لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 02:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-20-2010, 05:05 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ (Re: الكيك)

    فَصَلَ يَفْصِلُ فَصْلاً!! ..

    بقلم: كمال الجزولي


    الثلاثاء, 19 تشرين1/أكتوير 2010 19:55


    الاثنين


    منذ سنوات والزَّعيم الليبي معمَّر القذافي يسعى، في ما يبدو، لاستثمار كلِّ حدث أفريقي من أجل تجييره لصالح دعم وتعزيز كاريزميَّة زعاميَّة شخصيَّة يرغب فيها على مستوى القارَّة. لكن اللهفة والعجلة ليس نادراً ما تورِّطانه في مواقف مرتبكة، بل متناقضة!
    من ذلك، على سبيل المثال، موقفه من انفصال جنوب السودان الذي بات متوقعاً، إلى حين إشعار آخر، لدى الاستفتاء المقرَّر بعد أقلِّ من ثلاثة أشهر. فقد تجلى هذا الموقف، كأشدِّ ما يكون الارتباك والتناقض، من خلال حدثين يفصل بينهما أقلُّ من عام ونصف! وفي المرَّتين سمعنا صوت حكومة جوبا، دون أن تنبس حكومة الخرطوم ببنت شفة!
    الحدث الأوَّل، والذي سبق أن عرضنا له في أكثر من مناسبة، كانت أخراها ضمن رزنامة 13/10/2009م، وقع أواخر يونيو من ذلك العام، أثناء زيارة قام بها إلى طرابلس الفريق سلفا كير، النائب الأوَّل لرئيس الجُّمهوريَّة، رئيس حكومة الجنوب، ورئيس الحركة الشَّعبيَّة لتحرير السودان الذي عاد ليكشف، من خلال كلمة ألقاها أمام المصلين في كتدرائيَّة سانت تريزا الكاثوليكيَّة بجوبا، عن أن العقيد القذافي اتصل به، في الثالثة من فجر أحد أيَّام تلك الزِّيارة، ليؤكد له (مساندة!) ليبيا لـ (الجنوب) إذا ما قرَّر (الانفصال)، واعداً بإرسال (خبراء ليبيين!) إلى هناك للمساعدة في "إعادة إعمار البنية التحتيَّة والزراعة!"، و .. "إذا أراد (الجَّنوبيُّون) أن يقترعوا على الاستقلال فينبغي ألا يخشوا أحداً، و(سأقف!) إلى جانبهم .. لقد كان من (الخطأ!)، أصلاً، الإبقاء على (الجنوب) موحَّداً مع (الشمال) بعد عام 1956م .. كان (ينبغي!) أن (ينفصل!)، إما كدولة (مستقلة!) أو (ينضمَّ!) إلى دولة أخرى في شرق أفريقيا!" (أقواس التشديد من عندنا ـ الأحداث، 1/7/09).


    أما الحدث الثاني، المناقض، طرداً على عكس، لذلك الحدث الأوَّل، فقد وقع مؤخَّراً، بتاريخ 10/10/2010م، أي قبل ما لا يزيد كثيراً على الأسبوع الواحد، أثناء قمَّة للزعماء الأفارقة والعرب انعقدت في مدينة سرت بليبيا، وخاطبها القذافي نفسه، لكن ليحذر، هذه المرَّة، مِمَّا أسماه ".. تفشِّي (عدوى) الصِّراعات (الانفصاليَّة) في أفريقيا، حال قرَّر جنوب السودان (الانفصال)، كدولة مستقلة، عند إجراء الاستفتاء"! وشدَّد الزَّعيم الليبي على أن "التصويت لصالح (الانفصال) سيؤدي إلى (سابقة) خطيرة"! وأضاف قائلاً: "أفريقيا بحاجة إلى (الاستثمارات)؛ (الرَّأسماليون) يريدون (الاستقرار)؛ وإذا حدث هذا (الانفصال) سيخاف (رأس المال) و(يهرب)! (رأس المال) يبحث عن مكان (آمن) و(مريح) و(مربح)؛ ولهذا نريد (السَّلام)، و(عدم الانفصال)!" (أقواس التشديد، هنا أيضاً، من عندنا ـ الأحداث، 11/10/10).
    والآن، أيُّهما نصدِّق: القذافي المحرِّض على (الانفصال) في يونيو عام 2009م، أم القذافي المحرِّض ضدَّ (الانفصال) في أكتوبر عام 2010م؟!


    مهما يكن من شئ، فقد جاء تعليق حكومة الجنوب، هذه المرَّة، رافضاً موقف القذافي الأخير، إذ حثَّ وزير إعلامها، برنابا بنجامين، على احترام إرادة الناخبين بغضِّ النظر عن نتيجة الاستفتاء، قائلاً إن أفريقيا لم تنقسم عندما استقلت إريتريا عن إثيوبيا عام 1993م (الأحداث، 12/10/10).
    ومن باب تعليقنا، استطراداً، على تعليق السَّيِّد بنجامين، فإننا لا نرى أن الحالة الإثيوبيَّة ـ الإريتريَّة مِمَّا يمكن أن يشكل نموذجاً صالحاً يُضرب به المثل لدى الحديث عن (الانفصال)؛ فإريتريا لم تكن، أصلاً، جزءاً من (دولة إثيوبيا)، قبل ضمِّها إليها عام 1961م، حتى يُقال إنها (انفصلت) عنها عام 1993م، بل كانت، تاريخيَّاً، دولة قائمة بذاتها؛ ومن ثمَّ جاء تضامن القوى الوطنيَّة الديموقراطيَّة السودانيَّة الثابت مع الثورة الإريتريَّة تضامناً من أجل استرداد هذا البلد لوضعيَّة (استقلاله) التي اعتدى عليه الإمبراطور هيلاسلاسي بمعاونة بعض عملائه داخل البرلمان الإريتري؛ وما اتخاذ (الاستفتاء) سبيلاً نحو ذلك (الاستقلال) إلا استجابة لا مناص منها لمقتضيات فضِّ التنازع بين الحالتين (الفعليَّة de facto) و(الشَّرعيَّة de jure).
    أما جَّنوب السودان فقد ظلَّ، دائماً، جزءاً من (الدَّولة السُّودانيَّة)، ولذا فإن مطلب ثوَّاره، حتف أنف الفوضى المصطلحيَّة الضَّاربة أطنابها في فضائه الفكري والسِّياسي والقانوني، ليس هو (الاستقلال)، بل (حقُّ) شعوبه في (تقرير مصيرها)، كحقٍّ ديموقراطيٍّ أصيل رتبته اتفاقيَّة السَّلام الشَّامل والدُّستور الانتقالي لسنة 2005م، بصرف النظر عمَّا إذا جاءت نتيجته لصالح (الوحدة) أم (الانفصال).

    الثلاثاء
    في احتجاجهما على الإعلان عن نيَّة الدَّولة الجديدة في الجنوب التسمِّي، حال الانفصال، باسم (كوش)، بدا د. أحمد عبد الرحمن (الأحداث، 2/9/10)، يعضِّده ويشدُّ من أزره، لدهشتي، صديقي الأستاذ فيصل محمد صالح (الأخبار، 19/9/10)، كأكثر ما يكون دعاة الانفصال استعجالاً، ليس لـ (وقوعه)، فحسب، وإنما لضمان (استدامته)، أيضاً، بل، ربَّما أكثر من ذلك، للتأكد من ذلك (الوقوع) وتلك (الاستدامة)، حقاً وفعلاً!
    الأستاذ فيصل، أكثر الاثنين تواضعاً، لم يلمح سوى مفارقة هذا التسمِّي للمنطق الانفصالي، فلكأنه يطالب الانفصاليين بـ (تجويد) منطق الانفصال أجمعه، جملة وتفصيلاً، وحتى آخر قطرة، بحيث "أن مَن يختار الانفصال يختار إسقاط حقه في كلِّ الشمال مقابل الانكفاء على دولة الجنوب، إلا، ربَّما، حقَّ الجوار الحسن"، أو كما قال!
    أمَّا د. عبد الرحمن فقد كان ذهب إلى حدِّ توجيه مطالبة غاية في الاستعلاء إلى قادة الحركة الشَّعبيَّة بأن يرفعوا أيديهم، البتة، عن (كوش)، من جهة، وإلى حدِّ تحذير (نا) من مغبَّة غبا (نا) الذي سيدفع (نا) للتنازل عن الجزء من هويَّة (نا) المتمثل في إسم (كوش)، تماماً مثلما دفع (نا)، خلال خمسينات القرن المنصرم، للتنازل عن إسم (إثيوبيا) لـ (الأحباش)، أو كما قال من جانبه!


    لم يدُر، قطعاً، لا بخلد د. عبد الرحمن ولا بخلد صديقي فيصل، وهما يطرحان طرحهما هذا، أننا، عندما نتحدَّث عن (كوش)، فإنما نتحدَّث عن موروث حضاري شامل لبقاع تقع حتى إلى الجنوب من جنوب (نا) الجُّغرافي الحالي نفسه، وقد انتمت شعوب السودان (كلها)، حضاريَّاً، وعلى نحو أو آخر، إلى هذا الموروث، ردحاً طويلاً من الزَّمن، رغم أن بعضها بسبيله، الآن، لاختيار الانفصال، في الغالب، بدولة مستقلة، ليس تنصُّلاً، بطبيعة الحال، عن (كلِّ) هذا الموروث الذي أثروا فيه، وتأثروا به، ولا يعرفون لهم انتماءً سواه، وإنما تعبيراً مغاضباً، في لحظة تاريخيَّة "مجنونة" ـ كما سبق أن أسميتها لدى طرحي، قبل أشهر طوال، لمخرج (الكونفيدراليَّة) ـ عن رفضهم القاطع لوضعيَّة المواطنين من الدرجة الثانية، أو، ربَّما، الثالثة، ورفضهم، ضمناً، لاستعلاء الغالبيَّة من نوبيي الأمس الذين امَّحت، تقريباً، نوبيَّتهم تلك منذ قرون، ولم تعد ذات دلالة كبيرة بالنسبة لهم، ونعني بهم ذوينا المستعربين المسلمين في الوسط الذهبي، وعلى امتداد أكثر الشريط النيلي، مِمَّن ظلَّ هذا الاستعلاء البغيض يدفعهم، تأثراً بنهج الطبقات والنخب المتسيِّدة منهم، اقتصاديَّاً وسياسيَّاً واجتماعيَّاً وثقافيَّاً، ليس للتباهي، فحسب، على بقيَّة المساكنين في الوطن بهجنة العرق الجَّديد، واللون الجَّديد، والدِّين الجَّديد، واللغة الجَّديدة، والثقافة الجَّديدة، وغيرها من القيم وثيقة الصلة بالعروبة والإسلام، بل، فوق ذلك، على قول د. عبد الرحمن، لاحتكار (ملكيَّة) كلِّ ما له صلة حتى بـ (كوش الأفريقيَّة) ذاتها، احتكاراً خالصاً لأنفسهم وحدهم، فلا يتبقى للأغيار المساكنين سوى التمتع بـ (حقِّ الحيازة)، فقط، دون (حقِّ الملكيَّة)، ما بقوا تابعين مستلحقين ببلد (نا)، نحن المستعربين المسلمين، بحيث يتوجَّب عليهم، متى اختاروا مفارقة (نا)، أن يتركوا لـَ (نا) كلَّ (كوش ـ نا) في مكانها، بما في ذلك أصغر تفاصيلها، فلا يأخذوا، وهم في الطريق إلى باب الخروج، أدنى شئ منها معهم!



    وإذن، فـ (كوش)، في شرعة عبد الرحمن وفيصل، ليست (حضارة) نهلت منها شعوب السودان كافة، كلٌّ بقدر، بل محض (جغرافيا) تخصُّ (نا) وَحْدَ (نا)، دون سوى (نا)، ولن (نسمح) بأن يصيب (الأغيار) مثقال ذرَّة منها، إلا إذا استمرُّوا في العيش في كَنَفِ (نا)! تلك هي النزعة العربوإسلامويَّة المنغلقة، نظرة (الكوشيين) الذين استعربوا واتخذوا الإسلام ديناً، وأضحى من حقهم أن (يعتزوا) بذلك، لولا أنهم تطرفوا في هذا (الاعتزاز) حتى غدوا يرون في العروبة والإسلام الهُويَّة الغالبة على السودان (كله)، فجاروا، من ثمَّ، على (الآخرين) الذين أصبح يتعيَّن عليهم أن يخضعوا، كمحض مساكنين (ذمِّيين)، أو (أهل عهد)، أو نحو ذلك، لهيمنة الأغلبيَّة من حَمَلة الثقافة العربيَّة الإسلاميَّة؛ في مواجهة نظرة هؤلاء (الآخرين) لـ (أنفسهم/هُويَّتهم) كأثر من (كوش)، فلا يسلمون، قط، بأن (كوش) هذه مملوكة، بوجه خالص، للمستعربين المسلمين وحدهم؛ علماً بأن (الهُويَّة) هي، فقط، ما تتصوَّره perceive الذات عن نفسها، لا أكثر ولا أقل؛ وإلا لحقَّ للأغيار أن يساءلوا كثيراً من المستعربين المسلمين السُّودانيين عن (صحَّة) انتساب أشجارهم العائليَّة المنتحلة، بقول يوسف فضل، إلى قريش، بل وإلى بيت النبوَّة نفسه!
    إن الهُويَّة السُّودانيَّة هي، في حقيقتها، وعلى حدِّ تعبير صاحب أركماني، ناتج عمليَّات (التماثل) غير الأحادى بين الثقافات (الكوشيَّة) الأصيلة في الشمال الجُّغرافي مع الثقافة (العربيَّة الإسلاميَّة) الوافدة، كما وأنها، في ذات الوقت، ناتج عمليات (التثاقف) بين الثقافات (النيليَّة) الأصيلة في الجنوب الجُّغرافي و(الثقافة) الناشئة من عمليات (التماثل) التي تمت في الشمال الجُّغرافي. وقد أفضت عمليتا (التماثل) و(التثاقف) هاتان، على خلفيَّة (التنوُّع التاريخي) و(التنوُّع المعاصر)، بمصطلحي الراحل د. جون قرنق، إلى نشوء مركب إثني ثقافي متنوع وفريد في طبيعته، يؤلف الهُويَّة السُّودانيَّة الحاليَّة التي تمتلك القدرة على صياغة مشروع صالح لبناء (الأمَّة السُّودانيَّة).


    غير أن أطروحة عبد الرحمن، المؤيَّدة من فيصل، والقائلة بأن (كوش) ملك (نا) وَحْد (نا)، نحن مستعربي السودان المسلمين، وما (الأغيار) بـ (كوشيين) إلا لكونهم باقين مع (نا)، فإن همو (ترحلوا) عنا انبترت (كوشيَّتهم) بضربة سيف، ترتب، في نهاية المطاف، لنتيجة في غاية الغرابة، خصوصاً إذا ما أخذناها إلى أقصى تخومها المنطقيَّة، وذلك حين نفكر، من ناحية، في أن من حقِّ أهل (الحزام السُّوداني) الذين سلبناهم اسمهم، من المحيط إلى حدود تشاد الشرقيَّة، أن يطالبوا باسترداد هذا الاسم منا! أو حين نفكر، من ناحية أخرى، في أننا سنطالب هؤلاء الأغيار المغادرين جنوباً بأن يردُّوا لـَ (نا)، قبل أن يجتازوا كوستي، كلَّ شئ من أملاكِ (نا)، بما في ذلك أن يخلع (جلابيَّة ـ نا) كلُّ من راق له منهم ارتداؤها، وأن تخلع (ثوبَ ـ نا) النسائي كلُّ من ساغ لها التمنطق به، وأن يُفرغوا آذانهم، في بيوتهم، ودكاكينهم، ووسائل مواصلاتهم، من صداح وردي وعركي والكابلي والبلابل ومصطفى سيد احمد، وحتى النعام آدم، وأن يفرغوا عقولهم ووجدانهم من كلِّ ذكرياتهم معنا، في الأحياء السكنيَّة، وأماكن العمل، والأسواق، والمدارس، والجامعات، وحتى جناين النخيل، وحوَّاشات التمر في الشَّماليَّة، وكذا من (عربي جوبا)، كلغة تواصل lingua franca بين مختلف تكويناتهم القوميَّة، بل ومن (الاسلام) نفسه لمن اتخذه منهم ديناً!
    الشاهد، وسواء قصد الأستاذان إلى ترتيب هذه النتيجة، أو لم يقصدا، فإن ذهنيَّة الاستتباع Subordination حاضرة تلوح، هنا، من بين سطورهما، كاملة، وفي أكثر احتمالات تمظهرها سطوعاً!

    الأربعاء
    على كثرة ما أضحى الناس يسمعون، هذه الأيام، من ضجيج وعجيج حول (الاستفتاء)، ومآلات التصويت المتوقعة فيه ما بين (الوحدة) و(الانفصال)، فإن أعجب ما سمعت، مؤخَّراً، هو تصريح أخينا فتحي شيلا، رئيس لجنة الإعلام بالمجلس الوطني، وأمين الإعلام، والناطق الرَّسمي باسم حزب المؤتمر الوطني الحاكم، والذي تكرَّر نشره عدَّة مرَّات، ربَّما كانت آخرتها ضمن (المشهد السياسي) في هذه الصَّحيفة، حيث أعلن أن حزبه يعتبر فترة السنوات الخمس الانتقاليَّة المنقضية بمثابة (أرضيَّة) لإبداء حسن نوايا الشَّريكين تجاه بعضهما البعض؛ أما الآن فيمكن الاتفاق على قوانين التحوُّل الديموقراطي، وكلِّ ما يلزم لتنفيذ اتفاقيَّة السَّلام الشامل (الأخبار، 17/10/10).
    و .. للمرَّة المليون نتساءل مع شاعر (الحقيبة) المنسي يوسف الرُّباطابي، ومغنيها البارع كرومة: "نحنا هل جنينا أم عقولنا نصاح"؟!

                  

العنوان الكاتب Date
لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-03-10, 09:31 AM
  Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-03-10, 09:56 AM
    Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-03-10, 10:04 AM
      Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-03-10, 10:11 AM
    Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ عبداللطيف خليل محمد على10-03-10, 10:31 AM
      Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-03-10, 04:21 PM
        Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ عبداللطيف خليل محمد على10-03-10, 05:55 PM
          Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ عبداللطيف خليل محمد على10-03-10, 05:57 PM
            Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ عبداللطيف خليل محمد على10-03-10, 05:59 PM
              Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-04-10, 05:15 AM
                Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-04-10, 10:36 AM
                  Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ عبداللطيف خليل محمد على10-04-10, 05:22 PM
                    Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-04-10, 07:23 PM
                      Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-05-10, 04:54 AM
                        Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-05-10, 07:31 AM
                          Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ بشير أحمد10-05-10, 08:26 AM
                            Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ Elsheikh Mohd Aboidris10-05-10, 09:24 AM
                              Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ عبداللطيف خليل محمد على10-05-10, 10:22 AM
                                Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-05-10, 08:52 PM
                                  Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-05-10, 09:55 PM
                                    Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-06-10, 06:55 AM
                                      Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-07-10, 05:53 AM
                                        Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ Elsheikh Mohd Aboidris10-07-10, 06:37 AM
                                          Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-07-10, 09:54 AM
                                            Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ Sabri Elshareef10-07-10, 12:12 PM
                                              Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ عبداللطيف خليل محمد على10-07-10, 07:18 PM
                                                Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-09-10, 08:03 AM
                                                  Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-09-10, 08:28 PM
                                                    Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ عبداللطيف خليل محمد على10-09-10, 08:38 PM
                                                      Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-10-10, 11:32 AM
                                                        Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-10-10, 03:52 PM
                                                          Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-10-10, 03:56 PM
                                                            Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-11-10, 06:03 AM
                                                              Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-11-10, 11:05 AM
                                                                Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-11-10, 05:01 PM
                                                                  Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-12-10, 07:07 PM
                                                                    Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-14-10, 09:11 AM
                                                                      Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-15-10, 09:44 AM
                                                                        Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-17-10, 09:38 AM
                                                                          Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-17-10, 09:49 AM
                                                                            Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ محمد النيل10-17-10, 03:36 PM
                                                                              Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-18-10, 05:29 AM
                                                                                Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-18-10, 08:05 PM
                                                                                  Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-19-10, 06:00 AM
                                                                                    Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-19-10, 09:25 PM
                                                                                      Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-20-10, 05:05 AM
                                                                                        Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-20-10, 11:11 AM
                                                                                          Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-20-10, 04:27 PM
                                                                                            Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-22-10, 09:10 AM
                                                                                              Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-24-10, 05:51 AM
                                                                                                Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-28-10, 05:12 AM
                                                                                                  Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-28-10, 11:15 AM
                                                                                                    Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-28-10, 06:01 PM
                                                                                                      Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-29-10, 08:10 PM
                                                                                                        Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-30-10, 11:56 AM
                                                                                                          Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-30-10, 01:56 PM
                                                                                                            Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-30-10, 07:28 PM
                                                                                                              Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-31-10, 10:22 AM
                                                                                                                Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك10-31-10, 08:37 PM
                                                                                                                  Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك11-01-10, 10:22 AM
                                                                                                                    Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ عبداللطيف خليل محمد على11-01-10, 11:19 AM
                                                                                                                      Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك11-01-10, 03:39 PM
                                                                                                                        Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك11-03-10, 04:56 AM
                                                                                                                          Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك11-24-10, 11:10 AM
                                                                                                                            Re: لماذا تبنى سلفاكير الراى الانفصالى ...هل بسبب الياس.. ام تخلت الحركة عن وحدويتها ..؟ الكيك11-27-10, 04:47 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de