|
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. (Re: Yasir Elsharif)
|
مواصلة:
لعل الرجوع إلى المنشور "وثيقة إتهام رقم 1" كما أسماها "قاضي السلطان" حسن إبراهيم المهلاوي تفيد في التذكير بتلك المحكمة التي أسماها الدكتور منصور بـ "جريمة العصر"، وهذا بدوره يفيد في إنعاش ذاكرتنا بتلك الجريمة، خاصة في هذه المرحلة من تطور الأحوال السياسية في السودان بعد أن وقفت الحرب، أخيرا، بطريقة كان هذا المنشور قد نصح السلطة [وقتها] كما نصح حاملي السلاح [وقتها] باللجوء إليها.. وبقي المطلبان الآخران ينتظران التطبيق، وأهمهما هو إلغاء القوانين التي وصفها المنشور بأنها تهدد وحدة البلاد..
Quote: هـــذا .. أو الطوفـــان !!
(و اتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة .. واعلموا أن الله شديد العقاب)
صــدق الله العظيم
غايتان شريفتان وقفنا ، نحن الجمهوريين ، حياتنا ، حرصا عليهما ، و صونا لهما ، وهما الإسلام و السودان .. فقدمنا الإسلام في المستوى العلمي الذي يظفر بحل مشكلات الحياة المعاصرة ، و سعينا لنرعى ما حفظ الله تعالى على هذا الشعب ، من كرايم الأخلاق ، و أصايل الطباع ، ما يجعله وعاء صالحا يحمل الإسلام إلي كافة البشرية المعاصرة ، التي لا مفازة لها ، و لا عزة ، إلا في هذا الدين العظيم ..
و جاءت قوانين سبتمبر 1983 ، فشوهت الإسلام في نظر الأذكياء من شعبنا ، وفي نظر العالم ، و أساءت إلى سمعة البلاد .. فهذه القوانين مخالفة للشريعة ، و مخالفة للدين ، ومن ذلك أنها أباحت قطع يد السارق من المال العام ، مع أنه في الشريعة ، يعزر و لا يحد لقيام شبهة مشاركته في هذا المال .. بل إن هذا القوانين الجائرة أضافت إلى الحد عقوبة السجن ، و عقوبة الغرامة ، مما يخالف حكمة هذه الشريعة و نصوصها .. هذه القوانين قد أذلت هذا الشعب ، و أهانته ، فلم يجد على يديها سوى السيف ، والسوط ، وهو شعب حقيق بكل صور الإكرام ، و الإعزاز .. ثم إن تشاريع الحدود و القصاص لا تقوم إلا على أرضية من التربية الفردية ومن العدالة الاجتماعية ، وهي أرضية غير محققة اليوم ..
إن هذه القوانين قد هددت وحدة البلاد ، و قسمت هذا الشعب في الشمال و الجنوب و ذلك بما أثارته من حساسية دينية كانت من العوامل الأساسية التي أدت إلى تفاقم مشكلة الجنوب .. إن من خطل الرأي أن يزعم أحد أن المسيحي لا يضار بتطبيق الشريعة .. ذلك بأن المسلم في هذه الشريعة وصي على غير المسلم ، بموجب آية السيف ، و آية الجزية .. فحقوقهما غير متساوية .. أما المواطن ، اليوم ، فلا يكفي أن تكون له حرية العبادة وحدها ، و إنما من حقه أن يتمتع بسائر حقوق المواطنة ، وعلي قدم المساواة ، مع كافة المواطنين الآخرين .. إن للمواطنين في الجنوب حقا في بلادهم لا تكفله لهم الشريعة ، و إنما يكفله له الإسلام في مستوى أصول القرآن ( السنة ) .. لذلك فنحن نطالب بالآتي :-
1- نطالب بإلغاء قوانين سبتمبر 1983 ، لتشويهها الإسلام ، و لإذلالها الشعب ، و لتهديدها الوحدة الوطنية..
2- نطالب بحقن الدماء في الجنوب ، و اللجوء إلى الحل السياسي و السلمي ، بدل الحل العسكري. ذلك واجب وطني يتوجب على السلطة ، كما يتوجب على الجنوبيين من حاملي السلاح. فلا بد من الاعتراف الشجاع بأن للجنوب مشكلة ، ثم لا بد من السعي الجاد لحلها ..
3- نطالب بإتاحة كل فرص التوعية ، و التربية ، بهذا الشعب ، حتى ينبعث فيه الإسلام في مستوى السنة (أصول القرآن) فإن الوقت هو وقت السنة ، لا الشريعة (فروع القرآن) .. قال النبي الكريم صلي الله عليه وسلم : (بدأ الإسلام غريبا ، وسيعود غريبا ، كما بدأ ، فطوبى للغرباء قالوا: من الغرباء يا رسول الله ؟؟ قال: الذين يحيون سنتي بعد اندثارها). بهذا المستوى من البعث الإسلامى تتحقق لهذا الشعب عزته ، وكرامته ، ثم إن في هذا البعث يكمن الحل الحضاري لمشكلة الجنوب ، و لمشكلة الشمال ، معا … أما الهوس الديني ، و التفكير الديني المتخلف ، فهما لا يورثان هذا الشعب إلا الفتنة الدينية ، و الحرب الأهلية .. هذه نصيحتنا خالصة ، مبرأة ، نسديها ، في عيد الميلاد ، وعيد الاستقلال ، ونرجو أن يوطئ لها الله تعالي أكناف القبول ، و أن يجنب البلاد الفتنة ، ويحفظ استقلالها و وحدتها و أمنها .. وعلي الله قصد السبيل.
أم درمان
25 ديسمبر 1984م
2 ربيع الثاني 1405هـ
الأخـــــوان الجمهوريون |
ولعله من المناسب أيضا إثبات كلمة الأستاذ محمود التي ارتجلها عندما أعلن مقاطعته لتلك المحكمة، ولأي محكمة تنكرت لحرمة القضاء المستقل، وهو ما جعل النميري وقضاته يجن جنونهم، لأن تلك المقاطعة حرمتهم من الانحراف بالمحكمة من القضية الأساسية وهي قضية سياسية إلى قضية أخرى، هي محاولة محاكمة أفكار الأستاذ محمود.. فماذا قال الأستاذ؟؟ اضغط لتسمع.. http://alfikra.org/jan18/jan18_01.htm
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Yasir Elsharif | 10-03-05, 05:10 PM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Yasir Elsharif | 10-03-05, 05:11 PM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | adil amin | 10-10-05, 08:07 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | إسماعيل التاج | 10-03-05, 05:19 PM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Yasir Elsharif | 10-03-05, 05:27 PM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | إسماعيل التاج | 10-03-05, 05:34 PM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | إسماعيل التاج | 10-03-05, 06:19 PM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Yasir Elsharif | 10-04-05, 04:20 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | عمر ادريس محمد | 10-03-05, 10:14 PM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Yasir Elsharif | 10-04-05, 04:25 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | هميمة | 10-04-05, 01:53 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Yasir Elsharif | 10-04-05, 04:33 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Yasir Elsharif | 10-04-05, 05:17 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Yasir Elsharif | 10-04-05, 06:38 PM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Yasir Elsharif | 10-05-05, 02:36 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Murtada Gafar | 10-05-05, 06:29 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Haydar Badawi Sadig | 10-10-05, 02:35 PM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | saif massad ali | 10-10-05, 06:52 PM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | إسماعيل التاج | 10-10-05, 08:45 PM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Adil Al Badawi | 10-11-05, 04:03 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | saif massad ali | 10-11-05, 04:20 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Yasir Elsharif | 10-11-05, 07:23 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Yasir Elsharif | 10-11-05, 07:10 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Yasir Elsharif | 10-11-05, 07:07 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Yasir Elsharif | 10-11-05, 06:54 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Yasir Elsharif | 10-11-05, 06:32 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | saif massad ali | 10-11-05, 03:43 PM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Yasir Elsharif | 10-12-05, 10:05 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Yasir Elsharif | 10-13-05, 02:58 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Adil Al Badawi | 10-13-05, 03:33 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Yasir Elsharif | 10-13-05, 03:42 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. يتتبع قصة قوانين سبتمبر.. أو ما سمي بالشريعة | Yasir Elsharif | 10-13-05, 06:30 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. يتتبع قصة قوانين سبتمبر.. أو ما سمي بالشريعة | Yasir Elsharif | 10-13-05, 06:33 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. يتتبع قصة قوانين سبتمبر.. أو ما سمي بالشريعة | Yasir Elsharif | 10-13-05, 06:34 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. يتتبع قصة قوانين سبتمبر.. أو ما سمي بالشريعة | Yasir Elsharif | 10-13-05, 06:34 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. يتتبع قصة قوانين سبتمبر.. أو ما سمي بالشريعة | Yasir Elsharif | 10-13-05, 06:35 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. يتتبع قصة قوانين سبتمبر.. أو ما سمي بالشريعة | Yasir Elsharif | 10-13-05, 06:36 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. يتتبع قصة قوانين سبتمبر.. أو ما سمي بالشريعة | Yasir Elsharif | 10-13-05, 06:37 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Yasir Elsharif | 10-14-05, 01:41 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Yasir Elsharif | 10-14-05, 05:04 AM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Yasir Elsharif | 10-16-05, 12:30 PM |
Re: الدكتور منصور خالد.. وجريمة العصر.. وبِشْر الحافي.. | Yasir Elsharif | 10-16-05, 01:33 PM |
|
|
|