العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 10:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عمر الفاروق شيخ الدين (عمر الفاروق شيخ الدين&عمر الفاروق)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-25-2004, 09:37 AM

عمر الفاروق شيخ الدين

تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة)

    يا اولاد ادم اقرو الخبر ده واتخيلو معاي الشمار ده لو وصل عن طريق الهجرة العكسية لي النيل من القاهرة لي الخرطوم وسمعو بيهو نسوانا كيف ممكن حا يتعاملو بعد كده ..وممكن يعملو فينا شنو ؟؟؟

    أحدث دراسة أصدرها المركز القومى للبحوث الاجتماعية و الجنائية بالقاهرة جاءت صدمة لكثير من الناس و من بينهم علما ء الاجتماع أنفسهم, الدراسة ترصد رقما مخيفا لأعداد الزيجات التى تمت فى السنوات الماضية و التى أصرت فيها الزوجة على الاحتفاظ بالعصمة فى يدها, و هو ما يعنى أن يكون لها الحق فى تطليق نفسها متى شاءت, و تؤكد الدراسة أن عدد الحالات المرصودة وصل لأكثر من 50 ألف حالة من بينهم 16 ألف حالة تمت خلال ثلاث سنوات فقط !!
    ويحذر القائمون على الدراسة من انزلاق المجتمع نحو هذا الاتجاه الغريب و الذى اعتبره البحث ضد قوانين الحماية الطبيعية للأسرة و الأولاد, و ضد مظاهر الرجولة المتعارف عليها فى المجتمع الشرقى، وقد جاء أول رد فعل لهذه الظاهرة الجديدة من المجلس الصوفى الأعلى الذى أفرد عددا من صفحات نشرته الشهرية لمناقشة الظاهرة0
    وقد علق بعد الباحثون في المجال قائلين: هناك عوامل مهمة قد تدفع المرأة على اشتراط أن تكون العصمة فى يدها عند الزواج, على سبيل المثال موظفة كبيرة فى أحد البنوك بلغت الخامسة و الأربعين ولم تتزوج فطلبت من سائق أن يتزوجها, و قالت أنها لا تريد منه شيئا أكثر من أن يبيت عندها ليلة واحدة كل أسبوع, و بررت لجوءها إلى ذلك بأنها إنسانة لها احتياجاتها و لا تريد أن ترتكب حراما أو أن تفعل ما يغضب الله, ويقول الدكتور المجدوب أنه رغم احترامه لهذه الفتاة إلا أنه نصحه بعدم الزواج منها لالشىء إلا أنه ليس الزوج المناسب لها حيث أنه متزوج وله إبن فى الثانوية العامة وابنتان فى مرحلة عمرية خطيرة وزواجه بهذه الفتاة قد يدمر أسرته, و المرأة فى العادة تطلب أشياء محدودة فى البداية ثم تتوسع فى مطالبها 0


    و هناك مثلا أستاذة جامعية دفعتها الوحدة بعد أن فقدت زوجها إلى الزواج من عامل بهيئة النظافة واحتفظت لنفسها بحق العصمة بسبب الفوارق الأدبية !!
    و هناك حالة أخرىلسيدة أعمال تزوجت من سكرتيرها الخاص رغم انه متزوج من أخرى, و الغريب أن الزوجة الأولى علمت بهذا الزواج, و تقبلت الأمر بعد زيادة مرتب زوجها !!
    سيدة أخرى عاشت فى أمريكا فترة طويلة كونت خلالها ثروة ضخمة تزوجت من محاسبا بسيطا اشترطت عليه أن تحتفظ بالعصمة حتى لا يمنعها من السفر, وحدث الطلاق بعد أربعة شهور فقط ؟!
    وهناك تاجر أخشاب مشهور لم يجد مفرا من تزويج ابنته من شاب حاصل على مؤهل متوسط كانت تربطه بها علاقة, و اشترط الأب أن تكون العصمة فى يد ابنته, وبعد فترة تحققت مخاوف الأب, وحدث الطلاق قبل مرور عام على زواجهما 0
    وواصل الباحثون الحديث :
    هناك تيار قوى يعمل فى صف المرأة, بل هناك حمى منتشرة فى المجتمع اسمها المرأة, و ليت هذا التيار يعمل لمصلحة المرأة, و لكنه يهدف إلى تحطيم المرأة المسلمة, و تحويل العلاقة بين الزوجين القائمة على المودة و الرحمة إلى صراع, كما أنه قد ظهرت فى المجتمع فئات أنثوية جديدة مثل سيدات الأعمال و هؤلاء اللاتى لديهن الملايين بالتأكيد سوف يتزوجن بهذه الطريقة حتى يتخلصن من أزواجهن عند اللزوم, كذلك هناك الراقصات و الممثلات اللاتى تزايدت أعدادهن فى الفترة الأخيرة، وتأسفو لان الزواج كقيمة فقد الكثير و لم يعد كما كان فى الماضى ذلك المشروع الذى يحظى بالعناية و التقدير حتى أصبح بعض شبابنا للأسف يتزوجون على ورقة كراسة 0
    الانعكاسات السلبية لن تقتصر على كون العصمة فى يد الزوجة, و لكن سوف تتعاظم السلبيات فى المجتمع مع تعاظم سيطرة المرأة, فهناك أستاذة جامعية قالت أن كون العصمة بيد المرأة هو القاعدة وغير ذلك ه الاستثناء, و أن المرأة مساوية للرجل فى كل الأحوال, ويتوقع تزايد أعداد السيدات اللاتى يحتفظن بالعصمة فى ظل انتشار هذه الدعاوى، و يعرب عن أسفه لأن الرجولة هى الأخرى تدهورت ففى الماضى كان مفهوم الرجولة يتعارض مع أن تكون العصمة بيد المرأة, أما اليوم فالأمر أصبح عاديا, و كان معروفا فى الماضى أن غير المحترمات هن اللاتى كن يطالبن بأن تكون العصمة فى أيديهن، بالإضافة إلى بعض نساء الأسر الكبيرة, بجانب الممثلات و الراقصات, والآن دخلت فئات أخرى مثل سيدات الأعمال وكبار الموظفات اللاتى فاتهن قطار الزواج أو طلقن أو ترملن 0
    و هذا يصيب بالخلل الأدوار المحددة لكلا الزوجين داخل الأسرة طبقا لمبادىء الشريعة الإسلامية لأن الإسلام جعل القوامة للرجل, وعندما يكون الرجل مهددا فى وجوده كعضو بالأسرة و رهن لأهواء المرأة التى قد تنهى العلاقة الزوجية فى أى وقت يصبح الرجل هنا مجرد تابع تافه متجردا من النخوة و الشهامة والكرامة و الشجاعة ومن كل ما عرف عن الرجال أو تعرف به الرجولة معربا عن دهشته لقبول بعض الرجال بمثل هذا الوضع، وهو الذى من المفترض أن يتقدم طالبا الزواج, وينفق على بيته و يرعى أسرته, و إذا كان البعض من دعاة التحضر يعيب على الإسلام أنه جعل الأسرة أبوية فهى أبوية أيضا فى أوروبا 0


    رأى علماء الشريعة

    الشيخ فكرى حسن إسماعيل عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية يوجز الجانب الفقهى فى هذا الموضوع قائلا:فيما يتعلق بجعل الطلاق فى يد الزو جة فإن الزوج مخير بين ان يطلق بنفسه و بين أن يوكل فيه شخصا آخر وبين أن يفوضه إلى المرأة ويجعله إلى اختيارها, بدليل ان النبى صلى الله عليه و سلم خير نساءه فاخترنه فى قول الله تبارك و تعالى: " يا أيها النبى قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا و زينتها فتعالين أمتعكن و أسرحكن سراحا جميلا00 " 0
    و يشير إلى أن هناك خلافات وقعت بين ما إذا كان حق التطليق للمراة يقتصر على طلقة واحدة أم ثلاثا, و الراجح أنه يقع فى طلقة واحدة رجعية, فإذا انتهت عدتها لا يجوز للزوج أن يعود إليها إلا بعقد جديد و مهر جديد,و بانسبة لوثيقة الزواج الجديدة التى يدون بها الشروط يجب أن ينص بالنسبة للمرأة التى تشترط أن تكون العصمة بيدها على أن يكون من حقها طلقة واحدة أو ثلاث0
    ويضيف الشيخ فكرى قائلا: الأحناف ذهبوا إلى أنه يجوز للمرأة أن تشترط أن يكون العصمة بيدها, وفى حالة موافقة الزوج على ذلك يجوز لها أن تنهى العلاقة الزوجية, ولكن هذا الرأى الذى قال به الحناف يعتمد فى المقام الأول على أن الشروط التى تفسد عقد الزواج هى الشروط التى يكون من شأنها أن تحل حراما أو تحرم حلالا، بالإضافة إلى أن الزواج فى أصول عقده يعتمد على الإيجاب والقبول0
    ويوضح أنه ليس معنى ذلك أن تقول المرأة لزوجها أنت طالق, وإنما تطلب الطلاق منه و فى هذه الحالة لايستطيع أن يفرض عليها الإقامة معه لأنه وافق على العصمة, أى متى طلبت منه الطلاق يستجيب لها ويطلقها, وليس معنى ذلك أن الطلاق يتوقف على موافقة الزوج, وإنما تذهب الزوجة إلى االمأذون الذى يعد وثيقة الطلاق و يطلب الزوج للتوقيع عليها, وهو لا يستطيع الاعتراض لأنه أعطاها هذا الحق عند عقد الزواج 0
    و يؤكد أن حق المرأة فى العصمة لم يقل به مالك, و لا الشافعى, ولا أحمد بن حنبل, لكن هذا الشرط ليس فيه حرمة, و بعض الفقهاء يستدلون عليه بقول الله تعالى: " ولا جناح عليهما فيما افتدت به ", حيث تعطى هذه الآية المرأة ضمانة إبداء الرأى و اتخاذ القرار, و من هنا رأى الأحناف أن اشتراط المرأة أن تكون العصمة فى يدها لاحرج فيه لأن الزوج تنازل هنا عن حقه لها كما ذهب أيضا بعض الفقهاء إلى جواز أن تتنازل المرأة عن كسوتها و الإنفاق عليها من جانب الزوج رغم أن القرآن يقول: " أسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم و لا تضاروهن لتضيقوا عليهن و إن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن حتى يضعن حملهن فإن أرضعن لكم فأتوهن أجورهن00 "

    المتفائلون00 و التشائمون

    أما الشيخ فرحات السعيد فيطالب بضرورة البحث عن أسباب انتشار الظاهرة فهل جاء ذلك كرد فعل طبيعى لازدياد خراب ذمم الرجال ؟ هل فقدت المرأة الثقة فى الرجال و تعتقد أنه سيلقى بها خارج البيت فى أى وقت ؟ ويقول: لا أعتقد ان هناك زواجا دام و استمر و أتى ثماره كما أراد الله على هذه الصورة التى تجعل العصمة فى يد الزوجة, لأن الزوجة فى هذه الحالة تفترض أن العشرة لن تدوم مع هذا الرجل, ولذلك رأت أن يكون حق التطليق بيدها رغم أن أركان الزواج التأبيد و ليس التأقيت, و مثل هذه الزوجة على يقين من أن زواجها مؤقت و لن يستمر وجعلت من ركن التأبيد كأن لم يكن !! و يضيف أن مثل هذا الزواج هو خلاف للمألوف ولا يتناسب مع امر القوامة التى شرعها الله, ويذكر أنه حدث فى قريته منذ زمن بعيد أن اشترطت سيدة أن تكون العصمة بيدها, و ما زال الأبناء و الأحفاد الذين جاءوا ثمرة هذا الزواج يعيرون بهذا !!
    ورغم كل هذا الكلام سنجد من يتعامل مع المسألة برد فعل أبسط كثيرا, د0 حسن الشافعى الأستاذ بكلية دار العلوم يقول: أولا العدد الذى جاء بالإحصائية ليس كبيرا فى بلد مثل مصر تجاوز عدد سكانه سبعين مليونا لكنه أمر جديد أن تطالب الزوجات أن تكون العصمة بأيديهن, وهؤلاء يعشن فى المدن و هن من المتأثرات بالجو الجديد و الثقافة الغربية معربا عن اعتقاده أن هذه المسألة لن تستمر, وإذا كانت القوانين قد أباحت هذا لكن الناس لن يلجئوا إليه لأنهم لا يحبونه 0


    اها ياجماعة ده الموضوع وفي انتظار تعليقكم فالموضوع جد مثير للاهتمام وقد تكون فكرته غريبة علينا كسودانين ..
    غايتو بختهم اللحقو عرسو زمااااااااااان ونفدو بي جلدهم والخوف بقا علينا ..ولا شنو ؟ سمك...
                  

العنوان الكاتب Date
العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-25-04, 09:37 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) lana mahdi12-25-04, 01:56 PM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-26-04, 09:10 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Magdi Is'hag12-27-04, 06:04 AM
      Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Muna Khugali12-27-04, 06:56 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Omer Abdalla12-27-04, 07:48 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-27-04, 09:03 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) مريم بنت الحسين12-27-04, 09:31 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-27-04, 09:45 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) قرشـــو12-27-04, 09:38 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) وليد محمد المبارك12-27-04, 09:49 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-27-04, 10:00 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) مريم بنت الحسين12-27-04, 10:15 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) خال فاطمة12-27-04, 10:32 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-27-04, 10:48 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) bint_alahfad12-27-04, 12:31 PM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) مريم بنت الحسين12-27-04, 01:24 PM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Magdi Is'hag12-27-04, 02:49 PM
      Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) برير اسماعيل يوسف12-27-04, 05:00 PM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 00:23 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) سماح سيد ادريس12-28-04, 00:47 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 00:46 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Magdi Is'hag12-28-04, 02:03 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 01:42 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) سماح سيد ادريس12-28-04, 02:45 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 03:09 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Magdi Is'hag12-28-04, 06:50 AM
      Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) KANDAKE12-28-04, 07:07 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) برير اسماعيل يوسف12-28-04, 07:39 AM
      Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 10:40 AM
        Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) برير اسماعيل يوسف12-29-04, 04:38 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Omer Abdalla12-28-04, 10:34 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-28-04, 11:31 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Omer Abdalla12-28-04, 12:08 PM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-29-04, 05:03 AM
      Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) برير اسماعيل يوسف12-30-04, 04:21 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) zola12312-30-04, 07:42 AM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) عمر الفاروق شيخ الدين12-30-04, 08:50 AM
    Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) برير اسماعيل يوسف12-30-04, 03:15 PM
  Re: العصمة في يد المرا ..أرجو الراجيكم (دراسة) Omer Abdalla12-31-04, 03:06 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de