مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة ..

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 11:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-15-2011, 04:20 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. (Re: الكيك)

    اتهامات للسعودية بتمويل حملات السلفيين ضد الثورة.. ورفض منع استخدام الشعارات الدينية بالانتخابات
    حسنين كروم:
    2011-09-14




    القاهرة - 'القدس العربي' :


    أهم خبر وموضوع في الصحف المصرية الصادرة امس الأربعاء كان عن إدلاء اللواء عمر سليمان مدير المخابرات العامة ونائب رئيس الجمهورية السابق بشهادته أمام المحكمة عن قتل المتظاهرين السلميين، واستمرت شهادته وإجاباته عن الأسئلة الموجهة إليه ثلاث ساعات، بحضور مبارك وابنيه علاء وجمال، وحبيب العادلي وستة من مساعديه، ومحامي الدفاع عنهم وعن أسر الشهداء، ولكن لم يتم نشر شيء عما دار في الجلسة، بسبب قرار سرية الجلسات، وحظر النشر عنها، لكن جريدة 'روزاليوسف'، قالت: 'رفض عمر سليمان الرد على الاتصالات الهاتفية لزوجة المخلوع باعتبار أن هناك فترة في تاريخ مصر قد انتهت بكل ما حدث فيها وأنه لا يمكن أن يخسر الشعب المصري والتاريخ وأكد أنه سوف يقف مع الحق.
    قدم الطبيب النفسي المعالج لمبارك تقريرا أشار فيه إلى أنه يعاني من حالة نفسية تصل لحالة الفصام في مراحله الأولى وأنه يهرب من الواقع الحالي في محاولة للبقاء في إطار نفسي تعود عليه وأحبه. وأوضح الطبيب في تقريره أن مبارك يتصرف وكأنه رئيس جمهورية'.
    وكانت زميلتنا بـ'الأخبار' والمحبة لمبارك، نهاد عرفة قالت يوم الثلاثاء قبل ساعات من بدء الجلسة: 'علينا أن نحاكم الرئيس السابق مبارك كل يوم مائة مرة على ما ارتكبه في حق شعبه' قالها الناقد والروائي الكبير خيري شلبي قبيل رحيله في آخر حوار تليفزيوني له مع الرائع يسري فودة، نعم لقد خلع الرئيس ولكن نظامه لم يخلع، مازال يحارب بأياديه الأخطبوطية للبقاء وآخر هذه المحاولات في أحداث الجمعة الماضية يؤكد ذلك 'ولسه يا ما في الجراب يا حاوي'. ويبدو - وربكم الأعلم - ان تشبيه صديقنا الراحل خيري لمبارك بالأخطبوط وأياديه التي لا تزال تلعب أثار اهتمام زميلنا الرسام بجريدة 'روزاليوسف'، أنور فكان رسمه في اليوم التالي مباشرة عنوانه - دعوات لمظاهرات ضد تفعيل الطوارئ، والرسم لمبارك على هيئة اخطبوط وممثل للثوار ممسك ببلطة وقطع كل أذرع الاخطبوط ويستعد لقطع ذراعه الباقية وهي قانون الطوارئ.
    طبعا، طبعا، الأخطبوط، ان الثورة ستقطع فعلا ما تبقى من ذراع الاخطبوط، ولكن بشرط واحد جاء في فقرة واحدة من بين احدى عشرة فقرة في عمود زميلنا خفيف الظل ومتعدد القدرات جلال عامر في 'المصري اليوم' امس، وهي: 'نظام مبارك لم يتحول بعد إلى سابق، ما دام صاحبه لم يتحول الى سوابق'.
    وواصلت الصحف الاهتمام بزيارة رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان، واستماع محكمة الجنايات لشهود الاثبات في قضية موقعة الجمل، واستمرار محاكمة كل من عاطف عبيد رئيس الوزراء الاسبق، ويوسف والي وزير الزراعة الأسبق في قضية بيع جزيرة البياضية وهي محمية طبيعية لحسين سالم، وتصاعد رفض الأحزاب والقوى السياسية لتفعيل قانون الطوارئ، وإعلان وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد جمال الدين، بدء الدراسة في المدارس يوم السبت القادم وعدم تأجيلها، واستمرار الوقفات الاحتجاجية لفئات كثيرة لأسباب اقتصادية.
    وإلى قليل من كثير جداً عندنا:


    مصر إلى أين:
    ديمقراطية ام قانون طوارئ؟

    ونبدأ بردود الأفعال على السؤال الذي يؤرق الجميع الآن، مصر إلى أين؟ المضي في طريق الديمقراطية حتى نهايته؟ أم نكسة لها، بوادرها بالعودة لتطبيق قانون الطوارئ وإضافة مواد أخرى عليه، واستخدام عبارات مطاطة؟
    زميلنا وصديقنا مصطفى بكري رئيس تحرير 'الأسبوع' قال في رسالة منه موجهة لرئيس المجلس العسكري المشير محمد حسين طنطاوي: 'انتشرت البلطجة في كل مكان يا سيادة المشير، بدأ الخراب يزحف إلى البيوت، انتشر السلاح وافتقدنا الأمن والأمان، ضاعت هيبة الدولة وأصبح الجميع عرضة للابتزاز.
    يوم السبت الماضي، كان القرار الهام بتفعيل قانون الطوارئ بكامل مواده لمواجهة هذا الانفلات الخطير الذي يهدد كيان الدولة ويقضي على سلطتها المركزية، ويضع الشعب بكامله اسيراً في يد البلطجية واللصوص وقطاع الطرق.
    لقد سعد الناس بما استمعوا إليه، لكن الشكوك لاتزال تساورهم في قدرة الحكومة على تطبيق مواد القانون بكل حسم وبكل قوة، إن أي تهاون في تطبيق القانون سيمثل كارثة على أمن هذا الوطن ياسيادة المشير، لأن الناس أصبحوا على يقين أن القوانين تصدر ولا تطبق وأن الكل أياديه مرتعشة والكل يخضع لابتزاز القلة على حساب مصلحة الجميع.
    إننا نقولها لك صريحة يا سيادة المشير أمن الوطن واستقراره أمانة في رقبتك، فلا تترك شعب مصر في هذه الفوضى العارمة التي تكاد تذهب ببنيانه وكيانه، إن مصر لن تتقدم ولن نخطو إلى الأمام ما لم يكن هناك عدل وتطهير للمؤسسات المختلفة من الفاسدين والمفسدين الذين كانوا عوناً للنظام السابق ولا يزالون يخلصون لنهجه في الفساد والاستبداد'.
    وشاركه نفس الاتجاه زميله محمد هيبة رئيس تحرير مجلة 'صباح الخير' الذي قال وهو قلق على مصر هي أمي: 'مصر الآن في مرحلة فارقة وصعبة، وهناك من يحاول أن يفكك أوصال هذه الدولة عن طريق الانقسامات والتمزقات واحداث انهيار مؤسسات الدولة التي لم يبق منها سوى القضاء والقوات المسلحة، وهما الحصن الباقي لنا، لذا فلا مجال للتهاون أو انقسام الآراء، فكما يقول شاعرنا حافظ إبراهيم 'نحن نجتاز موقفا تعثر الآراء فيه، وعثرة الرأي تردي'.
    إن القوى الثورية المختلفة عليها مسؤولية جسيمة بضرورة عدم اللجوء إلى الشارع والميدان للتأكيد على المطالبات السياسية مع أن معظم ما طالب به الثوار تحقق أو في سبيله إلى التحقق بدءا من محاكمات مبارك ورموز الفساد، وأيضا على أصحاب الملفات الفئوية ضرورة عدم اللجوء إلى الإضرابات والاعتصامات في هذه المرحلة حتى لا تزيد الفوضى، وحالة الانفلات في المجتمع المصري ككل، وأخيرا، أن يلتزم الإعلام المصري الخاص والعام بعدم الإثارة واللجوء إلى تهييج الجماهير من أجل مصالح وأجندات سياسية خاصة على حساب مصالح المصريين وأمن مصر القومي ومقدرات الشعب ومكتسباته'.

    الشيخ القرضاوي
    وكتاب 'الحلال والحرام في الإسلام'

    وإلى الشيخ الدكتور والداعية الكبير يوسف القرضاوي وبلوغه سن الخامسة والثمانين في التاسع من سبتمبر، ولذلك قال عنه زميلنا وصديقنا الإخواني وعضو مجلس نقابة الصحافيين محمد عبد القدوس في 'وفد' الأحد: 'ولا أظن أن أحداً ينافسه في كثرة كتبه وآرائه، ينتمي إلى التيار الذي يدعو إلى الوسطية والاعتدال بعيدا عن التشدد والغلو من ناحية، والعلمانية التي تطالب بفصل الدين عن الدولة من جهة أخرى.
    وأول مؤلف وضعه أثار ضجة كبرى وهو كتاب 'الحلال والحرام في الإسلام'، ونظرا لمكانته الخاصة في قلوب أبناء مصر، بل والأمة الإسلامية كلها اختارته الثورة المصرية لإلقاء أول خطبة جمعة بعد نجاح ثورتنا العظيمة بميدان التحرير، فأثار هذا الأمر انزعاج المتطرفين من العلمانيين في بلادنا وكذلك بني إسرائيل الذين وضعوا أياديهم على قلوبهم خوفاً من أن تكون الثورة قد اختطفها الإسلاميون على حد تعبيرهم، وفي يقيني أن اختيار شيخنا الجليل لجمعة التحرير 'ضربة معلم' لأبناء الثورة وتكشف عن هوية ثورتنا التي تعبر عن ضمير الملايين، فالثورة مدنية بمرجعية إسلامية وهذا يثير حنق الاعداء من مختلف الاتجاهات، فهم 'سمك لبن تمر هندي'!! ترى من بينهم أهل التشدد من الإسلاميين الذين يتطلعون الى دولة دينية والمتطرفين من الأقباط، وغريب جدا أن يجتمع هذا وذاك في خندق واحد، ومعهم أنصار العلمانية الذين يطالبون بفصل الدين عن الدولة! وبني إسرائيل الذين أعلنوا دون خجل خشيتهم من أي تأثير إسلامي على الثورة!! والعم سام الأمريكي الذي يريد أن يرى في مصر ديمقراطية على الطراز الغربي وكل هؤلاء اجتمعوا ضد الشيخ القرضاوي الذي يعبر بحق عن ضمير الثورة المصرية وفي عيد ميلاده أقول له نيابة عن الملايين 'كل سنة وأنت طيب'.
    هذا، ومن المعروف أن كتاب الحلال والحرام صدر في مصر عندما كان القرضاوي يعمل في وزارة الأوقاف بعد الإفراج عنه عام 1955 لأنه كان ضمن المقبوض عليهم بعد فشل محاولة اغتيال خالد الذكر في ميدان المنشية بالإسكندرية، وسبب القبض عليه كما ذكر هو في مذكراته ان اسمه كان ضمن الكشوف الخاصة بأعضاء الجهاز السري للجماعة، الذي كان يسمى الجهاز الخاص، وقال ان أمر الانضمام للجهاز عرض عليه ووافق عندما كان مدرسا في المعهد الديني في طنطا.
    والذي أود الإشارة إليه، هنا، أن الخطبة التي ألقاها القرضاوي في ميدان التحرير، لم تكن بطلب من جماعة الإخوان، بل غضبوا من تصرفه هو ومن دعاه، لأنهم رأوا انه بذلك سيوفر فرصا واسعة للهجوم على الجماعة واتهامها بأنها تريد تكرار تجربة الخميني.

    'أخبار اليوم': ليس زمن الاسلاميين

    وعلى عكس عبد القدوس من إعجابه بالقرضاوي، فقد استاء منه زميلنا بـ'أخبار اليوم'، حسين عبد الواحد، وصاح فيه قائلا: 'يرى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ان الوقت الراهن هو 'زمن الإسلاميين' الذين يجب أن يعلموا العالم كيف تكون قيادة الدنيا من جديد، وقال فضيلة الشيخ خلال لقائه مع وفد من شباب حزب الوسط 'ان لكل زمان دولة ورجالا وأن الليبراليين والعلمانيين أخذوا زمانهم، وهذا هو زماننا'!
    ومع التقدير الكامل للمكانة الدينية التي أنعم الله بها على الشيخ الجليل إلا أن احترامه لا يمنع الاختلاف معه في الرأي والذي ينحصر أساسا في نقطتين، الأولى ان تولي مواقع السلطة والقيادة في الأمم والدول لا يتم بالدور بشكل دوري. ان تجربة الحكم الديني الثيوقراطي في مختلف مراحلها لم تحقق للبشرية إلا الكوارث والنكبات حيث تعاملت كل الحكومات الدينية مع شعوبها باعتبارها تحتكر الصواب وتمتلك الحق الإلهي المقدس الذي يفرض على الجميع الطاعة والولاء وإلا أصبحوا كفارا متمردين على إرادة السماء، العالم كله يعيش الآن مرحلة الليبرالية والديمقراطية وليس الثيوقراطية والدول المتخلفة، ومنها معظم الدول الإسلامية تعيش عالة على الحضارة الليبرالية العلمانية في شتى وسائل الحياة، كما لا توجد دولة إسلامية واحدة تمتلك القوة العسكرية أو السياسية أو الاقتصادية الحقيقية التي تعطيها حق الطموح لتعليم العالم أو قيادة الدنيا'.

    الدنيا تبتسم الان للإخوان المسلمين

    وإلى المحظورة سابقا، والإخوان المسلمين حالياً حيث تبتسم الدنيا لهم بعد الثورة من عمل علني، وتشكيل حزب سياسي هو الحرية والعدالة، وتحكمهم في موازين القوى بين الأحزاب الأخرى، وثقتهم الكبيرة في أنفسهم وقدراتهم والتي لا تخفيها محاولات التواضع المصطنعة، واستعداداتهم لخوض انتخابات مجلس الشعب، والنسبة التي يخططون للحصول عليها، وقد أصبحوا أقرب إلى قصة الفأر والقطتين وقطعة الجبن التي اختلفوا على تقسيمها وجاء هو ليقوم بتقسيمها بالميزان، وكلما مالت كفة بقطعة، أكل جزءا منها، بحجة إحداث توازن، فتميل الأخرى، فيأكل منها حتى تعتدل الكفتان، وهكذا، الى ان أكل الجبنة وحده.

    الاخوان يرفضون منع
    الشعارات الدينية في الانتخابات

    ولذلك تم التحذير من استخدام الشعارات الدينية في الانتخابات، وهو ما أغضب زميلنا وصديقنا الإخواني، بدر محمد بدر، فقال ساخراً ومستهزئاً في مقال له يوم الأربعاء قبل الماضي في 'الأخبار': 'ماذا يعني هؤلاء بالضبط من تعبير حظر الشعارات الدينية؟ هل المقصود عدم السماح باستخدام آيات قرآنية في المؤتمرات ولافتات الدعاية، مثل: 'إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت، وما توفيقي إلا بالله وكونوا أنصار الله، وإن تنصروا الله ينصركم، وما النصر إلا من عند الله، أو الأحاديث النبوية الشريفة التي تدعو إلى نبل المقاصد ومكارم الأخلاق؟
    وإذا كان الأمر كذلك فهل يمكن أن يجرؤ أحد على القول بهذا في بلد نشأ على حب القرآن الكريم والسنة المطهرة؟
    أم ان المقصود شعارات أخرى موجودة في الساحة منذ أكثر من ربع قرن، مثل 'الإسلام هو الحل' وتعالوا نصلح الدنيا بالدين والإسلام دين الحرية والعدالة' وغيرها من شعارات، حكم القضاء النزيه بعدم مخالفتها للقانون والدستور؟ فهل من المقبول والمعقول مثلا ان نجد شعارا يقول إن العلمانية هي الحل أو الليبرالية هي الحل أو الشيوعية هي الحل وغيرها دون أن يكون عليه أدنى حرج، في حين يعاقب من يقول إن 'الإسلام هو الحل' أو كونوا أنصار الله؟! إن سلوك الناخب المصري واضح منذ عرف الانتخابات، وهو سلوك لا ينبني أساسا على شعارات ترفع بل على معرفة واضحة بشخص المترشح وسلوكه وتاريخه وأعماله وربما بعائلته، والذين يتصورون أن الإسلاميين يفوزون بالمقاعد النيابية لمجرد أنهم يستخدمون الشعارات الدينية 'البراقة' هؤلاء يخدعون أنفسهم ويدارون فشلهم لأن الإسلاميين إنما يعيشون وسط الناس، ويعرفون مشاكلهم ومتاعبهم ويساهمون في إيجاد الحلول لها وبالتالي فهم معروفون ومحبوبون، ثم إن استخدام الشعارات والآيات القرآنية والمعاني الدينية والعبارات التي تكشف عن منهج صاحبها في العمل العام، متاح لجميع المتنافسين ولا يملك أحد أن يحتكر ذلك أو يمنعه عن غيره، سواء تم استخدامها بالحق أو بالباطل، حتى ان رموز الفساد والاستبداد والظلم من قيادات الحزب الوطني المنحل كانت غالبا ما تستخدم الآيات القرآنية والعبارات الدينية في لافتاتها، في محاولة للضحك على الشعب، فهل كان الناخب المصري سهل الخداع في اي وقت الى هذه الدرجة؟ لا أعتقد أن أحدا منا يختلف على ضرورة منع الشعارات الطائفية أو العرقية التي تفرق بين أبناء الوطن الواحد'.

    اتهام رئيس الوزراء بتسليم
    الجامعات للإخوان والسلفيين

    رد معقول من بدر، لكن كان في انتظاره في نفس اليوم، ما لا يجب، إذ أن زميله في 'الوفد' علاء عريبي صاح والشرر يتطاير من عينيه متجها نحو رئيس الوزراء:
    'أظن أن د. عصام شرف رئيس الحكومة بتطبيق نظام الانتخابات بصدد تسليم الجامعات على المفتاح الى السلفيين والإخوان المسلمين، وأظن كذلك أنه يعمل 'عن عمد أو عن جهل أو عن سوء تفكير، على إجهاض مفهوم الدولة المدنية وتحويل البلاد إلى دولة دينية يمتلك زمام أمورها الإخوان المسلمون السلفيون والجماعات ذات الخطاب الديني المتشدد، ونظن كذلك انه عن عمد أو لمحدودية تفكيره سوف يدخل البلاد في صراع وفتنة طائفية لا يعلم مداها سوى الله تعالى، وأن المكاسب التي حققها الشعب بثورته في يناير الماضي سوف يقضي عليها الحاج شرف بمحدودية تفكيره أو بسوء نية أو من خلال تبعيته لجماعة الإخوان.
    الذي يجب أن يعلمه الحاج شرف رئيس حكومة فلول النظام ويخبره جيدا، أن النظام الانتخابي لا يصلح لجميع المؤسسات وأن الاخذ به في مؤسساتنا لا يعني بالضرورة أننا نطبق الديمقراطية وأن عدم العمل به هو السير في طريق الديكتاتورية، فقد يخدم النظام الانتخابي بعض الجهات وقد يضر ويفسد غيرها.
    في ظل وضع كهذا سيكون من الخطورة بمكان الأخذ بالنظام الانتخابي داخل الجامعات حيث سيتسيد الخطاب الديني الذي عشش منذ سنوات في عقول بعض اعضاء هيئة التدريس'.

    الاخوان والسياحة والتحفظ
    على 'المايوه البكيني'

    كما كان في انتظاره في ذات اليوم رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال زميلنا وصديقنا حلمي النمنم ليقول عنهم: 'أحد قيادات جماعة الإخوان أعلن ان الجماعة ترحب بالسياحة وأنها ترى أهمية لها لكنها تتحفظ على 'المايوه البكيني' فتخوف خصوم الإخوان من هذا التصريح وراحوا يدافعون عن حق السائحات في ارتداء ذلك المايوه.
    بدا الأمر وكأن التقاليد والقيم الإسلامية من صدق وعدل وحق وكرامة وحرية للإنسان تحققت ولم يعد هناك سوى اللائي يرتدين المايوه البكيني، وفي المقابل انزلق الآخرون الى هذا النقاش 'التنطع' وكأن كل قيم ومظاهر الدولة والمجتمع المدني من كرامة الإنسان وحقوقه اكتملت ولكن يهددها عدم السماح أو التشكيك في حق السائحات بارتداء المايوه البكيني.
    والسؤال للطرفين، ماذا لو ارتدته مواطنة مصرية عادية أي ليست سائحة هل يحق لها ذلك وكيف يكون التعامل معها؟ لم يضع الإخوان ولا العلمانيون حقوق وحدود المواطنة المصرية، المسألة عبثية إذن من الطرفين وانزلاق الى صغائر الأمور، لسبب بسيط هو أن ذلك النوع من المايوهات كان موضة وحديث الناس في سنوات خلت لكنه لم يعد كذلك الآن، وتجاوزه بمراحل مصممو الأزياء، فضلا عن أن السائحات اللائي يخرجن الى الشاطىء بالحد الأدنى من الملابس يكن في ساحل البحر الأحمر، حيث لا يكون هناك غيرهن تقريبا هن وذووهن فضلا عن أنهن يتوقعن ألا يكون هناك من يتطفل بعينيه على أجسادهن'.

    'الاخبار':
    لا خشية من الاخوان

    لا، لا، المسألة ليست تطفل العيون على أجسادهن، لأن الضرورات تبيح المحظورات، والإنسان مجبر هنا، وقد تعرضت لهذا الموقف عندما كنت من سنوات في الغردقة، وعلى الساحل، وفي الحمامات، فوجئت مع زملائي من الصحافيين والكتاب بأن جميع السيدات والفتيات من الروسيات والألمانيات، بعضهن يرتدين البكيني، وآخريات صدورهن عارية تماما، أما الأجمل منهن فكن اللاتي يرتدين مايوه عبارة عن قطعة قماش لا يزيد عرضها على خمسة سنتيمترات، وكنا ننظر إليهن، لا لشيء والعياذ بالله، إنما حتى نلعنهن في سرنا، ونشهد ضدهن في التحقيق بالحق، وان كان من الأحسن محاربة الإخوان حتى لا يصلوا إلى الحكم، ولهذا لسنا مع استاذ الأمراض الباطنية بجامعة عين شمس، ورئيس الهيئة العامة للأقباط، الدكتور شريف دوس، في قوله يوم الأربعاء في 'الأخبار' في حديث مع زميلنا حسن ميلاد: 'أنا لا أخشى الإخوان أو السلفيين فالإخوان حزب منظم به ثلاثة أرباع مليون مشترك عمرهم السياسي تسعون عاما به بعض القيادات المستنيرة التي بدأت ترى ان الحكم المدني هو في الإسلام ايضا وحينما شكلوا حزب الحرية والعدالة تشرفت بمقابلة الدكتور محمد مرسي رئيس الحزب والدكتور سعد الكتاتني الأمين العام ورأيت فيهما المواطن المصري السمح وتفهمهما لكل القضايا وموافقتهما على الحكم المدني ذي المرجعية القانونية. وقال آمل أن يتحقق كلامهم بالرغم من التعليقات التي تصلني بعدم تصديقهم، أما بالنسبة للسلفيين فعددهم قليل وفكرهم ضئيل ويحتاجون إلى وقت لنضوجهم ولو توقفت المساعدات الوهابية لهم لرجعوا إلى جحورهم'.

    السعودية ومعارك السلفيين

    وهكذا دفع بنا الدكتور شريف دفعا دون اي رغبة منا، إلى جحور السلفيين، التي تضم بعض خصومهم، وتعرفت على أحدهم وهو زميلنا بـ'أخبار اليوم' أحمد السعيد، الذي أراد التعليق على تصريحات المسؤولين السعوديين بأنهم سوف يجرون تحقيقات بشأن ما حدث من شركة الطيران السعودية مع المعتمرين المصريين، وكذلك تصريحات سفيرهم في مصر، إلا أنه اتجه فجأة الى إمام الحرم المكي، الشيخ السديس وقال عنه: 'أتمنى أن تنتهي اللجنة من عملها في أسرع وقت، وتخرج بنتائج ايجابية لتؤكد صحة تصريحات السفير بأن هذه الأحداث ليست لها أبعاد سياسية بسبب الثورة، ولتمحو من ذاكرة المعتمرين الذين حضروا دعائي ليلة القدر وليلة ختم القرآن الكريم في الكعبة المشرفة ولاحظوا أن فضيلة الدكتور عبد الرحمن السديس إمام الحرم، الذي تعشقه غالبية المصريين - قام بالدعاء لأهل سورية والعراق واليمن وليبيا ليحميهم الله من شرور الفتن، دون أهل 'مصر وتونس'! وبالرغم ان هذين الشعبين تعرضا للقتل وإراقه الدماء على يد حكامهم وأنظمتهم ويتعرضان الى العديد من الفتن حتى هذه اللحظة.
    أتمنى أن يشعر المصريون بنتائج ملموسة - على الأرض - لتصريحات السفير المهذب أحمد قطان، حتى لا يتأصل في عقيدتهم أن هذا الموقف الغريب من فضيلة الدكتور السديس كان تعبيرا لموقف رسمي غير معلن'.

    فتاوى العلماء
    في تحريم المظاهرات

    وفي اليوم التالي مباشرة - الأحد - أراد الدكتور محمد أبو الغار الأستاذ بكلية الطب بجامعة القاهرة والأب الروحي لجماعة التاسع من مارس في الجامعات، دعم السعيد بأن روى لنا ما هو آت في 'المصري اليوم': 'أهداني صديق يعمل في السعودية مطبوعة فاخرة أنيقة ملونة من ست صفحات، وهي صادرة عن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالمملكة العربية السعودية وعليها عنوان بخط كبير، يملأ نصف الغلاف: 'فتاوى العلماء في تحريم المظاهرات' وتحته صورة لسيارة محترقة تحتل نصف الغلاف، وأسفل الصورة مكتوب أنه يضم فتاوى أئمة أهل السنة 'ابن باز وابن عثيمين والألباني والنوران والوادعي والعباد'، وتم توزيع المطبوعة الأنيقة على مئات الآلاف من السعوديين والعرب المقيمين بالسعودية، وتصدرت المطبوعة فتوى من هيئة كبار العلماء في المملكة السعودية صدرت أثناء الثورة المصرية تقول إن الإصلاح والنصيحة لا تكون بالمظاهرات، وهذا ما قرره علماء البلاد قديماً وحديثاً من تحريمها، كما حذرت الهيئة من الارتباطات الفكرية والحزبية لأن الأمة جماعة واحدة متمسكة بما عليه السلف الصالح، وفي فتوى أخرى تلتها عن الشيخ 'ابن باز' قال إن المظاهرات والمسيرات والهتافات ليست طريق الإصلاح لأن النبي - عليه السلام - مكث عشرة اعوام في مكة ولم يقم بمظاهرات أو مسيرات.
    وكتب الشيخ الألباني أن الحديث عن التظاهر في عهد النبي ضعيف الإسناد وأن التظاهر من عادات الكفار، وأن المظاهرات التي قامت في سورية والجزائر للتخلص من الاحتلال الفرنسي ضلالة، لأن الشابات اشتركن في التظاهر، وهذا منتهى التشبه بالكفار.
    وقال الشيخ صالح النوران في هذه المطبوعة إن الديمقراطية وفتح باب الحرية ليس من طريقة السلف، وإن المظاهرات ليست من أعمال المسلمين، وقال إنه حتى التظاهر لارتفاع الأسعار والظلم في أمور الدنيا هو من السفه، وهذه أمور استجدت وتلقاها المسلمون من الكفار.
    ما يحدث في مصر الآن هو تحول في التدين الأصيل والإيمان الروحاني بين المصري وربه الى مظاهرة دينية ممولة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من الخليج.
    هذه المطبوعة الدعائية التي لخصتها للقارىء تدل على مدى الهلع السعودي من الثورة المصرية'.

    كتاب للداعية السلفي
    الشيخ محمد سعيد رسلان يثير جدلا

    ولكن إذا كان أبو الغار يتحدث عن مطبوعة صدرت في السعودية، فإنه لا علم له بكتاب يتم توزيعه في مصر، للداعية السلفي الشيخ محمد سعيد رسلان وقد كشفه لنا محمود صالح في مقال له بمجلة 'روزاليوسف' قال فيه ان الشيخ هو خطيب المسجد الشرقي في قرية سبك الأحد بمدينة أشمون بمحافظة المنوفية والكتاب عبارة عن خطبته منذ اسبوعين، وقال محمود عنه انه من شيوخ الأزهر وحصل على بكالوريوس الطب من جامعته وسافر للسعودية وعمل بها وأعجب بآراء ابن باز وابن عثيمين وعاد الى مصر وحصل على الماجستير في علم الحديث والدكتوراة وقال ان الكتاب تم طبع مليون نسخة منه توزع مجانا، ومما قاله الشيخ في كتابه عن الثورة: 'إن ما حدث يراد منه تأخر الجامعة الأزهرية لتتقدم الجامعة الأمريكية، وأن يذهب الحجاب ليعم السفور والعري وأن تطوى أعلام الإسلام لترفع أعلام اليهود والصليبيين، وأن من فجروا الأحداث الأخيرة في مصر - إنما هم من خريجي وطلاب الجامعة الأمريكية يتبعهم ويساندهم الفنانون المنحلون والمخرجون السفهاء وأصحاب العري والسفور والباحثون عن تطليق الفضيلة. إن الذي يراد أن يحدث في مصر هو إعادة تركيب المجتمع على الأجندة الغربية في العقيدة والأخلاق والفكر والسلوك.. إن الذين أتوا بالجمال والخيول الى ميدان التحرير المعروفة إعلاميا باسم موقعة الجمل أرادوا أن يوصلوا رسالة أن هؤلاء الذين خرجوا هذا الخروج القبيح هم المتقدمون التقدميون والذين يناوئونهم يريدون الرجعية والسلفية والأصولية'.. 'الديمقراطية التي يريدها المتربصون بمصر والتي تعني سيادة الشعب معناها أن السيادة ليست للعقيدة ولا الوحي المعصوم ولا إلاله الأجل، فالسلطة للشعب تعني ان الشعب يملك القضاء والتشريع والتنفيذ فماذا بقي لرب العالمين؟ ولكن النظام الإسلامي هو أن يكون هناك كبير يطاع وهو ما يسمونه الديكتاتورية، ونحن مع هذه الديكتاتورية'، أن الثورة 'عمل لا يتناسب مع الإسلام بل هو خروج عليه، لهذا فالشهداء الذين سقطوا برصاصات مبارك وأسلحة العادلي وإجرام أمن الدولة لتحرير مصر من فساد النظام السابق المنحط ليسوا شهداء بل خوارج'.

    الظرفاء والسكرتيرة' لما تدخل الحمام'

    وأخيراً إلى الظرفاء وزميلنا وصديقنا بـ'أخبار اليوم' محمد حلمي وفقرته - بطبيعة الحال - في ملحق - النهاردة اجازة وكانت عن:
    - 'بتاع الفول' يشرب الشاي في 'الكبشة'.
    - 'السكرتيرة' لما تدخل الحمام 'تولع اللمبة الحمرا'.
    - 'الفقراء' يرفعون شعار 'الكستور' أولا.
    - 'العجلاتي'، 'يتنفع على أهل مراته'.
    - 'الموسيقار' يحط المصيدة ويصطاد 'فا'
    - أغنية 'أستاذ الجامعة' المفضلة أي 'جامعة حزن لا'.
    ونشر الملحق والذي يشرف عليه زميلنا أحمد السعيد، في فقرته - أول نكتة:
    ـ 'واحد فاز بمليون جنيه، راح يقول لمراته الخبر، مراته أول ما سمعت الخبر ماتت من الفرحة قال، يا سبحان الله، الخير لما ييجي، يجي كله مرة واحدة'.
    ونظل في الملحق، مع الزجال خفيف الظل المهندس ياسر قطامش، وفقرة - اشمعنى - في صفحته - كان يا ما كان - وكانت عن لعبة الطاولة:
    '- أنت في النصب والاحتيال، اشمعنى، زي القشاط.
    - البوليس ضبط ايديك، اشمعنى، في 'درجي'
    - القمل في رأسك، اشمعنى، أبيض وأسود
    - من كتر العياط بقى نظرك، اشمعنى، شيش بيش.
    - مراتك قضت حياتها، اشمعنى، محبوسة.
    - الشحاتة في أهلك، اشمعنى، عادة.
    - حبيبتك بتقول لك أنت تستاهل، اشمعنى، دوسة.
    - حماتك لما تشوفك تديك، اشمعنى دوبارة.
    - شعارك في الحياة، اشمعنى، معلهش يازهر.
    - لما ابنك يضايقك، اشمعنى، تقرصه.
    - عندك من العيال، اشمعنى، عشرة.
    - عملت مدونة على موقع، اشمعنى الفيس يك'.


    -----------------

    'موقعة الجَمَل': عائشة عبد الهادي تقر بقيادة مسيرات مؤيدة لبقاء مبارك بالحكم وتنفي استئجار بلطجية

    2011-09-14




    القاهرة - يو بي اي: واصلت محكمة جنايات القاهرة الأربعاء الاستماع لشهود الإثبات بقضية المتهمين بقتل المتظاهرين يومي الثاني والثالث من شباط/فبراير الماضي خلال أحداث الثورة المصرية المعروفة إعلامياً باسم 'موقعة الجمل'.
    وسجَّل رئيس المحكمة المستشار مصطفى حسن عبد الله، ببداية الجلسة حضور المتهمين، داخل قفص الاتهام.
    وكانت هيئة المحكمة قد قرَّرت في ختام أولى جلسات المحاكمة، يوم الأحد الفائت، وقف البث التلفزيوني لجلسات المحاكمة 'حرصاً على سير العدالة'.
    وقد اعترفت عائشة عبد الهادي إحدى المتهمات بالقضية، يوم الاثنين الفائت، بأنها قادت مسيرات مؤيِّدة للرئيس السابق حسني مبارك بهدف بقائه في الحُكم؛ إلاّ أنها شدّدت على أن تلك المسيرات كانت سلمية.
    وكانت هيئة التحقيق القضائية المنتدبة من وزير العدل، التي باشرت التحقيق في القضية قد وجَّهت للمتهمين أربعة تُهما رئيسية هي قتل المتظاهرين والشروع في قتلهم لأغراض إرهابية، وإحداث عاهات مستديمة بهم، والاعتداء عليهم بالضرب بقصد الإرهاب لإنهاء تظاهرهم وترك ميدان التحرير.
    وقالت النيابة العامة إن أدلة الثبوت وأقوال الشهود في القضية كشفت أن صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى السابق بوصفه أميناً عاماً للحزب الوطني (المنحل) 'هو العقل المدبر لتلك الاعتداءات التي قامت على أساس استئجار مجموعات من البلطجية والمسجلين خطر للاعتداء على المتظاهرين السلميين بميدان التحرير'.
    والمتهمون بالقضية هم 25 متهماً من قيادات الحزب الوطني (المنحل) ورموز النظام المصري السابق وعلى رأسهم صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى السابق وفتحي سرور رئيس مجلس الشعب السابق، وعائشة عبد الهادي وزيرة القوى العاملة والهجرة السابقة، وحسين مجاور رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر السابق.

    ---------------------

    سفير بلا سفارة: تركت القاهرة بشكل عاجل ولم اتمكن من حزم امتعتي
    صحف عبرية
    2011-09-14




    مع أول شعاع ضوء من آخر سبت، في الخامسة والنصف صباحا بالضبط، هبطت في اسرائيل طائرة سلاح الجو التي أعادت من مصر سفير اسرائيل، والدبلوماسيين وابناء عائلاتهم. 'أجلوني أولا عن البيت في حي المعادي باجراء عاجل'، يروي السفير اسحق لفنون. 'حدث الامر سريعا جدا بحيث لم استطع حتى حزم أدويتي لعلاج الكوليسترول'.
    ' هل تذكر اللحظة الدقيقة التي أبلغوك فيها أنك ستترك مصر؟
    ' 'لا. فلم أنظر بسبب التوتر في الساعة حتى الخامسة والنصف من صباح السبت، عندما هبطنا في مكان آمن'.
    كان هذا الاجلاء نهاية مسار امتد على مدى 15 ساعة دراماتية، بدأت قُبيل ظهر يوم الجمعة حينما تدفق آلاف من المتظاهرين على ميدان التحرير من اجل 'يوم تصحيح مسار الثورة'. وحينما أبعدتهم قوات الامن، انقسم المتظاهرون في مسيرتي احتجاج توجهت واحدة منهما الى وزارة الداخلية في حي الجيزة، وأحرق المشاركون فيها سيارات وحاولوا الاختراق الى المبنى، وجاءت مسيرة أكبر الى مبنى السفارة، فاستُلت فؤوس ومطارق وفي غضون اربع ساعات ومن غير أن يتدخل أحد من عناصر الامن المحلي ـ حُطم سور الامن ودخل المتظاهرون الى داخل المبنى فسلبوا وطرحوا وثائق في الشارع، على صوت هتاف الجمهور.
    'هل تريدين الحقيقة؟ كانت لحظة ما خفت فيها'، يعترف لفنون. 'جلست في البيت أشاهد قناة 'الجزيرة' المباشرة التي أبلغت عما يحدث في مبنى السفارة، حينما أبلغوني فجأة في صراخ أنهم نجحوا في الاختراق الى الطبقة الـ 16 من المبنى وهي احدى طبقاتنا. آنئذ أدركت أننا دخلنا وضعا جديدا خطرا. وعلمت انه يوجد هناك اصدقاء لنا، وأن الجمهور في الخارج غاضب وأن ما بثوه في 'الجزيرة' أجج الغرائز أكثر. وقد خفت جدا ويدي على قلبي على ناسنا'.

    صدمة شعورية مضاعفة

    هذه هي المرة الثانية التي يُتخذ فيها في القدس قرار على اجلاء عائلات العاملين في السفارة الاسرائيلية في القاهرة. ففي كانون الثاني عندما بدأت الاحتجاجات الغاضبة على مبارك، أُعيدت النساء والاولاد وقُلص فريق السفارة. ومنذ ذلك الحين، وعلى أثر العملية الارهابية في ايلات وموت ضابط وخمس جنود مصريين اثناء تبادل النيران مع قوات الجيش الاسرائيلي طغى التوتر. 'استقر الرأي في فترة ما على أن نعمل من البيت لكن عدنا الى السفارة'، يقول لفنون، الذي التقى قبل 24 ساعة من الاحداث التي أفضت الى الاجلاء في مكتبه سفيرة الولايات المتحدة في القاهرة، آن بترسون.
    تُعرف القاهرة في وزارة الخارجية في القدس بأنها 'مكان تصعب الخدمة فيه': فالامن الشخصي للدبلوماسيين الاسرائيليين، والعزلة التي يعيشون فيها، والقطيعة من قبل الاتحادات المهنية والمثقفين كل ذلك زاد حدة وشدة منذ خُلع مبارك قبل سبعة اشهر. 'أفضل أن أحتفظ بمشاعري لنفسي'، يقول لفنون حينما اسأله هل لذعت قلبه صور مبارك في قفص الاتهام في المحكمة. 'لأنني أتذكره من اللقاءات والزيارات الرسمية، حينما تناولت الطعام على مائدته'.
    اعتقد لفنون مثل سلفه في المنصب انه سينهي اربع سنوات عمل ويخرج للتقاعد بعد شهرين، وأنه سينجح في تصديع أسوار العداء. 'اعتقد أن السفير يستطيع أن ينجح بصورة نسبية'، يقول. 'الظروف هناك صعبة وليس هذا جديدا، لكن مع كل ذلك يمكن دائما فعل شيء ما، وقد نجحنا بفعله. والمشكلة هي انه بعد اسقاط مبارك زادت الهجمات على اسرائيل حتى من جهات رسمية. فعلى سبيل المثال لم يكف نائب رئيس الحكومة يحيى الجمل الذي عُزل في المدة الاخيرة، عن اتهامنا بأمور كثيرة، مثل الشقاق بين المسلمين والأقباط في مصر أو كلامه الأحمق الجديد عن المسؤولية عن الأحداث الاخيرة في السفارة'.
    ' أسمحت لنفسك برغم جميع التحذيرات الامنية والعزلة والقطيعة الاجتماعية بالخروج لمطعم في القاهرة أو الى مقهى؟
    ' 'خرجت يوم الاحد الماضي الى مقهى في المعادي، وجلست الى شخص ما من السفارة. أردنا فقط أن نتنفس شيئا من الهواء، وسلكنا بحسب القواعد، فلم نُطل المكوث هناك. منذ وقعت العملية في ايلات ثقُل الجو علينا ويجب أن نحذر. شربنا القهوة وغادرنا'.
    ' هل استطعت أن تظهر علنا مع شخص مصري؟
    ' 'تعالي نقل هذا بلغة دبلوماسية: كنت في المدة الاخيرة مشغولا بالعمل'.
    ومع كل ذلك تطورت الاحداث سريعا على نحو مفاجىء تقريبا. وقد سارع لفنون الى الهاتف حينما رأى الجمهور يدخل المبنى. 'كنت في واقع الامر في اتصال بكل من كان مستعدا لاجابتي في الجانب المصري. يجب أن نفهم انه في وضع هش الى هذه الدرجة وحينما يكون الخطر على الحياة يغشى ناسنا فانك لا تجري حسابات دبلوماسية، فأنت تتوجه الى كل من كُتب رقم هاتفه عندك. وتحاول أن تُشغل كل من هو مستعد للحديث'.
    وفي مقابلة ذلك أعلم لفنون طوال الوقت الجهات في القدس. كان أول قرار اتُخذ في ديوان رئيس الحكومة هو اجلاء الدبلوماسيين. 'في هذه المرحلة لم تكن حياتنا معرضة لخطر حقيقي'، يقول. 'لكنه مع ذلك انتشرت اشاعات في القاهرة أن الجمهور ينوي الوصول الى بيتي ايضا'.
    ' هل يعرفون عنوانك؟
    ' 'ليس هذا سرا قبل كل شيء. فيكفي أن يعرف واحد ليجر آخرين. وقد كانوا عندي. لكن حينما انتشرت الاشاعة عن نية مداهمة بيتي لم أكن هناك'.
    دخل لفنون وحراسه الملازمون السيارات المصفحة وانطلقوا مسرعين تحت جنح الليل الى المطار الدولي في القاهرة، لا قبل أن يُبلغ لفنون كمال عمر، وهو موظف كبير في مكتب وزير الخارجية المصرية، عن المغادرة. 'عبر عن أسف لما حدث وقال أنه يأمل أن نعود. بعد مرور بضع ساعات تلقيت ايضا رسائل نصية من ناس رسميين في مصر قالوا انه لا كلام عندهم عما حدث. ويجب علي ايضا أن أذكر الاسهام المتميز للسفيرة الامريكية في القاهرة آن بترسون، التي حرصت على اجراء اتصال وثيق بي حقا حتى الصعود الى الطائرة'.
    ' هل تحافظ منذ ذلك الحين على اتصال هاتفي بالقاهرة؟
    ' 'بنائبي فقط، اسرائيل تيكوتشينسكي في المكان الآمن الذي يوجد فيه. وهو يُحدثني عما يفعل وكيف يعيش، وأتلقى منه تقارير يومية. لا تنسي انه مرت اربعة ايام فقط منذ هذه الواقعة الصادمة شعوريا'.
    بعد أن تأكد لفنون فقط من أن الحراس الستة المحاصرين في السفارة قد أصبحوا في طريقهم الى الخارج، أقلعت الطائرة الاولى في الطريق الى البيت الى اسرائيل. بدت ساعة الطيران القصيرة الفاصلة بين القاهرة وتل ابيب طويلة على نحو خاص. والهدوء المتوتر الذي دخل فيه الدبلوماسيون الثمانون وزوجاتهم وسبعة وعشرون طفلا على الأقل نُقض بين الفينة والاخرى بانفجارات بكاء. يقول لفنون: 'كانت الصدمة الشعورية مضاعفة. لا لأن هذه كانت المرة الثانية التي نُجلى فيها بل بسبب العملية العاجلة المضغوطة في مساء السبت، كان هناك اطفال صرخوا وكان يجب اطعامهم وتسكين جأشهم. وبكى عدد من النساء ايضا لكثرة التوتر'. لكن في هذه الحال المضغوطة خاصة ظهرت قوة خاصة. 'ساعد بعضنا بعضا قبل الطيران وفي اثنائه. وعندما جلسنا قبل الاقلاع كان الجو جامدا. فأنت تفكر من جهة قائلا: 'الحمد لله أصبحنا آخر الامر في مكان آمن'، ومن جهة ثانية ما تزال هذه تجربة شعورية صعبة جدا. كان هناك شعور ثقيل'.
    بعد الاقلاع مشى السفير يتجول بين المقاعد: 'مع الصمت في الأساس'، يعترف. دُفعنا الى وضع انساني صعب ومعقد جدا ولم يكن الكثير مما نفعل سوى كلمات التشجيع والتفهم، واستطعت أن اؤكد فقط أن الطائرة في طريقها الى البيت'.

    العودة في أسرع وقت ممكن

    بعد يوم من الاحداث لاح في وسائل الاعلام المصرية ندم معلن وجلد للذات. ولم يوفر أصحاب أعمدة أجلاء في القاهرة وناس حياة عامة وجهات رسمية ومنافسون في الرئاسة ومجلس الشعب، لم يوفروا التنديدات. يقول لفنون: 'استوعبوا ما حدث. وليس هذا أمرا سهلا عندهم ايضا فهو يخالف جميع المعايير الدولية. فلكل دولة ذات سيادة ومنها مصر بالطبع، التزام الحفاظ على السفارات. ان الصور التي رأيناها جميعا في التلفاز لا تُطري مصر. بدأت هناك مسيرة استيعاب أن ما حدث لم يكن يجوز أن يحدث'.
    ' أعلن نتنياهو وليبرمان أنهما ينويان اعادة الدبلوماسيين الى القاهرة 'في أسرع وقت ممكن'. ما رأيك في هذا؟
    ' 'أعتقد أن هذا قرار ذكي. ليت هذه الحادثة الصعبة الخطيرة تفضي ايضا الى تحول في العلاقة معنا والصلات مع اسرائيل'.
    ' هل ستعود الى المبنى الذي تم اختراقه؟
    ' 'لا استطيع الجواب، فلست أعلم ما هي حاله بعد الاختراق العنيف. أعلم فقط انه توجد نية اعادتي في أسرع وقت ممكن'.

    يديعوت 14/9/2011

                  

العنوان الكاتب Date
مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-04-11, 10:43 AM
  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-06-11, 06:35 AM
    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-13-11, 04:42 AM
      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-18-11, 05:53 AM
        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. jini07-18-11, 07:01 AM
          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-19-11, 04:28 AM
            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-20-11, 04:59 AM
              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-20-11, 05:29 AM
                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-21-11, 04:51 AM
                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-24-11, 04:45 AM
                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-25-11, 09:05 AM
                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-26-11, 04:26 AM
                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-27-11, 04:28 AM
                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. عامر باضاوي07-29-11, 08:54 PM
                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-31-11, 04:17 AM
                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-01-11, 06:32 AM
                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-02-11, 05:49 AM
                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-03-11, 05:26 AM
                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 05:35 AM
                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 06:06 AM
                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 07:00 AM
                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-07-11, 06:55 AM
                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-08-11, 09:30 AM
                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-09-11, 07:14 AM
                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-10-11, 05:43 AM
                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-11-11, 06:11 AM
                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-14-11, 06:06 AM
                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-14-11, 06:15 AM
                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-15-11, 06:11 AM
                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-16-11, 05:42 AM
                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-17-11, 05:59 AM
                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-18-11, 06:35 AM
                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-21-11, 06:07 AM
                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-22-11, 06:09 AM
                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-23-11, 07:06 AM
                                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-24-11, 06:23 AM
                                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-04-11, 04:09 AM
                                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-08-11, 04:29 AM
                                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-11-11, 04:28 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-12-11, 05:03 AM
                                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-13-11, 06:31 AM
                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-15-11, 04:20 AM
                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-15-11, 06:45 AM
                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-18-11, 08:13 AM
                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-19-11, 04:47 AM
                                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-20-11, 04:29 AM
                                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-21-11, 05:25 AM
                                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-22-11, 05:39 AM
                                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-25-11, 08:24 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-26-11, 05:01 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-26-11, 05:17 AM
                                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-27-11, 05:24 AM
                                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-28-11, 08:28 AM
                                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-29-11, 04:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de