مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 04:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-24-2011, 06:23 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. (Re: الكيك)

    بدو سيناء ليسوا موالين للدولة المصرية
    تسفي بارئيل
    2011-08-23

    بيان الحكومة المصرية الذي نشر فجر يوم السبت في وسائل الاعلام العربية ذاك الذي بشر بقرار اعادة السفير المصري من اسرائيل وبعد ذلك الغي يتضمن ايضا بندا عن البدو في سيناء. 'ستتشكل لجنة حكومية خاصة، تشارك فيها كل الوزارات الحكومية، لاقامة جهاز لتطوير عام لسيناء. هذا الجهاز سيشرف على كل مجالات التنمية والازدهار، في المستوى السياسي، الاجتماعي والاقتصادي ويعمل على حل مشاكل البدو... وذلك انطلاقا من الاعتراف بان عملية التنمية في سيناء هي خط الدفاع الاول في وجه المؤامرات الاقليمية التي ستتصدى مصر لها بكل التصميم'. اصبع الاتهام المصري ليس موجها هذه المرة لاسرائيل، بل لايران، الصومال والتنظيمات في غزة المرتبطة بالقاعدة والتي اقامت مراكز تدريب ومخازن سلاح في سيناء.
    الاعتراف في أن اهمال البدو في سيناء في عهد حسني مبارك مس بالامن القومي، يوجد له بالفعل معنى استراتيجي. ولكن معالجة مشاكلهم واعادة بناء الوضع الاقتصادي لنحو 360 الف بدوي من سكان شبه جزيرة سيناء ليستا مهمتين بسيطتين. فاعلان النوايا الطيبة كان ايضا في عهد مبارك. حين أعلن باحتفالية عن خطة اقامة نحو 80 قرية بدوية جديدة، تقام فيها مصانع، ولكن شيئا لم يحصل.
    التقرير عن وضع البدو في سيناء، الذي نشره في العام 2007 المعهد الدولي لبحوث النزاعات، قضى بأنهم مبعدون من قبل الحكومة عن كل نشاط سياحي. وبدلا من ذلك فانها تشجع المواطنين من المدن المصرية للانتقال للعمل في السياحة في شبه الجزيرة في محاولة لحل قسم من مشاكل العمالة العسيرة داخل الدولة. منذ 2001 لم تقم في سيناء مشاريع صناعية، وفي المصانع القائمة لا يعمل اكثر من 5 الاف عامل. وحسب التقرير يعتبر البدو متعاونين مع اسرائيل، او على الاقل ليسوا موالين للدولة المصرية. في المدارس البائسة في سيناء يتعلم البدو التراث الفرعوني، وعندما يطالب التلاميذ بتعلم تراثهم، يستدعي المعلمون الاهالي للاستفسار والحديث.
    كما اتهمت السلطات المصرية البدو بالمسؤولية عن العمليات في شواطىء سيناء في اعوام 2004 2006، وفي اعقاب ذلك تحول شمال سيناء الى منطقة عسكرية بكل ما ينطوي عليه ذلك من معنى. قرابة 3 الاف بدوي اعتقلوا وبقوا لزمن طويل في السجن دون محاكمة؛ الحواجز على الطرق جعلت عبور البضائع والاشخاص من منطقة الى اخرى صعبا، والتفتيشات من بيت الى بيت، بما في ذلك المس بالنساء، طورت ثقافة نفور وكراهية للحكم المصري. اضافة الى ذلك بدأت الحكومة المصرية باقامة جدار أمني حول الفنادق في شرم الشيخ كحماية ضد 'غزو البدو' المواقع السياحية التي يسيطر عليها مواطنون مصريون من القاهرة.

    في آذار من هذا العام بدأ البدو في جنوب سيناء سلسلة اعتصامات في منشآت قوة الرقابة الدولية التي تشكلت في أعقاب اتفاقات كامب ديفيد وطالبوا برفع رواتبهم لتتساوى مع الرواتب التي تدفع لمواطنين مصريين آخرين. وعرضوا على الصحفيين معطيات تفيد بانهم يكسبون بين 400 و 1000 جنيه مصري بينما العاملون المصريون والاجانب يكسبون 10 12 الف جنيه في الشهر. كما طالبوا بنقل مبارك وابناء عائلته من شرم الشيخ الى القاهرة، بدعوى ان وجودهم هناك والحراسة العسكرية المشددة عليهم تمس جدا بصناعة السياحة وبرزقهم.


    والاغلاق الاسرائيلي على غزة بالذات أدى الى بعض التحسن في الوضع الاقتصادي: صناعة الانفاق خلقت طبقة جديدة من 'مدراء الانفاق' البدو، الذين اغتنوا من التهريب. ارباب المال هؤلاء أدوا أيضا دور الدولة. فقد حرصوا على جلب أطباء الى القبائل، تطوير جهاز تعليم واقامة مؤسسات رفاه وزعت المال على المحتاجين. والى الفراغ الحكومي هذا دخلت بشكل طبيعي ايضا منظمات متطرفة، عرضت مساعدات مباشرة مقابل التعاون في تهريب السلاح لرجالهم في غزة او لتنفيذ عمليات ضد ممثلي الحكومة. وحسب احدى برقيات ويكيليكس أعرب وزير المخابرات المصرية السابق، عمر سليمان عن تخوفه من مخططات ايرانية لتجنيد البدو في خدمة حماس. الحكومة المصرية في عهد مبارك حاولت بين الحين والاخر عقد لقاءات مصالحة مع البدو والوصول معهم الى اتفاقات عن التعاون ضد المنظمات المتطرفة، ولكن بالمقابل، تقدمت أساسا بوعود لتحسين الوضع الاقتصادي، دون أن يتم الكثير. اما النظام الجديد الذي قام بعد الثورة في كانون الثاني من هذا العام فقد بدأ هو ايضا بسلسلة اتصالات تصريحية، وفي خطوة رمزية حل رئيس الوزراء عصام شرف في نيسان ضيفا على رؤساء القبائل في جنوب سيناء، تناول الطعام معهم بتغطية اعلامية ووعد بفتح صفحة جديدة في العلاقات معهم والاستجابة لمطالبهم. وأعلن شرف الذي حمل معه رسالة تمنيات طيبة من رئيس المجلس العسكري الاعلى حسين طنطاوي قائلا: 'جئت اليكم كي نأكل معا خبزا وملحا'.


    بعد وقت قصير من الزيارة نفذت العملية في انبوب الغاز في شمال سيناء. بعد اشهر من ذلك تضرر انبوب الغاز مرة اخرى، ومحطة الشرطة في العريش تعرضت للاعتداء من قبل مسلحين، بمن فيهم بدو. ومع ان الحكومة المصرية اشارت الى نشطاء فلسطينيين من غزة بانهم هم المسؤولون عن هذه العمليات، الا ان قوات الامن المصرية شرعت بهجوم على البدو بالذات.
    مصر تتخذ جانب الحذر من اتهام البدو في العمليات على طريق ايلات، ولكن اختبارها الحقيقي يوجد في تعطيل حالة عداء طويلة المدى معهم، وبتبنيهم كمواطنين متساوي الحقوق يمكنهم ان يساهموا في الامن القومي في شبه جزيرة سيناء.
    هآرتس 23/8/2011




    مطالبة المجلس العسكري بمحاكمة من رفعوا علم السعودية.. ومحاولات لتهدئة الأزمة مع إسرائيل
    حسنين كروم
    2011-08-23




    القاهرة - 'القدس العربي' - من حسنين كروم:

    ليبيا ودخول الثوار العاصمة طرابلس، وتضارب الأنباء حول مصير القذافي وابنيه محمد وسيف الإسلام،




    كانت أبرز الأخبار والموضوعات التي اهتمت بها الصحف المصرية الصادرة امس الثلاثاء، وكان كاريكاتير زميلنا بجريدة 'روزاليوسف' أنور عن اثنين من ثوار ليبيا امام القذافي، دخلا للقبض عليه، وهو يصيح فيهم ثلاث صيحات من أنتم، من أنتم، من أنتم، ولكن جاءت سيارة تتبع مستشفى المجانين ونزل منها ممرض وقال لهما: - لأ، متعملوش فيه حاجة، ده يلزمنا احنا.
    وواصلت الصحف الاهتمام بردود الأفعال على العدوان الإسرائيلي، واستشهاد ستة من أبنائنا، والاحتفاء بأحمد الشحات الذي تسلق العمارة وانزل علم إسرائيل عنها ورفع علم مصر، وقرار محافظ الشرقية، زميلنا وصديقنا عزازي علي عزازي منحه شقة، كما يتزايد الاتجاه للتهدئة، بعد أن قدمت إسرائيل الاعتذار ووافقت على تكوين لجنة مشتركة للتحقيق في الحادث بالإضافة الى ان سياسيين وقانونيين بدأوا يستنكرون مهاجمة السفارة، لأنها أرض أجنبية وفي حماية الدولة.
    ونشرت الصحف عن الاستعدادات لعيد الفطر المبارك ونفي وجود أزمة في البنزين 80 وتناول عمرو موسى المرشح المحتمل للرئاسة طعام الإفطار مع سكان المقابر والإمام الشافعي بدعوة من جمعية - العالم بيتي - وزيارة كل من هايدي راسخ وخديجة الجمال زوجيهما في سجن طرة، علاء وجمال مبارك، وبلاغات للنائب العام تتهم الأمن باختطاف الناشط محمود شعبان من جماعة البرادعي في الإسكندرية، واختطاف خالد تليمة عضو المكتب التنفيذي لائتلاف شباب الثورة، ونفي مصدر بالداخلية، ووفاة الفنان كمال الشناوي. وإلى بعض مما عندنا:

    سوزان ووصية مبارك

    بلغت الشماتة في الحكام العرب مبلغها لدرجة كثرة التوقعات عن التالي، هل هو بشار الأسد ام علي عبد الله صالح بعد سقوط بن علي ومبارك، الذي خصصت له 'روزاليوسف' موضوعها الرئيسي في الصفحة الأولى، وقالت فيه: 'أكد زوار الرئيس المخلوع أنه كتب وصيته وسجلها لدى محامي الأسرة، وتم السماح له من مكتب النائب العام بتوثيق وصيته في الشهر العقاري التي لا يعلم أحد حتى الآن محتواها سوى محاميه.
    يذكر أن المخلوع قد طلب من زوجته الخروج أثناء كتابة المحامي للوصية وقد استمرت جلسة المخلوع مع المحامي سبعين دقيقة ورافق المحامي اثناء تسجيل الوصية كاتب قام بتسجيلها على جهاز كمبيوتر محمول، وفي هذا الإطار قام المحامي بتسجيل الوصية بشكل رسمي دون ان يعلم أياً من أفراد الأسرة تفصيلات هذه الوصية.
    أصيبت سوزان مبارك بتوتر نفسي لعدم تمكنها من الإقامة بشكل دائم مع زوجها، وعليها ان تحصل على تصاريح زيارة من النائب العام، المعروف أن المتهم المحبوس في المستشفيات الخاضعة للسجون المصرية يصرح لأقاربه بالزيارة من خلال مكتب النائب العام، ويدون في تصريح الزيارة الساعات المحددة للزيارة، يذكر ان سوزان مبارك كانت تقيم إقامة دائمة في مستشفى شرم الشيخ مع زوجها، واختلف الوضع بالمركز الطبي العالمي على النقيض تماما لخضوعه لتعليمات صارمة لا تمكن سوزان من التجاوز في البقاء مع زوجها لمدد زمنية طويلة خاصة بعد تسلم وزارة الداخلية مسؤوليتها الكاملة في كل ما يخص الرئيس المخلوع والحالة الوحيدة التي يقوم الجيش خلالها بتأمين المخلوع اثناء نقله من وإلى المحاكمات'.

    تحذيرات عسكرية من مؤامرات على سيناء

    يتزايد الاهتمام بالوضع في سيناء وحفظ الأمن فيها ورفض أي تدخل دولي .
    ونسرت 'المساء' تحقيقا لزميلنا أشرف سويلم من محافظة جنوب سيناء عن اجتماع عدد من اعضاء المجلس العسكري مع قيادات البدو وجاء فيه: 'أكد اللواء أ. ح عادل عمارة عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة ان سيناء مطمع للقوى الخارجية لأنها محط أنظار العالم. ان عدونا ليس هو الذي يهدد الحدود فقط بل ان العدو الحقيقي هو الذي تسممت أفكاره كما حدث في شمال سيناء وقد يكون هؤلاء مأجورين لتدمير الوطن.
    أكد اننا نرصد إثارة الفتنة بين أبناء سيناء والقوات المسلحة وقد لمسنا من أبناء سيناء التعاون البناء للحفاظ على استقرار جنوب سيناء منذ بداية الثورة.
    أكد اللواء أ. ح كمال عامر قائد المخابرات الحربية السابق ان هناك العديد من التحديات التي تهدد سيناء ومصر، فهناك تحديات خارجية تتعلق بالاتفاقيات الخارجية التي تعهدت بها مصر ويجب احترامها أنه إذا زاد الانفلات الأمني والتهديدات سوف يؤدي الى ذرائع لتدخل القوات الخارجية في شؤون مصر، هناك تحد يتمثل في الطمع في أرض سيناء لأن هناك بعض التطلعات لإنهاء المشكلة الفلسطينية على حساب جزء من أرض سيناء'.

    مسابقة رمضان من اموال الفقراء المنهوبة

    والى معارك الإسلاميين، وتلك التي تتعلق بهم، وعندي عدد لا بأس به، واثنتان منها من 'اللواء الإسلامي'، الأولى للأستاذ بجامعة الأزهر، الدكتور عبد الله النجار وكانت ضد كل من رجل الأعمال وعضو مجلس الشعب السابق والمتهم في موقعة الجمل، محمد أبو العينين، وصديقنا المحبوس حالياً ورئيس مجلس إدارة مؤسسة دار 'أخبار اليوم' السابق عهدي فضلي، وزميلنا ممتاز القط رئيس تحريرها السابق فقال عن مسابقة القرآن التي كان ينظمها كل رمضان أبو العينين: 'كانت من أموال الفقراء المنهوبة، وخيرات مصر المسلوبة التي استولى عليها أولئك المنافقون الأشرار، ثم تمادوا في غيهم وظنوا أن بمقدورهم أن يمكروا على الله بعد أن مكروا على عباده وضحكوا عليهم بتلك الألاعيب الدينية البهلوانية، التي لم يكونوا يريدون بها وجه الله، أن تلك المسابقات الرمضانية التي كانت تنشر عنها صفحات في الجريدة المشهورة التي أطاحت الثورة برئيس تحريرها لما شاب عمله من الغش والخداع والاستخفاف بعقول المسلمين، هذه المسابقات لم تكن إلا أداة لغسيل أموالهم القذرة التي نهبوها من قوت الشعب، ووسيلة لستر جرائمهم الكبرى في حق الله والناس والوطن. فقامت الثورة لتضع نهاية منطقية لذلك النفاق ال###### على دين الله، وعلى عباد الله وهنا يثور تساؤل عن مدى مشروعية إنفاقهم لتلك الأموال المنهوبة على كتاب الله تعالى وما إذا كان ذلك الانفاق يمثل طريقا مشروعا لتطهير المال الحرام، أم أن الانفاق من تلك الأموال يظل حراما حتى ولو كان على كتاب الله؟ الذي أراه وأميل إليه أن هذا المال حرام ولا يجوز تطهيره إلا برده إلى أصحابه وهم أبناء هذا الشعب المسكين'.

    فساد الأمم والشعوب يبدأ من الرأس

    طبعا، هذه فتوى صحيحة، والله أعلم، والمعركة الثانية كانت ضد والعياذ بالله - العلمانيين ودعاة الدولة المدنية ـ وخاضها صاحبنا رضا عكاشة بقوله عنهم: 'يبدأ فساد الأمم والشعوب من الرأس، ثم يمتد هذا الفساد إلى الجسم كله، والرأس هنا تتمحور في الأساس فيما يعرف بالنخب أو القيادات الثقافية والسياسية.
    القرآن الكريم استخدم لفظاً خاصا مرادفا لجماعة النخب هذه وهو 'الملأ'. في المشهد المصري الحالي، أزعم أن كثيراً من أهل النخبة هم سبب بقاء الغمة وأن حجم الأنانية والغباء الذي يتعامل به بعض 'المثقفين' مع قضايانا الدينية والسياسية لا يختلف كثيرا عن ملأ فرعون ومن على شاكلته! ليت ملأ اليوم يتخلون عن أيديولوجيتهم الذاتية ومصالحهم الحزبية الضيقة ورغبتهم الطاغية في الشهرة والمال والمنصب وأضواء الكاميرات، ليتهم يتقون الله في أوطانهم ودينهم، حتى لا تكون أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار!'.

    تكتيك الاخوان والسلفيين للاستيلاء على السلطة

    وعلى الجانب الآخر، تعرض الإخوان وأصحابنا السلفيون إلى هجوم عنيف في 'الأهالي' لسان حال حزب التجمع اليساري شنه ضدهم الدكتور محمد حسن خليل بقوله عنهم: 'بدا سلوك الإخوان تكرارا تاريخيا لتحالف الإخوان المسلمين مع جمال عبد الناصر ومساعدته في التخلص من الأحزاب بين عامي 1952 و1954 ثم الانتقال للتحالف مع المعارضة من أجل الديمقراطية وضد جمال عبد الناصر خلال أزمة مارس 1954 بعد انقلاب عبد الناصر عليهم، لهذا انحاز الإخوان لتكتيك المجلس العسكري في سرعة إنجاز التغييرات والإسراع بالانتخابات وإعادة بناء المجالس التشريعية بما يضمن سيادة القوى الجاهزة المنتمية للمجتمع القديم 'فلول الوطني والإخوان وجميع قوى العصبيات والعائلات التقليدية' على تكوينها ويجهض نمو قوى الثورة بما ينعكس على زيادة نصيبها في تلك المجالس.


    واتضح هذا في انحياز الإخوان والسلفيين لتكتيك تبني مطالب الموافقة على التعديلات الدستورية في 19 مارس واستخدموا هم والسلفيون كما نوهنا سابقا تكتيك الابتزاز بقول نعم في الاستفتاء، استمر الإخوان كما رأينا في عدم قطع خيط التواصل مع المعارضة مع الثبات على موقفهم كقوى محافظة مع أقل التغييرات ومحاذية في الأغلبية الساحقة من المواقف مع المجلس العسكري، إلا أن الواقع أكثر عنادا مما يمكنهم تبسيطه وإخضاعه لمصالحهم الضيقة، فمناخ الثورة لابد أن يدعم قوى التغيير ضد القوى المحافظة وقد أثر هذا حتى على انشقاق شباب الإخوان عنهم وانتمائهم لإتلاف شباب الثورة، بل خروج عدد من كبار قادتهم على تكتيكاتهم الموحدة مثل عبد المنعم أبو الفتوح والزعفراني، وكان رد الإخوان على تلك الانشقاقات هو التحالف مع القوى التي على يمينهم مثل السلفيين وأحيانا الصوفيين'.

    اتهام التيارات الاسلامية بأنها لا تقرأ

    وأما الهجوم الثاني فكان مختلفا لأنه جاء من الدكتور محمد السعيد مشتهري مدير مركز دراسات القرآن الكريم، في 'المصري اليوم' يوم الخميس، وقال فيه: 'كثير من أتباع التيارات الإسلامية، مقلدون، لا يقرأون وإن قرأوا لا يتدبرون، ولا يفكرون، وهذه وحدها مأساة تجعل المطالبة بتطبيق 'الشريعة الإسلامية' مجرد عاطفة دينية يخشى منها على الديمقراطية، عندما تمارسها الشعوب لأول مرة في حياتها! لقد عاش العالم الإسلامي قرونا من الزمان في تفرق وتخاصم وتقاتل، وقهر حكم الفرد، مما جعل معظم أفراده يعيشون في معزل عن ممارسة الحياة السياسية الديمقراطية الحرة، الأمر الذي دفع بعض التيارات الدينية الى اتخاذ العنف سبيلا للمطالبة بتطبيق 'الشريعة الإسلامية' حسب قناعتهم المذهبية، ومازالوا الى يومنا هذا!


    فعندما تنادي التيارات الدينية بالمطالبة بتطبيق 'الشريعة الإسلامية' عليها ان تعلم أنها ترفع راية مقدسة لا تعرف فرقة، ولا مذهبية ولا تطرفا، ولا عنفاً ولا إكراه في الدين، فتعالوا نبين هذا الموضوع بشيء من التفصيل.
    إن المسلم عندما يسمع كلمة 'قرآن' فإن الذي يتبادر إلى ذهنه أنه 'كتاب الله' الذي حمل نصوص 'الشريعة الإسلامية' واجبة الاتباع الى يوم الدين، فهل هناك خلاف بين المسلمين بمختلف طوائفهم ومذاهبهم، حول هذه الحقيقة؟! ولكن لماذا لا يوجد خلاف؟! لأنهم جميعا يعلمون أن الذي أنزل هذا 'القرآن' ووسمه بهذا الاسم هو الله تعالى، لا أحد من خلقه، لذلك فإن قضية إثبات صحة نسبة نصوص 'الشريعة الإسلامية' إلى الله تعالى، وليس الى أحد من خلقه، ولو كان رسول الله نفسه، قضية محورية تفصل بين 'الآية الإلهية' أي بين النص التشريعي المنزل من عند الله تعالى، و'الرواية البشرية' اي النصوص التشريعية التي حملتها 'مرويات' الفرق والمذاهب المختلفة الى عصر تدوين كل فرقة لمدوناتها. إن الذين يطالبون بأن يوضع الدستور أولا، هم من النخبة الذين يعلمون جيدا تاريخ الصراع السياسي بين التيارات الدينية المختلفة، ويخافون من ضياع منجزات 'الثورة' إذا تمكن فصيل من التيارات الدينية من الحصول على الأغلبية في البرلمان أو الوصول الى رئاسة الدولة، فإذا بهذه الأغلبية تطالب بوضع المذكرة التفسيرية للمادة الثانية من الدستور فتأتي حسب توجهها الديني المذهبي ويبدأ الصراع حول أحكام الحلال والحرام!'.


    والدكتور محمد هو نجل المرحوم الشيخ السعيد مشتهري، الرئيس العام الأسبق للجمعية الشرعية للعاملين بتعاون الكتاب والسنة، وهي أكبر جمعية دينية في مصر، ومن الانصاف ان نذكر بأن محمد اتخذ هذا الموقف أثناء حياة والده ورئاسته للجمعية وكتبه منذ أكثر من خمس عشرة سنة.

    السلفيون يصفون الحضارة
    المصرية القديمة بالعفنة والوثنية

    وتسبب تصريح للمتحدث باسم الدعوة السلفية في إثارة معركة أخرى قال عنها زميلنا وصديقنا وعضو مجلس نقابة الصحافيين جمال فهمي يوم الاثنين في 'التحرير': 'من حقي أن أتمسك بجهلي وأسهر عليه بالرعاية والعناية بيد أن لا حق لي مطلقاً في عقول الناس بأن أبث عليهم علنا من فائض غباوتي وتفاهتي.
    أقول قولي هذا بمناسبة التصريحات الكوميدية التي هلفط بها أحدهم مؤخرا وبثتها إحدى الفضائيات، فقد وصف هذا الأخ الحضارة المصرية القديمة بأنها 'عفنة' ثم طالب بفرض حجاب شمعي على آثارها وتماثيلها الباقية لأنها 'تشبه الأصنام والأوثان التي كانت موجودة في مكة قبل الإسلام!' طبعا لابد من شكر الأخ المذكور على تواضعه وكرمه الزائدين، إذ تفضل وتعطف علينا فامتنع عن توجيه الدعوة لتحطيم 'أوثان' الحضارة المصرية، ولك أن تتخيل رجلا 'مثل صاحبنا المذكور' دخل المتحف المصري ذات يوم وشاهد هناك تمثال 'العجل أبيس' فأعجبه صنعته ومن فرط الإعجاب خر فجأة تحت أقدامه ساجدا ثم تمادى وصلى لتمثال العجل ركعتين! يا مثبت العقل والدين، يا رب أغثنا وارحمنا برحمتك الواسعة'.

    السلفي الذي حطم جزءا
    من أنف أبو الهول وهرب خوفا من لعنة الفراعنة

    وإذا كان جمال لم يذكر اسم صاحب التصريح، فقد ذكرتنا به الكاتبة فاطمة ناعوت، بقولها في نفس اليوم الاثنين في 'المصري اليوم': 'لا بد لأعبر عن 'اشمئزازي' من تصريح المتحدث باسم الدعوة السلفية السيد عبد المنعم الشحات بوجوب تشويه وجوه تماثيل مصر بطبقة من الشمع لأن الحضارة الفرعونية حضارة 'عفنة' حسب قوله!!! واعتذر عن اللفظ الركيك الذي ينتمي لمعجمه أكثر مما يمس حضارة عظمى انحنت أمامها جباه العالم وأجبرت العلماء على تدشين علم خاص يحمل اسم بلادنا دونا عن بلاد الدنيا هو: علم 'المصريات'، وما ان نطق السلفي بتصريحه المشؤوم حتى قام بعض التعساء بتحقيق 'أوامره' وشرعوا يهدمون التماثيل في كرداسة! ويعيد هذا الى أذهاننا واقعة تحطيم تمثال بوذا على يد طالبان وواقعة قصف أنف أبي الهول في مصر سنة 780 هجرية على يد سلفي متطرف آخر هو 'محمد صائم الدهر' بدعوى انه صنم واجب تحطيمه! ولم ينقذ أبا الهول العظيم إلا عاصفة ترابية عنيفة هبت فجأة جعلت فرائص الرجل ترتعد فولى الأدبار وقد ظن أن لعنة الفراعنة قد حلت!


    غضب مثقفو مصر المستنيرون من تصريح الشحات فقال انه مجرد رأي وليس فتوى واجبة النفاذ!! فهل نسي أن 'الحرف يقتل' كم جاء في المسيحية؟! هل نسي أن كلمة غير مسؤولة تشبه تلك التي قتلت فرج فودة وطعنت نجيب محفوظ؟ وهل نسي أن كلمة عابثة كتلك شحنت فتاة منتقبة فحملت معولا وحطمت تماثيل النحات المصري العالمي حسن حشمت؟ وهاهي كلمته 'العابرة' تلك جعلت شركات السياحة الأجنبية تلغي حجوزاتها لزيارة مصر! فهل سيكفر السيد عن كلمته الكلمة العابرة بدفع التعويض المادي لأبناء مصر عن هذه الخسائر؟ أقول فقط: 'التعويض المادي' لأنه لا قبل له بدفع التعويض الأدبي والمعنوي لمصر وأبنائها بنعته حضارة أجدادنا بما لا يليق.
    بدلا من محاكمة شبابنا الثائر النبيل أطالب المجلس العسكري بمحاكمة أولئك الذين يعملون بدأب على تقويض إرث البشرية وتشويه تاريخ أجدادي، لصالح دول أخفق تاريخها في صناعة حضارة رغم الثراء ورغم النفط وتعمل الآن على وأد حضارة المتحضرين، مثلما تعمل على تقويض ثورتنا الشريفة'.
    وهي تشير بذلك الى المملكة العربية السعودية والتي كانت قد تعرضت للهجوم بعد رفع سلفيين علمها اثناء مظاهرة الجمعة التاسع والعشرين من يوليو الماضي، وحضرها الإخوان والسلفيون بكثافة.

    مطالب بمحاكمة
    من رفع علم السعودية بقلب القاهرة

    والملفت انه في نفس اللحظة، أعاد زميلنا وصديقنا بـ'الأخبار' والأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة جلال دويدار التذكير بهذه الواقعة، والمطالبة بمحاكمة من رفعوا العلم بقوله: 'ان من حق أي مواطن مصري أن يندهش ويستغرب لعدم اتخاذ إجراء ضد هؤلاء الخونة، كيف بالله ترتفع أذرعتهم بأعلام غير مصرية وسط ما يسمى بالمليونيات التي زعموا انها من أجل الدفاع عن مصالح وحقوق هذا الشعب وأبنائه.
    هل وصل الحال بهذه الفئة الخائنة ان تبيع بلدها ورمزها بحفنة من الدولارات أو الريالات، ان هذه الدولة التي تحاسب رموز النظام السابق على ما ارتكبوا من جرائم كان عليها وانطلاقا من مسؤولية الحفاظ على كرامة هذا الوطن ان تقدم تلك العناصر المارقة الخائنة الى محاكمات عسكرية عاجلة لينالوا جزاءهم على امتهانهم علم الوطن ومقدراته الوطنية، أين هؤلاء السادة الذين يشنفون آذاننا ليل نهار بالحديث عن الوطنية والديمقراطية والحرية عندما سمحوا بأن يهان وطنهم وعلم وطنهم وأن ترفع أعلام الغرباء على أرض ثورة 25 يناير'؟ .

    السلفيون يخططون لاعادة مصر للوراء

    وسرعان ما انطلقت التحذيرات من السلفيين وأفعالهم، وخططهم وخطرهم على مستقبل مصر هي أمي، فقد نشرت 'الأهرام' في نفس اليوم - الاثنين - مقالا للدكتور محمد مجاهد الزيات، نائب رئيس المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط قال فيه محذرا من هكذا سلفيين: 'كان آخر هذه التطورات وأخطرها ما ورد على لسان أحد القيادات السلفية في سيناء الشيخ سليمان أبو ايوب أحد مؤسسي الجماعة السلفية في سيناء والذي تضمن أنهم شكلوا لجانا لفض المنازعات بين أهالي رفح، والشيخ زويد والعريش، من خلال محاكم شرعية يديرها ويحكم فيها مشايخ السلفية. وأشار الى ان هذه المحاكم سوف تكون بديلا عن المجالس القبلية العرفية وسوف تبدأ عملها خلال اسبوع، وأشار كذلك الى انه تم تشكيل لجنة لرد المظالم بعد اختفاء الحكومة حتى لو تطلب ذلك استخدام القوة، وأنهم شكلوا مجموعات تضم ستة آلاف فرد كلهم مسلحون سوف تتولى فرض الأمن داخل المدن، وتضم كل لجنة خمسة أفراد وهناك لجنة عليا هي لجنة الحكماء تكون بمثابة استئناف يتم الرجوع اليها إذا لم تتوصل اللجنة الأولى لحل المشكلات.
    أن تشكيل مجموعات عسكرية سلفية لفرض الاستقرار يؤكد ان هناك توجها ونية مبيتة لإقامة سلطة موازية للدولة تحت غطاء قبلي، وهو ما سيزيد من حدة الاحتقان بين الدولة وقبائل سيناء عند أي مواجهة لذلك، كما أن إنشاء خلايا عسكرية بمعنى تكوين ميليشيا لن تكون معنية بالأمن كما قيل ولكن تنفيذ مهام تتفـق ووجهة نظر القوى التابعة لها، وإذا كانت تلك القوى لديها اتصالات بمنظمات تهريب سلاح أو غيره فلنا ان نتصور الى أين يمكن أن تتجه الأمور طبقاً لذلك'.

    سيناريو الإمارة الإسلامية
    التي يراد إقامتها في سيناء

    طبعاً، هذا خطر نبه إليه ايضا في نفس عدد 'الأهرام' زميلنا محمد السعدني بقوله ملمحاً للسعودية دون ذكرها: 'المؤكد أن سيناريو الإمارة الإسلامية التي يراد إقامتها في سيناء هو نموذج مصغر لما سوف تؤول إليه الأمور على المستوى القومي في حال توحشت قوى التطرف الديني اكثر مما هي عليه الآن، واللحظة هي لحظة الاختيار والقدرة على مواجهة ثمن هذا الاختيار، إما أن تكون صراحة مع الدولة الدينية التي سوف تحكم زورا وبهتانا باسم الإله الواحد القهار، وإما أن تكون مع الدولة المدنية، وقبل أن تختار لابد أن تكون على دراية وعلم تام أن الذي سيحكم باسم 'الإله' سوف يعمل على إقصاء أي صوت أو رأي يرى انه يتعارض معه وسوف يبرر هذا الإقصاء بأن لا صوت يعلو فوق صوت الله، هكذا، وفي الوقت نفسه لابد أيضا ان تدرك أن الدولة المدنية هي ذلك النظام الذي يتيح للجميع بمن فيهم الإسلاميون أنفسهم المشاركة في الحكم.

    وقبل أن تتوه بأفكارك لابد أن تعلم أن مدنية الدولة هي في الاساس قضية أمن قومي لا مساومة عليها، وقد أسعدني كثيرا أن يؤكد هذا المعنى أخيرا الفريق سامي عنان رئيس هيئة أركان حرب القوات المسلحة نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي حذر من أن هناك قوى خارجية تتربص بمصر وتسعى للتدخل في شؤونها، وكذا الدكتور علي السلمي نائب رئيس الوزراء الذي قالها بوضوح أن مصر لن تكون سوى دولة مدنية، أما عن من هي تلك القوى الخارجية المتربصة بمصر، فأظن أن كل من له عينان يستطيع أن يرى بوضوح من هي تلك القوى التي تتمنى أن تسقط مصر وعلى أي الأحوال الوقت ليس مناسبا للحديث عن هذا الموضوع بالتفصيل ولكن المؤكد أن كل من يحاول إجهاض الثورة المصرية لصالح تعظيم قدراته الذاتية، سوف يأتي اليوم المناسب لمحاسبته ولعقابه أيضاً إذا لزم الأمر، البعض يتحدث الآن عن صدام متوقع بين القوى الإسلامية من ناحية وبين القوى المدنية التي شاركت في الثورة منذ لحظتها الأولى والمجلس الأعلى للقوات المسلحة من ناحية أخرى، ولا يريد أحد أن يحدد موقفه بوضوح من مثل هذا الصدام ولا إلى أي مدى يمكن أن يصل هذا الصدام، هذا 'البعض' يفضل مهادنة التيار الديني مثلما كان يهادن السلطة الغاشمة في السابق بل مثلما كان يتقرب إليها في الخفاء، وبمعنى أوضح فان هؤلاء ينافقون التيار الديني وفي الوقت نفسه يريدون الاحتفاظ بأعلى قدر من الود والعلاقات الحميمة مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، هم لا يريدون أن يراهنوا على شيء محدد هم فقط يريدون أن يمسكوا العصا من المنتصف'.

    الليبراليون العمود الفقري
    للعمل السياسي في مصر

    وهو يشير بذلك الى تحالف الوفد مع الإخوان، وبعد أن شاهد وراقب هذه المعارك بين الإسلاميين وغيرهم أراد زميلنا خفيف الظل ومتعدد القدرات جلال عامر التدخل على طريقة يابخت من وفق راسين في الحلال، بقوله في 'المصري اليوم'، في ذات اليوم - الاثنين - 'دفع 'الإخوان المسلمون' ثمناً باهظاً في السجون طوال عشرين عاما منذ عام 1990 ودفع 'اليساريون' ثمنا باهظا في السجون طوال عشرين عاما في السبعينيات والثمانينيات لكن 'الليبراليين' وهم العمود الفقري للعمل السياسي في مصر، لم يدفعوا ثمناً ولم يدخلوا مثلهم السجون جماعات جماعات، ثم يزعم بعضهم الآن بغباء سياسي أن ثورة يناير قامت ضد ثورة يوليو لتنتقم لهم وتعيدهم الى كرسي الحكم وكأنها دبابات الإنكليز، وهذا غير صحيح لعدة أسباب أولا: لأن ثورة 'يوليو' ماتت بهزيمة 'يونيو' ولا يثور الإنسان ضد ميت، ثانيا: أن مبارك لا علاقة له بثورة يوليو سوى أنه أطلق على ابنه اسم 'جمال'، ثالثا: أن هذه الأمور تفرقنا في وقت نحتاج فيه إلى الاتحاد لنتوجه الى الشرق حيث تشرق الشمس وينهمر على أبنائنا الرصاص، أما الديكتاتورية والعسكرة والقهر في مصر فإن عمرها ليس ستين عاماً بل ستة آلاف عام وشهران وطول عمرك يا خالة على دي الحالة، كل ثورة تلغي إنجازات ما قبلها وكل زعيم يمحو صور من قبله ويبقى الحال على ما هو عليه، وعندما رفض 'سعد زغلول' إحضار جثمان الزعيم السابق له 'محمد فريد' من أوروبا على حساب الوفد بينما كانت الرحلات تجوب أوروبا من صندوق الحزب تطوع تاجر وطني من زفتى بإحضاره على حسابه، وعندما أراد 'سعد زغلول' أن يمد امتياز قنال السويس للإنجليز '99' عاما أخرى لم يوافقه في البرلمان إلا شخص واحد اسمه 'سميكة' وعارضه كل المصريين، هذه ثورة تأخذ الجيد من كل عهد وتترك الرديء، هي ثورة ضد كل العهود، ضد عبادة الفرد عند الفراعنة وضد الاضطهاد الديني عند الرومان وضد عبث الإخشيد وشعوذة الفاطميين وتعنت الأيوبيين ومؤامرات المماليك واستعلاء الأسرة العلوية، هي ثورة ضد سجون ناصر وخنوع السادات وفساد مبارك، فتعالوا نقف صفاً واحدا في هذه الظروف الصعبة، الإخواني قدام والليبرالي ورا واليساري في النص، توحدوا يرحمكم الله'.

    ايهاب توفيق وصوت الأذان والاغاني الدينية

    وإلى نوعية أخرى من المعارك، خاصة بأهل المغنى والتمثيل - والعياذ بالله - ونبدأها مع المطرب ايهاب توفيق والحديث الذي نشرته له جريدة 'روزاليوسف' يوم الأربعاء الماضي وأجراه معه زميلنا ياسر حماية عن أدائه الأذان بصوته فقال: ' فكرة الأذان جاءت من كلام الأغنية لأننا في نهايتها كنا نتكلم عن مقولة الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان ينادي في بلال بأن يريحهم بالصلاة، فكان يجب أن يكون في ختام الأغنية أذان، أما فكرة الأذان الكامل، فمن سنين طويلة كنت أفكر في ذلك، لكني كنت خائفاً من آراء المشايخ وعدم موافقتهم على رفع الأذان بصوت المطربين ومحدش فكر في الموضع عشان ميدخلوش في حرب لكن قررت أن أخوض التجربة وتم بفضل الله إذاعة الأذان واعتقد ان السمعة الطيبة للفنان هي الفيصل.
    - سأظل أغني أغنيات دينية، لكن ليس معنى ذلك أني سأربي دقني وأبقى الشيخ إيهاب توفيق.
    وقال عن الإخوان المسلمين: أنا مش بقدم غناء دينياً لأي شخص ولا لأي اتجاه لأن دي قناعاتي الشخصية فأنا بعيد عن كل الأحداث السياسية ولست موجهاً أو مسيساً'.
    وبمناسبة الإخوان والفنانين، فقد خصص لهم زميلنا بـ'الأخبار' خفيف الظل هشام مبارك، فقرة من بين أربع في بروازه - احم، احم، وهي: 'علا غانم قالت لو الإخوان مسكوا الحكم سوف نهاجر بره، هاتوحشينا يا اخت علا، ولا إيه رأيك تهاجري للداخل وتتجوزي واحد من الإخوان'.

    علاقة اسامة عباس بسوزان مبارك

    أما الفنان أسامة عباس، فقد نفى في حديث نشر معه في مجلة 'روزاليوسف' وأجراه معه زميلنا حسين عبد الهادي ما تناقلته بعض مواقع الانترنت بأنه كانت بينه وبين سوزان مبارك علاقة عاطفية قبل زواجها من مبارك، وقال: 'أنا ضد التجريح والتشويه سواء بالنسبة لي أو بالنسبة لـ'سوزان' والحقيقة في أساسها هي علاقة جيرة وصداقة كانت تربطني بشقيقها 'منير ثابت'، هذه العلاقة سطرتها أيام الطفولة التي كانت تجمعنا في حي واحد هو حي مصر الجديدة وفي شارع واحد هو شارع غرناطة الذي مازلت أقيم به حتى الآن رغم أنهما غادرا الشارع منذ أكثر من خمسين سنة.
    - في البداية تعرفت على منير شقيقها وكان ذلك عام 1945 وكان عمري وقتها عشر سنوات وكان منير يصغرني بعامين، فبحكم الجيرة كانت الوجوه تتلاقى يوميا سواء مع منير أو 'سوزان' التي كانت تكبرنا بعدة أعوام، وهو ما كان يبعد عن ذهني تماما مجرد التفكير في الارتباط بها أو إقامة علاقة عاطفية معها، ثانيا كانت شقيقة صديقي وكنا قد تعلمنا في بيوتنا زمان أن شقيقة صديقي هي شقيقتي ولا يجب معاكستها أو الوقوع في غرامها، ثالثا والأكثر من ذلك أن عدد اللقاءات التي تمت بيننا قليلة للغاية لم تسمح بنسج أية عاطفة ولا حتى في الخيال، كما أنها لم تكن فتاة أحلامي في يوم من الأيام، وللعلم فأسرتي خاصة أحفادي الذين يجيدون التعامل مع التكنولوجيا الحديثة والتي أجهلها تماما للفاصل الزمني بيننا وبحكم تجولهم في المواقع بمهارة هم الذين فاجأوني بتلك القصة'.

    قصة رغدة مع صدام وبشار

    ونظل مع أهل الفن لأن معاركهم ألذ وأفيد، إذ قام زميلنا خفيف الظل بـ'روزاليوسف' محمد الرفاعي بشن هجوم على رغدة قال فيه:
    'عادي جدا، أن تخرج الست رغدة التي كانت تدافع عن صدام حسين، وتؤكد أنه شيخ الغفر الذي يحمي البوابة الشرقية للوطن العربي، وطول الليل واقف زنهار يزعق مين هناك، ولولاه يا إخوانا، كان زمان الرومان والفرس والتتار دخلوا علينا، ثم وقفت فجأة بعد استشهاد محمد الدرة، وأعلنت أنها غيرت اسمها في السجل المدني - بعدما غمزت الموظف بعشرة جنيه من رغدة ـ الى أم محمد مع أن الإسرائيليين لم يمثلوا بجثته مثل نظام المجاهد الأعظم مع الطفل حمزة الخطيب، ويبدو أنها لقت أن أم حمزة مش أوريجنال، أو مش ماشي مع الموضة، لذلك وقفت تعلن ان الشعب السوري مجموعة من الشبيحة والبلطجية كل غرضهم أنهم يضربوا المجاهد الأعظم وخاقان العرب على قفاه وده لا مؤاخذة قفا العروبة كلها يعني لو كف أي واحد نطع نزل عليه يبقى العروبة كلها بقت في الأرض، ومن غير قفا.
    وكنت أتمنى أن تمارس الفنانة رغدة دورها النضالي بشكل عملي وأن تتطوع في الجيش السوري لحد ما تجيب الشبيحة والبلطجية الأرض، وبعد كده تطلع على ليبيا، تشوف المنيل على عينه القذافي، اللي ما حدش لغاية دلوقت يعرف الغيط اللي لابد فيه، والناس محرومة من طلته البهية، وإذا كان عندها وقت بعد كده، تطلع تخلصلنا موضوع اليمن اللي مش باينله نهاية، وربنا ينصرها على مين يعاديها قادر يا كريم'.

    الفنانة الجميلة التي تحب الطغاة

    ويبدو - والله أعلم - ان معجبي رغدة كثيرون لأن زميلنا وصديقنا بـ'الجمهورية' محمد العربي هاجمها في نفس اليوم - الأحد - بقوله: 'ابتسمت غيظا وأنا أستمع لحماس رغدة الشديد لحكم الحديد والنار، فثوار سورية كلهم عملاء ونظامها - رغم شوية فساد - الحارس الأمين من أيام حافظ الأسد - هذا العظيم - رحمة الله عليه وحتى نجله الدكتور بشار الله يعطيه الصحة ويحميه، فهذا الشبل من ذاك الأسد يسير على نهج ابيه!
    والحق ان الفنانة الجميلة تحب الطغاة وتساندهم وتتمنى لو ذهبت الى ليبيا لمناصرة معمر القذافي ضد شعبه مع انه يكاد يكون الوحيد من الطغاة العرب ملوكا ورؤساء الذي لم تتعرف عليه شخصيا، كما كانت وما زالت نصيرة لصدام حسين!
    لم تذكر حسني مبارك يبدو انه لا يعجبها لأنه لم يقتل أكثر!
    جرى الحوار بينها وبين طوني خليفة سجالا تحاول من منبره على الشاشة الصغيرة أن تلقي بيانات التأييد لبشار الأسد، قالت انها كانت مريضة وهو ما حال بينها وبين التظاهر في ساحة الأمويين قلب دمشق تأييدا لرئيسها بشار، ولو انها تدعو بحرق الناس الموجودين حوله، انها مع أي دكتاتور عربي حتى ولو ظل يحكم إلى الأبد ما دام يواجه حلف الناتو وأمريكا وإسرائيل'.



    --------------------------------------------------------------------------------


    لماذا مرجعية الأزهر الشريف؟
    بقلم: د. محمد عمارة
    202

    منذ أن أشرقت شمس الإسلام علي هذا الوجود ــ قبل أربعة عشر قرنا ــ أصبح المسجد الحرام ــ بيت الله العتيق ــ أي الحر الذي لم يخضع لجبار عبر التاريخ ــ أصبح هذا البيت العتيق القبلة التي تهوي إليها أفئدة المسلمين في الشعائر والعبادات.

    ومنذ ما يزيد علي ألف عام, أصبح الأزهر الشريف مناره العالم الإسلامي, وقبلة العقل المسلم, التي حافظت علي الشريعة الإسلامية وعلومها, وعلي اللغة العربية وعلومها وآدابها.. أي علي الهوية الحضارية للأمة.. فإلي هذا الأزهر الشريف يحج طلاب العلم من مختلف بقاع ديار الاسلام, علي اختلاف قوميات هذه الديار.. ومنه تتوالي وفود العلماء إلي مختلف الأنحاء, لتبليغ الدعوة.. وإقامة الحجة.. وإزالة الشبهات.. ومع تعدد دور الإفتاء بتعدد أقطار العالم الاسلامي, إلا أن فتاوي الأزهر وهيئة كبار العلماء فيه قد ظلت هي الكلمة الفصل في عالم أهل السنة والجماعة, الذين يمثلون 90% من أمة الإسلام.. وهكذا جسد الأزهر الشريف, في ميادين العلوم والمعارف الاسلامية, الأمية الانسانية التي أقامها الإسلام. قبل أن تعرف الحضارات الأخري أي لون من ألوان الأمميات.
    وإلي جانب رعاية الأزهر الشريف لعلوم الحضارة الاسلامية ــ الدينية والدنيوية ــ ونهض بدور رائد في الحفاظ علي هوية الأمة الثقافية والحضارية, ضد مخاطر العجمة.. والتتريك.. والفرنسة.. والجلنزة.. والروسنة.. وقلل تأثيراتها السلبية والضارة إلي حد كبير.
    وعلي الجبهة الفكرية, جسد الأزهر نهج الإسلام في التعددية والوسطية الجامعة, فاحتضن مذاهب السلف والخلف ــ للحفاظ علي التواصل الحضاري ــ وربي طلابه علي الاستقلال الفكري عندما أتاح لهم حرية اختيار المذهب.. والكتاب.. والتخصص.. والأستاذ.. وهو النهج الذي سبق فيه الأزهر كل جامعات الدنيا.
    ومع الحفاظ علي الهوية الحضارية للأمة الإسلامية, نهض الأزهر بدور رائد وقائد في الحفاظ علي الاستقلال الوطني لبلاد العالم الاسلامي.. فكان الحارس الأمين للجهاد في مواجهة غزوات الصليبيين.. والتتار... والاستعمار الغربي الحديث والمعاصر..
    كذلك نهض الأزهر بدور كبير في محاربة الظلم الاجتماعي والاستبداد السياسي والخلل الإداري, إذ كان الموئل والمثابة للجماهير الغاضبة والثائرة والمنتفضة من أجل العدل والحرية والكرامة الإنسانية.
    ولقد افتتح الأزهر لمصر والشرق العربي والإسلامي أبواب العصر الحديث.. فقاد الثورة الشعبية الكبري التي هزمت الحملة الفرنسية {1213هـ 1798م}.. وجعلت ونابرت {19769ــ1821م} ــ الذي دوخ أوروبا يفر من مصر بليل.. وذلك عندما تحولت مآذن الأزهر إلي منابر لإعلان الثورة التي قدمت من الشهداء (300.000) من شعب كان تعداده يومئذ أقل من ثلاثة ملايين!..
    وأمام هذه الصدمة وإبان هذه الملحمة, دعا الشيخ حسن العطار (1180ــ1250هـ 1766ــ1835م) إلي التجديد, الذي يخرج الأمة من العزلة والجمود.. وقال كلمته المدوية: إن بلادنا لابد أن تتغير, ويتجدد بها من العلوم والمعارف ما ليس فيها.
    وكان الشيخ رفاعه رافع الطهطاوي (1216ــ1290هـ 1801ــ1873م] أول عين تشرق علي الغرب, يجدد التواصل والتعارف مع الآخر الحضاري من موقع الراشد, الذي يبحث عن الحكمة, ويستلهم علم التمدن المدني, دون أن يفرط في الهوية الاسلامية أو الاستقلال الوطني.. حتي لقد اعتبره أمير الشعراء أحمد شوقي (1285ـ1351هـ, 1868ــ1972م] أبا للشعب المصري.
    فقال في مدح ابنه: يابن من ايقظت مصرا معارفه.. أبوك كان لأبناء البلاد أبا
    وفي العقد الأول من القرن التاسع عشر, قاد مجلس الشرع ــ بزعامة السيد عمر مكرم (1168ــ1237هـ, 1755ــ1822م) أولي الانتفاضات والثورات الدستورية, التي عزلت الوالي التركي المعين من السلطان.. واختارت محمد علي باشا (1184ــ1265هـ, 1770ــ1849م)/
    مؤكدة, بذلك حق الأمة في اختيار حكامها, ومراقبتهم, ومحاسبتهم, وعزلهم عند الاقتضاء.. كما صدرت عن مجلس الشرع هذا أول وثيقة للحقوق في العصر الحديث. كذلك كان الأزهر حاضرا وقائدا في كل ثورات مصر الحديثة. في الثورة العرابية التي شارك في قيادتها الشيوخ عليش (1217ــ1299هـ,1802ــ1882م] والعدوي (1221 ــ1303هـ, 1806ــ1886م] ومحمد عبده (1266ــ1323هـ,1849ــ1905م) الذين حاكمهم الانجليز, وتعرضوا للسجن والنفي من البلاد. وكذلك كان دور الازهر في ثور 1337هـــ 1919م التى قادها أحد أبناء الأزهر ــ سعد زغلول (1273ــ1346هـ,1857ــ1927م) والتي خرجت جماهيريا من مسجده الجامع.. وكان الشيخ محمود ابوالعيون (1300ـ1371هـ, 1882ــ1951م) من أبرز خطبائها.
    وإبان العدوان الثلاثي علي مصر سنة 1956م, كان منبر الأزهر الشريف المكان الذي أعلنت ثورة يوليو من فوقه الجهاد والقتال ضد هذا العدوان.
    وعلي امتداد عقود هذا التاريخ المجيد, كان الازهر ــ بمحافظيه ومجدديه حصنا منيعا ضد الاحتلال العسكري.. وضد الغزو الفكري الذي تمثل في العلمنة والتغريب ــ فالمحافظون, من علمائه, كان همهم الأكبر حماية المورث.. والمجددون, من أبنائه كان همهم الأكبر بلورة البديل الاسلامي العصري الذي يملأ الفراغ حتي لا يتجدد التخريب فيه. وعندما قامت الي جوار الأزهر مؤسسات حديثة لعلوم الشريعة والعربية ــ مثل دار العلوم ــ ومدرسة القضاء الشرعي ــ تكامل معها الأزهر, وقامت علي جهود علمائه وطلابه.. فكان التعاون والتفاعل الذي جدد علوم حضارة الإسلام.
    لهذا كانت المرجعبة للأزهر الشريف حقيقة من حقائق هذا التاريخ العريق؟


    -------------------

    روح الثورة ومهام الحكومة الجديدة
    بقلم: عاطف الغمري
    27

    قياسا علي حقيقة نعيش واقعها الآن‏,‏ وهي أن ثورة 25 يناير لم تكتمل مهامها بعد‏,‏ ولم تتحقق جميع مطالبها‏,‏ فإن ذلك يعني أن مسئولية صياغة رؤية متكاملة تنهض بمصر في الداخل‏,‏

    وتحقق لها صعودا بين الأمم الصاعدة في الخارج, تقع علي عاتق الحكومة القادمة والتي أصبحنا زمنيا علي مقربة منها, حين تجري الانتخابات وسيكون لدينا برلمان, وحكومة, ورئيس, خاصة أن الحكومة الحالية قد واجهتها معضلات يومية, خلفها وراءه النظام الذي سقط.
    والرؤية التي نريدها لابد أن تسبق منطقيا أي خطوات لبناء الدولة الحديثة, كما أن نظام الحكم القادم عليه مسئولية إكمال انجاز الإنسلاخ التام عن نظام سقط, كان يأخذ الدولة معه إلي مهاوي الركود والجمود والتراجع, وأن يتحرك النظام الجديد بفكر واستراتيجية عمل, تأخذ بيد مصر إلي عصر تبني فيه مصر الفتية المزدهرة, وهو ما كان الهدف الأسمي لثورة 25 يناير, وأن يخرج مصر من التشوش الفكري الذي خيم عليها بغمامة داكنة خلال الأشهر الماضية, تحجب الرؤية الكاشفة لأفق المستقبل.
    ولا خلاف علي أن تناطح الأفكار الذي أحدث تشوشا حادا بين عناصر الحراك السياسي, كان مثيرا للخوف علي الثورة, لكن ذلك يظل من منظور علم السياسة استنادا إلي التجارب التاريخية ظاهرة طبيعية عرفت باسم فوضي ما بعد الثورة, وهي ظاهرة سرعان ما تنحسر حين تشرع روح الثورة المتجددة, في الضبط الذاتي للخلل في مسارها, فما حدث يوم 25 يناير, إذا كان يعد من الناحية العملية والواقعية مبادرة من طليعة من الشباب, إلا أن روح الثورة كانت طاقة الجذب والحشد للملايين لتتحول مبادرة الشباب إلي ثورة مكتملة الأركان.
    وروح الثورة لا يصنعها تحريض من الداخل أو الخارج, لكنها استلهام من الخصائص التاريخية للشخصية القومية للمصريين. وهي خصائص متعددة رصدها علماء الإنسان والتاريخ, من بينها: الصبر الواعي, واختزان تراكمات الغضب علي نظام لاينال الرضا العام, وإعطاء ظهورهم له, بحيث ينعزل عن السياق العام للمجتمع.
    لا يستمد منه طاقة أو شرعية وجود, وفي لحظة ما, يندفع المصريون بالملايين في أرجاء المدن والقري لفرض إرادتهم عليه.
    وهو أمر مسجل في صفحات التاريخ, تشهد عليه أحداث في ا لتاريخ القديم, مرورا بانتفاضات متتالية ضد الحكام العثمانيين بدءا من عام 1586, وتجسدت في العصر الحديث في أبرز صورها في ثورة 19, والانتفاضة الجماهيرية في أنحاء مصر عام 1935,
    ولأن الكثير جدا من الأفكار التي ألقيت في مجري النهر الذي شقه شباب ثورة 25 يناير, قد بعدت بنفسها عن الخصائص القومية والتاريخية للمصريين, والتي حفظت لمصر أهم صفاتها: أولا التسامح, والتدين الفطري, وكراهية التطرف والعنف, لذلك فإن روح الثورة وهي منبع التغيير الذي جري, كفيلة بإعادة ضبط الأمور وتوازنها, والعودة بالثورة إلي أصلها وجوهرها.
    ولما كانت مهمة صياغة رؤية متكاملة تنهض بمصر, ستقع علي نظام الحكم القادم, فإن هناك دائرتين يفترض أن تشغلا الحكم الجديد من اللحظة الأولي.
    الدائرة الأولي ـ أولوية وضع مشروع قومي للتقدم الاقتصادي, والنهضة الشاملة, بتكليف مجموعات من المختصين والخبراء وأهل العلم والمعرفة, بأن ينشئوا لجانا تتوزع علي مناقشة موضوعات, ثم يتم إجمال هذه الموضوعات في خطة كاملة للمشروع القومي.
    ان مشاكل مصر لن تحل باجراءات مجزأة لهذه المشكلة أو تلك, لكن بتحرك حضاري شامل يدفع بدماء الحياة إلي جميع شرايين الدولة والمجتمع.
    قد يكون مثل هذا المشروع طويل الأجل, ويمكن أن تسير في محاذاته مشروعات قصيرة الأجل. وعلي سبيل المثال فإن تنمية سيناء تمثل ركنا مهما من أركان المشروع القومي, وتتمتع بوجود بنية تحتية كانت قد شيدت عند إقرار المشروع القومي لتنمية سيناء عام 1994, والذي تم إيقافه بعد سنتين فقط من بدئه. ولاتزال هناك دراسات مكتملة, وبدايات منتجة لمشاريع زراعية وصناعية وعمرانية, يمكن إعادة إحيائها في الحال, توفر فرص عمل واسكان وتوطين لملايين المصريين, وتسد احتياجاتنا من السلع المنتجة, خاصة اننا نستورد 75% من احتياجاتنا من المواد الغذائية.
    الدائرة الثانية ـ هي سرعة بلورة رؤية نهائية من قضايا السياسة الخارجية. وهو ما يستلزم البدء فورا في ترتيبات قيام مجلس أمن قومي.
    وفي هذا الإطار يتم رسم خطط متكاملة لمد جسور التعاون والتعامل في افريقيا, وخاصة مع دول حوض النيل, وأن تكون هناك مواقف قاطعة من القضايا العربية والدولية تعكس روح مصر الثورة, وتتفادي ما جري من تأخر اعلان موقف مناصر لشعب سوريا في مواجهة المذابح التي ترتكب ضده.
    ان اكتمال رؤية مصرية للسياسة الخارجية, صار مطلبا ملحا, ونحن نري دول العالم وخاصة القوي الكبري وعلي رأسها الولايات المتحدة قد شغلت بوضع صياغات لكيفية التعامل مع مصر بعد الثورة, وما لوحظ من مناقشاتهم تطرقت إلي معني أن الصورة شبه النهائية التي تكونت لديهم للنظام الدولي الجديد, وقواعد التعامل معه, والقوي الصاعدة المرشحة للمشاركة في إدارته, ويمكن أن تكون قابلة للتعديل نتيجة لثورات مصر, والمنطقة العربية.
    وان ذلك قد يدفعها لإعادة حساباتها تجاه المنطقة العربية التي تكونت لديها طوال عشرات السنين نظرة ثابتة, تري انها منطقة ساكنة, وانها خارج حسابات ادارة النظام الدولي.
    ذلك كله لابد أن تحتويه رؤية لمصر التي نريدها وهي مسئولية يلزم ان يكون علي قدر تحملها, ونحن في انتظار انتخابهم ـ البرلمان والحكومة والرئيس.
                  

العنوان الكاتب Date
مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-04-11, 10:43 AM
  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-06-11, 06:35 AM
    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-13-11, 04:42 AM
      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-18-11, 05:53 AM
        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. jini07-18-11, 07:01 AM
          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-19-11, 04:28 AM
            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-20-11, 04:59 AM
              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-20-11, 05:29 AM
                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-21-11, 04:51 AM
                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-24-11, 04:45 AM
                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-25-11, 09:05 AM
                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-26-11, 04:26 AM
                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-27-11, 04:28 AM
                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. عامر باضاوي07-29-11, 08:54 PM
                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-31-11, 04:17 AM
                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-01-11, 06:32 AM
                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-02-11, 05:49 AM
                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-03-11, 05:26 AM
                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 05:35 AM
                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 06:06 AM
                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 07:00 AM
                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-07-11, 06:55 AM
                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-08-11, 09:30 AM
                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-09-11, 07:14 AM
                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-10-11, 05:43 AM
                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-11-11, 06:11 AM
                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-14-11, 06:06 AM
                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-14-11, 06:15 AM
                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-15-11, 06:11 AM
                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-16-11, 05:42 AM
                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-17-11, 05:59 AM
                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-18-11, 06:35 AM
                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-21-11, 06:07 AM
                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-22-11, 06:09 AM
                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-23-11, 07:06 AM
                                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-24-11, 06:23 AM
                                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-04-11, 04:09 AM
                                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-08-11, 04:29 AM
                                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-11-11, 04:28 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-12-11, 05:03 AM
                                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-13-11, 06:31 AM
                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-15-11, 04:20 AM
                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-15-11, 06:45 AM
                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-18-11, 08:13 AM
                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-19-11, 04:47 AM
                                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-20-11, 04:29 AM
                                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-21-11, 05:25 AM
                                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-22-11, 05:39 AM
                                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-25-11, 08:24 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-26-11, 05:01 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-26-11, 05:17 AM
                                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-27-11, 05:24 AM
                                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-28-11, 08:28 AM
                                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-29-11, 04:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de