فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..2011

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 05:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-20-2011, 07:57 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 (Re: الكيك)

    كمال عمر : تصريحات علي عثمان ترشحه لقائمة المحكمة الجنائية الدولية
    September 20, 2011
    (حريات)
    وجه الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي الأستاذ كمال عمر انتقادات شديدة لتصريحات علي عثمان محمد طه في الدمازين عن اطلاق أيدي القوات الحكومية .

    وقال كمال عمر ان تصريحات علي عثمان بالدمازين تكشف الخديعة التي انطلت على الكثيرين بانه رجل سلام ، وان هذه التصريحات تعبر عن شخصيته التي تؤكدها عدة مواقف أخرى مثل اعدام ضباط 28 رمضان دون محاكمات حقيقية وتسليح مليشيات الجنجويد في دارفور ومحاولة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك .

    وأضاف كمال بأن علي عثمان حل محل نافع في التصريحات الاستفزازية والعدوانية لأنه لا يزال يحس بالتهديد على منصبه .

    وأشار الى ان عمر البشير كان قد صمم على عزله ، ولكن أحمد عبد الرحمن وعلي عبد الله يعقوب توسطا وذهبا الى المشير عمر البشير وأقنعاه بضرورة الابقاء على علي عثمان للاستفادة منه في تعبئة ( الكيان الخاص – الحركة الاسلامية) واستقطاب مجاهدين في الحرب على جنوب كردفان والنيل الأزرق .

    وقال كمال ان ذلك مجرد ذريعة لأن الدولة القائمة انما دولة ( حرامية) وما من مجاهد حقيقي يمكن ان يدافع عنها بشعار الاسلام .

    وأضاف بأن حروب هذه الدولة على أهل الهامش حروب ظالمة وعدونية ، وان اطلاق أيدي القوات الحكومية في هذه المناطق يعني تكرار جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية ، ويجعل علي عثمان مثله والمشير عمر البشير وأحمد هارون في قائمة الملاحقين من المحكمة الجنائية الدولية


    -------------------

    المحبـــــوب عبد السلام : الانقلاب كان محض اضطرار وأي برنامج اسلامي يجب ان يتم عبر الديمقراطية
    September 20, 2011
    ( الوان – حريات)
    استبعد القيادي بالمؤتمر الشعبي المحبوب عبدالسلام إمكانية حدوث التقاء بين المؤتمرين الوطني والشعبي في ظل الظروف الراهنة.

    وقال في برنامج (أجندة) الذي بثته قناة أم درمان الفضائية الاحد 18 سبتمبر أن وحدة الاسلاميين في السودان ظلت املاً للكثيرين بيد أنه أشار إلى تنامي احاديث بينهم عن قيادة جديدة للحركة الاسلامية السودانية تتجاوز القيادة الحالية وتفلح في توحيد ما أطلق عليه الصف الاسلامي، واصفاً نفسه بأنه يساري داخل اليمين في اشارة لما عرف عنه بأنه ظل يوجه النقد الى قيادات الحركة الاسلامية.

    ولخص المحبوب مشكلة السودان في غياب الانفتاح والحريات وعدم وجود نظام حكم فدرالي ديمقراطي واصفاً انفصال الجنوب بأنه خطأ تاريخي ارتكبه القادة السياسيون الذين حكموا البلاد.

    وأكد المحبوب أن الساحة السياسية السودانية بلغت من النضج مرحلة تستوجب الانفتاح وافساح المجال للحريات، وطالب بالنص صراحةً في الدستور على مسألة الحريات ومراعاة كل أشكال التنوع، كاشفاً عن تبنيه لنظام حكم برلماني يتضمن منصب رئيس وزراء منفصل عن منصب رئيس الدولة ويخضع لانتخابات مدتها دورتين.

    وقطع القيادي بالشعبي بخطأ الاسلاميين في الاستيلاء على السلطة بالقوة، وقال انهم نكصوا عن اتفاقهم على اعادة السلطة للشعب بعد ثلاثة سنوات لتتنافس عليها الاحزاب، بقوله : (أي برنامج اسلامي يمضي الى الحكم يجب أن يكون عبر الديمقراطية وصناديق الاقتراع، وان مجيئنا للسلطة عبر القوة كان محض اضطرار)، وزاد بقوله (من الخطأ ان يكون لديك برنامج اسلامي وتحيد عنه، فطالما جئت الى السلطة بالقوة فمن الضرورة كفارة سريعة).

    ووصف المحبوب إتفاق الدوحة بأنه لن يحل مشكلة دارفور مشيراً الى ضغوط مورست ليتم التوقيع عليه.

    وتنوه (حريات) باهمية تصريح الأستاذ المحبوب عبد السلام عن ضرورة الديمقراطية ، والذي يعبر عن خطوة أساسية في الاتجاه الصحيح ، ولكن الالفاظ الواردة على لسانه عن أن انقلاب 30 يونيو كان ( اضطراراً) ، لا تزال بعيدة عن الاقرار الصريح بخطأ الانقلاب ، والأخطر ان مفهوم ( الاضطرار) مفهوم ذاتي يخص حركته السياسية ، مما يجعل تكرار تقديرها الذاتي بالاضطرار وبالتالي الانقلاب وارداً مرة أخرى ! وعلى كل للدكتور على الحاج تصريح أكثر جذرية حين قال بأن انقلاب الانقاذ أكبر خطيئة ارتكبتها الحركة الاسلامية ، ومثل هذا الاقرار الواضح والصريح وحده الذي يطمئن باستخلاص الدرس الصحيح من التجربة الكارثية على السودان


    ----------------------

    حوار مع القيادي بالمؤتمر الشعبي المحبوب عبد السلام بعد عودته من الخارج
    بتاريخ 19-10-1432 هـ
    الموضوع: حوارات

    السودان إنقسم إلى شمالى وجنوبى وهناك مهددات كثيرة لكيان السودان


    هذه هي التفاصيل الكاملة لفتاوى الترابي حول زواج المسلمة من كتابي وحديث الذبابة


    الحركة الاسلامية لم تكن حركة فكرية فجاءت رياح السلفية الجديدة في كل العالم الاسلامي


    اغلب التنظيري الفكري والاجتهادي للمؤتمر الوطني والشعبي خرجت من افكار الترابي
    حوار: عبد الرازق الحارث


    يعتبر المحبوب عبد السلام من الاجيال التي تتهيأ لوراثة المستقبل والتي ظلت قريبة من الدكتور حسن الترابي منذ ان كان عراب الانقاذ ومرورا بالمفاصلة الشهيرة وما اعقبها من تداعيات زلزالية للحركة الاسلامية.
    وهو اقرب تلاميذ الدكتور الترابي الى قلبه وفكره رغم انه يقول انه ليس كالميت بين يدي شيخه كما يقول المتصوفة ، والرجل سيف الترابي وقلمه ضد خصومه حيث تشهد له ساحات المنازلة انه يدافع عن افكار الترابي بكل قوة وجرأة وجسارة.
    في السنوات الاخيرة غادر المحبوب السودان وقام بتحضير رسالة الماجستير في فرنسا والآن يعكف على كتابة بحثه التكميلي حول رسالة الدكتوراه بجامعة لندن في ذات الوقت الذي يكتب فيه آخر فصول كتابه الثاني حول الحركة الاسلامية.
    وقد إلتقيت بالرجل بناء على موعد سابق بمكتب صديقنا المشترك محمد الامين المرضي ودار حوار امتد لقرابة الساعة والنصف حول الحركة الاسلامية وزعيمها الروحي الدكتور الترابي.

    وكعادة المحبوب فانه مرتب الافكار حاضر البديهة يعرف متى يتكلم ومتى يصمت.
    وقد اجاب على اسئلة اخبار اليوم بكل صدق وصراحة.
    وقبل ان يحمل حقائب السفر ليغادر الى لندن لاكمال رسالة الدكتوراه جاء هذا اللقاء فالي التفاصيل.
    ـ حدثنا حول الكتاب الذي اصدرته بالخارج حول تجربة الحركة الاسلامية وترتيبك الآن لاصدار كتاب جديد؟
    انا افكر في كتاب يرصد تجربة الحركة الاسلامية في السودان لكن من مدخل آخر غير مدخل الاحداث التي شهدتها العشرية الاولى والعشرية الثانية من عمر الانقاذ لكن احاول ان انظر للتجربة نظرة شاملة وهناك اسئلة اساسية هل هناك ضرورة ان تكون هناك حركة اسلامية هل هناك ضرورة ان يكون هناك تنظيم اسلامي وهل في القرآن هناك دعوة ان نؤسس تنظيما او جماعة.
    ام هذا اجتهاد شهدته اوائل القرن الماضي وهل الاجتهاد جزء من حركة الاحياء الاسلامي ، كيف نجتهد هذا الاجتهاد في تجربة السودان التي بدأت في اربعينيات القرن الماضي واستمرت الى عام 1989م حيث دخلت التجربة مرحلة حكم ، ما هو الحصاد الفكري والاجتماعي والسياسي الذي يجمع كل ذلك؟ ماذا كسب الاسلام من كل هذه التجربة ، هذا هو التفكير لانني انا قمت اساسا ببحث في الاصول الفكرية للحركات الاسلامية المعاصرة درست كل المفكرين الذين قاموا بالتأثير في تاريخ الحركات الاسلامية ، درست الافغاني ومحمد عبده ورشيد ودرست البنا ودرست سيد قطب وكل المدارس التي تفرعت منهم ودرست كذلك تجارب اخرى مختلفة عن التجربة العربية مثل تجربة ابو الاعلى المودودي في باكستان مثل مالك بن نبي في الجزائر مثل علي شريعتي في ايران.
    هذه الحركة .. حركة الاحياء كلها كيف كان تجليها بالسودان ، والحصاد الذي نراه اليوم ان السودان انقسم الى شمالي وجنوبي وهناك مهددات كثيرة لذات كيان السودان. هل هذا حصيلة تجربة الحركة الاسلامية ماذا اخطأ؟ وماذا اصاب فكريا وروحيا ماذا استفاد الشعب السوداني من تجربة الحركة الاسلامية اريد ان اتأمل جوهر هذه التجربة واحاول ان اخرج منها بنتائج تنفع الاجيال القادمة اكثر مما اسرد الاحداث واعلق عليها كما كان الامر في الكتاب الاول.
    ـ هناك مقولة وسط الاسلاميين ان المحبوب هو سيف شيخ حسن ضد خصومه ، وفي غيابك الطويل الاخير اصدر شيخ حسن بعض الآراء الدينية ادت لتكفيره من بعض خصومه من السلفيين؟
    هو غالب التنظير الفكري والاجتهاد في الحركة الاسلامية السودانية مهما كان موقف المجتهد والمفكر سواء كان في المؤتمر الوطني او المؤتمر الشعبي اغلبها خرجت من افكار اساسية للدكتور حسن الترابي. وفي هذا انا لست وحدي وهناك عبارة جيدة لنجيب محفوظ عن توفيق الحكيم ، قال كلنا خرجنا من توفيق الحكيم كما يخرج النيل من بحيرة تانا ، كل الناس خرجوا من هذا المورد ،والمورد المؤثر الذي اعطاه الشيخ حسن الترابي هو مورد كلي وقيمة الترابي الاساسية في انه مفكر كلي فغالب هذه الاجتهادات الفقهية التي يتداولها الناس وتبدو مثيرة هنا في اطار نظرية كلية للتجديد الديني والتجديد الاسلامي وهناك رسالة صغيرة ولكنها من اهم مساهمات الترابي في اعمال تجديد الدين واذا استوعب الانسان هذه النظرية وفهمها عندئذ يستوعب فروع الاجتهادات الفتاوى التي اصدرها قديما مثل فتوى زواج المسلمة من كتابي هذه تعود الى اوائل عقد الثمانينات من القرن الماضي. وكان يتحدث في اطار كلي كان يتحدث على ان المجتمعات الجديدة داخل الاسلام مثل المجتمع الامريكي هذه لا تشبه مجتمعاتنا المستقرة وانت مسلم وجدك مسلم وجد جدك مسلم.
    وبالتالي هذا المجتمع راسخ في الاسلام ومشاكله مختلفة عن المجتمع الامريكي الذي يدخل فيه الناس الاسلام ، تسلم المرأة وزوجها ما يزال مسيحيا ، لذلك الدكتور الترابي كان يدعو لاجتهاد متدرج لان التدرج واحد من السنن والحكم الاساسية لتنزل الاسلام لان القرآن نفسه جاء متدرجا ونزل منجما ، والتشريعات كلها تطورت وحكمة التدرج هذه غابت عن معظم الاجتهاد الاسلامي فهو يريد ان يعيد هذه المعاني ، وفي هذا الاطار الكلي دعا المسلمين الامريكان ان يفكروا على نحو جديد وان يعودوا الى تجربة النبي عليه الصلاة والسلام التي تشبه تجربتهم ، فالنبي صلى الله عليه وسلم قضى سنوات في المدينة وعاد الى مكة وقال لا يورث اهل ملة اهل ملة ، حتى لا يعيد الناس تقسيم الميراث من جديد بعد ان غاب الرسول عليه الصلاة والسلام في المدينة اضطرب النظام الاجتماعي ونشوء حساسيات تتناول كل ذلك.
    مثلا كثير من الناس يتحدثون عن ان الترابي قال حديث الذبابة رغم ان الحديث نفسه كان في محاضرة كانت عن اصول الفقه في جامعة الرياض بالمملكة العربية السعودية عن دور السنة النبوية في التشريع فجاء سؤال فرعي وعادة الناس يتركون القضايا الكلية.
    الاسلام في حاجة الى تجديد كلي البحث في القرآن ما زال ضعيفا ، البحث في التاريخ الاسلامي ما زال ضعيفا. الترابي يأتي في اطار هذه الحركة التجديدية الاصولية الكلية الجذرية وهذا ينبغي ان يكون عمل الحركة الاسلامية الاساس ، الحركة الاسلامية لم تكن حركة فكرية بقدر ما كانت حركة عملية عندما استلموا السلطة ذهبوا الى ثغور المجتمع وانا اسميها ثغور المجتمع سواء ان دفعت بطاقات الحركة للجمارك او دفعت بها الى الشرطة ، او دفعت بها الى وزارة الخارجية او دفعت بها الى جهاز الامن.
    الحركة تعثرت كلها في اطراف المجتمع ، المجتمع نفسه داخله اصبح فارغا اجتماعيا لا يوجد فراغ لانه في الطبيعة لا يوجد فراغ كذلك في المجتمع تأتي رياح من منطقة ضغط عالي تملأ هذا الفراغ فجاءت رياح السلفية الجديدة في كل العالم الاسلامي. وهذه اعادت الناس الى ما قبل حركة الاحياء الاسلامي الحديث في حين ان العالم المعاصر تعقدت مشاكله وتكثفت وتطورت وسائله ، فشخص يسكن في اكثر مدينة حداثة في العالم مثلا طوكيو وحمل امتعته واصبح يسكن في اكثر منطقة نائية ومتخلفة وريفية في افريقيا ، هذا الذي يحدث الآن بالعودة للنمط الذي نسميه بين قوسين سلفي في التفكير.
    لابد للذين يجهلون الوعي بالتجديد الاسلامي مدرسة الترابي او المدارس الثانية ان يجعلوا همهم هو الفكر وليس الجانب العملي الذي لا تهديه الافكار اولا.
    الاسلام تهديه الافكار ، الرسول صلى الله عليه وسلم كان ينزل عليه القرآن قبل ان تقع الحادثة فيهديه في اثناء الحادثة ويوجه ، وبعد الحادثة يعلق عليها مثل سورة آل عمران ، كلها تتحدث عن الدروس والعبر غزوة احد.
    الفكر والهدي يسبق العمل وهذا عمل يتجاوز الاحزاب ويتجاوز الجماعات المحدودة. هذا عمل كل المسلمين ان يعاد تجديد الاسلام بحيث لا تكون هناك صورة مشوهة منفرة في العالم ، عندئذ تجديد الدكتور الترابي يأتي في هذا الاطار ، تفسيره في القرآن في اجتهاده في اصول الفقه وعندئذ تقرأ هذه الفتاوى في هذا الاطار الكلي.
    ـ التفسير التوحيدي ما يزال في ايدي الصفوة من حواريي شيخ حسن والمؤتمر الشعبي وغير متداول في السودان ما هو السبب في رأيك؟ هل بسبب التيارات السلفية التي ترى في التفسير التوحيدي تجديف في الدين؟
    غالب قيادات الحركة الاسلامية كلها سواء وطني او شعبي لم يقرأوا كتب الترابي ولم يستوعبوا اجتهاداته وحتى دعوته الاصولية التي تمخض عنها البرنامج الاسلامي في الحكم لم يكونوا على علم او وعي بها لذلك حدث الانشقاق واصبح الناس يختلفون هل الانشقاق حول قضايا او الخلاف حول اصول؟ الذي اريد ان اقوله ان الذين قرأوا التفسير التوحيدي ليس هم قيادة المؤتمر الشعبي ، شباب صغار جدا في المؤتمر الشعبي هم الذين قرأوا. انا اؤكد لك ان 99.9 من قيادات المؤتمر الشعبي لم يقرأوا التفسير التوحيدي وايضا المؤتمر الوطني 100% لم يقرأوه لكن قرأ التفسير التوحيدي جيل جديد وهذه هي البشرى انه سيأتي جيل جديد من الحركة الاسلامية مهتم بالافكار غير الجيل القديم ، وهذا الجيل صغير في السن لذلك يصعب عليه ان يستوعب الاجتهاد الذي قدمه الدكتور الترابي في التفسير لكن بتعاونهم مع بعضهم البعض .. مثل ما الحلقة في التفسير التوحيدي .. الترابي لم يكن يكتب تفسيرا ولكن كان يجلس في مكتبه ويجتمع بالناس حول القرآن .. آية .. آية ويتداولوا فيها ، حلقة كل اسبوع ثم الآية التي تليها حتى انجزوا 22 جزءا من القرآن لذلك دراسة التفسير التوحيدي تكون بنفس الطريقة بدل ان تأخذ الكتاب الى بيتك وتقرأ وهو كتاب كبير ، الآن هو حوالي 3000 صفحة ولم يبلغ الجزء الـ21 من اوله ، العشرون جزءا الاولى حوالي ثلاثة آلاف صفحة ، وثلاثة آلاف صفحة يصعب عليك ان تجلس في بيتك وتقرأ في مثل ظروفنا في السودان ، الناس لا يتفرغون للقراءة ، هؤلاء عقدوا حلقة للتفسير وانا قلت هذه افضل سنة في التمهيد الذي كتبته في التفسير التوحيدي ان الامام الشافعي لم يكتب مذهبا سماه الامام الشافعي او الامام ابو حنيفة ولكن مدرسة حول (الفقيه) مدرسة فكرية سميناها مذهبا فكريا او مذهبا فقهيا وكذلك مسألة التفسير التوحيدي هو اتجاه في التفسير تجاه مجموعة.
    الترابي كذلك يؤمن بالشورى في العلم والشورى في الاسرة والشورى في الصلاة والشورى في العلم بانك تطرح فكرتك للتداول الذي يسألك ينفعك وانا قلت كذلك ان حلقة التفسير التوحيدي التي كان بها علماء لا بأس بهم وكان بها اناس حظهم من العلم محدود جدا ، لكن ذا الحظ المحدود قد يسأل سؤالا يثير الاذهان والاسئلة هؤلاء العلماء والتفسير هو نتاج كل هذه الاشياء ومدارسته هي الآن كذا والآية عندما تشكل عليهم الآية يذهبوا الى تفاسير اخرى يقرأوا ويستدلون المعاني الاساسية فيفهموا الاجتهاد الجديد وهم انفسهم لهم تعليقات لانهم ظلوا لمدة عامين يدرسوا التفسير التوحيدي وانعقد مؤتمر قبل اسبوعين عن سورة البقرة لماذا لانهم هم عملوا اوراقا في سورة البقرة وسألوا اسئلة اساسية ما هي امراض التدين؟ من هم اهل الكتاب؟ هل اهل الكتاب المعاصرين تنطبق عليهم كل الصفات التي نزلت في اهل الكتاب الذين عاهدوا النبي عليه الصلاة والسلام؟ هذه اسئلة مهمة جدا واساسية للمسلم المعاصر اساسا التفسير كتب للمسلم المعاصر، لكن ستأتي دورة يهتم فيها الناس بالافكار لان الاهتمام بالعمل دون الفكر ودون النظر انتهى بنا الى نتائج وخيمة وهذا جزء سأتعرض له في حديثي عن تجربة الحركة الاسلامية بالسودان.
    ـ بعض الناس يقولون ان شيخ حسن فاجأته الثورات الشعبية وهو في السجن وحتى لم يكن يعرف تفاصيل الثورة المصرية وهو الامر الذي جعله يفتقد زمام المبادرة الفكرية ويقع في فخ الوساطة ما بين القذافي والثوار والوساطة بين الرئيس اليمني والثوار؟
    هو فعلا الثورات .. الثورة في تونس بدأت وهو خارج السجن ولكن الثورة في مصر حدثت وهو داخل السجن وفي داخل السجن كان محجوب عن المعلومات والصحف والتلفزيون فلم يسمع الا بعد ايام من سقوط مبارك.
    لكن في الحقيقة اذا رجعت الى تاريخه في خلال العشر سنوات الماضية هو اكثر من دعا الى الثورة ، كتب كتابا في معتقله الاول في فبراير 2001م اسمه عبرة المسير هذا الكتاب دعا الى الثورة ، ثورة شاملة في السودان تعيد قسمة الثروة والسلطة.
    اصدرنا كتابا فيه المحاضرات التي كتبت عام 1980م والتي قدمت في الثمانينات اسمه العقد السياسي كتاب كبير فيه حوالي 600 صفحة فيه عدد من المحاضرات التي كانت في تلك الفترة فيها دعوة كبيرة ان تقاد الجماهير للتحرك وهو باجتهاده نفسه لا يغفل دور الجماهير يعتبر ان الخطاب القرآني: يا أيها المؤمنون ، يا ايها المسلمون ، يا ايها الناس .. ان مجتمع الناس هذا مهم كان التشكل ومهم كان اصله يكون هومصدر اساسي من مصادر التفكير ورأيه في الاجماع مختلف عن كل الآراء الاصولية في تعريفهم للاجماع وهو حق الاستفتاء يسميه الاجماع استفتاء وكان ذلك لا يمكن ان يتيسر في ذلك الوقت دور الجماهير في فكر الترابي ، ودور الشعب ، دور المؤمنين..
    (
    ------------------

    حوار مع القيادي بالمؤتمر الشعبي المحبوب عبد السلام بعد عودته من الخارج (2-3)
    بتاريخ 19-10-1432 هـ
    الموضوع: حوارات

    الترابى التقى بالسلفيين اربع ساعات بمصر والحوار كان مثمرا وهم قاموا بالمراجعات
    الحركة الاسلامية لابد ان تخرج من عباءة صراع القصر والمنشية لان السودان مهدد في كيانه
    هذه هي القصة الكاملة للرسائل المتبادلة ما بين الترابي والحاخام اليهودي الفرنسي
    حوار: عبد الرازق الحارث



    يعتبر المحبوب عبد السلام من الاجيال التي تتهيأ لوراثة المستقبل والتي ظلت قريبة من الدكتور حسن الترابي منذ ان كان عراب الانقاذ ومرورا بالمفاصلة الشهيرة وما اعقبها من تداعيات زلزالية للحركة الاسلامية.
    وهو اقرب تلاميذ الدكتور الترابي الى قلبه وفكره رغم انه يقول انه ليس كالميت بين يدي شيخه كما يقول المتصوفة ، والرجل سيف الترابي وقلمه ضد خصومه حيث تشهد له ساحات المنازلة انه يدافع عن افكار الترابي بكل قوة وجرأة وجسارة.
    في السنوات الاخيرة غادر المحبوب السودان وقام بتحضير رسالة الماجستير في فرنسا والآن يعكف على كتابة بحثه التكميلي حول رسالة الدكتوراه بجامعة لندن في ذات الوقت الذي يكتب فيه آخر فصول كتابه الثاني حول الحركة الاسلامية.
    وقد إلتقيت بالرجل بناء على موعد سابق بمكتب صديقنا المشترك محمد الامين المرضي ودار حوار امتد لقرابة الساعة والنصف حول الحركة الاسلامية وزعيمها الروحي الدكتور الترابي.
    وكعادة المحبوب فانه مرتب الافكار حاضر البديهة يعرف متى يتكلم ومتى يصمت.
    وقد اجاب على اسئلة اخبار اليوم بكل صدق وصراحة

    وقبل ان يحمل حقائب السفر ليغادر الى لندن لاكمال رسالة الدكتوراه جاء هذا اللقاء فالي التفاصيل.
    في الجزء الثاني من حواره مع (اخبار اليوم ) كشف المحبوب عبد السلام تفاصيل هامة حول زيارة الامين العام للمؤتمر الشعبي الدكتور حسن الترابي الي مصر مشيرا الي انه التقى بكل القوى والتيارات السياسية بهدف تقريب وجهات النظر ما بين التيارات الاسلامية والليبرالية
    وقال ان الدكتور الترابي حذر ثوار مصر من الوقوع في الاخطاء التي وقعت فيها الثورات السابقة بيد ان اغلب الثورات ازالت الباطل ولكن عندما ارادت تشييد الحق فانها دخلت في مأزق مثل تجارب افغانستان وكشف المحبوب عبد السلام تفاصيل هامة حول اللقاء الذي جمع ما بين الدكتور حسن الترابي وبعض الدبلوماسيين الليبيين الذين طلبوا منه التوسط لدى العقيد معمر القذافي من اجل انهاء الصراع المسلح بصورة سلمية دون اراقة دماء واضاف قائلا : عندما طلب الدبلوماسيون الليبيون وساطة شيخ حسن نحن تحفظنا حول تأمين سلامته في ظل الصراع الليبي المسلح حتى وصوله الى طرابلس
    واوضح ان السبب الرئيس وراء تأجيل زيارة د. الترابي الى تونس واليمن ان الثورة التونسية ما تزال تعاني حالة الاستقطاب والثورة اليمنية لم تبلغ الرشد ... فالى تفاصيل الجزء الثاني من الحوار :
    بعض الناس يقولون ان شيخ حسن فاجأته الثورات الشعبية وهو في السجن وحتى لم يكن يعرف تفاصيل الثورة المصرية وهو الامر الذي جعله يفتقد زمام المبادرة الفكرية ويقع في فخ الوساطة ما بين القذافي والثوار والوساطة بين الرئيس اليمني والثوار ؟؟
    هو فعلا الثورات .. الثورة في تونس بدأت وهو خارج السجن ولكن الثورة في مصر حدثت وهو داخل السجن وفي داخل السجن كان محجوبا عن المعلومات والصحف والتلفزيون فلم يسمع الا بعد ايام من سقوط مبارك
    لكن في الحقيقة اذا رجعت الى تاريخه في خلال العشر سنوات الماضية هو اكثر من دعا الى الثورة كتب كتابا في معتقله الاول في فبراير 2001م اسمه عبرة المسير هذا الكتاب دعا الى الثورة ثورة شاملة في السودان تعيد قسمة الثروة والسلطة
    اصدرنا كتابا فيه المحاضرات التي كتبت عام 1980م والتي قدمت في الثمانينيات في العقد الثمانيني اسمه العقد السياسي كتاب كبير فيه حوالى 600 صفحة فيه عدد من المحاضرات التي كانت في تلك الفترة فيها دعوة كبيرة ان تقاد الجماهير للتحرك وهو باجتهاده نفسه لا يفصل دور الجماهير يعتبر ان الخطاب القرآني يا ايها المؤمنون – يا ايها المسلمون – يا ايها الناس – ان مجتمع الناس هذا مهم كان التشكل ومهم كان اصله يكون هو مصدر اساسي من مصادر التفكير وهو رأيه في الاجماع مختلف عن كل الاراء الاصولية في تعريفهم للاجماع وهو حق الاستفتاء يسميه الاجماع استفتاء وكان ذلك لا يمكن ان يتيسر في ذلك الوقت دور الجماهير في فكر الترابي ودور الشعب دور المؤمنين دور الجماهير في فكر الترابي دور الشعب دور المؤمنين الذين هم مصدر السلطة مهم واساسي وكثير من الناس التقليديين يعيبوا على الترابي هذا لانهم يسمونهم العوام والعامة ولا يقيمون لهم وزنا الترابي يعطيهم وزنا كبيرا جدا باعتبارهم مجتمع المؤمنين
    اعتقد ان الثورات العربية جاءت في سياق فكر الترابي الاساسي انه لا بد ان تتحرك هذه الجماهير وانت اذا دخلت اليوتيوب تجد المواقع تجد دعوته المباشرة للثورة وهو قد قال لطلاب جامعة الخرطوم ماذا تنتظرون هل تنتظرون منا نحن الشيوخ الذين بلغنا الثمانين ان نخرج للشوارع اخرجوا انتم فبيدكم ان يتغير كل شيء وهو يستشهد كثيرا بالاية التي تقول ( هو استخف قومه فاطاعوه ) ولكن هو الان لديه شفقة شديدة جدا على الثورات العربية وواحدة من مقولاته التي قالها مانديلا ان هنالك مفكرا عربيا قال ( يسهل ابطال الباطل ويصعب احقاق الحق ) وهذا حدث في ايران بعد الثورة وفي افغانستان بعد انتصارهم على الروس هم ازالوا الباطل ولكن عندما كان عليهم ان يشيدوا الحق دخلوا في مأزق وهذا يريد اجتهادا. الجهاد والقتال صعب لكن الانسان يقاتل ويستشهد لكن ان تحل مشكلة الوضع المعاصر هذا يتطلب ان تجلس ساعات كثيرة جدا في المكتبة والتفكير في التداول مع الاخرين وقراءة النصوص هذا يحتاج لفقه معاصر وهذا صعب واغلب الذين قاموا بالثورات شباب وحتى الحركات الاسلامية لم تكن مضيئة , وانا كنت مع شيخ حسن في باريس قبل عامين وقابلنا قيادة النهضة التونسية وسالناهم عن نظام بن علي فقالوا هو قام بتوفير دولة الرفاهية الشعب كله مرتاح في تونس لذلك لا نتوقع ان تكون هنالك ثورة التوانسة انا قلت قبل قليل انهم اعلى دخل بعد دول الخليج والشعب كله متعلم واكثر شعب عربي في استعماله للانترنت فهذه كلها علامات لمجتمع الرفاهية في عالم عربي متخلف لكن هذا قام لانه تطور فاستشعر قيمة الحرية استشعر ان يجثم على صدره حاكم كل هذه السنوات فكان ان ثار وهو لم يكن متوقعا وعندئذ تحدث المفاجأة الترابي يريد من قيادات الثورات العربية والاسلامية غير الاسلامية وهذه معظم الرسالة التي اعطاها للاخوة في مصر ان هنالك مرحلة انتقالية يجب ان نفكر فيها ومرحلة تلي الانتقالية يجب ان نفكر فيها جيدا وهو يدعو للاجماع بدأ الان يكون هنالك صراع بين علمانيين ومدنيين واسلاميين وسلفيين اغلب القضايا متفق عليها مثلا اذا اخذنا وثيقة الازهر في الدولة المدنية مثلا وثيقة الازهر وقع عليها الاخوان ووافق عليها مرشح مثل عبد المنعم ابو الفتوح ووافق عليها عمرو موسى وقبل هذه الوثيقة انت اذا نظرت للساحة المصرية تشعر ان هنالك استقطابا حادا السلفي لا يستطيع ان يتكلم مع الليبرالي الا حوار طرشان وهو يقول هذا خطر علي الاسلام ويريد ان يبيد الاسلام وهذا يخاف انه اذا جاءت الانتخابات وهذا السلفي ومعه الاخوان استلموا اغلب مقاعد البرلمان سيكتبوا دستورا يحاصرهم يكتبوا دستورا فيه المرأة تلبي كذا وكذا مع ان هذا غير متوقع وغير منظور ان يكتب دستور يتحدث عن زي المرأة الان وثيقة الازهر كسرت هذا الجليد الذي كان يجعل الحوار حوار طرشان وهذا كلام الترابي للثورات العربية انه لا بد من تفكير عميق ولا بد من حوار اساسي ولا بد من حرية لانه اذا ظل النزاع ستكون القيادات العسكرية التي قامت بالتغيير ممسكة وستحاول ان تعيد النظام السابق كما كان وكما قال البرادعي قبل يومين ستقوم ثورة اخرى في مصر ولن تكون سلمية ستكون مسلحة وستكون دموية وكثير من الشعوب التي تحدث فيها ثورات بعد فترة يقولون ليتنا لم نقم بهذه الثورة لان حياتنا اضطربت وانت ترى تجربة الجمهوريات الاشتراكية الشعبية اضطربوا فترة لكن استقروا لكن في روسيا ما احضروا رئيسا واحدا واعطوه دورتين وبعد الدورة الثالثة اعطوه رئيس وزراء بعد ان كان رئيسا لانهم شعروا ان خريج (k.j) سيحفظ استقرار روسيا
    وروسيا بلد كبير واستقرارها فيه مشاكل الثورات قد ترتد لغير معانيها ما لم يكن هنالك تفكير شديد
    في هذا الاطار الترابي مفكر مهم اولا لانه قانوني
    وثانيا لان لديه معرفة عميقة وطويلة بالاسلام ولديه تجربة السودان لديه تجربة في الحكم الانتقالي ومثلا
    السودان عنده تجربة في الحكم الانتقالي منذ الحاكم العام الى نيفاشا نحن في انتخابات مصر منذ عام 1952م والى اليوم في استقرار يموت حاكم يتولى نائبه مات عبد الناصر تولى السادات مات السادات تولى حسني مبارك لكن حسني مبارك اقتلع بثورة شعبية
    هم وضعهم الانتقالي كله غير معروف دائما من غربة الموقف عليهم يتناقشوا في البديهيات هل الدستور اولا ام الانتخابات اولا الانتخابات الرئاسية اولا ام الانتخابات البرلمانية اولا وهذا يعمل اضطراب شديد في المجتمع
    تونس الى حد ما فيها نفس المشاكل وتجيء لجنة انتخابات فيها كل رموز النظام القديم وهذا يفيد الثوار ويعمل استقطابا ثانيا في المجتمع انا اعتقد ان الترابي له قيمة كبيرة جدا اذا حاول اولئك الثائرين ان يستفيدوا منها
    بالنسبة للتوسط بين الثوار والقذافي في ليبيا هذا كان مقترحا جاء من دبلوماسيين ليبيين كانوا هم يريدون للقذافي ان يرحل دون ان تسفك دماء كثيرة وكانوا يتوقعون في المناطق التي يسيطر عليها القذافي مثل طرابلس ان يكون هناك سفك دماء وان يموت الناس بالالاف وهذا لم يحدث وزالت هذه المخاوف لكن كانوا يعتقدون ان الترابي له حوارات قديمة مع القذافي وهذه حقيقة
    وبدا الحوار منذ ايام النيمري بين القذافي والترابي
    ايام الانقاذ كان القذافي يطلب الترابي فقط للحوار لا زيارة رسمية وكان يطلبه فقط للحوار قبل بعض القضايا كانوا هم يعرفون هذه العلاقة ويريدون ان يستثمروها بان يؤمن للقذافي خروجا كريما
    لكن الثورة كانت مضت وشرق ليبيا كلها تحذر والثورة تمضي نحو الغرب ونحن عندما طلبوا من الترابي ان يذهب الى ليبيا كانت لدينا اسئلة حول تأمين سلامته حتى وصوله الى طرابلس
    والان هي انحسمت الان وبهذه الطريقة لكن الترابي ما زال دوره قائما بالنسبة للثوار بانهم يريدون ان يحقوا الحق بعد ان ابطلوا الباطل بان يستفيدوا منه فائدة عظيمة اكثر من اي شخص في العالم الاسلامي
    الغالب على التيارات التي قادت الثورة الليبية انها تيارات سلفية كيف سيتعامل الترابي مع هذه التيارات وهي تيارات لها وجهة نظر في شيخ حسن واطروحاته الاسلامية ؟؟
    في ليبيا وفي مصر اغلبهم قضوا في السجون انا حسبت الترابي جلس اربع ساعات مع السلفيين في مصر .
    حسبت متوسط واحد يقول لك 23 عاما وواحد يقول لك سبع سنوات وكلهم متوسطهم في السجون 15 عاما هذا متوسط ما قضوه في السجون وهذا خروج فاعمارهم نيف وعشرون عاما والان هم في النصف الثاني من الثلاثينيات لكن قرأوا كثيرا اولا ناقشوا منهجهم هل تكفير المجتمع هذا منهج الاسلام هل حمل السلاح على المجتمع والحاكم هل هذا من منهج الاسلام ام ان الاسلام منهج اخر لذلك الحوار مع السلفيين كان مثمرا جدا في القاهرة .
    اعتقد ان في ليبيا نفس الشيء انا عندما استمعت الى السيد بلحاج قائد الثوار الليبيين الذي دخل الى طرابلس وتحدث عن دولة المؤسسات ودولة الحرية والتبادل السلمي للسلطة ودولة الشفافية
    استعمل هذه التعبيرات كان هنالك صديقي محامٍ كبير قال لي ما الفرق ما بين كلام هذا الرجل وما نسميه نحن الدولة المدنية .
    انا قلت ان هذا هو الواقع النظرية رمادية والتجربة خضراء هم كانوا في حالة نظرية الحاكم اذا لم يحكم بما انزل ربنا فهو كافر والجيش الذي يسند هذا الحاكم كافر والمجتمع الذي يصمت عن هذا كافر هذه نظرية بسيطة (ابيض واسود ) لكن عندما ما يأتي للواقع يجد ان هذا ليس مجتمعا كافرا وانما مجتمع مسلم فيه جيوب يمكن ان تكون جاهلية كيف يمكن ان تتعامل مع هذا الواقع المعقد والمجتمع المسلم لا يجلس على الهواء يعيش وسط العالم في علاقات دولية معقدة هي اقتصاد اذا لم يشتروا البترول من ليبيا ليستخدموه يصبح خاما لذلك فكروا بطريقة اخرى
    ذاته المجتمع الليبي ليس صوتا واحدا هنالك ليبراليون وهنالك علمانيون فكيف نحن نعمل مجتمع السلم الذي يختار حاكمه بحرية انا اعتقد انهم اذا قاموا بالتجربة سيمضوا في ذلك الاتجاه
    الحوار مع السلفيين كان مثمرا وهم قاموا بالمراجعات
    والمراجعات تتطلب دراسة خاصة للسلفيين الذين لم يجربوا السجون ولم يجربوا الانظمة منذ مراجعات الدكتور فضل الى مراجعات الدكتور كمال حبيب كلها خرجت من سلفية متطرفة تكفيرية تحمل السلاح الى منهج في الحياة العامة معتدل جدا يشبه الدولة المدنية
    ?{? هنالك حديث حول اتصالات يقوم بها شيخ حسن الترابي مع الفرنسيين للحفاظ على حياة الدكتور خليل ابراهيم ؟؟
    لا ... لا ... هذا ليس صحيحا لم يتحدث للفرنسيين في هذا الموضوع وليس لديه معلومات حول اين يوجد خليل ابراهيم، قد يكون جماعته في حركة العدل والمساواة يعرفون اين يوجد خليل ابراهيم لكن نحن في المؤتمر الشعبي لا نعرف اين يوجد خليل ابراهيم وكيف يمكن ان نصل اليه ولم يعرض علينا احد وساطة
    ?{? لماذا لم يزر شيخ حسن تونس او اليمن وفقا لما هو معلن ؟؟
    اظن ما تزال حالة الاستقطاب شديدة بين مكونات المجتمع في تونس والثورة اليمنية لم تبلغ بعد
    هو من الافضل الساحة تنفرج قليلا وتفسح قليلا حتى يكون هنالك دور لوسيط او ناصح او غريب يدخل بينهم لكن في برنامجه موجود ان يزور تونس ويزور اليمن.
    هنالك مقولة بان الحركة الاسلامية دورها الخارجي اصبح قاصرا لانها لم تخرج من صراع القصر والمنشية ؟؟
    لا بد ان تخرج من عباءة صراع القصر والمنشية لان السودان الان يتعرض الى اخطار كبيرة ظهر في كيانه ذاته هذا بالنسبة الى وطننا الداخلي نحن حتى نرتب بيتنا الداخلي ونعالج المشاكل التي استجدت في الدمازين وقبلها كان في جنوب كردفان كيف نجمع الساحة السياسية السودانية على كلمة سواء كيف نجعل الفكر هو الهادي وكيف نجعل مصلحة الامة هي الاولى عندئذ غير مهم (اكون شنو) شعبي او وطني او حزب امة او اتحادي نكون بشرط منتمين لهذا الوطن افكارهم واقسامهم ويهمهم ان النظام موحد ولم يتمزق وحتى الجزء انبتر واصبح دولة في الجنوب تكون علاقتنا معه طيبة ويعود في المستقبل هذه هي التحديات الان مسألة الشأن الوطني هذه اصبحت في ذمة التاريخ التحديات الموجودة الان كبيرة جدا جدا وبالتالي محتاجة لمجهود كبير جدا
    شيخ حسن قابل شخصية يهودية كبيرة وهو له اراء حول العلاقة مع اليهود حدثنا حول هذه اللقاءات ؟؟
    اصلا اساس الموضوع هنالك حاخام فرنسي كان مشهورا جدا وهذا الكلام في منتصف التسعينيات وعام 1997م وكان هنالك تصريح من شيخ حسن حول العمليات التي تسمى استشهادية وهي تسمى انتحارية عند اخرين فقال انت اذا جردت الانسان من كل وسائله ولم تصبح له الا نفسه يفجرها .
    الحاخام يهودي ومشهور جدا ارسل رسالة في مجلة الصليب للترابي وهو يقول له نحن ننظر لك كمفكر منفتح وانساني فكيف تؤيد شخصا يدخل بمتفجرات في حافلة ويقتل مدنيين .
    الترابي رد عليه برد طويل بالافكار الاساسية لشيخ حسن عن العلاقات الانسانية عن الحوار بين الاديان ودعوة الترابي لجبهة مؤمنين في العالم
    (نواصل)

                  

العنوان الكاتب Date
فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..2011 الكيك07-01-11, 07:00 PM
  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-02-11, 09:24 AM
    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-03-11, 09:35 AM
      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-03-11, 09:54 AM
        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-03-11, 10:10 AM
          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-04-11, 09:20 AM
            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-04-11, 09:49 AM
              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-05-11, 07:19 AM
                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-05-11, 07:39 AM
                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-06-11, 10:23 AM
                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-07-11, 06:12 AM
                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-07-11, 09:19 AM
                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-09-11, 03:57 PM
                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-12-11, 04:16 AM
                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-12-11, 06:21 PM
                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-17-11, 05:31 AM
                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-20-11, 06:54 AM
                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-22-11, 06:25 PM
                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-24-11, 06:15 AM
                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-25-11, 08:19 AM
                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-25-11, 09:21 AM
                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-27-11, 08:12 AM
                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-28-11, 07:54 AM
                                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-29-11, 01:48 PM
                                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-31-11, 04:54 AM
                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك07-31-11, 07:22 AM
                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك08-01-11, 10:08 AM
                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك08-02-11, 09:54 AM
                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك08-02-11, 06:26 PM
                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك08-03-11, 06:12 AM
                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك08-04-11, 09:52 AM
                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك08-06-11, 06:35 PM
                                                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك08-08-11, 09:59 AM
                                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك08-10-11, 06:04 AM
                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك08-10-11, 09:02 AM
                                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك08-11-11, 08:55 AM
                                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك08-11-11, 10:55 AM
                                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك08-14-11, 06:52 AM
                                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك08-14-11, 10:26 AM
                                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك08-15-11, 07:16 AM
                                                                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك08-16-11, 06:15 AM
                                                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك08-17-11, 06:53 AM
                                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك08-21-11, 10:43 AM
                                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك08-21-11, 10:44 AM
                                                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك08-23-11, 10:48 AM
                                                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك08-24-11, 07:37 AM
                                                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك08-24-11, 08:33 AM
                                                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك08-25-11, 07:57 AM
                                                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-05-11, 07:31 AM
                                                                                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-06-11, 10:34 AM
                                                                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-07-11, 05:47 AM
                                                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-08-11, 05:17 AM
                                                                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-08-11, 07:32 AM
                                                                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-09-11, 07:59 PM
                                                                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-12-11, 08:28 AM
                                                                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-13-11, 05:15 AM
                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-14-11, 05:03 AM
                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-14-11, 07:27 AM
                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-15-11, 05:33 AM
                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-16-11, 08:44 PM
                                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-18-11, 04:40 AM
                                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-18-11, 08:47 PM
                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-19-11, 05:44 AM
                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-20-11, 07:57 PM
                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-20-11, 08:14 PM
                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-22-11, 10:05 AM
                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-22-11, 10:11 AM
                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-22-11, 11:01 AM
                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-23-11, 08:56 PM
                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-23-11, 08:56 PM
                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-24-11, 09:59 AM
                                                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-24-11, 12:42 PM
                                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-25-11, 04:26 PM
                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-25-11, 08:19 PM
                                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-26-11, 06:34 AM
                                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-26-11, 07:58 AM
                                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-27-11, 04:38 PM
                                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-29-11, 10:11 AM
                                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين اخوان المؤتمر الوطنى ..201 الكيك09-29-11, 09:55 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de