|
re: جعفر ابنعوف-المهنية الصوفية و قيم العمل الطوعي (Re: Dia)
|
an artcile from sudanile.com Sept 23rd 2004
ماهي العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني والمتطوعين ؟
دراسة حالة مستشفى بن عوف د. عبد الرحيم أحمد بلال [email protected] (إن لله عبادا اختصهم بقضاء حوائج الناس, حببهم في الخير وحبب الخير إليهم. فهم الناجون من عذاب النار يوم القيامة) حديث شريف
ارتفعت أصوات الصحفيين السودانيين متسائلة في شأن مستشفي بن عوف حائرة فزعة محتجة ناقدة غاضبة ساخرة شجاعة مقتحمة مصادمة جسورة نبيلة متطوعة . انه الإطعام الفكري والقيمي الذي ارتفعت به كلمات الصحفيين لا يرجون جزاء ولا شكورا . ارتفعت أصوات الصحافيين تبعث القشعريرة في الأجساد ( تكلب شعرة الجلد ) وتفرح لها القلوب وتزداد دقاتها فخرا وعزة للوحة تضامن طوعي ناصعة تبعث الاعتزاز والفخر في النفوس بالصحفيين السودانيين والصحافة السودانية وعلى الذي يتنبأ بتفكك السودان أن يقف أمام هذه اللوحة المضيئة ليرى قوة رأس المال الاجتماعي بتعاضده وتراحمه ووفائه وتكافله في سودان الملمات, صورة تضامن على الحق وليس تضامنا مع شخص بعينه بل دفاعا عن قيم ومثل وأخلاق التطوع والمتطوعين الخيرين الذين لا تعلم يسراهم ما تنفق يمينهم , هذا الإنفاق والتطوع الذي يرى فيه الدكتور عبد الرحمن أحمد عثمان صاحب كتاب " العمل الطوعي مفاهيمه النظرية وتطبيقاته العملية في ظل العولمة والنظام العالمي الجديد, الخرطوم سنة 2000", فرض كفاية على الأفراد وفرض عين على المجتمع. لقد قام الصحفيون السودانيون بفرض الكفاية وفرض العين معا فأنفق كل ذي سعة منهم من سعته.
لقد اقشعر جلدي قبل ذلك حين اطلعت على كتاب الباحث الفذ والمؤرخ العميق د. المعتصم أحمد الحاج بعنوان " التعليم الأهلي في أمدرمان" وهو يستعرض صفحاته المضيئة المشرقة. لقد ( كلّبت شعرة جلدي ) حين قرأت في كتابه تاريخ بناء المدرسة الأهلية بأمدرمان في عام 1929 حين توقف البناء وقام الشيخ/ أحمد حسن عبد المنعم " يخلع أسقف منزله ليتم بناء المدرسة الأهلية في نفس العام " ( صفحة 8 ) . إنها قصة تضحية وإيثار ( والذين يؤثرون على أنفسهم ولو كانت بهم خصاصة ). ألم يكن للشيخ/ أحمد حسن عبد المنعم فائض نقدي ليشتري به سقفا جديدا للمدرسة؟ لا شك أن الأمر لم يكن كذلك وإلا لما خلع الشيخ سقف منزله . هل سنشهد زحف عقلية السوقة وشراهة أبناء الأفاعي في السوق ( فيشلع محترفو المنظمات الطوعيه ) المنظمات الطوعية ومواردها لبناء بيوتهم " في وقت عز فيه المثل والقدوة وأصبح التكالب على المال والكسب الشغل الشاغل لأصحاب المهن ولمن لا مهنة له" ؟ هكذا يكتب محمد ابراهيم الشوش في عاموده علامات استفهام بعنوان " القضية لم تنته " وهو يعني قضية د. ابن عوف. ونشير في هذا الصدد الى خلافات عميقة في منظمة دينية معروفة حول فساد بعض أعضائها الذين يحجزون أموال المتطوعين الخيرين من الخارج لعام كامل ليوظفوها لمنفعتهم الخاصة في السوق . كانت نتيجة المحاسبة تبريرا لمبدأ أبناء الأفاعي في السوق " انفع وانتفع".
يذكر الشوش أسماء لائحة الشرف الصحفي في الدفاع عن ابن عوف ويدعو لأن " يستمر الدفاع عن القيم التي يمثلها والتي حاول أن يزرعها في بيئة بدأ الفساد يغزوها . وأول هذه القيم مجانية العلاج للأطفال فلا عاشت بلد يموت أطفالها لانهم فقراء" انه الدفاع عن حقوق الطفل بكلمات سلسة قوية. يذكر الشوش أسماء لائحة الشرف : محمد لطيف الذي رمى الحجر في البركة الساكنة , الأستاذ الطيب زين العابدين . الأستاذة أمال عباس , الكاتب الصحفي محمد سعيد محمد الحسن , الدكتور مرتضى الغالي و الأستاذ نور الدين مدني و الشيخ الصادق عبد الله عبد الماجد ونضيف إليهم الأساتذة عثمان ميرغني وزهير السراج ومحمد محمد خير وفيصل محمد صالح كما انضمت الى ركب التطوع الصحفي وصحفاته الناصعة ثلة من الشباب بتحقيقاتهم السريعة ومتابعتهم الدقيقة الشجاعة مثلا في جريدة الصحافة: بلة ونوال ورحاب وفي جريدة الرأي العام التاج عثمان وجاهوري ولا شك هناك آخرون كثر لم يسعدنا الحظ بالإطلاع على إنفاقهم وتطوعهم وتصوفهم المهني.
استعمل الأستاذ الطيب زين العابدين مصطلح المهنية الصوفية في دفاعه, ولا أقول عن د. بن عوف , ولكن عن قيم العمل الطوعي الإنساني وهو" ذلك العمل الذي يؤدي طوعاً خارج علاقات السوق بدون مقابل ولا يمكن المطالبة به قانوناً " يكتب الأستاذ الطيب زين العابدين : وهمسة أخيرة للدكتور احمد بلال وزير الصحة الاتحادي و السياسي المحنك أن يقدر أن الدكتور جعفر بن عوف اصبح رمزا في الزمن الحاضر لمهنة الطب في السودان بكل ما تعنيه من إنسانية حانية ومهنية صوفية فلا ينبغي له أن يدع مثل هذه الرموز تسقط بسبب إجراءات بيروقراطية عقيمة ..." (د . الطيب زين العابدين , الإنجاز له أعداء , صحيفة الصحافة 6/9/2004م ) و نتساءل هل هو صراع السياسة والبيروقراطية ضد العمل الطوعي والمتطوعين أن كان الأمر كذلك فانه يتنافى مع مبادئ الأمم المتحدة في وثائقها حول التطوع والمتطوعين وواجب الدولة نحوهم !
تحدد الأمم المتحدة واجب الدولة هذا في ثلاثة جوانب هي الاعتراف (recognition) والتسهيل والتسيير (facilitation) والترقية والتعزيز (promotion) . لقد اعترفت مؤسسة الرئاسة في الدولة بمتطوع د. بن عوف ومنحته نجمة الإنجاز واطلقت اسمه علي المستشفي الذي قاد إنشاءه بدون دعم من الدولة (محمد لطيف, التحليل السياسي , كرامة... مؤسسة الرئاسة, صحيفة الرأي العام 31/8/2004م). هل هناك اعتراف اكثر واعظم من هذا الاعتراف ؟ ولكن تري وزارة الصحة "من الخير أن يعم الشر" وهي الوزارة التي تنوب عن حكومة السودان في حماية مصالح الأطفال (محمد لطيف,أعلاه) أن هذا الموقف المبدئي والقوي لصاحب التحليل السياسي في تحديد دور الوزارات نحو المواطنين يذكرني بما قاله يوما السياسي المتصوف( أن كان هناك سياسيا متصوفا ) عبد المحمود حامد منصور أمين المؤتمر الوطني الحالي في ولاية النيل حين كان وزيرا ولائيا للرعاية الاجتماعية في ولاية كسلا بان وزارته هي نقابة الفقراء والمستضعفين داخل الحكومة وحتى يتولوا أمورهم وشئونهم بنفسهم !! بهذا المفهوم يضيف كل من محمد لطيف وعبد المحمود مفهوما جديدا لمفهوم النيابة والنقابة !! ولكن إذا تركنا محمد لطيف جانبا فهل يشارك كل أهل الإنقاذ عبد المحمود في فهمه هذا أم هو توجه فردي أو توجه قله ؟
يبدو أن مقابل المهنية التصوفية ونيابة الوزارات لمن هم في كنفها والدفاع عنهم هناك السادية والغيرة المهنية القاتلة والشلليات وصراع المصالح التي تخلو من آي رحمة في بيئة الأطباء كما يكتب الأستاذ عثمان ميرغني الذي يري في ذلك الدوافع الحقيقية وراء محاربة د .بن عوف (حديث المدنية, أطباء .... ولكن ..!, صحيفة الرأي العام 6/9/2004م). وهكذا تحارب وتقوض المصالح الشخصية روح التطوع في قطاع أحوج ما نكون فيه إلي التطوع وقيمه وروحه وإنسانيته الحانية! هل هي عقلية وقيم السوق في سوق الطب الذي تتكالب فيه المصالح علي المال فكان الذي تكاد أن تغيب فيه المواصفات والمعايير المهنية الصارمة ناهيك عن روح التطوع!.
هذا واقع ولكن هناك واقع آخر مشرق و مضيء يتجلي في التضامن المهني المتصوف بين الأطباء والمهندسين المتطوعين حين تكاملت جهود الطبيب د.بن عوف ورفيق دربه د. خدام عميد كليه الهندسة بجامعة الخرطوم حينها الذي شارك في تصميم مبني مستشفي بن عوف (تحقيق التاج عثمان وتصوير الجوهري بعنوان : رفضت الخوض في قضية نزاع المستشفي للمصلحة العامة للدولة ولمصلحة أطفال السودان, صحيفة الرأي العام 11/9/2004م)
أن عائد تطوع المهنيين وتكامل هذا التطوع ضخم وعظيم وذلك بما لهم من راس مال علمي عظيم ومعرفي لهم سعه فيه وهو عائد ليس في الجانب المعنوي ودوره في تعظيم راس المال الاجتماعي فقط مع أهمية هذا العائد بل كذلك في عائده المادي الاقتصادي في الدخل القومي والناتج الإجمالي القومي وهاهي مستشفي د. بن عوف و كثير من المنشآت غيرها التي تقوم بدون دعم من الدولة و إنما بجهد طوعي تقف رمزا وتجسيدا لذلك نضيف إلي تكامل تطوع الطبيب والمهندس ضلعا ثالثا في هذا التكامل وهو هبة ونفرة بل انتفاضة الصحافيين في الدفاع عن قيم التطوع والمتطوعين لأنها انتفاضة تبشر بتأسيس وتشكيل واقع جديد . وهل يمكن لمنظمات المجتمع المدني و التطوع وهو القيمة الأساسية التي تقوم عليها أن يعيش ويزهر إلا في شمس حرية الصحافة المشرقة وهوائها الطلق النقي ؟ هل هو واقع جديد يذكرنا بثورة أكتوبر وانتفاضة أبريل التي قادها طلائع المهنيين بتصوفهم وتفانيهم حين وضعوا أرواحهم علي اكفهم فكان التحول والتغيير في مراحل حاسمة في تاريخ السودان؟
نضيف إلى هذا الواقع الجديد تلك المجهودات المتعددة لتنظيمات المهنيين وهي جزء اصيل وهام من منظمات المجتمع المدني في وضع مواثيق شرف لمهنهم من صحافه وطب ومحاماة واستشارات هندسية الخ لحماية المهن من الدخلاء والسوقه وأبناء الأفاعي ولتقوم هذه المهن بواجباتها ومسئولياتها الوطنية والمهنية. هكذا نري صحائف حركة طلائع المهنيين بيضاء ناصعة واعدة أمام ناظرينا . وهناك جهود لوضع ميثاق شرف لمنظمات المجتمع المدني تقوم بها الجمعية السودانية لحماية البيئة لحماية هذه المنظمات من تطفل المتطفلين وجشع الجشعين . ونأمل أن يضمن التطوع والعمل الطوعي والشراكة بين منظمات المهنيين ومنظمات المجتمع المدني الأخرى في مواثيق الشرف هذه للتأكيد علي الأخلاق والقيم المشتركة لهذه المنظمات والدفاع عن المواطنين وتامين حقوق الإنسان لهم الإنسانية وكلنا أمل أن تستجيب طلائع المهنيين لهذه الدعوة.
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جعفر ابنعوف يكشف الحقائق ويفضح المستور | الكيك | 09-10-04, 08:54 AM |
Re: جعفر ابنعوف يكشف الحقائق ويفضح المستور | alin | 09-10-04, 11:44 AM |
Re: جعفر ابنعوف يكشف الحقائق ويفضح المستور | Dia | 09-10-04, 11:32 PM |
Re: جعفر ابنعوف يكشف الحقائق ويفضح المستور | alin | 09-11-04, 06:47 AM |
Re: جعفر ابنعوف يكشف الحقائق ويفضح المستور | Amani Alsunni | 09-11-04, 06:58 AM |
Re: جعفر ابنعوف يكشف الحقائق ويفضح المستور | ابن النخيل | 09-11-04, 07:08 AM |
Re: جعفر ابنعوف يكشف الحقائق ويفضح المستور | إيمان أحمد | 09-11-04, 07:21 AM |
Re: جعفر ابنعوف يكشف الحقائق ويفضح المستور | ahmed haneen | 09-11-04, 11:30 AM |
Re: جعفر ابنعوف يكشف الحقائق ويفضح المستور | Ahmed Elmardi | 09-11-04, 12:26 PM |
Re: جعفر ابنعوف يكشف الحقائق ويفضح المستور | ahmed haneen | 09-11-04, 10:56 PM |
Re: جعفر ابنعوف يكشف الحقائق ويفضح المستور | Dia | 09-12-04, 09:23 PM |
Re: جعفر ابنعوف يكشف الحقائق ويفضح المستور | alin | 09-13-04, 08:11 AM |
Re: جعفر ابنعوف يكشف الحقائق ويفضح المستور | الكيك | 09-14-04, 01:53 AM |
Re: جعفر ابنعوف يكشف الحقائق ويفضح المستور | alin | 09-14-04, 11:02 AM |
Re: جعفر ابنعوف يكشف الحقائق ويفضح المستور | Kostawi | 09-14-04, 11:26 AM |
Re: جعفر ابنعوف يكشف الحقائق ويفضح المستور | الكيك | 09-14-04, 11:46 PM |
Re: جعفر ابنعوف يكشف الحقائق ويفضح المستور | Dia | 09-15-04, 02:33 AM |
re: جعفر ابنعوف-المهنية الصوفية و قيم العمل الطوعي | alin | 09-23-04, 07:35 AM |
Re: re: جعفر ابنعوف-المهنية الصوفية و قيم العمل الطوعي | Dia | 09-28-04, 09:56 PM |
Re: جعفر ابنعوف يكشف الحقائق ويفضح المستور | Hani Abuelgasim | 09-30-04, 01:09 PM |
Re: جعفر ابنعوف يكشف الحقائق ويفضح المستور | Dia | 10-04-04, 00:13 AM |
Re: جعفر ابنعوف يكشف الحقائق ويفضح المستور | Dia | 10-11-04, 02:43 AM |
|
|
|