مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة ..

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 11:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-28-2011, 08:28 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. (Re: الكيك)

    الإخوان يحذرون من تدخل المخابرات في السياسة الخارجية..

    معارضة للتعديلات في قانون الانتخاب
    حسنين كروم
    2011-09-27


    القاهرة - 'القدس العربي':


    كان أبرز خبر في الصحف المصرية الصادرة امس عن قيام المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري الأعلى بجولة مفاجئة في شارع قصر النيل بوسط القاهرة بدون حراسة، وبالملابس المدنية، حيث فوجىء الناس به وهو يمشي بينهم، فتجمعوا حوله والصور الملتقطة له وتم نشرها، كانت من كاميرات أجهزة التليفونات المحمولة في أيدي المواطنين، أي لم يكن معه مصورون، ويأتي ذلك بعد أزمة أثارها عدد من المحامين عن أسر شهداء الثورة عندما طالبوا برد المحكمة التي تحاكم مبارك، بسبب رفضها توجيه اسئلة للمشير أثناء شهادته، وقولهم ان حرسه اعتدى على بعضهم، كما ان منع النشر أثار تساؤلات كثيرة حول امكانية تبرئة مبارك، ولكن زميلنا وصديقنا متعدد المواهب بلال فضل قال امس في 'التحرير':
    'أنا واثق انه لن يقوم بتبرئة حسني مبارك أبدا، ليس لأنه إذا فعل ذلك سيسيء الى شرف العسكرية المصرية بل لأنه ببساطة إذا لم يقم بإدانة حسني مبارك ولم يقر بمسؤوليته السياسية عما جرى للشهداء والجرحى سيكون قد أدان نفسه، وأظن أنه اكثر حكمة من ذلك، فالمشير يعلم ان ملايين المصريين شاهدوه وسمعوه يقول على الهواء مباشرة إن الله وفقه هو وأعضاء المجلس العسكري لكي يتخذوا قرارا بالإجماع برفض فتح النيران على الشعب، ولا أظن ان المشير لم يكن أبدا سيتلقى أمرا بفتح النيران لكي يرفضه إلا ممن يرأسه ويمتلك حق توجيه الأوامر له، وهو رئيس الجمهورية في حالة مصر التي يمتلك وزير الدفاع فيها وضعاً خاصا بعمله الجميع ولو فرضنا أن المشير كان يرتجل يومها ولم يكن يعني - بالتحديد - أن أمراً أصدره المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يؤكد - في البند الثاني منه بصريح العبارة - أن المجلس قدم شهادة لا أعتقد ان أحدا أياً كان قدره يمكن أن يشكك فيها أو يسحبها أو يتراجع عنها'.
    أما إسهام زميلنا الرسام المتألق بجريدة 'روزاليوسف' أنور، في قضية مبارك، فكان عن زوج أصابه الجنون وهو يفتش تحت السرير ويقول: كان معايا ثورة ومش لاقيها، ياترى هنا، ولا حد مخبيها.
    بينما زوجته تقول لصديقة لها:
    - أهه عالحال ده من ساعة جلسة مبارك الأخيرة.
    وإلى بعض مما عندنا:

    مطالب بتطبيق الطوارىء على البلطجية والمجرمين

    ما تزال التساؤلات حول المصير الذي تتجه إليه مصر، وإلى أين ستنتهي بها الخلافات المحتدمة الآن بين المجلس العسكري وأحزاب وقوى سياسية تحذره من البقاء أكثر من اللازم في الحكم وسرعة إجراء الانتخابات وقوى أخرى تريد تأجيلها لأن الفوضى شاملة في البلاد، وآخرين يطالبونه بتطبيق الطوارىء على البلطجية والمجرمين وفلول الحزب الوطني والتحذير من تسللهم، وآخرين يهللون للأحكام القضائية الأخيرة ببطلان بعض عمليات بيع شركات القطاع والترحيب بعودتها للدولة وآخرين يرون أن هذا فيه رجوع لعهد عبد الناصر - آسف جدا - أقصد خالد الذكر، ولم يعد ممكنا ضبط هذه الاتجاهات في دوائر سياسية معينة لأننا في حالة سيولة كاملة، فقد نشرت 'جمهورية' الأحد تحقيقاً لزميلنا علي الشاذلي جاء فيه عن هذه الشركات: 'أكد المستشار السعيد عبده إسماعيل الرئيس بمحكمة استئناف الإسكندرية أن القاضي يمتلك حق فسخ العقد المبرم بين المستثمر والدولة وإبطاله بناء على طلب ذوي الشأن إذا ما ثبت لديه قيام الأسباب المبطلة للعقود، وإذا ما رأى أن هناك غشاً أو تدليساً أو غبناً في عملية البيع أو الشراء، كما لو ثبت للمحكمة أن البيع تم بسعر لا يتناسب البتة مع القيمة الحقيقية للشيء أو الأصول المباعة، أو وجود خلل من أي من طرفي التعاقد على الطرف الآخر، وقال المستشار د. محمد رجب رئيس بمجلس الدولة:
    - لا تتسبب الأحكام الصادرة في هذا الشأن أبداً في تطفيش المستثمرين لأنها تخلق مناخاً قانونياً وواقعياً جديدا يسهل على المستثمر معرفة ما له وما عليه بشأنه، فهي تخلق بيئة صالحة لنشأة العقود على أساس قانوني سليم يستطيع المستثمر من خلاله أن يقوم بالاستثمار بشكل آمن ومنتج وتستطيع الدولة أن تستفيد من ممتلكاتها بشكل لا غبن لها فيه، ويقضي تماماً على أي غش أو تواطؤ من اي طرف يهدف لمصلحة خاصة.
    - ذنب المستثمرين يتمثل في أن هذه الأموال المملوكة للدولة قد بيعت بثمن بخس يقل عن قيمتها الحقيقية كثيرا، وهذا المستثمر يعلم ذلك، بل ان أي شخص طبيعي يستطيع أن يعلم ذلك، مما ينبىء عن تلاعب أو تواطؤ بين المستثمر وبين من أبرم العقد معه، فمثلاً لو كانت منشأة ما تقدر بقيمة تعادل 300 او 400 مليون وبيعت لمستثمر ما بقيمة 5 ملايين، فهذا ان دل على شيء فإنه يدل على حدوث تلاعب ما بين هذا المستثمر وبين الجهة التي أبرمت معه العقد، ومن هنا يجب معاقبة الاثنين بنقيض مقصودهم، وهو عودة هذه المنشآت إلى الدولة لتباع من جديد إذا أرادت الدولة ذلك، ولكن بقيمة جديدة تعادل قيمتها الحقيقية'.

    نسبة الفقر في مصر ارتفعت
    من 48 ' إلى 52 '

    بينما زميله مؤمن ماجد، اهتم بقضية أخرى بقوله عنها: 'كان عهد الرئيس السابق حسني مبارك لمجموعات من الناس أبرزهم رجال أعمال استفادوا من قوانين فاسدة وفاسدون صنعوا تلك القوانين، في حين كانت غالبية الشعب تعاني من الاحتياج ووصلت نسبة الفقر إلى 48 '، وجاء زمن الثورة ولكن مساحة الاحتياج زادت وارتفعت نسبة الفقر إلى 52 ' في حين اثرى آخرون أبرزهم تجار السلاح الذين حققوا مكاسب وأظن أنه إذا لم يكن هناك علاج رادع ستتحول مصر إلى مركز لتجارة السلاح في المنطقة خصوصاً أن الدول العربية تشهد ثورات جعلت السلاح مطلوباً فيها، الثانية التي استفادت من المرحلة الحالية هي البلطجية وهم ثلاثة أنواع، الأول البلطجية بالقانون وهم البودي غارد الذين زاد الطلب عليهم بشدة إما للحراسة الشخصية أو لتأمين المنشآت، النوع الثاني هم بلطجية للإيجار وزاد الطلب عليهم أيضا لأن الجميع أصبح يأخذ حقه بيده وإذا لم تكن يده قوية بدرجة كافية يلجأ لاستئجار بلطجية وتتراوح أسعارهم بين مائة إلى ألف وخمسمائة جنيه للضرب ومن عشرة إلى خمسة عشر ألف جنيه للقتل، أما النوع الثالث فهم بلطجية لحسابهم الخاص وهؤلاء انتشروا لسرقة السيارات وإيقاف المارة والاستيلاء على الأموال والساعات والموبايلات. الفئة الثالثة التي استفادت من المرحلة الحالية هم أباطرة الفضائيات وهم نوعان، الأول مذيعو البرامج الحوارية الذين ارتفع أجر بعضهم إلى 30 ألف جنيه للحلقة وكلما كان المذيع حماسي الكلمات منحازاً للثوار ناقماً على مبارك ورجاله ارتفعت أسهمه وزاد أجره، والنوع الثاني هم ضيوف الفضائيات وأظن أن الجميع يعرفهم الآن بالاسم وهم يتنقلون من محطة لأخرى مقابل أجر معلوم يصل إلى ألف دولار للبرنامج الواحد وأصبحت الغالبية منهم ترتب للظهور في برنامجين على الأقل في محطتين مختلفتين لتكون 'الطلعة' الى مدينة الانتاج الإعلامي مجزية، وأغلب هؤلاء الضيوف كانوا قبل الثورة يتقمصون شخصية المعارضين ويقبضون المعلوم لكن الآن زاد الطلب عليهم وأصبحوا 'ثورجية' وزاد بدل الانتقال لهم'.

    التحذير من اقحام العسكر بالعمل السياسي

    كذلك لاتزال الخلافات حول المجلس العسكري ودوره، تحتل مساحات متزايدة من الاهتمامات، فقد خصصت 'الأهرام' يوم الاثنين تعليقها لهذه القضية بقولها: 'الأمر الذي لا ينبغي السكوت عليه أو التهاون فيه هو محاولة أي قوة أو فصيل سياسي الادعاء بوجود 'صفقة سياسية' مع القوات المسلحة، أو محاولة إقحامها في خضم الصراع السياسي المحتدم حالياً.
    والغريب أن المؤسسة العسكرية دأبت أكثر من مرة على التأكيد بأنها 'تقف على مسافة واحدة' من جميع القوى السياسية، وبالأمس أعاد المجلس العسكري التأكيد مرة أخرى أنه ليس طرفا في 'صراع سياسي' ولا صاحب مصلحة في إجراء نظام انتخابي بعينه، ولا ينحاز لقوة سياسية بعينها على حساب قوة أخرى.
    ولعل الخيار الوحيد الذي يتسم بالحكمة والعقلانية في هذه المرحلة هو: الحد من الخلافات السياسية بين القوى المختلفة إلى أدنى حد، وتهيئة الظروف الايجابية للانتقال بالحكم المؤقت الحالي إلى 'سلطة مدنية' منتخبة على اساس ديمقراطي سليم وهذا هو أقل ما يمكن لقوى الأحزاب القديمة وائتلافات الثورة أن تقدمه لمصر، فإذا ما أجريت الانتخابات في أجواء هادئة، وجرى الفرز الحقيقي لأحجام القوى المختلفة يمكن لحظتها إطلاق العنان للصخب الديمقراطي، بل ويمكن لجميع القوى الاجتماعية ان تتقدم بـ'المطالب الفئوية' وأن تتوجه إلى الحكومة المنتخبة من الشعب تطالبها بسرعة تحقق هذه المطالب.
    أما الآن وفي هذه اللحظة فإن المطلوب وبشدة الحفاظ على القوات المسلحة لتأدية أهم دورين في تاريخها: الانتقال السلمي للسلطة، والحفاظ على أمن الوطن'.

    هل يستطيع العسكر تأمين الانتخابات فعلا؟

    لكن تعليق 'الأهرام' لم يقنع زميلنا في 'المصري اليوم' محمد البرغوثي لأنه قال في نفس اليوم: 'لماذا يصر المجلس العسكري على إجراء الانتخابات بهذه السرعة؟ وأي قوة خارقة ستمكنه من تأمين آلاف اللجان وتوفير الأمن للمجتمع كله أثناء الانتخابات وهو لم يتمكن حتى الآن من توفير الأمن لشارع واحد من شوارع البلد؟ إن أكثر الإجابات تشاؤما هي أن الانتخابات ستشهد معارك دامية بين أنصار الناخبين، وأن رجال الأعمال وفلول الوطني والموظفين الكبار الفاسدين سينزلون بكل ثقلهم لإشعال الحرائق في كل قرية ومدينة، وهذا بالضبط هو الظرف المثالي لإلغاء الانتخابات وترحيلها إلى أجل غير مسمى، وإعلان الأحكام العرفية والدخول بالوطن الى نفق جديد قد لا نخرج منه إلا بعد عامين أو ثلاثة أعوام على الأقل، وأصحاب هذا الاتجاه في التفكير يعتقدون أن جموع الشعب المضارة من الانفلات والحرائق ستلتف حول المجلس العسكري وتطالبه بالبقاء في إدارة البلاد لأطول فترة ممكنة. أليس هناك مخرج من هذا الكابوس؟ من حسن الحظ أن المخرج موجود، وهو أن تدخل كل القوى السياسية الانتخابات وأن تسلم بالنتائج مهما كانت'.

    سياسة المجلس العسكري
    صارت تثير الجدل

    وفي نفس العدد علق زميلنا وصديقنا ورئيس مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية في 'الأهرام' ضياء رشوان بقوله عن المجلس العسكري: 'الجيش ممثلا في المجلس الأعلى للقوات المسلحة ليس فقط أن شؤونه وأحواله باتت موضوعاً للجدال والنقد في الإعلام والمقاهي، بل ان مساحة الثقة الشعبية والنخبوية في قدراته وفي نواياه راحت تتقلص يوماًَ بعد آخر، في ظل قرارات وسياسات بدا واضحاً أنها إما مضطربة أو على الأقل غير متسقة مع الأهداف العامة للثورة وما كان عموم المصريين يرجونه منها، ولم تعد علاقاته بشباب الثورة وائتلافاتهم وحركاتهم والقوى السياسية والحزبية القديمة والجديدة مستقرة كما كان الحال في الشهر الأول بعد تنحي مبارك، ولا حتى متغيرة الاستقرار مع بعضها دون الآخر، كما جرى خلال الشهور الخمسة التالية، بل إنها باتت محلاً لعواصف حقيقية بينه وبين أغلبيتها بما فيها من كان المصريون يظنون أنها القوى الأقرب إليه، وتفاقمت خلال الشهر الأخير ملامح الخلاف الأكبر بين المجلس وهذه القوى الثورية والحزبية الجديدة والقديمة حول قضايا قوانين الانتخابات البرلمانية، وعزل قيادات الحزب الوطني المنحل ومحاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية، وأخيراًَ إعادة تعديل وفرض قانون الطوارىء'.
    هذا وكان صديقنا الإعلامي الكبير حمدي قنديل في برنامجه بقناة 'التحرير' مساء الأحد قد هاجم الحكومة والمجلس العسكري بسبب ما اعتبره تصرفات غير مفهومة للتهاون مع بقايا نظام مبارك، والتشدد مع الثوار.

    الإخوان والخروج
    على الحاكم حرام شرعا

    وإلى الإخوان ومعاركهم، وقيام زميلنا الساخر بجريدة 'روزاليوسف'، محمد الرفاعي، يوم الأحد - بمداعبتهم المسلمين هم والسلفيين - كعادته دائماً بأن قال عنهم وعن ثورة 25 يناير: 'منذ اللحظة الأولى لاندلاع ثورة 25 يناير رفض الإخوان المسلمون والسلفيون المشاركة فيها، وأعلنوا بعد الاستخارة وفتح المندل، أن الخروج على الحاكم حرام شرعا، ويجوز للحاكم في هذه الحالة أن يجلدهم أو يشويهم، هو حر، مع أنهم لما طخوا السادات، خرجوا زرافات ونعامات وأعلنوا أن قتل الحاكم يجوز شرعا، والخارجة على حسابنا كمان، يعني الحلال هو ما يرونه حلالا، والحرام هو كل من يختلف معهم، لأنهم أولياء الله على الأرض، ويملكون الحقيقة المطلقة التي لا تقبل الشك.
    ومن شك فقد خرج من الدين كله كما تخرج المعزة من بطن أمها، ورفض معهم المجاهد رفعت السعيد، لأنه لا يجوز التظاهر في عيد الشرطة التي تحتفل كل عام بوضع المواطنين على الخوازيق، بالإضافة الى أن ما فيش واحد عند أهله دم، كلف خاطره وعزم المجاهد علي كوباية، وقاله إيه رأيك يا أبو الكباتن، نتظاهر؟! ولا نقعد على القهوة نلعب طاولة، ونبعت نجيب الأمن المركزي لحد عندنا نحدفه بكام طوبة وكل واحد يروح لحاله؟!

    الاسلاميون: إكرام الثورة دفنها

    ولا بد ان الإخوان والسلفيين في الدرجة، يراقبون الموقف كالثعالب الصغيرة، لحد ما يشوفوا الحكاية هاتفلح وساعتها يرقعوا فتوى جديدة بأن الثورة حلال وبنت حلال كمان، وإلا العيال دي هايعبوهم في أشولة، ويشحنوهم على أمن الدولة، يعملهم فسيخ ورنجة بينما أنشق العيال الثورجية على أبو المجاهدين رفعت السعيد، وقالو له مع السلامة يا أبو عمة نايلون، ونزلوا على الميدان، وعندما بدأت الثورة تشتعل في مصر كلها، وبدأ الراجل اللي بيلعب في مناخيره، ينزل بطيارة الوطن في الرملة ويغرز فيها طلع الإخوان والسلفيون على الميدان كل واحد حط ديل الجلابية في سنانه وقالك حي على الجهاد، ظهر الحق يا جماعة وطلعت الثورة شريفة وعفيفة ولازم نناسبها وهيلا هيلا، صلي ع النبي، يامؤمن، في البداية، ظهر الدكتور صفوت حجازي، وأعلن أنه الأمين العام لمجلس أمناء الثورة تقولش الأمين العام للجامعة العربية يا أخي، وبعدين مين اللي عينه أمين؟!
    وفين المجلس ده من أصله؟ لما الثوار كل شوية يخبطوا في بعض؟! وخطف ميكروباص الثورة وبدل ما يطلع على الدائري، طلع بيه على القرافة بعونه الله وأحمد منصور يهتف وراه، كفنها وادفنها يامولانا، إكرام الثورة دفنها، ثم بدأت الحركات الإسلامية والسلفية وفي حركة مفاجئة بفقع الثورة شلوت جامد لحد ما اتكومت على الأرض، وشالوها على اك########م وطلعوا جري على الخرابة، وقالك شوف يامؤمن منك له، لا مدنية ولا ليبرالية ولا علمانية ولا أي حاجة من بتوع الكفرة الفجرة، دي إسلامية إسلامية حتى بالأمارة اسمها الحاجة فاطمة وزارت الكعبة ثلاث مرات قبل كده، ويا شباب الثورة، اتحدوا، اختاروا لجنة تمثل كل الائتلافات والحقوا الثورة اللي سرقها الإخوان والسلفيون جايز تلحقوا منها إيد ولا رجل ولا حتى فشة'.

    مع السلامة يا أبو عمة نايلون

    إييه، إييه، عباراته وتشبيهاته فيها موهبة، وعبارة مع السلامة يا أبو عمة نايلون تحريف لعبارة، مع السلامة يا أبو عمة مايلة، التي جاءت في أوبريت الليلة الكبيرة للعمدة، بعد ان شرح له الأراجوز الطريق الى بوابة المتولي التي كان يقف على بابها في نفس اليوم الدكتور محمد البلتاجي الأمين العام لحزب الإخوان - الحرية والعدالة - ليصحح للرفاعي معلوماته عن مواقف الجماعة، وبوابة المتولي هي جريدة 'الشروق' التي قال فليها: 'أرى أن مشروع الثورة الكاملة أمامه تهديدات كثيرة وأن هناك سعياً حثيثاً لإعادة ربط مفاصل النظام القديم بعد ترميمه في محاولة 'من أطراف عديدة داخلية وخارجية' لإعادة انتاج الماضي مع أقل قدر من التغيير الحقيقي، بمعنى ان تتحول الثورة الى مشروع إصلاحي محدود ضحى النظام القديم فيه ببعض رموزه وشخوصه واكتسبت به بعض القوى السياسية المعارضة قدرا من المشروعية السياسية ومساحات من حرية الحركة وربما قدرا من المشاركة السياسية 'برلمان وحكومة' على أن تبقى هذه القوى وهذه المساحات وهذه المشاركة تحت السقف المحدد سلفاًَ لتصبح هذه القوى محدودة الأثر ضمن مكونات النظام الجديد الذي لا يختلف كثيراًَ عن النظام القديم 'النظام القائم على مركزية السلطة وأبويتها وعدم قدرة الشعب على مساءلتها أو محاسبتها أو استبدالها بغيرها - والقائم على محورية الجهاز الأمني والتقارير الأمنية وإدارة جهاز أمن الدولة 'أقصد الأمن الوطني' للساحات الداخلية بما فيها العمل السياسي وإدارة جهاز المخابرات 'وليست وزارة الخارجية' للعلاقات الخارجية والإقليمية واعتبار كلا الجهازين جهازين سياديين يديران الملفات السيادية بلا رقيب، والنظام القائم على محدودية الصلاحية والفاعلية - والقائم على عدم تحقيق استقلال حقيقي للسلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية، أظن أننا في حاجة إلى:
    1- استعادة حالة التوفق الوطني لاستعادة وحدة وقوة الزخم الثورة.
    2- استمرار الضغط الثوري السلمي وراء المطالب العاجلة والمحددة محل التوافق الوطني 'وقف الطوارىء - وقف المحاكمات العسكرية والاستثنائية - تحقيق الاستقرار الأمني ووقف البلطجية - تصحيح قوانين الانتخابات والدوائر - صدور قانون العزل السياسي' من خلال آليات ضغط محسوبة ومسؤولة وبالتنسيق والتوافق عليها مسبقاً منعاً للخلاف والفرقة.
    3- السير معا نحو الانتخابات بلا تأجيل من خلال توافق وتحالف انتخابي قوي قادر على ان يحوز أغلبية شعبية حقيقية للوصول الى برلمان قادر على قيام بأعباء المرحلة واستكمال مسيرة الثورة.
    الحقيقة اننا امام مخاوف واضحة وحقيقية على الثورة وعلينا جميعا أن نراجع المشهد كله بكل مستجداته وتجلياته لنستكمل مسيرة ثورة كاملة وليس مشروعاً إصلاحياً محدودا، فالثورات لا تعرف الوقوف في منتصف الطريق ونصف الثورة لا يعني إلا فشل الثورة، وأعوذ بالله أن نقع في هذه الخطيئة التي لن يغفرها لنا التاريخ ولا الأجيال 'بعد ان جاءتنا فرصة الثورة الكاملة لتغيير حقيقي غير منقوص ينهض بهذا الوطن نهضة حقيقية' وسيسائلنا الله عن هذه الفرصة عظيم المساءلة'.

    السلفيون: الخروج على الحاكم جائز بمصر
    وسورية ومحرم في السعودية والبحرين

    وإلى إخواننا السلفيين الذين يثيرون المخاوف لدى الكثيرين، عندما يقرأون تصريحاتهم المرعبة ويتذكرون تاريخهم، كما يتذكر الصوفيون تصريحات أحد زعمائهم وهو الشيخ محمد حسان وقيام الطريقة العزمية بإصدار فيديو على شبكة الانترنت شاهده زميلنا في 'صوت الأمة'، زكي القاضي، نيابة عني وقال عنه: 'الفيديو يكشف أن حسان يمتلك فيلا في العبور وأخرى في 6 أكتوبر وثالثة في المنصورة كما يمتلك سيارة مرسيدس أحدث موديل.
    ويضم مقطعاً آخر بتاريخ 2 فبراير 2011 والمتظاهرون يمنعون من دخول الميدان ويخرج في حماية القوات المسلحة الى مبنى ماسبير، وتساءل الفيديو: إذا كان محمد حسان يلقى ترحيبا في ميدان التحرير فلماذا لم يلق خطبة جمعة واحدة؟!
    الطريف ان الفيديو تساءل حول مواقف السلفيين قائلا: قسموا أحكام الإسلام ليصبح الخروج على الحاكم جائز في مصر وسورية ومحرم في السعودية والبحرين.
    ثم عرض لفيديو يقول: إن المسلمين في العالم أجمع لن يسمحوا بالغوغائية التي تحدث في بلاد الحرمين ولن تكون بلدا شيعيا جديدا اطلاقا، ليطرح تساؤلا هل يعرف محمد حسان أن السعودية نسبة إلى آل سعود أي أن البلد باسم مالكيها لينقل إلى جهة أخرى وهي المملكة العربية السعودية عبر فيديوهات توضح الغنى الفاحش للعائلة الملكية وما يقابلها من فقر المملكة يتداخل في ذلك رقص للعاهل السعودي عبد الله مع جورج بوش أثناء ضرب غزة، بعد ذلك يعرض فيديو غريب جدا: 'يقول فيه حسان إن خالد بن الوليد حضر إلى مجلسهم اليوم ووقف على الباب وعندما حاول الطلاب الالتفاف إليه قال انتظروا أنتم بين يدي عالم'.

    السلفيون يبيحون للمواطنين بيع الاثار

    ثم يعرض لفيديو آخر عن رأي حسان في الآثار حيث يذكر 'أنك من حقك ان تبيع الآثار ما دامت في ملكك ولكن التماثيل لابد من طمس وجهها ولا يحق لدولة أو أيا كانت في أن يحرمك حقك'، ثم في جزء آخر خطير يستعرض خطب حسان الموجهة إلى الأقباط وتساؤله عن عقيدتهم والثالوث المقدس لديهم موضحاً علاقة الشيخ حسان بمشايخ السلفية ويستعرض فيديو للشيخ أحمد النقيب وهو يقول: إن الأنعام أحسن من اليهود والنصارى ولا يجوز شرعاً أن نصالحهم أو نضع أيدينا بأيديهم ولا نثق بهم ولا في عهدهم، ويعرض رأي الشيخ في التصوير وأنه لا يجوز شرعا أي أن الأماكن التي تعلق بها صورته لا تدخل فيها الملائكة.
    ثم يستعرض رأي حسان في الكتاب والصحافيين والأدباء، مشيرا إلى أن هؤلاء لا يعرفون قرآنا ولا سنة، بل وبكل آسف هم كالطبل الأجوف يسمع من بعد وباطنه من الخيرات خال، ثم يصف الشركة بأنهم مخطئون وآثمون لأمرهم الأفراد المجندين بحلق اللحى والاثم والمعصية ومخالفة أمر النبي واقع عليهم، ثم يحارب تنظيم الأسرة موضحا ان الغرب الكافر يريد شل نسل العالم الإسلامي وايقاف نموه، ثم يتناول تكفير الأشخاص ذاكرا أن طه حسين ونزار قباني لو كان حد الردة طبق على كل واحد منهم ما رأيت ردة بعد ذلك! ثم يكفر تارك الصلاة إذا تركها جحودا وانكاراً أما إذا كان تركها كسلا - فهو كفر دون كفر - بعد ذلك يطالب بإقامة حد الردة على الشاعر محمود درويش وحيدر حيدر صاحب رواية وليمة لأعشاب البحر'.

    شيخ سلفي: العلمانيون كفرة!

    ومن الشيخ محمد حسان وأفاعيله وأقواله وممتلكاته، وحد الطريقة العزمية على ما أفاء الله عليه به، إلى شيخ سلفي آخر قال عنه زميلنا في 'الوفد' علاء عريبي يوم الأحد وهو في حالة من الرعب مما سمعه منه: 'ذهبت أول أمس - الجمعة - إلى مسجد يوسف الصحابي بميدان الحجاز كالعادة لصلاة الجمعة، لم يكن الإمام هو الذي يخطب على المنبر، قبل أن أجلس انتبهت لكلماته، الشيخ يهاجم العلمانيين بعنف قال العلمانية يعني الابتعاد عن الله، وعدم الاعتراف به، وأن العلمانيين كفرة ويريدون أن يسيطروا على البلاد وان هؤلاء العلمانيين قاموا بتزوير التاريخ الإسلامي، وهم الذين يروجون كذباً وزورا في وسائل الإعلام لعدم تطبيق الشريعة طوال تاريخ الدولة الإسلامية، إننا سنطبق الشريعة وسنقيم الدولة الإسلامية رغم أنف الكفرة العلمانيين، والعلمانيون في فهم الشيخ هم جميع الأشخاص غير التابعين للجماعات الإسلامية، بمعنى آخر الذين ينادون بالديمقراطية والتعددية والليبرالية والاشتراكية، كل من يقول بالدولة المدنية، فالدولة المدنية في رأيه هي دولة الكفار، لأنها لا تطبق كتاب الله وسنته، بل تأخذ بالعلمانية.
    بعد انتهاء الصلاة نشبت مشاجرة في المسجد ربما بسبب هذه اللغة التكفيرية، لم التفت أو انتظر لمعرفة سببها وعدت للمنزل أتابع الوقفات الاحتجاجية في ميادين مصر، وانزعجت بشدة مما قيل في احتفالية حزب الأصالة، حيث نسبت 'المصري اليوم'، لقيادات الحزب كلاما في غاية الخطورة ولا يبشر بأي خير، ويهدد بحرب أهلية بين أصحاب الخطاب الديني المتشدد وسائر التيارات السياسية، نشر منسوبا الى الدكتور محمد عبد المقصود القيادي السلفي قوله 'نحن نشارك في العمل السياسي، حتى لا نترك البلد للعلمانيين والليبراليين، ومستعدون لأن نخرج الى الشوارع والميادين، ونقدم أنفسنا شهداء حتى لا نسأل يوم القيامة عن تقصيرنا في تطبيقها'. ونسب لممدوح إسماعيل نائب رئيس حزب الأصالة السلفي: 'ان الانتخابات المقبلة إما أن تشهد نجاح الإسلاميين في الوصول إلى الحكم، أو سيطرة الليبراليين عليه، واستبعادنا من كل شيء'، وهذا الكلام يعني أننا لسنا كفارا فقط كما قال خطيب مسجد يوسف الصحابي، بل نستحق الموت، وأن الذي سيقتلنا سيكون مجاهدا في سبيل الله، ومن نقتله دفاعا عن النفس سيكون من الشهداء الأبرار، وأن أصحاب الخطاب الديني المتشدد سوف يريقون الدماء في البلاد من أجل الوصول إلى الحكم، إما هم بسدة الحكم أو الموت للمصريين والخراب لمصر'.
    طبعا، طبعا، ولذلك سنخرج معهم في مظاهرات تهتف بسقوط الكفرة الأنجاس وهذا من باب التقية، حتى لا يطبقوا علينا حد السرقة، كما فعلوا أيام النميري في السودان على من يسرق، بينما كان يتفق سرا على نقل اليهود الفلاشا من أثيوبيا إلى إسرائيل، عبر السودان في مقابل تأييد الدكتور حسن الترابي له وقتها، وصمت الإخوان المسلمين عن أفاعيله وعدم إدانتها.

    رواية عن صداقة
    ابن عبد الناصر

    وأخيرا الى الحكايات والروايات عن خالد الذكر وابنه الدكتور خالد - عليهما رحمة الله ـ وقد رواها لنا في 'الوفد' يوم الأحد المهندس حسن شعبان مساعد رئيس حزب الوفد، فقال، وأنعم بقوله: 'مر شريط الذكريات أمام عيني وتذكرت أول مرة تقابلت فيها مع أبناء الرئيس الراحل عندما كان أخي الأكبر يقوم بعمل نماذج الطائرات وتحليقها لأبناء جمال عبد الناصر وكان ذلك في أوائل الستينيات من القرن الماضي، هذه الهواية البريئة التي تختلف تماماً عن هواية بيع ديون مصر التي احترفها الآخرون، وتوطدت علاقتي مع خالد عبد الناصر في منتصف الستينيات، وكانت الصداقة والمودة والبراءة هي التي جمعتنا ولم أشعر بوطأة مصادقة ابن الرئيس وثقلها ومحاذيرها خاصة ان مجموعة من الاصدقاء الرائعة التي كانت تحيط به تتمتع بالشفافية ورجولة الشباب المبكرة، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن فوقعت هزيمة 1967 التي زلزلت أركان الوطن وكنت في السنة الأولى بنفس الكلية وخيمت سحابة سوداء على نفوسنا و'زاد الطين بلة' أن سقطت والدتي مريضة وما أن علم خالد عبد الناصر بذلك إلا وقام بإبلاغ والده الذي أقر بسفر والدتي للعلاج بالخارج على نفقة الدولة - باعتبارها زوجة أحد رواد أساتذة الجامعة - وعادت والدتي من الخارج موفورة الصحة وأنعم الله عليها بالشفاء ولكن ظل شبح الهزيمة يخيم على أرجاء الوطن مما انقص فرحتنا بعودتها سالمة، وما أن بدأت محاكمات قادة الطيران الذي دمرته إسرائيل في نصف ساعة حتى خرجت المظاهرات عقب صدور احكام هزيلة لا تتناسب مع فداحة الكارثة، ولأول مرة وضعت في خيار صعب إما أن أجامل صديقي خالد عبد الناصر كما جاملني في شخص والدتي المريضة أو أن أخرج في مظاهرة تندد بالهزيمة وبعبد الناصر الذي تسبب هو ومجموعة ورثة ثورة 23 يوليو وكذلك مجلس الشعب الجاهل الذي صفق لعبد الناصر عندما أغلق مضايق تيران - التي لم نعلم عظم موقعها على خريطة مصرـ في وجه الملاحة الإسرائيلية التي لم نعلم حتى بمرورها في مياهنا الإقليمية حتى ساعة إغلاق المضايق، وكان الاختيار الثاني فقد غلبتني مصريتي، غلبت صداقتي لخالد عبد الناصر وحبي لجمال عبد الناصر وكنت ضمن مجموعة الاعتصام خلف أسوار كلية الهندسة في مارس 1968 واعتقلت بعد ذلك لا أدري هل اعتقلت عن طريق المصادفة أو عن تتبع - هذا له حديث آخر ليس مجاله هذا المقال.
    وعندما صدر بيان 30 مارس استأنفت علاقتي مع خالد عبد الناصر الذي هتفت بسقوط والده رافضاً الهزيمة كأن شيئاً لم يكن، واستمرت صداقتي مع خالد عبد الناصر أقوى مما كانت ولا أنسى زيارتي له في منزل الأسرة بالمعمورة - استراحة الرئيس - وكانت في وجود الرئيس جمال عبد الناصر مرتدياً زياً أبيض اللون أفضى عليه هالة أسطورية بالإضافة الى ما كان يتمتع به من جاذبية طاغية، وكانت هذه آخر مرة أرى فيها جمال عبد الناصر قبل الرحيل المفاجىء عام 1970 واستمرت علاقتي مع خالد عبد الناصر وكنت أرى علامات الألم بادية على وجهه من حين الى آخر، عندما يرى تنكر الناس له وكنت أحس بالحرج لتنكري لواجب الصداقة عندما خرجت في مظاهرة ضد عبد الناصر رافضاً الهزيمة، ولكن رؤيتي لمحبي عبد الناصر وابنه مشيعاً لمثواه الأخير التي كانت بمثابة مظاهرة حب وإخلاص لا يحتمل النفاق في جنازة كانت أقرب إلى المظاهرة منها إلى جنازة صديقي خالد عبد الناصر، وأكرر أسفي فقد غلبت مصريتي ناصريتي وما زالت'.

                  

العنوان الكاتب Date
مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-04-11, 10:43 AM
  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-06-11, 06:35 AM
    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-13-11, 04:42 AM
      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-18-11, 05:53 AM
        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. jini07-18-11, 07:01 AM
          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-19-11, 04:28 AM
            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-20-11, 04:59 AM
              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-20-11, 05:29 AM
                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-21-11, 04:51 AM
                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-24-11, 04:45 AM
                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-25-11, 09:05 AM
                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-26-11, 04:26 AM
                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-27-11, 04:28 AM
                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. عامر باضاوي07-29-11, 08:54 PM
                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-31-11, 04:17 AM
                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-01-11, 06:32 AM
                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-02-11, 05:49 AM
                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-03-11, 05:26 AM
                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 05:35 AM
                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 06:06 AM
                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 07:00 AM
                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-07-11, 06:55 AM
                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-08-11, 09:30 AM
                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-09-11, 07:14 AM
                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-10-11, 05:43 AM
                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-11-11, 06:11 AM
                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-14-11, 06:06 AM
                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-14-11, 06:15 AM
                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-15-11, 06:11 AM
                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-16-11, 05:42 AM
                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-17-11, 05:59 AM
                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-18-11, 06:35 AM
                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-21-11, 06:07 AM
                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-22-11, 06:09 AM
                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-23-11, 07:06 AM
                                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-24-11, 06:23 AM
                                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-04-11, 04:09 AM
                                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-08-11, 04:29 AM
                                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-11-11, 04:28 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-12-11, 05:03 AM
                                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-13-11, 06:31 AM
                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-15-11, 04:20 AM
                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-15-11, 06:45 AM
                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-18-11, 08:13 AM
                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-19-11, 04:47 AM
                                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-20-11, 04:29 AM
                                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-21-11, 05:25 AM
                                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-22-11, 05:39 AM
                                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-25-11, 08:24 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-26-11, 05:01 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-26-11, 05:17 AM
                                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-27-11, 05:24 AM
                                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-28-11, 08:28 AM
                                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-29-11, 04:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de