مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة ..

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 01:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-27-2011, 05:24 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. (Re: الكيك)

    الإخوان يضمون علمانيين وأقباطاً الى قوائمهم الانتخابية.. تهديد جمال مبارك بالحبس الانفرادي في طرة
    حسنين كروم
    2011-09-26


    القاهرة - 'القدس العربي':


    أبرز وأهم الأخبار والموضوعات في الصحف المصرية الصادرة امس بدء محكمة استئناف القاهرة اليوم نظر طلب رد محكمة الجنايات برئاسة المستشار أحمد رفعت التي تحاكم مبارك وولديه علاء وجمال وحبيب العادلي وستة من مساعديه بتهمة قتل المتظاهرين واتهام المحامين المدعين بالحق المدني له بالتحيز ضدهم، وعدم اتخاذه أي إجراءات نحو اعتداء حرس المشير محمد حسين طنطاوي أثناء إدلائه بشهادته على بعضهم، وعدم السماح لهم بتوجيه أسئلة إليه، ونشرت الصحف عن موافقة مجلس الوزراء على أن تكون انتخابات مجلسي الشعب والشورى القادمة بالثلثين للقائمة والثلث فردي، واستمرار معارضة الأحزاب السياسية لذلك، وقد علق زميلنا وصديقنا الإخواني وعضو مجلس نقابة الصحافيين محمد عبد القدوس على الانتخابات بقوله امس في جريدة 'روزاليوسف': 'أقدم لكم مفاجأة أخرى تتمثل في التحالف الانتخابي الذي يجري حاليا وضع لمساته النهائية بين الإخوان وبعض التيارات الإسلامية والعديد من العلمانيين والأقباط لخوض انتخابات مجلس الشعب بقائمة موحدة، وتعظيم سلام من عندي للإخوان المسلمين الذين أصروا أن يكون مجلس الشعب القادم وهو أول برلمان بعد الثورة يمثل أطياف مصر المختلفة ليكون معبراً بحق عن الناس في بلادي'.
    واستمرار الاعتصامات والإضرابات الفئوية، وإرسال عدد من المرشحين للرئاسة خطابا لم يتم الكشف عن مضمونه للمجلس الأعلى العسكري.
    واهتمت الصحف بفوز فريق نادي الزمالك لكرة القدم، على الجونة في الكأس، واعتذار مدرب فريق الأهلي البرتغالي مانويل جوزيه للمعلقين الرياضيين عن استخدامه لفظا غير لائق لوصف بعضهم. وإلى شيء من أشياء كثيرة عندنا:



    تأثير السماح للمرأة السعودية بالانتخاب على سلفيي مصر

    كان - في رأيي الخاص - الخبر الاهم رغم عدم إبرازه في المانشيتات الرئيسية، كان خطاب العاهل السعودي وخادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بأنه سيتم السماح للمرأة السعودية بالانتخاب والترشيح في انتخابات مجلس الشورى والمجالس المحلية، وفق الضوابط الشرعية، لأن هذا الإعلان ضربة مؤلمة لإخواننا السلفيين، المتشددين في مصر، الذين يرفضون مثل هذه الممارسات، وكانوا يعتبرون النظام السعودي المثل الأعلى الذي يسعون للأخذ به، خاصة في تطبيق الحدود ووصل الأمر ببعضهم الى رفع علمها في ميدان التحرير، مما عرضها إلى حملات عنيفة جدا، وتعرض سفارتها الى الهجوم واتهامها بالتدخل في شؤون مصر، وبذل سفيرها أحمد القطان جهودا هائلة مع وسائل الإعلام لنفي هذه الاتهامات، بالإضافة إلى ما يتردد عن تلقي السفيين مساعدات من بعض الجهات السعودية، المهم أن إعلان الملك عبد الله سيصيبهم بالإحباط - أحسن - وأن نموذجهم لم يعد صالحا حتى للبلد الذي أخذوه منه.

    ثلاث فتيات شقيقات يكتشفن انهن ذكور

    أما أبرز الحوادث، فكانت عن اكتشاف ثلاث فتيات شقيقات في قرية الملعب بمركز بلقاس بمحافظة الدقهلية انهن ذكور، بعد ملاحظة ان العادة الشهرية لم تحصل بعد وصولهن الى مرحلة البلوغ، وتم تحويل اثنتين منهن والثالثة لا تزال ترفض.
    وأما الحادثة الثانية فقد انفردت بنشرها جريدة 'روزاليوسف' امس، وقالت فيها:
    'استدعت قيادة بوزارة الداخلية جمال مبارك من زنزانته صباح أمس الأحد ونبهت عليه بعدم تكرار ما فعله من اشارات تجاه جمهور المحامين خلال الجلسة قبل الأخيرة قبل أن توقع عليه التأديب اللازم من الحبس الانفرادي داخل زنزانة التأديب، وحذرت الداخلية جمال مبارك من تكرار مثل هذه الأفعال حتى لا يتعرض لعقاب حازم'.

    عبوات مولوتوف على فيللا مندوب اليمن

    أما أبرز حادث في صفحة الحوادث والقضايا بـ'الأخبار' فكان لزملائنا جمال حسين وخيري حسين ووليد دياب وجاء عنه: 'ألقى مجهولون يستقلون دراجات نارية عبوات من المولوتوف على الفيللا الخاصة بالسفير الدكتور عبد الملك منصور مندوب اليمن السابق لدى الجامعة العربية والمنشق عن نظام الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وذلك أثناء وجوده داخل الفيللا بمنطقة الطرفاية بالبدرشين وهربوا. تسبب الحادث في اشتعال النار في كراج السيارات الخاص بالفيللا وفي مخزن الكتب، وقد اتهم مندوب اليمن السابق لدى الجامعة العربية الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وأنصاره بالتخطيط للاعتداء عليه ومحاولة اغتياله في مصر لإرهابه انتقاما لموقفه بالانحياز للثورة في اليمن ومساندته للثوار'.

    طبيب عبد الناصر: جميع التعليمات صدرت من مبارك

    وبعودة ردود الأفعال على مبارك ومحاكمته في قضية قتل المتظاهرين نشر 'الأهرام' يوم الأحد مقالاً للدكتور الصاوي محمود حبيب الطبيب الخاص لخالد الذكر، قال فيه: 'الوحيد الذي يستفيد من فض المظاهرات والقضاء على المتظاهرين هو مبارك نفسه والأمر بالقتل ضمني فقد مضى عليه ثلاثون عاما متصلة يقمع حرية الرأي والتعبير، ويفرض قانون الطوارىء واستمرار الوضع واستقراره كرئيس مسألة حياة أو موت بالنسبة له، فلقد اعتاد ان يتصور نفسه صاحبا لمصر، ومالكا لها، لأنه حكم بالمصادفة بعد موت أنور السادات، ونجا من عدد من محاولات الاغتيال، وهو يشعر انه لا فضل للشعب في بقائه، ومن حقه أن يورث ملك مصر لنجله، وخلال حكمه المديد كانت جميع الأوامر والتعليمات تصدر بتعليمات وتوجيهات منه، فكيف يمكن أن يكون قتل المتظاهرين الذين كان هدفهم الأساسي إسقاطه هو ونظامه بعيدا عن توجيهاته وموافقته العلنية أو الضمنية؟!
    وفي نفس الوقت كان هو الوحيد الذي يمكنه منع قتل المتظاهرين لو أصدر أمرا علنياً بذلك خلال بياناته التليفزيونية الثلاثة قبل سقوطه، ولكنه أبدا لم يفعل، والبحث عن أمر بالقتل هو كالبحث عن علبة كبريت وسط حريق.
    وفي الواقع فان محاولات تمييع القضية وتبرئة مبارك ومعاونيه هي نوع من العبث القانوني لا يمكن أن ينطلي على أحد فقتل ألف مواطن وإصابة آلاف بعاهات هو عمل إجرامي جسيم لابد له من فاعل، والفاعل الأصلي هو المستفيد من الجريمة، وصاحب المصلحة في وقوعها هو مبارك نفسه.
    ولا يمكن القول ان نظام مبارك قد سقط تماما حتى الآن فأمواله لم تصادر بعد ولم يعرف مصيرها حتى الآن وهو قد أنكر وجودها علنا مع انه يعتبر قارون العصر الحديث'.

    انصار مبارك ما زالوا يرفعون صوره

    ورغم هذا الاتهام الواضح والحقيقي بمسؤولية مبارك المباشرة عن قتل المتظاهرين، فإنه في نفس اللحظة والتو واليوم،اعاد زميلنا وصديقنا الرسام الموهوب عمرو سليم التأكيد في 'الشروق' من خلال رسم له على انه سيتم إخراج مبارك من المسؤولية كما يتم إخراج الشعرة من العجين، فرسم يدا تخرج شعرة مكتوب عليها، حسني مبارك من حلة عجين.
    ولكن، ما دام الأمر كذلك، وهذه هي النتيجة، فلا بأس من مهاجمته على الأقل، ومن أجل هذا وذاك، خصص له زميلنا بمجلة 'أكتوبر' محمود عبد الشكور فقرتين من بين ثلاث عشرة، هما:
    '- نستطيع أن نقول الآن وبكل ثقة أن حسني مبارك والفشل الذريع كان أيد واحدة.
    - أتمنى أن يتوقف أنصار مبارك عن رفع صورته حتى يتوقف أهالي الشهداء عن ضربها بالأحذية'.

    لماذا كانت بعض جلسات المحكمة سرية؟

    مسكين يا عبد الشكور، لا يعرف أن أبناء مبارك أو آسفين ياريس، ممكن أن يفعلوا ذلك لاطمئنانهم أن رئيسهم السابق وابنه سيعودان لحكم مصر، وهو ما نبه إليه وحذر منه يوم الأحد زميلنا بـ'الأخبار' محمد حسن البنا بقوله ومعبرا عن شكوكه: 'الاستثناء الذي استخدمه المستشار رئيس محكمة جنايات القاهرة في قضية محاكمة مبارك والعادلي بجعلها سرية عند سماع شهادة المشير محمد حسين طنطاوي وجعلها علنية في بعض الجلسات، ما كنت أود أن يلجأ رئيس المحكمة إلى مثل هذا التمييز في الجلسات، لأن الأصل في المحاكمات أنها علنية، ثم أليست شهادة المشير طنطاوي مثل باقي شهادات الآخرين! أخشى أن يكون الشعب يعيش تمثيلية تنتهي بأن القفص يضم الأبرياء، وأن الذين قاموا بالثورة هم المذنبون، وهم الذين قتلوا أنفسهم، وأن مصر تعيش وهماًَ، تفيق بعده على عودة مبارك أو جمال لرئاسة مصر، وسرور لرئاسة مجلس الشعب وصفوت لرئاسة الشورى ونظيف لرئاسة الحكومة، وتعم مظاهرات التأييد أرجاء مصر وتجوب الشوارع لافتات تقول 'آسفين ياريس'.
    وهذا متوقع، طالما الفلول عادوا إلى ممارسة حياتهم السياسية والاقتصادية ومص دماء الشعب الكادح مستمر، وكل أموالهم مهربة إلى الخارج، وطالما نام قانون الغدر في الأدراج'.
    ومحمد ليس ابن مؤسس الإخوان حسن البنا.

    إعادة انتاج نظام حسني مبارك تحت 'يافطة' أخرى

    ومن المصادفات الغريبة والمريبة في آن واحد، أن مقال زميله وصديقنا أحمد طه النقر كان بجواره مباشرة وقدم دعماً له من مخاوف عودة مبارك، بقوله: 'يبدو مما نراه ونقرأه ونسمعه أن الأمور تسير في طريق إعادة انتاج نظام حسني مبارك تحت 'يافطة' أخرى.
    وهنا ترن في أذني العبارة التي تردد أن علاء مبارك قالها لأبيه وهما يخرجان من القفص بعد إحدى جلسات محاكمتهما إذ سعى إلى طمأنته قائلا' 'إن شاء الله سنقوم بعمل عمرة بعد انتهاء هذه المشكلة،؟!، وهذا الكلام يعني أن مبارك وولديه يعرفون أنها مجرد 'شدة' وسوف تزول قريباً، ولو ربطنا بين هذا الكلام وبين تدمير الـ'سي دي' الخاص بقتل المتظاهرين في ميدان التحرير، وأيضا بالتطورات الأخيرة على الساحة المصرية ستنفجر في وجوهنا آلاف الأسئلة وعلامات الاستفهام الباحثة عن إجابات منطقية ومقنعة، فماذا يعني عدم الإسراع بتفعيل قانون الغدر ووضعه في الأدراج؟
    .
    بعد أن أعلن عن إرسال مشروع بهذا الشأن من مجلس الوزراء إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وهو ما كان من شأنه فرض العزل السياسي على القيادات العليا من الصف الأول والثاني في الحزب الوطني المنحل؟! والأدهى من ذلك أن تسمح لجنة الأحزاب بقيام حزب سياسي برئاسة حسام بدراوي، آخر أمين عام للحزب الوطني والذي عينه مبارك في آخر أيامه في محاولة يائسة لإنقاذ نظام حكمه، إضافة إلى بضعة أحزاب أخرى شكلها فلول من ذلك الحزب الذي افسد الحياة السياسية وخرب البلاد ونهبها وبدد ثرواتها وأصولها بصورة ممنهجة ومنظمة على مدى 30 عاما'.

    أبناء مبارك وعبد الناصر

    وإلى استمرار المقارنات بين خالد الذكر ومبارك، وأبناء كل منهما بمناسبة جنازة الدكتورخالد عبد الناصر، وقول زميلتنا والأديبة، ونائبة رئيس حزب الجبهة الديمقراطية سكينة فؤاد يوم الخميس، في 'التحرير': 'آباء يورثون أبناءهم الكرامة والاحترام، وآباء يورثونهم السقوط والفساد، للنوع الأول انتمى مشهد وداع خالد جمال عبد الناصر.
    نستطيع أن نختلف كما نريد مع سياسات الرئيس جمال عبد الناصر، وأنا واحدة لم يمنعني الاحترام والتقدير من الخلاف، فبقدر ما أعطاه المصريون من ثقة وحب، لم يؤسس لحكم ديمقراطي وتداول للسلطة من المصير الذي أنهى به ديكتاتورية الفرد، والاستبداد والفساد، لم أختلف أبدا مع عبد الناصر القيمة والوطنية والانتماء والكرامة والتنمية الزراعية والصناعية والتواصل العربي الإفريقي والإسلامي وعدم الانحياز، التي لم تنقذ مصر من آثار غياب الديمقراطية وسيادة إرادة الشعب من خلال دولة مؤسسات وأحزاب قوية وتداول السلطة يمنع الوقوع في أيدي عصابات حاكمة وكوارث يتوالى الكشف عنها الآن'.

    جنازة عبد الناصر وقصة راتبه

    ونتحول إلى 'الوفد' وفي نفس اليوم - الخميس - لنقرأ لزميلنا الوفدي العجوز والمحرر الرياضي وابن شقيقة المرحوم أحمد أبو الفتح عبد الرحمن فهمي وقوله: 'عبد الناصر ضيع البلد، وتأخرنا مئات السنين للوراء! ومع ذلك، وهذا ما أريد أن أصل إليه، لماذا جنازة خالد عبد الناصر؟ الشعوب، كل شعوب العالم، تغفر لحكامها كل الخطايا والجرائم والحماقات مهما كانت، ولكنها لا تغفر أبدا لمن يسرقها، والشعوب عندها رادار غريب لالتقاط الحاكم اللص من الحاكم الشريف، لذلك كانت تعشق سعد زغلول لحد الجنون، وهاهي ثورة 19 - عندما تم نفيه - تعشق مصطفى النحاس الذي عاش فقيراً ومات أكثر فقراً!
    وتعشق مصطفى كامل الذي لم يجد ثمن الدواء! وتعشق محمد فريد الذي مات على الرصيف في أحد شوارع أوروبا.
    لقد كان المرحوم محمد أحمد الرجل الفاضل يروي لنا قصصاً غريبة عن بيت عبد الناصر الذي كان مسؤولا عنه منذ أن يقبض مرتب عبد الناصر الى ان ينتهي الشهر! لقد كان هذا هو الحديث الدائم خلال رحلات فرق الكرة في الخارج ومعنا محمد أحمد رئيس الاتحاد، وهذا يحتاج مقالاً آخر'.

    بين جمال مبارك وخالد عبد الناصر

    ولماذا مقال آخر، وقد قال في نفس اليوم في 'الأخبار'، صاحبنا خالد رزق: 'مشهد النهاية لرحلة خالد عبد الناصر ينطق بحقيقة تقدير هذا الشعب لعطاء زعيمه وإيمانه بإخلاصه الوطني وطهارة يده التي لم تتجاسر محاولات التشويه المتعمد للحقبة الثورية، على مجرد التشكيك بها، لم تنجح الحملات القذرة التي شنها كتاب مبارك في استلاب حب الناس لزعيم حقيقي آمن بحق شعبه في الحرية والحياة الكريمة، وسدد معه الشعب فاتورة النهوض، نحن أمام مصري استحق هذا الوداع الشعبي المهيب، استحق ان يتقدم مشيعيه قادة جيش مصر، وأخيرا، أمام ابن زعيم صان سيرة أبيه، باختصار هذا بعض ما يفرق بين ابن لزعيم وطني مخلص وبين من كان ابنا لمن رسخ الخنوع وكان رأسا للفساد، وأشاع الإحباط واليأس بين شعبه'.

    خالد عبد الناصر تبرع لمعتقلي الاخوان

    وإذا تحولنا إلى 'صوت الأمة سنجد زميلنا وصديقنا الإخواني وعضو مجلس نقابة الصحافيين، محمد عبد القدوس يفجر مفاجأة في بابه - سكرتيرك الصحافي - في قوله عن خالد: 'كان ذلك قبل سنوات عندما بدأت حملة بوليسية شرسة ضد الإخوان المسلمين بعد نجاحهم بأعداد كبيرة في مجلس الشعب حيث اتصل بي خالد عبد الناصر مستفسراً عما يجري في الساحة السياسية، ودعوته إلى العشاء بمنزلي وكان معنا الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح عضو مكتب الإرشاد في ذلك الوقت واستمر اللقاء أكثر من ثلاث ساعات وبعدها قال خالد: فكرتي عن الإخوان تغيرت تماما! لكن لا تحاولوا تجنيدي في صفوفكم!
    وضحكنا وبعدها قال في منتهى الجدية لا بد من التقارب بين الإخوان والناصرية لمواجهة الاستبداد القائم، وفوجئت به يخرج من جيبه مبلغ ستمائة جنيه قائلا: انها تبرع رمزي من أجل دفعها كفالة للمعتقلين من الجماعة ومساعدتهم على تحسين أوضاعهم داخل السجون! وسارعت بإعطاء هذا المبلغ للمرشد العام في ذلك الوقت محمد مهدي عاكف الذي أبدى دهشته من هذا السلوك النبيل الذي لم يكن يتوقعه من نجل عبد الناصر، وطلب مني أن أشكره نيابة عن الإخوان المسلمين'.

    بيوت اولاد الزعماء في لندن وباريس

    ومن الإخواني عبد القدوس إلى زميلنا القبطي عادل منير بجريدة 'وطني' وقوله: 'لم نسمع يوما أن خالد اشترى منزلاً في باريس أو لندن أو جمع رصيدا في بنوكها، أو أسس شركات، أو ساهم بصفقات، مع انه لو أراد لركض كل الحكام العرب لتقديم الملايين له، لا حباً، بل تسقيطاً لمنهج عبد الناصر الذي مات دون أن يترك لعائلته حتى سكناً يورثونه منه، ولا ينسى التاريخ وصية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لابنه خالد، حينما قال: 'ان استخدمت اسمي للإساءة لأحد، أو تجاوزت في سلوكك لن أتردد في وضعك في السجن الحربي'.
    ونتوقف هنا امام هذا السيل المنهمر من المقالات عن خالد الذكر وابنه، ونكمل غداً.

    احزاب جديدة وفوضى اعلامية واجتماعية

    وننتقل الآن إلى الخلافات والمعارك الدائرة حول ما يحدث من فوضى واضرابات واعتصامات وأعمال بلطجة، والإعلان عن قرارات بمراسيم من المجلس العسكري الأعلى ورفض القوى السياسية لها والتراجع عن بعضها، وظهور أحزاب جديدة كل يوم واقتراب موعد انتخابات مجلس الشعب في النصف الثاني من شهر نوفمبر القادم، وادخال تعديلات على قرار سابق بتقسيم الدوائر وطريقة الانتخاب، فبعد أن كانت نصفا للقوائم ونصفا للمستقلين، اصبحت ثلثين للقوائم وثلثا للمستقلين، والبعض يهاجم المجلس العسكري ويتهمه بالرغبة في حكم البلاد ويطالبه بترك السلطة للمدنيين، وآخرون يستنكرون ذلك، والبعض يتحدث عن الفوضى الإعلامية ويطالب بالتصدي لها، وتفعيل قانون الطوارىء وغيرهم يطالب بإلغائها، وأحزاب تنشأ وأخرى تتوحد فيما بينها، الصورة، ضباب في ضباب قال عنها يوم الأحد زميلنا وصديقنا بـ'الأخبار' جلال عارف: 'لا أعرف كيف يقبل حزب يحترم نفسه ويحترم الناخب أن يدخل انتخابات بعد شهرين لم يعرف قواعدها حتى الآن؟
    كيف يعد قوائم مرشحيه علماًَ بأن أسس اختيار المرشح تختلف حين تكون الانتخابات بالقائمة أو الفردي؟ وكيف يخوض مرشح الانتخابات بعد أسابيع في دائرة لا يعرف حدودها حتى الآن وهل ستكون هي الدائرة القديمة كما كانت في انتخابات سابقة أم ستكون تجميعاً لثلاث أو أربع دوائر في دائرة ستكون بحجم دولة؟
    لماذا البطء القاتل في اتخاذ قرار كان يمكن اتخاذه منذ شهور؟ ولماذا الاستعجال المثير للجدل في التنفيذ؟ ولماذا الارتباط في قضية كان من السهل حسمها بعد ان اسقطنا الدستور وأصبح في مقدورنا ان نصنع القواعد الجديدة دون قيود؟ علم ذلك كله عند الله، وعند أصحاب القرار وربما أيضا عند، أصحاب النصيب!
    القضية الأساسية ان أي نظام انتخابي يتم وضعه في هذه المرحلة الحاسمة ينبغي أن يكون هدفه هو أن نمتلك البرلمان الذي يمثل الثورة تمثيلا حقيقيا، فهل هذا هو ما نتوقعه من هذه الانتخابات؟
    أخشى أن تكون الإجابة هي 'لا' فالفلول جاهزة، وبعض من يتصدرون المشهد كانوا من أركان النظام السابق حتى ولو حملوا لافتات المعارضة!' منهم من عقد الصفقات مع النظام ومنهم من تم تزوير الانتخابات لصالحه ومنهم من كان ينتظر، ويتمنى '!!' وشباب الثورة القادم بلا خبرة ولا تنظيم انقسم وتبعثر. ماذا سيحدث عندما تجد قوى الثورة نفسها خارج البرلمان؟
    أرجو أن يمتلك أحد الإجابة قبل أن تفاجئنا الأحداث '.

    التشكيك في الرموز الوطنية

    وإلى أن يتلقى جلال إجابة تريح قلبه، فإن زميلته أماني ضرغام صاحت في نفس العدد قائلة: 'التشكيك في رموزنا الوطنية سمة يلجأ إليها الآن، بسهولة الأفاقين، ومن يريدون إثارة البلبلة والفتن بين أفراد الشعب، بل لا استبعد ان يكون وراءها فلول الحزب الوطني الذين أعياهم وحطم طموحاتهم صمود المجلس العسكري في مواجهة الفتن ووقوفه بشرف وكرامة الى جانب الثورة لذلك فإن ما أثاره البعض امس من تشكيك هو زوبعة في فنجان لأن شهادة المشير طنطاوي أمس أمام المحكمة هي شهادة لوجه الله والوطن، الوطن الذي ظل المشير جنديا مخلصا في محرابه طوال حياته، لذلك على مصدقي الأكاذيب أن يسألوا أنفسهم: من له مصلحة أن يتقول على الرجل الذي فدى شباب مصر بحياته، الرجل الذي يصر على مصر دولة مدنية وهو على رأس المؤسسة العسكرية بجدارة؟'.

    الانفلات الاعلامي اخطر من الانفلات الأمني

    وكان زميلها وليد عبد العزيز بدوره غاضبا بشدة، لأنني سمعته يقول عن فوضى الإعلام: 'الانفلات الإعلامي الذي نعيشه حاليا أصبح أخطر ألف مرة من الانفلات الأمني، فبعد أن تحولت شاشات الفضائيات الى منابر موجهة ضد مصر وشعبها من خلال برامج غير معلومة الهوية ولا التمويل ولا الهدف اصبح المواطن في حالة عدم اتزان ولا يعرف الكذب من الحقيقة.
    لا أجد برنامجاً واحدا على جميع الفضائيات له مواصفات البرنامج الهادف ولكنه من الواضح اننا فشلنا في عملية التحول من إعلام موجه لصالح النظام إلى إعلام حر يخدم المواطن ويعبر بصدق وصراحة عن رجال البلد ومتطلبات المرحلة القادمة. أتذكر عندما خرجت علينا قناة الجزيرة خلال ثورة يناير وكتبت على شاشاتها 'سقوط مصر' قامت الدنيا ولم تقعد، وتلقينا الاعتذارات بحجة انه خطأ غير مقصود، واليوم الفضائيات المصرية تكتب هذه العبارة كل لحظة من خلال نوعية البرامج التي تقدمها والتشكيك في نوايا كل من يسعى لإعادة الاستقرار لمصر، من حق الدولة أن تغلق اي محطة تعمل بدون ترخيص ومن حقها ايضا ان تغلق أي برنامج يسيء إلى مصر، وليس من حقها ان تترك الشعب فريسة لأراجوزات الإعلام الذين يتلاعبون بعقول الشعب ومستقبل الأمة من أجل حفنة جنيهات'.
    أما في 'المساء' فإن زميلنا عياد بركات أبدى عظيم اندهاشه من عناصر الحزب الوطني وبجاحتهم بقوله عنهم: 'لو كنت مكان أعضاء الحزب الوطني المنحل لما تقدمت بطلب لإنشاء حزب أو الاشتراك في تأسيس حزب، ولو كنت مكان اي شخصية عامة تفترض في نفسها الاحترام ما تقدمت بتأسيس حزب يضم بين صفوفه أعضاء من الحزب الوطني السابق!'.

    حكايات وروايات يحيى حقي و'خليها على الله'

    وإلى الحكايات والروايات، وستكون اليوم من نصيب زميلنا بمجلة 'صباح الخير' ورئيس تحريرها الأسبق رشاد كامل، وهو ينقل إلينا عن كتاب - خليها على الله - للأديب الراحل يحيى حقي، عندما كان معاونا للنيابة في منفلوط بالصعيد، حادثة وقعت عام 1927، عندما ذهب إلى رصيف محطة القطار في منفلوط مع كل المسؤولين ليكونوا في استقبال الملك فؤاد - والد فاروق - آخر ملوك مصر الذي كان يستقل القطار الملكي في زيارة له للصعيد، وكان هناك احتمال ان يتوقف في منفلوط. قال رشاد، نقلا عن يحيى حقي: 'مع أن برنامج الرحلة يؤكد أن القطار الملكي لن يقف في محطة منفلوط، إلا أن المأمور رأى من الضروري أن تقام الزينات، وأن يصطف على رصيف المحطة أكبر عدد من أعيان المركز وأهله، فلربما - من يدري - راق للملك في لحظة نحس أن يطل من الشباك والقطار يمر أمام محطة منفلوط، فإذا رآها قاعاً صفصفا سأل عن اسمها واسم مأمورها. أليس من المعقول بعد ذلك أن يأمر برفته؟! ودخل مأمورو المراكز في مزايدة عجيبة يحاول كل منهم أن يبز اقرانه في مظاهر الترحيب بالملك، أما الزينات فأمرها سهل، كانت المحافظات والمديريات والمراكز في ذلك العهد أصبحت تنافس أصحاب محال الفراشة، في حيازتها لعتاد فخم من الرايات والأعلام والمصابيح الملونة وغير الملونة، كانت الدولة أكبر مالك ومورد لمعالم الأفراح! علم المأمور من كاتب الخفر أن الصحف تذكر دائماً في وصف استقبال جلالة الملك انطلاق الزغاريد، يا خبر أسود، وامتقع وجه المأمور، من أين له بهذه الزغاريد، إنها موهبة اختصت بها النساء دون الرجال، ولن تقبل امرأة واحدة من أحرار أهل البندر أن تخرج للمحطة وتزغرد ولو لجلالة الملك! 'أعمل المأمور فكره طويلا واستشار معاون البوليس، وأخيراً لمعت فكرة بديعة، من حسن الحظ أن مركز منفلوط به نقطة مومسات، فلماذا لا نحسن التصرف ونجند بلباقة وبدون ضجة 'مومسات النقطة' للوقوف على رصيف المحطة بمنأى عن الجميع، لن يشعر بهن أحد وسيظل الأمر سرا مكتوما، وبذلك نضمن انطلاق الزغاريد!
    ولأول مرة في تاريخ هؤلاء المومسات، أصبح كلام المركز لهن رجاء لا زجرا، في ذلك اليوم رأيت سرب المومسات يسير في الطريق الى المحطة، على وجه كل منهن ابتسامة جمعت بين فرحة الخروج للنزهة في يوم عطلة رسمية من وجع الشغل، وبين الزهو بمكانة جاءهم الإقرار بها على غير انتظار، إلا أني شعرت - ولا أدري لماذا - انها كانت تخفي شيئاً من الخجل نعم من الخجل، وليس من العجيب أن تخجل المومس، خجل لمشاركتهن في لعبة زائفة وللهوان الذي هبط إليه المركز بجلالة قدره، وإن كان في هذا الهوان رفعة لهن!
    واختلط الواقفون من أعيان ومومسات بعضهن ببعض!
    وبعد قليل مرق القطار الملكي أمامنا بسرعة كبيرة، مغلق شيش النوافذ كلها، لم نر وجه مخلوق واحد، وانطلقت الزغاريد وعلت الهتافات بحياة مولانا الملك وانصرف الجميع وقفاهم 'يقمر عيش'!

    هل يمكن اعتبار عمنا 'يحيى حقي' من فلول النظام الملكي؟

    انتهى ما رواه 'يحيى حقي' لكن السؤال العبيط الذي يراودني الآن: هل يمكن اعتبار عمنا 'يحيي حقي' من فلول النظام البائد - النظام الملكي طبعا - لأنه شارك ومشارك في هذه القصة ووقفته لتحية ملك البلاد، الذي أسقطت ثورة يوليو 1952 حكم ابنه الملك فاروق؟!'.
    هذا، ومن المعروف انه كانت في مصر بيوت علنية للدعارة في معظم المدن، معترف بها من الدولة ويتم تنظيمها بالقانون، والكشف الطبي عليهن، وتم إلغاء ذلك عام 1946 على ما أذكر، وحدثت معارك عنيفة في الصحف، البعض أيد القرار والبعض عارضه وطالب بإعادة بيوت الدعارة منعا لانتشار الأمراض التناسلية، مثل الزهري والسيلان، لأن المومسات لن يتم توقيع الكشف الطبي عليهن وعزل أي مصابة، وكانت سكينة شقيقة ريا من المومسات، ولصديقنا الدكتور محمد عبد الوهاب كتاب ضخم عن ذلك، هو درب المومسات، وسبق وأن أشرت الى بعض مما جاء فيه، وفي القاهرة كان أشهر مكان لتجمع المومسات بعد قرار الإلغاء في وش البركة وكانت تسمى ايضا الواسعة وكان من يريد شيئا يتوجه الى الحديقة الواقعة في شارع الجمهورية الآن بالقرب من مدخل شارع الألفي من ناحية حديقة الأزبكية ويتمشى قليلا حتى يظهر له ########، ويذهب به إلى أحد البيوت التي كانت تقع خلف مستشفى التأمين الصحي الآن، ومن المشاهد التي كانت مألوفة ان الراغب في - والعياذ بالله - كان يفاجأ وهو يتفاوض مع ال########، بأنه يتركه ويجري، لأنه رأى مخبرين، يقومون بالقبض عليه، أو صرفه بغلظة، وفي بعض الأحيان كانوا يتركون ال######## والراغب في الحرام، باتفاق مسبق، ثم فقدت الواسعة شهرتها وانتقلت العملية الى مقاهي أو محلات وسط البلد وفي شارع الهرم، للاتفاق، وبعدها تطورت للأرقى، بعد ازدياد السياحة العربية.



    --------------------------------------------------------------------------------

    الأحزاب تتمسك بالقائمة النسبية غير المشروطة .الأربعاء, 21 سبتمبر 2011 00:06

    كتبت رانيا نبيل: .

    .رفعت السعيد: القانون المعروض غير دستوري ولابد من حد آقصي للإنفاق وفرض عقوبات علي المتجاوزين



    اجتمع الاحد الماضي 34 من رؤساء الاحزاب بالفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة، لمناقشة الانتخابات البرلمانية المقبلة ومجريات الاحداث علي الساحة، وشارك في الاجتماع ايضا خمسة من قيادات بالمجلس العسكري ومستشارون من المحكمة الدستورية العليا واللواء رفعت ابو القمصان
    مسئول ملف الانتخابات بوزارة الداخلية وعدد من الوزراء. وفي الاجتماع رفض 32 من رؤساء الاحزاب قانون مجلسي الشعب والشوري الذي ينطوي علي نسبة 50% قوائم و50% فردي، مؤكدين ضرورة ان تجري الانتخابات بالقائمة النسبية بنسبة 100% علي اساس قوائم مفتوحة غير مشروطة. وقد اعترض علي ذلك الاقتراح حزبان فقط من الحضور، واكد المستشارون انهم يتحدثون بصفة شخصية ولا يمثلون المحكمة الدستورية، حيث ناقشوا المساواة والحقوق المتكافئة ولايجوز تفضيل مواطن علي غيره، أما نسبة الـ50% قوائم و50% فردي، قال د. رفعت السعيد : اذا تم الاخذ بهذا فالقانون سيصبح غير دستوري لان عضو الحزب له فرصتان اما الترشح علي قائمة او فردي، والمستقل له فرصة واحدة.
    بالاضافة فان دائرة القائمة والمرشح بها اربعة هي ضعف قائمة الفردي وبالتالي فالمرشح بالقائمة له ضعف قائمة فرص الدعاية الانتخابية للمرشح فرديا. وطالب السعيد بضرورة النص في قانون مجلس الشعب علي الحد الاقصي للانفاق وفرض عقوبة علي من يتجاوز القواعد المنظمة للانفاق سواء بشراء اصوات او هدايا، مع النص علي منع استخدام الشعارات الدينية وفرض عقوبة علي ذلك الامر الذي اعترض عليه السلفيون، كما طالب السعيد بضرورة التزام المجلس العسكري بإصدار وثيقة القواعد المؤسسة للدستور وان تكون ملزمة، وعلي الجانب الاخر شن طلعت السادات رئيس حزب مصر القومي، هجوما شديدا علي الاخوان، وتساءل بأي حق يستخدمون استشهاديين اذا لم يوافق المجلس علي طلباتهم بطريقة الانتخابات البرلمانية. وقد رفض اغلب الحاضرين بقاء قانون الطوارئ.
    وتم عرض قانون تقسيم الدوائر الانتخابية والذي لاقي اعتراضا شديدا جدا. وفي النهاية دعا الفريق عنان رؤساء الاحزاب ان يقدموا ملاحظاتهم حول التقسيمات الانتخابية خلال 72 ساعة لمسئول ملف الانتخابات بوزارة الداخلية. وقد صمم المجلس علي فتح باب الانتخابات في 27 نوفمبر القادم الا انه لم يتضح ان كانت هناك امكانية لحدوث ذلك. واشار الفريق سامي عنان إلي ان الجيش ليس طرفا بل مجرد مستمع آراء المواطنين والخبراء ليقرر في النهاية مايجب فعله.
                  

العنوان الكاتب Date
مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-04-11, 10:43 AM
  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-06-11, 06:35 AM
    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-13-11, 04:42 AM
      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-18-11, 05:53 AM
        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. jini07-18-11, 07:01 AM
          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-19-11, 04:28 AM
            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-20-11, 04:59 AM
              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-20-11, 05:29 AM
                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-21-11, 04:51 AM
                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-24-11, 04:45 AM
                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-25-11, 09:05 AM
                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-26-11, 04:26 AM
                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-27-11, 04:28 AM
                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. عامر باضاوي07-29-11, 08:54 PM
                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-31-11, 04:17 AM
                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-01-11, 06:32 AM
                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-02-11, 05:49 AM
                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-03-11, 05:26 AM
                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 05:35 AM
                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 06:06 AM
                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 07:00 AM
                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-07-11, 06:55 AM
                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-08-11, 09:30 AM
                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-09-11, 07:14 AM
                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-10-11, 05:43 AM
                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-11-11, 06:11 AM
                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-14-11, 06:06 AM
                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-14-11, 06:15 AM
                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-15-11, 06:11 AM
                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-16-11, 05:42 AM
                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-17-11, 05:59 AM
                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-18-11, 06:35 AM
                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-21-11, 06:07 AM
                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-22-11, 06:09 AM
                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-23-11, 07:06 AM
                                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-24-11, 06:23 AM
                                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-04-11, 04:09 AM
                                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-08-11, 04:29 AM
                                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-11-11, 04:28 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-12-11, 05:03 AM
                                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-13-11, 06:31 AM
                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-15-11, 04:20 AM
                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-15-11, 06:45 AM
                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-18-11, 08:13 AM
                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-19-11, 04:47 AM
                                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-20-11, 04:29 AM
                                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-21-11, 05:25 AM
                                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-22-11, 05:39 AM
                                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-25-11, 08:24 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-26-11, 05:01 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-26-11, 05:17 AM
                                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-27-11, 05:24 AM
                                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-28-11, 08:28 AM
                                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-29-11, 04:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de