حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-20-2024, 09:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-14-2009, 04:26 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين (Re: Haydar Badawi Sadig)

    شكراالاخ حيدر
    تابع مهانا وربنا يشفى الصديق ياسر الشريف ويعود كما كان لم استطع الاتصال به لاننى لا املك اى وسيلة
    علمت بانه اجرى عمليةجراحية فى المانيا ..
    ندعو له بالعودة شافيا غانما ان شاء الله ..
    واواصل انزال هذا الحوار الذى اجرته الزميلة نبيلة عبد المطلب مع الاستاذ اسماء محمود محم طه امس فالى الحوار

    العدد رقم: 1138 2009-01-13

    السودانى
    أسماء محمود محمد طه في حوار مع (السوداني): (1-3)


    حوار: نبيلة عبد المطلب



    الفكر الجمهوري أحدث إنقلاباً في الفهم والتجديد
    أنا لست خليفة لوالدي.. و ليس له ثانٍ
    تآمر السلفيين والأخوان المسلمين أدى إلى شلِّ الحركة الجمهورية
    جدل كثيف دار لعقود من الزمن حول فكر الحركة الجمهورية بدءأ من ظهورها قبل منتصف أربعينيات القرن الماضي أثناء الحكم الإنجليزي وإلى إغتيال مؤسس الحزب الجمهوري محمود محمد طه في 18 يناير من العام 1985 في عهد الرئيس الأسبق جعفر نميري وإعتقال عدد كبير وإيداعهم السجون والمعتقلات آنذاك، وبعدها إنحسر نشاط الجمهوريين بدرجة كبيرة ولسنوات طويلة إلاّ من نشاط هنا وهناك لكنه ظل محدوداً، وظل الفكر الجمهوري مسار جدل فكري بسبب الأطروحات التي قدمها محمود محمد طه عبر منشوراته ومطبوعاته التي تدور جلها في التغيير الإجتماعي والديني.. الى جانب قضايا المرأة والأحوال الشخصية.
    ولكن لماذا لاينتهي الجدل حول الفكر الجمهوري بالرغم من مرور كل هذه السنوات؟ وماهو منشأ الخلاف بين الجمهوريون ومن يرفضون فكرهم أصلاً؟ ولماذا يتمسكون بالمصالحة مع إسرائيل تحت كل الظروف؟ وماهي أسباب عزوف الجمهوريين عن خوض غمار السياسة والمشاركة في السلطة.. !! كانت هذه بعضاً من أسئلة كانت حاضرة بذهني وأنا في طريقي الى منزل الأستاذة أسماء محمود محمد طه بأم درمان ظهيرة الخميس الماضي بعد عودتها من مقر إقامتها في الدوحة لإجراء هذا الحوار الذي إمتد لما يقارب ثلاث الساعات كانت هذه تفاصيله:
    * الفكر الجمهوري تجاوزه الزمن لأنه لم يقدم ما يقنع الناس حتى الآن؟
    ـ هذا ليس صحيحاً دعيني أقول أنني قدمت الاسبوع الماضى ندوة بمركز الخاتم عدلان فوجئت بعدد كبير من الحضور وباستقبال الناس لي وللفكر الجمهوري.. كانت المشكلة الاساسية حينما كنا ندعوا للفكر الجمهوري وجود واقع متخلف، وكان الحديث حول حقوق المرأة والمساواة بين الرجل والمرأة يصاحبه الاستغراب، ويقول البعض ان المرأة "كان بقت فاس ما بتقطع الراس"
    وكثير من الحديث كان يوضح مستوى المجتمع.. أستاذ محمود محمد طه كان لديه كتاب بعنوان "تطوير شريعة الأحوال الشخصية" يقوم على الحقوق المتساوية بين الرجال والنساء من القرآن، إذا كانت المرأة مسؤولة امام الله مسؤولية تامة فمن باب اولى ان تكون كذلك امام المجتمع دون أن يكون أي احد قيّم عليها لا والدها ولا اخيها ولا الزوج، وهذا الكتاب ارسى اساساً لمسألة الزواج في الإسلام والحقوق المتساوية ولكن عندما بدأنا الحديث عن حقوق المرأة كان حديث الناس انه لا يمكن أن تحدث مساواة بين المرأة والرجل.. وكتب الاستاذ كتاب "خطوة نحو الزواج في الإسلام" تنزل به لواقع الناس لانه كان متخلفا، ورجع الى نصوص شرعية يمكن ان تعطي المرأة بعض الحقوق التى تناسبها في الوضع الحالي، الواقع ارتفع اخيراً للفكر الجمهوري بصورة كبيرة واصبح الناس يتلهفون للفكرة في الداخل والخارج والناس محتاجة لفهم إسلامي يخرجها من الهوس الحاصل والتشنج والتعصب باسم الدين.
    * لم يستطع الحزب الجمهوري أن يبرز نشاطه بصورة واضحة أسوة بالآخرين.. عموما ً كيف تقيمين الأمر؟
    ـ حركة الفكر الجمهوري كانت حركة قوية الى حد كبير وتعتبر في تقديري الشخصي حركة ثورية غيرت الكثير من المفاهيم ولامست ارض المجتمع السوداني لأنها نبتت منه و خلقت نموذجاً من المجتمع الجمهوري ولنا فيه ممارسات مختلفة في المسائل الأساسية والعادات الاجتماعية مثل مسألة الزواج وهناك من يتزوج بجنيه واحد والمرأة يكون لها حقوق وتشترط أن يكون لها حق العصمة وشرط ألا يعدد زوجها عليها وكلها تثبت في القسيمة مقابل تنازل المرأة عن الصور التي تمارس في المجتمع ونعتقد انها مظاهر (فاضية) ماعندها قيمة للمرأة، ونبسط الزواج في المراسم بتقديم البلح وعصير الليمون والكركدي وبعدها ينتقل الزوج والزوجة الى بيتهم وممارسة حياتهم الطبيعية.
    في المآتم تذهب المرأة الجمهورية الى المقابر مع الرجال وترافق الجثمان بترديد الذكر الله..الله حتى الوصول للمقابر.. ولا تمارس المرأة ما يحدث في بيوت العزاء من بكاء ونواح وهي خطت خطوات كبيرة في نبذ ذلك وهي تعيش قيمة في المجتمع الداخلي يختلف من الخارجي، في المناسبات الكبيرة والسمايات تكون الكرامة (بالبليلة ) والبلح و"زلابية" وشاي باللبن وليست هنلك ذبائح، ونحن لا نضحي مثل الآخرين لأن فهمنا الديني أن النبي (صلى الله عليه وسلم) ضحى عن أمته وهي سنة عادة وليست سنة عبادة وبهذه الصورة إستطعنا أن نكوّن مجتمعاً على أسس وقيم مختلفة، ولكن تآمر السلفيين والأخوان المسلمين وكل من كان خلفهم على الاستاذ محمود محمد طه والى أن تم إغتياله بالصورة التي تمت وبتدبير سياسي وإظهار ذلك بأنه لأسباب دينية والدين برىء من ذلك، كل ذلك أوقف الحركة الجمهورية وشلها الى حد كبير، وتوقفت الحركة منذ تنفيذ الحكم على الاستاذ عام 1985 ولم تصبح بالقوة التي كانت عليها وهذا امر طبيعي لايناكف فيه الاّ شخص له غرض في المناكفة لايمكن بغياب صاحب الدعوة أن تكون الدعوة بنفس قوتها السابقة ولكن بعد 24 سنة من تنفيذ الحكم عليه العالم محتفل بمرور مائة عام على ميلاد الاستاذ العالم المتمدن عرف قيمة ما قدمه استاذ محمود في تغيير المجتمع وفي الدعوة للتغيير السلمي وعرف أن السبب الذي اغتيل به سبب سياسي التحف قداسة الدين حتى يوهم الشعب بأن هناك خطأ في تفكير محمود محمد طه، الفكرة مشتعلة بالرغم من أننا لم نعمل لها من السودان ولكن فعلنا ذلك في الخارج والمنابر مفتوحة لنا، سأذهب الى امريكا للتحدث في ندوة تقيمها جامعة اوهايو في إحتفالية لمئوية محمود محمد طه بحضور شخصيات غربية لهم مكانتهم في المجتمع الغربي وهذا رد لإعتبار الاستاذ ومعرفة لمكانته التي بدأت تظهر بالرغم من ان الحركة كانت مشلولة ومضغوطة من خصومها ومن الجهاز السياسي.
    * إذن الفكر الجمهوري حركة إجتماعية وليست دينية؟
    ـ حركة الفكر الجمهوري تقوم على فهم ديني والدين عندنا لاينفصل عن السياسة والإجتماع واذا فهم بصورة صحيحة يوجه كل مناشط الحياة ولكن على أن يفهم في مستواه العلمي وليس العقائدي ويتساوى فيه كل الناس في الحقوق والواجبات ولو قام على الشريعة التي طبقت في القرن السابع في المدينة لن يكون على المستوى الذي يستوعب حياة الناس وطاقتهم ولكن أستاذ محمود كان له فهمه في الدعوة لأصول القرآن التي تساوي بين البشر وجميع فصائل المجتمع وبالتالي تكون هذه المسألة مستمدة من أصول القرآن وهي الآيات التي نزلت على ذاك المجتمع ولم تطبق وهذه دعوة كبيرة ومفصلة في كتاب (الرسالة التانية) وفي كثير من الكتب التي أصدرها أستاذ محمود.
    * باعتبارك الابنة الكبرى لمحمود محمد طه هل أنتِ خليفته؟
    ـ أنا لست خليفة لوالدي، الأستاذ سعيد شايب الذي يعتبر الرجل الأول في تنظيم الأخوان الجمهوريين سئل هذا السؤال، لكنه قال إن استاذ محمود أول وليس له ثانٍ أي ليس له خليفة وأنا أستعير عبارته، لأن الأستاذ صاحب أصالة في الدعوة وانا مجرد ناقلة ومن المحتمل أن أنقلها نقلاً مخلاً لكنني مجتهدة لفهم الأفكار التي قدمها الأستاذ وأكون واحدة من الداعين لأفكاره باعتبار أنها تحوي حلا لمشكلة الانسان المعاصر والمرأة بصورة خاصة لكني لن أدَّعي مقاما لنفسي لأن أكون خليفته.
    * ولكن من يقود الحزب الجمهوري؟
    ـ الفكر الجمهوري ليس فكراً تقليدياً وليس فهماً اسلامياً تقليدياً مثل الدعوة بخلفاء وإنما الدعوة الجمهورية فكرة فيها حل لمشاكل الانسان السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحل لمشكلة الفرد وإجابة لتساؤلات مثل من أين جئت والى اين أذهب وماذا أفعل خلال رحلتي؟ كل ذلك طرحه الفكر الجمهوري في كتب ومواقع في الشبكة يطلع عليها الجميع وكل من يقتنع بالفكر الجمهوري هو حامل له ليس له انسان معين حتى يكون خليفة، كل من يعتقد أن بها أخطاء يعارضها ونحن نسمع آراء المعارضين ونجيب بما يمكن على هذه الإعتراضات واذا كانوا سلبيين تجاهها نقول لهم هذه فكرة فيها حل لمشكلة العالم لايجب أن تكونوا كذلك والسلبية ما تنفع في الأفكار الدينية التي يمكن أن تغير وجه التأريخ والحياة.
    * هل أنتِ الأقرب فهما وتشرباً لأفكار والدك؟
    ـ لا.. أبداً.. هناك الكثيرون الذين فهموا وتشربوا الفكر الجمهوري أكثر مني هناك مستويات عالية من الاخوان والأخوات حققوا فهماً متقدماً للفكرة وإعتبر نفسي أحد هؤلأء أجتهد في أن احقق وأفهم الفكر الجمهوري وأقدمه حسب مستوى فهمي.
    * هناك عدد من المفكرين الإسلاميين في الداخل والخارج إختلفوا مع أطروحات الفكر الجمهوري وتقولين أنهم تقليديون.. هل تعنين أن الفكر الجمهوري الأكثر تجديداً؟
    إلى حد كبير إعتبره كذلك.. ولا اعتقد أن هناك أي مفكر جاء بالتجديد اكثر من الفكر الجمهوري يعني أنه أحدث مستوى إنقلابياً في الفهم والتجديد و الدعوة بأن للقرآن مستويين مستوى الأصول ومستوى الفروع.. وأن مجتمعنا يحتاج في الوقت الحالي أن ينتقل من الفروع التي طبقت قبل (1400) سنة، إلى الأصول المدخرة لحياة الناس اليوم، حتى نحصل على التشريع الذي يناسبنا في الوقت الحاضر وهذا ما جاء به الأستاذ، وهناك دعوات للتجديد من هنا وهناك لكنها لم تصل لما وصل اليه الأستاذ في تبويبها وتفصيلها مثل قضايا المرأة مثلاً.
    * تأخذ قضايا المرأة الإهتمام الأكبر لديك وتحدثتي أن هناك تعدياً على حقوقها ما الذي تقصدينه؟
    ـ انا معنية كثيراً بقضايا المرأة الى حد كبير وحقوق الانسان في المقام الأول وهذا نفسه مادعا اليه الفكر الجمهوري مساواة الرجال والنساء ومساواة الناس كلهم امام القانون وهو الشغل الشاغل لي أينما أذهب.
    أجريت دراسة لتعديل قانون الاحوال الشخصية وسبق أن قدمنا طعناً دستورياً في قانون الاحوال الشخصية في عهد نميري، لأنه يعامل المرأة بمستوى أقل من ندّها الرجل وبالتالي هناك تمييز قائم على الجنس ولكن رفض الطعن، والآن معي عدد من المحاميات بصدد إجراء تعديل لقانون الأحوال الشخصية ولن أفتر من الحديث عن حقوق المرأة والدفاع عنها ولكن أقول ان الحقوق لا تعطى ولكن تؤخذ، ولكن إن لم تنتبه النساء لحقوقهن فلن يحصلن عليها ونريد أن تعي المرأة بحقوقها وتطالب بها وبعدها ستنالها.
    نواصل



                  

العنوان الكاتب Date
حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك01-04-09, 08:24 PM
  Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك01-05-09, 06:54 AM
    Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك01-12-09, 04:47 AM
      Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig01-14-09, 01:45 AM
        Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك01-14-09, 04:26 AM
          Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك01-15-09, 06:56 AM
            Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig01-15-09, 09:37 AM
        Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig01-17-09, 07:40 AM
          Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك01-19-09, 07:14 AM
            Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك01-19-09, 08:25 AM
              Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك01-21-09, 09:21 AM
                Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig01-22-09, 06:29 AM
                  Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig01-22-09, 10:51 PM
  Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Omer Abdalla01-23-09, 00:47 AM
    Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig01-23-09, 05:53 PM
      Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك01-28-09, 11:16 AM
        Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig01-30-09, 06:38 AM
          Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك01-30-09, 09:43 PM
            Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig01-30-09, 11:01 PM
              Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig01-31-09, 03:57 AM
                Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك02-01-09, 05:41 AM
                  Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك02-01-09, 05:57 AM
                    Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig02-02-09, 05:03 AM
                      Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig02-03-09, 01:56 AM
                        Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig02-04-09, 01:43 AM
                          Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig02-04-09, 08:16 PM
                            Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig02-04-09, 09:11 PM
                              Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك02-05-09, 10:20 AM
                                Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig02-05-09, 08:04 PM
                                  Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig02-07-09, 09:50 PM
                                    Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig02-10-09, 04:59 PM
                                      Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك02-13-09, 12:45 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de