مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 03:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-26-2011, 05:01 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. (Re: الكيك)

    اتهام دول الخليج بالتآمر على الثورة وإخفاء أموال مبارك.. تحذير من هجمات ضد معسكرات الجيش
    حسنين كروم
    2011-09-25




    القاهرة - 'القدس العربي' :

    أبرز خبر في الصحف المصرية الصادرة يومي السبت والأحد كان عن ادلاء المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى العسكري بشهادته في قضية قتل المتظاهرين المتهم فيها مبارك والعادلي وعلاء وجمال وستة من معاوني العادلي، أمام محكمة الجنايات برئاسة المستشار أحمد رفعت، وتصريحات المشير بأن وقوفه أمام المحكمة تأكيد لسيادة القانون. واهتمت الصحف ايضا بإبراز ما انتهى إليه المجلس من الموافقة على طلب الأحزاب والحركات السياسية تعديل قانون انتخابات مجلسي الشعب والشورى، بأن يكون الثلثان للقائمة والثلث للفردي، وظهور مفاجأة في محاكمة المتهمين بقتل الشاب خالد سعيد، إذ أفاد التقرير الطبي الجديد الذي أعده ثلاثة من أطباء جامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية بأنه تم حشر لفافة البانغو في فمه بعد وفاته، وانتخاب الدكتور السعيد كامل رئيسا لحزب الجبهة الديمقراطية خلفا للدكتور أسامة الغزالي حرب الذي رفض إعادة ترشيح نفسه، وتم انتخاب رجل الأعمال رامي لكح رئيساً لحزب الإصلاح والتنمية،مصرنا، وقد تشكل من اندماج حزبي مصرنا برئاسة رامي والإصلاح والتنمية برئاسة محمد أنور السادات ابن شقيق الرئيس الراحل أنور السادات، وشقيق طلعت السادات رئيس حزب مصر القومي، وتحذيرات الإخوان المسلمين لحليفهم حزب الوفد من ضم عدد من فلول الحزب الوطني إلى قوائم مرشحيه في الانتخابات القادمة التي سيتحالفان فيها والبدء في التوصل لحل بشأن اضراب المدرسين، وسائقي وعمال هيئة النقل العام، ومواصلة قوات الشرطة والجيش إزالة إشغالات الطرق ومطاردة البلطجية وكثرة تساقط لصوص السيارات وضبط ثمانية صواريخ مضادة للطائرات مخبأة في الإسماعيلية قبل تهريبها إلى قطاع غزة، واجتماع رئيس جهاز المخابرات العامة واللواء مراد وافي بعدد من ممثلي شباب الثورة، واستعدادات حزب المواطن المصري الذي تشكل برئاسة المهندس صلاح حسب الله وقيادة صديقنا الاستاذ بكلية الطب وأمين المهنيين بالحزب الوطني السابق الدكتور محمد حسن الحفناوي وصديقنا الدكتور محمد السعيد وزير الاقتصاد الاسبق ومحمد شتا، واعداده قوائم مرشحيه في الانتخابات والاستعداد لإصدار صحيفة له. وإلى بعض مما عندنا:


    إلى أين تتجه مصر
    مع اقتراب موعد انتخابات مجلس الشعب؟

    ونبدأ باستمرار التساؤلات حول المصير الذي تتجه إليه مصر، مع قرب موعد انتخابات مجلس الشعب ونشوء عشرات الأحزاب من مختلف الاتجاهات، وتكوين تكتلات في ما بينها قال عنها يوم الأربعاء في 'الأهرام' زميلنا وصديقنا ورئيس حزب الجبهة الديمقراطية الدكتور أسامة الغزالي حرب: 'لا شك هنا في أن أول وأهم تلك التحالفات كان هو 'التحالف' الديمقراطي من أجل مصر'، والذي يقع في قلبه - في الواقع - التحالف 'الوفدي - الإخواني' الذي أصاب الكثير من القوى السياسية بالدهشة وربما ايضا بالإحباط، فحزب الوفد - أقدم الأحزاب المصرية والذي يفترض أيضا أنه أكبرها - ينظر إليه دائماً من منظور تاريخه 'الذي هو أيضا ثابت باسمه!' ليس فقط باعتباره الحزب الذي بلور الوطنية المصرية، لحظة انبثاق الأمة المصرية عقب الاستقلال عام 1922 وتبني دستورها الحديث عام 1923، وإنما أيضا باعتباره الحزب الذي أفلح في صياغة الهوية المصرية من خلال صهر عنصري الأمة المصرية 'المسلمين والأقباط' في بوتقة وطنية جامعة واحدة، تحت شعارات 'الدين لله والوطن للجميع'، و'وحدة الهلال مع الصليب'، أما الإخوان المسلمون، فهم بالقطع - وبحكم تاريخهم ومبادئهم وتضحياتهم - يرفضون ذلك الفصل بين الدين والدولة، ويدعون إلى إقامة الدولة 'الإسلامية' تحت شعار أن 'الإسلام هو الحل' وهم بالقطع يحرصون على حقوق الأقباط أو غير المسلمين كاملة، ولكن في إطار إسلامية الدولة وليس مدنيتها، ولا شك في أن حق الوفديين، والإخوانيين وكافة القوى السياسية الأخرى في التعبير عن آرائها والدعوة إليها أصبح إحدى 'البدهيات' في مصر الجديدة الديمقراطية، فلا شك في أن هذا التحالف 'الديمقراطي من أجل مصر' كان دافعا للقوى السياسية لأن توحد صفوفها، وأن تشرع في بناء علاقات مؤسسية مع بعضها البعض، سعيا الى إنشاء 'الكتلة المصرية'، وهنا فإن من الإنصاف الإشارة إلى مجموعة من الحقائق الأساسية، أولاها: الدور الرائد الذي لعبته 'الجمعية الوطنية للتغيير' بقياداتها وأعضائها الأجلاء في التمهيد للثورة المصرية، والدعوة لتوحيد القوى خلفها، وفي مقدمتهم منسقها الحالي د. عبدالجليل مصطفى، ثانيتها: الدور المهم والمبكر الذي لعبه 'المجلس الوطني المصري بمبادرة وقيادة د. ممدوح حمزة لتعبئة القوى الشعبية 'خاصة القوى المستقلة في كافة أقاليم مصر، خلف أهداف الثورة المصرية، ثالثتها: الدور العظيم الذي لعبه الدكتور محمد غنيم - بصمت ودأب وتفان - من أجل توحيد القوى الثورية المصرية في كيان واحد وفاعل.
    شملت - عند إنشائها أحزاب: التجمع، والجبهة الديمقراطية، والمصري الديمقراطي الاجتماعي، والمصريين الأحرار، ومصر الحرية، والتحالف الشعبي، والتحرير المصري، والاشتراكي المصري، وكلا من: الجمعية الوطنية للتغيير، والمجلس الوطني، واتحاد الفلاحين، واتحاد العمال المستقل، وهناك - حسب علمي - سبعة أحزاب، وأربعة ائتلافات أخرى تطلب الانضمام للكتلة المصرية.
    يتبقى بعد ذلك السؤال المركزي والأهم: ما هو فكر الكتلة المصرية، وما هدفها السياسي؟ الإجابة بشكل موجز، وفي عبارة واحدة، أن الهدف بشكل واضح لا لبس فيه هو تحقيق الهدف الأساسي الذي قامت من أجله الثورة المصرية أي بناء نظام سياسي ديمقراطي حقيقي في مصر'.

    ائتلاف يضم عشرة احزاب جديدة

    ونترك أسامة يقول ما يشاء في الصفحة الحادية عشرة من 'الأهرام'، لنرى ماذا عند زميلتنا في 'التحرير' في نفس اليوم، رحمة ضياء في الصفحة الرابعة، وهو: 'فريد زهران، عضو الأمانة العامة للكتلة المصرية ووكيل مؤسسي 'الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي'، كشف لـ'التحرير' أن الكتلة وافقت على انضمام الأحزاب العشرة الجديدة، التي من أبرزها: 'المساواة والتنمية' ووكيلة مؤسسيه الفنانة تيسير فهمي، و'الحياة' ومؤسسة الناشط مايكل منير، و'العربي للعدل والمساواة' ورئيسه المهندس حسب الله الكفراوي، و'القومي العربي' الذي يضم مجموعة من القبائل العربية، و'الدستوري الحر' ورئيسه المحامي ممدوح قناوي. الأمانة العامة للكتلة وافقت على قبول تلك الأحزاب 'لاتفاقها مع أهداف وسياسيات الكتلة، التي تدفع إلى إقامة دولة مدنية. الفنانة تيسير فهمي، وكيلة مؤسسي حزب 'المساواة والتنمية' قالت إن هناك اجتماعات لاحقة على اللقاء الذي جمعها بأعضاء الأمانة العامة للكتلة أول من أمس، لبحث العمل المشترك بين أحزاب وائتلافات الكتلة وتنسيق القوائم الانتخابية المشتركة'.

    معارك حول تدخل السعودية
    ودول الخليج بشؤون مصر

    وإلى المعارك الدائرة حول تدخل السعودية ودول الخليج في شؤون مصر، تارة تزداد سخونتها وأخرى تهدأ، وقد اشتعلت يوم الخميس بالتحذير الذي أطلقه زميلنا بـ'الجمهورية'، السيد البابلي من الحملات التي تتعرض لها دول الخليج، ودافع عنها بالقول: 'دول الخليج العربية هي أكبر قوة داعمة لمصر في كل القضايا والمحافل الدولية، تنظر إلى مصر وتتعامل باعتبار أن القاهرة هي العمق الاستراتيجي لهذه الدول.
    تتعامل مع العمالة المصرية على أنها ليست عمالة وافدة بل هي شريك أساسي في صناعة التنمية والتقدم في هذه الدول، ومن الخطأ والخطر أن نعرض هذه العلاقات الخاصة والمتميزة إلى التوتر والتباعد بسبب غضب البعض في مصر من مواقف دول الخليج ووجهة نظرها في كيفية التعامل مع الرئيس السابق حسني مبارك، فهذه الدول لها وجهة نظرها التي يجب أن تحترم والتي تأتي نابعة من مواقف مبارك معها في أزماتها.
    وهذا لا يعني ان تصبح هذه الدول هدفاً للانتقادات والهجوم والتشويه، ولا يعني أن يصل الأمر إلى حد اتهامها بمحاولة إفشال الثورة وتشجيع الثورة المضادة.
    ومن يدرس ويستوعب الفكر والسياسات الخليجية التقليدية يدرك أن هذه الدول إنما تبعد تماما عن التدخل في شؤون الآخرين حفاظا وتجنباًَ لتدخل الآخرين في شؤونها وقضاياها الداخلية المتشابكة والمعقدة.
    ونحن في هذا نبحث عن الصالح الوطني المصري والصالح الوطني يعني أن نمد الجسور للجميع وأن نترفع عن الصغائر وأن نتريث قبل اتخاذ القرار وأن ندرك ونتفهم ان جرح السيف قد يبرأ، أما جرح الكلمة فلا يبرأ أبدا!'.

    حزب الحرية والعدالة يضم أربعة وثلاثين حزباً

    وبعد ذلك، نتجه الى مجلة 'آخر ساعة' لنرى الوجه الآخر للتحالف الديمقراطي، والإخوان المسلمين في حديث نشرته لعضو مكتب الإرشاد والمتحدث الإعلامي للجماعة الدكتور محمود غزلان، والذي أجراه معه زميلنا علاء عزمي، وأبرز ما قاله: 'حزب الحرية والعدالة، يقود التحالف الديمقراطي من أجل مصر، الذي يضم أربعة وثلاثين حزباً معظمهم غير إسلامي، وهذا دليل على ان الإخوان أهل توافق وتجمع وحريصون على مصلحة البلد.
    ما يحدث هو ردة فعل لثلاثين سنة من الكبت والقمع والتعذيب والفقر والاعتقال، ومن ثم اعتزلوا السياسة طيلة هذه الفترة، فلما خيمت أجواء الحرية على البلد انطلقوا إلى الساحة بخبرة سياسية قليلة وحماسة كبيرة، أما فيما يخص شعار إسلامية إسلامية، فمصر شاء من شاء وأبى من أبى، دولة إسلامية، فنحو أربعة وتسعون بالمائة من سكانها مسلمون، ودستورها ينص على أن الإسلام هو دين الدولة الرسمي ومبادىء الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع، والمجتمع بمسلميه وأقباطه يستمد حضارته وعاداته وأعرافه من الإسلام منذ 15 قرناً، كل ما هنالك أننا نريد استكمال بعض النواقص.
    كما يقولون آخر الدواء الكي، الشريعة الإسلامية تبدأ بالعقيدة بحث الناس وتربيتهم على مراقبة الله عز وجل، وحبه ورجائه والخوف منه، ومن ثم تم استقاء منظومة العبادات والأخلاق والقيم، هذا ما يتعلق ببناء الإنسان، وهو دور تقوم به الشريعة ولا يشاركها فيه أي مذهب اجتماعي أو فكري أو ثقافي، بحيث تحيي ضمير الإنسان، ولو أن المفسدين والقتلة في العهد الماضي كان لديهم ذرة من مراقبة الله أو ضمير حي ما حدث كل هذا، بعد ذلك تأتي قضية التنظيمات والتشريعات المختلفة التي تبدأ بالنظم السياسية والقانون المدني، والنظم الاجتماعية والثقافية، لكن في النهاية سيكون هناك أفراد لن ينفع معهم هذا المنهج، لا تربية ولا نظم مدنية، وبالتالي لابد أن يكون هناك قانون جنائي يردعهم، وهو في الإسلام عبارة عن الحدود، ولو نظرنا إلى كل حد سنجده حلاً رادعاً، الهدف منه عدم وقوع الجريمة أصلاً، فالإسلام ليس متربصاً بالناس ليقيم عليهم الحدود، لكنها هي السياج الذي يحمي المجتمع'.
    أي أن الإخوان باختصار يسعون لتطبيق الحدود، أي قطع يد السارق، والأيدي والأرجل من خلاف في حالة الحرابة، ورجم الزاني والزانية المحصن والمحصنة، وجلد غير المحصنين، وجلد شارب الخمر، وأخذ الجزية من المسيحيين مقابل عدم تجنيدهم في الجيش.

    شروط السعودية والإمارات
    لمنح مصر تسهيلات مالية

    ولكن كلام البابلي لم يقنع زميلنا وصديقنا في 'الوفد' مجدي حلمي، فأسرع بالرد عليه في نفس اليوم معلقاً على طلب السعودية والإمارات شروطا لمنح مصر تسهيلات مالية: 'كان على الدكتور الببلاوي أن يقول لنا ما هي شروط السعودية والإمارات لمنح مصر هذه التسهيلات وهل توجد بها شروط سياسية متعلقة بالثورة ومحاكمة الرئيس المخلوع وأبنائه أم هناك شروط اقتصادية بحتة وهي التي لم تكن تتم في العهد السابق وكانت تأتي المساعدات باتصال هاتفي بين الرئيس المخلوع وقيادة الدولتين فلماذا تغير الحال بعد الثورة؟ وكنا قد أشرنا إلى أن أموال الرئيس المخلوع وأبنائه وضعت في بنوك إماراتية وسعودية بأسماء أمراء من الأسر الحاكمة في البلدين، وحتى الآن لم نسمع اي رد رسمي من حكومة البلدين ويقابل هذا الصمت عدم جدية الحكومة والأجهزة القضائية في تتبع الأموال المهربة من مصر طوال الفترات الماضية رغم ان رجال بنوك مصريين لعبوا دورا بارزا في تهريب هذه الأموال الى الخارج في العهد السابق ويمكن من خلالهم معرفة أين وضعت هذه الأموال مقابل عدم معاقبتهم جنائياً'.

    لا نريد مساعدات من دول الخليج
    بل استرداد مليارات مبارك

    وبمجرد انتهاء مجدي من اتهاماته لدول الخليج، أسرع زميلنا بـ'الأهرام' منصور أبو العزم لتأكيد الاتهامات بقوله: 'لا نريد مساعدات من دول الخليج أو من الدول الأوروبية حاليا وإنما نريد استرداد المليارات التي نهبها وحولها رموز النظام السابق ورجال أعماله الى تلك الدول، فلو أن تلك الأموال عادت فلن تمد مصر يدها لتتسول معونات أو مساعدات لا من دول الخليج ولا من الدول الأوروبية ولا حتى من أمريكا أو صندوق النقد أو غيرها.
    ويتعين على الدول الخليجية أن تثبت حسن نواياها لمساعدة مصر في عهدها الجديد وأنها تقف إلى جانب الشعب المصري وليس الى جانب مبارك ورموز نظامه المحبوسين حاليا على ذمة التحقيقات، ويمكنها أن تفعل الكثير لمساعدة الشعب المصري ليس فقط في استرداد الأموال المنهوبة والتي تم تحويلها إلى بنوكها وشركاتها خلال الأيام الـ18 للثورة وما بعدها، وتعرف حكومات تلك الدول على وجه الدقة واليقين أسماء تلك البنوك والشركات وحتى أسماء الشخصيات التي تم تحويل الأموال المنهوبة إليها، ولكن ايضا يمكنها ان تساعد في القبض على رموز الفساد الهاربين ويقيمون على أراضيها أو حتى يستخدمون أراضيها 'ترانزيت' للعبور إلى دول أخرى، وقد ثار الكثير من الشكوك أخيرا حول دور العديد من دول الخليج في دعم وتمويل الثورة المضادة والسلفيين والجمعيات 'الدينية' بهدف إثارة الفوضى وعدم الاستقرار في مصر، بل انه تردد ان دولا خليجية بعينها تمارس ضغوطا لمنع محاكمة مبارك ورموز نظامه وعرضت أموالا طائلة مقابل ذلك إلا أن مصر رفضت ابتزازها بهذه الطريقة التي تعتبر تعديا على سيادتها وتدخلا في شؤونها الداخلية، ومن هنا فإن دول الخليج التي تربطها بمصر والشعب المصري وليس مبارك، روابط عريقة وثابتة مطالبة بأن تثبت انها تقف مع الشعب المصري واختياراته وليس مع نظام أو أشخاص بذاتهم'.
    أما المفاجأة الحقيقية في المعلومات عن هذه القضية، فجاءت في الصفحة الرابعة من جريدة 'روزاليوسف'، في ذات اليوم بعد أن قرأ اتهام أبو العزم لدول الخليج بتمويل السلفيين، فقد أكد الاتهام برسم عن التغيير الذي حدث في مساعدات الخليج، زمان، قبل الثورة، وأشار الى خليجي يلقي الأموال على راقصة، ودلوقتي، أخذ يلقيها على سلفي وهو يرقص أيضاً.

    الاسلاميون وإغراق الجماهير
    في القضايا الهامشية والجانبية

    وإلى إخواننا في التيار الإسلامي، والقلق الذي انتاب زميلنا مجاهد خلف رئيس التحرير التنفيذي لجريدة 'عقيدتي' مما يفعله بعض من ينتسبون للإسلام به فقال: 'يبدو أننا مقبلون على مرحلة إغراق الجماهير في القضايا الهامشية والجانبية، ولا أبالغ إذا قلت الهايفة أو ال########ة، والسؤال عن حكم الشرع فيها، وهذه مدرسة في غاية الخطورة للإلهاء من ناحية وتشويه الفكر الإسلامي والحركة الإسلامية بصفة عامة خاصة في الأوقات الحساسة او التي يتقدم فيها الإسلاميون على الساحة أو حينما تشعر التيارات الأخرى بأن شيئاً ما سيحدث.
    لذلك لم استغرب تصاعد وتيرة انتشار أسئلة من قبيل، ما حكم الدين في الصلاة بـ' تي شيرت' عليها صور أبو تريكة اللاعب الشهير، أو صورة مادونا، ولا مانع من الصور إياها بالمرة؟!
    وكذلك حكم مس التليفون الذي توجد عليه آيات قرآنية أو المصحف كاملا؟ لم أرى أو أسمع أحدا يطالب ببيان حكم الشرع فيما يتعرض له الناس اناء الليل والنهار من عدوان واعتداء على الحرمات والممتلكات والأعراض في كل مكان، يسأل عن حكم الدين في ترويع الآمنين وقطع الطرق وعمليات السلب والنهب وفرض الاتاوات وإرهاب الناس بالأسلحة الآلية وغيرها وإطلاق الأعيرة طوال الليل بسبب وبدون؟ لم يسأل أحد عن حكم الشرع في تعطيل عمليات الانتاج والإضرابات الفئوية التي زادت عن حدها وكادت تخنق البلاد والعباد؟
    ولذلك أرى أن هناك واجباً على علماء الدين الآن حين يتعرضون لمثل هذه القضايا ال########ة أو الغريبة أو عندما يتعرضون لأسئلة المتنطعين في الدين أن يكون لهم موقف ورؤية ويلقنون هؤلاء وأمثالهم الدرس الواجب عبرة لهم ولأمثالهم، وهو ما فعله كبار علماء الأمة من قبل فكانوا لا يقبلون ذلك وكانت لهم مواقف في غاية الحكمة والذكاء خاصة مع المتنطعين، فقد سأل رجل الإمام مالك بن أنس عن قوله تعالى 'الرحمن على العرش استوى' كيف الاستواء؟ فقال: الاستواء معلوم والكيف مجهول ولا أظنك إلا رجل سوء، ويروى أن رجلا سأل عمر بن قيس عن 'الحصاة' يجدها الإنسان في ثوبه أو في خفه أو في جبهته من حصى المسجد فقال: أرم بها فقال الرجل: زعموا أنها تصيح حتى ترد إلى المسجد فقال: دعها تصيح حتى ينشق حلقها فقال الرجل: سبحان الله!!! ولها حلق؟ قال فمن أين تصيح؟ وقال رجل لابن عباس رضي الله عنهما ما تقول في رجل طلق امرأته عدد نجوم السماء؟ فقال: يكفيه منها كوكب الجوزاء!! ومن الناس من يقول قلت لامرأتي: أنت طلق على كل مذهب لا يحلك شيخ ولا يحرمك فما الحكم؟!
    وكان ابن سيرين إذا سئل عن مسألة من هذا القبيل قال للسائل: أمسكها حتى تسأل عنها أخاك إبليس'.

    احمد الطيب بدأ الإصلاح واستعاد الأزهر مكانته

    والحل لهذه الحالة الصعبةهو زيادة دور الأزهر، خاصة وأن شيخه الحالي الدكتور احمد الطيب بدأ الإصلاح واستعاد الأزهر مكانته، كما أخبرنا بذلك مستشاره الدكتور محمود عزب واستاذ الحضارة بجامعة السوربون في باريس في حديث له بـ'الأخبار' يوم الأربعاء قبل الماضي أجراه معه زميلنا ضياء أبو الصفا، ومما قاله: 'الأزهر كأي مؤسسة كبرى في العالم له لحظات صعود وهبوط غالبا ما ترتبط بقوة الجالس على قمته والمدير لشؤونه مثل مصر التي عندما رزقت زعيما عالميا قويا مثل جمال عبد الناصر أصبحت تفرض وجودها على العالم، والكل يتحدث عنها ويحترمها أو يخشاها، وعندما يتدنى حاكمها أو الجهاز الحاكم فيها إلى الصغائر ويتجه الى الانفتاح والإثراء وحرية رأس المال يتراجع الوطن، كذلك الأزهر ففي تاريخه عمالقة ارتفعوا به ومنهم الدكتور أحمد الطيب لأنه من نوع خاص جدا فهو إضافة لدراسته في المعاهد الأزهرية في صعيد مصر وعلى مناهج الأزهريين القدماء وفي جامعة الأزهر بقسم الفلسفة الإسلامية بكلية أصول الدين سافر إلى فرنسا لدراسة الفكر الفلسفي الغربي، فهو يجمع بين الأصالة والحداثة والعقلية العلمية البحثية الأكاديمية لأنه كان رئيساً لجامعة الأزهر لـ7 سنوات وهي الجامعة العملاقة التي تضم 70 كلية من أعرق وأضخم جامعات العالم وكان يفتحها على العالم الخارجي وقد أنشأ الرابطة العالمية لخريجي الأزهر من 106 دول، فهو قبل أن يأتي لمشيخة الأزهر مارس القيادة العالمية والريادة وهو يريد للأزهر أن يستعيد ريادته العالمية وقد قطع شوطاً في ذلك وهو مستمر لا يتراجع'.

    جهود منظمة للاخوان لتجنيد النساء في الارياف

    لكن زميلنا وصديقنا وأحد مديري تحرير 'الأهرام' جمال زايدة ذهب في زيارة لبلدته في الريف وعاد إلينا بخبر مفزع قال عنه يوم الأربعاء: 'الناس تتحدث عن جهود منظمة ومكثفة من قبل جماعة الإخوان المسلمين لتجنيد الأعضاء من النساء مقابل أموال جاءت بعض النسوة تقول ان العروض تتضمن دفع خمسمائة جنيه فور الانضمام الى الجماعة بالإضافة الى مرتب شهري.
    هذا بالإضافة الى ان الجماعة نزلت بثقلها خلف تقديم مساعدات مباشرة مثل اختيار فتاة من أسرة فقيرة مقبلة على الزواج وتقديم كل الأجهزة الكهربائية هدية لها يوم عرسها، هل الهدف اجتماعي أم دعوي أم سياسي؟
    ما سمعته من بعض النسوة في الريف انهن خشين الانضمام الى الجماعة خوفا من التأثير على حياتهن الأسرية مثل إجبار الزوج على العمل مع الجماعة وتوقيع عقوبات في حالة عدم الالتزام بالصلاة في المواعيد وخلافه.
    إذا كان الهدف دعوياً فمن أين جاءت الأموال؟ وإذا كان الهدف سياسياً فهل يجوز تقديم الأموال لحشد الجماهير في السياسة؟
    وهل الجماعة تحشد الناس من أجل حزب الحرية والعدالة؟ وهل يعني هذا انه لا يوجد فصل ما بين الدعوي والسياسي؟'.

    رفض تأسيس حزب 'البناء والتنمية' لأنه ديني

    وانتظر زميلنا عماد الدين حسين أحد مديري تحرير 'الشروق' حتى ينتهي جمال من تحذيره ليقول هو الآخر في نفس اليوم عن الجماعة الإسلامية: 'رفضت لجنة شؤون الأحزاب طلب تأسيس حزب 'البناء والتنمية' للجماعة الإسلامية لأن الحزب يقوم - كما ترى المحكمة - على أساس ديني، في حين أنها سمحت بتأسيس حزبي النور السلفي و'الحرية والعدالة' الإخواني رغم قيامهما على أساس ديني، وقد يسأل البعض هل الهدف من قانون الأحزاب هو منع الأحزاب الدينية من التواجد أم فقط ان تتواجد ولكن شرط أن تعلن انها لا تقوم على أساس ديني؟!
    هذا سؤال جوهري لأنه لو أن حزب 'البناء والتنمية' طعن على الحكم امام المحكمة الإدارية العليا وقام بتغيير الفقرة 'الملتبسة' فربما يتم إشهاره.
    محكمة الأحزاب أدت دورها طبقاً لما هو موجود في الأوراق، ولأنها لا تفتش في النوايا والضمائر، فإن أي حزب فاشي أو نازي أو عنصري ذهب الى لجنة شؤون الأحزاب وأوراقه سليمة وقانونية، فسوف يتم إشهاره فورا، لكن من الذي يفترض أن يقوم بمراقبة هذه الأحزاب بعد قيامها؟
    نحن الآن نشهد أكبر نسبة انتهاك للقانون في هذا الصدد، لدينا أحزاب لا هم لها إلا خلط السياسة بالدين خلطاً فجاً وخطيرا، وبعض قادتها بدأ يحدد لنا ويفتي فيما هو مسموح وما هو ممنوح، ثم شرع يخبرنا بالحكم الشرعي في السياحة وضرورة تغطية التماثيل أو يحكم على درجة إيمان المسيحي والعلماني، وهناك رأي له وجاهته أنه لا يمكن في الإسلام فصل السياسة عن الدين.
    ويصبح السؤال هو: كيف يمكن التوفيق بين حق الجميع في الإيمان بما يعتقدون والاحتكام الى صناديق الانتخابات وبين منع البعض من احتكار الحديث باسم الله؟!'.

    تشويه متعمد لانتصار 6 أكتوبر

    أيضاًَ أراد زميلنا وصديقنا ورئيس تحرير جريدة 'الفجر'عادل حمودة أن يقدم إسهاما بسيطا بأن قال محذرا: 'إن يوم 6 أكتوبر من أيام الانتصار القليلة اليتيمة في تاريخنا، لكن شاءت قوى الإرهاب أن تلطخه باغتيال أنور السادات، وشاءت قوى الفوضى ان تمحيه من الوجود بأعمال حرق وضرب وتخريب متوقعة، وكان الشعار ما دامت الشرطة سقطت يوم عيدها فليحدث الشيء نفسه مع القوات المسلحة.
    والحقيقة ان الهدف لا يقتصر على الهجوم على المعسكرات والمحطات العسكرية واستفزاز الجنود كي يطلقوا النار، ويصبح بين الشعب والجيش دم، وإنما الهدف هو اسقاط الدولة نفسها كي تصبح جثة هامدة تتسلمها قوة نشطة جاهزة تحلم بحكمها منذ سنوات طوال.
    ويمنع قانون الأحزاب قيام حزب على أساس ديني، بينما يعرف أقل الناس اهتماما بالسياسة، أن أحزابا إخوانية وسلفية وجهادية خرجت بالقانون ثم خرقته، ولو كانت لجنة شؤون الأحزاب في حاجة إلى دليل فلتقرأ تصريحات قياداتها في الصحف ولتشاهدها مسجلة بالصوت والصورة على اليوتيوب، ومن لا يرى من الغربال أعمى ولو كان في الحكم، وقد سمعت من قيادة إخوانية بارزة اقتراحاً بأن يكون البرلمان بالتوافق على ان توضع قواعد التوافق، وهي أفكار تجنب الجميع الصدام، وتخفف من فرص الفوضى.
    والأهم أن ذلك كله يجنبنا فراغ السلطة الذي يسعى إليه البعض، كي يعيد تشكيل السلطة على مزاجه وتوجهاته، وهو ما يحفزه للفوضى التي ربما تكون أيضا أسهل طريق لتقسيم البلاد، وشرذمتها، ولو كانت السودان سابقة فإن مصر ستكون لاحقة'.

    كلام هيكل عن مبارك
    وهو نائم على السرير داخل القفص

    وإلى معارك الصحافيين حيث تعرض أستاذنا الكبير محمد حسنين هيكل الى عدة هجمات بسبب سلسلة أحاديثه في 'الأهرام'، وأولها جاءته يوم الخميس في 'التحرير' من زميلنا والكاتب أسامة غريب الذي لم يعجبه كلام هيكل عن مبارك وهو نائم على السرير داخل القفص في المحاكمة، فقال غاضبا منه: 'أبدى الأستاذ محمد حسنين هيكل دهشة شديدة من الرئيس المخلوع مبارك الذي يحضر جلسات محاكمته محمولا على نقالة بينما صحته جيدة ويستطيع المشي والجلوس.
    وأزيد: بل يستطيع الركض والعدو ودخول بطولة اختراق الضاحية أيضا.
    ومعروف ان مبارك الذي يخلو من أي مزايا إنسانية أو بشرية يتمتع بخاصية مهمة تميزه عن الآخرين هي أنه من الناحية البدنية في قوة الوحش الأسطوري، ويعود ذلك الى الأدوية والخلاصات والنخاعات التي كانوا يجلبونها له على حساب شعب مصر.
    وقال الأستاذ هيكل في حديثه لـ'الأهرام' الذي نشر الجمعة 16 سبتمبر انه شاهد مبارك في المحكمة ممددا ويداه معقودتان على وجهه معظم الوقت، يريد تغطيته قدر ما يستطيع، وعيناه تلتفتان خلسة للنظر إلى ما حوله، وتساءل هيكل: لماذا قبل الرجل لنفسه هذه المهانة؟'.

    تذكير هيكل بالرؤساء المخلوعين عالميا

    من الواضح ان هيكل يفكر ويتحدث وفي خلفية ذهنه مشاهد ومواقف لعشرات الزعماء والقادة، الأحرار منهم والطغاة الذين التقاهم واقترب منهم وحاورهم على امتداد عمره المهني الطويل، هو مين ياعم هيكل الذي يقول كلمة مشرفة للتاريخ؟ هل تظن نفسك تتحدث عن نابليون بونابرت في أثناء محاكمته أو سلوبودان ميلوسوفيتش أو حتى صدام حسين؟ إننا الآن بإزاء زعيم عصابة درجة ثالثة لم يأخذ من سادة الجريمة المنظمة ذكاءهم وفطنتهم وقدرتهم على شراء صورة إعلامية زائفة عن أنفسهم، لكنه أخذ منهم الوحشية والفجاجة، زعيم عصابة من السفلة والرعاع الذين لم يبذلوا جهدا في مسح آثار جرائمهم والتغطية عليها كما يفعل قادة المافيا الكبار.
    في الحقيقة إن دهشة هيكل هي التي تدهشنا لأننا لم نتوقع من رجل في حصافة أستاذ الصحافة والسياسة الكبير ان يجهل أن مبارك لا يشعر بأي مهانة كما يظن ولا يقاسي الندم كما قد يتوهم، وليس لديه أي استعداد للاعتراف أو الاعتذار، لأنه لا ينظر إلى سقوطه إلا على أنه سوء حظ، ولأنه في تفشيخته السرمدية على السرير يشعر بسعادة قط كبير جائع لا يشغله إلا التفكير في وجبة العشاء الفاخرة التي تنتظره بعد أن يعود من المحاكمة.
    إن طبيعة مبارك التي وضحت للجميع تجعلني أظن أن هذا الرجل لا يشعر بأنه مدين لأي أحد أو أي شيء في هذا الكون قدر ما هو مدين للبلادة الفطرية التي ستعبر به المحنة دون أضرار تذكر!'.

    هيكل ومبارك وحكاية القط الكبير الجائع

    والهجوم الثاني الذي تعرض له هيكل جاءه من زميلتنا منال لاشين أحد نائبي رئيس تحرير 'الفجر' الاسبوعية المستقلة، لسبب آخر بعيد عن مبارك، وحكاية القط الكبير الجائع وقصص ميكي ماوس، الا وهو الصحف والإعلام الخاص، فقالت: 'لم يفت الأستاذ والجورنالجي أن يذكر في البداية أن الصحافة الخاصة مجرد زجاجة مياه غازية، تفور لحظات، ولا يتبقى منها سوى مياه مسكرة وضارة على الصحة.
    وركز الأستاذ هيكل بشكل مباشـــر على أن خطر الصحافة الخاصة هو ملكية رجال الأعمال، وأعاد الأستاذ هيكل الحديث عن نظرية مصالح ملاك الصحف الخاصة.
    لم أغضب من الكلام فبعضه صحيح، والمخاوف من سيطرة ملكية المال الخاص، والمصالح الخاصة خطر حقيقي ووارد، سقط من ذاكرته الوثائقية ان هذه الصحف أعادت الاعتبار للصحافة المصرية، وأنها تحملت وحدها عبء كشف الفساد الكبير من احتكار عز الى الفساد السياسي لكمال الشاذلي، هي التي قدمت بالوثائق لعبة نهب البنوك بقروض طائرة وأخرى هاربة، وكشفت عمليات بيع الأراضي بدولار وأحيانا بجنيه، وفضحت ممارسات إبراهيم سليمان وغيره، ووقفت شوكة في حلق التوريث، وفضحت مخططات الوريث، وتحمل صحافيوها وكتابها السجن والتشويه والتهديد.
    هذه الصحافة الخاصة 'بتاعت المصالح' هي التي غامرت بتحدي السلطة والسلطان، سقط كل هذا من ذاكرة الأستاذ الحديدية، هذه الملكية المشبوهة هي التي فتحت صفحاتها للممنوعين من جنة الصحف القومية، وكلهم من أكبر عقول ومثقفي مصر، وكان على رأسهم الأستاذ هيكل، انكوى الأستاذ من هجوم الصغار والعملاء في الصحافة القومية على الأستاذ فهرولت الصحافة الخاصة للدفاع المستحق عن الاستاذ هيكل.
    سقط كل هذا من ذاكرة الاستاذ هيكل. سلامة ذاكرتك يا أستاذ هيكل'


    ---------------------


    العوا وسلطان وأبو بركة يترافعون دفاعا عن الحزب الذي دعا لتطبيق الحدود

    كتب ـ سـامـح لاشـين‏:‏
    234

    قررت المحكمة الإدارية العليا تأجيل نظر إقرار حزب البناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة الإسلامية لجلسة‏01‏ أكتوبر المقبل‏.


    جاء ذلك بعد إحالة أوراق الحزب من لجنة شئون الأحزاب السياسية التي رفضت الموافقة علي الحزب نظرا لأنه قائم علي أساس ديني لمطالبته بتطبيق الحدود.
    وقد ترافع أمام محكمة الادارية العليا الدكتور محمد سليم العوا المرشح المحتمل لمنصب رئيس الجمهورية, وعصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط وأحمد أبوبركة القيادي بالاخوان ومحمد أبوالعينين المحامي.
    وقد استند الدفاع الي عدة نقاط منها الخطأ في الاستدلال حيث أن لجنة الأحزاب وقعت في خطأ أن الحزب يقوم علي أساس ديني, وذكر واقعة تنازل التوكيلات وهي ليست لها قيمة أو أهمية قانونية وان اللجنة وافقت علي6 أحزاب للفلول في نفس اليوم دون أن تستند إلي أن من بينهم من عليه أحكام جنائية برشاوي.
    وأضاف الدفاع أن المادة الثانية من الإعلان الدستوري التي تنص علي مبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع, وما قررته المحكمة الدستورية العليا من أن المادة الثانية تعني أن الأحكام الاسلامية قطعية الثبوت والدلالة.
    وأكد طارق الزمر المتحدث الرسمي باسم الجماعة الاسلامية أن هذه القضية تمثل دليلا كاشفا عن مدي نجاح ثورة52 يناير, وذلك من حيث مدي جدية لجنة شئون الاحزاب في التعامل مع الأحزاب الجديدة, وعن استقلال القضاء في التعامل مع قضايا الحريات لأن هذين الموضوعين من أسوأ مظاهر حكم مبارك.
    وأضاف أن الجماعة سترجئ الإعلان عن الاسماء التي ستدفع بها في الانتخابات وإن كانت قد أعلنت من قبل أنها سوف تخوض الانتخابات بعدد يصل إلي.051


                  

العنوان الكاتب Date
مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-04-11, 10:43 AM
  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-06-11, 06:35 AM
    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-13-11, 04:42 AM
      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-18-11, 05:53 AM
        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. jini07-18-11, 07:01 AM
          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-19-11, 04:28 AM
            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-20-11, 04:59 AM
              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-20-11, 05:29 AM
                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-21-11, 04:51 AM
                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-24-11, 04:45 AM
                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-25-11, 09:05 AM
                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-26-11, 04:26 AM
                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-27-11, 04:28 AM
                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. عامر باضاوي07-29-11, 08:54 PM
                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-31-11, 04:17 AM
                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-01-11, 06:32 AM
                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-02-11, 05:49 AM
                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-03-11, 05:26 AM
                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 05:35 AM
                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 06:06 AM
                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 07:00 AM
                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-07-11, 06:55 AM
                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-08-11, 09:30 AM
                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-09-11, 07:14 AM
                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-10-11, 05:43 AM
                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-11-11, 06:11 AM
                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-14-11, 06:06 AM
                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-14-11, 06:15 AM
                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-15-11, 06:11 AM
                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-16-11, 05:42 AM
                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-17-11, 05:59 AM
                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-18-11, 06:35 AM
                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-21-11, 06:07 AM
                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-22-11, 06:09 AM
                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-23-11, 07:06 AM
                                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-24-11, 06:23 AM
                                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-04-11, 04:09 AM
                                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-08-11, 04:29 AM
                                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-11-11, 04:28 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-12-11, 05:03 AM
                                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-13-11, 06:31 AM
                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-15-11, 04:20 AM
                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-15-11, 06:45 AM
                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-18-11, 08:13 AM
                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-19-11, 04:47 AM
                                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-20-11, 04:29 AM
                                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-21-11, 05:25 AM
                                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-22-11, 05:39 AM
                                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-25-11, 08:24 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-26-11, 05:01 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-26-11, 05:17 AM
                                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-27-11, 05:24 AM
                                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-28-11, 08:28 AM
                                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-29-11, 04:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de