تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-21-2024, 04:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-18-2007, 10:56 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ (Re: الكيك)

    مؤتمر صحفي وبيان لمنبر السلام العادل حول تجميد عضوية الحركة الشعبية بالحكومة
    أرسلت في 6-10-1428 هـ من قِبَل webmaster
    اخبار اليوم 18/10/2007

    المنبر يعتبر قبول تعديلات الحركة الوزارية هزيمة للمؤتمر الوطني
    الخرطوم: نجل الدين ادم
    اعتبر منبر السلام العادل الداعي لانفصال الجنوب عن الشمال قرار رئيس الجمهورية الاخير بإجراء تعديلات وزارية في الحقائب الخاصة بالحركة الشعبية بعد اعلانها تجميد مشاركتها في الحكومة لذات السبب واسباب اخرى هزيمة كبيرة لحزب المؤتمر الوطني الحاكم. واكد الامين العام لمنبر السلام المهندس الطيب مصطفى

    في مؤتمر صحفي عقد امس بقاعة الشهيد الزبير محمد صالح ـ ان الهزيمة تكمن في الاستجابة لطلب الحركة الشعبية بإعلان التشكيل الوزاري وفقاً لطلبها جاء عقب مقابلة الرئيس مباشرة لوفد الحركة الشعبية، ورأى ان القرار جاء طبقاً للإشارة التي قال إن المؤتمر الوطني اعطاها لجهات سواءً كانت ضغوطا سياسية او غير سياسية، ورأى الطيب مصطفى ان المكسب الوحيد في القرار هو عدم تعيين الدكتور منصور خالد في منصب وزير الخارجية، لكنه عاد وقال ان الرجل الذي حل محله اخطر منه في الواقع في اشارة الى دينق الور، واضاف مصطفى بالقول: تخيلوا دينق الور وزيراً للخارجية لكي يذهب بصفته وزيرا لها للمجتمع الدولي وامريكا والدول المختلفة لكي يقول لهم ينبغي ان ينفذ تقرير الخبراء.
    ورأى أن استبعاد الحركة للدكتور لام اكول لأنه لا يعبر الا عما تقتضيه الاخلاق، وانه لم يحنث عن القسم الذي أداه في ان يقود موقف السودان، واكد ان المجيئ بالوزير دينق الور في منصب الخارجية للتعبير عن متطلبات الحركة الشعبية وقيادتها، مشدداً على انه لم يختار إلا لهذا الهدف، وتابع بالقول إن دينق الور من ثغور قضية ابيي والراغبين في تنفيذ تقرير الخبراء الخاص بالقضية، مشيراً ألى انه الان قد اعُطي الفرصة من خلال منصبه الجديد للتعبير عن موقف الحركة، ولكي يقاتل بإسم حكومة السودان بأن يطبق تقرير الخبراء . وقطع مصطفى بالقول ان اكبر مشكلة بين الشريكين هي ابيي وان القضية قد وضعت الان في يد الرجل الذي قال انه يطالب بأن تحل من خلال اعطائها للحركة الشعبية.
    واتهم بيان صادر من المنبر ـ تلقت (اخباراليوم) نسخة منه ـ حكومة الجنوب بمحاولة تفجير الازمات في الشمال والهروب الى الامام للبحث عن شماعة تعلق عليها اخفاقاتها على حد تعبير البيان، وذكر البيان ان حضور المبعوث الامريكي روجر ونتر كان له دوره الحاسم في الانتصار الذي حققه اولاد قرنق على حد تعبيرالبيان، والذين وصفهم بدعاة وحملة مشروع السودان الجديد الذي قال ان امريكا تتبناه من خلال من اسماهم البيان بالعملاء. وحذر المنبر من تقديم تنازلات جديدة للحركة الشعبية والتي اتهمها باتباع اسلوب الابتزاز وقال انها حققت من خلاله اضعاف ما كانت تطمح اليه وشدد على ضرورة عدم التراجع في شأن قضية ابيي. وطالب البيان الصادر الحكومة بالتعجيل بالانفصال وان يتفق الشريكان على فترة انتقالية تتراوح بين العام والعامين لوضع الترتيبات اللازمة لإنفاذ الامر حتى يكون انفصالاً سلمياً ويضمن سلاماً دائماً وجواراً معافى بين الدولتين، ونبه المنبر الى خطورة معالجة المعركة بواسطة حزب واحد، ودعا حزب المؤتمر الوطني لتوحيد الجبهة الداخلية وتوسيع قاعدة الحكم وفق برنامج ومرجعيات وثوابت وطنية.
    واكد البيان ان التصعيد الاخير يجئ في اطار المخطط الامريكي لإقامة مشروع السودان الجديد الذي قال انه يستهدف الهوية العربية والاسلامية ويسعى لإخراج السودان من محيطه العربي والاسلامي.
    من جانبه قال رئيس منبر السلام العميد م. عبد الرحمن فرح إن ما حدث اخيراً ناقوس خطر دق جرسه للوطن، واكد ان الجميع مسؤول عما يجري، واستبعد تأثير ما يحدث من انفصال في مطالبة اهل دارفور والشرق بحق تقرير المصير، مشيراً الى ان الاتفاقيتين لم تتضمنا ذلك. فيما يلي تنشر (أخباراليوم) نص البيان:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    منبر السلام العادل
    بيان صحفي حول قرار الحركة الشعبية بتجميد عضويتها في الحكومة
    يقول الله تعالى (وإما تخافن منْ قوم خيانة فانبذ اليهم على سواء إن الله لا يحب الخائنين) صدق الله العظيم
    وهكذا تصدق نبوءة منبر السلام العادل من جديد ويتواصل مسلسل التشاكس بين شريكي نيفاشا ويتصاعد ويبلغ درجة غير مسبوقة من الكيد والتآمر تجمد الحركة الشعبية على اثرها مشاركتها في الحكومة، ويتبادل الشريكان الاتهامات وتسير بخلافاتهما ركبان الفضائيات ووكالات الانباء العالمية.
    لم يكن منبر السلام العادل يرجم بالغيب او يصدر عن فراسة خارقة حين تنبأ منذ ما قبل نيفاشا بكل ما حدث بعد ذلك من تداعيات نرى تجلياتها في التشاحن الاخير بين شريكي ما ظل المنبر يطلق عليه اسم (حكومة التشاكس الوطني) التي سميت زوراً وبهتاناً بحكومة الوحدة الوطنية، وانما كان المنبر ينطلق في رؤيته من قراءة صادقة وواعية للعلاقة المتأزمة بين الشريكين، والاتفاقية المعيبة المبرمة بينهما، وللبرنامجين المتصادمين المتنافرين والمشروعين المتناقضين المتشاكسين اللذين يتعذر ان يلتقيا على برنامج سياسي او تضمهما حكومة واحدة تسعى لتحقيق رؤى ومرجعيات مشتركة لادارة الحكم في البلاد.
    ولن نستفيض كثيراً في نقد اتفاقية نيفاشا التي سبق لنا ان ذكرنا طرفاً من مخازيها ومن الظلم الفادح الذي الحقته بالشمال الجغرافي وفقاً لحدود عام 1956م بما في ذلك بروتكولات قسمة السلطة والثروة والترتيبات الامنية والتي تعتبر الازمة الاخيرة احدى ثمار حصادها المر، والتي وضعت السودان في فوهة بركان متفجر رأينا شيئاً من حممه في الاحداث التي شهدتها العاصمة، ولا تزال الليالي من الزمان حبالى بأخطار وفتن كقطع الليل المظلم مالم نتدارك الامر ونضع المعالجات اللازمة للاوضاع السياسية والامنية المتردية، كما لن نتحدث عن الظلم الفادح الذي حرم الشماليين من حق تقرير مصيرهم بعد ان منح ذلك الحق لابناء الجنوب لوحدهم والذين يحق لهم تقرير مصير ابناء الشمال واهله وليس مصيرهم فحسب.
    واذا كانت اتفاقية نيفاشا قد ابرمت بتدخل دولي كثيف فان ما جرى مؤخراً من تصعيد يعكس حقيقة المخطط الذي يستهدف السودان اليوم وهو لا يعدو ان يكون حلقة من حلقات التآمر التي ظلت تحاك ضد الشمال بهدف اعادة هيكلته وفقاً لمفهوم السودان الجديد، وهو جزء من مشروع اكبر يهدف لإعادة رسم خريطة المنطقة بما يخدم المصالح الامريكية والاسرائيلية.
    ونكرر بأن الازمات التي تكتنف السودان اليوم هي نتاج لاخطاء فادحة في اتفاقية نيفاشا وابنتها الشرعية ابوجا، وكما ان نيفاشا قد تمت بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية دون غيرهما من القوى الشمالية والجنوبية فإن ابوجا كانت بين المؤتمر الوطني وجزء من احد الفصائل المسلحة مع استثناء كامل للفصائل والقوى المدنية والقبلية الاخرى بما في ذلك القبائل والاحزاب والقيادات السياسية والتي كان ينبغي ان تشمل جميعاً في الاتفاق، ولذلك لا غرو في ان يظل متعسراً ولن ينقذه مؤتمر طرابلس.
    اننا ندق ناقوس الخطر بأن ما يجري في دارفور اليوم هو جزء من مشروع اقامة السودان الجديد، وكلنا يذكر تدشين تحالف الحركة الشعبية ووليدها غير الشرعي (حركة تحرير السودان) في واشنطن بين كلّ من سلفاكير واركو مناوي قبل ان يعود الاخير الى الخرطوم ويتسلم مقاليد منصبه في القصر الجمهوري، ولذلك نحذر من (تحالف السودان الجديد) الذي هو عبارة عن تحالف عنصري يستهدف هوية السودان الشمالي العربية والاسلامية، كما نحذر من تشعب وتمدد قضية دارفور الى مناطق اخرى في اطار مخطط تمزيق السودان الشمالي واغراقه في الازمات تمهيداً للانقضاض عليه واعادة هيكلته في اطار السودان الجديد.
    إن حكومة الجنوب تحاول من خلال تفجير الازمات في الشمال الهروب الى الأمام وذلك بالبحث عن شماعة تعلق عليها اخفاقاتها وفسادها وخلافاتها، ولعل ما حدث في الاجتماع الاخير من خلافات هو امتداد للخلاف القديم المتجدد، والذي رأينا جانباً منه في مؤتمر رومبيك المنعقد في ديسمبر 2004م والذي شهد انفجار الخلاف بين قرنق وسلفاكير، بينما شهد اجتماع جوبا الاخير تجدد الخلاف بين سلفاكير واولاد قرنق، والذين فازوا بالجولة الاخيرة من المعركة المستمرة والمحتدمة بين الجانبين وتمكنوا من استصدار قرار تعليق المشاركة في الحكومة، وقد كان لحضور المبعوث الامريكي روجر ونتر دوره الحاسم في الانتصار الذي حققه اولاد قرنق (دعاة وحملة مشروع السودان الجديد) الذي تتبناه امريكا من خلال اتباعها من تلاميذ قرنق وعملائها في الحركة امثال منصور خالد، ومعلوم ان باقان اموم كبير اولاد قرنق قد قام بزيارة الى امريكا في بداية هذا الشهر جاء بعدها محملاً بدعم امريكي هائل، وسبقه الى العودة الى السودان ياسر عرمان الذي عاد في اطار صفقة امريكية انهى بموجبها مشروعه الدراسي في جامعة ايوا التي احتضنت زعيمه قرنق قديماً في امريكا.
    ولعل من مظاهر انتصار اولاد قرنق ان العناصر التي اختيرت لتمثيل المركز في لجنة معالجة الازمة هي في الواقع عناصر لتعميق الازمة، اذ كونت من اكثر اولاد قرنق تطرفاً، ويكفي انها تضم دينق الور وعرمان ويرأسها مالك عقار.
    إن منبر السلام العادل إذ ينبه الى خطورة التصعيد الأخير من جانب الحركة الشعبية ليحذر من تقديم أي تنازلات جديدة، بالرغم بأن التنازلات قد بدأت، مذكراً بأن اسلوب الابتزاز هذا هو ما دأبت عليه الحركة الشعبية التي حققت من خلاله اضعاف ما كانت تطمح اليه، ويحذر المنبر بصفة خاصة من التراجع في شأن كل من قضيتي ابيي أو تعيين د. منصور خالد وزيراً للخارجية، والذي هدفت الحركة الشعبية الى ان تنفذ عبره الاجندة الامريكية بالشمال العربي المسلم بعد ان ضمنت الجنوب بكامله من خلال سيطرتها عليه كثمرة من ثمار اتفاق نيفاشا، وهو انفصال يؤيده الواقع.
    فبالنسبة لقضية ابيي التي ما اراد الخبراء الاجانب برئاسة السفير الامريكي بيترسون عدو السودان المعروف إلا ان يزرعوا من خلالها شوكة سرطانية او قل مشكلة كشمير جديدة تدمي خاصرة السودان وتصب مزيداً من الزيت على نار العلاقة المتفجرة بين الشمال والجنوب، فإن الحكومة لا تملك ان تتنازل عن شبر واحد منها او من السودان الشمالي.
    والمدهش بحق هو ان الحركة تصر على انفاذ تقرير الخبراء في ذات الوقت الذي تدعي فيه انها قومية ووحدوية وتسعى لمصلحة الشمال على غرار ما تفعل مع الجنوب، بل انه لمن المدهش كذلك ان تعمل على استقطاب الشماليين في ذات الوقت الذي تسعى فيه الى سلب اراضي الشمال وضمها الى الجنوب وهو سلوك ثابت ودائم دأبت عليه الحركة منذ ان اصرت على اعلاء حصتها في السلطة والثروة والترتيبات الامنية واستولت على الجنوب دون السماح بمشاركة الشماليين في حكمة او ادارة شؤونه.
    ان منبر السلام العادل إذ يستنكر ويرفض هذه المطالب والمواقف المخزية للحركة الشعبية يود أن يخلص الى الآتي:
    1/ لقد ثبت بالدليل القاطع من خلال مسيرة التشاكس التي رأينا آخر حلقاتها والتي تطورت الى تآمر حقود انه لا مجال للحديث عن وحدة الشمال والجنوب، وعليه فإننا نطلب من الحكومة ان تعمل على التعجيل بالانفصال، وان يتفق الشريكان على فترة انتقالية تتراوح بين العام والعامين لوضع الترتيبات اللازمة لإنفاذ هذا الامر حتى يكون انفصالاً سلمياً يضمن سلاماً دائماً وجواراً معافى بين الدولتين.
    2/ يكرر المنبر ما ظل ينادي به بأن المعركة أخطر من أن تعالج من قبل حزب واحد مهما بلغت قوته، ولذلك فإن على المؤتمر الوطني ان يسعى الى جمع الصف الوطني وتوحيد الجبهة الداخلية وتوسيع قاعدة الحكم وفق برنامج ومرجعيات وثوابت وطنية مع اعلاء قيمة التواضع في سبيل استرضاء المعارضين من القوى السياسية الاخرى وتقديم التنازلات في سبيل تحقيق هذه الغاية، ونحن في منبر السلام العادل على اتم الاستعداد للعب دور الوسيط النزيه لجمع الصف الوطني او دعم أي جهد مخلص لتحقيق الاجماع الوطني بين الاحزاب والقوى السياسية الشمالية.
    3/ يطلب المنبر من الاحزاب والقوى السياسية ان تدرك حقيقة الاخطار التي تهدد السودان اليوم وان تتسامى على خلافاتها واجندتها الحزبية الخاصة وتعمل على توحيد الجبهة الداخلية ومقابلة مطلوبات المرحلة المقبلة وذلك لتفويت الفرصة على من يسعون لتمزيق السودان الشمالي وانهياره.
    4/ ان المنبر إذ يشيد بالدور الكبير الذي قامت به الشرطة والاجهزة الامنية لضبط السلاح غير المشروع وتأمين البلاد عامة والعاصمة القومية بصفة خاصة ليطلب من الحكومة اطلاق يد الشرطة، كما يطلب منها ان تعد للامر عدته، وذلك بتقوية القوات المسلحة وقوات الشرطة والاجهزة الامنية وتزويدها بسلاح الردع الملائم، ذلك ان السودان اليوم يمر بمرحلة هي الاخطر في تاريخه الطويل، واذا كانت الحركة الشعبية على لسان ياسر عرمان قد هددت قبل اقل من شهر باجتياح العاصمة بملايين الاتباع الغاضبين مما ينذر بتفجير احداث اثنين اسود جديد بشكل اكثر بشاعة، ثم اذا كانت الحركة قد اقامت الدنيا واقعدتها جراء تفتيش دورها والتي ثبت انها كانت مكتظة بالسلاح فإن على الحكومة ان تتحسب للامر وتعلم ان قرار الحركة الاخير جاء بترتيب من امريكا وحلفائها، وان الضغوط ستتكثف مع بعض دول الجوار وبعض القوى المحلية المتحالفة مع الحركة وتغطية اعلامية من كتاب المارينز.
    5/ ان على الحكومة أن تعلم ان هذا التصعيد الأخير يأتي في اطار المخطط الامريكي لإقامة مشروع السودان الجديد الذي يستهدف الهوية العربية الاسلامية ويسعى لاخراج السودان من محيطه العربي والاسلامي وبالتالي فإن الحكومة محتاجة الى تغيير خطابها السياسي بما يبين حقيقة الصراع الحضاري بين الشمال المسلم وبين مشروع الحركة الشعبية لإقامة سودان جديد افريقي علماني يخدم المشروع الامريكي والصهيوني.
    6/ يستدعى ذلك ان تخاطب الحكومة الدول العربية والاسلامية لتوضيح حقيقة الصراع مع تركيز خاص على مصر، باعتبار ان اكثر ما يهم اسرائيل في مشروع السودان الجديد هو تأثيره الخطير على امن مصر القومي باعتبارها العدو الاستراتيجي الاكبر لاسرائيل.
    7/ ان على الحكومة ان توقظ وتستخدم كروت الضغط التي في يدها ضد الحركة الشعبية خاصة في جنوب السودان الذي يسوده تذمر عام ناتج عن الفساد الضارب الاطناب ومن التسلط والقهر الذي تمارسه الحركة والجيش الشعبي على المواطنين ومن الاداء المخزي الضعيف لحكومة الجنوب وذلك للتكفير عن خطئها الفادح والذي سلمت بموجبه الجنوب بكامله للحركة وجيشها مضحية بحلفائها القدامى والذي سحبت بموجبه القوات المسلحة من الجنوب بينما سمحت لقوات الجيش الشعبي بالانتشار في الشمال وفي الخرطوم باسلحتها الثقيلة.
    9/ على الحكومة كذلك ان تكثف من حملتها الدبلوماسية مع دول الجوار الافريقي التي من المتوقع ان توظف خلال المرحلة المقبلة لاشعال المزيد من النيران في السودان في اطار الضغط على الحكومة واضعافها ومن ثم الانقضاض عليها تمهيداً لقيام المشروع الامريكي الصهيوني المسمى بمشروع السودان الجديد.
    9/ يدعو المنبر شعب السودان الشمالي الى اخذ الحيطة والحذر ذلك ان هناك مؤامرة كبرى تستهدف أمنه واستقراره وسلامه الاجتماعي وهويته وانتماءه الحضاري، وتعمل الحركة الشعبية وحلفاؤها بالداخل والخارج على انفاذها لإقامة مشروع شريعة الغاب المسمى بمشروع السودان الجديد.
    إن منبر السلام العادل يعاهد شعب السودان الشمالي بأن يظل بمثابة الرائد الذي لا يكذب اهله، ينظر بعين البصر والبصيرة وينبه ويحذر ويحرك ويحشد هذا الشعب الصابر المصابر في سبيل التصدي للاخطار التي تحيط به من كل جانب.


    «أخبار اليوم» تنشر النص الكامل للمؤتمر الصحفي الذي عقده المؤتمر الوطني أول أيام
    أرسلت في 6-10-1428 هـ من قِبَل webmaster


    العقودات القائمة قبل اتفاقية السلام لا تخضع لمراجعة ونقاش واتفاقية السلام حددت لجنة فنية لحساب صافي عائدات البترول مكونة من الحكومة الاتحادية ممثلة في وزارة المالية والطاقة وبنك السودان وحكومة الجنوب ممثلة بما تشـــــاء
    رصد :عثمان مضوي
    نشر «اخبار اليوم» فيما يلي النص الكامل للمؤتمر الصحفي الذي عقده الاستاذ ادريس محمد عبدالقادر القيادي بحزب المؤتمر الوطنى وعضو مفاوضات نيفاشا وزير الدولة برئاسة الجمهورية اول ايام عيد الفطر المبارك والذي تناول فيه تداعيات قرار الحركة الشعبية حول تجميد نشاطها في الحكومة الاتحادية وابتدر الحديث فيه الاستاذ علي تميم فرتاك نائب قطاع الجنوب

    بالمؤتمر بحزب المؤتمر الوطني ومستشار رئيس الجمهورية الحمد لله و الصلاة والسلام علي رسول الله الكريم الحضور الكريم السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته وكل عام وانتم بخير نسأل الله سبحانه وتعالي ان يتقبل صيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا وصالح اعمالنا وان يهيئ لبلادنا الاستقرار الكامل والشامل في كل ربوع السودان شماله وجنوبه وشرقه وغربه باذن الله سبحانه وتعالي نحن سعيدين اليوم ان نلتقي بدار المؤتمر الوطنى مرة اخرى بحلقة من حلقات العمل الوطنى لعلنا نستجلي الحقائق والمعلومات التي قد تفيد في تجاوز بعض العثرات الماثلة حاليا ومن خلال هذا المؤتمر الصحفي نود ان نملك الرأي العام المعلومات الاساسية التي بحوزتنا ونحن كذلك علي اتم الاستعداد في ان نجاوب علي الاسئلة والاستفسارات التي قد تقدم من خلال المؤتمر الصحفي حتى نستطيع جميعا ان نملك الرأي العام كل المعلومات والحقائق التي تساعدنا جميعا في ان نلم الشمل ونوحد الكلمة ونجمع الصف ونستطيع ان ننطلق بالسودان بقوة وثبات في المرحلة القادمة حتى نستطيع ان نتجاوز بعض الهنات والمشكلات التي ظهرت هنا وهناك ولا اود ان اتحدث كثيرا في هذه المقدمة لان الموضوع المطروح معروف لديكم وهو يتعلق بقرار الحركة الشعبية بتعليق مشاركة وزرائها في حكومة الوحدة الوطنية في الخرطوم ذلك القرار الذي تم اتخاذه قبل يومين كان يتحدث فرتاك مساء السبت وبالامس يعني الجمعه الماضية كان هنالك مؤتمر صحفي لدكتور نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس المؤتمر الوطنى للشئون السياسية والتنظيمية ونحن اليوم بصدد (السبت الماضي) عقد مؤتمر صحفي آخر للمزيد من التفاصيل ولمزيد من المعلوما ومعلومات موثقة طرحت هذه المعلومات في الاجتماعات المشتركة مع الحركة الشعبية في المستويات المختلفة سواء كان علي مستوى المكتب القيادي للمؤتمر الوطنى والمكتب السياسي للحركة الشعبية الاجتماع الذي انعقد من قبل عام ويزيد قليلا ثم من خلال الاجتماعات المشتركة للجنة السياسية للمتابعة بين المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية ثم اللجنة التنفيذية المشتركة لحكومة الجنوب وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة الاخ علي عثمان نائب رئيس الجمهورية من جانب ورئاسة الاخ دكتور رياك مشار نائب رئيس حكومة الجنوب من الجانب الاخر وبعد هذه المعلومات الناس توصلوا الي نقاط تلاقي وبعض اخري من المعلومات الناس مازالت حتي الان قيد البحث والنظر .ولذلك نحن نأمل في ان تستمر المباحثات السياسية بين المؤتمر الوطنى وبين الحركة الشعبية حتي نستطيع ان نتجاوز كل النقاط التي مسار الخلاف حاليا وانا ادعو الاخ ادريس محمد عبدالقادر وزير الدولة برئاسة الجمهورية والقيادي في المؤتمر الوطني وهو ممسك بملفات كثيرة جدا تتعلق بانفاذ اتفاقية السلام ماتم منها ومالم يتم حتي الان والاجراءات التي تجرى حاليا لانفاذ ماتبقي من هذه المعلومات ولذلك نحن مستعدين اذا كان هنالك اي اسئلة خارجة عن مايقال وعلي اتم الاستعداد في ان نجيب علي هذه الاسئلة .
    والجيش الشعبي انها كانت من القوات للفصائل المسلحة الاخرى التي انضمت للحركة الشعبية او انضمت للقوات المسلحة حصلت مشاجرات بينها وامكن تطويقها من خلال اللجنة المشتركة للمراقبة فليحدثنا اي شخص هنا في هذه القاعة ان اي اختلالات امنية ولو حالة واحدة حصلت في ولاية الوحدة او ولاية اعالي النيل من قبل القوات المسلحة فيه خرق للحياة المدنية السياسية او فيه خرق للحياة الاقتصادية او النظام الاهلي او انتاج البترول ولكن بين يدي الاخ دكتور عيسي بشري نائب الوالي السابق لولاية جنوب كردفان يمكن يسأل وان يستفسر في هذا المؤتمر او من بعده عن ماهي الآثار السياسية والامنية لوجود قوات الحركة الشعبية في مناطق جبال النوبة في مناطق جنوب النيل الازرق وفي ابيي هذه القوات الان مازال الجيش الشعبي والحركة الشعبية معا يعيشون بعقلية ماقبل اتفاقية السلام المناطق المحررة ومناطق الحكومة حتي الان لم تتمكن حكومة ولاية النيل الازرق وحكومة ولاية جنوب كردفان من القيام بالزيارات الدستورية للدستوريين الوالي ونائب الوالي الوزراء دعك عن السلطات الادارية وسلطات الشرطة والسلطات الامنية من ان تدخل هذه المناطق التي يعيث فيها الجيش الشعبي فسادا كبيرا يجمع في الضرائب ويقيم في نقاط التفتيش والعبور ومازالت الادارة المدنية هي ادارة عسكرية ومازال نظام التعليم يدرس بنظم اجنبية ومازالت الشرطة لم تتمكن من الذهاب هنالك حتي اجهزة الامن والمخابرات لم تتمكن من الوصول لتلك المناطق والدكتور عيسي بشرى لم يتمكن من الذهاب الي منطقة جلد وزيارة منطقة كاورا وهي اجزاء لا تتجزأ من ولاية جنوب كردفان . وعندما تم توقيع اتفاقية السلام ولاية كردفان تعني كل جنوب كردفان ولاية النيل الازرق تعنى كل ولاية النيل الازرق ابيي تعني كل محافظة ابيي شمال وجنوب بحر العرب ولكن لم تتمكن الحكومات ولا الادارات المدنية ولا الشرطة من الذهاب الي تلك المناطق ومازالت تلك المناطق تحكم حكما عسكريا يعيش فيه الجيش الشعبي علي جمع الضرائب وعلي القيام بالسلطات الادارية والمدنية وسلطات الشرطة والسلطات الامنية هذا فيما يتعلق
    كشئ اساسي ورد في اتهامات الحركة الشعبية للمؤتمر الوطنى وللقوات المسلحة ودائما ترد في الاعلام بصفة مستمرة بمعلومات مضللة ونحن كان دائما ديدننا في المؤتمر الوطنى ان هذه القضايا تحل في المنابر التي اسستها الاتفاقية لمعالجة هذه القضايا في اللجنة العسكرية المشتركة في المفوضية السياسية لوقف اطلاق النار في مجلس الوزراء في رئاسة الجمهورية في البرلمان في اللجان السياسية المشتركة بين الحزبين اللجنة السياسية واللجنةالتنفيذية التي يقوم علي رأسها نائب رئيس الجمهورية ونائب رئيس حكومة الجنوب ، اللجنة السياسية التي يقوم علي رأسها نائب رئيس المؤتمر الوطنى وامين عام الحركة الشعبية في رئاسة الجمهورية وليس مكانها الحديث في الاعلام بالمعلومات المضللة التي ترسل رسائل متشائمة وتفسد مناخ الشراكة السياسية وتفسد مناخ السلام والمناخ الملائم للاستثمار والتنمية والتقدم في المجال الاقتصادي.
    الحديث ايضا يرد عن لجنة الحدود . اتفاقية السلام . وعندما كنا في الاتفاقية مافي حديث عن ان هنالك مناطق تم ضمها لشمال السودان بعد الاستقلال من جنوب السودان وطبعا ماكان يمكن ان يجلس في اتفاقية السلام ونكون مهندسي مساحة ونظل شهورا او سنوات حتي نتأكد من هذه الاشياء وجعلنا الاتفاق بيننا هو الذي تجدونه في اتفاقية السلام الشامل . ان تتكون لجنة فنية وليست سياسية من الحكومة الاتحادية وجهاتها المختصة مصلحة المساحة وكل الجهات المعنية بالحدود ومن حكومة الجنوب ، هذه اللجنة تعتمد اولا اتفاقية الحدود القائمة من الولايات الشمالية والجنوبية كما هي موجودة الان وتعمل هذه اللجنة علي دراسة هذه الحدود والاطلاع علي الوثائق من كل مظانها في دار الوثائق السودانية في مصلحة المساحة ، في الوثائق البريطانية ، في اي وثائق وجدت في العالم ، ويأتي كل طرف بخبراته ومهندس المساحة وتجلس هذه اللجنة في عمل فني بحت. اما ان تؤكد علي هذه الحدود واما ان تثبت ان هنالك مناطق انتقلت من الشمال الي الجنوب او من الجنوب الي الشمال علي حد سواء وليس من بعد ذلك اي خلاف اذا ثبت ان هنالك بعد الاستقلال ثم تحرك في الحدود بين الشمال والجنوب بوثائق مثبتة .. وفقا للاسس المعتمدة في اللائحة الداخلية للجنة الحدود المتفق عليها. اذا حصل تعديل في هذه الحدود نلتزم بما يتم عبر هذه اللجنة ولاهمية هذه اللجنة بالذات هذه من اوائل اللجان التي تم تشكيلها مباشرة بعد تكوين الوحدة الوطنية حتى قبل اعلان التشكيل الوزارى . حيث صدر مرسوم في اكتوبر بتأسيس هذه اللجنة ومواصفات اعضائها والجهات الفنية التي ستكون فيها وكل شئ ومن بعد في نوفمبر صدر القرار الجمهورى بتحديد الاعضاء ، ومعظم اعضاء هذه اللجنة اعضاء بحكم مسئولياتهم يرأسها مدير مصلحة المساحة بحكم التخصص ورئيس مناوب لها الممثل الرئيسي لحكومة الجنوب ومن بعد فيها اعضاء يمثلون حكومة الجنوب ويمثلوا الجهات المختصة للحكومة الاتحادية وفيها خبيرين من كل طرف ولها ان تستعين بخبراء متى مارأت ذلك مناسبا . من بعد ذلك كنا في انتظار الترشيحات ، وقد صدرت ترشيحات للحركة الشعبية فقط في مارس2006م بتأجيل من نوفمبر 2005 - مارس 2006 ونحن ننتظر ترشيحات الحركة الشعبية او بالاحرى ممثلي حكومة الجنوب صدرت في مارس بعد رفع حكومة الجنوب لممثليها ممثلها الرئيسي كان السيد مايكل ماكويج وهو الان وزير الشئون القانونية بالجنوب . بعد تعيينه وزيراً بحكومة الجنوب تم الاعتذار بان هذا الشخص اصبح دستورىا لايمكن ان يعمل في لجنة فنية برئاسة رئيس من الخدمة المدنية وهذا كلام معقول بالطبع ومقبول ولكن كنا نتوقع ان يصدر البديل في اليوم التالي ان لم يكن الاسبوع التالي ولكن ظللنا في انتظار البديل وبعض الممثلين الا في مايو انا اقول هذا الكلام وبين يدي مضابط هذه اللجنة ويمكن الرجوع بالتحديد لتواريخ هذه اللجنة .. فظلت هذه اللجنة حتي مايو 2006 علي الاقل 5 شهور ضاعت من عمر اللجنة ونحن ننتظر تمثيل حكومة الجنوب في هذه اللجنة ولايمكن طبعا ان تعمل اللجنة فقط بتمثيل من الحكومة الاتحادية . ولكن من بعد ذلك انتظمت اللجنة بعمل دؤوب وبانسجام تام وظلت ترفع تقاريرها بصفة دورية لرئاسة الجمهورية اخرها في اخر اجتماع لرئاسة الجمهورية قبل نحو ثلاثة اسابيع.
    هذه اللجنة بدأت بجمع الوثائق من دار الوثائق القومية ومن كل مظان المعلومات وبدأ برحلات استكشافية اولية للولايات المجاورة للجنوب والشمال في تعاون وانسجام تام وبدأت بتصنيف المعلومات التي وجدت في السودان وجدولتها واجازت لائحتها الداخلية التي فيها تصنيف للوثائق والترتيب القانوني لها وبين يدي المضابط . ومن بعد سافرت اللجنة بوفود الي بريطانيا ومصر لجمع مزيد من الوثائق ان وجدت هنالك وتم جمع وثائق من السفارات السفارة البريطانية ومن السفارة الامريكية ومكتبة الكونجرس ومن بعد ذلك باشرت عملا دؤوبا ايضا لمقارنة هذه الوقائق بالوثائق التي جمعت من قبل واعادة تصنيفها . وقدمت في اجتماعها الاخير خطة عملها بالكامل ابتداء من استكمال تصنيف الوثائق واستكمال الاعمال الميدانية الاولية ثم استكمال العمل الميدانى الثانى من بعد فصل الخريف لان هذه المناطق كلها واقعة في الاجزاء الشمالية من جنوب السودان والامطار لا تتوقف تقريبا الا في هذا الشهر اكتوبر ولايمكن عمل اي عمل ميداني في الظروف المناخية هنالك الا في نهاية اكتوبر لذلك اللجنة قررت ان تنتهي من تقريرها حسب جدولها في فبراير من العام 2008 وترفع تقريرها النهائى لرئاسة الجمهورية لتعتمده الرئاسة ومن بعد تنخرط اللجنة في ترسيم الحدود ميدانيا وفقا للخرطة المجازة من رئاسة الجمهورية في التقرير النهائى لهذه اللجنة . هذه اللجنة ليست لها أى مشاكل مالية كل الموارد المالية قد وفرت
    وتم شراء كل الاجهزة الفنية التي طلبتها اللجنة من جنوب افريقيا باجراءات استثنائية لتسريع الوقت والاستعداد التام من قبل رئاسة الجمهورية ووزارة المالية لاستكمال اي معدات فنية تطلبها اللجنة واي معلومات من الاقمار الصناعية او تصوير بالطيران او نحو ذلك .
    فهذه اللجنة لاتدري ما الشكوي حولها وما القضية حولها . لجنة تعمل بانسجام وانضباط وهي لجنة فنية لا تعمل كثيرا للتصريحات السياسية وكذا . ولكن لاحظنا جميعاً ان حكومة الجنوب بصفة انفرادية استدعت خبراء من الخارج . وكان يمكن ان يتم هذا في اللجنة المشتركة التي لها ان تستدعي خبراء من الداخل او الخارج ومتاح لها بموجب مرسوم الانشاء وبموجب اللائحة الداخلية ولكن حكومة الجنوب او الحركة الشعبية لا ادري تمت استدعاء خبراء .لا نعيب عليهم ان يستدعوا خبراء لعملهم
    ولكن ان يتم استدعاء خبراء ويعلن تقريرهم بصورة واسعة جدا في اجتماعات موسعة جدا في جوبا تحضرها في منابر واسعة جدا ويتم نشر هذه المعلومات وهنالك مناطق ضمت لشمال السودان في منطقة كذا وكذا هذا استباق لاعمال اللجنة غير مطلوب . وهذا عمل مضر للغاية لعمل اللجنة وهذا العمل نعتبر غير محسوب لانك لايمكن ان تكون في لجنة قومية مشتركة وتستبقها في اعمال تنشر جزئيات عنها او تقارير عنها في الاعلام تعقد الاعمال الميدانية لهذه اللجنة في الاجتماع الاخير لرئاسة الجمهورية طلب فقط رئيس اللجنة ان يستدعي ولاة من الجنوب ومن الشمال الولايات المجاورة وان يستدعي كل قادة القوات النظامية في اجتماع تنسيقي لتقديم كل الدعم لهذه اللجنة للاعمال الميدانية المتوقعة بعد انتهاء فصل الخريف . وهذا الاجتماع سيتم في الايام القادمة وتم توزيع الدعوات الاولية لجميع الولاة عبر حكومة الجنوب وديوان الحكم الاتحادي وتم مخاطبة كل قادة القوات النظامية وجهاز الامن الوطنى والاجتماع سينعقد مبكراً بعد عطلة العيد في الخرطوم برئاسة النائب الاول لرئيس الجمهورية ونائب رئيس حكومة الجنوب لتقديم كل الدعم الادارى والمالي والامني واللوجستى والامني وللتنسيق بين حكومات الولايات وبين المحليات والادارات الاهلية لتقديم كل الدعم الممكن لهذه اللجنة . فلا تدري مشكلة هذه اللجنة .
    يثار حديث كثير جدا عن البترول وعن عائدات النفط وهذه من اكثر الاتفاقيات تفصيلاً.
    اتفاقية قسمة الثروة واضحة المعالم وهي في ذاتها اتفاقية مفصلة واصبحت اكثر تفصيلا في الجداول التنفيذية الملحقة بها وهي تفاصيل طويلة لا اريد الخوض فيها لكن بصفة عامة القسمة معلومة وحساب صافي عائدات البترول فيه ملحق واضح في الاتفاقية كيف نحسب ذلك الصافي بعد ان نطلع علي الانتاج والاسعار المعروفة تم بها التصدير او التي بها البيع بموجبها للمصافي داخل السودان وهي اسعار مرتبطة باسعار ايضا تعامل به منتجات البترول التي تدخل للمصافي وكان فيه حديث نوضح كيف نحن نبيع خام البترول للمصافي بالسعر العالمي ونبيعه بالسعر المحلي لحكومة الجنوب لذلك فرق كبير جدا تتحمله الحكومة الاتحادية وهذه مسألة فى أطار البلد الواحد لا تعنى كثيرا ولكن أود أن أقول ان القسمة معروفة وحساب صافى الإيرادات فى الأعلام وواضح جدا سبق ان أثير فى الأعلام حديث كثير جدا عن الشفافية اولا اتفاقية الثروة طبعا فيها مبدأ اساسى هو عدم مناقشة العقودات القائمة قبل اتفاقية السلام لا تخضع لمراجعة والنقاش وهي اى اتفاقية سلام تراجع بموجبها العقودات سواء كانت عقودات سياسية او اقتصادية او استثمارية هى تهز الثقة فى الدولة وفى الحكومة وفى المعاهدات التى تلتزم بها الحكومة والدول ولكن تحدثت الاتفاقية عن اتاحة الفرصة للحركة الشعبية وحكومة الجنوب بالاطلاع التفصيلي على الاتفاقيات المبرمة من قبل ولها ان تحضر خبراء فى هذا السبيل وقد طلبنا من الحركة الشعبية حتى قبل توقيع اتفاقية السلام بحضور الاخ دكتور عوض الجازلنا فى نيفاشا مرات ولحضوره للخرطوم حتي قبل توقيع اتفاقية السلام وارسال اى وفود من الحركة او من الخبراء السودانيين او حتى خبراء أجانب للاطلاع على هذه العقود وفى عصر هذه المعلومات لم تعد العقود سرا من الأسرار وعندما جاء وفد المقدمة من الحركة الشعبية فى ابريل من الفترة التمهيدية قبل الانتقالية طلبنا من الأخ باقان الأمين العام للحركة الشعبية ان يحدد وفدا وكان الأخ باقان بيرأس جانب الحركة لوقت طويل مع الأخ دكتور لوال جانب الحركة فى اتفاقية قسمة الثروة ان يأتوا ويطلعوا على هذه الاتفاقيات حضر الأخ باقان لوزارة الطاقة ورحب السيد الوزير ورحب أي وفد يأتى منه اى خبراء ووعد بأنه يرسل وفد خبراء ولم يرسل الوفد حتى هذه اللحظة من بعد أرسلت الحركة السيد منصور خالد بهذا الغرض فى وقت متأخر جدا وأيضا احضر معه خبير امريكى وضعت بين يديه وزارة الطاقة كل الاتفاقيات السابقة وكل العقود السابقة وظل خلال أسبوع في نادى النفط يراجع فى هذه القعودات ولم يأت اى مردود بناء على هذه الاطلاع اواي ملاحظات رغم ان العقود لا تراجع لكن اذا كان هنالك ملاحظات تحتاج الى توضيح الوزارة كانت على أهبة الاستعداد لم تأت مردود من تلك المراجعة .. حتى هذه اللحظة وتعلمون فى هذه الوزارة وزير دولة السيدة انجلينا وزير دولة بهذه الوزارة بين يديها كل وثائق الوزارة وكل ملفات الوزارة وكل عقود الوزارة للاطلاع عليها هذا بجانب الحديث عن الشفافية وفى جانب الحديث عن العائدات اتفاقية السلام حددت لجنة فنية لحساب صافى عائدات البترول لجنة فنية لحساب صافى عائدات البترول تتكون من الحكومة الاتحادية وحكومة الجنوب الحكومة الاتحادية ممثلة فى وزارة المالية وببنك السودان وبوزارة الطاقة وحكومة الجنوب ممثلة بما نشاء من ممثلين هذه اللجنة أيضا من اللجان التى تكونت فى وقت مبكر لانها لا تحتمل التأجيل مطلقا لأنها حسب نظامها اتفاقية السلام تجتمع شهريا لحساب صافى عائدات البترول ليتم تحويل نصيب حكومة جنوب السودان ونصيب الولايات المنتجة اذا كان فى ولاية منتجة فى الجنوب او ولاية منتجة فى الشمال لايمكن تأخير نصيب حكومة الجنوب مطلقا لان حكومة الجنوب تعتمد اعتمادا رئيسيا يكاد بنسبة تقارب 100% على عائدات البترول فما كان لهذه اللجنة يتم تأخيرها مطلقا وهذه من اللجان التى تكونت فى وقت مبكر جدا بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وتشكيل حكومة الجنوب وهذه من اللجان التى انتظمت اجتماعاتها ولم يتم التأخر او الغاء او حتى تأجيل اى اجتماع لهذه اللجنة منذ بدايتها تتلقى فى اجتماعات شهرية تضع بين يديها لنتاج البترول وبين يديها الأسعار حسب خطابات الاعتماد التى تم فتحها ماهو الذى تم تصديره ماهو الذى ذهب للمواني بين يديها أيضا تكلفة الاداره بتفاصيلها المختلفة وتكلفة النقل ويرصد الصافى بحسابات ليس متروكة لهذه اللجنة وإنما اسس هذه مع الجداول التنفيذية لاتفاقية قسمة الثروة لم نشارك فيه لوحدنا نحن وجانب الحركة الشعبية وانما تم لمشاركة خبراء البنك الدولى وخبراء صندوق النقد الدولى الذين هم على تعاون تام منذ بداية أنتاج النفط فى السودان وعلى اضطلاع تفصلي على ملف لبترول ومنتجاته وعوائده لان هذا شى جدا فى الميزانية الدولة وبتعاون بين صندوق النقد الدولى والدول ممثلة فى وزارة المالية هذه اللجنة توقع شهريا على هذه الحسابات النهائية وهنالك توقيعات اللجنة الشهرية منذ ان بدأت الى تقرير هذا عقب تقرير للجنة المشتركة فى شهر (207,8) ليست العائدات متأخرة لان حساب العائد يأتى بشهر متأخر حتى ترد القروش فى الخزينة يكون فى فرق لشهر او شهرين لذلك تقرير سبتمبر يطلع فى نهاية أكتوبر او بداية نوفمبر واغسطس (2007) صدر فى نهاية سبتمبر هذا اخر تقرير نتوقع فى الأسبوع الاول من بعد العيد صدور تقرير سبتمبر ويتم توقيعه بواسعة كل عضو فى هذه اللجنة يبين توقيعه ولايتم اعتماد هذا التقرير الا بعد هذه التوقيعات لممثلى الحكومة الاتحادية ببنك السودان وزارة الطاقة وزارة المالية ممثلى حكومة الجنوب ممثلين بكل شخوصهم وأسمائهم
    والحديث كان حول العائدات ولعلكم تذكروا عندما كثر الحديث حول العائدات تم اجتماع لرئاسة الجمهورية ضم بنك السودان ووزارة الطاقة وضم وزير المالية لحكومة الجنوب ارثر اكوين فى ذلك الوقت وفى اجتماع محضور ومشهود تم استعراض النتائج حتى ذلك الوقت لعائدات البترول وكيف تحسب وكيف حسبت وماهى التحويلات التى تمت لحكومة الجنوب ومن بعد عقد مؤتمر صحفي تحدث فيه وزير المالية ووزير الطاقة ومحافظ بنك السودان ودكتور لوال وزير الدولة بالمالية وارثر اكوين وزير مالية الجنوب وكلهم شهدوا بالاتفاق التام فى رئاسة الجمهورية وبين حكومة الجنوب والحكومة الاتحادية على دقة حساب صافى عائدات النفط وبالاتفاق التام على ان هذه العائدات يتم تحويلها شهرا بشهر لحكومة الجنوب ومن بعد ذلك تم اتخاذ قرار بان تصدر وزارة المالية شهريا فى موقعها على الشبكة وفى الصحافة هذا التقرير ملخص له او تفاصيله هذا التقرير ليس سرا
    عندما حسم موضوع العائدات وأصبح الحديث فيه غير مجدٍ سمعنا نغمة جديدة تتحدث عن الانتاج الانتاج غير معلوم وهنالك آبار قد تكون بالجنوب ولكنها تحسم ضمن البترول الذى يحسب للحكومة الاتحادية شمال السودان هذا الموضوع أيضا حسم فى رئاسة الجمهورية وتم حسمه بحاجة بسيطة جدا ومنطقية انا تحدثت من قبل عن لجنة الحدود وذكرت أننا ننتظر نتيجة لجنة الحدود ونتائج الحدود المتفق عليها هى نتائج ملزمة الحسم لهذه المسألة كان بسيط جدا ومنطقي جدا فى ان نحسب آبار البترول كما قالت الاتفاقية .الاتفاقية اعتمدت الحدود الحالية الى ان يصدر تقرير للجنة الحدود بالتالى الانتشار وحساب ابار البترول والتوزيعات الإدارية للمحليات وكل شى يظل كما هو فى الحدود الحالية اذا حدث فى تقرير لجنة الحدود وفى ترسيم الحدود بين الحدود وبين الشمال والجنوب تغير فى الحدود فى منطقة فيها أنتاج بترول أذن نحسب ماهى الآبار التى انتقلت من الشمال الى الجنوب او انتقلت من الجنوب الى الشمال على حد السواء ومعلومات أبجدية وبديهية الحد الأدنى من المعرفة حساب أي بئر منذ يتم الانتاج الى ان تغلق يحسب إنتاجها بدقة ساعة بساعة ويوم بيوم وهذا ليس فقط الحساب الإيرادات حساب الإيرادات طبعا بين حكومة الجنوب والحكومة الاتحادية فقط هى قسمة بين الشركات أيضا كل شركة حريصة على نصيبها هذه قسمة الأطراف فيها كثر وكل إنسان حريص على حقه ولكن لم يحسب الانتاج فقط من قبل الإيرادات ويحسب لأسباب فنية كثيرة جدا بحساب جدوى هذه البئر متى انتاج هذه البئر بالأسعار السائدة أنتاج مجدي او غيري مجدي نوقف الانتاج قد تفتح الانتاج مرة اخرى عندما ترتفع الأسعار وقد نوقف الانتاج عندما تنزل أشياء تفصيلية ولكن يهمنا فى هذا الأمر ان اى بئر محسوبة وقلنا لهم فى رئاسة الجمهورية قرار واضح جدا وفى اجتماعات الحزبين كان الكلام واضح وبسيط جدا ما معقد اى بئر يثبت انتقالها من الشمال الى الجنوب او من الجنوب الى الشمال عائداتها محسوبه انتاجها معروف ودخلها معروف بالسعر السائد فى أنتاج فى ذلك الوقت تحسب هذه العائدات منذ اتفاقية السلام فى 9 يناير 2005 ويجعل تحويلا لعائداتها للجهه المستحقة الحكومة الاتحادية او حكومة الجنوب منذ ذلك التاريخ وبهذه الطريقة البسيطة والموضوعية جدا تم حسم الامر ولكن نفاجأ مرارا بالحديث المضلل فى وسائل الاعلام الذى نعتبره حديثا غير موفق وورد أيضا للأسف فى الاتهامات التى وردت فى بيان المكتب السياسي للحركة الشعبية عائدات حكومة الجنوب اذا تحدثنا عن العائدات فقط الاجمالى ونضع بين أيديكم هذه التقرير فيه مجمل عائدات البترول لحكومة الجنوب لعام 2005- 2006 -2007 حتى شهر يونيو وبعد ان يكمل هذا التقرير بان نضيف له عائدات شهر 7 فى هذا التقرير وشهر 8 عائدات حكومة الجنوب فى العامين 2005-2006 2ميلون دولار 30.70 مليون دولار وهذا لا يشمل المبلغ المخصص للولايات المنتجة تحديدا ولاية الوحدة ومؤخرا بعد انتاج منطقة عدارييل بولاية اعالى النيل عائدات ولاية الوحدة 75,30 مليون دولار فقط لانكم تعملون ان أنتاج البترول فى هذه المنطقة بدأ فى نهاية عام 2006م وبدأ يتزايد ابتداء من عام2007 لذلك تأتى عائدات ولاية اعالى النيل شئ لا يذكر فى 2006م
    في الشهور من فبراير حتي يونيو عائدات حكومة الجنوب 82،563 مليون دولار وعائدات ولاية الوحدة 86،60 وعائدات ولاية اعالي النيل 5،4 تلاحظ ان عائدات ولاية اعالي النيل بدأت تتزايد لان الانتاج في المنطقة الجديدة بدأ يتزايد وهذا نضيف اليه عائدات البترول في شهر يوليو 09،810 مليون دولار هذا عندما ندخل حتي شهر اغسطس ومن فبراير حتي اغسطس 9.،810 وهذا شامل . يعني الانتاج 3 مليارات دولار اذا اضفنا عائد ولايتي الوحدة واعالي النيل لشهر يوليو واغسطس . عائدات حكومة الجنوب من البترول هنالك عائدات اضافية التزامات من حكومة الوحدة الوطنية ليست ملزمة وفقا لاتفاقية تقسيم الثروة ولكن اتفاقية السلام الشامل بصفة عامة تدعو لتعزيز الوحدة وهي لا تعزز الا بمشاريع الربط بين الشمال والجنوب بالتنمية والطرق والمطارات والجامعات والنقل النهرى لذلك حكومة الوحدة الوطنية عملت التزامات فوق الرقم السابق بها 300 مليون دولار جزء من القرض الصيني لحكومة جمهورية السودان البالغ 2 مليار دولار 300 مليون دولار التزمت الحكومة الاتحادية بضمانه لحكومة الجنوب ولكنها مضمونة من وزارة المالية ومن بنك السودان وانتم تعلمون قيمة الضمان في القروض هذه المشروعات تخصصا حكومة الجنوب كما شاءت وفوضت وزارة المالية وحكومة الجنوب اللتفاوض مباشرة مع حكومة الصين لتخصيص هذا المبل من مشروعات محددة لان القرض الصيني يأتي في شكل مشروعات وليس نقديا وبدأت حكومة الجنوب ووزارة المالية في اتصالات استمرت شهور هي الان تحت توظيف لتخصيص هذا المبلغ لمشروعات محددة من هذا القرض ايضا التزمت الحكومة الاتحادية بتخصيص 100 مليون دولار منحه للحكومة الاتحادية لمسئوليتها تخصص في مشروعات اتحادية يتفق عليه في رئاسة الجمهورية بين السيد رئيس الجمهورية والسيد النائب الاول في مشروعات تركز علي الربط واتفاقية السلام والسكه حديد وجامعة رمبيك وميناء شامبي وغيرها من المشررعات المتفق عليها من الاخ الرئيس والاخ نائبه الاول هذه علي سبيل المنحة وكذلك من القرض الصيني وهي 300 مليون دولار تخصص لحكومة الجنوب كمشروعات خدمية وتنموية للجنوب سيمول قطاع طريق السلام من الرنك حتي ملكال وقطاع السكه حديد من بابنوسه حتي واو .
    هذه كلها اعتمادات اضافية اما قرض او منحة من الحكومة الاتحادية لحكومة الجنوب تستفيد منه الحكومة ككل او بعض الولايات في الجنوب مجمل عائدات حكومة جنوب السودان وولاياتها تبلغ نحو ما يقارب الـ 3 مليارات دولار وهذا التقرير يشمل حتي شهر اغسطس من هذا العام (2007) ومازالت امامنا عائدات هذا العام من سبتمبر حتي ديسمبر فالعائدات هذه يتم تحويلها بوسائل معلومة ومتفق عليها ايضا بالتفصيل بالنظم البنكية في اتفاقية السلام بالتفاصيل الدقيقة وعادة يتم تحويلها بمجملها اذا كان في بعض المتأخرات تكون ارقام بسيطة جدا يتم تسويتها في حساب الشهر القادم واحيانا تجد في بعض الشهور حتي في مبالغ اضافية لحكومة الجنوب غير مستحقه تخصم من مستحقات العام القادم بنظام التسوية المالية المعروف للاسف الشديد بالرغم من هذا كله يرد حديث ايضا في بيان المكتب السياسي للحركة الشعبية يتحدث عن عدم الشفافية ويتحدث عن عدم العلم بانتاج البترول كل هذا اؤكد ان هذه الوزارة بصفة خاصة منذ وقت مبكر واشهد علي ذلك ونحن في نيفاشا حتي قبل توقيع اتفاقية السلام الشامل تحدث السيد نائب رئيس الجمهورية الاخ الاستاذ علي عثمان محمد طه وقتها مع الراحل دكتور جون قرنق عن ضرورة الاستعداد المبكر لتدريب كفاءات جنوبية للعمل بهذه الوزارة من مناطق الانتاج حتي منصت التصدير والخط الناقل ونحن علي استعداد حتي قبل توقيع اتفاقية السلام لابتعاث اي خريجين من جنوب السودان او فنيين قانونيين اداريين للتدريب المبكر ويتم تشكيل حكومة الوحدة الوطنية ويتم تشكيل حكومة الجنوب نكون قطعنا اشواطا ولكن دعنا عن هذا بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وهذا كله موجود في المضابط وفي خطابات رسمية طلب من حكومة الجنوب بخطاب ممهور من الاخ نائب رئيس الجمهورية تقديم قوائم لمؤهلين حتي ولو يمتلكون المؤهلات الاساسية الدرجات فقط الاساسية يمكن البدء بتدريبهم في الوزارة وتدريبهم في فرص التدريب التي تنالها الوزارة في الخارج مع الشركات وتدريبهم هنا في معامل الوزارة وفي حقول الانتاج والمصافي ومنصات التصدير ولكن حتي الان لم تردنا اي قوائم لتنفيذ هذا الشئ كان ممكنا ان نحذو هذا الحذو مثل ما حدث في وزارة الخارجية هذه طبعا وظائف اتحادية تحدثت عنها اتفاقية قسمة السلطة وبوفود الخدمة المدنية القومية وجدت لها مفوضية خاصة هذه المفوضية نشأت مؤخراً وهي برئاسة نائب رئيس الجمهورية السابق موسس مشار ولكن باستثناء من رئيس الجمهورية لوزارات هامة مثل وزارة الخارجية ومثل وزارة الطاقة روعى باستثناء خاص قبل انشاء هذه المفوضية التي تحدد مواصفات التدريب ومواصفات شغل الوظائف واسس الاستيعاب واسس المبدأ الانحياز الايجابي لكن قلنا تجاوز لكل هذا وباستثناء من السيد رئيس الجمهورية تم طلب تعيين دبلوماسيين وسفراء ودبلوماسيين في المدي الوسيط وفي المدي الابتدائى وتم تعيين نحو (80) من السفراء والدبلوماسيين حتي قبل صدور قانون هذه المفوضية الذي اخذ زمناً طويلا في العملية التشريعية المطولة من مفوضية الدستور الي مجلس الوزراء الي رئاسة الجمهورية الي المجلس الوطنى القراءة الاولي والثانية والثالثة واتفاقنا هذا بهذه التعيينات في وزارة الخارجية وكان يمكن ان نستبق بتعيينات طالما نادي بها وفتح باب السير رئيس الجمهو رية ووزير الطاقة في محاضرة معلومة وفي خطابات موجودة في الاطابير ولكن يتم الحديث في الاعلام وللحركة الشعبية ممثل في وزارة الطاقة وزيرة الدولة وهذا الجانب جانب النفط تعلمون من المفوضيات القليلة التي يوجد فيها رئاسة مشتركة لها صفة خاصة يرأسها السيد رئيس الجمهورية والسيد النائب الاول لرئيس الجمهورية وفيها ممثلي للحكومة الاتحادية بجهاتها المختصة لحكومة الجنوب هذه المفوضية نجحت واجازت لائحتها الداخلية وبدأت ممارسة اعمالها كان يمكن الحديث عن اي شئ يتعلق بعائدات النفط او بالانتاج اوبالاضطلاع علي العقود في هذه المنبر الذي جعل في هذه الاتفاقية لمعالجة القضايا المتعلقة بالنفط وانتاجه وعائداته ولا ادري مافائدة الحديث في الاعلام بمعلومات للاسف اقل ما يقال عنها معلومات مضللة.
    وثم حديث ايضا عن الاحصاء وان الحكومة مقصرة في توفير الامكانيات للاحصاء ونعلم جميعا اهمية الاحصاء ليس فقط كما يفهم البعض في الانتخابات او للدوائر الانتخابية ولكن الاحصاء وهو مطلوب لمؤشرات التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومطلوب للمعلومات المتعلقة بالاسر ومعلومات كثيرة جدا يحتاج لها المخطط ويحتاج لها صناع القرار لهذه الاهمية الكبرى الاحصاء والاستيعاب اتفاقية السلام في هذا الاحصاء كان ينبغي ان يجرى الاحصاء في العام (2003) لان اخر احصاء اجرى في السودان كان عام (1993) والاحصاء من بعده
                  

العنوان الكاتب Date
تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-15-07, 05:03 AM
  Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-15-07, 05:43 AM
    Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-15-07, 05:46 AM
    Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-15-07, 05:50 AM
      Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-15-07, 05:54 AM
        Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-15-07, 06:10 AM
        Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-15-07, 06:12 AM
          Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-15-07, 06:58 AM
            Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-15-07, 07:21 AM
              Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-15-07, 07:41 AM
                Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-15-07, 07:55 AM
                  Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-15-07, 08:03 AM
                    Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ mohmmed said ahmed10-15-07, 08:16 AM
                      Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-15-07, 09:39 AM
                        Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-15-07, 10:28 AM
                          Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-16-07, 04:37 AM
                            Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-16-07, 06:07 AM
                              Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-16-07, 10:06 AM
                                Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-16-07, 10:43 AM
                                  Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-17-07, 04:44 AM
                                    Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-17-07, 04:52 AM
                                      Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-17-07, 06:23 AM
                                        Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-17-07, 06:34 AM
                                          Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-17-07, 09:25 AM
                                            Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-17-07, 09:38 AM
                                            Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-17-07, 10:25 AM
                                              Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-17-07, 11:24 AM
                                                Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-18-07, 04:37 AM
                                                  Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ Mohamed Suleiman10-18-07, 05:02 AM
                                                    Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-18-07, 05:28 AM
                                                      Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-18-07, 06:08 AM
                                        Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-22-07, 06:09 AM
  الحركة mohmmed said ahmed10-18-07, 06:21 AM
    Re: الحركة الكيك10-18-07, 06:54 AM
  Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ اسعد الريفى10-18-07, 07:27 AM
    Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-18-07, 09:13 AM
    Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-18-07, 09:30 AM
      Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-18-07, 09:57 AM
        Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-18-07, 10:56 AM
          Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-18-07, 11:28 AM
            Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-21-07, 04:18 AM
  Re: تعليق الحركة مشاركتها فى الحكومة قرار خطير له ما بعده ..تساؤلات تبحث عن الاجابة ؟ الكيك10-21-07, 10:21 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de