العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 10:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عمر الفاروق شيخ الدين (عمر الفاروق شيخ الدين&عمر الفاروق)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-31-2004, 03:06 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) (Re: عمر الفاروق شيخ الدين)


    الأخ عمر الفاروق
    تحية طيبة
    ها أنذا أعود لأبين أن حجج الشيخ عبد العزيز بن باز ، عليه رحمة الله ، في دعم تعدد الزوجات في وقتنا الحاضر حجج واهية وتفقتقد الى الفهم الديني السليم .. والشيخ بن باز هو من علماء السلطان حيث تم تعيينه في منصبه الديني بمرسوم ملكي كما هو معلوم ولذلك كرس عدد من فتاويه في دعم الملوك السعوديين وتكفير معارضيهم بالرغم من أن النظام الملكي لا يمت للاسلام بصلة .. أكثر من ذلك فهو يمثل الفهم الوهابي للدين وهو فهم متعنت ومتشدد وبخاصة فيما يخص وضع المرأة وهذا الفهم المتعنت هو ما أنتج غلاة الهوس الديني من أمثال اسامة بن لادن وهو ما بدأت المملكة السعودية تتملص منه في الفترة الأخيرة بعد الضغوط الأمريكية التي أعقبت أحداث 11 سبتمبر فطفقت تحاصر غلاة الوهابية وتعدل في مناهجها التعليمية التي فرختهم .. ولكي اعطي مثالا لتخلف الفهم الديني الذي يحمله هذا الرجل من فتاويه فقد ورد في أحد المجلات خبر "يتعلق بإقامة صلاة الجمعة في مسجد قرطبة وذكرت فيه أن الاحتفال بذلك يعد تأكيدا لعلاقات الأخوة والمحبة بين أبناء الديانتين الإسلام والمسيحية." وقد علقت على الخبر "صحيفة أخبار العالم الإسلامي في عددها 395 الصادر بتاريخ 29 / 8 / 1394هـ الخبر المذكور وذكرت ما نصه: (ولا شك أن هذا العمل يعتبر تأكيدا لسماحة الإسلام وأن الدين واحد) إلى آخره. فماذا كانت فتوى الشيخ؟ كانت غاية في التعنت والجهل في عالم اصبحت حاجة الناس للتعايش فيه كجيران ، بغض النظر عن عقائدهم وألسنتهم ، حاجة حياة أو موت فقد قال الشيخ بن باز:
    Quote: ونظرا إلى ما في هذا الكلام من مصادمة الأدلة الشرعية الدالة على أنه لا أخوة ولا محبة بين المسلمين والكافرين، وإنما ذلك بين المسلمين أنفسهم، وأنه لا اتحاد بين الدينين الإسلامي والنصراني، لأن الدين الإسلامي هو الحق الذي يجب على جميع أهل الأرض المكلفين اتباعه, أما النصرانية فكفر وضلال بنص القرآن الكريم

    وأردف قائلا ..
    Quote: وقول النبي صلى الله عليه وسلم: المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يحقره ولا يخذله ولا يكذبه الحديث رواه مسلم، ففي هذه الآيات الكريمات والحديث الشريف وما جاء في معنى ذلك من الآيات والأحاديث ما يدل دلالة ظاهرة على أن الأخوة والمحبة إنما تكون بين المؤمنين أنفسهم. أما الكفار فيجب بغضهم في الله ومعاداتهم فيه سبحانه، وتحرم موالاتهم وتوليهم حتى يؤمنوا بالله وحده ويدعوا ما هم عليه من الكفر والضلال.

    وطبعا لو طبق مثل هذا الكلام فسوف لن تقوم للسلام المرتقب تنفيذه في السودان قائمة ولكن كما ذكرت فإنه حتى الملوك السعوديين وخلفاء بن باز أنفسهم قد تنصلوا عن مثل هذه الدعوة المتزمتة والبغيضة وأضحوا يطاردون من يتمسك بها من أئمة المساجد ، بعد الضغوط الأمريكية التي تعرضوا لها مؤخرا ..
    وأما فهم بن باز فيما يخص قضية المرأة فهو لا يختلف عن فهم "حركة طالبان" كثيرا فهو مثلهم يرى أن المرأة مكانها البيت وأن خروجها للعمل واختلاطها مع الرجال فتنة .. وحجته في ذلك
    Quote: أن من المعلوم بأن نزول المرأة للعمل في ميدان الرجال يؤدي إلى الاختلاط المذموم والخلوة بهن وذلك أمر خطير جدا له تبعاته الخطيرة، وثمراته المرة، وعواقبه الوخيمة، وهو مصادم للنصوص الشرعية التي تأمر المرأة بالقرار في بيتها والقيام بالأعمال التي تخصها وفطرها الله عليها، مما تكون فيه بعيدة عن مخالطة الرجال."

    فهل هذه عقلية يحتكم اليها في أمر ديني أو يتخذ فهمها الديني حجة .. لذلك فأنا لم استغرب الحجج الواهية التي ساقها الشيخ بن باز في سبيل تبرير تعدد الزوجات واخراجه من اطاره التاريخي ذلك أن نظرته للمرأة متخلفة وظنه بها سيء كما قد رأينا .. ففيما نقلته أنت عنه جا تقريره كالآتي:
    Quote: وأما الاعتراض على تعدد الزوجات وتأييد الحجر على بعض الناس بالجمع بين زوجتين فأكثر، والزعم بأنه فعل ذلك بالاجتهاد في مفهوم قوله تعالى: فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ الآية، فجوابه أن يقال: هذا من الغلط الكبير، والجهل العظيم: لأنه ليس لأحد من الناس أن يفسر كتاب الله بما يخالف ما فسره به رسوله محمد صلى الله عليه وسلم أو فسره به أصحابه رضي الله عنهم أو أجمع عليه المسلمون؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم هو أعلم الناس بتفسير كتاب الله، وأنصحهم لله ولعباده، وقد أباح الجمع لنفسه ولأمته، وأمر بالعدل بين النساء، وحذر الرجال من الميل، وهكذا أصحابه رضي الله عنهم هم أعلم الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بتفسير كتاب الله عز وجل، كما أنهم أعلم الناس بسنته، وهم أنصح الناس للناس بعد الأنبياء، ولم يقل أحد منهم بتحريم الجمع، فكيف يجوز - بعد ذلك - لحاكم أو عالم أو أي شخص مهما كان أن يقدم على خلافهم، وأن يقول على الله خلاف ما علموه من شرع الله وأجمع عليه العلماء بعدهم، هذا من أبطل الباطل، ومن أقبح الكفر والضلال، ومن أعظم الجرأة على كتاب الله وعلى أحكام شريعته بغير حق

    فهو هنا قفل باب الاجتهاد في الفهم منذ البداية وحجته في ذلك أن فهم الصحابة هو مراد الدين مع أن الفهم الديني الصحيح يقول أن الدين دائما يشرع للناس على قدر طاقتهم وظروفهم وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال بصريح العبارة "نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم" وقال "انما أنا قاسم والله يعطي ومن يرد به الله خيرا يفقهه في الدين" وقال "من علم بما علم أورثه الله علم مالم يعلم" ففتح بذلك الباب على مصراعيه للفهم الصحيح من القرآن ، مؤيدا في ذلك قول الله تعالى "واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم" .. فالصحابة رضوان الله عليهم أخذوا من الدين ما يناسب وقتهم ويحل مشاكلهم كما فعلت ذلك قبلهم الأمم .. ونحن أيضا نأخذ من الدين ما يناسب طاقتنا ووقتنا وما يحل مشاكلنا .. ولا يمكن أن يقول عاقل بأن فهمهم للدين أو تطبيقهم هو الدين أو هو الحجة .. وعلى أي حال فإن عودة الدين مرتبطة ببعث السنة لا بعث الشريعة فقد قال النبي الكريم (بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء .. قالوا: من الغرباء يا رسول الله؟ قال: الذين يحيون سنتي بعد اندثارها) .. وسنة النبي تنقسم الى قسمين: سنة عادة وسنة عبادة .. ونحن ملزمون باتباع سنة العبادة وهي تشمل كل صور عبادة النبي الكريم من صلاة وقيام وصيام وزكاة عفو ومعاملة كريمة للناس .. ولكننا غير ملزمين بالأخذ بسنة العادة لأنها مرتبطة بالتقاليد الجارية حينها مثل اطلاق اللحية وحف الشارب وحمل العصا ولبس الجلابية القصيرة وركوب الجمل وما الى ذلك من الصور الحياتية المرتبطة بحياة مجتمع مكة في القرن السابع بما في ذلك تعدد الزوجات والتعامل في الرقيق .. وقد جاء تعدد الزوجات لحكمة منها أن المجتمع الجاهلي في القرن السابع لم يكن يقيم للمرأة وزنا كما سبقت الى ذلك الاشارة وذلك كان الرجال يتخذون عشرات الزوجات والسراري كما أن للحروب أثرها في قلة عدد الرجال مما برر للشريعة أن تحد من التعدد (بأن جعلت الحد الأقصى أربعة زوجات) ولكن من من غير أن تلغيه تماما كما لم تلغ الرق .. أكثر من ذلك فقد اشترطت العدل حينما يقع التعدد .. وهذا العدل كان عدلا ماديا في الماضي لأنه مرتبط بالانفاق المادي وهو غير ممكن اذا تحول الى عدل معنوي كما هو مطلوب اليوم .. فدعني اتابع حجج الشيخ بن باز لتعدد الزوجات لمعرفة ما اذا كانت ستصمد في عالم اليوم أم أنها حجج عفا عليها الدهر:
    Quote: . لأن المرأة عرضة لأشياء كثيرة، منها المرض والعقم وغير ذلك، فلو حرم التعدد لكان الزوج بين أمرين، إذا كانت زوجته عاقرا أو كبيرة السن، أو قد طال بها المرض وهو في حاجة إلى من يعفه ويصونه ويعينه على حاجاته، أو في حاجة إلى الولد أو غير ذلك، فإما أن يطلقها - وذلك مضرة عليه وعليها - وإما أن يبقيها في عصمته فيحصل له بذلك الضرر والتعب الكثير، والتعرض لما حرم الله من الفاحشة، وغير ذلك من الأمور التي لا تخفى على المتأمل، وكلا الأمرين شر لا يرضى بهما عاقل،

    أولا مسألة العقم أو المرض اذا كانت هي الحجة فإن أنصار عدم التعدد يجيزونها على شرط أن تعطى المرأة خيار الاستمرار مع "ضرتها" أو الانفصال وهذه حجة اساسا لا يحتاجها من يريدون الزواج من "أربعة" زوجات اللهم الا اذا وضعنا احتمال أن تكون الثلاث زوجات الأخريات عقيمات أو مريضات في نفس الوقت .. فهذه حجة يطلقها أنصار التعدد بدون التفكير فيها لأنهم في دخيلة أنفسهم يعتقدون أن من حقهم الزواج من أربعة بغض النظرعن صحة زوجتهم الأولى ويمكن أن نسأل هؤلاء سؤال بسيط: ماذا لو كان الرجل عقيما أو مريضا؟!!! وستظهر الحجة الحقيقية في النقطة التانية ..
    Quote: وقد يكون الرجل - أيضا - لا تعفه المرأة الواحدة فيحتاج إلى ثانية أو أكثر، ليعف نفسه عما حرم الله،

    فهاهو هنا يحاول أن يعالج مشكلة هذا الرجل الذي لا تكفيه امرأة واحدة بأخرى حتى ت"عف نفسه عما حرم الله،" وكأنما النساء قد خلقن من أجل اكفاء حاجة الرجال ونزوات أنفسهم .. مرة أخرى يمكن قلب الصورة لنرى ماذا ستكون اجابة الشيخ .. أما كان من الأسلم والأجدي أن يقترح لمثل هذا الرجل "الصوم" مثلا بديلا عن التعدد ..
    Quote: وقد تكون المرأة التي لديه قليلة النسل، وإن لم تكن عاقرا فيحتاج إلى زوجة ثانية أو أكثر لطلب تكثير النسل الذي حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم ورغب فيه الأمة

    هاهي حجة واهية أخرى أجهد فيها الشيخ نفسه .. فمن أدرى الشيخ أن قلة النسل سببها المرأة وليس الرجل حتى نبرر له التعدد ابتداءا ومن أدراه أن المرأة الأخرى ستكون أوفق حظا في التنسل من سابقتها وهل هناك أي ضمان في إن يزيد معدل تكثير النسل بعد الزيجة الثانية أو الثالثة أو حتى الرابعة؟ واذا لم يزد ، فهل سيقول الشيخ للرجل ان الولادة "قسمة ونصيب" أم ينصحة بتطليقهن وابدالهن بأخريات الى أن تصح فرضيته العجيبة هذه .. ألا ترون معي ضعف هذه الحجة؟!!
    Quote: وقد تكون المرأة عاجزة عن الكسب وليس لها من يقوم عليها ويصونها فتحتاج إلى زوج يقوم عليها ويعفها، إلى غير ذلك من المصالح العظيمة للرجل والمرأة وللمجتمع نفسه في تعدد الزوجات، وقد تكثر النساء بسبب الحرب أو غيرها، فيقل من يقوم عليهن فيحتجن إلى زوج يعفهن ويرعى مصالحهن ويحصل لهن بسببه الولد الشرعي

    كما ذكرت من قبل فإن حجة انفاق الرجل على المرأة وحجة قلة عدد الرجال نتيجة للحروب كانتا من الحجج التي أبقت على أمر تعدد الزوجات في الماضي في مجتمع لم تكن للمرأة فيه فرص للعيش الكريم من غير عائل يعولها ورجل يحميها .. وقد تغير هذا الوضع بفضل الله وبفضل خروج المرأة للتعليم والعمل وبفضل تطور الدولة في عالمنا هذا بحيث أصبح القانون يحمي المرأة والرجل على السواء ونجد في عالمنا الراهن عدد كبير من النساء اللائي ينفقن على أسرهن بالكامل ..
    وواضح ان الشيخ بن باز لم يكن مطمئنا للحجج الكثيرة التي ساقها فختم حديثه بقوله
    Quote: أن الله سبحانه، هو الحكيم العليم في كل ما قضاه وقدره، فلا يجوز لأحد - كائنا من كان - أن يعترض عليه في حكمه، أو يتهمه في شرعه، كما أنه لا يجوز لأحد أن يزعم أن غير حكم الله أحسن من حكمه، أو أن غير هدي الرسول صلى الله عليه وسلم أحسن من هديه
    ولو قد ذكر هذا الحديث منذ البداية لما احتاج أن يفصل في تلك الحجج الكثيرة.. اذ كان يمكن أن يكتفي بالقول: هذه حكمة الله ولا ينبغي الاعتراض عليها ولا تحتاج لشرح .. لكن ما يجب تأكيده هنا هو أن لا أحد يعترض على حكمة الحكيم وأن الله سبحانه وتعالى لا يشرع لعلمه وانما يشرع لقصور الناس وقد شرع من قبل فأباح زواج الأخ من اخته في عهد سيدنا آدم فلما تعقدت حاجة البشرية الغى هذا التشريع بتشريع أحكم منه حرم ما هو أبعد من الأخ والأخت .. وهو سبحانه وتعالى عندما أنزل القرآن وختم به الوحي فتح باب الاجتهاد وطلب منا التفكر في آياته واستخلاص الحكم من هذا الكتاب المهيمن الذي قال عنه الإمام علي كرم الله وجهه (المصحف لا ينطق ، وانما ينطق عنه الرجال)
    عمر
                  

العنوان الكاتب Date
العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-25-04, 09:37 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) lana mahdi12-25-04, 01:56 PM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-26-04, 09:10 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Magdi Is'hag12-27-04, 06:04 AM
      Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Muna Khugali12-27-04, 06:56 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Omer Abdalla12-27-04, 07:48 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-27-04, 09:03 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) مريم بنت الحسين12-27-04, 09:31 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-27-04, 09:45 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) قرشـــو12-27-04, 09:38 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) وليد محمد المبارك12-27-04, 09:49 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-27-04, 10:00 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) مريم بنت الحسين12-27-04, 10:15 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) خال فاطمة12-27-04, 10:32 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-27-04, 10:48 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) bint_alahfad12-27-04, 12:31 PM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) مريم بنت الحسين12-27-04, 01:24 PM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Magdi Is'hag12-27-04, 02:49 PM
      Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) برير اسماعيل يوسف12-27-04, 05:00 PM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 00:23 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) سماح سيد ادريس12-28-04, 00:47 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 00:46 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Magdi Is'hag12-28-04, 02:03 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 01:42 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) سماح سيد ادريس12-28-04, 02:45 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 03:09 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Magdi Is'hag12-28-04, 06:50 AM
      Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) KANDAKE12-28-04, 07:07 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) برير اسماعيل يوسف12-28-04, 07:39 AM
      Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 10:40 AM
        Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) برير اسماعيل يوسف12-29-04, 04:38 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Omer Abdalla12-28-04, 10:34 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 11:31 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Omer Abdalla12-28-04, 12:08 PM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-29-04, 05:03 AM
      Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) برير اسماعيل يوسف12-30-04, 04:21 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) zola12312-30-04, 07:42 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-30-04, 08:50 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) برير اسماعيل يوسف12-30-04, 03:15 PM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Omer Abdalla12-31-04, 03:06 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de