العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 12:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عمر الفاروق شيخ الدين (عمر الفاروق شيخ الدين&عمر الفاروق)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-28-2004, 11:31 AM

عمر الفاروق شيخ الدين

تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) (Re: Omer Abdalla)

    Quote: إذ أن الدين قد نفر من تعدد الزوجات ..

    لا اوافقك باستخدام كلمة تنفير هنافهي كلمة لا تتناسب طالما ان القران قد ذكرها ورسولنا الكريم قد اوصي بها واستدل لك بقول الشيخ بن باز رحمه الله :

    وأما الاعتراض على تعدد الزوجات وتأييد الحجر على بعض الناس بالجمع بين زوجتين فأكثر، والزعم بأنه فعل ذلك بالاجتهاد في مفهوم قوله تعالى: فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ الآية، فجوابه أن يقال: هذا من الغلط الكبير، والجهل العظيم: لأنه ليس لأحد من الناس أن يفسر كتاب الله بما يخالف ما فسره به رسوله محمد صلى الله عليه وسلم أو فسره به أصحابه رضي الله عنهم أو أجمع عليه المسلمون؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم هو أعلم الناس بتفسير كتاب الله، وأنصحهم لله ولعباده، وقد أباح الجمع لنفسه ولأمته، وأمر بالعدل بين النساء، وحذر الرجال من الميل، وهكذا أصحابه رضي الله عنهم هم أعلم الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بتفسير كتاب الله عز وجل، كما أنهم أعلم الناس بسنته، وهم أنصح الناس للناس بعد الأنبياء، ولم يقل أحد منهم بتحريم الجمع، فكيف يجوز - بعد ذلك - لحاكم أو عالم أو أي شخص مهما كان أن يقدم على خلافهم، وأن يقول على الله خلاف ما علموه من شرع الله وأجمع عليه العلماء بعدهم، هذا من أبطل الباطل، ومن أقبح الكفر والضلال، ومن أعظم الجرأة على كتاب الله وعلى أحكام شريعته بغير حق، ثم إن من تأمل ما شرعه الله سبحانه، من إباحة التعدد، علم أن في ذلك مصالح كثيرة، للرجال والنساء وللمجتمع نفسه - كما سيأتي بيان ذلك إن شاء الله - وعلم أيضا أن ذلك من محاسن الشريعة الإسلامية التي بعث الله بها رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم إلى الناس كافة، وجعلها مشتملة على ما فيه صلاحهم وسعادتهم في المعاش والمعاد، واتضح له من ذلك - أيضا - أن إباحة التعدد من كمال إحسان الله لعباده ولطفه بهم، وله فيه الحكمة البالغة لمن تدبر هذا المقام، وعقل عن الله شرعه وأحكامه، وما ذلك إلا لأن المرأة عرضة لأشياء كثيرة، منها المرض والعقم وغير ذلك، فلو حرم التعدد لكان الزوج بين أمرين، إذا كانت زوجته عاقرا أو كبيرة السن، أو قد طال بها المرض وهو في حاجة إلى من يعفه ويصونه ويعينه على حاجاته، أو في حاجة إلى الولد أو غير ذلك، فإما أن يطلقها - وذلك مضرة عليه وعليها - وإما أن يبقيها في عصمته فيحصل له بذلك الضرر والتعب الكثير، والتعرض لما حرم الله من الفاحشة، وغير ذلك من الأمور التي لا تخفى على المتأمل، وكلا الأمرين شر لا يرضى بهما عاقل، وقد يكون الرجل - أيضا - لا تعفه المرأة الواحدة فيحتاج إلى ثانية أو أكثر، ليعف نفسه عما حرم الله، وقد تكون المرأة التي لديه قليلة النسل، وإن لم تكن عاقرا فيحتاج إلى زوجة ثانية أو أكثر لطلب تكثير النسل الذي حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم ورغب فيه الأمة، وقد تكون المرأة عاجزة عن الكسب وليس لها من يقوم عليها ويصونها فتحتاج إلى زوج يقوم عليها ويعفها، إلى غير ذلك من المصالح العظيمة للرجل والمرأة وللمجتمع نفسه في تعدد الزوجات، وقد تكثر النساء بسبب الحرب أو غيرها، فيقل من يقوم عليهن فيحتجن إلى زوج يعفهن ويرعى مصالحهن ويحصل لهن بسببه الولد الشرعي، وقد علمت - مما ذكرنا سابقا - أن الله سبحانه، هو الحكيم العليم في كل ما قضاه وقدره، فلا يجوز لأحد - كائنا من كان - أن يعترض عليه في حكمه، أو يتهمه في شرعه، كما أنه لا يجوز لأحد أن يزعم أن غير حكم الله أحسن من حكمه، أو أن غير هدي الرسول صلى الله عليه وسلم أحسن من هديه، كما قال الله عز وجل: أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في خطبه: أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة والآيات والأحاديث في هذا الباب كثيرة. وقد كان بعض أهل الجاهلية يجمعون بين العدد الكثير من النساء، فجاء الإسلام وقصرهم على أربع، كما في قصة غيلان بن سلمة رضي الله عنه فإنه أسلم وتحته عشر نسوة، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يختار منهن أربعا ويفارق سائرهن، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على أن الله سبحانه أباح لنبييه الكريمين داود وسليمان عليهما السلام - أكثر من أربع، فجاءت الشريعة الإسلامية المحمدية الكاملة العامة لجميع البشر على يد أفضل الخلق وخاتم الرسل - عليه وعليهم أفضل الصلاة والسلام - بأمر وسط يجمع المصالح كلها، وهو إباحة الجمع بين أربع من النساء، ومنع ما زاد على ذلك، وقد أجمع العلماء - رحمهم الله - على إباحة الجمع بين أربع - كما تقدم - وأجمعوا - أيضا - على تحريم ما زاد على ذلك، وقد شذ عنهم في جواز الزيادة على ذلك من لا يعتد بخلافه، ما عدا النبي صلى الله عليه وسلم فإن الله خصه بخصائص، منها جواز الجمع بين تسع نسوة، لأسباب وحكم كثيرة ليس هذا موضع ذكرها، ومن تأمل حال من أنكر التعدد، كالنصارى وأشباههم علم من واقع الكثير منهم أنهم وقعوا فيما حرم الله من الزنا، واتخذوا الخدينات الكثيرات، فاعتاضوا الحرام عن الحلال، والخبيث عن الطيب، وشابهوا من قال الله فيهم: أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ومعلوم أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو أعلم الناس بتفسير كتاب الله، وقد فسر قوله تعالى: فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ بأن المراد من ذلك إباحة الجمع بين أربع من النساء فأقل، دون ما زاد عن ذلك، وهكذا أصحابه رضي الله عنهم لم يحفظ أن أحدا منهم أنكر الجمع بين أربع أو نكح أكثر من أربع، وهم أعلم الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بتفسير كتاب الله، كما أنهم أعلم الناس بسنته صلى الله عليه وسلم كما سبق بيانه، وفي ذلك كفاية ومقنع لطالب الحق، والله المستعان وعليه التكلان ولا حول ولا قوة إلا به.
                  

العنوان الكاتب Date
العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-25-04, 09:37 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) lana mahdi12-25-04, 01:56 PM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-26-04, 09:10 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Magdi Is'hag12-27-04, 06:04 AM
      Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Muna Khugali12-27-04, 06:56 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Omer Abdalla12-27-04, 07:48 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-27-04, 09:03 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) مريم بنت الحسين12-27-04, 09:31 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-27-04, 09:45 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) قرشـــو12-27-04, 09:38 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) وليد محمد المبارك12-27-04, 09:49 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-27-04, 10:00 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) مريم بنت الحسين12-27-04, 10:15 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) خال فاطمة12-27-04, 10:32 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-27-04, 10:48 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) bint_alahfad12-27-04, 12:31 PM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) مريم بنت الحسين12-27-04, 01:24 PM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Magdi Is'hag12-27-04, 02:49 PM
      Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) برير اسماعيل يوسف12-27-04, 05:00 PM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 00:23 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) سماح سيد ادريس12-28-04, 00:47 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 00:46 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Magdi Is'hag12-28-04, 02:03 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 01:42 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) سماح سيد ادريس12-28-04, 02:45 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 03:09 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Magdi Is'hag12-28-04, 06:50 AM
      Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) KANDAKE12-28-04, 07:07 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) برير اسماعيل يوسف12-28-04, 07:39 AM
      Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 10:40 AM
        Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) برير اسماعيل يوسف12-29-04, 04:38 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Omer Abdalla12-28-04, 10:34 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 11:31 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Omer Abdalla12-28-04, 12:08 PM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-29-04, 05:03 AM
      Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) برير اسماعيل يوسف12-30-04, 04:21 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) zola12312-30-04, 07:42 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-30-04, 08:50 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) برير اسماعيل يوسف12-30-04, 03:15 PM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Omer Abdalla12-31-04, 03:06 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de