ان ذكرت ان استعمال السلطات بموجب المادة 231(1) من قانون التحقيق لا يجب ان يير اجراءا روتينيا ولابد من مراعاة الصالح العام اولا ولكن السيد النصرى غير مقتنع بهذا الراى. ـ

    وفى تصورى اننا يمكن ان نوجه السيد وكيل نيابة كردفان الى ان ينتهج واحدا من سبيلين :ـ
    اما: ـ

    ـ(1) ان يطلب من المحكمة السير فى القضية وادانة المتهم وهو معترف دون اجبار السيد محمود على الحضور . أو: ـ

    ـ(2) ان يطلب من المحكمة حفظ البلاغ لان القصد الجنائى لم يكن متوفرا نسبة لان المتهم يعانى من مرض الصرع وقد ذكر الطبيب ان المتهم ظل يصاب بنوبة او نوبتين فى الشهر ( ص4 من يومية التحرى ) ولكن ليست هناك بينة فى راى الطبيب تشير الى ان المتهم فى حالة هيجان الته العاطفة الدينية اذ سمع ان السيد محمود ضال ومضل والتطرف الدينى فى حد ذاته ضرب من ضروب الامراض العصبية لان الانسان يكون غالبا فى حالة غير طبيعية. ـ
    عليه ارفع الاوراق لسعادتكم لاتخاذ ما ترونه مناسبا وشكرا. ـ


    فضل الله الرشيد
    المحامي العام


    30/4/1970م

    الجدير بالذكر أن محامي الأستاذ محمود كان هو الأستاذ ميرغني النصري، وفيما يلي وثيقة هامة، عبارة عن خطاب أو قل مذكرة قصيرة من الأستاذ إلى ميرغني النصري يوضح له فيها أن التنازل يجب أن يكون ملزما، ولكنه لا يعني إعفاء المعتدي من مسئوليته، وإنما يخفف عنه العقوبة..

    عزيزى ميرغنى .. تحية

    1: لقد اعلم ان التنازل لا يعفى الجانى من العقوبة ، لان المجنى عليه طرفان : شخصى الضعيف، وتنازلى يقبل ، ولكنه لا يتعدانى ليسقط حق المجتمع على الجانى حين جنى ، ولذلك فإنه يطالب به، ويعاقب عليه، وتنازلى يعتبر من العوامل المخففة عليه .. ولا يمكن ان يكون هناك قانون يمنع التنازل، لان العفو فوق القصاص، عقلا، وقانونا، ودينا.
    2: يهمنى فى هذا الامر شيئان "أ" ان يكون تنازلى مفيدا للجانى فى تخفيف العقوبة عليه، "ب" الا احتاج لاتنازل ان اسافر الى الابيض .. واريدك ان تتكرم بان تمكننى من هذين الامرين معا باى صورة تراها مع مزيد شكرى ..

    المخلص
    محمود محمد طه

    قولك:

    فتشبهوا بهم إن لم تكونوا مثلهم.. إن التشبه بالكرام فلاح..

    صدقني أستاذي.. أنا أتفهم موقفك جيدا، وأدرك ما تصبو إليه، ولكني ما أزال أرى أن هناك وسيلة أفضل، تليق بحكم هذا الوقت أكثر، وبقدرك أنت أكثر..


    .. والحمد لله أن كتابتك هذه كانت السبب في توضيح نفسي، وأنا آمل أن أتمكن من التشبه بالكرام
    ولكن لا أظن بنفسي أن أستطيع بلوغ ما بلغه الأستاذ محمود في تلك الوقفة في 18 يناير، ولا أظن أنني بحاجة لذلك، وأعتقد أن هذا الوقت لا ينصلح إلا بتفعيل سيادة القانون الدستوري الذي يوفق بين الحرية الفردية المطلق والعدالة الاجتماعية الشاملة..
    قولك:
    ((فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ.. وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ.. أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ.. فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاء صَبَاحُ الْمُنذَرِينَ.. وَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ.. وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ.. سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ.. وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ.. وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ))..

    أقولها وأنا قد أكون في موقع المشاهد فقط، دون تجربة تسمح لي بتقييم الموقف بشكل أفضل.. غير أنك عودتني على أن أكون صريحا معك..
    تلميذك.. قصي همرور



    وأنا بدوري أشكرك على الصراحة معي.. فقد قيل ميمان لا يتعلمان "متكبر ومستح"، وأنا سعيد أنك لم تستح في إبداء رأيك بكل شجاعة وأدب ووضوح..
    وتقبل سلامي ومودتي ومعزتي..
    ياسر
                  

العنوان الكاتب Date
الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yasir Elsharif04-09-05, 03:58 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yasir Elsharif04-09-05, 04:01 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yasir Elsharif04-09-05, 04:15 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yasir Elsharif04-09-05, 04:16 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف ود شاموق04-09-05, 04:23 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة قذف الجمهوريين بالفاحشة Yasir Elsharif04-09-05, 04:24 AM
  قوانيين mohmmed said ahmed04-09-05, 04:29 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yasir Elsharif04-09-05, 04:45 AM
  ياسر mohmmed said ahmed04-09-05, 04:50 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف محمود الدقم04-09-05, 05:28 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yasir Elsharif04-09-05, 05:48 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف نادر04-09-05, 06:03 AM
    Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yasir Elsharif04-09-05, 06:35 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف JAD04-09-05, 06:34 AM
    Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yasir Elsharif04-09-05, 06:56 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف JAD04-09-05, 07:09 AM
    Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yasir Elsharif04-09-05, 07:20 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف abuarafa04-09-05, 07:13 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Deng04-09-05, 07:45 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Agab Alfaya04-09-05, 10:21 AM
    Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Kostawi04-09-05, 10:45 AM
    Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف محمد اشرف04-09-05, 10:47 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yasir Elsharif04-09-05, 11:09 AM
    Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yaho_Zato04-09-05, 11:38 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف بشري الطيب04-09-05, 11:38 AM
    Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف أبوالريش04-09-05, 12:11 PM
      Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف kh_abboud04-09-05, 12:57 PM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف محمد الامين احمد04-09-05, 01:17 PM
    Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف أبوالريش04-09-05, 01:22 PM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yasir Elsharif04-09-05, 02:12 PM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف haleem04-09-05, 11:12 PM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yasir Elsharif04-09-05, 11:21 PM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف abuarafa04-10-05, 09:03 AM
    Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف علاء الدين يوسف علي محمد04-10-05, 09:58 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yasir Elsharif04-14-05, 05:22 AM
    Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف A.Razek Althalib04-14-05, 05:42 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Sabri Elshareef04-14-05, 09:36 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف الطيب بشير04-14-05, 10:34 AM
    Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yasir Elsharif04-14-05, 10:52 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yasir Elsharif04-15-05, 02:59 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف مريم بنت الحسين04-15-05, 05:29 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Imad El amin04-15-05, 05:59 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yasir Elsharif04-15-05, 07:17 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف محمود الدقم04-15-05, 07:59 AM
    Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف أبوالريش04-15-05, 08:18 AM
      Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Abdulgadir Dongos04-15-05, 08:38 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف محمود الدقم04-15-05, 08:48 AM
    Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف أبوالريش04-15-05, 08:59 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yasir Elsharif04-16-05, 01:39 PM
    Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yasir Elsharif04-18-05, 08:40 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yasir Elsharif04-19-05, 04:46 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yasir Elsharif04-20-05, 02:00 AM
    Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف خدر04-20-05, 02:05 AM
    Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف banadieha04-20-05, 03:15 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yasir Elsharif04-21-05, 01:57 AM
  Re: الإرهابي التكفيري JAD يرتكب جريمة القذف Yasir Elsharif05-08-05, 00:42 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de