العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 04:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عمر الفاروق شيخ الدين (عمر الفاروق شيخ الدين&عمر الفاروق)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-28-2004, 10:34 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) (Re: عمر الفاروق شيخ الدين)


    الأخ الفاضل عمر الفاروق وضيوفه الكرام
    مما لاشك فيه أن الشريعة الاسلامية راعت الظروف الاجتماعية السائدة في احكامها فيما يخص العلاقة بين المرأة والرجل .. ولم يكن من الحكمة أن تساوى المرأة بالرجل بجرة قلم خاصة وأن نظرة المجتمع لها حينها كانت نظرة المتشكك المرتاب فكانت تدفن حية خوف العار والاملاق فنتج من ذلك قلة تجربتها الحياتية وقد أثر ذلك في نضوجها الفكري .. الا أن هذه الصورة تغيرت بمرور الزمن حتى اذا جاء وقتنا الراهن ، خرجت المرأة لتنافس الرجل في شتى مناحي الحياة من تعليم وتأهيل فني واخلاقي .. ولذلك فلابد من النظر في التشاريع ومحاولة ابراز الصور المشرقة التي تحفظ للمرأة (وللرجل) كرامتهما على السواء لا أن تعطي فضيلة لأحدهما على الآخر بحجة لم تعد قائمة اليوم .. وقد فعل الأستاذ محمود محمد طه ذلك هو وتلاميذه بأن أبرزوا بعض الصور المشرقة في الشريعة وطبقوها في زيجاتهم .. وأنا شخصيا من المنتفعين من هذا التطبيق والذي لم يشعرني أنه قد أتي على حساب كرامتي أو حقوقي بل ، والحديث هنا عن تجربة تعدت ال 17 عاما ، وجدته من اسباب استقرار الحياة الزوجية وازدهارها .. لا اريد أن أطيل هنا ولكن سأقتبس من كتاب خطوة نحو الزواج في الاسلام شرح لبعض هذه الشروط بما فيها تمليك العصمة للمرأة والرجل على السواء وابراز سندها من الشريعة .. فالى فقرات الكتاب:

    مستوى القانون:

    كما ذكرنا ، فإن تقليل المهر المادي يعني أنه لابد من ترجمته إلى شروط كرامة للمرأة .. و هذه الشروط تثبت في وثيقة تعاقد الزواج ، و تلزم الطرفين قضاءً ، لحماية هذا الزواج بسيط التكاليف من الإستهتار .. و الشروط هي:

    1- يجب أن تكون العصمة بيد المرأة ، كما هي بيد الرجل ، فلا يستأثر بها أحدهما .. ولا يهولن أحداً هذا الكلام ، فإنه جائز شرعاً ، و معمول به قضاءً .. و هو مسنود بأصل الدين، و مستمد من مبدأ التفويض الذي بواسطته يملك الزوج زوجته أن تطلق نفسها .. ففي صفحة 334 من الطبعة الأولى لكتاب (الأحوال الشخصية حسب المعمول به في المحاكم الشرعية المصرية و السودانية و المجالس الحسبية ) للأستاذ معوض محمد مصطفى سرحان جاء ما يلي: (ثم أن التفويض عند الحنفية يصح قبل العقد ، وعند إنشائه ، و بعد تمامه في أي زمن كان حال قيام الزوجية . و صورة التفويض قبل حصول العقد أن يعلق التفويض على المتزوج بها ، كأن يقول أن تزوجتك فأمرك بيدك تطلقين نفسك متى تشائين. فإنه أن تزوجها ثبت التفويض غير المقيد بزمن ، وكان لها الحق في تطليق نفسها متى أرادت. و صورة التفويض عند إنشاء العقد أن تقول إمرأة لرجل يحل له التزوج بها زوجت نفسي منك على أن يكون أمري بيدي أطلق نفسي متى شئت ، أو كلما شئت فقال لها قبلت صح الزواج، و كان أمرها بيدها على الصورة التي قالتها ، و قبلها الزوج .)

    و ما يفعله الأخوان الجمهوريون في هذا الأمر إنهم يثبتونه في عقد الزواج ، و يجعلونه حقاً تلقائياً لكل إمرأة .. كل إمراة كريمة تتنازل عن مهرها المادي و تطلب التفويض بدلاً عنه ..



    2- يشترط أن لا يقع الطلاق إلا بعد أن يرفع الأمر إلى حكمين عدلين ، موثوق بهما من الطرفين، أو كل طرف ، على الأقل ، واثق من حكمه الذي إرتضاه .. قال تعالى : "وإن خفتم شقاق بينهما فأبعثوا حكماً من أهله، وحكماً من أهلها، إن يريدا إصلاحاً يوفق الله بينهما، إن الله كان عليماً خبيراً" و قد نصت المادة الخامسة عشرة من المنشور الشرعي السوداني رقم 17 على اللجوء إلى الحكمين (أنظر كتاب معوض صفحة 389).

    و يرى الجمهوريون في مسألة التحكيم ما يلي : ـ

    أ- أن أهم ما يميز الحكمين هو الدين ، ثم تأتي القرابة ، و الجيرة ، و الخبرة ، مع ثقة الزوجين فيهما .. و ذلك لأن صاحب الدين لا يسعى في هذا الأمر إلا و هو واثق من أنه يريد الإصلاح ..

    ب ـ مهمة الحكمين أن يعيدا الصفاء ، و المودة ، و حسن العشرة ، إلى الحياة الزوجية بكل وسيلة ممكنة .. و خلافاً لماجاء في المنشور سالف الذكر ، ليس من حقهما أن يحكما بالطلاق ، لأن حق الطلاق ملك للزوجين لا يستعمله سواهما .. جاء في صفحة 390 من كتاب معوض ما يلي : "ففهم الحنفية ، و الظاهرية و الشيعة الإمامية ، و الشافعي ، أن مهمة الحكمين مقصورة على الإصلاح بين الزوجين ، و ليس لهما أن يفرقا بينهما ، إذ التفريق لا يكون إلا بتفويض من الزوج ، و توكيل من الزوجة بقبول الخلع ، إذا دعت إليه داعية."

    ج ـ إذا أصر الطرفان المتعاقدان ، أو أصر أحدهما ، على الطلاق فإنه لا محالة واقع .. و لا يملك الحكمان أمر تعليقه ، كما لا يملكان الحكم به .. و لكن من حقهما أن ينصحا الطرف المصر ، بالترك ، أو بالتريث .. كما لهما أن يفرضا تعويضاً ، إذا رأيا ، يقدر حسب حال الزوجين ، و يأخذه الجانب المضرور ، و هو ، في الغالب ، الذي يقع عليه الطلاق .. و حكم الحكمين بالتفويض ملزم قضاءً ..

    د ـ إذا إختلف الحكمان ، فيمكنهما أن يختارا ، في مثل شروطهما ، إذا أمكن ، حكماً ثالثاً للترجيح ..

    هـ ـ في حالة وقوع الطلاق ، فإن على الحكمين تحديد من تكون له حضانة الأطفال ، حيث تتوفر الرعاية و الشفقة .. والقاعدة المتبعة هنا أن تكون الحضانة للأم ما دامت صالحة .. فإن فقدت الأم صلاحيتها ، جعلا الحضانة لمن يليها ، حسب الترتيب الشرعي .. و نفقة الأطفال على الزوج ، و يحددها الحكمان ..

    3ـ ينص في العقد أنه لا يصح تعدد الزوجات إلا لضرورة قصوى ، كالعقم ، أوالمرض الذي لا يرجى منه شفاء ، مثلاً .. ولا يقع إلا بعد إستئمار الزوجة المضرورة ، وإلا بعد تدخل الحكمين ، اللذين عليهما أن يراجعا الزوج ، إذا رأيا ذلك .. و للزوجة أن تطلق نفسها إذا لم تقبل في زوجها مشاركة ..

    و هذا الشرط لا يتنافى مع أصل الدين ، إذ أن الدين قد نفر من تعدد الزوجات .. فكأن عدم تعدد الزوجات ، في نظر الدين ، أفضل من تعدد الزوجات .. فإذا إشترط عدم تعدد الزوجات، إلا لضرورة ملجئة ، فإن هذا الشرط تدعيم للأحسن ، و الأقضل في نظر الدين ..



    أذا فالتفويض لا يعني أن تنفرد المرأة بحق الطلاق على حساب الرجل بل يعني أنها تشاركه في هذا الحق وهما معا لايمارسانه في حالة غضب أو انفعال اذ لابد من ادخال الحكمين في الصورة حتى تستنفد كل الحيل التي من شأنها حفظ الزواج واستمراريته فإذا تعذر ذلك فإن لها أن تمارس حقها في تطليق نفسها كما هو متاح للرجل الآن ..
    سؤال الأخت سماح عن امكانية أن يكون "بيت الطاعة" هو الدافع لأخذ النساء حق العصمة سؤال وجيه ولاشك أن "بيت الطاعة" هو أحد الأسباب فالرجل هنا يمارس قانون متخلف يجبر المرأة المغلوب على أمرها أن تعيش معه رغما عن أنفها من غير أن يسعى لحل الأشكال الذي جعلها في المقام الأول تترك منزلها .. ومبدأ المشاركة في العصمة يخلصها من هذه الاشكالية بصورة تلقائية ويحفظ لها كرامتها ..
    اختم مداخلتي هذه بمقولة مشهورة للأستاذ محمود (المرأة ليست عدوة الرجل ، الجهل عدوهما معا)
    عمر
                  

العنوان الكاتب Date
العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-25-04, 09:37 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) lana mahdi12-25-04, 01:56 PM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-26-04, 09:10 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Magdi Is'hag12-27-04, 06:04 AM
      Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Muna Khugali12-27-04, 06:56 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Omer Abdalla12-27-04, 07:48 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-27-04, 09:03 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) مريم بنت الحسين12-27-04, 09:31 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-27-04, 09:45 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) قرشـــو12-27-04, 09:38 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) وليد محمد المبارك12-27-04, 09:49 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-27-04, 10:00 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) مريم بنت الحسين12-27-04, 10:15 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) خال فاطمة12-27-04, 10:32 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-27-04, 10:48 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) bint_alahfad12-27-04, 12:31 PM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) مريم بنت الحسين12-27-04, 01:24 PM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Magdi Is'hag12-27-04, 02:49 PM
      Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) برير اسماعيل يوسف12-27-04, 05:00 PM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 00:23 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) سماح سيد ادريس12-28-04, 00:47 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 00:46 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Magdi Is'hag12-28-04, 02:03 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 01:42 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) سماح سيد ادريس12-28-04, 02:45 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 03:09 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Magdi Is'hag12-28-04, 06:50 AM
      Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) KANDAKE12-28-04, 07:07 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) برير اسماعيل يوسف12-28-04, 07:39 AM
      Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 10:40 AM
        Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) برير اسماعيل يوسف12-29-04, 04:38 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Omer Abdalla12-28-04, 10:34 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 11:31 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Omer Abdalla12-28-04, 12:08 PM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-29-04, 05:03 AM
      Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) برير اسماعيل يوسف12-30-04, 04:21 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) zola12312-30-04, 07:42 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-30-04, 08:50 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) برير اسماعيل يوسف12-30-04, 03:15 PM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Omer Abdalla12-31-04, 03:06 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de