احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 07:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-05-2009, 07:23 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا (Re: الكيك)

    معضلة إختيار الجنوب للوحدة في ظل استمرار قوانين الإنقاذ!!

    السودانى

    السبت, 05 ديسمبر 2009 07:19
    يقلم: طه إبراهيم المحامي



    لقد قامت الدنيا ولم تقعد بسبب تصريح نائب الرئيس السيد سلفاكير الذي قال فيه للجنوبيين ما معناه اذا اردتم ان تستمروا مواطنين درجة ثانية في السودان فاختاروا الوحدة، ثم جاء تصريح دينق الور من انهم لن يختاروا الوحدة في ظل دولة اسلامية.
    حقيقة الامر ان الجنوبيين اذا اختاروا الوحدة في ظل استمرار سريان قوانين الانقاذ التي زعموا انهم اخذوها من الشريعة فانهم سيحكمون على انفسهم باستدامة وضعهم كمواطنين درجة ثانية، ذلك ان اختيار الوحدة يعني صيرورة الجنوبي مواطنا سودانيا، ويكون السودان كله وطنه، وعاصمة بلده ستكون الخرطوم، وسيكون الجنوبيون موجودين في كل مكان في السودان وخاصة العاصمة حيث المؤسسات الدستورية التي لهم فيها عضوية، وفي الخدمة المدنية في كل السودان، والآن تعالوا نستعرض اوضاعهم في السودان الشمالي عامة وفي عاصمتهم القومية بشكل خاص.


    **معروف ان الاغلبية الساحقة من الجنوبيين غير مسلمين وحتي القلة المسلمة منهم اسلمت في اطار ثقافتها المحلية واعرافها وتقاليدها التي لم تتخل عنها.
    وتعرفون ان النظام المصرفي هو اهم ذراع في الاقتصاد، ولا يمكن الاستغناء عنه او تجاهله، الآن في السودان جميع غير المسلمين مقهورون وملزمون للخضوع لما سمي بالنظام المصرفي الاسلامي، اي ان الجنوبي في شمال السودان- وطنه اذا اختار الوحدة- مجبر بان يتعامل بالصيغ التي سميت اسلامية من مرابحة مشاركة ومضاربة الخ...


    والمشكلة الاكبر ان هذا القهر جاء بطلب من قلة من الناس هم فقهاء النظام الذي وبغرض تمكين النظام واهله من الثروة والسلطة اعتبروا ان هذه الصيغ التجارية هي عين الشريعة الاسلامية الواجبة التطبيق في كل زمان ومكان بالرغم من ان اغلبية فقهاء المسلمين والاغلبية الساحقة من الدول الاسلامية لا تأخذ بهذه الفتوي، لان هذه الصيغ التجارية هي صيغ تجارة عرب الجاهلية وقد اقرهم عليها النبي الكريم لان الله لايكلف نفسا الا وسعها، ولأن هذه الصيغ كانت تعبر عن اقصى ما في وسعهم الاقتصادي في القرن السابع الميلادي، وحتي تحريم الربا لم يأت بعيدا عن رؤية المجتمع العربي الجاهلي، اذ كان عليه القوم واشرافهم يعتبرونه من اقبح المنكرات لانه كان استغلالا بشعا لفقراء الناس وضعفائهم.
    والآن وقد تغير وسع المجتمع الاقتصادي وتجاوز صيغ تجارة رحلتي الشتاء والصيف الا ان فقهاء نظام الانقاذ رفضوا ان يستمعوا لهدير صناعات العصر الحديث وتجارته الالكترونية فمنعتهم مصالحهم من ان يروا مصالح تنمية السودان وتشجيع الاستثمار وزيادة خيراته ومقتضيات وحدته فابقوا على نظام تجارة القرن السابع الميلادي.


    فلماذا يختار المواطن الجنوبي ان يقهر على الخضوع لهذا النظام؟!
    ومن الاقتصاد ننتقل الى الثقافة بما فيها من عادات وتقاليد وزي، وما يشربه الناس ويأكلونه، وطرق تعبيرهم عن الفرح الخ.... فاننا نلحظ بصفة عامة ان القانون الجنائي وقانون النظام العام بولاية الخرطوم يجرمان كل ثقافات الجنوبيين، واكثر ما نلحظه بالنسبة مثلا للاشربة المكسرة، فاهل الجنوب يعتبرون بعضها طعاما، ولا يحرمون ايا منها، ولا يستقبحون شربها او صنعها او تداولها او الاتجار فيها، فاذا بنا نشاهد كل يوم عشرات الشباب الجنوبي يضربون بالسياط على ظهورهم في المحاكم، وعشرات النساء يرسلن الى السجون بسبب ممارستهم الثقافية.
    ويبلغ الاستعلاء ضد هذه الممارسات ان القانون الجنائي في مادته78 يقول(ان من يشرب الخمر يجلد اذا كان مسلما) اي ان شرب الخمر لغير المسلم ليس جريمة وانها مباحة له، فكيف يتحصل غير المسلم على هذا الشراب؟).


    القانون وبدلا من ان يسمح لغير المسلم ان يتعامل في الخمر حتي يتمكن من شربها اذا به في المادة79 يقرر بان (من يتعامل في الخمر بالبيع او الشراء او يقوم بصنعها او تخزينها او نقلها او حيازتها بقصد التعامل فيها مع الغير او يقدمها او يدخلها في اي طعام او شراب او مادة يستعملها الجمهور او يعلن عنها او يروج لها باي وجه يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز سنة كما يجوز معاقبته بالغرامة).
    ويلحظ هنا ان النص واجب التطبيق على الجميع مسلمين وغير مسلمين، وان السجن فيه الزامي، فلماذا يصوت الجنوبي ليبقي مواطنا في بلد تصادر كل عاداته وتقاليده في الاشربة التي يتعامل معها يوميا؟ بل ويكون عرضة للسجن وهو ما يجري تطبيقه يوميا على النساء الصانعات لهذه الاشربة البلدية.
    وتعالوا نرى الامر بالنسبة لمشروعية السلوك او الزي او ما يقدم في المسارح او الملاهي او دور العرض او اي مكان عام من موسيقى ورقص مختلط فان القانون يرجع مشروعية كل ذلك الى الدين الذي يعتنقه الفاعل او عرف البلد الذي يقع فيه الفعل، وتجدر الملاحظة هنا ان دين الشخص لو خلا من حكم في المسألة فان الامر ينتقل الى عرف البلد، والعرف المقبول في قانون اصول الاحكام القضائية هو العرف الذي لايخالف الشريعة الاسلامية ومن ثم فاننا سنحكم على كل ممارسات اهل الجنوب في احتفالاتهم وطقوس افراحهم واختلاط نسائهم مع رجالهم بانه رجس من عمل الشيطان.


    اذا صوت الجنوبي للوحدة فان عاصمته القومية ستكون الخرطوم، وهي محكومة بقانون النظام العام حيث تم تجفيف منابع الفرح وتمت مصادرة الحريات الشخصية وقولبة سلوك الانسان في قوالب الشريعة السلفية بغض النظر عن دينه او معتقده.
    وتعالوا نفحص هذا القانون ونقارنه مع اعراف وتقاليد اهل الجنوب.
    المادة الخامسة تمنع اقامة حفل غنائي خاص الا بتصديق، واذا حصلت على تصديق فعليك ايقاف الحفل في الساعة الحادية عشرة مساء، وعليك الا تسمح بالرقص المختلط او برقص النساء امام الرجال وعلى الجميع مسلمين وغير مسلمين الا يقيموا حفلا غنائيا خلال الفترة من الساعة الثانية عشرا ظهرا حتي الساعة الثانية مساء من يوم الجمعة.


    في حقل المواصلات العامة يفرض فصل كامل بين الرجال والنساء وحظ النساء من مقاعد الجلوس كحظهن في عدد الزوجات فقد خصص لهن25% من المقاعد.
    وفي اماكن تصفيف شعر النساء حكمت الضوابط الشرعية في التعامل بين الرجال والنساء، وهي ضوابط لا يأخذ بها غير المسلمين، فقد حظرت المادة14 على المحلات استخدام اي رجل في العمل، كما حظر دخول الرجال لاي محل لتصفيف شعر النساء.
    وحول شروط العاملات قرر انه لايجوز استخدام عاملة بالمحل الا بعد التأكد من استقامتها وحسن سيرتها، كما قرر انه يجب الا يقل عمر مديرة المحل عن خمسة وثلاثين عاما.
    ويلاحظ ان كل هذه القواعد بخلاف انها تصادر حقوق وحريات غير المسلمين انها بالنسبة للمسلمين غير دستورية.


    ويمضي القانون في مادته20 ويلزم على كل جهة تتعامل بطريقة اصطفاف المواطنين ان تفصل بين النساء والرجال.
    ويتكرر حكم قفل المحلات التجارية في المادة21 مابين الساعة12 ظهرا والساعة الثانية ظهر يوم الجمعة وهذه مصادرة تامة لحقوق غير المسلمين، وتكتمل المصادرة في المادة24 التي تقول بانه لايجوز لاصحاب المطاعم والبوفيهات والكافتيريات وكل من يعمل في بيع الطعام او الشراب مزاولة عمل البيع خلال نهار رمضان.
    ومن يخالف هذه الاحكام معرض للسجن لمدة خمس سنوات او الغرامة او الجلد او مصادرة الادوات المستخدمة في المخالفة او سحب الترخيص او اغلاق المحل لمدة سنتين، ويبلغ التعالي على غير المسلمين وفي الواقع هو تعالٍ حتي على المسلمين الذين يخالفون اهل الانقاذ الراي في تطبيق الشريعة، نقول يبلغ التعالي مداه في تطبيق العقوبات الحدية على غير المسلمين واولها عقوبة الجلد التي يصنفها دستور 2005م في مادته33 بانها تعذيب ومعاملة قاسية ولا انسانية ومهينة.
    وكل هذه العقوبات لا مصدر لها سوى الشريعة، ويقهر بها غير المسلمين، وبطبيعة الحال فان المواطن المقهور باحكام دين لا يعتنقه يشعر بالاذلال الذي يحوله الى مواطن درجة رابعة وليس الثانية فقط، فضلا على ان كل هذه العقوبات تخالف صراحة دستور2005م.



    قلنا اذا اختار الجنوبي الوحدة فان شمال السودان كله يعتبر وطنه وليس الجنوب وحده، هذا الجنوبي غير المسلم اذا ارتكب في شمال السودان جريمة الزنا وكان محصنا يعاقب بالاعدام رجما (م145) والكارثة الكبرى بالنسبة للجنوبي غير المسلم انه يطبق عليه مفهوم الاحصان الشرعي، بمعني انه لايعتد بزواجه اذ (لايعتبر النكاح المجمع على بطلانه رباطا شرعيا) (م145)(3) اذ(يقصد بالاحصان قيام الزوجية الصحيحة وقت ارتكاب الزنا على ان يكون قد تم فيها الدخول) (م146)(3) ومعروف ان الجنوبيين من اتباع الديانات الافريقية هم الغالبية لهم طقوس في الزواج يجمع فقهاء السلف بانها اباطيل وبدع، ومنها ان الدخول قبل دفع البقر لا يشكل جريمة ولا هو عيب، وهذا الوضع يخلق مفارقة غريبة اذ الجنوبي المسيحي الذي يتزوج في الكنيسة سيعتبر محصنا ويعاقب بالاعدام، اما اذا كان متزوجا بمفهوم الديانات والاعراف الافريقية فانه لن يعتبر محصنا فيجلد مائة جلدة.


    اما نفس الجنوبي اذا ارتكب جريمة الزنا في الجنوب فانه يعاقب بالسجن مدة لاتجاوز سنة او بالغرامة، ونص المادة146(4) لايستخدم كلمة احصان، وانما يقرر بان الجاني لو كان متزوجا فانه يعاقب بالسجن مدة لاتجاوز ثلاث سنوات او بالغرامة او بالعقوبتين، فاهل الانقاذ يريدون من الجنوبيين التصويت للوحدة بغرض ان يخضعوا لعقوبة الاعدام في عاصمتهم القومية بل وفي كل مكان في شمال السودان، اما اذا اختار الاستقلال فاقصي عقوبة الزاني المتزوج ثلاث سنوات.
    اذا ادين الجنوبي غير المسلم في اي مكان في السودان بجريمة السرقة الحدية يعاقب بقطع اليد اليمني من مفصل الكف، اما اذا ادين بالسرقة غير الحدية فانه يعاقب بالسجن مدة لاتجاوز سبع سنوات كما يجوز معاقبته بالغرامة او بالجلد او بما لايجاوز مائة جلدة (م173،174).
    ولا اعرف مصدر الاصرار على اهانة الناس بالجلد، ويجدر ان نلحظ هنا ان السجن الزامي فكيف يضاف اليه الجلد.


    واذا ارتكب الجنوبي غير المسلم جريمة القذف يعاقب بالجلد ثمانين جلدة، وهذا نص قرآني فكيف يطبق على غير المسلمين (م157).
    اما جريمة الحرابة وينبغي ملاحظة انها حد قرآني فاذا ارتكب الجنوبي غير المسلم هذه الجريمة في شمال السودان فانه يعاقب بالاعدام او بالاعدام مع الصلب اذا ترتب على فعله القتل او الاغتصاب، ويدهشني هذا الحكم الذي يقضي بالاعدام اذا ارتكب الجاني اغتصابا بينما عقوبة الاغتصاب في المادة (149) هى الجلد مائة جلدة والسجن مدة لاتجاوز عشر سنوات، ويعاقب الجاني بقطع اليد اليمني والرجل اليسري اذا ترتب على فعله الاذي الجسيم اوسلب مالا يبلغ نصاب السرقة الحدية، ويعاقب بالسجن مدة لاتجاوز سبع سنوات في الحالات الاخري.


    والمفارقة في هذه المادة ان الجنوبي غير المسلم وكذلك المسلم شماليا كان او جنوبيا او ارتكب الجريمة في الجنوب، فان العقوبة هى الاعدام اذا ترتب على فعله القتل او بالسجن المؤبد اذا ترتب على فعله الاغتصاب، وبالسجن عشر سنوات اذا ترتب على فعله الاذى الجسيم او سلب المال وبالسجن سبع سنوات في الحالات الاخرى.
    واخيرا نذهب الى القصاص حيث تنص المادة139 جنائي بان (من يرتكب جريمة تسبيب الجراح عمدا يعاقب بالقصاص..) اي السن بالسن، والعين بالعين، واليد باليد، واللسان باللسان، والعضو التناسي بمثيله وهكذا، وتطبق هذه العقوبة على كل من يوجد بشمال السودان سواء كان مسلما او غير مسلم جنوبيا او شماليا.


    اما اذا ارتكبت الجريمة في جنوب السودان- وهنا تتكرر مفارقة الحرابة- سواء ارتكبها مسلم او غير مسلم، جنوبي او شمالي، فان العقوبة هي السجن مدة لاتجاوز خمس سنوات او بالغرامة او بالعقوبتين معا، ذلك دون المساس بالحق في الدية، وبالرغم من ان تطبيق الحدود في هذا الزمان امر مختلف حوله بين المسلمين خاصة ان الغالبية الساحقة من الدول الاسلامية لاتطبقها، ومنهج الوسع القرآني يرفع تطبيقها في هذا الزمان لانها جاءت على قدر قامة وسع العرب في القرن السابع الميلادي الذين لم يكن يعرفون السجون ولايقدرون على اقامتها وتحمل تكاليفها ونظامها، ولهذا لم يكن هناك سجن في المدينة حتي وفاة الخليفة الاول، كما ان العرب لم تكن تعرف عقوبة الغرامة لان انعدام السجن لايكفل وسيلة لاجبار المحكوم عليه على دفع الغرامة، ولهذا اقتصرت العقوبات على ما افرزته اعراف العرب في العقوبات، وقد اقرهم عليها القرآن عملا بقاعدته التي تأمر بالاخذ بالعرف خاصة وان الاعراف تعتبر النموذج الذي يعبر عن وسع الناس الذين انتجوا هذه الاعراف.


    نقول بالرغم من هذا الخلاف الا ان تطبيق الحدود على غير المسلمين امر يعبر عن قهر ديني يمارس على غير المسلمين خاصة اذا كان غير المسلمين هم من السكان الاصليين للسودان، وان الاسلام وفد عليهم قبل حوالي خمسمائة عام بينما كانت المسيحية سائدة في السودان طوال الف عام قبل الاسلام، وحقيقة الامر ان فرض هذه الاحكام على غير المسلمين هو امر مقصود به الجنوبيين خاصة لان الحركة الاسلامية ومنذ الستينيات كانت تري ان بقاء الجنوب كجزء من السودان سيعيق تطبيق الشريعة ان لم يجعله مستحيلا، وقد واجهوا الجنوبيين في لجان الدستور بعد ثورة اكتوبر حيث كانوا يطرحون الدولة الاسلامية واهل الجنوب طرحوا الدولة المدنية، فتنفير الجنوبيين من البقاء في السودان الموحد سياسة ثابتة للحركة الاسلامية، ولهذا كانوا اول من عرض تقرير المصير للجنوب في مفاوضات فرانكفورت، ولهذا ايضا يصرون على الابقاء على هذه الاحكام المنفرة لغير المسلمين للبقاء في السودان رغم علمهم انها جميعا صارت غير دستورية بموجب دستور2005م.


    ولابد ان اختم هنا بنموذج من الاقتدار النبوي الذي يعطينا كل العبر والدروس العميقة التسامح بالتنازل في سبيل اقرار السلام وحقن الدماء واستمرار فرص التعايش والتعامل المشترك بين كل الناس.
    في صلح الحديبية وعندما جاءت لحظة كتابة شروط الصلح بين النبي الكريم ومندوب قريش، بدأ النبي يملي على الكاتب صيغة الصلح فقال ابدأ بسم الله الرحمن الرحيم، فصاح مندوب قريش بانهم لايعرفون الرحمن الرحيم فقال النبي امحوها واكتب باسمك اللهم، ثم واصل النبي الاملاء فقال هذا من محمد رسول الله فصاح مندوب قريش لماذا نتحارب اذا كنا نقر بانك رسول الله، فقال النبي امحوها واكتب هذا من محمد بن عبدالله.
    هذه هى الاصالة والاقتدار عندما تناقش القضايا الكبرى، مع ملاحظة انه كان هناك بعض الصحابة قد رفضوا هذه التنازلات التي قدمها النبي لمندوب قريش.
    فلماذا لاتقتدون بنبينا يا فقهاء الانقاذ؟ الامر المدهش ان كل ردهم ينحصر في مواجهة المطالبين بالغاء هذه القوانين بان يقولوا لهم انكم تريدون منا ان نتنازل عن ديننا واخلاقنا ولا يتذكرون ان نبي الاسلام وفي سبيل اتمام الصلح تنازل عن نبوته، وفي المدينة ترك اليهود يطبقون اعرافهم وتوراتهم ويمارسون ثقافتهم، ويشربون اشربتهم، حتي ارتكبوا الخيانة فحق عليهم العذاب.
                  

العنوان الكاتب Date
احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-01-09, 10:25 PM
  Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا زهير عثمان حمد12-01-09, 10:34 PM
  Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا سعد مدني12-01-09, 10:42 PM
    Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا عمر عبد الله فضل المولى12-01-09, 10:58 PM
      Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-01-09, 11:33 PM
        Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-02-09, 10:25 AM
          Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا فتحي الصديق12-02-09, 11:20 AM
            Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا مهيرة12-02-09, 04:45 PM
              Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-03-09, 12:05 PM
                Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-04-09, 12:42 PM
                  Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-05-09, 07:23 PM
                    Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-06-09, 04:06 PM
                      Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-07-09, 10:32 PM
                        Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-08-09, 07:03 AM
                          Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-09-09, 10:41 AM
                            Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-09-09, 03:05 PM
                              Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-11-09, 11:38 PM
                                Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-13-09, 04:04 PM
                                  Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا Adam Omer12-13-09, 07:38 PM
                                    Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-13-09, 09:04 PM
                                      Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-14-09, 04:08 AM
                                      Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-14-09, 04:09 AM
                                        Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-15-09, 04:26 PM
                                          Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-15-09, 08:21 PM
                                            Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-16-09, 04:02 PM
            Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا قلقو12-17-09, 01:01 PM
              Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-17-09, 03:46 PM
                Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-18-09, 10:11 AM
                  Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-20-09, 10:25 AM
                    Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-20-09, 03:37 PM
                      Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-23-09, 04:46 AM
                        Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا قلقو12-23-09, 07:53 AM
                          Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا عبدالرحمن الحلاوي12-23-09, 10:36 AM
                            Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-24-09, 06:31 AM
                              Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-24-09, 11:30 AM
                                Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-26-09, 04:29 PM
                                  Re: احسن ما كتب عن واقع السودان الحالى.... وحال اهل الانقاذ فى الحكم ...اقرا الكيك12-27-09, 05:16 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de